Valtr
Master of The League
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انشارتد: إرث اللصوص.
في وقت إعلان سوني لحزمة انشارتد شفتها فرصة ممتازة لإعادة لعبتين احبهم كثير بعد كل هاذي السنين، ويالله قد ايش أشتقت كثير لسلاسة ومرونة اللعب هذه، حركة الشخصية مصقولة جدا حتى ان المشي في البيئة ممتع جدا مع هيئة الشخصية وتفاعلها مع الأسطح الي حولها، أقدر اعدد الألعاب الي وصلت لهذا المستوى من الإتقان وما يتجاوزون اصابع يدي.
صورة متحركة من إستعراض لعب قديم.
بالإضافة للحركة المصقولة اللعبة عندها مستوى أكشن عالي، وسلاسة غير طبيعية في التنقل من شيء لشيء في نفس الوقت، من الإحتماء إلى طلق النار إلى إستخدام الحبل إلى الإشتباكات القريبة، نوتي دوق في طبقة لحالهم فيما يتعلق بالمرونة الهائلة هذه، التصويب وطلق النار ممكن في كثير من الوضعيات حتى وانت متمسك بالحبل، هذا غير انه جدا ممتاز كتحكم ومؤثرات صوتية او ردات فعل الأعداء من الرصاص والشعور نفسه بطلق النار، أيضا يد التحكم أضافت إحساس افضل من قبل.
في التصويب الحر تقدر تطلق بشكل حر 360 درجة حولك، ووقت الإحتماء تقدر تطلق من اي جهة حتى انك تشوف الشخصية تمرن السلاح من يد ليد إعتمادا على الجهة الي بتطلق عليها.
للأمانة اللعبتين ممكن افضل لعبتين قدموا نظام الإحتماء والمستوى التقني العالي للعبة ساعدها كثير في البيئات القابلة للتحطيم، في اللعبة راح تتحرك كثير وصعب توقف في مكان واحد، حتى ولو وقفت في مكان غير قابل للتدمير الأعداء يضغطون عليك ويهاجمونك من مختلف الجهات.
مناطق الإشتباك نفسها ممتازة ومصممة بطريقة عامودية، و راح تشوف نفسك في الغالب تستغل الحبل للإنتقال السريع للهجوم من جهة او تتسلق مكان عالي للهجوم من الأعلى او تغوص تحت الماء للتجسس او مباغتتهم من جهة ثانية.
التسلق جدا ممتاز، خصوصا في حال تم الخلط بين تسلق الحواف مع إستعمال الحبل.
كثير من المرات حسيت بمتعة التقدم والصعود للأعلى، خصوصا مع الأماكن العالية مثل البرج، في مرات قليلة يكون الوضع ممل وفقط تنتقل من حجر لحجر، لكن مرات كثيره ما أقدر اوفي حق ذا الجانب.
الحبل هي فكرة رئيسية ومهمة، والمطورين استخدموها كثير في اللعبة لكن ما عمرها فقدت بريقها ودائما تطبيقها ممتع، حتى فيزيائية التدحرج لحالها متعوب عليها.
الغاز في قمة المتعة.
الألغاز بعضها حركية، وبعضها تكون تتحكم بآلة وتحرك الأشياء والأثنين ممتازين لكن تمنيت الغاز حركية أكثر، بشكل عام انا استمتعت كثير بالألغاز وتنوعها وخصوصا في جزء لوست ليقاسي، وأعجبتني تطبيق فكرة المذكرة لحل بعض الألغاز في الجزء الرابع.
أعجبني كثير لغز الساعة والتسلق وقتها، وفكرة انك توقف وحدة من العجلات الي تدور لفترة وجيزة من الزمن حتى تصعد، ايضا الساعة الكبيرة الي تحركها حتى تصنع طريق لنفسك للجهة الثانية، وما انسى لغز الظل ولغز إنعكاس النور.
بداية المغامرة.
انشارتد 4 تركز على القصة بشكل أكبر لأول 6 فصول تقريبا، أعترف اني طفشت نوعا ما وقتها، لكن بعدها نبدأ تدريجيًا بالأكشن والمغامرة مع فصول ممتازة مثل التاسع، وفي الفصل العاشر يزداد مستوى اللعبة اكثر.
السيارة ممتازة، كتحكم وفيزيائية وفكرة تجاوز العقبة الرئيسية لها وهو الوحل، في اللعبة تمر على طلعات ما تقدر تصعدها بسهولة بسبب كمية الوحل ولازم تحاول انك تمشي على الصخور الجافة حتى لا تنجرف للأسفل، بمعنى ثاني السيارة مو مجرد مركبة تركبها وفقط تنطلق لمكان الهدف بأسرع وقت، بل تصميم المراحل أعطاها عنصر المنصات، وايضا أعجبتني جدا فكرة تطبيق حبل السيارة في السحب، اللعبة تقدم أفكار ممتازة...
في الجزء الرابع بعد إستلام السيارة في هنا وهناك أشياء جانبية لكن بشكل عام كانت ماش، المحتوى الجانبي الحقيقي موجود في الفصل الرابع من لوست ليقاسي، منطقة مفتوحة مليانه الغاز ومعك خريطة بداخل اللعبة حتى تعطيك شعور المغامرة.
المنطقة كانت مره ممتازة وتوريك إمكانيات الفريق من ناحية الإستكشاف، وإظهار الأشياء المهمة لك من بعيد حتى تذهب إليها، ايضا في تماثيل تُشير إلى الأماكن المهمة فتقدر تعرف الوجهات من البيئة الي حولك بدون ما تعتمد كثير على الخريطة.
اللعبتين يقدمون لحظات أكشن مجنونة ومتقنة جدا، من ما يتذكر جزئية الساعة؟ تتسلق برج الساعة وتحل الألغاز، وفي النهاية تنزل تحت بأفضل سيناريو ممكن مع كمية الإتقان الهائلة، او جزئية مفاجئة مثل إنجراف السيارة أسفل المنحدر وحركة الكاميرا الي أعطتك بشعور السقوط وتبدأ تتسلق السيارة حتى تصل لمقعد السائق مع الأجواء المتوتره.
جزئية مدغشقر والقطار هم الأفضل و هم قمة الإثارة, جزئيات انحط فيها جهد كبيير جدا.
مظهر خلاب.
مظهر اللعبة ممتاز كثير، كمستوى رسوم وإضائة رائعة او توجه فني كألوان او حتى مناظر وبيئات بأدق التفاصيل الممكنة، كثير من أماكن البيئة جدا ممتازة وجميلة، مظهر مباني المدينة المفقودة من الخارج ومن الداخل وأثار الدمار ومرور السنين او شوارع الهند المظلمة حاجة ما راح انساها ابدًا، مرات كثير كأنها رسمة فنية من الأستديو.
اللعبتين يقطرون جودة وأهتمام في كل شيء، مؤثرات بصرية او صوتية، موديلات الشخصيات بمستوى قليل جدا نشوفه في الصناعة، يعجبني انهم يتغيرون مع الأحداث او من البيئة، مثل تفاصيل العرق والجروح والوحل، ايضا كيف اللبس يتحرك وما تحس انه مجرد طبقه او "Skin"، اشياء مثل هاذي البعض ما يهتم لها وما يقدرها، لكن تعطي جمال للمظهر العام للعبة، والتفاصيل الصغيرة هذه هي الي تخلي مظهر اللعبة يعيش لأجيال وأجيال.
ما أعتقد في فارق كبير بين نسخة الجيلين رسوميا، لكن اخيرا قدرت العب اللعبتين بـ60 إطار، ايضا في خصائص لليد لكن اشوف كان ممكن يستغلونها أكثر.
الترقية ممتازة جدا للي يمتلكون فقط جزء واحد من الجزئين، لأن بالترقية تاخذ الحزمة كامل! بس انا عندي اللعبتين، ليش ما تدعمني سوني مثل ما ادعمها؟ &
السينمائية متعه لا توصف.
السينمائية هي واحده من أفضل أساليب غمس الاعب في اجواء اللعبة والشخصيات، وفي اللعبتين نوتي دوق ابدعوا كثير وهم دائما مميزين في هاذي الناحية، ما أقدر اتصور اللعبتين بدون اللحظات واللقطات هذه الي تدخل جو معها بسبب الحوارات والآداء الممتاز جدا للممثلين.
انشارتد 4 تركز على القصة اكثر من لوست ليقاسي بسبب أخو نيثان الجديد &، الحوارات خلال اللعب واللقطات السينمائية الي تميز انشارتد موجودة، لكن ذي المره عنصر الدراما هو الأساسي، و أشوف لوست ليقاسي وازنت في عناصرها اكثر، واعطتنا أفضل توجه ممكن للسلسلة، انشارتد مو عن الدراما، انشارتد عن مغامرات والغاز مع بناء علاقات الشخصيات من خلال الأكشن والمغامرة الي تصير في اللعب نفسه او في اللحظات السينمائية بطريقة عفوية.
في دراما في لوست ليقاسي وقت كلوي تتكلم عن أبوها، لكن بطريقة عفوية تعجبني كثير، بدون ما نشوف فصل كامل يستعرض ماضيها, لكن انا اتفهم ان الأستديو يبغى يورينا اخو نيثان وماضيهم ولازم عملية بناء لذا الشيء، وماني قادر أفكر في حل غير أن طريقة السرد تتغير، او نروح لصلب المشكلة ونقص سام من اللعبة &&
في لوست ليقاسي الحوارات واللقطات السينمائية بالكمية الي تتوقعها من لعبة من نوتي دوق لكن من الفصل الأول تبدأ بداية قوية مع الأجواء المتوتره في الهند.
كلوي أفضل شخصية تقدر تستبدل نيثان، في الواقع اشعر أنها كانت بمستوى نيثان وتمثيلها في اللقطات السينمائية بدون مبالغة 10/10، انا جد أعجبتني الشخصية كثيييير, كذا تصنع شخصية انثى ممتازة.
نادين في الرابع كنت اشوفها عادية، لكن طلعت كويسه في لوست ليقاسي والحوارات بينها وبين كلوي نوعًا ما أفضل من نيثان وسام.
نوتي دوق.
هذه التجميعة لا تحتوي على السلسلة بأكملها، ولكنها تقدم لعبتين هم قمة السلسلة، وقمة الأكشن والمغامرة، تجميعة ذكرتني قد أيش احب سلسلة انشارتد، والعاب نوتي دوق...
بعد ما انتهيت من اللعبتين, حسيت بشعور الفراغ, الرحلة انتهت والسلسلة انتهت والله اعلم إذا بنشوف أجزاء ترتقي لهذا المستوى لكن ما اتوقع للأسف.
في الوقت الحالي, انا كل الي اتمناه ان الأستديو يرجع كما كان...
انشارتد 4: نهاية لص.
9/10
انشارتد: الإرث المفقود.
9.5/10