كل ما تحتاج لمعرفته عن عالم الـCopic - الألوان التي سحرت قلوب الرسامين

Arashi

فريق الأنمي
بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم






ألوان من نوع الـMarker تنتجها شركة يابانية تدعى Too وتوَزّع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بواسطة Imagination International. عدد الألوان كاملة 358 لون ويمكن ملئ القلم عدة مرات. الألوان من الكحول وغير سامّة ولكل قلم جانبين: جانب دقيق للتلوين العادي وجانب عريض للمساحات الواسعة. تنقسم ألوان الـCopic إلى عدّة أنواع سأذكرها لاحقاً. يستخدم رسامو المانجا هذه الألوان للرسوم الملوّنة منذ بداية التسعينات وكذلك يستخدمها مصمّموا الأزياء والمهندسين.



ربما لن أستطيع حصر جميع المميّزات في موضوع واحد...فهي لا تعد ولا تحصى ولكل فنان طريقته الخاصة في الاستفادة منها وابتكار طرق مميّزة في استخدامها...سأعدد بعضها:

1-اللون الواحد يعطيك على الأقل 4 درجات عندما تلوّن فوق نفس المكان عدّة مرات

2-تشبه الألوان المائية لكنها ليست بنفس الشفافيّة...يمكن القول بأنّها تعطي تأثيراً ما بين الألوان المائية والتلوين بالكمبيوتر...كذلك تشبه ألوان الخشب قليلاً خاصة الألوان من نوع Faber Castell

3-يمكن دمج عدّة ألوان وابتكار ألوان جديدة أثناء التلوين...كذلك وأثناء تعبئة قلم فارغ بالحبر تستطيع دمج حبرين لصنع لون جديد وادخاله في القلم (لذلك تُباع أقلام فارغة منفصلة)

4-ألوان الـCopic تُستخدم مع الأنواع الأخرى مثل الألوان المائية والخشبيّة والأكريليك والباستيل لإعطاء تأثيرات أكثر وكذلك لتوفير المال...فألوان الـCopic باهظة الثمن وباستخدام المنتجات الأخرى تستطيع توفير الكثير بدل شراء كل الألوان

5-استخدامها سهل جداً مقارنة بالأنواع الأخرى فهي لاتحتاج إلى فرشاة ولا ماء ولا صحن أو وعاء لدمج الألوان فيه


6-يمكن استخدامها على خامات متنوعة غير الورق المخصص لها مثل أوراق الألوان المائية والخشب والأحذية...لكن احذر من جفاف الحبر بسرعة!





Original

تتكوّن من 214 لون والأقلام مربعة الشكل تحتوي على طرفين: طرف دقيق للتلوين العادي وطرف مسطّح عريض لتلوين المساحات الكبيرة. يمكن تعبئة الحبر عدّة مرات.



Sketch

تتكوّن من 358 لون (كاملة) وهي الأكثر شعبيّة وتكون بيضاوية الشكل وتحتوي على طرفين: طرف مرن يشبه الفرشاة يسمى super-brush nib وطرف مسطّح بعرض متوسّط للمساحات الكبيرة. تحتوي على كمية كبيرة من الحبر ويمكن تعبئته عدة مرات.



Ciao

تتكوّن من 180 لون وهي بشكل دائري وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الشعبيّة وتحتوي أيضاً على طرفين: طرف مرن super-brush nib وطرف مسطّح بعرض متوسّط للمساحات الكبيرة وتحتوي على كمية أقل من الحبر الذي يمكن تعبئته. هذا النوع أرخص سعراً مقارنة بغيره.



Wide

تحتوي على 36 لون وهذا النوع مختص بتلوين المساحات الكبيرة بشكل متناسق دون ظهور علامات تلوين وأيضاً للخط. الأقلام أكثر سماكة وعرضاً من الأنواع السابقة وتحتوي على طرف عريض. يمكن ملئ الحبر عدّة مرات وعادة ما تباع كميّة من الحبر الاضافي مع علب الألوان.



Comic

تحتوي على 72 لون وتشبه نوع Sketch من حيث المظهر البيضاوي لكنها تختلف من حيث أن احدى الأطراف ليست عريضة: طرف الفرشاة Super Brush nib وبدل الطرف المسطّح العريض فإنها تحتوي على طرف دائري متوسّط. هذا النوع ملائم لنظام رش الألوان بالهواء والمسمى Air-brushing system. يمكن تعبئة الحبر عدة مرات.



توجد منتجات أخرى من شركة Too تُستخدم مع هذه الألوان:



بما أنّ الألوان قابلة للمزج فستحتاج إلى أوراق مقاومة لتشرّب اللون السريع Bleeding-resistance...يمكن الحصول على هذا النوع من الورق في المكتبات المتخصّصة بالرسم مثل جرير التي تبيع نوع ممتاز يسمى Tecnico...أو أوراق Deleter الخاصة برسم المانجا (من أفضل الأنواع)...كذلك تنتج Too مجموعة من الأرواق المختلفة منها:



Alcohol Pads

عبارة عن دفاتر بأوراق حريريّة ناعمة تقاوم تشرّب السوائل...سعرها مناسب والدفتر خفيف يمكن حمله والتنقّل به...عيبه هو عدم القدرة على دمج الألوان بشكل احترافي.



Blending Card by X-Press It

صُمّمت من أجل الطباعة وصناعة البطاقات وهي من النوع الحريري الناعم وممتازة لدمج الألوان.



Manga Illustration Paper

أوراق لعمل المانجا وهي أكثر جودة من النوع السابق حيث أنها أكثر سماكة وتتحمّل الألوان المائيّة وغيرها.



Manga Manuscript Paper

أوراق احترافيّة لرسم المانجا تحتوي على مخطّط بلون خفيف يُسهّل عمل صفحة مانجا مرتّبة وهي أوراق ناعمة وسميكة.



Mini Pack - Paper for Markers

أوراق صغيرة بحجم 4.25 inches x 5.5 inches وتصلح لعمل البطاقات.



Stamping Illustration Paper

تتميّز بسطح ناعم يحافظ على بريق الألوان ويستهلك القليل من الحبر. يصلح لعمل البطاقات والطباعة والأشغال اليديوية وهو الأفضل لدمج الألوان.



PM Pad

يتميّز بأفضل نسيج سطحي ويمكن استخدام ألوان الباستيل على هذا الورق. كذلك يتميّز الورق بالقليل من الخشونة ويمكن عمل السكيتشات عليه بطريقة رائعة.



Copic Marker Sketchbook

أوراقه سميكة لدرجة أنها تتحمّل الألوان المائيّة وهي مناسبة لخلط وسائل تلوين مختلفة في رسمة واحدة.




Perfect Colouring Paper

أوراقه سميكة وممتازة للدمج لكنها تتقشر بسرعة مع استخدام الألوان المائية.



وهي عدّة أنواع وألوان:



Multiliner

وهي الأكثر شعبيّة من بين كل الأقلام وتتألّف من اللون الأسود بتسع أحجام وخمسة ألوان أخرى بأربعة أحجام (البني - البني القاتم - الفوشي - الزيتي - الأزرق الباهت - الرمادي - الرمادي القاتم - الوردي - البنفسجي). تبدأ هذه الأقلام بحجم صغير 0.03mm وتنتهي بحجم الفرشاة المتوسطة.



Multiliner SP

وهي أفضل من الأولى بحيث أنّه يمكن تعبئة الحبر وتتكوّن من 10 أحجام للون الأسود و 12 لون بحجمي 0.03mm وفرشاة صغيرة. هذه الأقلام احترافيّة ذات جودة عالية.




Drawing pen FO

أقلام ذات الاستعمال الواحد ولها طرف غير قابل للصدأ. يأتي بحجمي 0.1mm و 0.2mm للون الأسود وحجم 0.1mm للون البني.



Glitter

أقلام تحتوي على 24 لون شفاف ذات صبغ أرشيفي لماع أساسه الماء وهو غير سام وغير حمضي. لها طرف غير مسدود وتحوي على كميّة من الحبر أكثر بمرّتين من الحبر الموجود في الأنواع السابقة.





عبارة عن بخاخ يأتي مع خرطوم وعلبة هواء مضغوط أو هواء من ضاغط يُستخدم لرش الحبر من أقلام Copic Markers على أي سطح. يعمل هذا النظام مع نوعي الـOriginal و الـSketch والـComic فقط ويُستخدم للتلوين خاصة تلوين الخلفيات والمساحات الكبيرة.



قبل عرض الدروس أحب تقديم بعض النصائح لمن يستخدم الـCopic للمرّة الأولى:

1-لا تقم بشراء علبة كبيرة من البداية...ابدأ بعلبة ألوان Ciao صغيرة لتتدرّب على استخدام الألوان

2-ابدأ برسوم بسيطة جداً وسهلة التلوين حتى لو كنت ماهراً في الرسم...سيكون استخدام الألوان صعباً في البداية لكنّك سرعان ما ستعتاد عليها

3-لا تلوّن مساحات كبيرة حتى لا ينتهي الحبر بسرعة...كذلك تلوين المساحات الكبيرة لا ينجح دائماً حسب اللون المستخدم ومهارة الرسام...وكل ما كبرت المساحة كان من الأفضل زيادة عدد الألوان المستخدمة ودمجها للحصول على تلوين نظيف وتوفير الحبر.

4-لوّن ببطئ وتركيز وحاول تحريك القلم في اتّجاه الشيء الذي تلوّنه (مثلاً التلوين مع حركة الشعر ابتداءاً من الجذور إلى أطراف الشعر)

5-لا تستخدم الألوان على أي ورقة غير مخصّصة لها حتى لا تفقد كميّة كبيرة من الحبر ولتكون نتائج التلوين مرضيّة


6-تأكد دائماً من عدم جفاف القلم قبل استخدامه لأن الجفاف يدمر الجزء الذي تقوم بتلوينه

هذه مجموعة من الدروس التي استفدت منها:

[video=youtube;cF4vZGbCbio]
[video=youtube;YJkyIMtMy1I]
[video=youtube;W3HEp-dkzEo]

[video=youtube;5yFrPL6LV2A]

وهذا كتاب تعلّمت منه أساسيات الدمج والتأثيرات + كيفية استخدام الألوان الأخرى مع الـCopic

 
التعديل الأخير:

Arashi

فريق الأنمي
بادئ الموضوع #2
من فتره جرّبت ألوان من نوع ثاني قريبه من الكوبيك وهي ماركة Flex
في فرق بينها وبين الكوبيك لكن مب شي كبير @@


الفرق بين الفليكس و الكوبيك:


1- الحبر ما ينشف بسرعه مقارنة بالكوبيك...يعني ممتاز للدمج بس الخوف ان لون اسود التحديد يسيح (لاحظوا الرسمه تحت العين اليمين) + اللون شويييي يبهت بعد ما يجف لكن يندمج بطريقه حلوه
2- القلم له راسين طبعا عريض ودقيق نفس الكوبيك...الفرق ان الراس الدقيق أدق وشوي مرونته أقل من....لكنه احسن من الكوبيك للرسومات الدقيقه الصغيره واسهل للاستخدام
3- سعره اقل من الكوبيك ومتوفر في جرير حاليا فما تحتاج تطلب من الخارج (ماذكر السعو بالضبط)
4-كل مجموعة من درجات لون معين تنباع لحالها (هذا اللي جفته) واتوقع مجموع الالوان كامل ما يوصل لمجموع ألوان الكوبيك لكنها تكفي للي حاب يبتدي مشواره ويا الماركيرز بشي بسيط للتدريب ^_^

بالنسبه لعدد الالوان في حلول بديله...ممكن لو ناقصك لون تستعمل الوان خشب فايبر كاسل او الالوان المائيه (احسنهم ماركة ساكورا) او الاكريليك.....كل هالالوان ممكن تستخدم في رسمه وحده مع الكوبيك وما يبين الفرق
وتقدر تجمع بين الكوبيك والفليكس لأنهم نفس النوع...فما بتحتاج تخسّر عالكوبيك لأن في الوان مساعده ^__^




وهذا كل شي ^^
 
#3
عندي سؤال غبي بخصوص التلوين
المحترف يقدر يميز بين انواع اقلام التلوين لما يشوف الرسمة؟ يعني مثلا رسمة ومستخدم عليها ciao
يقدر يعرف هو؟

انا كنت انبهرت من طريقة التلوين بالفيديو هذا
الالوان الي استخدمها جبارة حتى طريقة تلوينه تحسيها ما هي ممتازة بقدر النتائج
يعني ما بذل جهد بالتلوين
[video=youtube;2I6Vv1XknZc]https://www.youtube.com/watch?v=2I6Vv1XknZc[/video]

فعلا الاقلام هذي جبارة جدا

يعطيك العافية
 
#4
شكراً لك ، موضوع رائع جداً يا آراشي واستفدت منه كثير ، لاحظت أغلبية المحترفين يستخدمون ألوان الكوبيك وللأمانة من نظرة للفيدوهات حسيت بالإختلاف الكبير بينها وبين غيرها ، خصوصاً في عمليات الثمنيل للإينفايرومينت ، الكوبيك صاحب الرأس العريض بالذات يعطيك خيارات أكثر ، حست عليهم بالمكتبات عندنا وما حصلتهم مع الأسف .. شكلي بطلبها من أمازون .
 

Arashi

فريق الأنمي
بادئ الموضوع #6
عندي سؤال غبي بخصوص التلوين
المحترف يقدر يميز بين انواع اقلام التلوين لما يشوف الرسمة؟ يعني مثلا رسمة ومستخدم عليها ciao
يقدر يعرف هو؟

انا كنت انبهرت من طريقة التلوين بالفيديو هذا
الالوان الي استخدمها جبارة حتى طريقة تلوينه تحسيها ما هي ممتازة بقدر النتائج
يعني ما بذل جهد بالتلوين
التشاو والسكيتش مافي اختلاف بينهم فماراح يميز الفرق ^^
الاوريجينال مختلف وممكن يبين الفرق بعد التلوين...الا لو المستخدم بارع جدا جدا جدا في الدمج او استخدم الـblender معاهم + ورق ممتاز فما راح يبين الفرق (البلندر هو القلم 0 اللي يخفف اللون للدمج)

بالنسبه للفيديو
فعلا تلوينه رهيب ما شاء الله @.@
اظنه استخدم هني نوع ورق Blending Card by X-Press It وهذا النوع بس تخلي قلمك يلمس الورق تحصل الالوان تنتشر كأنها ألوان مائيه...لاحظت ان أغلب المحترفين يفضلون هالنوع :thumbsup::::grin:::



------------------------------------------------------

شكراً لك ، موضوع رائع جداً يا آراشي واستفدت منه كثير ، لاحظت أغلبية المحترفين يستخدمون ألوان الكوبيك وللأمانة من نظرة للفيدوهات حسيت بالإختلاف الكبير بينها وبين غيرها ، خصوصاً في عمليات الثمنيل للإينفايرومينت ، الكوبيك صاحب الرأس العريض بالذات يعطيك خيارات أكثر ، حست عليهم بالمكتبات عندنا وما حصلتهم مع الأسف .. شكلي بطلبها من أمازون .
العفو ^_^
اعرف موقع يبيعها بسعر أفضل من امزون وخدمته ممتازه جدا جدا...برسل لك الرابط عالخاص ^^
صاحب الراس العريض تقصد Wide؟


----------------------------------------------------

في ألوان في مكتبة جرير إسمها ماركر كلرز او حاجة زيها

يمكن تقصد Promarker؟
هاذي تشبه نوع الـOriginal....جربتها بس ما حسيتها بنفس الجوده ):
اللي جودتها مقاربه للكوبيك هي الـFlex وتنباع في جرير :thumbsup::::grin:::
 
#7
الآن صرت أتمنى أمتلك مجموعة منهم :pensive: استعملت أقلام شبيهة "رخيصة" في الرسم و كانوا ضروريين إلى حد ما، على الأقل الألوان الأساسية واللون الأسود.

-ألوان الـCopic تُستخدم مع الأنواع الأخرى مثل الألوان المائية والخشبيّة والأكريليك والباستيل لإعطاء تأثيرات أكثر وكذلك لتوفير المال...فألوان الـCopic باهظة الثمن وباستخدام المنتجات الأخرى تستطيع توفير الكثير بدل شراء كل الألوان
أكثر شي كنت أستعمل الجواش، لكن استعمالهم متعب صراحة
الأقلام الخشبية ما أستعملهم أبداً

وهي الأكثر شعبيّة من بين كل الأقلام وتتألّف من اللون الأسود بتسع أحجام وخمسة ألوان أخرى بأربعة أحجام
أتوقع هذا مخصص للتحديد، و صراحة التحديد مش سهل أبداً و يحتاج دقة عالية و من أكثر الأشياء الي تتعبني بالرسم عادة

الالوان الي استخدمها جبارة حتى طريقة تلوينه تحسيها ما هي ممتازة بقدر النتائج
يعني ما بذل جهد بالتلوين
أشوف تلوينه رهيب و دقيق جداً جداً *__* لكن تسريع الفيديو مش معطيه حقه
إجادة التلوين تختلف كلياً عن إجادة الرسم، مهما كنت بارع في الرسم ما تقدر تصير بارع في التلوين مباشرة بدون صبر و تدريب و اجتهاد
يحتاج تجرب بكثرة، تمسك سكيتشات و ترسم بعدين تلون مرة و مرتين و ثلاث و تستعمل درجات مختلفة و تشوف ايش أحسن درجات تزبط معاك
و تكرر العملية كثير و تستمر فيها حتى لا تفقد مهارتك بل علشان تتطور باستمرار.
 
#8
شكراً على المعلومات , فعلاً أتمنى اتقان الرسم بالألوان في يوم من الأيام


ممكن سؤال جانبي !

أستعمل تدرجات الرمادي والأسود غالباً (فحم ورصاص), خاصةً في رسم الآلات

أريد اسم مجموعه ألوان (خشبيه او اي نوع المهم ماتكون مائيه) تعطيني هذه التدرجات





أقصد شيء يمكن استخدامه في الرسم والتلوين , يكون فيه تدرجات معدنيه كثيره

شكراً
 

Arashi

فريق الأنمي
بادئ الموضوع #9
hussien-11

الآن صرت أتمنى أمتلك مجموعة منهم :pensive: استعملت أقلام شبيهة "رخيصة" في الرسم و كانوا ضروريين إلى حد ما، على الأقل الألوان الأساسية واللون الأسود.
كنت ناويه أكتب روابط المواقع اللي تبيعها بسعر حلو لكن خفت ان ممنوع ^^"
هي فعلا غاليه لكن في طرق مناسبه لتجميعها وتعويض بعض الالوان الناقصه
كذلك لما ينتهي حبر احدى الالوان تقدر تشتري حبر بتكلفه مناسبه يملأ لك نفس القلم عدة مرات :thumbsup::::grin:::

أكثر شي كنت أستعمل الجواش، لكن استعمالهم متعب صراحة
الأقلام الخشبية ما أستعملهم أبداً

ايه انا كنت أتعب من الجواش
الخشبيه ممتازه جدا جدا وجرّب الـFaber Castell لأنه ناعم ويعطيك الوان حلوه...احيانا ادمجه مع الكوبيك لإعطاء تأثير ثلاثي الابعاد وممكن يحل محل أي لون ناقصني ^^



أتوقع هذا مخصص للتحديد، و صراحة التحديد مش سهل أبداً و يحتاج دقة عالية و من أكثر الأشياء الي تتعبني بالرسم عادة
كل الانواع مخصصه للتحديد ما عدا الـGlitter لعمل تأثيرات وديزاينات داخل الرسمه ^^
هالقلم ميزته انه خفيف ويتحرّك بليونه...احسن من قلم الرصاص نفسه ويعدل لك الرسمه :thumbsup:
:winky:

أشوف تلوينه رهيب و دقيق جداً جداً *__* لكن تسريع الفيديو مش معطيه حقه
إجادة التلوين تختلف كلياً عن إجادة الرسم، مهما كنت بارع في الرسم ما تقدر تصير بارع في التلوين مباشرة بدون صبر و تدريب و اجتهاد
يحتاج تجرب بكثرة، تمسك سكيتشات و ترسم بعدين تلون مرة و مرتين و ثلاث و تستعمل درجات مختلفة و تشوف ايش أحسن درجات تزبط معاك
و تكرر العملية كثير و تستمر فيها حتى لا تفقد مهارتك بل علشان تتطور باستمرار.
أغلبهم مع الاسف يعرضون فيديو سريع....ما نستفيد شي :confounded:
بالنسبه لإجادة التلوين ففي شغله مهمه جدا وهي انك تجرب الالوان على ورقه خارجيه قبل ما تبدا بالتلوين...كل المحترفين تقريبا لاحظت انهم يختارون الالوان قبل ما يبدون بتلوين الرسمه...حتى ان البعض يجرب دمجها مع بعض في ورقه خارجيه @@


----------------------------------------------------------

Jisa


شكراً على المعلومات , فعلاً أتمنى اتقان الرسم بالألوان في يوم من الأيام

العفو ^^
تعلم التلوين أسرع من تعلم الرسم...فأي ألوان تجربها ماراح ياخذ التعلم اكثر من اسبوع باذن الله :thumbsup::::blush:::


ممكن سؤال جانبي !

أستعمل تدرجات الرمادي والأسود غالباً (فحم ورصاص), خاصةً في رسم الآلات

أريد اسم مجموعه ألوان (خشبيه او اي نوع المهم ماتكون مائيه) تعطيني هذه التدرجات





أقصد شيء يمكن استخدامه في الرسم والتلوين , يكون فيه تدرجات معدنيه كثيره
عن تجربه أنصح بالـFaber Castell...سنين وانا الوان بالخشب وعمري ما ارتحت لأي نوع غيره ^_^
 
#10
شكرا آراشي! كنت أحتاج هالمعومات كمرجع, ما قصرتي.
كنت على وشك آخذ الكوبيكس لكن لما قريت تجربتك مع الفليكس فرملت هههههه ببدأ فيها إن شالله والله يسهل
جذبتني مجموعة السكيتش, كمية خيارات الألوان فيها مغرية خخخ

عندي سؤال غبي بخصوص التلوين
المحترف يقدر يميز بين انواع اقلام التلوين لما يشوف الرسمة؟ يعني مثلا رسمة ومستخدم عليها ciao
يقدر يعرف هو؟

انا كنت انبهرت من طريقة التلوين بالفيديو هذا
الالوان الي استخدمها جبارة حتى طريقة تلوينه تحسيها ما هي ممتازة بقدر النتائج
يعني ما بذل جهد بالتلوين

فعلا الاقلام هذي جبارة جدا

يعطيك العافية
ما اعتقد يقدر أحد يفرق بمجرد النظر, ممكن محترف يقرد يميز خطوط الفرشة, لكن شخصيا ما اعتقد انه هذا وارد
غير إن الفيديو مسرع ومابين تقنياته تماما, المهارة تكمن في اختيار الألوان والثيمات المناسبة وكيفية وضعها وبأي كمية

ممكن سؤال جانبي !

أستعمل تدرجات الرمادي والأسود غالباً (فحم ورصاص), خاصةً في رسم الآلات

أريد اسم مجموعه ألوان (خشبيه او اي نوع المهم ماتكون مائيه) تعطيني هذه التدرجات

أقصد شيء يمكن استخدامه في الرسم والتلوين , يكون فيه تدرجات معدنيه كثيره

شكراً
جرب تدرجات الـ sepia. تلقاها باستل ولا رصاص متوفرة بكثرة لأنها تستخدم كثير في السكيتشينق بجانب تدرجات الرمادي
برضو حط ببالك لما تختار تدرجات الرمادي إنه لها نوعين, دافئ "الي يضرب على الصفار أو الحمرة" وبارد "الي يضرب على الأزرق", كل واحد يعطي نتيجة مختلفة
 
#11
ايه انا كنت أتعب من الجواش
الخشبيه ممتازه جدا جدا وجرّب الـFaber Castell لأنه ناعم ويعطيك الوان حلوه...احيانا ادمجه مع الكوبيك لإعطاء تأثير ثلاثي الابعاد وممكن يحل محل أي لون ناقصني ^^
عندك صورة كمثال عالتأثير ثلاثي الأبعاد ؟
أنا ما استعملت الخشب نهائياً و كل تلويني كان بالجواش و الـ poster colors ( السائلة مش الباودر )
خلطهم و استخدامهم كان جداً متعب لكن النتيجة أحس انها ما تتعوض بالخشب ؟ بس ما جربت الفبر كاستل مع انها معروفة كأفضل أقلام ألوان خشبية في العالم
أنا ما عندي وقت للرسم هالأيام لكن التلوين يجذبني و يستهويني أكثر و أتعمق دائماً بدراسة الألوان و تأثيراتها إجمالاً، لكن الجواش و البوستر جداً متعبين، ممكن أنقل للخشب و الكوبيك فقط من أجل ممارسة الهواية و عدم الانقطاع عنها حتى لا أخسر كل مهارتي اليدوية ( المتوسطة إجمالاً )

بالنسبه لإجادة التلوين ففي شغله مهمه جدا وهي انك تجرب الالوان على ورقه خارجيه قبل ما تبدا بالتلوين...كل المحترفين تقريبا لاحظت انهم يختارون الالوان قبل ما يبدون بتلوين الرسمه...حتى ان البعض يجرب دمجها مع بعض في ورقه خارجيه @@
أكيد هذا شي بديهي، دايماً أسويه ( مش محترف لكن الخطوة ضرورية )
و تجارب دمج الألوان مهمة جداً بجميع الأحوال و كثير الواحد يجرب و يتفاجأ بالنتائج الي تطلع معاه من الخلط :relaxed: أو من حلّ الألوان و تخفيفها بالماء أو الزيت إن كانت قابلة لذلك.
 
#12
يمكن تقصد Promarker؟
هاذي تشبه نوع الـOriginal....جربتها بس ما حسيتها بنفس الجوده ):
اللي جودتها مقاربه للكوبيك هي الـFlex وتنباع في جرير


أعتقد إسمها برو ماركر ما أذكر والله شو كان إسمها
 
#13
سلام انا عضوه جديده الزبده انا ابغا اشتري الوان كوبيك سكيتش المجموعة A و C بس ماقد جربت كوبيك وماابغا اخذ تشاو وهي غاليه
وبتكون بس عشان اتدرب عليها قلت اخسر خساره مره وحده افضل ينفع اتدرب على سكيتش ولا راح اندم ؟
 

Arashi

فريق الأنمي
بادئ الموضوع #14
سلام انا عضوه جديده الزبده انا ابغا اشتري الوان كوبيك سكيتش المجموعة A و C بس ماقد جربت كوبيك وماابغا اخذ تشاو وهي غاليه
وبتكون بس عشان اتدرب عليها قلت اخسر خساره مره وحده افضل ينفع اتدرب على سكيتش ولا راح اندم ؟
وعليكم السلام ورحمة الله...اهلا ^^

المجموعتين A و C ما ينفعون كبدايه...سواءا ناويه تكتفين بعلبتين او تجمعين كل العلب فالأفضل تخلين هالعلبتين وخاصة C في الاخير...اذا بس للتدريب فأفضل تاخذين علبة تشاو صغيره كبدايه...اللي تجي مع 9 او 12 لون...حبيتي الوضع عقب خذي علبه او علبتين سكيتش ويفضل تكون B او B مع D لأنهم تقريبا يشملون الوان البشره وباقي الالوان المهمه

سعر الالوان هالفتره غالي بسبب ان الشركه موقفه تصنيع فتره لكن بينزل السعر على نهاية السنه تقريبا باذن الله...موفقه ^^