hits counter

كيتاس لا يعتقد أن Final Fantasy ستعود إلى نظام تعاقب الأدوار! (تصويت في الداخل)

هل تريد من السلسلة العودة لنظام تعاقب الأدوار؟


  • مجموع المصوتين
    86

M.ali

Casual Gamer
بعض الاراء هنا تدافع عن نظام تعاقب الادوار بدافع النوستالجيا متناسين ان اسباب انتشاره سابقا هي ضعف التقنيه لكن مع التطور التقني الان يجب على الالعاب ان تتخطاه ايضا هذا النظام جماهيره اصبحت اقليه مقارنه بالاكشن اربيجي خاصه خارج اليابان اعتقد انه قرار صائب للسلسله و سيكسبها جماهير جديده
 

squall leonhart

True Gamer
غلط كبير اختصار روعة و نجاح فف بشخصيات جامدة واقفة و وحوش تنتظر دورها لين ما تجلس تفكر خطوتك الجاية نص ساعه .. اول شي فف نظامها ما كان Turn based تقليدي من فترة طويلة جدا .. ATB مختلف عن الالعاب الاخرى و كانت هي السباقة فيه .. روعة نظام فف ٧ هو الكرستالات و اوامر السحر و القدرات و الاستراتجيات الي ممكن تعملها فيها.. لو الريميك احتوى على الاشياء هذي فما يفرق كلاود يجري و يضرب الattack بشكل عادي او اذا كان واقف زي الصنم .. و الامر ينطبق على الاجزاء الي بعد ٧ ما عدا ١٣ و ١٥ .. عيب ١٥ هو ان القدرات و السحر ماله اي اهمية ابدا على الاقل في طور القصه .. ما كان عيبه الاكشن ار بي جي ابدا و نظام ال attack الي كان جيد لكن يحتاج له صقل ..

ارحب ب فف القادمة انها تكون اكشن لكن مع الاحتفاظ باهمية السحر و القدرات و الاستراتيجيات. .. كنقدوم هارتس قدمت ذا الشي بشكل جبار ..
 

MH MD

Administrator
Administrator
بعض الاراء هنا تدافع عن نظام تعاقب الادوار بدافع النوستالجيا متناسين ان اسباب انتشاره سابقا هي ضعف التقنيه لكن مع التطور التقني الان يجب على الالعاب ان تتخطاه ايضا هذا النظام جماهيره اصبحت اقليه مقارنه بالاكشن اربيجي خاصه خارج اليابان اعتقد انه قرار صائب للسلسله و سيكسبها جماهير جديده
دائما احد المغالطات المنتشرة انها نظام متعلق بالتقنية، وإن "الاكشن اربيجي" هي التطور "الطبيعي" لها مع انه بصميم الأمر هم أنظمة مختلفة بشكل كبير جدا ما يربطهم غير تسميتهم بآربيجي، الأمر هو أشبه بإنك تقول ان الشطرنج هي لعبة اوتديتد لأنك تنتظر دور خصمك وما تحرك القطع على راحتك، وان التطور الطبيعي لها هو كرة القدم بما ان اللاعبين يمثلوا قطع الشطرنج المختلفة والهدف هو الوصول لأرض الخصم.

هذا بتجاهل ان هذا النظام من الأساس اتطور بشكل كبير من التسعينيات وكثير ألعاب الآن تستخدم أنظمة مطورة محدثة تتيح لك العديد من الخيارات والاستراتيجيات بشكل :1- ما كان ممكن بالالعاب القديمة و 2- أيضا مش ممكن بألعاب الاكشن آربيجي، لأنك صعب تطبق نفس هذي الانظمة عليه بدون ما تخرب وتيرة اللعب ، بالإضافة إنه 3 - لا مش كل العاب الاربيجي هي من شلة طقني واطقك بدون حركة او زي ما يسمى بالترن بيسد، في عدة انظمة وتفرعات لها، مثل الانظمة المستخدمة بفاينال فانتازي 12 وزينوبليد مثلا.
أي واحد يكرر فكرة انه النظام قدم وما اتطور والناس تحبه بسبب النستولوجيا يعطيني انطباع انه ما لعب ألعاب اربيجي قبل كذا او متابع لأخبارها، الشيء طبيعي لأن اهتمامات وتفضيلات الناس تختلف لكن هذا الشيء ما يعطيك حق إطلاق أحكام معممة بدون معرفة.

أعني بمجرد ما تشوف ان لعبة مثل بيرسونا 5، اترشحت لجوائز لعبة العام هذه السنة، ومن ناحية المبيعات كانت هي أكثر لعبة مبيعا لأطلس على الإطلاق وأكثر لعبة بيرسونا مبيعا، تعرف انه:
1- اللعبة ما وصلت فقط للجمهور اللي كان حابب النظام "بدافع النستولوجيا" ، بل كسبت جماهير جديدة تماما وكانوا يتراوحوا ما بين: ناس ما لمست سلسلة بيرسونا قبل كذا و ناس ما لمست لعبة آربيجي من الأساس ، اللعبة كانت جاذبة لهم بل صارت مدخل لهذه الجنرا عند الكثيرين.
2- كانت عندها جاذبية كفاية لإنها توصل للمينستريم وتوصل لحفلة The Game Awards ، الحفلة اللي دائما تترشح فيه الألعاب المينستريمية صاحبة القبول الأعظم، وهذه السنة تابعه مباشرة فوق ال9 ملايين شخص.
3- بهذه الحفلة فازت لعبة بيرسونا 5 بلقب أفضل لعبة آربيجي متفوقة على العاب الاكشن الاربيجي الشهيرة مثل فاينال فانتازي 15 ونيير أوتوماتا ، لماذا؟ مش هو نظام اوتديتد محد يحبه؟ ومش الأكشن اربيجي هو حذاب بشكل أكبر؟ لماذا إذن؟ اعتقد ان الجواب واضح هنا.
4- بمناسبة الحديث عن ترشيح جوائز لعبة آربيجي العام بهذه الحفلة، كان هناك لعبة ساوث بارك أيضا، ساوث بارك اسم معروف للغاية ومحد ما سمع عنه، مع ذلك اللعبة اتخذت نظام الترن بيسد في لعبتيها الأخيرتين، ونجحوا! اللعبة الاولى نجحت بشكل كبير وباعت بالملايين لدرجة قرار عمل سيكول لها بنفس الاسلوب واللي نزل هذه السنة، الترن بيسد ما كان شيء منفر فيها بل بالعكس قابله نجاح نقدي وتجاري وقبول من الجماهير واستمتاعهم بهذا النظام.
 

Ria

True Gamer
بينما للأسف الشديد تعاقب الأدوار لم يجد لعبة ترفع اللواء على صعيد عناوين الAAA.
مش صحيح ، Lost Odyssey رفعت لواء الترن بسد للألعاب الـAAA وحتى الان هي المثال الصحيح أن الترن بييسد مش نفس اللي يفكرونه اكل عليه الدهر

حتى ألعاب نفس Blue Reflection و Dragon Quest XI و Xenoblade تعطي أمثلة للي يقول اكل عليه الدهر
أتمنى ناوكي يوشيدا يكون مُخرج فف16.
*المنقذ*

لو ناوكي اوشيدا بيمسك إخراج فف16 فما عندي مشكلة لو صارت اكشن اربيجي وقتها

و ما لم أعد أجده في فاينل فانتسي سأجده في ألعاب أخرى (زينوبليد - أي اربيجي ثانيه- دراجون كويست).
عدلته لك ... :emoji_ok_hand:
 

squall leonhart

True Gamer
مش صحيح ، Lost Odyssey رفعت لواء الترن بسد للألعاب الـAAA وحتى الان هي المثال الصحيح أن الترن بييسد مش نفس اللي يفكرونه اكل عليه الدهر

حتى ألعاب نفس Blue Reflection و Dragon Quest XI و Xenoblade تعطي أمثلة للي يقول اكل عليه الدهر

*المنقذ*

لو ناوكي اوشيدا بيمسك إخراج فف16 فما عندي مشكلة لو صارت اكشن اربيجي وقتها


عدلته لك ... :emoji_ok_hand:

LostOdyssey و AAA ما يجوا بنفس الجملة
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
هسة بركات سكوير تعمل نضام اكشن بي خير للسلسلة قبل حتى ما ..... ولو اشك حتى بمقدرتهم على صنع تورن بيس مميز الان ::whistle::
 
التعديل الأخير:

NA1F

True Gamer
turn based على شاكلة xcom او divinity 2 افضل نظام قتالي على الاطلاق (بالنسبه لي ) وشريت تقريبا كل الالعاب الي بالنظام هذا
لكن بالنسبه للنظام الياباني الي تكون الشخصيات واقفه بمكانها ماعندي مشكلة العبها لكن هالنظام اقل تفضيلا بالنسبه لي
 
ما اعتقد ان سكوير راح يكونوا راضين اذا فاينل فانتسي 16 باعت مثل بيرسونا 5 او ديفينتي .

الفرق إنه اسم فاينال فانتاسي أقوى بكثير من بيرسونا تخيل بس بيرسونا اللي اسمها أبداً ما يقارن بفاينال فانتاسي باعت 2 مليون وهي تيرن بيسد فما بالك بـفف اللي حتبيع أكثر بكثير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن بالنسبه للنظام الياباني الي تكون الشخصيات واقفه بمكانها ماعندي مشكلة العبها لكن هالنظام اقل تفضيلا بالنسبه لي



غلط كبير اختصار روعة و نجاح فف بشخصيات جامدة واقفة و وحوش تنتظر دورها لين ما تجلس تفكر خطوتك الجاية نص ساعه .. اول شي فف نظامها ما كان Turn based تقليدي من فترة طويلة جدا .. ATB مختلف عن الالعاب الاخرى و كانت هي السباقة فيه .. روعة نظام فف ٧ هو الكرستالات و اوامر السحر و القدرات و الاستراتجيات الي ممكن تعملها فيها.. لو الريميك احتوى على الاشياء هذي فما يفرق كلاود يجري و يضرب الattack بشكل عادي او اذا كان واقف زي الصنم

مين قال أن تعاقب الأدوار يعني الشخصيات لازم تكون واقفة بمكانها ؟ ألعاب مثل فف12 و زينوبليد كرونكلز غيرت هالشي من زمان، الATB هو تعاقب أدوار لكن بنظام "ديناميكي"، بدون وجود عداد مثل الATB أو الcooldown في زينوبليد لا يوجد تعاقب أدوار و لا يوجد معنى لاتخاذ القرار الاستراتيجي في الباتلز في الوقت الصحيح. بدون تعاقب الأدوار اللعبة تتحول إلى لعبة تضغيط أزرار و يجعلها معتمدة على المهارة في ضغط الأزرار و ليس اللعب الاستراتيجي

و طبعاً تكامل اللعب في فاينل فانتسي كان جزء لا يتجزأ من نجاحها، فاينل فانتسي كانت لعبة لا يُشق لها غبار، و للأسف هذا شيء ما تحقق من أكثر من 10 سنوات لدرجة أن الناس نست أن فاينل فانتسي في يوم من الأيام كانت لعبة عظيمة! وصلنا لمرحلة صار يتم اختزال السلسلة و كل شيء قدمته في الشخصيات و عروض الCG...

- قبل أوبليفيون و بيثسدا و ثورة العالم المفتوح، فاينل فانتسي كان عندها أضخم عوالم و أضخم scope في عالم الألعاب بأكمله، أيام البلاي الأول معظم الألعاب كانت تنتهي في ساعتين و ثلاث ساعات، و فاينل فانتسي كانت تعطيك 50+ ساعة من المغامرات الملحمية، فف12 كانت و لا زالت أكبر إعجاز تقني على البلايستيشن2 و أضخم و أجمل عالم على الجهاز.

- نظام الوظائف موجود في فاينل فانتسي من الجزء الأول ! فاينل فانتسي من السلاسل التي أسست فكرة الوظائف في كل ألعاب الRPG و طورتها و حتى سلسلة دراجون كويست في يوم من الأيام أخذت فكرة الوظائف من فاينل فانتسي، الوظائف من العلامات الأساسية و جزء لا يتجزأ من هوية فاينل فانتسي، و الجزء الثالث كان أول جزء يسمح بتغيير الوظائف، لكن كل أجزاء فاينل فانتسي بلا استثناء من الأول و حتى الثاني عشر احتوت على الوظائف، فف13 ذهبت لوظائف مختلفة موجودة في الmmo مثل التانكر و الهيلر.

- فاينل فانتسي كانت من الألعاب السباقة في منح اللاعب وسائل تنقل عديدة و متنوعة في عالم اللعبة! الشوكوبو، المركبة الطائرة، بل و حتى السيارة في فاينل فانتسي8.

- قبل أن يُصبح المحتوى الاختياري "موضة" في عالم الألعاب فاينل فانتسي كانت من أوائل الألعاب و من الألعاب السباقة في تقديم محتوى اختياري ضخم للغاية و معارك زعماء فرعية للمحترفين كانت و لا زالت من أروع المعارك في تاريخ ألعاب الآربيجي، إنهاء اللعبة الأساسية كان متاحاً للجميع و إنهاء التحديات الفرعية للمحترفين، و التي تتطلب فهماً كاملاً للباتل سستم في كل لعبة و مزاياه، و تدفع اللاعب إلى أقصى قدراته.

- فاينل فانتسي واحدة من أوائل الألعاب التي جعلت للوحوش (شخصية) فريدة، في معظم الألعاب الأخرى أو جميعها الوحوش كانت مجرد مخلوقات عشوائية، فاينل فانتسي عززت فكرة أن يكون الوحوش أشبه بعائلات، كل عائلة من الوحوش لها مزايا و خواص و مهارات محددة.


للأسف مسؤولو فاينل فانتسي في سكوير حالياً لا يفهمون جوهر فاينل فانتسي (كلعبة)، كيتاس بالأصل درس الإخراج السينمائي و كتابة السيناريو في الجامعة، و خلال مسيرته في سكوير عمل على الevents و الإخراج و الكتابة و الشخصيات و لكنه لم يعمل على الجيمبلاي أبداً و ليس مجال اختصاصه، و لذلك هو يأخذ السلسلة في الاتجاه الذي يناسبه و يناسب أفكاره و ليس الأساس الذي قامت عليه و استمرت في بنائه و تطويره 20 سنة! للأسف.
 

Veeto

True Gamer
اعترف اني اميل بالتصويت لجانب الاكشن.. بس بالمجمل اتفق مع كلام حسين الا اني اختلف معاه بجزئية 15 من جانب ثاني مختلف

خلنا نرجع بالتاريخ شوي الى العاشر لاني احس ان الناس عاطية سكوير احيانا اكبر من حجمها الحقيقي.. هل فاينل فانتاسي العاشرة فعلا كلعبة.. كانت سباقة في كل شي بجيلها.. ام انهم فشلوا بالتحول للجيل الجديد وقتها وقدموا تضحيات.. من ضمنها تحويل اللعبة للخطية اختفاء خريطة العالم.. ومشوا بنفس المنوال في 13 ..كانا سباقين في الامور التقنية من ناحية السي جي وغيرها بس انها كلعبة كانت الاضخم في كل شي مثل 7 و 8 هذي مبالغات

الفرق بين 15 و 13 بالنسبة ليي انهم تخلوا عن فكرة ( التضحيات) وفعلا وضعوا اساسات كثيرة صحيحة .. 15 لعبة جيدة.. لكنها اذا كانت الاساس للمستقبل فهي نواة ممتازة جدا.. اللعبة فيها عيوب بالكويست.. هذي امور مو مستحيلة.. فيها عيب كبير بالنظام القتالي.. بعد اعتقد بشوية تويكات يمين ويسار بيتحول لنظام ممتاز.. مقصدي هالامور مو مثل ايام 13 اللي كانت سيئة بكل شي وحتى بتفكيرهم بما يجب ان تكون عليه السلسلة

ليش ما افضل نظام تعاقب الادوار حاليا.. ما اعتقد انه يقدم الاندماجية اللي يقدمها نظام الاكشن.. بس اي نظام اكشن ما يكون مبني على نظام 12 بادارتي لذكاء البارتي بنتقده خصوصا وانهم عندهم نظام مثل جامبيت و12
 

NA1F

True Gamer
مين قال أن تعاقب الأدوار يعني الشخصيات لازم تكون واقفة بمكانها ؟.
انا اقصد العاب على شاكلة لوست اوديسي الي رغم ان حبيت القصه لكن مملت من الكومبات وايضا بلو دراجون
لكن xenoblade 2 حبيت نظامها والحين صارلي فوق ال 20 ساعه لعب
يعني في انظمة مثل لسوت اديسي والالعاب الكلاسيكية هذي الي ما افضلها وفي انظمة مثل xenoblade ممتعه لكن لازلت افضل قتال xcom
 

titanfall

Tarnished
المطور الفارغ من الأفكار هو إلي ما يقدر يقدم نظام ترن بيسد يرضي الجميع، ليش أطلس إلى الآن مستمرة مع الترن بيسد؟ و ليش مونوليث ما تحول للأكشن؟ و غيرهم من المطورين، لأنهم ما هربوا من الترن بيسد و وضعوا اللوم عليه، بدل ما يتهربوا من التحدي واجهوه و قدموا ألعاب يحبها عشاق الترن بيسد و غير العشاق

شوفوا كيف أطلس عملت فكرة رهيبة في بيرسونا 5، الفكرة بسيطة لكن جعلت نظام القتال أسرع بكثير و يعطيك إحساس أكشني أحيانا من سرعته، لكنه يبقى ترن بيسد :
p5-UI-1.gif

كل زر مخصص لأمر مختلف، و بضغطة زر تعطي أوامر، بدون ذكر أن الواجهة ستايلش لدرجة لا تصدق! هذي لعبة من تطوير فريق حجمه ما يتعدى 70-80 موظف من أطلس! اللعبة نزلت كاملة بدون أي نقص، جهد كبير و الكثير من الحب و التفاني تم وضعه في تطوير اللعبة، نزلت مصقولة بدون الحاجة لأي تحديثات للعبة، و ضخمة حطيت فيها حوالي 150 ساعة، هذا الفرق الحقيقي بين مستوى فريق تاباتا إلي كان حجمه مئات المطورين، و فريق أطلس.
 

mamiqdadi

True Gamer
طيب هو كيتاسي لا يعلم كيف يوجه السلسلة أصلا فهو ليس الشخص القيادي اللي يقدر يمشي فيها
نظام الأكشن الكامل لا يصلح للعبة فيها فريق (بارتي) أو هذه كانت قناعتي لكن بعد ما لعبت ١٥ ممكن أتفهم هذا التوجه، و مع بعض الشغل الجاد على نظام القتال ممكن يتطور لنظام قتال تفاعلي أحسن بكثير بشرط ألا يهمل أساسيات نظام قتال السلسلة الرئيسي
عموما سلسلة فاينل فانتاسي حاليا تعاني بشدة في كل مكان و ليس فقط نظام القتال
عالم اللعبة غير حي و مغلق كثيرا خصوصا عند مقارنته بالألعاب الأخرى
الجيم بلاي ككل ضعيف و ليس فقط نظام القتال و من بعد إضافة نظام الجامبتس و الهنت في ١٢ لم تقدم السلسلة أي شيء جديد بل أن الجيم بلاي شهد تراجع رهيب جدا عن ١٢
النقطة اللتي يبرع فيها كيتاسي كمخرج وهي السيناريو و حبكة السرد في اللعبة تضررت هي الأخرى و لم تعد بجودة السابع و الثامن
تصويتي غير موجود في الخيارات: نعم لتطوير نظام القتال و اللعبة ككل لتصبح أكثر عصرية، ولكن هناك إرث كبير لا يمكن إهماله
 

Old Hunter

True Gamer
عمري ما اتمنى الـ turn-based يموت ابدا !
بيرسونا ٥ لما قدمت هذا النظام بلمسات مبتكرة كان شي ادماني !
النظام هذا يتيح لك خيارات كثيرة في المواجهات، ويخليك تتعلم من اخطاءك ..

ان شاء الله يرجعون لهذا النظام.
 
أعلى