hits counter

عندما تمتلك "مذكرة الموت" الحضور *

Salman

True Gamer

*ملاحظة, لفظ "تمتلك" يعبر عن الاستخدام الدارج لهذه الكلمة في منتدى "ترو جيمنج"؛ بمعنى "يكتسح", أو "يُصمت تماماً".



عندما تمتلك "مذكرة الموت" الحضور

death-note.jpg


المكان: صف الكتابة, الجامعة. الزمان: ماضي ليس بالبعيد. أما الحدث, فغير مسبوق.
الأمر بدأ بمحاضرة Writing لم تختلف عن بقية المحاضرات. مضمون المحاضرة, لم يكن بمختلف أيضاً: "أكتب تحليل مفصل عن العرض الذي سيعرض بالمحاضرة, التحليل يشمل نقد فني للعرض بمشمل جوانبه."بالإنجليزي طبعاً. مهمتك كطالب بهذه البساطة: من بين العروض الخمسة المرشحة, صوت على أحد العروض. العرض المنتخب يتم عرضه في الزمن المتبقي من المحاضرة. للطالب الحق في اختيار عرض آخر كموضوع لتحليله.

المحاضرة بدأت عادية, و لكن السير بهذا الاتجاه لم يكن مقدراً لها. الأمر برمته أختلف عندما وقعت عيناي على مرشح غير اعتيادي: DEATH NOTE. أكاد أجزم أن 90% من الحضور -إن لم تكن النسبة أكبر من ذلك- ليسوا على أدنى دراية بمصلح "Anime". و لكن, من جانب الفضول المدفوع بغرابة الاسم, DEATH NOTE تقدم بالتصويت و بفارق بسيط. الحضور أمسك بالـpopcorn الوهمي, و جهز نفسه لعرض يمتد لساعة من وقت بدايته. كشخص تابع العرض مسبقاً, لم تكن لدي أدنى نية لمشاهدة العرض للمرة المليون. لا! هناك عرض أكثر إثارة لأصحاب المقاعد الخلفية. إذا كنت تتساءل عن ماهية هذا العرض, فهو -ببساطة- متمثل في ردود أفعال المشاهدين!

فور بداية العرض, فكرة وحيدة تبادرت إلى مخليتي؛ علامات الاستفهام لم تكن بهذا الوضوح في أي وقت مضى! كدت أرى وجوه الحاضرين تنطق: "نعم؟! كارتون؟! ما هذه المهزلة بالله عليكم؟! أن أجبر على تحليل فلم كارتوني بيوم من الأيام, يا لتقلب الأقدار!" و "ما قصة هذه الأغنية اليابانية المزعجة؟!" للمعلومية فقط, جالس أسمعها حالياً لول. لحرصي على أن لا يختلط الأمر على القارئ, العرض كان لمسلسل الأنمي و ليس الفلم. لدقيقة و نصف (مدة الأغنية), كنت مجبراً على مشاهدة الوجوه المتأففة. و لكن, مع نهاية الأغنية, علامات التعجب اختفت. نعم, المشهد الأول من الأنمي لم يوحي بــ"كارتون" كما يعرفه الجميع. الموسيقى, الأتموسفير, عمق الرسم (الآرت), الخلطة الفنية ككل لم تكن مشابهة لتصور الجميع عن "كارتون"؛ أداة تسلية تخاطب عقل الـ "طفل". لا, العرض كان "سينمائياً". لمدة الحلقة الأولى, الاهتمام تملك الجميع, بمن فيهم الدكتورة. البعض, لم يكن مقتنعاً بهذا إلى الآن. و لكن مع نهاية الحلقة الأولى, دار نقاش بسيط عن قيمة القصة فكرياً. أخوكم المتفلسف سلمان حب يشارك الحضور برأيه:

"أعتقد أن قيمة القصة ترتكز في فكرتها الأساسية: الجدل الأخلاقي المترتب على تخليص البشرية من الأشخاص الذين يمثلون عبئ عليها. القصة تتطرق لحقيقة الـ"قتل" و تحليل هذا المفهوم و تضاربه مع مبادئ الشخصيات. "

بدون إطالة مفرطة في النقاش, بدأنا بالحلقة الثانية. ردود الأفعال تجاه الحلقة كانت مختلفة, و تجاه مشاهد معينة بالذات. أخص بالذكر مشهدين:
خطة لايت الجهنمية في إخفاء الديث نوت. المشهد كان له مفعول السحر على الحضور. بدون استثناءات, الحضور رسم إبتسامة خافتة على وجهه, كتلك الابتسامة التي يصدرها الإنسان عفوياً تجاه شيء ذكي لدرجة الإثارة.
المشهد الآخر كان المشهد الأخير بالحلقة. مشهد لا ينسى لمشاهدي الأنمي. الحالة التي يتركك بها هذا المشهد أشبه بالحالة التي يتركك بها فلم غريب النهاية:
كيرا: أنا ..
L: أنا ..
كيرا و L : العدالة!

النقاش التالي تمحور حول الـ "أنمي". كيف أن الأنمي يتعدى كونه "كارتون" بالإصطلاح المنتشر, بل يمثل صيغة "مختلفة" لتقديم قصة, على خلاف الفكرة السطحية التي تتبادر إلى ذهن الكثير إثر سماع الاسم "أنمي".

بعد نهاية المحاضرة, توجهت لسؤال الشخص المسؤول عن إحضار الأنمي للدكتورة: "بماذا كنت تفكر؟". جوابه كان ليقدمه أي محب آخر للأنمي: "I wanted to show the potential of anime.", "أردت أن أريهم إمكانية الأنمي."

الأصداء

نشر هذا الموضوع كرد في موضوع Death Note الرسمي لم يكن بالأمر الصعب. و لكن المغزى الحقيقي وراء السطور ليس إظهار قوة تأثير هذا الأنمي التي ليست بخافية على أحدكم, و إنما طرح النقاش الذي لطالما طُرح مراراً ولكن بقالب جديد هذه المرة. المجتمع يضع "الأنمي" و "الكارتون" على نفس الميزان. و لكن, إحقاقاً للحق, هناك نزعة ليست بالصغيرة في الأوساط الشبابية على الأقل نحو تقبل فكرة أن "الأنمي" أكبر من هذه الترهات. التجربة المذكورة أعلاه مثال حي. حقيقة ً, أستبعد أن يكون أي شخص من الحضور ينظر الآن للـ "أنمي" بنفس النظرة التي دخل بها المحاضرة. ما أتحدث عنه هنا هو "الوعي". "الأنمي" طريقة أكثر تحرراً و أقل تكلفةً لعرض فكرة. إذا كانت الأفلام الحقيقة مربوطة بمتغيرات مثل "جودة التمثيل", "جودة المؤثرات", "أسماء الممثلين", فالأنمي يلغي كل هذه العوامل و يعبر عن فكرته بطريقته الخاصة. لن نتغاضى عن حقيقة أن متغيرات مثل جودة التمثيل الصوتي و الآرت تدخل المعادلة, و لكن هل التكلفة قابلة للمقارنة مع الأفلام الحقيقة؟ هذه هي الفكرة التي نحاول أن نبني عليها مفهوم "الوعي" هذا. لماذا؟ هل هناك ما يستدعي ذلك؟ هل طلبت منا شركات الأنمي التسويق لمنتجاتها؟ تساؤلات مثل هذه تطرح نفسها طبيعياً. لكن الموضوع أكبر من ذلك. الموضوع موضوع استخفاف بـ "عقليات". بعد أن تنظر لهذه الأعمال "الفنية" بكل تعمق و شغف, أن يأتي شخص ليلقي بمخلفات تفكيره المتواضع قائلاً: "لول؟ كارتون؟" أمر مخيب بكل ما تحمله الكلمة من معنى. لو نظرنا للأمور من هذا المنظار, الأمر يتعلق بسطحية "مجتمع" ينظر للأمور بالطريقة التي يفضلها شخصياً.

السؤال الأبدي يبقى: هل سنعيش لنرى اليوم الذي ينظر فيه المجتمع للأنمي كطريقة "ناضجة" لسرد قصة ؟

آراؤكم ؟

True-Gaming.net
 
التعديل الأخير:

Gohan

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسنا هذا الامر عامة هو مثير للاهتمام وان Death Note من الممتاز ان يحدث ذلك ويتأثروا الآخرين به ولكن اعتبر الاعجاب هذا امر عادي حيث حصل معي مع شخص اعرفه وايضا هناك قصة اخرى عن انيمي آخر لكن من الصعوبة ان احكيها لول

مسألة تفسير ثقافة الانيمي لماذا هي في مجتمعنا تنظر عليها على انها كارتون بكل بساطة الانيمي كانت توصل لنا باعمال هي مناسبة لصغار السن وتلقيناها مثل الكارتون الذي يأتينا من الغرب

واكثر شيء الذي يجعل الانيمي مازال هو محدود معرفته لانه الاعلام هو مسؤل بشكل أساسي عن ذلك حيث مازال الانيمي يقدم لنا على انه عمل مسلي يمكن مشاهدته صغار السن والذي حتى الآن هو يقدم على مستوى ضعيف للغاية من دبلجة وانتاج وحتى بعد افتتاح قناة Space Power للأسف اعتبرها فشلت في جذب الشباب بشكل الاساسي الذي المفترض يعبر عن الانيمي فيه

ولازال حتى الآن الانيمي محدود معرفته الا عن طريق الانترنت والمواقع العربية والتي وضعت منتديات واقسام تتكلم عن الانيمي والكارتون ورغم ذلك في الغالب يوجد ضعف بشكل عام في تفريق الانيمي عن الكارتون

لكن قد يتغير ذلك عندما يكون الاعلام يعمل على عرض الانيميات التي مثل Death Note وغيرها وهذا ما اتمنى ان يكون ذلك واقعا ونوعا ما احاول ان اسعى الى ذلك...

في جانب ان الفيديو جيمز ليس حالها افضل من حال الانيمي من ناحية الثقافة المجتمعية كذلك ولكنها حقيقة هي اقل امام مسألة الانيمي
 

Zero_IYAD

True Gamer

سؤال .. دكتورة , قاعة , جامعيين .. هل حدث هذا حقا ؟
اذا "لا" , كان بامكانك تبدأ موضوعك بغض النظر عن "الأنمي" الذي تم عرضه .


بالنسبة لسؤال الموضوع ..
حضرتك شرحت بالتفصيل عن حالة المجتمع .
للأسف , مصادر الثقافة في مجتمعنا محدودة : تلفزيون > مدرسة .............. > نت > كتب .
فمعظم الناس تاخذ ثقافتها من التلفزيونات , ثم بعدها تتبحر فيما تأسست عليه و انجذبت له من التلفزيون .

أيضا كما ذكرت , رغم أن كلمة "أنمي" نحاول نحن عشاق الأنمي الدفاع عنها و تصويرها بأنها ليست مجرد "كرتون" , صعب انك تقنع الطرف الآخر بهالفكرة .
و قد يكون ما حصل معك استثنائي كون في الموضوع "دكتورة" , باتالي انت "أجبرت" الطرف الآخر انه يسمع و "يرى" رأيك لمدة معينة كانت كافية انها تقنعه أو عالأقل لتغير رأيه عن مضمون و محتوى الأنمي .
المشكلة أن معظم الشباب ما عندها "خلق" انها تصبر و تشوف معاك فكرتك الى النهاية , و تنتهي بالتسكيت أو الضحك , و بالتالي هالشي قد يوصلك لدرجة الخجل انك تكون "متابع الـ"كرتون" صغير العقل و محدود التفكير" بنظرهم .

أخيرا , فعلا , مع أنها قلة , الا أن الشباب بدأت تتفتح على مصادر جديدة للثقافة .
و كلمة أنمي باتت مؤخرا مشهورة بين الجنسين .

و أتعجب و لكن أسعد بنفس الوقت عندما أرى مجموعة من البنات في الجامعة واقفين يتكلموا عن "لولوش عمل كذا , و لولوش كان رهيب بلقطة كذا .." لأن الأنمي وصل لناس أعمارها بالـ20 ((بغض النظر عن غاية كل انسان من مشاهدته للأنمي)) .

شكرا عالموضوع :)
 
التعديل الأخير:

Dark Man

عضو فريق العمل السابق
للأسف صعب أن تتحكم بتفكير المجتمع مهما يكون ,
لو أنت تنزل في الشارع العربي الحين و تسأل اي شخص : ماهو الانمي ؟ , راح تشوف أن الأغلبية أو يكاد يكون جميعهم , تفكيرهم محصور عند ( عدنان و لينا ) ,
و السبب هو عدم الاهتمام بالفكرة و حصرها على أنها ( الكارتون هي ذكريات الطفولة و لا أكثر ) .
إنا لا أنكر أن هناك عدد ضخم في مجتمعنا لدية معرفة على الأقل بمعنى كلمة أنمي , لكن لو أخذت تلك الفئة بمستوى المجتمع راح تجدها قليله , مثل ما أنت استغربت يوم شفت شخص اخذ الانمي بمستوى الأفلام عندنا.
 

Salman

True Gamer
ألف أهلاً و سهلاً فيكم :)

أخي العزيز Gohan, نعم, ديث نوت أنمي استثنائي. طريقة التقديم فريدة جداً و قدرة الكاتب الروائية ليست موضوع قابل للجدل. و لكن السؤال المهم يبقى: هل هذا الأنمي يخدم غرضنا بالشكل المطلوب؟ الغرض الذي أتحدث عنه هو تغيير المفهوم السائد عن الأنمي. ديث نوت كان مدخل الكثيرين إلى عالم الأنمي, أستطيع أن أشبه ديث نوت بلعبة تجذب فئة الـ "غير لاعبين" و تساهم في تغيير مفهومهم عن الألعاب. لم أطلب أن يتحول تتحول الأرض إلى كوكب مهووس بالأنمي, كل ما أرمي إليه هو أنني أحلم بيوم تكون فيه كلمة "أنمي" في عقول المجتمع مرتبطة بعمل فني يستحق الإشادة, و ليست مادة إعلامية تعلم أطفالنا العنف, لأنها ليست موجهة للأطفال أساساً. الموضوع لا يتعدى كونه "حلم", حتى من وجهة نظر أكبر المتفائلين. المشكلة موجودة بمجتمعات أخرى و ليست حكراً على المجتمعات العربية على وجه الخصوص. . بمعنى آخر, المشكلة موجودة في كل المجتمعات و لكن بدرجات متفاوتة. و لكن الحالة أكثر استعصاء ً بالحديث عن المجتمعات العربية.

الفيديو جيمز ليست أفضل حالاً, هذه الحقيقة ليست غائبة على أي عضو في هذا المنتدى. المختلف في الحالة أن تقبل الجيمز في الأوساط الشبابية كبير جداً, بعكس الأنمي. على الجانب الآخر, كلتا الحالتين تشتركان في كونهما مُستنكرتين من قبل فئة الآباء. مواضيع لا تحصى ترصد لنقاش سلبيات الفيديو جيمز و أحياناً الأنمي أو ما يدعونه "الكارتون" بدون إلمام كافي من أصحاب هذه المواضيع بحقيقة الموقف.

أختلف معك جزئياً أخي العزيز في النقطة التي تفضلت بها بخصوص توافر الإنترنت كوسيلة وحيدة للأنمي. كثير من محلات الـ DVD الآن تخصص أقسام كاملة للأنمي. و للمعلومية, ربما فاتني ذكر هذا بالموضوع الرئيسي, و لكن العرض كان مدبلج بالإنجليزي. إذاً, البوادر موجودة بلا شك, و لو أنها تسير بخطوات طفل رضيع. مثل ما تفضلت, أصداء عرض أنمي مثل ديث نوت على سبيل المثال على قناة عربية مثل MBC أو غيرها ممكن تكون مبشرة جداً. طبعاً, دون أخذ الاستهجانات الصادرة من المجتمع بعين الاعتبار. من المتوقع جداً, أن هذا إن حدث, يثير ردود أفعال عنيفة من الآباء الذين سيصرون على الرأي التقليدي: "الكارتون" للأطفال, و لا يمكن أن يحتوي على عنف أو مساس بالعقائد. المجتمعات العربية تميل إلى الـ "تهويل", و تحويل أبسط المستجدات إلى ظاهرة "مرعبة" يجب أن نحذر منها. لا أريد أن أتطرق لأمور أخرى مثل "نظرية المؤامرة" التي يتخذها كثير من العرب منهجاً للحياة.

النقطة الأهم في رأيك عزيزي تمثلت في رأيك أن أساس المشكلة هو تقديم الأنمي في إعلامنا. كلامك أثار اهتمامي كثيراً, هل من الممكن أن نكون وضعنا يدنا على الجرح؟ هل من الممكن أن تتحسن صورة الأنمي فكرياً بتحسن صورته اعلامياً؟ أم أن الأمر مرتبط بعوامل أخرى مثل قابلية المجتمع لتقبل هذه الأفكار؟ أمر جدير بالنقاش فعلاً. :)


الأخ إياد. خيالي واسع فعلاً, لكن لا أعتقد أنه واسع لدرجة اختلاق هذه القصة بالكامل لول. القصة حقيقية إلى أدق تفاصيلها. ممكن استغرابك كان بسبب موضوع "الدكتورة", و لكن الجامعة فرع لجامعة أجنبية. بالعودة للموضوع الرئيسي. ردك ألقى الضوء على نقطة جوهرية؛ محدودية الثقافة و محدودية مصادرها في مجتمعنا. كلامك عين الصواب, مجتمعاتنا لا توفر الثقافة من خلال مصادر محدودة فحسب, بل تغرز فكرة غريبة في عقل أفرادها, و هي أن هذه المصادر هي الوحيدة. بينما الواقع لو تسنى لك أن تسأل نفسك هذا السؤال: ما هو أكثر مصادر الثقافة تأثيراً بتاريخ البشرية؟ التلفزيون؟ الإنترنت؟ الكتب؟ لا! كل هذه المصادر تتقزم تحت المصدر الأول لكل ثقافة: العقل البشري. لو كانت مجتمعاتنا تبني الأشخاص ليكونوا "مفكرين أحرار" لا تؤثر فيهم مؤثرات خارجية أو مجتمعية تضيق نطاق تفكيرهم لكان الأمر مختلف. المجتمع يعلم الشخص على أن يكون مستمع و ليس متحدث, على أن يكون مستهلك و ليس منتج, على أن يتشرب أي فكرة تقدمها هذه المصادر, على أن يسمع الخطأ و الصواب من غيره. الأيديلوجيات و الأفكار التقليدية تزرع في عقولنا حتى تضرب جذورها قاع أقدامنا. لو كان كل شخص قادر على أن يوظف عقلانيته و يتقبل فكرة جديدة مثل الأنمي على سبيل المثال بدون تأفف و سخرية لما كان الحال على ما هو عليه.

على الرغم من كل ذلك, أعيد و أكرر أن المجتمعات تصحو تدريجياً. ببطئ نعم. خطوات صغيرة و لكنها "خطوات". الأنمي ليس استثناء لهذا, لو تحدثنا عن نظرة المجتمع للأنمي قبل 5 سنوات مثلاً, نرى تحولات جذرية في النظرة. يعطيك العافية عزيزي.

الأخ الغالي Dark Man. احتواء مشكلة مثل السطحية في التفكير بمجتمع معين ليس بالأمر السهل, كلام سليم تماماً. الخطوة تبدأ من شخص و تنتشر إلى المجتمع ككل, طال الزمن أم قصر. أنا شخص أؤمن تماماً في قدرة "الشخص" على التغيير. أيضاً لفتت نظري لنقطة مهمة جداً بخصوص الأنمي القديم و رسوخه بذهن بعض الأشخاص. فعلاً, صادف أن قابلت أكثر من شخص ينظر للأنمي القديم على أنه أمر لا يمكن تكراره و يتحدث بأن الأنمي الجديد فقد كل مقومات الأنمي الممتاز. كل عصر يسلك طريقة خاصة بتقديم مفاهيمه, و لذلك كل قديم فريد. مع ذلك, هذه الفكرة تحمل انغلاق فكري تجاه الأنمي الحديث. و لكن إجمالاً, هذه تعتبر نظرة أكثر إيجابية من نظرة المجتمع المعتادة. على الأقل, مشاهد الأنمي له احترام معين بنظر هؤلاء.

بالحديث عن النقطة الأخرى, نسبياً عدد الأشخاص الواعيين لمفهوم الأنمي ليس بالكثير. و لكن النسبة ليست معدومة. و هي في حالة ازدياد حالياً.

نوفر بقية النقاش لوقت آخر :)
مرة أخرى أشكركم على مشاركاتكم المثرية, يعطيكم العافية.
 

Futrus

True Gamer
اعجبني اختيارك لديث نوت فعلا هو انسب شي ممكن تعرضه ، مشكلة تقبل الانمي في مجتمعنا اشوفها صعبه جدا وغير متفائل ابداً ،، لدرجة في الكورس الياباني اغلب الطلبة يحضرون هالكورس من اجل الانمي لكن غالبية الطلبة يخجلون من ان يقولو إنهم متابعين له :/

لما إحنا المتابعين بأنفسنا نترك هالخجل ونتقبل إنه عادي الواحد يتابع انمي ونقولها بكل صراحه قدام الكل إنه فن راقي مثله مثل باقي الفنون وقتها نفكر في باقي المجتمع شلون تنحل مشكلة عدم تقبله للانمي
 
أعلى