Veeto
True Gamer
قبل عام .. قدم كوجيما للعالم .. آخر لعبة ميتال جير من إبداعاته .. الموضوع مجرد عن امتنان واستذكار لهذه التحفة بتاريخ الالعاب
فانتوم باين .. تكاد تكون من قلة الالعاب التي تكون الآراء حولها متباينة لحد غريب جدا .. اما ان تكون (( لعبة الجيل )) او بدرجة اقل (( لعبة العام ))
واما ان تكون بالضفة الاخرى .. (( اخفاق العام )) .. او حتى (( خيبة الجيل ))
الباب مفتوح للجميع للحديث .. عني انا .. بعد 155 ساعة لعب .. وتطوير 3 قواعد FOB .. وانهاء جميع المهمات - حاليا احاول الوصول الى الـ 100 % - التي نادرا ما كنت اسعى وراء تلك الامور بالالعاب
اعتقد انها لعبتي الحلم ولعبة الجيل لحد الآن بالنسبة لي .. واكثر العابي بتاريخي من الـ replay value
مؤخرا كنت اعيد مشاهدة مراجعات اللعبة .. من المواقع .. او حتى من اليوتيوبرز .. وتفاجئت بنبرة مختلفة عن ما كنت اعتقد انني كنت ساراها
بالغالب بعد سنة من الاخذ والرد بالمنتديات .. تعتقد انك امام لعبة مختلفة .. من كمية النقد الهائل الذي تتلقاه اللعبة .. وهو طبعا شيء اتفهمه
بالنسبة لي .. انتقادي الوحيد يتركز على غياب (( اللمسة الشخصية )) .. في اغلب جوانب اللعبة .. شي لم اعتده من كوجيما
كوجيما مثلا قدم شخصية اكيبا (( حارس السجن )) واعطاه دور وشخصية .. الى الرابع الى ان تراه وهو يتحول الى ....
مشكلة الخامس .. ان المساجين هم مجرد اسم .. حتى لو كان بعضهم مثلا مهما الى مهمة معينة .. مثل (( مالك )) بمهمة انقاذه .. الغياب بهذه اللمسة الشخصية
جعل مهمة انقاذ مالك .. مثل اي مهمة جانبية اخرى .. وهذا الشي ينعكس على اغلب حيثيات المهمات والقصة .. غياب اللمسة الشخصية جعل اللعبة تدور حول شخصياتها الاساسية فقط
بينما مثلا في بيس والكر .. اماندا وتشيكو والبنت الفرنسية .. يعطونك اللمسة الشخصية التي تحتاجها اي لعبة لتمضي للامام
ولماذا نذهب بعيدا .. في جراوند زيروز .. مهمتي انقاذ تشيكو وباز (( للاعبين المخضرمين عشاق السلسلة )) تختلف شكلا ونوعا عن اللاعبين الجدد
لا لان كوجيما جعل من هذين السجينين شخصيات مهمة .. بل لانك انت كلاعب لك تاريخ معهم
لذلك حتى مع قوة تلك المهمة .. التي تدور بالقاعدة .. الا ان وقعها ليس بذاك التاثير لو كانت لشخصيات انت تالفهم وتعرفهم ومتعايش معهم
هذه قد تكون سلبيتي الوحيدة للعبة وهي سلبية لا انكر انها جوهرية جدا وافقدت اللعبة الكثير من ما تعارفنا عليه مع السلسلة وظهر تاثيرها واضح بالقصة
===============
بالمقابل .. هل يمكنني ان اعدد الايجابيات .. عندما لعبت بيس والكر .. كنت اعتقد انها حلم وتحقق .. فانتوم باين .. قدمت لي ذاك الحلم مضاعفا مليون مرة
من خلال المراجعات .. أغلب الانطباعات كانت تتمحور حول نقطة جوهرية ... (( اللاعب يصنع الحدث )) .. العالم المفتوح خدم السلسلة بشكل خيالي
المهمات .. والاهداف التي بالمهمات .. تحفزك للقيام بالمهمة بطرق مختلفة .. كل سلاح تستخدمها يجعلك تغير استراتيجيتك
كمية الحرية الموجودة باللعبة لا تصدق .. حتى لو كنت بدون اي هدف تحاول مجرد انهاء المهمات الجانبية .. ستشعر بانك انت من يتحكم بسير الاحداث بتفاصيل المهمة
بكل حيثية صغيرة بها .. حتى لو كانت سخيفة .. العالم المفتوح وتصميم المناطق فيه .. الذكاء الاصطناعي .. ترسانة اسلحتك .. واخيرا حتى مرافقك يجعل من استراتيجيتك تختلف
ايضا لا انسى محاولات كونامي وان كانت خجولة .. بتغيير واجهة الايدرويد .. اضافة المكافآت لانجازاتك بداخل اللعبة .. تحديات الـ FOB الاصطناعية والفعلية
كل تلك الامور جعلت من اللعبة شيء متجدد .. نسبيا
بالمختصر .. عام جميل قضيته مع الرائعة .. فانتوم باين .. وكل عام وهي بخير .. وشكرا كوجيما