نقاش أنمي صيف 2011: Mawaru Penguindrum

بادئ الموضوع #1
Mawaru Penguindrum


دراما - كوميديا - قوى خارقة للطبيعة - سيكولوجية
الاستوديو: Brains Base
عدد الحلقات: 24 حلقة
تاريخ العرض: 8 يوليو


نبذة:
ثلاثة إخوة يلتقون بطاريقا ً غامضة.
نعم, قبل صدور هذا العمل, لم نكن نعرف عن عالم ومجريات "ماوارو بينجويندرام" إلا هذه النبذة المتواضعة. وقد ساهم ذلك في جعل الحلقة الأولى تجربة غريبة بجميع المقاييس. ولعل مخرج هذا العمل قد أراد للمشاهد أن يخوض هذه التجربة دون علم مسبقٍ بالتفاصيل.
لذلك, راعينا في هذا الموضوع أن نترك الخيار للمشاهد, فإذا كنت تريد مشاهدة هذا العمل بالطريقة التي أرادها المخرج وفريق الإنتاج وترى بأن البوح بالمزيد من التفاصيل قد يفسد عليك بعضاً من الانحرافات الغريبة التي ستشهدها الحلقة الأولى, لا تقم بفتح السبويلر تاج واكتفْ بالمعلومات الشحيحة التي تعرفها حتى الآن, وسأمتنع عن ذكر انطباعاتي الخاصة عن القصة في الجزء المخصص للانطباعات في خاتمة الموضوع.
أما إذا كنت مُصراً على معرفة التفاصيل, فإليك المزيد:
تعاني هيماري -وهي الأخت الصغرى لكانبا وشوما- من مرض عضال, والأرجح أنها لن تعيش سوى شهور معدودة ستفارق بعدها الحياة بلا رجعة. يقرر كانبا وشوما أن يخفيا هذه الحقيقة المؤلمة عن أختهما, ويواصلان حياتهما مع هيماري بهدوء وهما يعلمان بأنهما يصنعان معها ذكرياتهم الأخيرة.
وذات يوم, يوافي الأجل المحتوم هيماري فتسقط دون حراك على مرأى أخويها, ويعلن الأطباء وفاتها رسمياً. وعندما كان الأخوان يهمّان بنقل جسدها خارج المستشفى, تدب الحياة في هيماري من جديد.
يكتشف الأخوة لاحقاً بأن روحاً غريبة قد تلبست هيماري وقررت تمديد فترة حياتها شريطة أن يعثر الأخوة على أداة غامضة تدعى "طبل البطريق" أو "بينجويندرام" بمساعدة ثلاثة بطاريق سحرية لا يمكن لأحد رؤيتها سوى أبطالنا الثلاثة.



التوقعات (قبل مشاهدة الحلقة الأولى):
يتعمد استوديو برين بيس عدم الإعلان عن أية معلومات إضافية. ما الطائل إذاً من ذكر عمل لا نعلم عنه إلا أقل القليل؟ حسناً, يعود ذلك كله إلى أن إخراج هذا العمل سيكون من نصيب شخص ٍ يدعى “كونيهيكو إيكوهارا”. فقد تولى إيكوهارا إخراج أنمي Revolutionary Girl Utena الذي يعد اليوم أحد الروائع الكلاسيكية في صناعة الأنمي على الرغم من حداثة عهده, إلا لم يمتهن الإخراج بعد ذلك واختفى عن الساحة الانتاجية لقرابة الخمسة عشر عاماً. لذا فمن غير المستغرب أن يترقب متابعو الأنمي والمانجا الذين عاصروا فترة التسعينيات عمله الجديد المسمى “ماوارو بينجويندرام” بصبر ٍ نافد.
العرض القصير الذي صدر لهذا العمل لا يفصح عن الكثير وتسوده الغرابة الشديدة, فلا يمكننا الحديث بتوسع عن هذا العمل إلى هذه اللحظة, ومن الأفضل أن ندخر توقعاتنا الخاصة باتجاه العمل إلى أن نشاهد حلقته الأولى على الأقل.

الانطباعات (بعد مشاهدة الحلقة الأولى):
لم يخذل إيكوهارا محبيه الذين انتظروا رجوعه إلى الساحة طويلاً, فها هو يعود حاملاً في جبعته الكثير من الحيل الفنية الجديدة, دون أن ينسى إضافة بعض ٍ من حيله القديمة لدغدغة ذاكرة مشاهدي عمله السابق "أوتينا", حيث لا يخلو العمل إطلاقاً من التصورات الفنية الغريبة والتكرار المحيّر لبعض اللقطات والأحداث التعقيدية التي لا يُفهَم مدلولها الحقيقي إلا بعد مرور الكثير من الحلقات. ومن المرجح أن يُنهي المتابع مشاهدة الحلقة الأولى وهو يتسائل: "ما الذي رأيته للتو ؟!", فأسلوب إيكوهارا يعتمد على حَفْر انطباع فريد في ذهن المشاهد عن طريق الرموز والصور الغريبة. وتساهم القيمة الإنتاجية العالية في تحويل بعض المشاهد إلى تجربة بصرية مبهرة تتناسب تماماً مع التوجهات الفنية للعمل.
لا أعد بأن ماوارو سيحوز على إعجاب الجميع, فهو عمل موجه لجمهور معين. ولكنني على يقين ٍ بأنك لن تتردد عن اعتبار هذا الأنمي الأفضل والأكثر وعداً في هذا الموسم (إلى الآن) إذا كنت تنتمي فعلاً للجمهور المستهدف.

إليكم الميكروفون :)
 
#2
شكرا سلمان ! و أخيرا وصل الموضوع

لا تقم بفتح السبويلر تاج واكتفْ بالمعلومات الشحيحة التي تعرفها حتى الآن
و هذا الي رح أسويه ان شاء الله ! متحمس جدا للمسلسل ، نشوف وين بيكون عندي مقارنة بأوساجي دروب الي أعتبره أفضل مسلسل جديد هذا السيزن الى الان .
 

Zero

فريق الأنمي
#6
سلمان، ما بغيت تكتب الموضوع!

حسين، عمرو يقصدها بشكل إيجابي طبعا. الأنمي باختصار شديد أكثر عمل واعد هالموسم بسهولة!، نصيحة: لا حد يفتح السبويلر تاج، ويستحسن يسوي لنفسه معروف ويبدأ الحلقة الأولى مباشرة.

كبداية ما أي معلومات مسبقة، والحلقتين الأولتين أعطوا فكرته ومنتظرين الباقي حتى نكون صورة أفضل نقدر نناقش فيها القصة، أما لحد الآن عندي أمور أقولها:
-الأنمي مجنون بمعنى الكلمة.
-لو شفت شيء خلاك تحك راسك فاستمر، لأنك بالنهاية فعلا بتقول: ماذا رأيت للتو؟! بعد مشاهدة الحلقة الأولى.
-ساوندتراك محترم، المقدمة عجبتني بشكل كبير.
-الكوميديا في الأنمي مو هينة أبدا.
-عالم فوضوي رهيب وألوان جميلة.
-شاهده بنفسك ولا تخرب على نفسك المفاجأة!، شوفه وبس... الشرح والنبذة وغيره ما بينفعوا، شوفه بنفسك ولا تخرب على نفسك الجنون وعنصر المفاجأة.
 
#7
MASTERPIECE !!

هذا هو انطباعي بعد مشاهدة الحلقة الأولى !

يالله .. من زماااااااااااااااااااااااان عن مسلسلات بهذا المستوى الرائع و الخرافي ، أفضل حلقة أولى شفتها لأنمي من سنوات ، و أخيرا تحس نفسك تشوف مسلسل عارف ماذا يريد بالتحديد ، و يعرف كيف يسير بالإخراج من مشهد إلى آخر و لماذا يقدم هذه اللقطة و كيف و متى ، حلقة لا تخلو من التشويق ، الإثارة و حس الدعابة و الخيال الجامح أيضا !

كل هذا مع لمسة رسومية رائعة رائعة رائعة ، فريق العمل يمتلك خبرة فنية كبيرة في التلوين و استخدام أنواع الألوان كـ الجواش والتي تتيح الخلط و التلاعب بالدرجات اللونية فلا يمكن إلا لشخص خبير بالرسم و يمتلك حس فني عالي في مزج الألوان أن يقوم بإظهار المسلسل بهذه الصورة الفنية العالية ،و كذلك يمتلك دراية كبيرة بدائرة الألوان و العلاقات اللونية بينها كعلاقة المونوكروم و غيرها !




المسلسل مبدئيا يبدو متكاملا في جميع العناصر ! الرسوميات و الألوان رائعة ، شخصية الاخوة الثلاث مميزة و كل منهما مختلف كثيرا عن الآخر ، و الموسيقى جميلة و تترك الإحساس المطلوب ، أما الخيال و السرد القصصي فتم تقديمه بإتقان و مهارة بعيدة عن الأساليب الرخيصة و المكررة في مسلسلات هذه الأيام : )

النقطة السلبية الوحيدة في الحلقة بالنسبة لي هي العبارات الفلسفية حول ماهية الإله و التي لا ترضيني أبدا كإنسان مسلم، لو التقيت كاتبها لأجبته عن اسئلته السخيفة بكل سهولة .
 

Zero

فريق الأنمي
#8
حسين، شيء كويس أنه عجبك :) في العادة هالنوعية من المسلسلات إما تصيب أو تخيب وياك... ما في وسط خخخ.

نعم شباب، ما نمزح لما نقول أنه أكثر أنمي عنده فرصة هالموسم وأقوى بداية وأكثر شيء يستحق الاهتمام ويجب أن يكون الأول على قائمة المشاهدة، أتوقع الكل متفق على هالشيء الآن.

وين الشباب مجيد وإياد وموسى وباقي الشباب عنه؟ يستحسن يشوفوه بأسرع وقت :)
 
#10
النقطة السلبية الوحيدة في الحلقة بالنسبة لي هي العبارات الفلسفية حول ماهية الإله و التي لا ترضيني أبدا كإنسان مسلم، لو التقيت كاتبها لأجبته عن اسئلته السخيفة بكل سهولة .
فعلاً اغاضني يوم قال هالكلام ، ناقض صفتين من صفات الله الحسنى ><"

الانيمي ينزل اي يوم بالضبط ؟
متحمس للحلقة 3 @@
 

Zero

فريق الأنمي
#12
ههههههه :laugh::، أنا أيضا بعد ما شفت الحلقة الأولى مباشرة كنت مو عارف ويش المفروض أقول بالضبط. اعتقد هذا بيكون انطباع أي واحد يشوف الأنمي.
 

Majeed

Serial Brittaist
#13
الحلقة الثانية...



وذف؟

الأخو الكبير وراه سالفة. مب متطمن له أبد.
البطاريق رهيبين. رقم واحد هو المفضل عندي P:
الدايري شكل مكتوب فيها المستقبل. بس كيف وصلت للبنت وليش؟
 
بادئ الموضوع #14
لول :laugh::, سبق وقلت لكم شباب, الأنيمي يبيكم تقولون "نعم؟!!".

حسون, إيكوهارا هذا فنّان حقيقي, تحسه فاهم كل الأسس العلمية اللي إنبنت عليها الفنون البصرية. ويقدر يوظف مهاراته الفنية الفذة لخدمة أغراض معينة في قصته بطريقة عبقرية.
أيضاً نقطة أخرى شباب, هالمخرج معروف بأنه ما يقدم قصته بصورة صريحة ومباشرة أو face-value مثل ما يقولون بالإنجليزي, يعني على قدر ما رح تستمتع بالأحداث وتقلباتها حاول دائماً تقرأ ما بين السطور, واسأل نفسك: ليش هالشي موجود في الحلقة؟ هل هناك رسالة مخفية؟ هل المخرج يبيني أتفكر في شي معين؟
نعم, طريقة "التنقيب" عن الرسائل هذي ما تصلح مع كل عمل لأن هناك أعمال -بل أغلب الأعمال- وُجدَت للمتعة فقط لا للتفكر, لكن ثقوا بي لما أقول بأعمال إيكوهارا لا تنتمي لهذا الصنف.

الحلقة الجاية تصدر في يوم الجمعة :).
 

Zero

فريق الأنمي
#15
شباب ما حد فيكم شاف الثالثة؟ الحلقة نازلة من يوم الجمعة يا شباب، أنا لو ما كنت مشغول شفتها بنفس اليوم لول.

ما عندي ملاحظات ومناقشة حول أحداث الحلقة نفسها، ولسه الأنمي ما كشف المزيد عما في جعبته من الناحية القصصية، ولا قدم تقدم واضح من هالناحية عن الحلقة السابقة، لا ننسى أنه أبو 24 حلقة وليس 11 مثل كثير من أنميات هالموسم. بس من المزيد اللي شفته أقدر أقول أن الأنمي فيه كم كبير من الكوميديا (أنا مو شخص يحب الكوميديا، بس بشكل عام هي كوميديا تميل للذكاء والاستهبال معا وليس الاستهبال ففط)، مثال: تشوف شخصية من شخصيات الأنمي تقعد تشرح في شيء عادي وتدخل في تفاصيل وتربطه بمليون حاجة وتحسسك أنه أحسن حاجة في الدنيا
مثل سالفة رينجو والكاري اللي صنعته وكيف أن الكاري كذا وكذا وأكله كذا وكذا لول
الحلقة هذه كانت أقل جنونا من الحلقتين السابقتين... يمكن لأن الواحد تعود على الجنون اللي بالأنمي وليس لأنها خالية من الجنون.

لا زال أنمي مثير للاهتمام، حلقة أخرى تبعث على الفضول وتجعلك تنتظر المزيد، شكلها الشخصيات اللي بتظهر في الأوبننج بتكون لها مهمة بشكل أكبر مما ظننت، توقعت الأنمي يركز على الثلاثة بشكل كبير جدا والباقي يكونوا شخصيات هامشية جدا.
 
#16
الانيمي اشوف انه رائع بعالمه ,, له عالم مميز بالوان ورسومات مبهجه جميله جدا

الحلقه الثالثه عجبتني جدا
مادري ليش صاير كل حلقه اشوفها مرتين ,, يعني الاولى شفتها اول مانزلت ,, ولما نزلت الثانيه شفت الاولى مره ثانيه وبعدها الثانيه ,, والحين لما نزلت الثالثه شفت الثانيه مره ثانيه وبعدها الثالثه s:
احس اني نسيت الاحداث اللي صارت بالحلقه اللي طافت
المهم ،،
شخصية رينجو صارت اساسيه ،، خصوصا بنهاية الحلقه واهما ياكلون كاري والنقاش اللي صار عن الوحده ، اما الدايري فأعتقد ان رينجو اهيا اللي كاتبه الاحداث المستقبليه بنفسها وتبي تحققها تحت اسم القدر
 

Zero

فريق الأنمي
#17
كيف يا شباب موضوع الأنمي نازل بآخر الصفحة، ما باقي إلا يختفي، الحلقة الرابعة نازلة من يوم الجمعة الماضي بالمناسبة.

لا يا شباب الأنمي هذا مو معقول ومو صاحي أبدا :laugh:: الجنون فيه والاستهبال تخطوا حدود المعقول. لا أزال أقول أنه لازم تتذكروا أنه 24 حلقة، كل ما حسيت الأنمي مو قاعد يتقدم بالشكل الكافي أذكر نفسي بأنه أبو 24 حلقة، لأني أشاهده وبداخل عقلي أنه أبو 11 حلقة والسبب هو أن أغلب أنميات الموسم اللي أتابعها + حاجات تابعتها مؤخرا كلها بهذا العدد من الحلقات لول.

أوكي لا يزال شوما يلاحق رينجو بكل مكان علشان ال Penguin Drum زي ما طلبت منهم هيماري (وهي في وضع السريفافل ستراتيجي طبعا!)، تستمر عباطات رينجو اللي ماخذة قالب كوميدي أكثر من أي شيء آخر، مصخوها بسالفة التخيلات طول الحلقة :laugh::، وتوقعت أنهم يخلوا يوري ما تنتبه، لكن بنهاية الحلقة تقول لرينجو: ما راح تهزيمني... في الحاجات اللي زي هذه ما تصير هالحركة بالعادة :laugh::، طبعا ما يحتاج أتكلم عن تصميم يوري الرهيب اللي يذكرني بأنميات الثمانينات وبداية التسعينات.

التقدم بالأحداث هو سالفة المذكرة اللي عند رينجو، وتصرفها الشرير بآخر الحلقة: لما دفعت البنت اللي كانت تلاحق كانبا أخو شوما من فوق الدرج! ثم تسجيلها لذلك في المذكرة اللي عندها، نفسي أعرف سالفة هالمذكرة واللي من أول الكلمات في الأنمي قاعد أحس أن التلميحات القولية تدور حولها.

ملاحظة: تصميم يوري رهيب ويذكرني ببعض أنميات الثمانينات\بداية التسعينات. بانتظار الحلقة القادمة لمزيد من الجنون والأسئلة والتقدم في الأحداث بالإضافة لبعض الإجابات والمبررات!
 
بادئ الموضوع #19
حسن لا تخليني أتهور وأسحب على الدوام :laugh::
هالأنمي على رأس قائمة هالموسم بالنسبة لي!
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
#20
شفت الثانية ونفس الانطباع الاولي
هالانمي مجنون واحلى شي فيه
البطاريق الثلاثة
 

Zero

فريق الأنمي
#21
حسن لا تخليني أتهور وأسحب على الدوام :laugh::
هالأنمي على رأس قائمة هالموسم بالنسبة لي!
عادي سلمان، ماوارو يستاهل :laugh::

زي ما قلت فوق، كون الأنمي 24 حلقة شيء جيد (تصدق عاد نسيت متى آخر مرة شاهدت أنمي بهذا الطول؟ مو بالضرورة فترة طويلة ولكن شاهدت حاجات واجد أقصر منه مؤخرا)، وبالعادة أنمي بهذا الطول وتتابعه بشكل مستمر؟ هالشيء كفيل بتخليده في الذاكرة أكثر مما لو كان 11 حلقة مثلا. بتشوف حاجات ما تنلبع فيه... مشي حالك وسلّك يا عمي هو الأنمي هكذا ولو ما فهمته فهي مشكلتك :laugh::

يعني أنا مو قادر أستوعب ويش ممكن يصير من الآن لآخر المسلسل، تذكر أننا ما شفنا إلا ما بين أكثر من 15% وأقل من 20% منه فقط لحد الآن.
 
#22
هههههههههههههه

توني أشوف الحلقة 2

يا الهي ! ما هذا ؟ الأنمي عنده بوتنشال يدخل في قائمة أفضل 10 أو حتى 5 أعمال شفتها على الإطلاق !

الكوميديا غير طبيعية في المسلسل ! و ممزوجة بستايل فني مذهل .. البطاريق كائنات رهيبة lol

محور القصة مجنون في الحلقة الثانية ، الفتاة التي تؤمن بالقدر ، ما تخفيه هو أكبر من مجرد كلمات ! نهاية الحلقة توضح ذلك بمشهد رسم علامات التعجب على رأسي خخخ
و مطارة الاخوين لـ رينجو كانت رائعة و حماسية ههههه ، الحلقة الثانية 10/10 تماما كالحلقة الأولى .
 
بادئ الموضوع #23
^
حسين هل تحاول تعاند توقعاتي مع حسن بأن المسلسل ما رح يعجبك؟ :laugh::

يعني أنا مو قادر أستوعب ويش ممكن يصير من الآن لآخر المسلسل
بالضبط. ما أقدر أتصور نسق "تقليدي" رح تمشي القصة, هالأنمي حرفياً ممكن يذهب بأي اتجاه.
 
#30
^
بالضبط. ما أقدر أتصور نسق "تقليدي" رح تمشي القصة, هالأنمي حرفياً ممكن يذهب بأي اتجاه.
الاتجاه الي خطر ببالي للمسلسل بعد مشاهدة الحلقة الثانية :

الاخوين يتعرفوا على عدة شخصيات خلال الأحداث ، و من خلال الـitems الي يشوفوها كل مرة ( مثل النوتبوك تبعت البنت ) يقدروا يوصلوا للبنجوين درم بالأخير !
طبعا هذا مجرد توقع مبدئي من خلال أحداث بسيطة شفتها ، ممكن الحلقات الي نزلت already تكون عززت هذا الاحتمال أو نسفته من الأساس