hits counter

شنو الأشياء إلي تتمنى يتعلمها مطوري الآربيجي الغربي من مطوري الآربيجي الياباني أو العكس؟

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


من مدة أفكر في الأمر و شفت أن موضوع يستحق النقاش، أعتقد محد يقدر ينكر الإختلاف الشاسع بين الآربيجي الغربي و الياباني، رغم أن كثيرين ضد الفصل بينهم في التسمية، لكن إلي يخلي التسمية مستمرة هو أن الإختلاف حقيقي فعلاً، فلما أحد يقول JRPG أتوقع أشياء مختلفة عن WRPG، و كل منهم عنده مزاياه، طبعاً في إستثناءات و أقصد هنا ألعاب جمعت بين مزايا النوعين سواءاً قليل منها أو حتى جميعها، التفضيلات تختلف و هذا يجعل النقاش ممتع بخصوص هذا الموضوع، فلا توجد حقيقة ثابتة هنا، من يقدر يقول بشكل قاطع أن مزايا الآربيجي الياباني أفضل أو أهم؟ عدا لما نتكلم عن أذواق شخصية بالطبع، حتى دمج مزاياهم في لعبة واحدة مو بالضرورة يعني أن تلقائياً هي لعبة أفضل لكثير من اللاعبين، فالبعض ما يعتبرها مزايا ربما بل يعتبرها عيوب و تواجدها يفسد التجربة بالنسبة له

فهنا راح نتكلم عن أذواق شخصية بشكل بحت و كل واحد يتكلم عن تفضيله فقط و ليس كحقيقة قاطعة، بالنسبة لرأيي الشخصي :-

أشياء تروق لي في ألعاب الآربيجي الياباني و أرحب بتواجدها في الغربي :

- تصميم الشخصيات في كثير من ألعاب الآربيجي الغربي ما يروق لي و بعضها تفتقر لأي جمالية حتى، أفضل يكون فيها إبداعية أكبر مثل تصميم الشخصيات في ألعاب الآربيجي الياباني

- نظام القتال ممكن يكون أكثر شيء أتمنى يتحسن في ألعاب الآربيجي الغربية، في عدد لا بأس منهم عنده نظام قتال مقبول أو حتى ممتاز، لكن غير أن يفتقر للأفكار المبتكرة في ال JRPG (جدياً بعض أنظمة القتال مبنية على أفكار مجنونة و لا تصدق!)، هو أيضاً كثيراً ما يكون غير مصقول و مهمش (ألعاب بيثيسدا مثال)، أفضل تواجد معارك زعماء محترمة أيضاً و مو نفس الموجودة في ألعاب على شاكلة سكايرم مثلاً

- الجانب الفني بشكل عام أضعف بكثير من الألعاب اليابانية، مع إستثناءات قليلة، الموسيقى مثلاً ما فيها نفس الحس المرهف و لا العوالم خلابة بنفس القدر، كذلك الأرت ستايل الواقعي طاغي عليهم و ما في تنوع كافي بين ألعاب ال WRPG من هالناحية

- القصة الرئيسية و الشخصيات، نادراً ألعب لعبة WRPG فيها كامبين مُرضي، من الأشياء إلي تعجبني في ألعاب الآربيجي هو الرحلة الرئيسية خاصة لما تكون حافلة بالمغامرات و التقلبات و مع الشخصيات الرئيسية إلي أتعلق فيها بنهاية المطاف، ألعاب ال WRPG تهمش هذا الشيء في غالبها و كثير منها ما فيها بارتي حتى، و أحياناً حتى البارتي هذا تضمه لفريقك بإختيارك و ليس بارتي ثابت، و مثل ما يمكن تتوقع، هالشخصيات ما تحصل نفس البناء و لا تكون مرتبطة بشكل كافي بالقصة مثل لما يكون بارتي رئيسي ثابت، و برأيي القصص الرئيسية في ألعاب ال JRPG غالباً أفضلها و أشوف فيها عمق أكبر و بما فيها بناء أفضل للشخصيات

- ألعاب ال WRPG غالباً تكون أقل إبتكاراً و إبداعاً في عوالمها، فهي مثل ما نعرف غالباً تميل للتوجه الواقعي و هي طريقة مطوريهم لجعلهم قابلين للتصديق، هم أيضاً يستلهمون نفس الأفكار و غالبها من نفس المصادر كالروايات و الميثلوجيات، ف كم لعبة آربيجي غربية فيها نفس الأعراق مثلاً؟ غير هذا السيتنج متشابه كثيراً و ليس بنفس تنوع و إبتكارية عوالم ألعاب ال JRPG


أشياء تروق لي في الآربيجي الغربي و أرحب بتواجدها في الآربيجي الياباني :

- خيارات التخصيص العميقة، هنا ما أقصد تصميم الشخصية (شيء ما يروق لي و أفضل بطل محدد في الشكل و الخلفية القصصية و إلخ..) بل أقصد إمكانية تعديل و تطوير كل شيء في الشخصيات، منها الكلاس و الوظيفة، الأسلحة، الملابس، الدروع، المهارات، الأسحار، و إلخ.. تعطيك تحكم و حرية كبيرة في تخصيص الشخصيات لدرجة أن صعب build شخصياتك يماثل build شخصيات لاعب آخر، الشخصيات غير مقيدة بالخيارات الأصلية (مثل أسلوب القتال) و تقدر تعدل على كل شيء فيها، هذا الشيء أتمنى يتواجد في ألعاب JRPG أكثر

- خيارات القصة، كون خياراتك و قراراتك تأثر على النتائج هي إحدى المزايا الحصرية لوسط ألعاب الفيديو و تعمل بشكل ممتاز مع جنرا الآربيجي، غير أن تعطي عمر أكبر و ريبلاي فاليو أعلى، هي أيضاً تعطيك قدرة الوصول للنتائج القصصية إلي تفضلها أكثر

- الحرية الكبيرة، في ألعاب ال WRPG بشكل عام عندك حرية كبيرة في التفاعل مع العالم و الشخصيات، بعضها تسمح لك تقتل شخصيات هامة حتى، و من الأمور الممكنة أيضاً : تدمير أو إنقاذ قرى، إمتلاك أرض أو منزل، الزواج، الصيد و بيع اللحوم، حرية إستكشاف العالم منذ البداية، التعرف على المزيد من اللور، مهمات جانبية بنتائج متعددة و متشعبة، و غيرها الكثير..

- قصص تخاطب البالغين أكثر، كثير من ألعاب ال JRPG مؤخراً تخاطب فئة المراهقين أكثر، هنا ما أتكلم عن التصنيف العمري لأن حقيقة ما أعتبره معيار جيد للحكم، فقط إنظروا لألعاب ماتسونو و قارنوها بكثير من ألعاب ال JRPG آخر جيلين، قصص ماتسونو ناضجة و عميقة و هي حتماً يقدرها البالغين أكثر، ألعاب ال WRPG قصصها فيها جرأة أكبر في الطرح مقارنة بكثير من ألعاب ال JRPG الأخيرة و غالباً تكون موجهة للبالغين بغض النظر عن كونها قصص أفضل من نظيراتها أو لا، كملاحظة إضافية : مع الأسف ماتسونو غائب عن الصورة من سنوات، هو بسهولة من أفضل من مسكوا قلم لكتابة قصة للعبة آربيجي (غربي أو ياباني) في تاريخ الصناعة

===================================

هذا من وجهة نظري، و الجدير بالذكر في ألعاب أشوف أنها كسرت القاعدة، و قدرت تجمع بين مزايا من ال WRPG و ال JRPG بشكل رائع فلا تستغربون لو تذكرتون عدة ألعاب ينطبق عليها مزايا النوعين معاً، فمثلاً في ألعاب JRPG قصصها ناضجة و موجهة للبالغين مثل NieR و غيرها، و في ألعاب WRPG عندها كامبين محترم بقصة و شخصيات عظيمة و تصميم شخصيات و توجه فني عظيم (موسيقى و آرت) مثل The Witcher 3 و غيرها، فلذلك كلامي غير موجه لكل ألعاب النوعين و أدرك ذلك جيداً

ويش عنكم؟ شنو تتمنون يتعلمه مطوري ال WRPG من مطوري ال JRPG أو إلي يتعلمه مطوري ال JRPG من مطوري ال WRPG؟​
 
#3
المطور الياباني اتمنى يتعلم من الغربي انه الفان سيرفس اللي شكله غبي وكرنجي (خصوصا لو كانت الشخصيات وجوههم وجوه اطفال) يشيله تماما من قاموسه ، وانه عادي يسوي لعبة مدتها 40-50 ساعة بدون فلر ، اما المطور الغربي اتمنى لو يفتح مخه شوي ويسوي عوالم خيالية اكثر لانه اكثر شئ غريب شفته في لعبة اربيجي غربي فالفترة الاخيرة كان اضافة ذا ويتشر 3 بينما اغلب الالعاب سوداوية وواقعية (واللي مش شئ سئ ابدا ، اتمنى بس شوية تنويع اكثر) ، نقطة الكومبات ما اتفق فيها لانه حتى المطور الياباني فالعموم سئ اذا كان القيمبلاي اكشن بدل تعاقب ادوار (اذا استثنينا دراجون دوقما) والمطور الغربي عنده نفس المشكلة ما عدا استثناءات قليلة (هورايزن مثلا)
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #5
على فكرة نسيت أقول أن في ألعاب ما عندها المزايا هذي أصلاً، ف مو كل لعبة JRPG عندها المزايا هذي و لا كل لعبة WRPG عندها المزايا إلي أتوقعها من النوع، في ألعاب أغلب مزاياها تطابق مزايا الصنف الآخر لأن في مطورين رؤيتهم تتماشى أكثر مع التوجه الشائع في النوع الآخر، و Child of Light مثال على ذلك، التوجه إلي إختاره مطورها يميل لل JRPG و هي لعبة غربية
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#6
- النصوص الطويلة: هذه من أسباب ما أقرب من أي فيجوال نوفل وللاسف موجودة ببعض الألعاب، الشئ تقلب شغله ويا ليت مثرية بل متعبة وبتشوف نفسك تضغط x لتمشي فقط.

- الخيارات الكثيرة اللي ما لها قيمة فعلية ومجرد حشو، هذه تخصص بيثيسدا وقسم أطق وما أكمل من كل شئ ممكن تقدر تشيله.

- تصميم الشخصيات سواء أسوء ستايل أنمي بالحياة مثل زينو بليد 2 اللي جاب مصمم شخصيات أنمي مغمور بس لأنه شاف فلم وأعجبه! التصميم جدًا سئ وحتى مع كل الكلام الرائع عنها أحس بتصعب علي كثير ألعبها ومش لأنها فانسيرفس بل لأنها ما فيها روح ومرة سهلة. هذا الشئ ينطبق على الغربي بصراحة ويمكني من القلة لكن أبد ما حصلت لعبة غربية بتصاميم متعوبة عليها حتى لعبة مثل ذا ويتشر ما فيها ذا الشئ وطالعة مرة سهلة وأمنة وخالية من أي حس فني مبتكر.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#8
هذا تعليقي في ملف حسين

في الأربجي الغربي .. في الألعاب الجيدة ، يحاولوا يكتبوا npc مع agency، و ليسوا مجرد talking puppets. مثلاً لما كنت ألعب gothic، جاني npc خدعني و وصلني ل كمين، هذا اللي أعنيه بالضبط.

حتى من الكلام اللي أسمعه من dragon age 2 بإن الnpc فيها قرارتهم اللي ما تقدر تغيرها تؤثر على علاقة "اللاعب" مع الشخصيات الأخرى. أشوف هذا إتجاه مثير لي في الأربجي.
 
#9
المطور الياباني اتمنى يتعلم من الغربي انه الفان سيرفس اللي شكله غبي وكرنجي (خصوصا لو كانت الشخصيات وجوههم وجوه اطفال) يشيله تماما من قاموسه ، وانه عادي يسوي لعبة مدتها 40-50 ساعة بدون فلر ، اما المطور الغربي اتمنى لو يفتح مخه شوي ويسوي عوالم خيالية اكثر لانه اكثر شئ غريب شفته في لعبة اربيجي غربي فالفترة الاخيرة كان اضافة ذا ويتشر 3 بينما اغلب الالعاب سوداوية وواقعية (واللي مش شئ سئ ابدا ، اتمنى بس شوية تنويع اكثر) ، نقطة الكومبات ما اتفق فيها لانه حتى المطور الياباني فالعموم سئ اذا كان القيمبلاي اكشن بدل تعاقب ادوار (اذا استثنينا دراجون دوقما) والمطور الغربي عنده نفس المشكلة ما عدا استثناءات قليلة (هورايزن مثلا)
وجوه اطفال؟ الرسومات مو اشخاص حقيقيين هذا ديزاين وحرية ابداعية لازم مانمعنها عن اي مطور
وواقعيا فيه حاجة اسمها وجه طفولي خصوصا اذا السن القانوني 18 واللي تنتميله اغلب هذي الشخصيات، لا تتوقع وجيههم تكون بالغة
الtakes هذي ماهي منطقية ابدا وصايرة مجرد هجوم على المطور الياباني
 
#10
موضوع ممتاز جدا يعطيك العافية يبي له قعده وكتابة رد طويل لأن في هذا الجيل بالتحديد لعبت الكثير جدا من الالعاب اليابانية يمكن اول جيل العب هذا الكم من الالعاب اليابانية والغربي كذلك من زمان هم الاساسي عندي لذلك عندي فكرة ممتازة وش كل واحد يحتاج يتعلم من الثاني بس بكتبها في رد طويل لاحقا.
 
#11
وجوه اطفال؟ الرسومات مو اشخاص حقيقيين هذا ديزاين وحرية ابداعية لازم مانمعنها عن اي مطور
وواقعيا فيه حاجة اسمها وجه طفولي خصوصا اذا السن القانوني 18 واللي تنتميله اغلب هذي الشخصيات، لا تتوقع وجيههم تكون بالغة
الtakes هذي ماهي منطقية ابدا وصايرة مجرد هجوم على المطور الياباني
يعني لو واحد يسوي محتوى جنسي لاطفال بس انه CG يصير عادي لانهم مش اطفال حقيقين؟ مش حنا اغبياء هنا ، ميم التنين اللي عمره 1000 سنة طلعت لسبب

العاب وانيميات كثيرة الشخصيات وجيههم حتى مش حول 18 وعشان يغطون على ان محتواهم يحتوي على وجيه اطفال بشكل صارخ يختارون conveniently عمر 18 اللي هو اقل عمر قانوني وكانه محد يقدر ينقذ العالم الا اللي عمرهم 18 lol

وين المشكلة لو اختاروا اعمار اكبر او خلوا الشخصيات بوجوه بالغة اكثر (مبديا وجوه ناس عمرها فعلا 18 بدون ما يكون فيه اي التباس؟) ، الموضوع صار منتشر لدرجة انه ستيم امتلا من القرف هذا وصار حتى فيه genre لهذي الالعاب لشخصيات عمرها 18 وشكلها 12-16 سنة

والموضوع مش هجوم على المطور الياباني بالاجماع ، فيه مطورين كثار ناجحين بدون ما يحتاجون يحشرون الفان سيرفس القبيح هذا في كل زاوية اللي ما يضيف اي شئ وموجود فالالعاب لهدف واضح
 
#12
الشغف يفتقدة المطور الغربي العابهم بنسبة كبيرة بلا روح او هويه خاصة لانها تفتقد للشغف فريق عمل كبير رايحين للاستوديو ويأدون واجبهم ك عمل ينجزونه
كثير من المرات لما ابدا بلعب لعبة غربية لأول مرة احس نفسي لاعبها قبل كذا ١٠ مرات

بالنسبة للمطور الياباني العابهم ضعيفة تقنيا وميزانياتهم بسيطة
والجدران الوهمية شي اكرهه فالالعاب موجود بكثرة عندهم

طبعا التعليق عن النظرة النمطية ولا عادي تلقى العكس
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #13
يعني لو واحد يسوي محتوى جنسي لاطفال بس انه CG يصير عادي لانهم مش اطفال حقيقين؟ مش حنا اغبياء هنا
في فارق كبير، ف لما يجلبون ممثلين أطفال و يحطونهم بأفلام إباحية هذا يرفع أسئلة أخلاقية، هل يتم إستغلالهم؟ هل هم مدركين و واعين لما يقومون به عندما وافقوا على تصوير المشاهد؟ و كيف تم إقناعهم بذلك؟ و ما الضرر الجسدي و النفسي إلي يقع عليهم؟ و أسئلة أخرى، مرورهم بهالتجربة بحد ذاته ممكن يدمر مستقبلهم نهائياً، أعني هذا السبب ليش الأفلام الإباحية للأطفال شيء يسبب كثير من الجدل و تم منع صناعتها في كثير من الدول، أما في صناعة هذي الألعاب ما يتم الإستعانة ب أو إستخدام أي طفل

الموضوع صار منتشر لدرجة انه ستيم امتلا من القرف هذا وصار حتى فيه genre لهذي الالعاب لشخصيات عمرها 18 وشكلها 12-16 سنة
بعاداتنا و تقاليدنا ما في شيء إسمه 12-16 قرف، فخلنا نتكلم من واقع مجتمعاتنا و ترى مو بالضرورة كل إلي يقوله الغرب صحيح (شخصياً أرفض يحددون لي شنو الصح و الغلط، المجتمع الأمريكي ما عندي أي إحترام لأخلاقياتهم)، بمجتمعاتنا حتى الزواج بهذي الأعمار مباح و في أسباب وجيهة لذلك و ما في قرف في الموضوع، يعني أي أفضل الزواج بعمر 15 بطريقة صحيحة و نظيفة برضى الأهل و متابعتهم أو لما البنت الأمريكية توصل 18 بعدما دخلت في علاقات مع أكثر من 5 شُبان في أيام مراهقتها؟ مرة ثانية أقول : مو شرط إلي يقوله الغرب صحيح.
 
#14
في فارق كبير، ف لما يجلبون ممثلين أطفال و يحطونهم بأفلام إباحية هذا يرفع أسئلة أخلاقية، هل يتم إستغلالهم؟ هل هم مدركين و واعين لما يقومون به عندما وافقوا على تصوير المشاهد؟ و كيف تم إقناعهم بذلك؟ و ما الضرر الجسدي و النفسي إلي يقع عليهم؟ و أسئلة أخرى، مرورهم بهالتجربة بحد ذاته ممكن يدمر مستقبلهم نهائياً، أعني هذا السبب ليش الأفلام الإباحية للأطفال شيء يسبب كثير من الجدل و تم منع صناعتها في كثير من الدول، أما في صناعة هذي الألعاب ما يتم الإستعانة ب أو إستخدام أي طفل


بعاداتنا و تقاليدنا ما في شيء إسمه 12-16 قرف، فخلنا نتكلم من واقع مجتمعاتنا و ترى مو بالضرورة كل إلي يقوله الغرب صحيح (شخصياً أرفض يحددون لي شنو الصح و الغلط، المجتمع الأمريكي ما عندي أي إحترام لأخلاقياتهم)، بمجتمعاتنا حتى الزواج بهذي الأعمار مباح و في أسباب وجيهة لذلك و ما في قرف في الموضوع، يعني أي أفضل الزواج بعمر 15 بطريقة صحيحة و نظيفة برضى الأهل و متابعتهم أو لما البنت الأمريكية توصل 18 بعدما دخلت في علاقات مع أكثر من 5 شُبان في أيام مراهقتها؟ مرة ثانية أقول : مو شرط إلي يقوله الغرب صحيح.
توفير محتوى جنسي باطفال مش بس يسوي normalization للمحتوى الحقيقي ، بل انه يعطي محتوى للعينة هذي يزيد غريزتها ويخليها تبحث عن مقاطع حقيقية (او حتى ناس تطيح فيه وهي ما كانت تعرفه) ، مش منطق تنشر السلاح بين الناس ويوم واحد يستعمله فجريمة تزعل وتقول الخطا منه بس ، ليش انت خليت هذا الشئ عادي وسمحت بانتشاره؟ الوقاية اهم من العلاج وهالشئ ينطبق على موضوع البيدوفيليا بعد

اما ثاني نقطة فما احتاج الغرب يعلمني انه زواج شخص عمره ٥٠ من بنت عمرها ١٢ غلط ومفروض ما يصير من رايي لكن مستعد اسمع الاسباب اللي تبرر هالشئ ، ومثالك مغالطة لانه عشان بس فيه مثال سئ ما يعني انه الباقي جيد ، عادي يكون المثالين سيئين ومفروض ننتقدهم (والغرب اصلا مش معيار فالعلاقات ولا ادري ليش تعتقد اني اشوف هالشئ او وش علاقة الغرب اصلا في نقاشنا هذا)
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #15
توفير محتوى جنسي باطفال مش بس يسوي normalization للمحتوى الحقيقي ، بل انه يعطي محتوى للعينة هذي يزيد غريزتها ويخليها تبحث عن مقاطع حقيقية (او حتى ناس تطيح فيه وهي ما كانت تعرفه) ، مش منطق تنشر السلاح بين الناس ويوم واحد يستعمله فجريمة تزعل وتقول الخطا منه بس ، ليش انت خليت هذا الشئ عادي وسمحت بانتشاره؟ الوقاية اهم من العلاج وهالشئ ينطبق على موضوع البيدوفيليا بعد
هذي النقطة تختلف من شخص لآخر، ف كثيرين ما يحتاجون أي مقاطع إباحية حتى عشان ينجذبون للأطفال، أيضاً لما تقول أطفال ففي فرق بين طفل عمره 0-12 أو مراهق عمره 12-17، الشيء إلي فعلاً شاذ و غريب لما شخص ينجذب لأطفال صغار، الشيء غير عادي و الشخص غالباً يعاني من مشكلة تحتاج حل، بس مثل ما يستحقون وصف قاسي و stigma عليهم ف غيرهم أيضاً ميولهم غير طبيعية لكن ما يحصلون stigma بل تشجيع و دعم، بشكل عام الشخص الطبيعي لو يشوف مليون مشهد إباحي لأطفال راح يظل ما ينجذب لهم

و شخصياً ما أعتبر شيء غير طبيعي الإنجذاب لمن عمرهم فوق 12 خاصة من 15 إلى 17 و بعضهم مظهرهم أكبر من عمرهم (بلوغ مبكر)، ف إطلاق مصطلح بيدوفيليا على إلي ينجذب لهم شيء غربي جداً خاصة لما يحصل بمجتمعنا
اما ثاني نقطة فما احتاج الغرب يعلمني انه زواج شخص عمره ٥٠ من بنت عمرها ١٢ غلط ومفروض ما يصير من رايي لكن مستعد اسمع الاسباب اللي تبرر هالشئ ، ومثالك مغالطة لانه عشان بس فيه مثال سئ ما يعني انه الباقي جيد ، عادي يكون المثالين سيئين ومفروض ننتقدهم (والغرب اصلا مش معيار فالعلاقات ولا ادري ليش تعتقد اني اشوف هالشئ او وش علاقة الغرب اصلا في نقاشنا هذا)
ما يحتاج أقول أن من أكثر الحريصين على التوافق بين الزوج و الزوجة هم مجتمعاتنا، ف فارق بالعمر كهذا شيء غير شائع بكثرة عندنا مو لأن نعتبره حرام لكن لأن صعب يصير أي توافق بينهم، ف شخصياً أسمع كثير من تزوج و عمره 20 مثلاً من بنت عمرها 15 و هذا برأيي فارق معقول و ما فيه شيء يستحق أحد عقوبة عليه، طبعاً من الأسباب وراء التشجيع على التعجيل بالزواج هو لمنع الفساد، فقط تخيل كيف الفساد راح يكون أقل بكثير لو الكل إلتزم بذلك

أعتذر لو أخطأت في الحكم لما إعتبرت كلامك متأثر بآراء الغرب، فقط لأن هم إلي ينتقدون الألعاب اليابانية أكثر شيء
 
#16
بالنسبة لي كل مطور سواء ياباني او غربي عنده فلسفلة معينة بالتطوير فلذلك التنويع حلو بينهم
احب في العاب الاربي جي الياباني تصميم عوالم الخيالية وتصميم الوحوش الغريب وقتال الزعماء وتصاميم الدنجن .

اما بالمطور الغربي القصة على الاغلب افضل والشخصيات والحوارات مكتوبة بعناية وحرفية وتطرح قصص واسئلة ضخمة وفيها لور اضخم بكثير من اي لعبة اربي جي يابانية الي بصراحة اكثر شيء امقته فيها انو قصص الالعاب الاربي جي اليابانية اغلبها قصص طفولية جدا ومحادثات ركيكة لدرجة ترفع الضغط .

بالنسبة للباتل سيستم ففي كل مطور لهم نقاط قوة وضعف وما تقدر تقول انه في واحد يتفوق على الثاني مثلا العاب مثل هورايزن ودراجون ايج الاولى وديوس اكس النظام القتالي فيها جدا ممتاز وايضا العاب يابانية كلاسيكية كانت ممتعة في النظام القتالي مثل بيرسونا ٥ وفف ١٢ وسلسلة سولز/نيو على سبيل المثال .

وفيه امثلة ضعيفة عند الاثنين مثل العاب بيثسدا/اجزاء الاخيرة من فف

عموما اكثر شيء اكره بأي لعبة هو تصميم الشخصية الرئيسية بالعادة اختار اي شيء على السريع وانطاط المحادثات والنصوص الطويلة ( يطالع بيرسونا بنص عين )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#17
توفير محتوى جنسي باطفال مش بس يسوي normalization للمحتوى الحقيقي ، بل انه يعطي محتوى للعينة هذي يزيد غريزتها ويخليها تبحث عن مقاطع حقيقية (او حتى ناس تطيح فيه وهي ما كانت تعرفه) ، مش منطق تنشر السلاح بين الناس ويوم واحد يستعمله فجريمة تزعل وتقول الخطا منه بس ، ليش انت خليت هذا الشئ عادي وسمحت بانتشاره؟ الوقاية اهم من العلاج وهالشئ ينطبق على موضوع البيدوفيليا بعد
هذا الكلام ينطبق على العنف اللي منتشر أكثر بكثير من هذا المحتوى، والشئ يوصل بألعاب إلى تشجيع قتل أبرياء بالشارع زي gta وغيرها. لكن لو أقول هذه الألعاب تسبب normalization للمحتوى الحقيقي وهنا العنف راح تثور ثأئرة الجيمرز ::fdoly::
يعني أي أفضل الزواج بعمر 15 بطريقة صحيحة و نظيفة برضى الأهل و متابعتهم أو لما البنت الأمريكية توصل 18 بعدما دخلت في علاقات مع أكثر من 5 شُبان في أيام مراهقتها؟ مرة ثانية أقول : مو شرط إلي يقوله الغرب صحيح.
هذا خطأ شائع لكن الصحيح زواج القصر مرخص بكثير ولايات بأمريكا وصحيح فيه شروط زي تدخل الوالدين والخ بس موجود بكثرة، لا تسمع هراء الأعلام وتصدق لأنه ما يعطي صورة حقيقية عن مجتمع ما:
https://en.wikipedia.org/wiki/Marriage_age_in_the_United_States
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #18
^
مثال ممتاز، لو حسبنا عدد المرات إلي الجيمر إستخدم العنف فيها و قتل شخصيات في كل لعبة لعبها ف ما في جيمر ما تحول لسفاح في حياته الواقعية ههههه ::laugh::

الإعلام للحين يرفض يصدق أن الغالبية العظمى (أعني أكثر من 99%) ما يتأثرون ثم يطبقون هالأمور في حياتهم الواقعية.
 
#19
@titanfall مع احترامي لموضوعك اللي اتوقع انك كاتبه عن تجربتك الشخصية ، لكن واضح منه ان خبرتك بالأربيجي "الغربي" ضحلة جداً ، لكن ما الومك حقيقة لأن اغلب لاعبي الكونسولز حصراً تعرضوا لألعاب الاربيجي "الغربية" الحديثة فقط و أغلبهم اذا مو كلهم كانت بدايتهم مع Skyrim ، طبعاً جنرا الأربيجي "الغربي" او WRPG هذا مصطلح حديث تم استخدامه بعد بداية اصدار ألعاب أربيجي من استوديوهات غربية للكونسولز ، غالب الاستوديوهات الغربية كانت تقتصر اصداراتها على البي سي لهذا السبب المسمى الصحيح وقتها لهم هو CRPG و هي اختصار لـ Computer Role-Playing Game ، وقتها كانت و لا زالت ظاهرة كبيرة في تلك المنصة ، ألعاب أربيجي "غربية" كثيرة حتى الحديثة منها لا زالت تأخذ منها نظام الحوارات المعقد و تأثيراته على المدى القريب و البعيد ، حتى مستوى الكتابة الرائع اللي يمتد كذلك للمهمات الجانبية بجانب المهمات الرئيسية ، من السلاسل الحديثة اللي استلهمت منهم هذه العناصر هي طبعاً سلسلة The Witcher.

اصلاً اللي خلا CDPR يدخلون معترك تطوير العاب RPG بالذات هو عشقهم لألعاب BioWare الكلاسيكية على البي سي سلسلة Baldur's Gate و Neverwinter Nights ، حتى انهم تسلفوا محرك BioWare وقتها لتطوير أول أجزاء The Witcher ، سابقاً كان شغلهم يقتصر على دبلجة العاب BioWare للغة البولندية ، طبعاً مو بس BioWare كانت موجودة في المجال هذا كاسم كبير ، Blizzard كذلك من أعرق استوديوهات تطوير العاب الـ CRPG و الـ RTS في البي سي ، حتى لو مالعبتها وقتها لكن ما أظن في أحد ما مر عليه اسم سلسلة Diablo ، اسم أشهر من النار على العلم ، كذلك استوديو Black Isle و ألعاب Fallout الكلاسيكية و الحاح Todd Howard لاحقاً على Bethesda انهم يعملون كل ما يستطيعون حتى يحصلوا على حقوق ملكية العنوان من Interplay ، طبعاً ما يحتاج اتكلم عن Interplay و مشاركات استوديوهاتهم Black Isle و لاحقاً Obsidian في تطوير العاب أربيجي كبيرة في البي سي Planescape: Torment و Icewind Dale ، و بمناسبة ذكر Todd Howard ما أنسى طبعاً أذكر اسم Bethesda و مشاركتها الفعالة في الدفع بصناعة العاب الـ RPG مع سلسلة TES و اللي بدايتها ما كانت مع Skyrim لأ ، بدايتها كانت مع ألعاب قبلها و كانت تحمل نفس الأفكار منها العالم المفتوح او اللا نهائي مع Arena و Daggerfall.

لكنهم ما حققوا النجاح المينستريمي اللي تشوفه حالياً حتى وقت اطلاقهم لـ Morrowind ، هذي اللعبة تقريباً غيرت نظرة اللاعبين بكل مشاربهم لـ Bethesda ، طبعاً النجاح هذا استمر و كبر مع Oblivion و بعدها Skyrim بالتأكيد اللي كانت ظاهرة ، هذا غير طبعاً Warren Spector و سلسلة Deus Ex و تغييرها لبعض عناصر جنرا الـ RPG و مزجها مع عناصر التسلل و الاثارة و اللي تعتبر بنشمارك لأي لعبة سايبربنك اربيجي منها CP2077 مؤخراً ، المسيرة طبعاً يتم استكمالها حالياً من طرف استوديوهات حديثة مثل استوديو Larian و ألعاب Divinity و كذلك Obsidian و inXile و رجوع مؤسسيها لسلسلة Wasteland اللي انبثقت منها سلسلة Fallout من الأساس ، و كذلك Warhorse Studios مطورين المفاجأة السارة بالنسبة لي Kingdom Come: Deliverance.

على المستوى الشخصي أفضل Art ألعاب الأربيجي من الاستوديوهات الغربية أكثر من الاستوديوهات اليابانية بالتأكيد ، كذلك أفضل الموسيقى اللي يستخدمونها ، تقريباً أكثر ملحن اسمع له بشكل متكرر و في بعض الأحيان بشكل يومي هو Jeremy Soule و تحفه الفنية في NWN و TES و غيرهم من ألعاب الـ RPG العظيمة ، كذلك أستمتع بالسماع لألحان ألعابي المفضلة في الجنرا مثل ألحان BG و Divinity و غيرهم ، لكن كلها بالنهاية تدخل في التفضيلات الشخصية ، لهذا السبب أتمنى ان ما يصير تهجين او تداخل بينهم بشكل عام نهائياً ، اتمنى ان كل واحد يحتفظ بفلسفته و نظرته التصميمية بعيد عن الثاني ، ما أبي ألعب Baldur's Gate III مثلاً بتصاميم أنيمو و كيوت .. الخ من التصاميم الاعتيادية من الألعاب اليابانية أو قصات الشعر او شخصيات كأنهم جايين من فرق J-Pop و لا K-Pop اللي عادةً تستهدف جماهير بأعمار صغيرة غالباً في سن المراهقة ، بينما عناوين الأربيجي "الغربي" تستهدف جماهير أكبر في العمر و فيها سرد قصصي و لور أضخم بالتأكيد و مثير للاهتمام أكثر برأيي الشخصي.
 
التعديل الأخير:
#20
@titanfall

على المستوى الشخصي أفضل Art ألعاب الأربيجي من الاستوديوهات الغربية أكثر من الاستوديوهات اليابانية بالتأكيد ، كذلك أفضل الموسيقى اللي يستخدمونها ، تقريباً أكثر ملحن اسمع له بشكل متكرر و في بعض الأحيان بشكل يومي هو Jeremy Soule و تحفه الفنية في NWN و TES و غيرهم من ألعاب الـ RPG العظيمة .
فعلا
جيرمي سول ملحن اسطوري واسمع له يوميا
اذا ما سمعت شغله في جيلد وارز2 اتمنى تشيكه
 
#21
أتمنى من بعض المطورين اليابانيين التعلم من المطور الغربي أن الألعاب لا تتمحور حول الفتيات الصغيرات وإظهار مفاتنهن لتثير الرجال لتبيع اللعبة .. فالألعاب أكبر من ذلك .
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #22
مع احترامي لموضوعك اللي اتوقع انك كاتبه عن تجربتك الشخصية ، لكن واضح منه ان خبرتك بالأربيجي "الغربي" ضحلة جداً
تعليقك رائع و مليان معلومات بس مهتم أعرف شنو إلي خلاك تعتقد أن خبرتي ضعيفة في الآربيجي الغربي؟ :sweatsmile:

فقط حتى نكون في الصورة إلي قلته هي أشياء متفق عليها من كثيرين و شائعة و تشمل معظم ألعاب ال WRPG، الإستثناءات موجودة طبعاً بس صعب ثبت عكس الكلام لأن الأمر يرجع للأذواق، و أحد النقاط إلي نسيت ذكرها هي القوائم العتيقة و السيئة بنظري في كثير من ألعاب الجنرا، و إلى اليوم تنزل ألعاب في الجنرا بقوائم سيئة، ألعاب ال JRPG من أول ما ظهرت و هو عندها قوائم مريحة أكثر للعين و أكثر تنظيماً، أما الجوانب الثانية مثل الموسيقى و الآرت و القصة فهي أذواق و ما يعني أن تجاربي قليلة، ألعاب بيثيسدا تصميم الشخصيات فيها أحياناً يصل لدرجة أن يكون بشع و رسوماتها بشكل عام باهتة، لكن Divinity (تحديداً لعبتي Original Sin) و Witcher 3 مظهرهم جميل جداً برأيي

أما القصص فمثلاً عطني قصة من تيتسويا تاكاهاشي أو ياسومي ماتسونو أو يوكو تارو و راح أفضلهم أكثر من معظم القصص إلي خضتها في ألعاب ال WRPG، و هذا ذوق شخصي و لأن قصصهم فيها جانب نفسي و فلسفي و خيال جامح متفرد و يجيدون صناعة الحبكات الذكية و التلاعب بمشاعر اللاعب و لا أنسى أنهم يفاجئونك بعمق أكثر بكثير من إلي تتوقعه بالوهلة الأولى، و هم مجرد أمثلة و ليسوا الوحيدين إلي يقدمون قصص محترمة في ألعاب آربيجي يابانية، و لو نسوي تحدي بين آرت و تصميم شخصيات و موسيقى النوعين راح تلاقي أن في ألعاب JRPG أكثر بمستوى فني عالي

طبعاً ما راح أدعي أني خبير في الجنرا، متأكد أن عندك تجارب أكثر فيه بما أنك تفضله، بس تجاربي كثيرة بما يكفي للحكم، كنت و لا زلت أشتري ألعاب WRPG سنوياً، من أكثر الألعاب المتحمس لها السنة هي The Outer Worlds و متحمس ل Cyberpunk 2077 أكثر من لاست أوف اس 2 حتى، ف واضح أني ما أكره الجنرا.
 
#23
القصص و الكتابة و الحوارت في الألعاب اليابانية عامة ، كارثية و لم تنضج ابداً كأنها من قبل 20 سنة

في الحقيقه المطور الغربي لا يوجد شي يتعلمة من المطور الياباني .. حتى بعض سلبيات الأربي جي الغربي مثل الكومبات تكون بسبب ان المطور ركز على عناصر ثانية و ليس لأنه جاهل و يريد التعلم ..

و هذا بجانب ان هورايزن اثبت ان المطور الغربي قادر على صناعة كومبات سيستم ممتاز .
 
#25
تعليقك رائع و مليان معلومات بس مهتم أعرف شنو إلي خلاك تعتقد أن خبرتي ضعيفة في الآربيجي الغربي؟ :sweatsmile:
هممم الموضوع نفسه و النقاط اللي انت طرحتها بالتأكيد هي اللي أعطتني هذا الانطباع ، منسجم تماماً مع أشخاص اعرفهم شخصياً و كذلك في بعض المنتديات ما يملكون خبرة كبيرة في هذي الجنرا ، غالبيتهم بدؤوا مع Skyrim و قفزوا بعدها لـ The Witcher 3 و هو شي مفهوم مثل ما ذكرت لك لأن المطور الغربي بدأ ينقل تجاربه بشكل متأخر للكونسولز و جمهوره ، غالبية جماهيره خصوصاً لألعابهم الكلاسيكية اللي انا ذكرتها كانوا في البي سي ، هو بالنهاية مو تقليل لشخصك لكن الخبرة في الجنرا هذي و لعبها يلعب دور أكيد في تشكيل رأي اللاعب.
فقط حتى نكون في الصورة إلي قلته هي أشياء متفق عليها من كثيرين و شائعة و تشمل معظم ألعاب ال WRPG، الإستثناءات موجودة طبعاً بس صعب ثبت عكس الكلام لأن الأمر يرجع للأذواق، و أحد النقاط إلي نسيت ذكرها هي القوائم العتيقة و السيئة بنظري في كثير من ألعاب الجنرا، و إلى اليوم تنزل ألعاب في الجنرا بقوائم سيئة، ألعاب ال JRPG من أول ما ظهرت و هو عندها قوائم مريحة أكثر للعين و أكثر تنظيماً، أما الجوانب الثانية مثل الموسيقى و الآرت و القصة فهي أذواق و ما يعني أن تجاربي قليلة، ألعاب بيثيسدا تصميم الشخصيات فيها أحياناً يصل لدرجة أن يكون بشع و رسوماتها بشكل عام باهتة، لكن Divinity (تحديداً لعبتي Original Sin) و Witcher 3 مظهرهم جميل جداً برأيي
ما أعتقد ، كثيرين راح يخالفونك الرأي أكيد ، خصوصاً اذا انت وضعت نفس هذا الموضوع في منتديات تخص بالتحديد جماهير البي سي ، بالنهاية مثل ما ذكرت لك ترجع أكيد للذوق و التفضيل الشخصي ، لكن السلبيات اللي انت ذكرتها ايجابية عند محبين هذا النوع من الألعاب ، يمكن القوائم انت تعتبرها عتيقة و سيئة لكن أنا مثلاً شخصياً تعودت عليها و مرتاح معها و توفرلي اللي احتاجه لأن بالنهاية انت تلعبها بالماوس و الكيبورد هي مصممة لهم ، راح تحس بغرابة اذا لعبتها مثلاً بيد تحكم ، اتكلم عن العاب الـ CRPG الكلاسيكية اللي عادة تكون isometric بطبيعتها ، أما الألعاب الحديثة بالعكس قوائمها ممتازة و streamlined مثل اللي في العاب Bethesda و CDPR ، بالنسبة للتصاميم انت اختصرت الأربيجي "الغربي" في Skyrim ، لكن الأربيجي "الغربي" ما بدأ معها ، في العاب كثير تاريخية الأرت فيها رائع ، ألعاب Blizzard مثلاً Daiblo و غيرها ، ألعاب BioWare الكلاسيكية BG و NWN و غيرهم من الألعاب المستلهمة من عالم الـ D&D .. الخ.
أما القصص فمثلاً عطني قصة من تيتسويا تاكاهاشي أو ياسومي ماتسونو أو يوكو تارو و راح أفضلهم أكثر من معظم القصص إلي خضتها في ألعاب ال WRPG، و هذا ذوق شخصي و لأن قصصهم فيها جانب نفسي و فلسفي و خيال جامح متفرد و يجيدون صناعة الحبكات الذكية و التلاعب بمشاعر اللاعب و لا أنسى أنهم يفاجئونك بعمق أكثر بكثير من إلي تتوقعه بالوهلة الأولى، و هم مجرد أمثلة و ليسوا الوحيدين إلي يقدمون قصص محترمة في ألعاب آربيجي يابانية، و لو نسوي تحدي بين آرت و تصميم شخصيات و موسيقى النوعين راح تلاقي أن في ألعاب JRPG أكثر بمستوى فني عالي
بالنسبة للسرد القصصي و القصص بشكل عام ، الأربيجي الياباني اغلبه يمشي على نمط واحد ، المنطلق اللي تنطلق منه غالباً يكون الخير ضد الشر ، ما أذكر و صلح لي اذا انا مخطيء ان في لعبة اربيجي يابانية البطل فيها تقدر تشكله بطريقتك الخاصة من الناحية الاخلاقية خصوصاً ، بشكل عام البطل او الشخصية الرئيسية اذا صح التعبير تجده Hero و كيوت و غالباً مراهق و محترم و مثالي جداً ، على عكس الشخصية الرئيسية في الأربيجي الغربي عندك حرية الاختيار ، ممكن يكون بطل او ممكن يكون شرير او حتى شخصية محايدة بالسلب او بالايجاب ، طبعاً الاختيارات هذي أكيد يترتب عليها عواقب و يتأثر فيها العالم و الشخصيات اللي حواليك ، مثل ما ذكرت لك في ردي السابق ان حتى الارت و المستوى الفني متشابه بين العاب الـ JRPG بشكل كبير و اغلبهم يميل لتصاميم الأنمي و العيون الكبيرة .. الخ ، الموسيقى يدخل فيها التفضيل الشخصي أكثر.

تصاميم نمطيه و في وقت من الأوقات غالبية هذي الألعاب كانت بنظام قتال واحد اللي هو الـ Turn Based و المواجهات العشوائية اللي كانت متعبة ، في ألعاب حاولت تغيره مثل سلسلة تيلز و جعله يميل للاكشن اكثر لكنه في المحاولات الأولى كان سطحي و مبسط ، حتى سلسلة FF في رحلتهم للتغيير خصوصاً مع الجزء 13 و 15 المحاولات كانت تعيسة ، يعني يا ليتهم لو ظلوا على الـ Turn based كان افضل او اعتمدوا على نظام قتال ممتاز مثل نظام قتال Vagrant Story مثلاً ، من افضل انظمة القتال برايي على مستوى الـ JRPG ، على فكرة نظام القتال في FFXII يذكرني بشكل كبير بالعاب الأربيجي الغربية حيل مشابه له خصوصاً نظام القتال في NWN.

بنهاية الأمر هذا يرجع للذوق الشخصي بالتأكيد ، لكن معلوماتك و نقاطك يغلب عليها التعميم و ما تنطبق أكيد على كل لعبة أربيجي "غربية".
 
التعديل الأخير:

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #26
غالبيتهم بدؤوا مع Skyrim و قفزوا بعدها لـ The Witcher 3
لي تجارب كثيرة مع الجنرا و لو أن كلها حتى الآن على الكونسولز بس ما تقتصر على ألعاب بيثيسدا، بس أعترف أن أمامي كثير من التجارب إلي ما خضتها و لو أن عندي معلومات جيدة عن بعضها، بس حالياً مخطط ألعب ألعاب كثيرة منهم على البي سي

ناوي ألعب Xcom و Divinity Original Sin قبل نهاية السنة إن شاء الله، إلى جانب The Outer Worlds
ما أعتقد ، كثيرين راح يخالفونك الرأي أكيد ، خصوصاً اذا انت وضعت نفس هذا الموضوع في منتديات تخص بالتحديد جماهير البي سي
بشكل عام أحس الفئة إلي تقصدهم جداً متحيزين و فيهم تعصب حتى من إلي أقرأه في تعليقاتهم و ما في مجال لنقاشهم، فقط يرموا أوصاف تنم عن نظرة سطحية لألعاب ال JRPG

أحس هنا الآراء محايدة أكثر، على الأقل الأغلبية مستعدين يناقشون و يعترفون بمزايا الأنواع الآخر
بالنسبة للسرد القصصي و القصص بشكل عام ، الأربيجي الياباني اغلبه يمشي على نمط واحد ، المنطلق اللي تنطلق منه غالباً يكون الخير ضد الشر ، ما أذكر و صلح لي اذا انا مخطيء ان في لعبة اربيجي يابانية البطل فيها تقدر تشكله بطريقتك الخاصة من الناحية الاخلاقية خصوصاً ، بشكل عام البطل او الشخصية الرئيسية اذا صح التعبير تجده Hero و كيوت و غالباً مراهق و محترم و مثالي جداً ، على عكس الشخصية الرئيسية في الأربيجي الغربي عندك حرية الاختيار ، ممكن يكون بطل او ممكن يكون شرير او حتى شخصية محايدة بالسلب او بالايجاب ، طبعاً الاختيارات هذي أكيد يترتب عليها عواقب و يتأثر فيها العالم و الشخصيات اللي حواليك ، مثل ما ذكرت لك في ردي السابق ان حتى الارت و المستوى الفني متشابه بين العاب الـ JRPG بشكل كبير و اغلبهم يميل لتصاميم الأنمي و العيون الكبيرة .. الخ ، الموسيقى يدخل فيها التفضيل الشخصي أكثر.
تشكيل البطل من ناحية الشكل شيء مو مهتم فيه شخصياً و كثيرين يفضلون بطل بشكل و إسم محدد

التوجهات الفنية للرسومات متنوعة جداً في الجنرا و التعميم عليهم خطأ، كمثال شوف تصاميم شخصيات لاست ستوري :


التصاميم مليانة تفاصيل لدرجة أن ال Wii عانى حتى يعرض الموديلز بكامل التفاصيل الدقيقة هذي
تصاميم نمطيه و في وقت من الأوقات غالبية هذي الألعاب كانت بنظام قتال واحد اللي هو الـ Turn Based و المواجهات العشوائية اللي كانت متعبة ، في ألعاب حاولت تغيره مثل سلسلة تيلز و جعله يميل للاكشن اكثر لكنه في المحاولات الأولى كان سطحي و مبسط ، حتى سلسلة FF في رحلتهم للتغيير خصوصاً مع الجزء 13 و 15 المحاولات كانت تعيسة
لو أتكلم عن أنظمة القتال و الإبتكارات إلي ممكن تلاقيها في ألعاب ال JRPG ما بخلص، لكن عبدالله وضع وصلة لموضوع ممتاز جداً يختصر الكثير من الكلام، لاست ستوري إلي حطيت لك صورة منها فوق مثال رائع، اللعبة عندها نظام قتال مبتكر، نظام اللعب في ألعاب زينوبليد متنوع و مبتكر لدرجة لا توصف و فيهم عمق هائل، بعض ألعاب فاينل فانتسي جلبت أفكار عظيمة، كرونو كروس كذلك، أيضاً ألعاب شين ميجامي تتطلب الكثير و الكثير من التفكير و التخطيط، ألعاب بيرسونا بخلطتها ما شفت مثلها من قبل، جرانديا، بيبر ماريو، جولدن سن، بريفلي ديفولت، ذا وورلد إند ويذ يو، فالكاريا بروفايل، رايدنت هيستوريا، و غيرهم الكثير.. كل الأسماء إلي ذكرتها مو ألعاب بنظام قتال ممتاز فقط بل هي ألعاب بأنظمة لعب مميزة و بأفكار مبتكرة خارج الصندوق، هذي من أسباب حبي لألعاب ال JRPG، الإبتكارات فقط ما تنتهي، رغم أن آخر جيلين ما كانوا الفترة الذهبية لهم إلا أن لا زلنا نحصل ألعاب JRPG فيها أنظمة لعب مبتكرة

بنهاية الأمر هذا يرجع للذوق الشخصي بالتأكيد ، لكن معلوماتك و نقاطك يغلب عليها التعميم و ما تنطبق أكيد على كل لعبة أربيجي "غربية".
نعم ذكرت هذا في الموضوع أيضاً، كلامي لا ينطبق على كل ألعاب ال WRPG و لا كل ألعاب ال JRPG
 
الإعجابات: EIAD
#27
لي تجارب كثيرة مع الجنرا و لو أن كلها حتى الآن على الكونسولز بس ما تقتصر على ألعاب بيثيسدا، بس أعترف أن أمامي كثير من التجارب إلي ما خضتها و لو أن عندي معلومات جيدة عن بعضها، بس حالياً مخطط ألعب ألعاب كثيرة منهم على البي سي
جميل جداً ، اذا احتجت اي مساعدة أنا في الخدمة.
ناوي ألعب Xcom و Divinity Original Sin قبل نهاية السنة إن شاء الله، إلى جانب The Outer Worlds
XCOM لعبة TBS ما هي لعبة RPG.
تشكيل البطل من ناحية الشكل شيء مو مهتم فيه شخصياً و كثيرين يفضلون بطل بشكل و إسم محدد
هذي من العناصر اللي تميز العاب الأربيجي "الغربية" ما تقتصر فقط على تصميم شكل الشخصية ، Witcher مثلاً البطل جيرالت و تصميمه ثابت لكن أنا كنت أتكلم عن شخصيته ، نظرته للعالم و هكذا ، هل يكون بطل و يساعد الناس مثلاً او شرير او محايد و هكذا ، ما كنت اتكلم عن تصميم شكل الشخصية هذا شي ثاني.
التوجهات الفنية للرسومات متنوعة جداً في الجنرا و التعميم عليهم خطأ، كمثال شوف تصاميم شخصيات لاست ستوري
في حالات شاذة نعم ، لكن الغالبية تصاميم تميل للأنمي او تحاكي شكل مطربي الـ J-POP و هكذا ، الشعر السبايكي و غيره.
لو أتكلم عن أنظمة القتال و الإبتكارات إلي ممكن تلاقيها في ألعاب ال JRPG ما بخلص، لكن عبدالله وضع وصلة لموضوع ممتاز جداً يختصر الكثير من الكلام، لاست ستوري إلي حطيت لك صورة منها فوق مثال رائع، اللعبة عندها نظام قتال مبتكر، نظام اللعب في ألعاب زينوبليد متنوع و مبتكر لدرجة لا توصف و فيهم عمق هائل، بعض ألعاب فاينل فانتسي جلبت أفكار عظيمة، كرونو كروس كذلك، أيضاً ألعاب شين ميجامي تتطلب الكثير و الكثير من التفكير و التخطيط، ألعاب بيرسونا بخلطتها ما شفت مثلها من قبل، جرانديا، بيبر ماريو، جولدن سن، بريفلي ديفولت، ذا وورلد إند ويذ يو، فالكاريا بروفايل، رايدنت هيستوريا، و غيرهم الكثير.. كل الأسماء إلي ذكرتها مو ألعاب بنظام قتال ممتاز فقط بل هي ألعاب بأنظمة لعب مميزة و بأفكار مبتكرة خارج الصندوق، هذي من أسباب حبي لألعاب ال JRPG، الإبتكارات فقط ما تنتهي، رغم أن آخر جيلين ما كانوا الفترة الذهبية لهم إلا أن لا زلنا نحصل ألعاب JRPG فيها أنظمة لعب مبتكرة
أغلب الأسماء اللي ذكرتها للأسف اني ما جربتهم حتى أحكم عليهم لكن القيت نظرة على بعضهم في اليوتيوب ، الانطباع الأولي ألعاب اعتيادية و نمطية على مستوى ألعاب الـ JRPG ، بالنهاية أنا ما لعبتهم حتى أعطيك رأيي بكل صراحة ، لكن نفس الشي حصل لألعاب الأربيجي "الغربية" ، حصل لها تغييرات في نظام اللعب ، من Baldur's Gate مثلاً الى Neverwinter Nights ، من Neverwinter Nights الى KotoR و Jade Empire و قس على ذلك ، و مؤخراً مع Divinity نظام اللعب اصبح معقد أكثر و الخيارات فيه كبيرة كأنك تلعب لعبة شطرنج ، نظام القتال كذلك في Kingdom Come Deliverance رائع و يعتمد على الممارسة و التمرين بشكل متواصل و ما ان تصل الى مستوى احترافي فيه يصبح مرضي الى حدٍ كبير ، من الألعاب الأندرريتد حقيقةً في السنوات الأخيرة ، و هي اللعبة التي أتمنى ان تستلهم منها Bethesd في تطوير جزء TES الجديد لأنهم يتشابهون في المنظور و التصاميم و عناصر الأربيجي.
نعم ذكرت هذا في الموضوع أيضاً، كلامي لا ينطبق على كل ألعاب ال WRPG و لا كل ألعاب ال JRPG
جميل جداً ، على فكرة هذا لا يعني أنني اكره العاب الـ JRPG ، بالعكس لدي كذلك ألعابي المفضلة في هذه الجنرا ، في قمة هذه القائمة هي Chrono Trigger ، لعبة JRPG خارقة للعادة ، ممتعة و مسلية بنظام لعبها و سردها القصصي ، Vagrant Story كذلك من الالعاب الجيدة حقيقةً ، نظام القتال فيها رائع ، سلسلة Tales of هي مدخلي مع الجنرا ، لعبت معظم العاب السلسلة المتوفرة على ستيم ، بقي لي فقط Tales of Berseria و كذلك متحمس بشدة لـ Tales of Arise ، أخطط كذلك للعب أجزاء FF ، أنهيت أول ثلاث أجزاء على المحاكي و عندي الرغبة أن العب بقية الاجزاء الكلاسيكية خصوصاً السادس لتشابهه مع Chrono Trigger ، كذلك FFX أنهيت الكثير منها على البلايستيشن 2 لكني توقفت عند نقطة معينة ، اشتريتها مؤخراً على ستيم و سأحاول أن أكملها للنهاية هذه المرة.
 
التعديل الأخير:
#28
سلبيات الشرق

الحوارات كارثية .. الجدران الوهمية .. التقنية نسبيا متاخرة

الغرب
القصص تفتقر للابتكار .. والكومبات سيستم ضعيف الا ما ندر
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #29
جميل جداً ، اذا احتجت اي مساعدة أنا في الخدمة.
شكراً! مثل ما تعرف الأغلبية هنا يميلون لل JRPG (أعترف أني منهم) و شيء ممتاز وجود شخص يميل للنوع الآخر و عنده نظرة أعمق و أشمل لهالألعاب بحكم أن لعب الكثير منها و متعود عليها، حكم كثيرين غيرك (منهم أنا) ما ينصفهم بقدر ما تنصفهم أنت

XCOM لعبة TBS ما هي لعبة RPG.
ألعاب ال TRPG و SRPG هم عبارة عن sub-genre من جنرا الآربيجي، الآربيجي واسع و متنوع لدرجة ظهور عدة جنرات تفرعت منه، يكفي أن XCOM فيها فكرة تعاقب الأدوار بينك و بين الخصم، أضف على هذا أطنان من الخصائص المعروفة في الجنرا
هذي من العناصر اللي تميز العاب الأربيجي "الغربية" ما تقتصر فقط على تصميم شكل الشخصية ، Witcher مثلاً البطل جيرالت و تصميمه ثابت لكن أنا كنت أتكلم عن شخصيته ، نظرته للعالم و هكذا ، هل يكون بطل و يساعد الناس مثلاً او شرير او محايد و هكذا ، ما كنت اتكلم عن تصميم شكل الشخصية هذا شي ثاني.
هذي مزايا فعلاً برأيي، و لو أن أحياناً يكون الأفضل عدم وجود خيارات إعتماداً على اللعبة و قصتها، و في ألعاب آربيجي وجود الخيارات هذي فيها شيء ملائم جداً
في حالات شاذة نعم ، لكن الغالبية تصاميم تميل للأنمي او تحاكي شكل مطربي الـ J-POP و هكذا ، الشعر السبايكي و غيره.
لا يمكن التعميم عليهم ف التنوع كبير و موجود، بنفس الطريقة لو أحد قال ألعاب الآربيجي الغربية كلها متشابهة بتصاميم الشخصيات الواقعية، فهذا ما يعطي صورة منصفة، ف صحيح يميلون للواقعية و لكن في أكثر من آرت ستايل و لمسة مصمم شخصيات عن آخر مختلفة، فهل تصاميم الشخصيات في ويتشر 3 مثلها في سكايرم؟ غير متشابهين رغم أن كلاهما يميل للواقعية، نفس الشيء بالنسبة لل JRPG و إلي فيهم (برأيي) تنوع أكبر في الآرت ستايل و جرأة في إستخدام توجهات فنية مختلفة عن أي شيء في الجنرا، فقط ألقي نظرة على الفرق بين الآرت ستايل في هاللعبتين و الفرق في تصميم الشخصيات كذلك :




عن نفسي يعجبني لما المطور يطلق العنان لخياله و ما يقيد نفسه
أغلب الأسماء اللي ذكرتها للأسف اني ما جربتهم حتى أحكم عليهم لكن القيت نظرة على بعضهم في اليوتيوب ، الانطباع الأولي ألعاب اعتيادية و نمطية على مستوى ألعاب الـ JRPG ، بالنهاية أنا ما لعبتهم حتى أعطيك رأيي بكل صراحة ، لكن نفس الشي حصل لألعاب الأربيجي "الغربية" ، حصل لها تغييرات في نظام اللعب ، من Baldur's Gate مثلاً الى Neverwinter Nights ، من Neverwinter Nights الى KotoR و Jade Empire و قس على ذلك ، و مؤخراً مع Divinity نظام اللعب اصبح معقد أكثر و الخيارات فيه كبيرة كأنك تلعب لعبة شطرنج ، نظام القتال كذلك في Kingdom Come Deliverance رائع و يعتمد على الممارسة و التمرين بشكل متواصل و ما ان تصل الى مستوى احترافي فيه يصبح مرضي الى حدٍ كبير ، من الألعاب الأندرريتد حقيقةً في السنوات الأخيرة ، و هي اللعبة التي أتمنى ان تستلهم منها Bethesd في تطوير جزء TES الجديد لأنهم يتشابهون في المنظور و التصاميم و عناصر الأربيجي.
هم ليسوا نمطيين إطلاقاً، لما تلعب بعض الألعاب إلي ذكرتها و ألعاب أخرى راح تدرك لأي حد فيهم كثير من الإبتكارية

على فكرة أنا مو مقتنع تماماً بفكرة أن ألعاب ال WRPG أنظمة القتال فيها سيئة، و لذلك أستهدف ألعاب سمعت عنها مديح بنظام القتال، ف مثلاً Divinity Original Sin إلي شفته منها يبشر بلعبة بنظام لعب عميق جداً و بعد إستراتيجي كبير في المعارك، لهذا مهتم فيها، لحد الآن ما لعبت WRPG بنظام قتال صلب و ممتع (عدا هورايزون) ف نظرتي صارت سلبية لكن مع تجارب أكثر أعتقد راح أحصل ألعاب WRPG بنظام قتال يخالف الشائع عنهم
جميل جداً ، على فكرة هذا لا يعني أنني اكره العاب الـ JRPG ، بالعكس لدي كذلك ألعابي المفضلة في هذه الجنرا ، في قمة هذه القائمة هي Chrono Trigger ، لعبة JRPG خارقة للعادة ، ممتعة و مسلية بنظام لعبها و سردها القصصي ، Vagrant Story كذلك من الالعاب الجيدة حقيقةً ، نظام القتال فيها رائع ، سلسلة Tales of هي مدخلي مع الجنرا ، لعبت معظم العاب السلسلة المتوفرة على ستيم ، بقي لي فقط Tales of Berseria و كذلك متحمس بشدة لـ Tales of Arise ، أخطط كذلك للعب أجزاء FF ، أنهيت أول ثلاث أجزاء على المحاكي و عندي الرغبة أن العب بقية الاجزاء الكلاسيكية خصوصاً السادس لتشابهه مع Chrono Trigger ، كذلك FFX أنهيت الكثير منها على البلايستيشن 2 لكني توقفت عند نقطة معينة ، اشتريتها مؤخراً على ستيم و سأحاول أن أكملها للنهاية هذه المرة.
معظم ألعاب Tales of مو معروفة بنظام قتالي صلب، في ألعاب كثيرة بأنظمة لعب عميقة و راح تتفاجئ فيها و تغير نظرتك للجنرا حتماً


ملاحظة جانبية : جدياً أنت من أكثر الأعضاء إلي ممتع نقاشهم، يكفي حقيقة أنك تستثمر وقت كبير في كتابة الردود النقاشية و تعطي إهتمام كبير للنقاش ^^
 
#30
من النقاط الي أحس الآربيجي الياباني يعاني منها بشكل أكبر من الآربيجي الغربي.... هي البداية البطيئة.
كثير من ألعاب الآربيجي الياباني تحتاح تستثمر فيها وقت طويل حتى تبدأ تستمتع بها فعليًا، إما لأن القصة تحتاج لبناء طويل أو لأن نظام القتال عميق جدًا ويتطلب أن اللعبة تشرح لك عناصره بشكل تدريجي وبالتالي القتالات في الساعات الأولى تكون تسليكية جدًا. هالمشكلة متواجدة في عموم ألعاب الآربيجي لكنها أقل في الآربيجي الغربي من واقع تجاربي. أحيانًا البداية البطيئة هي "شرٌ لا بد منه" لكن إذا كان المطور قادر على التوفيق بين بداية سريعة وقصة ونظام قتال ممتازين فلم لا؟

نقطة أخرى يتفوق فيها الآربيجي الغربي هي المهمات الجانبية. أغلب المهمات الجانبية في الآربيجي الياباني تكون مهمات تجميع أو صيد وبمحتوى قصصي تسليكي جدًا، بينما الآربيجي الغربي يهتم بشكل أكبر في التنويع في المهمات الجانبية ويعطي قدر أكبر من الاهتمام لمحتواها القصصي. هالأمر بدأ يتغير فقط مؤخرًا وشفت بعض المحاولات الجيدة من الآربيجي الياباني لتقديم مهمات جانبية أفضل. لكن لإعطاء كل ذي حقٍ حقه، الآربيجي الياباني يتفوق بصورة عامة في القصة والشخصيات الرئيسية مثل ما ذكر صاحب الموضوع.

من ناحية المحتوى الناضج، همممم صحيح الحوارات في الألعاب الغربية والمحتوى القصصي أكثر نضجًا بشكل عام، لكن بعض ألعاب الآربيجي الغربي تحسب أن حشر الـf word في كل جملة هو نضج. بالنسبة لي كثرة الألفاظ البذيئة شيء مزعج ووسيلة رخيصة لإشعار اللاعب بأن اللعبة..... ناضجة. الأمر ذاته ينطبق على التعري، ولو إن كلا الصنفين يستعملوا هالوسيلة الرخيصة. أيضًا المواضيع الناضجة أو الجريئة الي يقدمها الآربيجي الغربي، كونها بطبيعة الحال ملائمة للمجتمع الغربي، تثير حفيظتي أكثر من مواضيع الآربيجي الياباني. لذلك رغم إني أرحب بالمحتوى الناضج لكن أغلب النماذج المتواجدة في الآربيجي الغربي غير جيدة برأيي.

فيه نقاط أخرى انذكرت في الموضوع والردود فما يحتاج أكررها، مثل تصميم الشخصيات والتوجه الفني ونظام القتال (نقاط تفوق للآربيجي الياباني) وأيضًا الحرية ومستوى الكتابة (نقاط تفوق للآربيجي الغربي).
يعطيك العافية تايتنفال، موضوع مثير ^^