نقاش أنمي شتاء 2018 | Devilman: Crybaby : يواسا؛ راح تبكوا أكثر من أي عمل مسكته أبد!

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

النوع: رعب، دراما، أكشن، قوى خارقة
التقييم العمري: +18
عدد الحلقات: 10
لماذا؟
تخيل أنك في عام 1972 ولسى ما مرت 20 سنة على تواجد أول مانجا، تخيل أنك راح تقرأ عمل شونين اسمه ديفيل مان! تشوف غلافه تتوقعه راح يكون سوبر هيرو على شاكلة منتجات "Tokusatsu" مثل الترامان، كامانرايدر الخ حيث تكون الثنائية واضحة بين الشر والخير. لكن تكتشف تحول خارق كلما تتقدم في القراءة ويصير شئ كارثي، خطير يستحظر نهاية العالم والإبوكاليبس! من كل هذا ما يتحرج يصدمك ويقدملك إلعن محتوى إيدجي ممكن تشوفه في زمننا. تخيل كيف قراء ذاك الزمن مع شئ أورجنال مثل كذا؟ ولما تعرف من هم القراء الذين يمكن يتأثروا بتوجه مثل كذا؟ راح تطلع ب: أننو مخرج إيفانجليون، ميورا مانجاكا بيرسرك، هاتوشي اواكي مانجاكا براسايتا.
كلام عن القصة
ببساطة القصة تبدأ لما يزور "Ryou Asuka" المدرسة التي فيها "Akira Fudo" ويخبره أن يأتي معه لأن هناك سر خطير يجب أن يفصحه له ويأخذه إلى منزل والده؛ من هناك تبدأ قضية المس الشيطاني والتحول إلى نصف انسان/نصف شيطان "ديفيل مان" من أجل شئ واحد محاربة الشياطين المنتشرين في العالم.
نتفليكس والعرض التلفزيوني
الأنمي راح يعرض 5 يناير بأكثر من لغة ودبلجة حول العالم والعشر حلقات راح تصدر مرة واحدة. ما الفارق؟ هنا فيه حرية أكبر في المحتوى ويواسا نفسه (المخرج) شدد على كيف هو مرتاح مع ذا الشئ وكيف راح يقدم أقصى ما يمكن يقدمه بدون قيد التلفزيون؛ حجب، وقت. وعن نفسي أتوقع محتوى أشد من المانجا خصوصًا المحتوى الجنسي لذلك وجب التحذير!
يواسا وطاقمه هنا
نعرف أن يواسا راح يخرج العمل وبرضو تواجد مصممي الشخصيات واحد للوحوش: "Kiyotaka Oshiyama" والثاني للبشر "Ayumi Kurashima" الموسيقى من "Kensuke Ushio" وهو ملحن بينج بونج وفلم سايلنت فويس. ما ندري عن تواجد "Eunyoung Choi" لكن بالنظر لسوابقها مع يواسا نقدر نقول راح تكون موجودة بنسبة كبيرة وهي للذي ما يعرف مثل الغمد بالنسبة ليواسا (السيف) وكستوريبوردر عظيمة لا تقل عن يواسا. عاد طاقم المحركين والخ ما في معلومات بس كقياس راح نتوقع تواجد كبير.
المانجا والأنمي
أول شئ راح يكون اقتباس كامل للمانجا، هذا الشئ طلع من يواسا نفسه وناجي صرح أنه ما كان راح يسمح بالأنمي إلا بتواجد تأكيد على تقديم النهاية. الشئ الثاني كيف راح يكون شكل الاقتباس؟ من التريلات وكلام يواسا نعرف أنه راح يكون مختلف في التفاصيل وبعض الشخصيات الجديدة! أكبر مشكلة للمانجا هي أن على الرغم من قوة الفكرة كانت تطيح ببدائية التقديم وكارتونية في غير محلها يمكن ذي تطبع كثير من مانجات ذاك الوقت خصوصًا مع التأثر من تيزوكا أبو المانجا والأنمي. الشئ مع الأنمي واضح أنه راح يبتعد عن الكارتونية من تصميم الشخصيات وكذلك راح يكون أكثر جدية من المانجا. برضو نقدر نتأكد أن بعض شخصيات المانجا راح تحصل ضوء أكبر من قبل مثل ما قال يواسا عن الشخصية الاساسية "Ryou Asuka"


هذا الشئ لوحده مش واضح في المانجا وغامض ويمكن يكون مبتذل لكن الحين نتوقع يواسا يقدمه بأفضل حلة من المانجا. ايضًا تفسير يواسا للقصة وأنها "قصة حب"!


نعم راح يكون "ultra gay" ::ton::
يواسا متحمس للاقتباس وكان يناضل يوميًا علشان يقدر ينقل روح المانجا للأنمي ويقول "للمرة الأولى من بين كل أعماله أقدم وصف "حلقة لا تصدق"" يعني شئ خارق! برضو والشئ الذي أستلهمت منه عنوان الموضوع "من بين كل أعمالي هذا العمل الذي سجعلكم تبكوا أكثر". وبعض التغييرات في السيتينج ودخول الأنترنت لثيم القصة والموسيقى من جاز إلى راب شوارعي ويقول يواسا أنه ملائم للشئ الذي يبغى يقدمه.
التوجه الفني
التصاميم مختلفة عن المانجا، فيه بساطة مبالغ فيها مع الاستفادة من الفلاش أنيمشين
أتمنى النتيجة أبعد عن فلم "Yoake Tsugeru Lu no Uta" وتكون أقرب إلى "Yoru wa Mijikashi Arukeyo Otome" مع خلفيات أحسن لأني لم أشاهد وجود لها وهذا محبط.
أخيرًا
هذا أول أنميات نتفليكس الأورجنال والاختبار الحقيقي لتواجدهم في الصناعة مع مخرج كبير كل شئ ممكن ينفتح لابواب ما تتخيل! والشئ الطريف أنهم حتى مش متكلفين في $$ لأن لو نقيس إنتاج حلقة في عمل لايف أكشن مثل "هاوس أوف كارد" راح نتظلع بميزانية كور أنمي @@ فالدخول مجدي لهم في هذا الميديم. أتمنى يكون ممتاز ويعكس اسم يواسا عليه.
اضافة:
Devilman Crybaby وإيجاد الإنسانية وسط العدمية
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #3
باقي يوم ::mad::
كل سنة أسوي مارثون لإعمال يواسا (بعض منها بشكل أدق)، في 2017 بس شفت نسخة البلوراي لKaiba وفلم Mind game. تجربة الفلم مع hd هائلة خارقة لدرجة أرتفع حبي له من ممتاز إلى ماستربيس
مشهد الخروج من الحوت أومج شئ من الأعلى طوال متابعتي للأنمي
أنصح الكل بها.
========
طلعت مقابلة بين يواسا وناغي فيها تفاصيل مثيرة بس للأسف كلها سبويلرات راح أحط ترجمتها بعد عرضه :emoji_handshake: على الأقل ضامن أن العمل راح يعمل الضجة التي يستحقها الحين!
 
#4
معلوماتي عن الاسم كانت من أوفات Cyborg 009 VS Devilman
تابعتها من فترة وكان انطباعي سلبي رغم اتذكر استمتعت بالاجواء ممكن السلبية كانت من عدم فهمي للاحداث

لماذا؟
تخيل أنك في عام 1972 ولسى ما مرت 20 سنة على تواجد أول مانجا، تخيل أنك راح تقرأ عمل شونين اسمه ديفيل مان! تشوف غلافه تتوقعه راح يكون سوبر هيرو على شاكلة منتجات "Tokusatsu" مثل الترامان، كامانرايدر الخ حيث تكون الثنائية واضحة بين الشر والخير. لكن تكتشف تحول خارق كلما تتقدم في القراءة ويصير شئ كارثي، خطير يستحظر نهاية العالم والإبوكاليبس! من كل هذا ما يتحرج يصدمك ويقدملك إلعن محتوى إيدجي ممكن تشوفه في زمننا. تخيل كيف قراء ذاك الزمن مع شئ أورجنال مثل كذا؟ ولما تعرف من هم القراء الذين يمكن يتأثروا بتوجه مثل كذا؟ راح تطلع ب: أننو مخرج إيفانجليون، ميورا مانجاكا بيرسرك، هاتوشي اواكي مانجاكا براسايتا.
من كلامك هنا اريد اتابعه جدا رغم فعلا حاليا ليس عندي رغبة لمتابعة شيء ×_×
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #5
معلوماتي عن الاسم كانت من أوفات Cyborg 009 VS Devilman
تابعتها من فترة وكان انطباعي سلبي رغم اتذكر استمتعت بالاجواء ممكن السلبية كانت من عدم فهمي للاحداث



من كلامك هنا اريد اتابعه جدا رغم فعلا حاليا ليس عندي رغبة لمتابعة شيء ×_×
الكلام ذا لسبب ليش هي بهذه الشهرة في اليابان؟ ليش بعد 40 سنة تشوفها ملهمة لكثير من كتاب المانجا؟
رأي عن المانجا مش بتلك القوة رغم أني أقدر أعرف ليش هي ملهمة، ما هي قصة معقدة بل أقرب إلى توجه أعمال "ضد الحرب" والحرب ما فيها منتصر والخ هذا الثيم الواضح شديد البساطة. عندي ثقة بالمخرج يخلي المحتوى أحسن من المانجا ونعم شايف بوادر له خصوصًا يحط تطور شخصيات أكبر من المانجا. المهم لازم تعرفي أن محتواها صادم والمخرج وعد أنه راح يجيب ذا الشئ ويمكن يزيد بعد فلذلك وجب الحيطة!
 
#7
شفت اول حلقة .. وكانت دارك و ثقيلة سواء من ناحيه بصريه او القصة نفسها .. حاب أشيد بالإخراج السيريالي المجنون < يروح يكمل مشاهده
 
#8
هو فكرت المحتوى الجنسي مقتصر على اول حلقة .. يبدو العمل ككل فيه محتوى تعري كبير فوجب التحذير غير هذا العنف الا فيه متطرف جداً جداً .. يمكن اكثر انمي متطرف شفته من هالناحية وهذا لسه انا في الحلقة الثانيه .. الموسيقى رهيبه والمقدمة ايضا جميلة ومميزه
 
#9
خلصته، لا بأس فيه.

أشوف أن النصف الأول كان أفضل بكثير من النصف الثاني من الأنمي.

فيه شيء لازم أحيي نتفلكس فيه وهو أنهم أعطوا المخرج والأستوديو الحرية وما فرضوا أمركة كما يبدوا، أتمنى ينهجوا النهج هذا مع بقية الأعمال إلي يمولوها، ما توقعت أني في يوم من الأيام بأمدح نتفليكس على شيء! لازلت أكره نظامهم بتنزيل الحلقات كلها دفعه واحدة ذو.

الألحان كانت مجملا جيدة، فيه لحنين منهم كانوا ممتازين، ويعلقوا في الذاكرة.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #10
الحلقة الأخيرة أومج، أومج :emoji_dizzy_face: استعراض بصري، أنيمشن، إخراج 10/10 ::wow::
عندي كلام كثير بس ببساطة طالع 70% أورجنال و20% من المانجا.
الأنمي غريب يطلعك بشئ أيدجي وعلى قولة علي "شوفوني أنا ناضج" @@ إلى شئ كليشي شونيني يزعم أنه يقدم رسالة خصوصًا من ماكي إلى شخصيات حقيقية ممكن تتفاعل معها و مش مجرد مزهرية مثل المانجا (@). بس بصريًا والفلاش أقنعني فيه يواسا تمامًا ومش متخيل شئ من دونه إلا داونجريد وأعتذر أني ممكن شككت بقدراته فيه.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #11
فيه شيء لازم أحيي نتفلكس فيه وهو أنهم أعطوا المخرج والأستوديو الحرية وما فرضوا أمركة كما يبدوا، أتمنى ينهجوا النهج هذا مع بقية الأعمال إلي يمولوها، ما توقعت أني في يوم من الأيام بأمدح نتفليكس على شيء! لازلت أكره نظامهم بتنزيل الحلقات كلها دفعه واحدة ذو.
كيف؟ الأب الأبيض مع اليابانية؟ ريو صاير أجنبي بدال ما كان نعرف بلده من فين في المانجا. الراب والستايل في اللبس كلها أشياء تجذب الجمهور الغربي مع إدراجات للمثلية بالطريقة الغربية إلى اللغة لول.
 
#12
كيف؟ الأب الأبيض مع اليابانية؟ ريو صاير أجنبي بدال ما كان نعرف بلده من فين في المانجا. الراب والستايل في اللبس كلها أشياء تجذب الجمهور الغربي مع إدراجات للمثلية بالطريقة الغربية إلى اللغة لول.
أنا ما شاهدت أي شيء لديفل مان من سنين، لذلك ناسي هالتفاصيل إلي ذكرتها، يب المثلية لاحظتها لكن غضيت النظر، قلت يمكن تفكنا من ازعاج الفيمنست والحقوقين لول.
الأنمي الصراحة ما اعطاني انطباع غربي، من ناحية الاخراج والكتابة والآرت.

ردك حطمني شوي بعد ما جاءتني شوية ثقة لمستقبل أعمال نتفلكس.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #13
أنا ما شاهدت أي شيء لديفل مان من سنين، لذلك ناسي هالتفاصيل إلي ذكرتها، يب المثلية لاحظتها لكن غضيت النظر، قلت يمكن تفكنا من ازعاج الفيمنست والحقوقين لول.
الأنمي الصراحة ما اعطاني انطباع غربي، من ناحية الاخراج والكتابة والآرت.

ردك حطمني شوي بعد ما جاءتني شوية ثقة لمستقبل أعمال نتفلكس.
بصراحة ما يفرق عن منتجات نتفليكس الثانية خصوصًا الاستعمال الأوفر ذا توب في كل شئ وصحيح المانجا أصلًا أوفر ذا توب بس هنا وقسم صاير it over 9000 مش ممكن كل حلقة مزار لكل شئ لول.
 

Eizu

Hardcore Gamer
#14
هل يمكن متابعة هذا العمل دون مشاهدة اي من الاجزاء/الاصدارات السابقة ؟
هل ستقوم نتفليكس بتنزيل فيت اكسترا دفعة واحدة ؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #15
هل يمكن متابعة هذا العمل دون مشاهدة اي من الاجزاء/الاصدارات السابقة ؟
هل ستقوم نتفليكس بتنزيل فيت اكسترا دفعة واحدة ؟
أدخل عليه وما تحتاج تشوف شئ قبل.
امم، بصراحة مدري فيه غموض حول الشئ مع أن احساس حصري برى اليابان وراح يعرض اسبوعيًا هناك!
 
الإعجابات: Eizu
#16
The whole is inferior to the sum of it's parts.
المسلسل فيه كل عنصر هو بحاجة له عشان ينجح إلا إنه يفشل فشل ذريع في أهمها. يواسا عطى المانجا أكثر من حقها بسنين ضوئية لكن حتى خياراته هو بخصوص القصة كان كثير منها جداً تعيس. المسلسل فيه أغلبية إن مو كل المصايب الي ممكن تنوجد في أنمي، أسوأ ما أسوأ في الميديم متجسد فيه. قذارته وتفاهته تغطي على أي إيجابيات موجودة فيه. أقدر أتفهم بعد ما شفته ليش المانجا كانت ثورية على ايامها، وثورية لأسباب أكثريتها خطأ بصراحة. المسلسل (ومن قبله المانجا بدرجة أقل) يجسدون شلون الإبداع ممكن يطلع في شكل فوضوي وعدمي بشكل تام، والأخس منها في غطاء قذر وساخر في نفس الوقت.
باختصار، المسلسل ما يستحق المشاهدة بتاتاً في رأيي، ولو وقفت عنده نقطة نقطة كنت ما خليت شي إلا وسبيته.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #18
The whole is inferior to the sum of it's parts.
المسلسل فيه كل عنصر هو بحاجة له عشان ينجح إلا إنه يفشل فشل ذريع في أهمها. يواسا عطى المانجا أكثر من حقها بسنين ضوئية لكن حتى خياراته هو بخصوص القصة كان كثير منها جداً تعيس. المسلسل فيه أغلبية إن مو كل المصايب الي ممكن تنوجد في أنمي، أسوأ ما أسوأ في الميديم متجسد فيه. قذارته وتفاهته تغطي على أي إيجابيات موجودة فيه. أقدر أتفهم بعد ما شفته ليش المانجا كانت ثورية على ايامها، وثورية لأسباب أكثريتها خطأ بصراحة. المسلسل (ومن قبله المانجا بدرجة أقل) يجسدون شلون الإبداع ممكن يطلع في شكل فوضوي وعدمي بشكل تام، والأخس منها في غطاء قذر وساخر في نفس الوقت.
باختصار، المسلسل ما يستحق المشاهدة بتاتاً في رأيي، ولو وقفت عنده نقطة نقطة كنت ما خليت شي إلا وسبيته.
واه، أعتقد أن هذا أقسى رد قرأت لك هنا ::raz::
لكن راح أتفق أنه بشع! قمة في البشاعة ولا كل هذه مشكلة شخص واحد اللي هو يواسا! لا المانجا لعب عيال شئ مثل وحش الاسبوع مع قتالات عادية لحتى النهاية فقط. لكن هنا في كل حلقة اضافات أشد مع كل شخصية. الفارق ما يدخل مع الميديم للأسف لأنها حقيقية ومش مجرد فانسيرفس أو لعوزات الأنمي المعتادة وهذا شئ جدًا مخيف! ما أتفق أننا نشوف شئ ببجاحة المادة في الميديا، تبغون حرية؟ هذه هي في شكلها الصادم!
=============
بس لا ديفيل موجود معانا وفي أغلب منتجات الأنمي طالع؛ أوروبتشي لما سألوه عن مصدر العنف/عدمية في أعماله قال ديفيل مان. بيرسرك فيه محتوى شبيه؛ فيه ذاك الشعور بالخطر وعدم الراحة فيه نفس العلاقة بين البطلين وبعد فيه مواد +18. كاتب جانتس أعترف أن المانجا مصدر إلهامه. حتى لما نقرأ أعمال بسيطة أو نشوف أعمال أنمي مثل مادوكا وتتحول إلى القتلة المرعبة في الشخصبات نشم ديفيل مان هنا.
=============
طيب إيش مشكلتي مع الأنمي؟
ببساطة الأنمي طالع إلعن من المانجا على صعيد شوفوا راح أكسر حظر! نعم فيه في الحياة بشاعة وفي الحرب صور إلعن من ديفيل مان بس وللفارق هنا الجو الشوني المشرق يقتل جدية الرسالة. مرة في وجهك ومن دون بناء صلب يخلي كل شئ متهافت وينهار سريع سريع. ما فيه روابط قوية بين الحلقات وهنا طالع عشوائي أكبر من المانجا وحتى تحول الشخصيات والدراما السيئة تقول أنظروا إلي أبغى أعمال شئ بس مش قادر.
المانجا لما تقرأها تطلع منها ضاحك ومستخف لكثير لحظات لكن الأنمي طالع جاد وحقيقي بدرجة تأخذ محتواه بأهمية أكبر. للفارق الأنمي أحسن لكنه بسبب ذلك ما نرحمه بعشوائية دمجه للمحتوى والمبالغة فيه:
الحلقة الرابعة مثال سئ على ذلك! أضافات تخدم الدراما لكنها متطرف وتشذ عن لحظة عابرة في المانجا؛ أب وأم أكيرا ولا بعد رجعوا نفس الطفلة لتموت! كيف تراني انسان وممكن أتغلب على شيطاني بس هوبا أقتلهم جميعًا.
بس هذا الشئ هنا مش بعيد شايف وجوده في أعمال نجلها مثل فول ميتل إلكيمست استحدام العنصر البشري الضعيف من صلة القرابة إلى الأطفال لتقوية الدراما.
بعد بعض اللقطات تم التصرف فيها بزيادة مثل:
أب مايكا وطريقة قتله مع زوجته وولده مثال كلاسيكي على إدراجية اللحظة نفسها لصنع دراما
شئ مثل هذا شفته في إليفن لايد، شفته في بوكورانو.
============
الأنمي معيوب بس مش عيبه المواد الذي قرر يأخذه يوسا لإعلى تطرف، عيبه أن فيه فشل في اقناعك بكل التحول والعنف ونهاية العالم، خخخخ المانجا الميدوكرية صايرة أحسن هنا. أنا شايق محتوى أقوى وأشد من هنا لكن مع منطقية في إدراجه مثل في مانجا ذا ورلد أز ماين.
============
لكن قضية ما يستحق فما أتفق معاه لسى فيه إخراج وبصريًا رائع وأنيمشن مش معقول مع كل تقدم. تقدر تحصل علاقة ممتازة أحسن من المانجا بين أكير وريو. فيه موسيقى جيدة. لا مش بدرجة يكون سئ!
============
نحن نعيش في زمن ممكن تربط أحداثة بصورة أيدجي! نعم للأسف؛ فيه ناس تموت وما تدري ليش تموت ولا بأبشع شئ متخيل؛ تجي حافلة وتدعس أمه بلا سبب! فيه عالم ممكن ينقلب في أي لحظة؛ زعيم أعظم دولة في العالم يهدد بالزر النووي بسهولة. فيه عدم راحة وخوف وعدم يقين يخلي أحاديث نهاية الدنيا منطقية. هذا الشئ يقوله يواسا عن عن المانجا وبزيادة عن بعض الأشياء:

المحتوى العنيف المبالغ فيه منفر وأكره في الميديم وطول عمره أكره لكني في السنوات الأخيرة مع تفكير شديد طلعت أنه ممكن يقدم رسالة لأننا نعيش على بركة دم ونبغى نقنع أنفسنا بشئ غير كذا وللأسف شايف حجتي القديمة تضعف معاه وصاير وجوده أكثر منطقية مع عالم غبيصة مثل كذا.
 
#20
واو، كنت متوقع دفاع حازم عن المسلسل بعد كلامي لأنه مثل ما ذكرت مبدع بصرياً لكن ردك كان أكثر شي قرأته لحد الحين اشفى غليلي عن المسلسل ::laugh::، رغم إختلافي جذرياً مع نقطتك الأساسية. أنت مصيب حقيقة في إن هذا الرد هو أقسى رد كتبته لكني مقتنع (وزادت قناعتي لما قرأت ردك أكثر) إنه يجسد فعلاً أشياء عديدة جداً الي أكرهها في الميديم، هالأشياء مثل ما ذكرت أنت كثير جاية من يواسا ومش جو ناجاي لكن إلهامه واضح وضوح الشمس وهالثنائي لايق على بعضه بشكل تام رغم التوقعات (المشكلة هي في رؤيتهم، مش تنفيذها).
واه، أعتقد أن هذا أقسى رد قرأت لك هنا ::raz::
لكن راح أتفق أنه بشع! قمة في البشاعة ولا كل هذه مشكلة شخص واحد اللي هو يواسا! لا المانجا لعب عيال شئ مثل وحش الاسبوع مع قتالات عادية لحتى النهاية فقط. لكن هنا في كل حلقة اضافات أشد مع كل شخصية. الفارق ما يدخل مع الميديم للأسف لأنها حقيقية ومش مجرد فانسيرفس أو لعوزات الأنمي المعتادة وهذا شئ جدًا مخيف! ما أتفق أننا نشوف شئ ببجاحة المادة في الميديا، تبغون حرية؟ هذه هي في شكلها الصادم!
=============
بس لا ديفيل موجود معانا وفي أغلب منتجات الأنمي طالع؛ أوروبتشي لما سألوه عن مصدر العنف/عدمية في أعماله قال ديفيل مان. بيرسرك فيه محتوى شبيه؛ فيه ذاك الشعور بالخطر وعدم الراحة فيه نفس العلاقة بين البطلين وبعد فيه مواد +18. كاتب جانتس أعترف أن المانجا مصدر إلهامه. حتى لما نقرأ أعمال بسيطة أو نشوف أعمال أنمي مثل مادوكا وتتحول إلى القتلة المرعبة في الشخصبات نشم ديفيل مان هنا.
=============
طيب إيش مشكلتي مع الأنمي؟
ببساطة الأنمي طالع إلعن من المانجا على صعيد شوفوا راح أكسر حظر! نعم فيه في الحياة بشاعة وفي الحرب صور إلعن من ديفيل مان بس وللفارق هنا الجو الشوني المشرق يقتل جدية الرسالة. مرة في وجهك ومن دون بناء صلب يخلي كل شئ متهافت وينهار سريع سريع. ما فيه روابط قوية بين الحلقات وهنا طالع عشوائي أكبر من المانجا وحتى تحول الشخصيات والدراما السيئة تقول أنظروا إلي أبغى أعمال شئ بس مش قادر.
المانجا لما تقرأها تطلع منها ضاحك ومستخف لكثير لحظات لكن الأنمي طالع جاد وحقيقي بدرجة تأخذ محتواه بأهمية أكبر. للفارق الأنمي أحسن لكنه بسبب ذلك ما نرحمه بعشوائية دمجه للمحتوى والمبالغة فيه:
الحلقة الرابعة مثال سئ على ذلك! أضافات تخدم الدراما لكنها متطرف وتشذ عن لحظة عابرة في المانجا؛ أب وأم أكيرا ولا بعد رجعوا نفس الطفلة لتموت! كيف تراني انسان وممكن أتغلب على شيطاني بس هوبا أقتلهم جميعًا.
بس هذا الشئ هنا مش بعيد شايف وجوده في أعمال نجلها مثل فول ميتل إلكيمست استحدام العنصر البشري الضعيف من صلة القرابة إلى الأطفال لتقوية الدراما.
بعد بعض اللقطات تم التصرف فيها بزيادة مثل:
أب مايكا وطريقة قتله مع زوجته وولده مثال كلاسيكي على إدراجية اللحظة نفسها لصنع دراما
شئ مثل هذا شفته في إليفن لايد، شفته في بوكورانو.
ما أتفق وياك إن الأنمي خارج عن المعتاد بتلك القوة حقيقة، كل الي سواه إنه أخذ كل العوامل الصادمة وجمعها وبعدين فتح الفرن، مافي شي جديد إلا استثناءات جداً قليلة. الي أتفق وياك فيه هو إنه متعمد يستعمل حريته لأقصى درجة ممكنة والهدف من هذا شي واحد قبل أي شي، الصدمة والصدمة لا غير، وهني أختلف معاك بشكل جذري من جدوى تصوير الأحداث بهالطريقة، لأنه مش يحاول يحاكي الواقع، ولا حتى يحط فيه دراما، هو مجرد يرمي عليك صدمة ورا صدمة و يتوقع منك تلوم وتبكي على مصايب العالم وإنعدام العدالة فيه، الي يبغي يراويك إياه هو إنه العالم قبيح في كل شي وحتى في الأشياء الي هو جميل فيها وهذي نظرة أحقد عليها بشغف حقيقي.

على طار تأثيرات المانجا، هالتأثيرات هي السبب الي يخليني أحط جزء كبير من "مسؤولية" العمل إن جاز التعبير على جو ناجاي ومش بس يواسا، لأن روح العمل في الواقع نفسها، المانجاكا من الي شفته راضي عن العمل ولأسباب وجيهة، لأن في النهاية مهما كانت المانجا مسخرة بمعاييرنا الحالية فما لازم ننسى إنها طلعت في السبعينات الناس وقتها للحين ما حطت تيزوكا وراها وهو كان طالع من Harenchi gakuen والي أولردي كان يكسر فيه الحواجز. روح "الصدمة" الي في ديفيل مان والي أثرت على أجيال بعده كانت شي ثوري وقتها و ما أظن إني فعلاً ابالغ لو تعديت كلامك وقلت إن تأثيره ممكن ينشاف في عملياً كلlate night anime . أنت شفت إن روح الاستخفاف والدعابة في المانجا خففت وقعه بينما أنا أشوف العكس، المانجا بارودي فج ووقح على ناس وظواهر مجتمعية في أخف أوقاته و صادم بطريقة مختلفة تماماً في أوقات أخرى بسببها، أتفق وياك إن هذي نقطة ما صورها يواسا في الأنمي لكنها مذمّة في المانجا أكثر منها في الأنمي حقيقة. هي تجسد لك عقلية المانجاكا تجاه الواقع عموماً، نكتة سوداء قاتمة أو مصيبة أكثر قتامة.

على الهامش:أنا من زمن طويل أشاور نفسي اقرأ بيرسيرك ولا لا لكن إذا كان فعلاً بيرسيرك يستلهم من ديفيل مان بكثرة فحدسي إنه ما بيعجبني بتاتاً بيكون في محله.
============
الأنمي معيوب بس مش عيبه المواد الذي قرر يأخذه يوسا لإعلى تطرف، عيبه أن فيه فشل في اقناعك بكل التحول والعنف ونهاية العالم، خخخخ المانجا الميدوكرية صايرة أحسن هنا. أنا شايق محتوى أقوى وأشد من هنا لكن مع منطقية في إدراجه مثل في مانجا ذا ورلد أز ماين.
============
لكن قضية ما يستحق فما أتفق معاه لسى فيه إخراج وبصريًا رائع وأنيمشن مش معقول مع كل تقدم. تقدر تحصل علاقة ممتازة أحسن من المانجا بين أكير وريو. فيه موسيقى جيدة. لا مش بدرجة يكون سئ!
============
نحن نعيش في زمن ممكن تربط أحداثة بصورة أيدجي! نعم للأسف؛ فيه ناس تموت وما تدري ليش تموت ولا بأبشع شئ متخيل؛ تجي حافلة وتدعس أمه بلا سبب! فيه عالم ممكن ينقلب في أي لحظة؛ زعيم أعظم دولة في العالم يهدد بالزر النووي بسهولة. فيه عدم راحة وخوف وعدم يقين يخلي أحاديث نهاية الدنيا منطقية. هذا الشئ يقوله يواسا عن عن المانجا وبزيادة عن بعض الأشياء:

المحتوى العنيف المبالغ فيه منفر وأكره في الميديم وطول عمره أكره لكني في السنوات الأخيرة مع تفكير شديد طلعت أنه ممكن يقدم رسالة لأننا نعيش على بركة دم ونبغى نقنع أنفسنا بشئ غير كذا وللأسف شايف حجتي القديمة تضعف معاه وصاير وجوده أكثر منطقية مع عالم غبيصة مثل كذا.
عيب إن الأنمي ياخذ منحى شونني فج في أحيان ويفشل في إقناعك بالي يحاول يوصله مشاكل ثانوية أحسها حقيقه، هو فيه ضعف واضح من هالناحية لكن أشوفه حقق اهدافه وربما أكثر، الدليل هو إن تلقي الأنمي كان إيجابي عند كثير من الفانز من الي قرأته لحد الحين والرسالة المستهدفة وصلت الكثيرين منهم، هذي حجة هافتة إن كنا نتكلم عن قوة المسلسل وضعفه فعلاً لكن مش هي الشي الأول الي بعيبه على الأنمي بتاتاً مع أهميتها.

لذلك لازلت عند موقفي إن الأنمي جداً هابط وما يستحق المشاهدة، مش لأنه أنمي سيء بأي معيار واحد وهالشي ذكرته في ردي السابق، كأجزاء متفرقة يتفوق على كثير أنميات غيره، بالذات أنميشن وإخراج، في مشاهد بتظل فترة عالقة في مخي. المشكلة هي في عقلية وتركيبة المسلسل ككل، رسالته هدامة من مستوى ما عهدناه إلا من حقبة الأوفات قبل عقود. وما أتفق وياك إن العيب هني في الأنمي أكثر من المانجا، المانجا سوت كم شي أحسن لكن مش بمستوى يستحق الذكر حقيقة، الأنمي كان ماخذ نفسه بجدية أكبر في النهاية ورغم إن النتيجة كارثية فهو على الأقل حاول.

أبغي أختم كلامي بكم كلمة عن المحتوى العنيف، اليوم الفرد العادي تمر عليه كل الأنواع الممكنة من العنف، أنميات عنيفة في حالتنا، العاب عنيفة، مسلسلات وأفلام عنيفة، وقبل كل هذا أحداث واقعية تهون حتى الي صار في المسلسل. احنا نقدر نستحمل العنف، ديفيل مان مش بس عنف، هو عنف يروح لأبعد درجة عشان يتعمد يهين ويخفف من قيمة النفس البشرية و يظهر ضعفها وهزالها وهذا أخس نوع فيها كلها، هو ما يرفع من حظوظ شخصية إلا عشان يعزز هالنقطة من جديد فيما بعد بكل فجاجة وصفاقة. أنت هني ما تحاول تعكس الواقع البشع والمسكوت، ما تحاول توعي البشر بضعفهم الي يتجهالونه أنت قبل كل هذا تحاول تفرض عليهم عدمية نابعة من تصور احادي للعالم. أنا لما أشوف عمل مثل هذا اسأل نفسي، هل الانسان فعلاً بحاجة لأعمال روحها غارقة في هدم كل الي يتبقى من إرادة الانسان في إنه يعيش ويشوف خير أو معنى في ""بعض"" الأشياء؟ ومش بس لأنه يريد هالشي، بل لأنه فعلاً واقع. ما أقدر أنكر إني أحس عمل مثل هذا خيانة لا تغتفر للناس الي تحاول فعلاً تحسن من هالعالم، ويتجاهل إن بقدر ما العالم يسوء في أشياء فهو يتحسن في أشياء كثيرة غيرها سواء كانت أقل من المساوئ أو أكثر. أنا ما اختلف وياك عبدالله إن هذا الاعمال ممكن تقدم رسالة، لكنها رسالة ما أقدر أقول عنها غير إنها سافلة وحقيرة وقبل هذا ضعيفة.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #21
@Hozuki ari
فكرة سافلة حقيرة ما تحكم على جودة الفن! هذا ما أؤمن فيه حاليًا ولا كنت أدور على الشئ المتنافر الشاذ وأدخل عليه كجحيم دانتي! كدمار كتابات إدغار الان بو، كجنون كافكا! فيه بعد كبير بين ما نؤمن به وما نقدر نقيمه كأفكار. تناسخ الأرواح شئ سخيف تافه بنظري لكن وجوده في عمل فني مثل بوذا لتيزوكا هائل رائع. وأقيس بعد على أشياء واجد غيرها! نحن في فضاء كبير شديد الفضولية وشديد الوصولية لما أشوف شئ منتافر ما أنظر له ببشاعة فقط بل بكيفية طرحه وكيفية إخراجه مثل تجاربي مع رعب الجسد المقززة لإفلام كورنبيرغ اللي أتقنها تمامًا ورغم نفورية الشئ إلا أنه بارع في تقديمه وطرحه. هذا شئ جدلي كبير؛ أفلام لينش مرة مريضة لكنها مرة ملهمة وتفتح الافاق لخيال غير طبيعي مع تواجد عنصر النفورية الكبير كذلك. بيرسرك لميورا وتصويره لعالم تحكمه قوانين ظالمة حاقدة تقدر تضحى ببشر لكمال شخص واحد، لكن ما أنظر لها بقياسي وواقعي أنا أو ما أؤمن فيه حقًا بقدر ما أعيشها كتجربة جديدة غريبة بعيدة عني. هو فيه سؤال كيف لازم يكون الفن؟ هل بالضرورة يعكس هدف أو رسالة؟ أو هو شئ أعمق أكبر مجرد لذاته؟ حاليًا أشوف الثانية أقرب لي.
=================
هذا الشئ ما أعكسه على ديفيل مان هنا لأنه بعيد عن الحرفية والإتقان لمشاكل كتابة وركاكة المصدر الأصلي من البداية. لكن فيه أبواب فتحت وأقدر العمل بسببها تشوف روحيًا كيف حول ذا في أعمال أحبها جدًا مثل إيفانجلين ونهاية إيفا والفارق المؤلف قرر يأخذها ببعد دراما نفسية أقل من مواد العنف والصدمات في ديفيل مان وتتشابه في مرتكز الإبوكاليبس وضعف وعجز البشر. هذه بعد كثيرة ومش محكورة لزمن أو منتجات الأوفا في فترة التسعينات، مدري بس تذكر أعمال مثل Texhnolyze أو Boogiepop wa Warawanai: Boogiepop Phantom تأخذ وجه أشد وأكثر تأثير من هنا وبعد فيه مانجات مثل Oyasumi Punpun كلها تغوص في العدم والإحباط ولكن أعمال فنية! ما أقدر أحطها في قالب أن فكرة سافلة حقيرة = غير متقنة. نعم فيه فوراق بين كيف يقدم؟ وإيش هي الفكرة؟ لذلك أنا أختلف معاك جذريًا هنا.
 
#22
@Hozuki ari
فكرة سافلة حقيرة ما تحكم على جودة الفن! هذا ما أؤمن فيه حاليًا ولا كنت أدور على الشئ المتنافر الشاذ وأدخل عليه كجحيم دانتي! كدمار كتابات إدغار الان بو، كجنون كافكا! فيه بعد كبير بين ما نؤمن به وما نقدر نقيمه كأفكار. تناسخ الأرواح شئ سخيف تافه بنظري لكن وجوده في عمل فني مثل بوذا لتيزوكا هائل رائع. وأقيس بعد على أشياء واجد غيرها! نحن في فضاء كبير شديد الفضولية وشديد الوصولية لما أشوف شئ منتافر ما أنظر له ببشاعة فقط بل بكيفية طرحه وكيفية إخراجه مثل تجاربي مع رعب الجسد المقززة لإفلام كورنبيرغ اللي أتقنها تمامًا ورغم نفورية الشئ إلا أنه بارع في تقديمه وطرحه. هذا شئ جدلي كبير؛ أفلام لينش مرة مريضة لكنها مرة ملهمة وتفتح الافاق لخيال غير طبيعي مع تواجد عنصر النفورية الكبير كذلك. بيرسرك لميورا وتصويره لعالم تحكمه قوانين ظالمة حاقدة تقدر تضحى ببشر لكمال شخص واحد، لكن ما أنظر لها بقياسي وواقعي أنا أو ما أؤمن فيه حقًا بقدر ما أعيشها كتجربة جديدة غريبة بعيدة عني. هو فيه سؤال كيف لازم يكون الفن؟ هل بالضرورة يعكس هدف أو رسالة؟ أو هو شئ أعمق أكبر مجرد لذاته؟ حاليًا أشوف الثانية أقرب لي.
=================
هذا الشئ ما أعكسه على ديفيل مان هنا لأنه بعيد عن الحرفية والإتقان لمشاكل كتابة وركاكة المصدر الأصلي من البداية. لكن فيه أبواب فتحت وأقدر العمل بسببها تشوف روحيًا كيف حول ذا في أعمال أحبها جدًا مثل إيفانجلين ونهاية إيفا والفارق المؤلف قرر يأخذها ببعد دراما نفسية أقل من مواد العنف والصدمات في ديفيل مان وتتشابه في مرتكز الإبوكاليبس وضعف وعجز البشر. هذه بعد كثيرة ومش محكورة لزمن أو منتجات الأوفا في فترة التسعينات، مدري بس تذكر أعمال مثل Texhnolyze أو Boogiepop wa Warawanai: Boogiepop Phantom تأخذ وجه أشد وأكثر تأثير من هنا وبعد فيه مانجات مثل Oyasumi Punpun كلها تغوص في العدم والإحباط ولكن أعمال فنية! ما أقدر أحطها في قالب أن فكرة سافلة حقيرة = غير متقنة. نعم فيه فوراق بين كيف يقدم؟ وإيش هي الفكرة؟ لذلك أنا أختلف معاك جذريًا هنا.
أظنك فهمت هدفي خطأ عبدالله لأني ما كنت أتكلم عن الفن بعمومه في هذاك السياق بقدر ما كنت أتكلم عن نوعية جداً محددة الي ما أشوف أي جانب فيها ممكن يشفع للرسالة الي تقدمها والتجربة ككل، بمعنى آخر أحد الأماكن الي أرسم عندها الخط شخصياً. ولاحظ أنا ابداً في كلامي ما قلت إن فكرة سافلة وحقيرة = غير متقنة (لاحظ كلامي بخصوص رؤية الاثنين + الإخراج على سبيل المثال)، بالعكس في حالة الأنمي درجة إتقانه تخليه أخس وأدمر. بس على كل الموضوع يستحق وقفة ولو بسيطة عشان لا أدخل في عادتي في التطويل والتعريض.

واضح إن احنا متفقين إن الفن تجربة قبل لا يكون أي شي ثاني، في الماضي كان الفن مربوط بالجمال لكن حالياً نعرف من واقع وتجربة إن الفن تجربة قبل لا يكون أي شي، الهدف الأول هو إن الانسان يشوف شي ما شافه من قبل، سواء كان هالفن يجسد واقع أو يعكس نظرة صاحبه بالدرجة الأولى لواقع أو خيال. الإشكال الأول يكمن في نقطة جداً بسيطة عبدالله، هل كل التجارب الجديدة يستفيد منها الانسان أصلا؟ الجواب جداً بديهي لما نربطته بالحياة الواقعية ومش بالفن، ما أظن في أحد يشوف تجربة موت عائلته بأكملها شي إيجابي تحت أي ظرف (بالذات إذا غضينا الطرف عن المغالطة في الرجوع للماضي واستخراج أمثلة عن أشخاص عظماء مرو بتجربة مثل هذي). المقارنة مش ابداً واحد لواحد لأن التجربة الي يخوضها الانسان مع قطعة فنياً نادراً ما تحاكي الواقع بشكل جداً قريب من الإنسان، وحتى لين حاكت الواقع فهي مختلفة جذرياً بالضبط لأنها مش واقعية لكن المبدأ الي ذكرته ثابت في أصله.

أنا بالمناسبة وضعي بالعكس، كان عندي في السابق قناعة إن الفن "محايد" واحنا الي نحدد شنو الي ناخذه من التجربة فالتجربة لا تلام لذاتها. بمعنى آخر إن الفن بيقول كلمته وإن كان كلامه "قوي" كفاية فيجدر بنا نسمع، وإذا سمعنا فاحنا مسؤولين عن ردات فعلنا وتفسيراتنا بالدرجة الأولى. قناعتي الآن اختلفت بشكل كبير (بالدرجة الأولى لأني أدرس علم نفس)، صرت أشوف هذي القاعدة هي الاستثناء وحكر على لأفراد عندهم اختصاص أو وعي أكثر من غيرهم (في المجال ذاته ومش غيره!) أما الناس الباقية فالعمل يشوش على أفكارها لا أكثر وأشمل نفسي بطبيعة الحال. أنا عبدالله صرت بعد ما أشوف عمل فني احاول ما اكتفي باليوفوريا الي تجيني من تجربة جديدة وأقوم بعملية جرد حقيقية، شنو الي فعلا طلعت به ""أنا"" من هذي التجربة؟ وفعلاً تغير الوضع، بدل ما أحس إن لكل تجربة قيمة صرت أعرف إني خضت تجارب كثيرة كنت في غنى عنها. احنا في زمن عبدالله الي الفن وصل فيه لمستويات جداً بعيدة من التطور (شوف كم مرحلة دخلت فيها الأفلام لوحدها وهي ميديم حديث نسبياً) بينما الفرد العادي خبرته جداً بسيطة بالمقارنة حقيقة. الأفراد الي يقدرون يستخرجون القيمة من الأدوات المستعملة والتنفيذ، والأهم من هذا الي يستفيدون من الرسائل المطروحة شي جداً قليل (بعكس الصناع أو المتخصصين)... لاحظ أنا أتكلم عن فن حقيقي، أعمال مثل الي أنت ذكرتها مش الأعمال المصنوعة عشان نلوكها ونمضغها وبعدين نلفظها في لحظات.

في للحين نقاط هنا وهناك في بالي لكن بطول إذا دخلت فيها فبختم على نقطة القيمة الذاتية للفن. احنا "نحس" بالدرجة الأولى إن الفن له قيمة ذاتية لأنه يلامسنا بشكل مباشر، التجربة الجديدة والعالم الي تفتحه لنا شعور مهما كان متناقض في بعض الحالات صعب جداً يوصمه الانسان بإنه سلبي لما يؤثر فيه العمل. بس هذي نظرة قاصرة في رأيي، مبنية على غريزة واحنا نتجاهل انها نزعة غريزية لأن كثير منا يقدس الفن لما يستشعر إنه فعلاً فن، يحس إن التجربة ترفض التصنيف والتأطير. لكن في النهاية رأيي الشخصي إن الانسان لازم أولا يخرج عن نفسه ويتساءل هل هذا عمل عرضه فيه فائدة عمومية أولاً، وهل هو فعلاً خرج بشي إيجابي منه ثانياً. بدون عملية الجرد هذي فالشخص حقيقة يصير عرضة لتشويشات هو بغنى عنها. الفن قوي وهالقوة ما تستحق التقديس لمجرد إن لها قيمة غريزية. في عندك أعمال مثل نهاية إيفا، بون بون، نير وكارا نو شوجو الي عشقتها ككل أو عشقت جوانب فيها لكن حتى هي أشوفها تستلزم وقفة عند السؤالين الي ذكرتهم، وعشان أكون صريح لازلت مقصر في هالوقفات لأنها حتى بالنسبة صعبة وتحتاج إرادة لكن أتوقع في حالة نير وكارا نو شوجو بدرجة أقل نجحت في إني أعبر عنه.
 
#23
@abdullah-kh

متابع النقاش و اقدر أقول إنى متفق تماما مع كلام الأخ @Hozuki ari

المشكلة هنا مش الرسالة الفنية متقنة و لا لأ ، المشكلة فى تأثير الرسالة دى على المتابع و الشئ اللى بيخرج بيه منها و بما إن الشئ هنا سلبى و عدمى يبقى على عكس كل ما تبقى متقنة أكثر كل ما تأثيرها يبقى أسوء

المحتوى العنيف المبالغ فيه منفر وأكره في الميديم وطول عمره أكره لكني في السنوات الأخيرة مع تفكير شديد طلعت أنه ممكن يقدم رسالة لأننا نعيش على بركة دم ونبغى نقنع أنفسنا بشئ غير كذا وللأسف شايف حجتي القديمة تضعف معاه وصاير وجوده أكثر منطقية مع عالم غبيصة مثل كذا.
الكلام ده أنا ضده تماما و مش معنى إن العنف المبالغ فيه موجود فى المواقع إننا لازم نقدمه بنفس الشكل فى الميديم و فى الحقيقة النتيجة هاتبقى عكسية و ده اللى هاوضحه

وجود العنف المبالغ فيه فى الميديم هايعمل تعود للمتابع عليه و مع مرور الوقت هايبقى ده شئ عادى بالنسبة له و المشكلة إن لما الأعمال دى تفقد قدرتها على الصدمة و يبقى وجودها حاجة عادية هاتظهر أعمال تانية تقدم أشياء أسوء و برضه هايحصل تعود عليها و بكده الوضع هايتجه من سيئ للأسوء و الدليل على كده هو كم الأعمال الإيدجى اللى ظهرت فى الفترة فى الأخيرة و اللى بتنافس بعضها فى صدم المتابع
الشئ الخطير هنا مش إن التعود هايبقى ممكن يبقاش فى الميديم فقط و إنما ممكن يمتد للواقع و ده بيحصل لما يبقى العنف شئ طبيعى و معتاد بالنسبة للشخص و بالتالى لو حصل حدث عنيف قدامه فى الواقع فتأثيره هايبقى اقل بكثير من تأثيره على شخص غير معتاد على العنف و فى أمثلة من الواقع ( و حصلت فى وقت قريب جدا ) للى بقوله

و قبل ما تذكر ميد إن أبيس و تعتبر إنى متناقض فده فى الحقيقة مثال يأكد اللى بقوله ، أنا ماكانش عندى مشكلة كبيرة مع العنف فى العمل زى باقى المتابعين خصوصا لو خدنا الحلقة العاشرة كمثال لسبب بسيط و هو إن فى وقت من الأوقات دى كان حدث بشوفه بشكل معتاد و جزء من حياتى اليومية كطبيب بشرى و كون إنى شفته على الشاشة فده ماكانش إختلاف كبير ، أنا تركت التعامل مع المرضى من زمان و تخصصى حاليا فى المعامل بس التأثير اللى سابته فترة الدراسة و العمل فى باقى الأقسام مازال موجود حتى الآن و يمكن إنت ماتقتنعش بكده بس العكس برضه صحيح


أنا مش ضد مناقشة المشاكل الموجودة فى المجتمع و اللى العنف من ضمنها بس لو خدت مثال من مجال عملى إنت لو بتحاول تعمل وقاية من مرض معين فإنت بتدى تطعيم و ده عبارة عن ميكروب ضعيف أو حتى جزء منه عشان بعد كده لما يتعرض للمرض يبقى عنده مناعة مش بتصيبه بالمرض نفسه و تقوله قاوم و إنت و حظك

فكرة سافلة حقيرة ما تحكم على جودة الفن! هذا ما أؤمن فيه حاليًا ولا كنت أدور على الشئ المتنافر الشاذ وأدخل عليه كجحيم دانتي! كدمار كتابات إدغار الان بو، كجنون كافكا! فيه بعد كبير بين ما نؤمن به وما نقدر نقيمه كأفكار. تناسخ الأرواح شئ سخيف تافه بنظري لكن وجوده في عمل فني مثل بوذا لتيزوكا هائل رائع. وأقيس بعد على أشياء واجد غيرها! نحن في فضاء كبير شديد الفضولية وشديد الوصولية لما أشوف شئ منتافر ما أنظر له ببشاعة فقط بل بكيفية طرحه وكيفية إخراجه مثل تجاربي مع رعب الجسد المقززة لإفلام كورنبيرغ اللي أتقنها تمامًا ورغم نفورية الشئ إلا أنه بارع في تقديمه وطرحه. هذا شئ جدلي كبير؛ أفلام لينش مرة مريضة لكنها مرة ملهمة وتفتح الافاق لخيال غير طبيعي مع تواجد عنصر النفورية الكبير كذلك. بيرسرك لميورا وتصويره لعالم تحكمه قوانين ظالمة حاقدة تقدر تضحى ببشر لكمال شخص واحد، لكن ما أنظر لها بقياسي وواقعي أنا أو ما أؤمن فيه حقًا بقدر ما أعيشها كتجربة جديدة غريبة بعيدة عني. هو فيه سؤال كيف لازم يكون الفن؟ هل بالضرورة يعكس هدف أو رسالة؟ أو هو شئ أعمق أكبر مجرد لذاته؟ حاليًا أشوف الثانية أقرب لي.
سؤالى ليك ، فى كام واحد بيفكر زيك و بينظر للأعمال بنظرة مجردة ما بتشوفش غير القيمة الفنية ؟؟
الإجابة عدد محدود من النقاد و عدد أقل منه بكثير من المتابعين و أظن ده نفس المعنى اللى قصده الأخ @Hozuki ari
الحقيقة إن تفكير معظم المتابعين مختلف جدا عن نظرتك و طرح الأعمال دى للمتابع العادى مش هايعمل غير التشويش لا أكثر ، الفكرة إن بنفس منطقك ممكن شخص يتابع عمل هينتاى و يكون إهتمامه بالقصة أو الإخراج و القيمة الفنية و ممكن تبقى فى اعمال من النوع ده فيها قصة و إخراج جيدين بس فى كام واحد زى الشخص ده و تخيل لو قرر إنه يعلق على العمل و يقول إنه بيتابعه عشان القصة هايبقى إيه رد باقى المتابعين عليه

مفيش مشكلة من تجارب و اعمال تفتح أفاق جديدة بس هل لازم الأعمال دى تبقى صادمة أو مريضة و هل ماينفعش تقدم شئ مختلف من غير تجاوزات ، نفس المخرج اللى قدم العمل ده هو اللى قدم واحد من أحسن أعمال الأنمى بالنسبة لى و بالنسبة لعدد كبير من المهتمين بالأنمى و هو The tatami galaxy و اللى حتى بالرغم من تعامله مع بعض النقط اللى ممكن تبقى صادمة للبعض إلا إنه قدر يقدمها بشكل مناسب من غير تجاوز و ده مش المثال الوحيد

إذا كنت تقدر تخوض فى الأعمال اللى ذكرتها من غير مشاكل فدى قدرتك الشخصية بس ده مش المقياس لباقى المتابعين و للسبب ده باطلب إغلاق الموضوع و الكلام ده مش باقوله على اساس إفتراضات أو كلام غامض و إنما بعد متابعة أجزاء من أول حلقتين و تاكدى من إن المحتوى الفنى مايستحقش الضرر الناتج عنه
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #24
ما راح أقفل الموضوع! أي واحد يطالب بذا الشئ فمصظر أقفل كل المواضيع المتشابهة وهي كثيرة للأسف ومنها التحفة صنع في الهاوية.
أرجو أن يكون النقاش عن العمل ونقده وأي شئ ثاني في الملفات الخاصة خصوصًا ردود الإخلاق والحب ::ton::
 
#25
ما راح أقفل الموضوع! أي واحد يطالب بذا الشئ فمصظر أقفل كل المواضيع المتشابهة وهي كثيرة للأسف ومنها التحفة صنع في الهاوية.
أرجو أن يكون النقاش عن العمل ونقده وأي شئ ثاني في الملفات الخاصة خصوصًا ردود الإخلاق والحب ::ton::
اللى قلته يبقى جزء من نقد العمل و طريقة النظر للعنف فيه و إذا كنت بتعتبر الأخلاق حاجة منفصلة أو مش موجودة فى الحقيقة فده رأيك الشخصى اللى أنا ضده تماما و إذا كنت بتعتبر إن موضوع صنع فى الهاوية تهديد لى يبقى أقفله فورا أو حتى أحذفه من المنتدى و أنا ماعنديش أى مشكلة و عن نفسى مش هاذكره تانى هنا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #26
اللى قلته يبقى جزء من نقد العمل و طريقة النظر للعنف فيه و إذا كنت بتعتبر الأخلاق حاجة منفصلة أو مش موجودة فى الحقيقة فده رأيك الشخصى اللى أنا ضده تماما و إذا كنت بتعتبر إن موضوع صنع فى الهاوية تهديد لى يبقى أقفله فورا أو حتى أحذفه من المنتدى و أنا ماعنديش أى مشكلة و عن نفسى مش هاذكره تانى هنا
لا أنت تصادر حرية النقاش عنه بحججك أنت وما هو نقد ذا، ومش بس أنت حتى واحد ثاني طالب كذا. وهذا مرفوض قطعًا. مسموح تسفل فيه للصبح، عادي أكتب معلقات حش بس لا تقولي قفله.
 
#27
ما راح أقفل الموضوع! أي واحد يطالب بذا الشئ فمصظر أقفل كل المواضيع المتشابهة وهي كثيرة للأسف ومنها التحفة صنع في الهاوية.
أرجو أن يكون النقاش عن العمل ونقده وأي شئ ثاني في الملفات الخاصة خصوصًا ردود الإخلاق والحب ::ton::
أشوف كان في حجة قوية إن الموضوع ما ينفتح من الأساس لكن إغلاقه بعد هذي الضجة ما أتوقع بيكون منها فايدة حقيقة. أنا ما جادلتك من أجل الجدل عبدالله لكن شفته نقاش يستحق وقفة أطول من غيره وإذا في كلام جديد ما انسمع من قبل فيحصل فرصة يظهر.
 
الإعجابات: AM152

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #28
أشوف كان في حجة قوية إن الموضوع ما ينفتح من الأساس لكن إغلاقه بعد هذي الضجة ما أتوقع بيكون منها فايدة حقيقة. أنا ما جادلتك من أجل الجدل عبدالله لكن شفته نقاش يستحق وقفة أطول من غيره وإذا في كلام جديد ما انسمع من قبل فيحصل فرصة يظهر.
علشان ما تفهم خطأ، نقاشي معك ممتع وجميل ويب أقدر أشوف كل نقاطك التي تتكلم عنها وليش تكره ونعم مش مطالب أني أقنعك والعكس صحيح. لكن اقفال الموضوع شئ ثاني وما له دخل بالشئ الذي فيه.
 
#29
لا أنت تصادر حرية النقاش عنه بحججك أنت وما هو نقد ذا، ومش بس أنت حتى واحد ثاني طالب كذا. وهذا مرفوض قطعًا. مسموح تسفل فيه للصبح، عادي أكتب معلقات حش بس لا تقولي قفله.
للأسف الشديد واضح إن النقطة الأساسية فى كلامى ما وصلتش ليك و ارجو إنك تراجع الردود مرة تانية عشان تعرف ليه وجود الموضوع بيمثل مشكلة من الأساس
الموضوع مش مصادرة للحرية و بكرر إن بنفس منطقك ممكن تلاقى واحد فتح موضوع لعمل هينتاى و لو حد معترض يبقى يناقشه و كل اللى هايعمله ده إنه هاينشر العمل أكثر
العمل فيه كوارث و ياريت ما تقولش إن دى حججى و إن كلامى مبهم لأن على حد علمى إحنا عايشين فى نفس العالم و الشئ المرفوض معروف لى و ليك و كل اللى بيحصل من النقاش هنا هو إن عدد أكبر من المتابعين يبقى عندهم فضول و يشوفوه و هنا المشكلة ، إنت بتنشر عمل بيقدم كل ما هو غلط و إذا كنت تقدر تناقش اللى فيه فغيرك ما يقدرش و زى ما قلت لو إنت شايف إن أى موضوع تانى بينطبق عليه الكلام ده يبقى اقفله حتى لو كنت انا اللى فاتحه و برضه ما عنديش أى مشكلة فى ده
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #30
للأسف الشديد واضح إن النقطة الأساسية فى كلامى ما وصلتش ليك و ارجو إنك تراجع الردود مرة تانية عشان تعرف ليه وجود الموضوع بيمثل مشكلة من الأساس
الموضوع مش مصادرة للحرية و بكرر إن بنفس منطقك ممكن تلاقى واحد فتح موضوع لعمل هينتاى و لو حد معترض يبقى يناقشه و كل اللى هايعمله ده إنه هاينشر العمل أكثر
العمل فيه كوارث و ياريت ما تقولش إن دى حججى و إن كلامى مبهم لأن على حد علمى إحنا عايشين فى نفس العالم و الشئ المرفوض معروف لى و ليك و كل اللى بيحصل من النقاش هنا هو إن عدد أكبر من المتابعين يبقى عندهم فضول و يشوفوه و هنا المشكلة ، إنت بتنشر عمل بيقدم كل ما هو غلط و إذا كنت تقدر تناقش اللى فيه فغيرك ما يقدرش و زى ما قلت لو إنت شايف إن أى موضوع تانى بينطبق عليه الكلام ده يبقى اقفله حتى لو كنت انا اللى فاتحه و برضه ما عنديش أى مشكلة فى ده
تكلم عن الأنمي وقول رأيك عنه = عادي
تتطالب بتقفيل الموضوع = لا
نعم نعيش في عالم متعدد الأراء ومختلف للنخاع. وقياس الهنتاي غلط وعيب تمثله هنا.
 
الإعجابات: Eizu