نقاش أنمي صيف 2016 || Orange : أنفاس الصباح توقظ المشاعر النائمة

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Orange
تاريخ العرض : 4.7.2016
الموسم : الصيف
عدد الحلقات : غير معلن بعد
الاستيديو : Telecom Animation Film
النوع : شوجو . مدرسي . خيال


نبذة :
Orange انمي مقتبس من مانجا شوجو رومانسية تتحدث عن فتاة تحصل على رسالة من المستقبل تخبرها ما الأشياء التي ندمت عليها وماذا يجب ان تفعل لتزيل هذا الندم .. المانجا حصدت على الكثير من الثناء و المدح ولديها الكثير من المعجبين حتى أنها حصلت على بعض الجوائز .. سبب تميز هذه المانجا ليس أنها لا تستخدم قوالب الشوجو التقليدية فإن كنت تتوقع غير ذلك فأنت ستحبط بدون شك .. ما يمز هذه المانجا وما يجب ان نتوقعه من هذا العمل هو الأجواء الآسرة و الجواب على هذا السؤال هل سيكون اختياري الندم ؟ .. الفكرة ليست جديدة تماماً ولكنها مثيره للاهتمام خصوصاً انها تقدم في تصنيف الشوجو الذي سيعطي هذه الفكره الكثير من العاطفية و المشاعر .. Orange تجربة يجب على الجميع أن يعطيها فرصه فقد يجد ما يسره منها
.


طافم العمل :
يتولى الإخراج المبدع Hamasaki, Hiroshi من قدم لنا التحفة Steins;Gate .. من اهم ما يتميز به هذا المخرج هو إجادته صنع الاجواء رغم ان صنف الشوجو هو نوع جديد في مسيرته الاخراجية إلا ان ما يمتلكه من مقومات و نظره يجلعني على تمام الثقة فيما سيقدمه لنا في اورنج .. المانجا من كتابة ورسم إتشيغو تاكانو تسلسلت في مجلة الشوجو بيساتسو مارغريت في عام 2012 وانتقلت إلى مجلة السينين آكشن الشهرية في 2013 وانتهت في أغسطس 2015 وجُمعت الفصول في خمس مجلدات .. تقوم بتنسيق النص Kakihara, Yuuko لا أعرف الكثير عنها شخصياً ولكنها عملت على بيرسونا 4 و Sakamichi no Apollon


عروض دعائية :





 
بادئ الموضوع #2
ببدأ إنطباعي عن الحلقة الأولى بهذه الاغنيه الرائعه .. منذ فتره طويلة لم أستمع لمقدمة انمي بهذه الروعة .. المشاعر التي احتوتها لمست قلبي منذ البداية .. عطفاً على المشاعر فالحلقة احتوت على الكثير من المشاعر و العاطفة لم يخب ظني أبداً بل المستوى التي ظهرت به الحلقة أفضل بكثير من ما كنت آمل .. الموسيقى لعبت دوراً كبيراً في إظهار الحلقة بأفضل شكل ممكن .. خبره المخرج في صناعة الاتموسفير و اظهار مشاعر شخصياته بدت جليه جداً هنا فالشوجو يعطي الكثير من المساحة لذلك .. كانت هناك بعض المشاهد الرائعه جداً في صناعة علاقات الانمي .. سعيد جداً ولمسني ما شاهدته مباشرة رغم اني قرات هذه الفصول سابقاً إلا انها أثرت بي تأثيراً اعمق بكثير من ما أثرت بي المانجا .. لمسه حزينه مخلوطة بالرومانسيه أظهرها المخرج بصوره جذابه جدأ أسرتني منذ البداية .. لا احتاج ان اوصي أبداً الان بوجوب مشاهده الحلقة الأولى على الأقل فهي قد صدرت على كرانشي رول بالمناسبة
 
#3
يعطيك الف عافية محمد فتحت موضوع اورانج الرسمي. كنت احاتي فيه احد راح يفتحه او لا.

ببساطة اقولها و بالفم المليان لا احد يتوقع تجربة اسطورية. لكن راح اضمن لكم ان المانجا ما تحصلت على شعبية و جوايز و فانز عالفاضي. عطوا الأنمي فرصة و لا ترفعوا البار كثير و راح تستمتعون.
 
بادئ الموضوع #4
اغنيه النهاية لا تقل روعة ابداً عن المقدمة .. مستوى الاوست و الموسيقى في الحلقة كان جداً عالي ومؤثر اتمنى يتم استغلاله هكذا في الحلقات القادمة .. ايضاً نسيت اعلق على مستوى الارت و الخلفيات جداً ممتازين رغم انه عمل لا يحتاج لكل تلك الميزانيه لكنه احتوى على الكثير من المناظر الرائعه و الخلفيات الجميلة
 
#5
ببساطة اقولها و بالفم المليان لا احد يتوقع تجربة اسطورية.
كنت أتوقع تجربة أسطورية لكن يوم أعلنوا اسم الأستديو عرفت إنه كويس لو طلعنا بأنيمي 7 من 10
ما فلحوا بأنيمي واحد بالموسم تبيهم يفلحون بخمسة
 
#8
القصة بسيطة جدا، فتاة تصلها رسالة من الماضي عن حدث في المستقبل. في البداية قد يخطر ببالك أن الانمي مشابه ل SG بما يتعلق بالسفر عبر الزمن، لكن للأسف هدف القصة الأول والأخير لا تخلو كو يبكي، بعد التشابتر الأول العمل يفقد توجه sci-fi بالكامل ويصبح عمل شوجو بحت. بعض اللحظات الدرامية هنا وهناك، لا ننسى تصرفات كو المزعجة جدا وكأنه طفل بعمر الثالثة.
إلى الآن احاول ان افهم سبب تقييم المانجا العالي.
بشكل عام العمل ممتع إلى حد ما لكنه ليس مميز ابدا:)
 
بادئ الموضوع #9
القصة بسيطة جدا، فتاة تصلها رسالة من الماضي عن حدث في المستقبل. في البداية قد يخطر ببالك أن الانمي مشابه ل SG بما يتعلق بالسفر عبر الزمن، لكن للأسف هدف القصة الأول والأخير لا تخلو كو يبكي، بعد التشابتر الأول العمل يفقد توجه sci-fi بالكامل ويصبح عمل شوجو بحت. بعض اللحظات الدرامية هنا وهناك، لا ننسى تصرفات كو المزعجة جدا وكأنه طفل بعمر الثالثة.
إلى الآن احاول ان افهم سبب تقييم المانجا العالي.
بشكل عام العمل ممتع إلى حد ما لكنه ليس مميز ابدا:)
القصص المعقدة و العميقة ليست كل شيء .. اخذ الخيال العلمي كمحور الاحداث في عمل شوجو بحت هو امر مميز بحذ ذاته و اظهر لنا عده مشاعر و اجواء قد لا نراها في عمل خيالي علمي بحت .. انا لا أراهن بصراحة على حبكة قوية ومعقده او حتى شخصيات مميزه .. ما يهمني اكثر هو تطور الشخصيات في هذا القالب و بهذا الثيم " الخيال العلمي و تأثيره على شخصيات الابطال و قراراتهم " .. وحسناً كما ذكرت سابقاً اورانج لا يكسر قوالب الشوجو ولكن فيه المقومات ليكون انمي ممتاز جداً بجواءه والمشاعر التي سيظهرها
 
#10
الحلقة الأولى ممتازة وممكن أفضل حلقة أولى أشوفها هذا الموسم.
الحلقة الأولى وصلت كمية كبيرة من المشاعير والأحاسيس خصوصًا في نهايتها.
 
#11
لم اشاهد الانمي بعد.
لكني سأقولها, بغض النظر عن مستوى الانمي, فقد فاز مسبقاً بأحد الجوائز لدي!
و هي جائزة افضل اغنية بداية, فقد مر دهر منذ ان سمعت شيئاً بهذا الابتكار و الجمال. :)
 
#12
أجواء الحلقة الأولى ذكرتني بـ StiensGate ..
الحلقة الأولى توحي بأنمي فوق العادة،

تتفتح أزهار الكرز ويعود الصف الثاني ثانوي إلى مقاعد الدراسة، وكذلك تعود تاكيوما إلى نفسها قبل عشرة سنوات لتصلح بعض الأخطاء!



بأستثناء "كراتين" الطفولة، لم استطع في حياتي متابعة أنمي حتى النهاية إلا اثنين، الأول DeathNote والآخر StiensGate
ومنذ ذلك الوقت أنا مُتعطش جداً لمشاهدة أنمي بنفس المستوى .. أتمنى أن يكون Orange بحجم التأملات
 
#13
أول حلقة لي بهالموسم وكانت فعلًا جميلة

هاماساكي أخرج نفسه من عار آخر كم عمل له بهذا الشيئ الراقي وكشخص حريص على سلامة اللمسة الفنية لهذا الرجل قرأت التشابتر الأول بسرعة عشان أشوف وش اللي غيره ووش اللي ما غيره

طبعًا وكما يحبون حقين المانجا وأكره : الأنمي التزم بالأصل بشكل وثيق جدًا ولا كان فيه أي خروج ممكن يتكلم عنه الشخص(الا بعض النفسيات) حرف بعض المشاهد التهريجية أو اللي تحاول تعطي طابع كوميدي للمانجا ولكن ما حرف الا غير المؤثر بالقصة فقط وهذا غالبًا قد يرجع لطبيعته كمخرج , هذا غير انه حذف مشاهد أي قارئ للمانجا وعارف لهالشخص كان راح يتنبئ انه يبدع فيه لسبب ما , أتمنى يكون بغرض البناء للأحداث المستقبلية
عمومًا أغلب تغييراته عن المانجا خفيفة وأفضل من المانجا

الاستخدام البصري كان جميل , أذكر أهم مشهدين بهالشي
المشهد الأول بالأنمي واستعراضه للخلفيات وللشارع ولظلال الأشجار أعطى شعور بالعوالم الديستوبية لسبب ما , هل قاعد يرمز لمسقبل صديقتنا ؟ ممكن
المشهد الثاني واللي كان بعد المشهد الأول مباشرة وقبل الأوبنينج , بالمشهدين استخدمت إضاءة ساطعة إما بسبب طبيعة البيئة المحيطة أو بسبب مناسبة هذا الاستخدام للمشهد أو ربما السببين


بعض النظر عن هالأمور كلها , الأنمي ممتع جدًا , قد يكون أفضل من موب سايكو بهالموسم

 
#14
الحلقه الاولى رائعه مبدئيا مع ان الاحداث في بدايه الحلقه ممله نوعا ما و لكن سرعان ما يندثر ذلك الشعور مع الوقت . الرسوم خلابه و مبهره جدا تناسب جو الانيمي تماما .
هل نهايه الحلقه تلمح بطريقه او باخرى ان كاكيرو قد مات ؟؟؟
 
#16
هذه المراجعة خالية من السبويلرات


شاهدت الحلقة الاولى من هذا الأنمي, يبدو بأنه يطابق الصورة التي رسمتها مخيلتي.

في البداية ينبغي علي أن انوه على أني لا اميل لأعمال الحياة الواقعية و الأعمال التي تتمحور حول العلاقات الرومانسية, لكن ذلك لا يمنعني من الاستمتاع من الأعمال عالية الجودة من تلك الأصناف.
ينبغي أيضاً ان أنبه بأنه بالرغم من أني لم اقرأ المانجا, إلا اني سمعت عنها الكثير من القول الحسن, فيبدو بأنها نالت إستحسان النقاد, لكني لن ارخي دفاعاتي و سأنظر للعمل من دون توقعات عالية.

----------------------------------------------------------------------------------------------------
تقديم:

الاستديو القائم على العمل هو Telecom Animation Film , الاستديو ذاته الذي انتج 2015 Lupin The Third , احد أكثر الأعمال التي نالت استحساني في العام الماضي, بل لن أُبالغ إن قلت بأنه ثاني افضل عمل في تلك السلسلة, من ذلك العمل يتبدى لي بأن الاستديو لديه الخبرة الكافية لصناعة اسطورة.
عندما أنظر لمخرج هذا الانمي فأنا أنظر ل Hamasaki Hiroshi , احد الواقفين وراء الانمي الأُسطوري Stein's Gate, كم هو ثقيل هذا الإرث.
بقية الطاقم لا يقلون تميزاً عن المخرج, مهما تأملت العمل باحثاً عن بوادر هفوات, فأنا أعجز عن التشاؤم, إذ ان لا وجود لنذائر شؤم.


----------------------------------------------------------------------------------------------------

القصة:

بالرغم من أن القصة تحوي بلا ريب بعض عناصر الخيال العلمي, إلا أنها حتماً لا تركز عليها.
يمكنك النظر لهذا العمل كعمل درامي مع قليل من الرومانسية تم إضافة بعض توابل الخيال العلمي الخفيفة عليه, هذه حتماً خلطة رائعة لعمل Shoujo.
القصة تمتلك بداية بطيئة, وبالرغم من كون ذلك نذير شؤم للبعض, إلا اني اراه امراً رائعاً.
فالبداية البطيئة في العديد من الحالات , بالذات عندما تكون العديد من المبشرات موجودة, تؤدي إلى قصة محبوكة بدقة وخالية من الفجوات القصصية والمنطقية, فضلاً عن كون البناء البطيء لعالم القصة يدل على اهتمام من الكاتب بالتفاصيل و الهوامش لا فقط بالأحداث الأساسية.
في الحلقة تم رسم الملامح الأساسية لعالم القصة, التعريف بالشخصيات , و إحداث التقدم الأولي في حبكة القصة باتزان.
مع ذلك فإنه لا يزال من المبكر الوصول لحكم على القصة, فالحلقات القادمة ستسدل الستار عن الجودة الحقيقية للحبكة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

الشخصيات:


الشخصيات نمطية, لن ازيد عن ذلك كثيراً.
لست اقول بأنها مبنية من قوالب جاهزة, بل أقول بأن تصنيف كل شخصية ممكن, فلا وجود لشخصية بعمق كبير يمنعني من فهمها.
هذا الأمر ليس بالضرورة سلبياً, فبعض القصص تتجاهل الشكل الأولي للشخصيات و تركز على تطورها, قصص أخرى تولي كامل تركيزها للقصة متجاهلةً بنية الشخصيات, ومع ذلك تثمر.
لكني لن أخفي إحباطي بعض الشيء, كنت آمل وجود شخصيات تكسر المألوف, شخصيات تحدث نقلة و يتم النظر لها كمثال تبنى عليه شخصيات الأعمال الأخرى مستقبلاً, و الآن أَدفع ضريبة تلك الآمال و التوقعات.
ومع ذلك, فإن الوقت لايزال مبكراً للغاية على الوصول لحكم نهائي على الشخصيات, فكم من قصة خدعتني ببدايتها ولم تكشر عن أنيابها إلا بعد فترة, الصبر مطلوب.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

الرسوم و التحريك و الإخراج:

الرسوم في هذا الأنمي جميلة ولها طابعها الخاص, و التحريك و باقي عناصر الإنتاج تمت معالجتهم بشكل ممتاز.
هذا الأنمي ليس بمتعة بصرية, لكن الرسوم فيه ممتازة بحيث أنها تعطي الطابع المراد إيصاله من قبل الاستديو و كفيلة بإيصال القصة و الطابع العام بأكمل شكل من غير تشويه.
الأمر كذلك مع التحريك, الحركة سلسلة بشكل عام و لا وجود ل "عوامل مراعاة للميزانية" جلية في العمل, يبدو أن الاستديو لم يدخروا جهداً في إظهار العمل فأبهى طلة.
لست خبيراً في الإخراج, لكني لم اواجه أي مشاكل مع زوايا تصوير المشاهد أو مع غيرها, ومع معرفتي للمخرج و لبعض أعماله السابقة يمكنني الاستنباط بأن الإخراج ممتاز عموماً.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

الموسيقى:

أغنية البداية في العمل هي من النوع الذي يعلق في الذهن, من النوع الذي يجعلك تتذكر هذا العمل حتى لو كان سيئاً فقط لأغنيته.
ليتني كنت أستطيع قول الشيء ذاته عن أغنية النهاية, لكنها عادية للغاية.
التمثيل الصوتي ممتاز بشكل عام في الأنمي, إذ أنه يوصل مشاعر الشخصيات بوضوح فضلاً عن كون الأصوات متناسبة و متناسقة مع الشخصيات.
جودة الأصوات بشكل عام عالية للغاية, يبدو أن طاقم التمثيل الصوتي أخذو على عاتقهم عبء إنتاج عمل استثنائي, الحلقات القادمة ستحكم.
المؤثرات الصوتية جيدة, لكنها لا تنتمي للفئة ال "العالقة في الذهن" كما يبدو للأسف, أتمنى أن تثبت الحلقات القادمة كم كنت مخطئاً بهذا الصدد.

----------------------------------------------------------------------------------------------------


الحكم النهائي:

سأُشاهده حتماً, و أنا متحمس بشدة لما سيؤول إليه هذا الأنمي مع عدم تجاهلي للعيوب التي ذكرتها أعلاه.
 
التعديل الأخير:
#17
شاهدة الحلقة الاولى لانها من مخرج اشتاين جيت الرائع

الحلقة ممتازه من الناحية البصرية ، الرسم كأنه فيلم و ليس مسلسل .

الاحداث تبدو جميلة و الفكرة كذلك

شكلي مقبل على مسلسل شيق ، و لكن هل هو بمستوى اشتاين جيت او لا o_O ؟
 

Hani17

Hardcore Gamer
#18
يا شباب ماعتقد راح يكون الشي قريب لشتاينز جيت ابدًا .. التوجه مختلف للعملين فقط سالفة التايم ترافل بينهم و اللي ماندري كيف بيتمحور حولها اورنج اساسًا .. هو فعلًا اني سحبت عالمانجا بعد الاعلان عن الانمي و مادري وش الا بصير مستقبلًا .. لكن عالاغلب ما راح يكون قريب لشتاينز جيت .. فلا تجوز المقارنة بين العملين .. انسوا شتاينز جيت و استمتعوا باورنج كما هو .. :)

و كذلك راح يكون 13 حلقة فقط ..
 

Raheem

سابقاً am606
#21
عجبني اللي شفته بالحلقة الأولى مع أنه القصة مو جديدة لكن عموما الرسم كان ممتاز وهو اللي جذبني للمسلسل خايف عالانمي من القصة لايروح يصير فيها داون جريد وتكرار بما انو الأنمي قصته مو جديدة اتمنى رتم القصة يكون تصاعدي ! عدا ذلك كل شي ممتاز لحد الآن
 
#22
راح اشوف العمل هذا فقط لعيون هاماساكي مع تحفظي على المادة المقدمة لانه امانة العمل كان جميل في البداية لكن صارله دوانجريد مع الوقت
 
بادئ الموضوع #23
الانمي لحد الان يتفوق بشكل واضح عن المادة المقتبسة .. الاخراج في الحلقة الثانيه ساحر جداً .. المخرج استغل كل شيء في تقديم رؤيته .. زوايا الكاميرا المدروسه .. تكبير الشاشه و تصغيرها في لحظات فعلاً مؤثره .. واهم من هذا كله استغلاله للأصوات .. توقيت لحظات الصمت جداً مدروس ويعطي انطباع عميق .. أصوات الطبيعه و توظيفها مع رؤيه المخرج شيء نادراً تشوفه في خارج الافلام ..التمثيل الصوتي نال اهتمام كبير ايضاً ويعطي أتموسفير من نوع ما .. الاوست رائع جداً أعطاني شعور بالايام الجميلة و الذكريات الرائعه .. المستوى الصوتي في اورانج الافضل هذا الموسم بالراحة .. كل شيء متجانس ومتناغم علشان يقدم تجربة تترك انطباع عميق للمشاهد .. سعيد من الا اشوفه و بدون شك اعتبره أعمق و أفضل من المادة المقتبسة حتى الان
 
#24
الحلقة الثانية اقل ما يُقال عنها رائعة .. زواية الكاميرا .. الحوارات نقدر نقول عنها عفوية و ما تحسسك بالقالب المُعتاد .. هدوء العمل منعكس على شخصياته اللي فعلًا يتكلمون بهدوء شديد جدًا .. ولا زلت اشك في ابتسامة ناهو المزيفة .. اعتقد ..
 
#25
انطباعى اولى عن الانمى ::rock::

واحد من احسن الانميات الرومانسية الى شوفتها بصراحة

قصة جميلة جداً هناك كثير يقولو القصة مكررة بس انا اول مرة اشوف عمل بالقصة دية فاعجبنى جداً الصراحة

الرسم خرافى مناسب جداً للعمل بصراحة :yum:

الاخراج عجبنى جداً :cool:

الاوست جميلة بردو :D

واحد من احسن اعمال هذا الصيف ;)
 
#26
العمل الى حد الان جميل جدا , و ليس مثل باقي انيمات الشوجو , و الى حد ما يذكرني بانيمي هارو رايد , صحيح ان القصه مختلفه تماما و لكن يوجد تشابه بين الشخصيات
فمثلا كاكيرو يذكرني بكو كثيرا , مع ذلك هذا الانيمي يتفوق على هارو رايد من نواحي كثيره و اولها القصه العميقه و الانتاج الفني المذهل الذي اظهره الانيمي عكس باقي انيمات
الشوجو بشكل عام.