hussien-11
Senior Content Specialist
لا ريب بأن الكثير منكم قرأ العنوان جيدا و عرف عم أتحدث ، منذ متى عزيزي لم تحمل ذلك السوط اللاسع و تتجول في دهاليز و سراديب القلاع لاصطياد مصاصي الدماء و إبطال خطط دراكولا الشهيرة ؟ نعم مضى على ذلك الكثير من الزمان فلعبة كاسلفينيا العجائبية تختفي خلف ثوب الزمان و المكان و السياسة المتناقضة لشركة كونامي و التي يبدو بأنها مشغولة بإنتاج ألعاب محاكاة الحب و الرومانسية بدلا من إنتاج الألعاب الحقيقية التي ننتظرها و نعشقها جميعا ، فأين اختفت كاسلفينيا ؟
حسنا بداية أعزائي لنتحدث قليلا عن سلسلة كاسلفينيا هلموا أيها اللاعبون الجدد اذا لم تسنح لكم الفرصة في الماضي لتتعرفوا على هذه اللعبة فاجمعوا حلقة حولي و أصغوا إلي جيدا فنحننتحدث عن لعبة لها من التاريخ مالها و لها من المحبين و العشاق مالها ، تلك اللعبة التي أعمت عيوننا و آلمت أصابعنا و نحن نلعب ساعة تلو الساعة على الجيم بوي أو الـDS ، او على الأجهزة المنزلية قبل ذلك حيث غامرنا مع ألوكارد و عائلة البيلمونت العريقة لنوقف مساعي الشر و نحبط مخططاته مرارا و تكرارا بلا كلل أو ملل .
انظر إلى هذا الإبداع التصميمي عزيزي ، تناسق الألوان و تضاربها بين الأصفر و الأسود و التفاصيل الكثيرة و الرائعة ، و السؤال هو من الواقف خلف العمل الفني الجبار لرسومات السلسلة و شخصياتها ؟ انها الرسامة الرائعة أيامي كوجيما Ayami Kojima التي استمرت بنثر الإبداع تلو الآخر حتى جزء Aria of Sorrow على الجيم بوي أدفانس .. أيامي كوجيما بحق رسامة و مصممة شخصيات أسطورية و تاريخية ، و قد ألهمت الألوف حول العالم لتعلم الرسم و التصميم و صديقي الذي يمتلك شركته الخاصة حاليا للتصميم كان يعشق أعمال أيامي كوجيما الفنية و ألهمته الكثير في صباه و كان يجمع المئات و المئات من اعمالها حتى أنني كنت أعجب من أين حصل على كل هذه التصميمات ! أيامي كوجيما فرضت نفسها بقوة منذ اللعبة الخالدة سيمفوني اوف ذا نايت و رسمة ألوكارد بالأعلى تثبت لك ذلك ، حسنا دعونا قليلا من الثرثرة الان و لنتأمل بعض الرسومات والتصاميم للرسامة الفذة و البارعة كثيرا بتقنيات الرسم و خلط الألوان أيامي كوجيما :
( لمسة الـGothic واضحة جدا هنا )
( الرسامة القديرة أيامي كوجيما )
و بعيدا عن هذه الفنانة و أسلوبها المميز ( التي لا تمت بصلة قرابة للمتحذلق هيدوكوجيما بالمناسبة ) .. فهناك من الفنانين الآخرين من عمل على السلسلة كثيرا و جسد طابع القصور و القلاع والدهاليز و الطرق السرية بأسلوبه الفني أيضا .. أنا هنا أتحدث عن الملحنة المبدعة ميشيرو ياماني حيث أن الموسيقى البارزة لطالما كانت سمة مميزة و تاريخية في سلسلة كاسلفينيا ، بل يعتبرها بعض اللاعبين الموسيقى الأفضل في عالم ألعاب الفيديو ، لتفردها الفني و غرابتها و جمال الخيال الذي تقدمه لهذه السلسلة ، و نريد أن نخص بالذكر لحن "الدموع الدامية" أو Bloody Tears المذهل من سيمفونية الليل و غيره الكثير .
و نأتي الان لنتحدث عن المعلم و الأستاذ نعم انه المصمم غريب الأطوار كوجي اجاراتشي
نعم تلك الأيام التي كنا نشاهد فيها المصممين العباقرة من كونامي بدلا من أمثال الأحمق تاك فوجي ، هذا الرجل الذي صعد إلى قمة العالم مع لعبة كاسلفينيا سيمفونية الليل و صنع تحفة خالدة حفرت في الأذهان ، حيث مزج الكثير من عناصر لعب سوبر مترويد مع إرث و تراث و أسلوب سلسلة كاسلفينيا ليخرج لنا بلعبة أصبحت حديث كل من جربها أيام التسعينات الجميلة .
و بعد سيمفونية الليل استمر "ايجا" كما يعرف بين محبيه بالعمل أو الإشراف على سلسلة كاسلفينيا ، إذ شهدت السلسلة ثلاثة إصدارات على جهاز الجيم بوي أدفانس ( سيركل اوف ذا مون - هارموني اوف ديسونس - اريا اوف سورو ) كما قام ايجا بإصدار لعبتين على جهاز بلاي ستيشن2 بعنوان "لامنت اوف انوسنس" و "كيرس اوف داركنس" لم يحققا النجاح المطلوب مع أسلوب الرسوم ثلاثية الأبعاد ، ثم واصلت السلسلة مشوارها بالأبعاد الثنائية و الطابع الكلاسيكي مع جهاز ننتندو DS ( دون اوف سورو - بورتريه اوف روين - أوردر اوف اكليسيا ) و على الرغم من ان أيا منهم لم ينجح في الوصول إلى مكانة و عبقرية سيمفونية الليل ، إلا أن الألعاب حققت رواجا عاليا و سببت الإدمان لجماهير اللاعبين .
و من ثم أتى الإعلان المنتظر بأن كوجي اجراتشي و فريقه يجهزون إصدارة جديدة بالكامل لأجهزة الـHD من بطولة ألوكارد ! كانت هذه المرة الأخيرة التي نسمع فيها عن اللعبة حيث اختفت من الإعلان بعد ذلك و حلت مكانها لعبة الفريق الإسباني لوردز اوف شادو ! ليس ذلك فقط بل و صدر جهاز ننتندو الجديد 3DS و لم يشهد حتى الان أي تواجد أو إعلان لأي جزء جديد من السلسلة بالرغم من المبيعات الجيدة للأجزاء المحمولة السابقة ، بل حتى لم نشهد إعلانا لجهاز سوني الجديد فيتا ، اللعبة تبدو مختفية تماما من سجلات كونامي و خططها المستقبلية ! كما لا أشك بأن مشروع اجراتشي لأجهزة التعريف العالي قد تم إلغاؤه ..
لذلك فسؤال المليون ريال او دولار أو دينار ( ما شئت ) و الذي يطرح نفسه الان : أين ذهبت كاسلفينيا ؟ و أين فريق عمل كاسلفينيا و ما هو مستقبل و مصير هذه السلسلة التي تمثل إرثا عريقا لكونامي و لمجتمع ألعاب الفيديو ؟
حسنا بداية أعزائي لنتحدث قليلا عن سلسلة كاسلفينيا هلموا أيها اللاعبون الجدد اذا لم تسنح لكم الفرصة في الماضي لتتعرفوا على هذه اللعبة فاجمعوا حلقة حولي و أصغوا إلي جيدا فنحننتحدث عن لعبة لها من التاريخ مالها و لها من المحبين و العشاق مالها ، تلك اللعبة التي أعمت عيوننا و آلمت أصابعنا و نحن نلعب ساعة تلو الساعة على الجيم بوي أو الـDS ، او على الأجهزة المنزلية قبل ذلك حيث غامرنا مع ألوكارد و عائلة البيلمونت العريقة لنوقف مساعي الشر و نحبط مخططاته مرارا و تكرارا بلا كلل أو ملل .
انظر إلى هذا الإبداع التصميمي عزيزي ، تناسق الألوان و تضاربها بين الأصفر و الأسود و التفاصيل الكثيرة و الرائعة ، و السؤال هو من الواقف خلف العمل الفني الجبار لرسومات السلسلة و شخصياتها ؟ انها الرسامة الرائعة أيامي كوجيما Ayami Kojima التي استمرت بنثر الإبداع تلو الآخر حتى جزء Aria of Sorrow على الجيم بوي أدفانس .. أيامي كوجيما بحق رسامة و مصممة شخصيات أسطورية و تاريخية ، و قد ألهمت الألوف حول العالم لتعلم الرسم و التصميم و صديقي الذي يمتلك شركته الخاصة حاليا للتصميم كان يعشق أعمال أيامي كوجيما الفنية و ألهمته الكثير في صباه و كان يجمع المئات و المئات من اعمالها حتى أنني كنت أعجب من أين حصل على كل هذه التصميمات ! أيامي كوجيما فرضت نفسها بقوة منذ اللعبة الخالدة سيمفوني اوف ذا نايت و رسمة ألوكارد بالأعلى تثبت لك ذلك ، حسنا دعونا قليلا من الثرثرة الان و لنتأمل بعض الرسومات والتصاميم للرسامة الفذة و البارعة كثيرا بتقنيات الرسم و خلط الألوان أيامي كوجيما :
( لمسة الـGothic واضحة جدا هنا )
( الرسامة القديرة أيامي كوجيما )
و بعيدا عن هذه الفنانة و أسلوبها المميز ( التي لا تمت بصلة قرابة للمتحذلق هيدوكوجيما بالمناسبة ) .. فهناك من الفنانين الآخرين من عمل على السلسلة كثيرا و جسد طابع القصور و القلاع والدهاليز و الطرق السرية بأسلوبه الفني أيضا .. أنا هنا أتحدث عن الملحنة المبدعة ميشيرو ياماني حيث أن الموسيقى البارزة لطالما كانت سمة مميزة و تاريخية في سلسلة كاسلفينيا ، بل يعتبرها بعض اللاعبين الموسيقى الأفضل في عالم ألعاب الفيديو ، لتفردها الفني و غرابتها و جمال الخيال الذي تقدمه لهذه السلسلة ، و نريد أن نخص بالذكر لحن "الدموع الدامية" أو Bloody Tears المذهل من سيمفونية الليل و غيره الكثير .
و نأتي الان لنتحدث عن المعلم و الأستاذ نعم انه المصمم غريب الأطوار كوجي اجاراتشي
نعم تلك الأيام التي كنا نشاهد فيها المصممين العباقرة من كونامي بدلا من أمثال الأحمق تاك فوجي ، هذا الرجل الذي صعد إلى قمة العالم مع لعبة كاسلفينيا سيمفونية الليل و صنع تحفة خالدة حفرت في الأذهان ، حيث مزج الكثير من عناصر لعب سوبر مترويد مع إرث و تراث و أسلوب سلسلة كاسلفينيا ليخرج لنا بلعبة أصبحت حديث كل من جربها أيام التسعينات الجميلة .
و بعد سيمفونية الليل استمر "ايجا" كما يعرف بين محبيه بالعمل أو الإشراف على سلسلة كاسلفينيا ، إذ شهدت السلسلة ثلاثة إصدارات على جهاز الجيم بوي أدفانس ( سيركل اوف ذا مون - هارموني اوف ديسونس - اريا اوف سورو ) كما قام ايجا بإصدار لعبتين على جهاز بلاي ستيشن2 بعنوان "لامنت اوف انوسنس" و "كيرس اوف داركنس" لم يحققا النجاح المطلوب مع أسلوب الرسوم ثلاثية الأبعاد ، ثم واصلت السلسلة مشوارها بالأبعاد الثنائية و الطابع الكلاسيكي مع جهاز ننتندو DS ( دون اوف سورو - بورتريه اوف روين - أوردر اوف اكليسيا ) و على الرغم من ان أيا منهم لم ينجح في الوصول إلى مكانة و عبقرية سيمفونية الليل ، إلا أن الألعاب حققت رواجا عاليا و سببت الإدمان لجماهير اللاعبين .
و من ثم أتى الإعلان المنتظر بأن كوجي اجراتشي و فريقه يجهزون إصدارة جديدة بالكامل لأجهزة الـHD من بطولة ألوكارد ! كانت هذه المرة الأخيرة التي نسمع فيها عن اللعبة حيث اختفت من الإعلان بعد ذلك و حلت مكانها لعبة الفريق الإسباني لوردز اوف شادو ! ليس ذلك فقط بل و صدر جهاز ننتندو الجديد 3DS و لم يشهد حتى الان أي تواجد أو إعلان لأي جزء جديد من السلسلة بالرغم من المبيعات الجيدة للأجزاء المحمولة السابقة ، بل حتى لم نشهد إعلانا لجهاز سوني الجديد فيتا ، اللعبة تبدو مختفية تماما من سجلات كونامي و خططها المستقبلية ! كما لا أشك بأن مشروع اجراتشي لأجهزة التعريف العالي قد تم إلغاؤه ..
لذلك فسؤال المليون ريال او دولار أو دينار ( ما شئت ) و الذي يطرح نفسه الان : أين ذهبت كاسلفينيا ؟ و أين فريق عمل كاسلفينيا و ما هو مستقبل و مصير هذه السلسلة التي تمثل إرثا عريقا لكونامي و لمجتمع ألعاب الفيديو ؟