لُقمَان
True Gamer
- ومِنْ ضَحْضَاحِ الأرَواحِ الدَاكِنْة، ومِن مَا يسْتَشِفُ مِنهُ رُوحُ السلسلة -
" في عَصرِ القُدَماءَ، عالمٌ غَيرُ مَرتُوقٍ، يكَتَسيهِ الضَبابُ،
أرضُهُ بِسَاطُهَا الصُخُورُ الرَمَادْية، تَتَخَللُهَا الأَشجَارُ السَرْمَدية، وتَحكُمُهَا التَنانينُ الأَبْدَية. "
إن كان هناك لعبة لامست الأفق بمستواها، وحطمت القوانين الوضعية الخجولة في جيلها، وفرضت نفسها على من سواها،
فستكون الأرواح الداكنة، أنا أظن بأن تأثير هذه اللعبة على صناعة الألعاب، وعلى اللاعبين، لا يمكن إنكاره من أي شخص.
أحببت هذه اللعبة كما أحببت نفسي، والشوق يكتسيني دومًا للعودة إليها، تصميم مراحل آخاذ، متشابك، مذهل،
ونظام لعب صلد، واسع بخياراته، وممتلئ بفرصه، وأكثر صقلًا بكثير من سلفه.
مع مرور الوقت يزداد تقديري لها كلما تذكرتها، وكلما رأيت تأثيرها الجلي الواضح على من سواها أزددت يقينًا بمدى روعة هذه الأصيلة.
" فِي سَالِفِ الزَمان، في أرضٍ مُسَورةٌ بأقَاصِي الشَمالِ، كان هُناكَ مَلكٌ بنى مملكة عَظيمة، وما أُطلِقَ عَليهِ هو (درنجليك)،
وسَوفَ يَأتي يَومٌ لتقِفَ أمَامَ بَابهِ المُهترئ، ومِن دُونِ أنْ تَعرُفَ السببْ… لِماذا ؟ لأنُه قَدرُك."
قد تكون القطعة الأقرب لقلبي من جميع ماخرج من From Software، أول أرواح لعبتها وأنهيتها، ودومًا تحتل مكانًا عزيزًا في خلدي.
اللعبة ضخمة، محملة بكل مايمكنك توقعه منها، زعماء مبهرون، مناطق خلابة، وعتاد غناء،
ولعل اللعبة تتراجع قليلًا في جانب تصميم المراحل، ولكنها تقدم أفاقًا أفضل في جوانب أخرى.
مع مرور الوقت، أنا واثق بأنها لعبة فروم الأكثر تميزًا وإختلافًا في هذه السلسلة، إن أخرجنا سيكيرو من الحسبة.
"نعم بِالتَأكيدِ، مايُطلَقُ عَلِيه هو لوثريك، حيثُ تَتَلاقَى الأراضْي الرَغيدةُ لأسيادِ الرَمادِ،
فِي أقَاصْي الشَمال، يَكتشفُ الحَاجَ المَعنى الأثَيرُ للكَلِماتِ التَليدةُ : "نارٌ مُتَلاشئةٌ، وأسَيادُ بِلا عُرُوش".
الجزء الأخير والمتمم لسابقيه والمنهي لهذه السلسلة بعد 5 أعوام قصيرة مدتها، عظيمة في شأنها،
هي الجزء الأكثر صقلًا، والجزء الأكثر شساعة وإتساعًا في جوانب تعاقب الأدوار.
لم تكن الأسحار يومًا بهكذا تفصيل وإنسيابية في جزء قبله، أو محاربي النيران والتوسع المذهل فيها،
أو حتى المعجزات وإستحضراها هنا، أو القوارير المعافية لنقاط السحر.
وربما أقوى مميزات هذا الجزء هو زعمائه، النصف الثاني منه يحمل تشكيلة زعماء مذهلة،
من الصعب أن تُنسى أو يطوى أثرها، مابين زعماء أساسين صلدين، أو زعيم جانبي مذهل مجلجل.
مسك الختام للسلسلة، وتعد المدخل الأفضل للمبتدئين، وإن كانت هويتها تحتاج لصقلٍ أكبر ومساحة أكثر إتساعًا.
- الأرواح الداكنة الثالثة، بيانٌ بين أرْكَانِها -
هناك الكثير من المشاعر المختلطة عندي بعد إنهائي لهذا الجزء بإضافاته كاملة،ماعدى زعيم جانبي واحد
ولكني وبلا شك انا خارجٌ بالرضى، قد تكون هذه اللعبة محبطة قليلًا، ولكنها مع مرور الوقت فيها تبرز هويتها.
عملية تطوير اللعبة تمت خلال فترة قصيرة "عامين"، وكذلك تغيّر المخرج وغيّر الكثير من العناصر فيها خلال عام واحد فقط !
لذلك بأخذنا دورة تطويرها كأساس بمشاكله وقصر مدته، نكتشف بإن المنتج النهائي هو حلمٌ صدوره بهذا المستوى.
اللعبة تبدأ بداية مليئة بالروح المعتادة، ثم تقرر الخوض في المستنقعات مع ماقد يكون أضخم مستنقع في السلسلة حتى نهاية النصف الأول منها،
وحقيقة التشابك بين المناطق الأولية يوحي بأن اللعبة كاملة كانت ستكون بهذا النمط في البداية.
الإنطباع الذي يخرج بعد المناطق الأولية لايكون بتلك الإيجابية المتوقعة من السلسلة، فهم مليئون بأكثر ماهو مُنفر منها "مستنقعات"،
وكذلك اللعبة تأخذ من بلودبورن بلا هوادة، الكثير من العناصر المعاد إستخدامها هنا ومع تعديلات بسيطة !
مثلًا هذه المنطقة الأولية، تراها ملأ بالقرويين الأصناد المعتاد رؤيتهم من بلودبورن، حاملين مشاعلهم ذاتها وأدوات الحراشة ذاتها،
وكذلك يوجد نفس المكان بالصورة بدرجة مشابهة كبيرة هناك، نفس الشجرة المحترقة وتجمع القرويين نحوها.
ولكني أشيد فيه فعلًا على جودة تصميم المراحل، أعني بأن التشابك المذهل المعتاد في السلسلة موجود هنا وبشكل جيد.
هذا في النصف الأول منها، أما عن النصف الثاني، والذي يبدأ من المنطقة الجليدية البلودبورنية المذهلة،
( إيرثيل )، والتي قدمت أجواء تفوق المناطق قبلها مجتمعة، موحية بجمال هذه اللعبة.
تبعها زعيم المنطقة المذهل، والذي أعتبره واحد من أفضل الزعماء في السلسلة بلا شك !
الأسقفُ سليفان، ألذي قدم قتالًا يزن بالميزان وزن الحجارة الكريمة، مع إتقان لمدى صلابته المذهلة.
ثم تبعها مناطق ممتازة بتصميمها وجودتها، وتحمل هوية اللعبة الحقيقية، كـ مغارات إيرثيل، و أنور لوندون، و قلعة لوثريك، والأرشيف العظيم.
محملين بزعماء للذكرى، من منا لم يتراقص مع راقصة الوادي لإيامٍ حتى أتقن الرقص معها بهزيمتها ؟
أو ناح مع ألدريتش، أو تقاتل مع لوريان وحمايته الصلدة لأخيه الزاهد لوثريك ؟ كل تلك القتالات لم تكن لتُنسى يومًا.
ومع كل هذا، قدمت اللعبة مناطق سرية يُشاد لها بالإتقان، مثل منطقة التنانين والملك المجهول،
أو منقطة الحمم، المشبعة بالأدوات الثرية، والتجربة الأفضل من مغارات الجماجم.
ثم أكمل الفريق صنيعه مع الإضافات، حقيقة أرى بأن مناطق الإضافتين أفضل بكثيرٍ من اللعبة الأصلية،
سواءًا من ناحية تصميمهم وإتقانهم، أو من ناحية الزعماء، أحببت جدًا عالم إرياندل المرسوم، بقدر كُرهي للزعيم المكسور هناك.
الأرواح الداكنة الثالثة هي مسك الختام، لا أتخيل إن هناك جزء ثالثًا من الممكن أن يكون أفضل من ماتحصلنا عليه،
والأن نحن نقود مركبة الحمّاس، نحو تحلّق إلدن مع المشجعين الصلدين بالتأكيد !
- زُعماءٌ أَرِيبُون -
- 5 -
كما أسلفت الذكر وسأسلف الذكر، وإن كان يتذيل ترتيب الزعماء الخمسة الأكثر صلادة، فأنه لا يزال وحشًا مهيبًا بحد ذاته.
سليفان عبارة عن ألة دمارٍ شامل، تختبر عزيمة الشخص، هل هو مستعد لإكمال اللعبة أم لا ؟
لا أعرف عدد الأيام التي قضيتها في محاولة هزيمته، هذا الزعيم متقن الصناعة حتمًا.
إن كان هناك طريقة تستطيع تقديم ضررٍ مقبول بها له، فأنها بتعلم الـ " Parry/مناورة " وإتقانك وحفظك لجميع تحركاته حتى تستخدمها عليه،
بعد إنهائه إنهاءًا تامًا، شعرت كوني الأن أحترفت نظام اللعبة، وأنا مستعدٌ لأي زعيم سيواجهني حتمًا !
- 4 -
وعلى الصعيد الأخر، مع أخر زعماء اللعبة والوحش المحترق الساحر، روح الجمرة هو زعيم مذهل.
حركاته كثيرة، ومن الصعب أن تتقن التوقيت الكامل لهم، لولا الله ثم لولا أني كنت بمستوى مرتفع حين مواجهته،
أعتقد بأني كنت سأواجه الأمريّن معه، ولكني هزمته من ثاني محاولة، وبالصدفة مع سلاحي البرقي.
ولكن بالتأكيد كان سيشكل قفزة مذهلة عن الزعماء الأساسين قبله، فهو وحشٌ حقيقي يستحق أن يكون الزعيم النهائي.
- 3 -
أن تقوم اللعبة بتصميم منطقة خصيصة منعدمة شاشات التحميل، تعرف لأي درجة هذا الزعيم هو زيعم يستحق التركيز والإنتباه.
الملك المجهول هو زعيم يختبر كُل ماتعرفه من أبجديات اللعب إلى أرض الواقع، التفادي، الهجوم المتتالي، وإتقان الصد، والضربات الحرجة،
إن كنت ضعيفًا بأي منها أنا واثقٌ من كونك ستجد الوقت معه عصيبًا.
كذلك ملك العواصف، إفتتاحية هذا القتال، هذا تنين كثير الحركة، لا تستطيع إصابته إصابة دقيقة إلا مع رأسه أو جناحيه وهما أمران صعبا التحقيق.
بالمجمل، هذا الزعيم الفرعي هو أحد أفضل الزعماء الفرعيين بالسلسلة، وهو إختبارٌ ممتاز لكل ميكانيكات اللعب.
- 2 -
الزعيم الأخير بكل السلسلة، ختام الرحلة التي أستمرت لـ6 أعوامٍ منذ بدايتها، فأي ختامٍ سيكون ؟
مع الإضافات، أنا متأكدٌ من أن ميازاكي تغيّر أسلوب تصميمه للمواجهات لمواجهات أكثر حدة، بإطوارٍ أكثر،
جيل هو قتال مباشر أكثر من أي قتال أخر في السلسلة، مابين الأطوار الثلاثة، إمتيازك هو أن تتقن تحقيق الضرر للطرف الأخر.
منذ البداية، أي منكما سيتمكن من جعل الطرف الأخر يبكي دمًا ويحافظ على صحته ؟
هذا قتال مذهل، وخاطفٌ للأنفاس، وكثيرًا ما مت ولم يبقى من دمه إلا ضربة أو نصف ضربة فقط على الموت !
كان زعيمًا أريبًا، يستحق بالفعل أن يكون خاتمًا للسلسلة، وهو زعيمي المفضل في الجزء الثالث.
- 1 -
الأخت فريدة، والأخت فريدة والأب أرياندل هو زعيم يستحق أن يكون من أصعب الزعماء لوحده، فما بالكم مع متوشحة النيران السوداء فريدة ؟
حقيقة هذا الزعيم مكسورة صعوبته، وواجهت الأمريّن معه لأشهر، أعني بأنه مع طوريه الأول والثاني كان مقبولًا إلى حد ما،
وكان زعيمًا مقاربًا بمستواه إلى زعماء القصة، ولكن كل هذا يتغير مع الطور الثالث !
أعني أنه شيء مهاريٌ للغاية، أكثر من أي زعيم أخر واجهته قبلًا في السلسلة، بل ربما يصل لمستوى "لورانس" من بلودبورن !
هو لوحده يستحق المركز الأول على هذه القائمة، فما بالكم بإضافة الطورين الأولين له ؟
أنا أرى هذا القتال يبين كون ميازاكي سادي ويستمتع بالتعذيب أكثر، خصوصًا أنني قرات أن في سيكيرو ماهو مكسور بقدر هذا القتال.
ولكن في النهاية شعور الإنتصار عليها يفوق أي زعيم أخر، أنا سعيدٌ لهزيمتك فريدة، فكنتي دائمًا حُلمي الذي أطمح لتحقيقه.
- 0 -
[ Darkeater midir - آكل الظلام ميدير ]
الزعيم الجانبي الأقوى، وصاحب أكبر نقاط صحة بين جميع الزعماء في اللعبة، بالتأكيد هو ليس الأصعب،
ولكن قتاله يعد الأطول بين جميع أقرانه، حركاته تقريبًا متشابهة وسهلٌ أن تعرفها وتفرق بينها، ولكن مع طول مدة قتاله ستواجه الأمرين فيه.
في الحقيقة أحببت قتاله، مربع-إصابة التنانين صغير للغاية، ويحتاج لسيوف صغيرة/خناجر حتى تصيبه بدقة،
لذلك كان خيار التضحية بالضرر معه أو مع ملك العواصف خيارًا أكثر من ممتاز، وساهم في تحسين المواجهة.
التعديل الأخير: