hits counter

ساكوراي: لعبة Street Fighter 2 ستظل ملكة العاب القتال مهما حدث!

Jhin

True Gamer
ستريت فايتر وتيكن اساسهم المنافسة في الأونلاين والمشاركة في البطولات شوف اخر بطولة صارت في السعودية من تنظيم البسيمي اعتقد تيكن قدمت منافسة اسطورية من مشاركين سعوديين مستحيل تشوفها في سماش لأنها بإختصار لعبة للأستمتاع وليس المنافسة .

مافي شيئ أسمه "أساسهم المنافسة" العاب الفايت صنعت عشان الكل يستمتع فيهم, لكن لاحقاً, الناس أحترفوهم وسارت في لهم بطولات و جمهور ياخذوهم بجدية.. نفس الشيئ مع سماش.
و سارت بطولتين كبيرة برضه ف السعودية لسماش وتواجدوا فيها بعض أفضل لاعبين اليابان, وأنا حضرت وحدة منهم. ليش ما ذكرتهم؟ لأنك ببساطة مش متابع لسماش.
أرجع وأقول, شيك على آخر EVO صار هالسنة ( هذي أكبر بطولة ألعاب قتال ف العالم ) وشوف عدد مشاركين سماش و عدد مشاهدينها. يا رجل مقطع النهائي حق سماش وصل فوق مليون مشاهدة ع اليوتوب و المقطع ما كمل 4 شهور!!!
 

Solay

Double Jumper
من كل الأمثله اللي بالموضوع ذا محد جاب شيئ شاطح زي كذا ولا أحد راح ياخذه بجديه..

الرجال يقول لك انه المطور هو الأدرى واللي يقوله هو الصح 100%.

لازم شيء يدخل العقل عشان نصدقه هههه لاست اووف اس لعبة كرة قدم::laugh::

اذا قالوه نوتي دوق بأنفسهم؟ المفروض يب على كلامك.

سالفة ما يخش العقل نفس الكلام هنا لما الشباب يقولون لك انه عدم اعتبار سماش لعبة قتالية ما يدخل العقل.
 

Bo7mood89

True Gamer
اللي بيعتبرها مو قتالية عشان فيها عناصر مختلفة فا هو حر برأيه و هالشي ما يقلل منها
لكن اعتبارها انها مافيها احترافية و تنافسية فا هذي مصيبة!
انا العب سماش من ايام ميلي و اجزم انها احترافية و تنافسية بكل معنى الكلمة
اللي عنده كلام ثاني خل يتعلم الأساسيات و يدخل اونلاين فيها او بطولة... و هذا ويهي اذا ما فرشوه فرش..
توقيت الضرب و الصد و الايقاع بالخصم بالوقت المناسب و عمل الكومبوات بالتوقيت الصح و معرفة نقاط القوة و الضعف عند كل لاعب و كل شخصية
اذا كل هذا ما يتسمى احترافية فا شنو ممكن نسميه؟
 

LegendaryK

True Gamer
نعم المطور الي صنع اللعبة هو ادرى بلعبته اكثر من الاعبين انفسهم اذا فعلا قال ان اللعبة لعبة رعب يعني اللعبة كذلك حتى لو شفتها انت انها لعبة اكشن رغم ان اشوف ريزدنت ايفل 5 لا تختلف عن 4 كثيرا ثنتينهم فيهم رعب وفيهم اكشن بس الاكشن في الخامس زاد حبتين شوي بس فيها لحظات مرعبة جيدة وخاصة في القرية يعني ماكذب المطور خخخ.

سماش المطور والاعبين والجمهور والنقاد والمادحين يعرفون انها مو لعبة قتال حقيقية نفس تيكن او ستريت فايتر هي لعبة للمتعة والاستمتاع فقط مع العائلة والأصدقاء لاعب كم جزء قديم لها واللعبة ابعد بكثير من انها تكون لعبة قتال تنافسية لكنها في كل الاحوال لعبة ممتعة وتبيع لأنها بسيطة ويقدر الكل يلعبها ويستمتع فيها عكس تيكن او ستريت فايتر الي يحتاجون احتراف .

5 ولا فيها ريحة الرعب ممكن تقصد انك لحظات توتر
التوتر لايعني رعب مع ان الرعب يحتوي على توتر اوضح كلامي اكثر حتى العاب البلاتفورم ممكن توترك بلحظات كثيييرة هل هذا يعني انها ممكن تصنف العاب رعب ؟ قطعا لا
العاب الرعب سواء تأكشنت او لم تتأكشن حتى تصنف انها العاب رعب لازم تحتوي على مقومات الرعب واللي هي الاجواء المرعبة كأماكن كئيبة ومؤثرات صوتية تساعد على الرعب النفسي بالاضافة الى وجود مخلوقات اشكالها بشعة ومرعبة وحتى اصواتهم تبث الرعب
شوف مين بين الجزئين ٤-٥ يحتوي على هذي الامور اكثر ؟ انت تعرف والكل يعرف ان ٤ فيها واغلبها كذا
بعكس ٥ خالية بالمرة من هالاشياء شوف اشكال الاعداء وقارن بين الجزئين وشوف اماكن ٥ وقارن بينها وبين ٤ وشوف المؤثرات الصوتية وقارن
اما باقي الامور مثل الوحدة ادارة الموارد وقلة الذخيرة الخ كلها عوامل مساعدة للرعب وليست اساس الرعب

بالنهاية المقصد ان المخرج مسكين لما كان يظن انه قدم انتاج مرعب وهو ولا دل طريقه
وغير انه مش المخرج الاصلي للعبة هو جا يكمل مشوار من صنع اللعبة
ولا عنده اي خبرة بخلق الرعب وقتها
لذلك مايؤخذ بكلامه شوف بنفسك وانت الحكم
 

Super Shadow

True Gamer
الحين سؤال
اذا أنا شغلت سوبر سماش و حطيت قانون ينص ان اللعب يكون بالستوك و بدون ايتم أو اسلحة و بمراحل مسطحة بدون منصات و بوقت محدد.
ها اللعب يعتبر لعب احترافي بقتال عادل ولا لعبة بارتي؟ ::laugh::
 

SHAMSSON

True Gamer
اذا
الحين سؤال
اذا أنا شغلت سوبر سماش و حطيت قانون ينص ان اللعب يكون بالستوك و بدون ايتم أو اسلحة و بمراحل مسطحة بدون منصات و بوقت محدد.
ها اللعب يعتبر لعب احترافي بقتال عادل ولا لعبة بارتي؟ ::laugh::

واذا لعبت و مسحت جميع الايتمز وخليت بس الكره قدم تصير جنرا قدم تنافس فيفا و بيس ::laugh::::laugh::
 

LegendaryK

True Gamer
الحين سؤال
اذا أنا شغلت سوبر سماش و حطيت قانون ينص ان اللعب يكون بالستوك و بدون ايتم أو اسلحة و بمراحل مسطحة بدون منصات و بوقت محدد.
ها اللعب يعتبر لعب احترافي بقتال عادل ولا لعبة بارتي؟ ::laugh::
اذا


واذا لعبت و مسحت جميع الايتمز وخليت بس الكره قدم تصير جنرا قدم تنافس فيفا و بيس ::laugh::::laugh::

الجواب لكم اني اكتشفت ان سماش متعددة الجنرات وتشكلها بكيفك مش جنرا وحدة ::laugh::
 

Sky Walker

True Gamer
الحين سؤال
اذا أنا شغلت سوبر سماش و حطيت قانون ينص ان اللعب يكون بالستوك و بدون ايتم أو اسلحة و بمراحل مسطحة بدون منصات و بوقت محدد.
ها اللعب يعتبر لعب احترافي بقتال عادل ولا لعبة بارتي؟ ::laugh::

هو بالإيفو والبطولات دايما يسووا كذا " 3 ستوك بدون ايتمز بمراحل فاينل دستنيشن فورم او باتلفيلد فورم احيانا ".
 

AAH3:16

True Gamer
ساكوراي مايعتبر لعبته قتال كجنرا إلا غصب بيعاملون لعبته على أساس أنه قتال

بعدين النجاح موشرط على أساس أنها أفضل لأن Mario ومشتاقته تعتبر System Seller حطهم في أي عنوان وخلاص Sold out

أنا أشوفها لعبة بارتي قتالية ممتعة بس في مبالغة كمستوى
ولاننسى أن اللي يطورها Namco Bandai
 

SHAMSSON

True Gamer
ساكوراي مايعتبر لعبته قتال كجنرا إلا غصب بيعاملون لعبته على أساس أنه قتال

بعدين النجاح موشرط على أساس أنها أفضل لأن Mario ومشتاقته تعتبر System Seller حطهم في أي عنوان وخلاص Sold out

أنا أشوفها لعبة بارتي قتالية ممتعة بس في مبالغة كمستوى
ولاننسى أن اللي يطورها Namco Bandai
نامكو بانداي طورت اخر جزيئن فقط .
 
التعديل الأخير:

AAH3:16

True Gamer
نامكو بانداي طورت اخر جزيئن فقط .

علشان كذا هم مدينين لنامكو على هالإنتشار اللعبة في السابق كان شعبيتها مع جمهور ننتندو

طبعا فكرة ضيوف الشرف ساعدها على جذب جمهور جديد للسلسلة وهو السبب الرئيسي لنجاحها الكبير في الآونة

وهذا إذا دل فيبين أن شخصيات ننتندو ماتكفي فحقيقة فكرة تسويقية ذكية
 

MH MD

Administrator
Administrator
إيش عامل الحظ في سماش؟ في competitive سماش مافي أي نوع من الحظ. مهاراتك هي الشيئ الوحيد اللي بيحدد فوزك أو خسارتك.

-

أرجع و أقتبس ردي:



The Evolution Championship Series, commonly known as Evo
.is an annual esports event that focuses exclusively on fighting games
لكن لأ, يبدوا أنه بعض الأعضاء يفمهوا أكثر من من خبراء و محترفين الجنرا.

خلاص أنا اشوف Tekken مش لعبة قتال, لأنها مش traditional 2d fighting game. منطق سخيف, صح؟


اللعبة الاساسية تعتمد بشكل كبير على العناصر العشوائية، فقط وقت ما تجردها من كثير عناصر اساسية فيها وتلعبها بشكل محدود وبمرحلتين ثلاث وقتها تصير كومبتتف، هذا مصدر اللغط بنهاية الأمر، لأنك تتجاهل 90% من اللعبة واللي تقدمه وتركز على جزء بسيط منها وتخليها لعبة قتال بهالشكل، شيء ممكن تطبقه بأي لعبة ثانية، ممكن تتجاهل كل دارك سولز وتروح للPvP Arena وتلعبها كلعبة قتال، ممكن اتجاهل عناصر البلاتفورمنج بسونيك ادفانشر 2 واروح لطور السباقات ال2P وألعبها كلعبة سباقات تنافسية.

بنهاية الامر ساكوراي نفسه ما يحب الجانب الكومبتتف فيها مما يوضح انه ما يطور الالعاب لتكون بهذا الجانب بالمقام الاول
feel like a game, at the end of the day, is about playing the game. But if we focus too much on the top level players - or the audience - then the game skews a little bit too much on the technical side.​
Sakurai went into more detail about how Nintendo’s philosophy did not align with competitive gaming and likely never would:

The philosophy behind them doesn’t go in line with Nintendo’s philosophy in that some of these players are playing for the prize money...it comes to a point where they’re playing the game for the money, and I feel that kind of direction doesn’t coincide with Nintendo’s view of what games should be.​

دون ذكر ان شخصية Hero الجديدة من دراغون كويست بالحقيقة يعتمد بشكل كبير على الحظ، لدرجة اتبند في كم بطولة من سماش

ننتندو دايما ما تحط نفسها خارج المنافسة و ما تحب تقارن نفسها مع غيرها ، مافي شي يمنع ان ساكوراي يشوف نفس النظرة.
و اذا ننتندو تشوف انها مش لعبة قتال لازم غيرها يشوف ها الشي؟ مش لازم الكل يشوف بنفس نظرة ننتندو و في النهاية كثير من اللاعبين يشوفونها كلعبة قتال أو كلعبة تنافسية احترافية ، لول انا منصدم اساسا كيف ساكوراي يوصفها كلعبة بارتي! هذي مش لعبة مبنية على ميني جيمز أو لعبة لوحيات.
انا دايما يوم العب مع احد من اصدقائي العب مباراة فردية بدون ايتم و بمراحل اوميقا مسطحة لاننا نأمن انه قتال عادل شخص ضد شخص و احترافي ، هذا كله ما ينطبق عليه لعب قتالي و يعتبر لعب بارتي؟

مافي شيء يخلي نينتندو تحط نفسها "خارج المنافسة" ، هي ما تطلق تصنيفات مختلفة لألعاب ماريو مثلا وتقول انها مش بلاتفورمنج، مافي شيء هنا يدفعها لتقول انها مش فايتنج لو كانت تؤمن بذلك،مافي شيء يخليه يقلل من انجازاته ويوصفها بشيء غير اللي طوره.

ممكن العب اي لعبة بشكل محدود جدا حتى أحولها لجنرا ثانية، رايمان ليجندز فيها طور كرة قدم تنافسي بين شخصين، هذا لسه ما يخليها لعبة كورة


ربما هذا في سياق البطولات والرياضات الإلكترونية؟ لأن التعبير كما هو عليه يصف طرفين يتسابقان أو خصمين يبحثان عن المُنافسة للفوز، لكن أتفهم أن اللفظ ربما يستخدم في سياق مختلف بالإنجليزية وفي سياقه هذا تحديدا، سؤالي كان فضولًا فقط.



هو صراحة كما قلت، يُمكن أن توصف حتى ولو كتصنيف ثانوي على أنها لعبة قتال، وصف لعبة "بارتي" وصف عام، ويبدو لي غريبًا بالنظر لعدد الأصناف والألعاب التي يُمكن أن نُدخلها فيه، اللعبة هنا الهدف منها أساسًا أن تُهاجم العدو، أنت حرفيًا "تُقاتل" بمجموعة من الهجمات والأدوات، واللعبة بشكلٍ عام ليس فيها أمر غير هذا، لهذا من وجهة نظري، أرى وصف لعبة قتال أنسب، أمّا بقية الجوانب فيمكن أن تضعها بلا شك في وصف "بارتي". وسواء لعبة قتال أو عكس ذلك، لا ينقص ذلك من مستواها شيئا، لا هذا الوصف أرقى، ولا الآخر.

الأمر شبيه بوصف بعض الألعاب بلعبة عالم مفتوح، زيادة على تصنيف لعبة تصويب من منظور الشخص الأول، أو منظور أول إن لم يكن فيها أسلحة، ولعبة أدوار، وزد ما تراه مناسبًا (في لعبة واحدة) رغم ما يمكن أن يكون فيها من "أجناس ذائبة" كالسباقات في العالم والصيد وغير ذلك، مثال مشهور عن ذلك لعبة Far Cry التي تُصنف بالواضح فيها، لعبة FPS + لعبة عالم مفتوح. لكن هل يُمكن تصنيف Dark Souls كلعبة قتال؟ العناصر الرئيسية فيها لا تسمح بذلك، رغم أنها مثال مختلف لوضوح النوع هنا.

مثالك عن دارك سولز أمانة لا يبدو لي مُناسبًا هنا، فأنت أخذت جزءًا من لعبة بتوجهٍ كامل وواضح وأسقطت عليها ما تقوم عليه لعبة كاملة ليس فيها شيء آخر، حتى الركاز فيها مرحلة قتال تقليدية أقرب للعبة قتال من دارك سولز، تعريفي يجمع كل العناصر في مكان واحد، أسلوب اللعب قائم على القتال، زيادة على ما ذكرت من عناصر كإسقاط الخصم من الحلبة (لأنه حتى في لعبة قتال، يُمكنك الفوز بانتهاء الوقت إن كان العدو متضررًا) لكنها لا تُشكل الطريقة الرئيسية لهزيمته، مازال عليك مهاجمة العدو، وأعتقد أن سماش فيها نفس الشيء لأن دفع العدو للحواف يحتاج منك أن تُهامجه، فسواء كان تصنيفها الرئيسي لعبة قتال أم تصنيفها الثانوي/الفرعي، فطبيعة اللعبة تُظهر لي أنها لعبة قتال، ربما لو جربتها قد أقتنع بغير ذلك، لكن يُمكن فعلًا جمع الوصفين في واحد، لا أرى مالذي يدعو لعدم فعل ذلك بما أنه مستخدم في الكثير من الألعاب الآخرى، لأن كل طرف له حجج على لماذا يُمكن اعتبارها لعبة قتال أم لا (ربما يُستثنى رأيي بما أنني لم ألعبها) :)

وشكرًا لردك المُفصل، أقدر دائمًا من يأخذ كل رأي بهذا القدر من الجدية.


الأمر شائك كما تفضلت، لكن بالعادة التصنيفات تحمل معاني تميزها وتجعل من تصنيفها سهلا حتى لو كان ضمنيا، ألعاب المصارعة والملاكمة تقنيا فيها ضرب ومنافسة بين اثنين وكل الشروط التي ذكرتها، لكن بشكل عام لا يتم تضمينها بتصنيف العاب القتال، بنفس الأمر، تقنيا في لعبة بورتال أنت تلعب بفيرست بيرسون، و"تطلق" البورتالز بمسدس البورتالز ووبالتالي تقوم بفعل الشووتنج، لكن بالعادة لا يتم تصنيف اللعبة ك FPS ، لأنك لا تقتل بالحقيقة واللعبة تعتمد على حل الألغاز وبالتالي يتم تصنيفها كلعبة Puzzles ، على الرغم من ان الاسم الحرفي لجنرا الFPS ينطبق عليها، وأسلوب اللعب بشكل كامل قائم على الfirst person shooting ،لماذا إذن؟ لأنها لا تلتزم بالمعاني العرفية التي ينطبق عليها مسمى الجنرا، بينما بالمقابل يتم تصنيفها كلعبة Puzzles لأنها تمثل اللعبة بشكل أفضل وتعبر عنه، نفس الشيء لسكايرم على الرغم من انه يمكنك لعبها بالكامل كفيرست بيرسون وتطلق السبيلز، الشيء مشابه هنا، ولكون الطور الرئيسي باللعبة والتي يتم لعبها من الاغلب لا يلتزم بقوانين العاب جنرا القتال، فقط لو قمت باختيار مراحل معينة قليلة من أصل مئات المراحل وشخصيات معينة وألغيت كثير من مميزات اللعبة مثل الايتمز، لذلك شبهت الأمر بدارك سولز، لأنك تقدر تاخذ جانب واحد صغير من اللعبة، وتطبق عليه هذه القوانين لو أردت، بينما في العاب القتال يمكنك لعب اي شخصية بأي مرحلة بدون قوانين self-induced لأن الالعاب مصممة من اساسها لتكون ألعاب قتال.

بنهاية الأمر؟ كلها مسميات، ما تغير من حقيقة اللعبة والتي تقدمه وتتميز فيه، بورتال ليست FPS برأيي مثلا لكنها أحد أروع الألعاب على الاطلاق، وهكذا دواليك، فقط أشوفه شيء مثير للإهتمام.
 

SHAMSSON

True Gamer
علشان كذا هم مدينين لنامكو على هالإنتشار اللعبة في السابق كان شعبيتها مع جمهور ننتندو

طبعا فكرة ضيوف الشرف ساعدها على جذب جمهور جديد للسلسلة وهو السبب الرئيسي لنجاحها الكبير في الآونة

وهذا إذا دل فيبين أن شخصيات ننتندو ماتكفي فحقيقة فكرة تسويقية ذكية


اتمنى الواحد قبل لا يكتب يكون عنده معلومات عن شنو يكتب
ياخي سوبر سماش من يومها سلسله ناجحه ومشهوره
وشنو مدينين لنامكو ؟! نامكو يات على كلشي بارز مبرز
 

Mogrim

Raven
الحين سؤال
اذا أنا شغلت سوبر سماش و حطيت قانون ينص ان اللعب يكون بالستوك و بدون ايتم أو اسلحة و بمراحل مسطحة بدون منصات و بوقت محدد.
ها اللعب يعتبر لعب احترافي بقتال عادل ولا لعبة بارتي؟ ::laugh::
اذا شغلت ستريت فايتر والمطور اعطاني الحرية اني الغي الهادوكين من اللعب، هل هذا تعتبره قتال عادل ولا لعبة بارتي؟
سماش نعم لعبة قتال لانه فيها ضرب، وايضاً تنافسية لانه فيها سقف احتراف. لكن لما يبدأ اللاعبين وضع قوانين من عندهم (مراحل معينة، بدون اسلحة) وقتها صعب توصفها و تقارنها مع بقية العاب القتال التقليدية.

هيا اخترعت جنرا جديدة بلاتفورمر فايتر، اشوف هذا الوصف مناسب لها حتى نعرف نفرق اكثر بين الصنفين.
 

AAH3:16

True Gamer
اتمنى الواحد قبل لا يكتب يكون عنده معلومات عن شنو يكتب
ياخي سوبر سماش من يومها سلسله ناجحه ومشهوره
وشنو مدينين لنامكو ؟! نامكو يات على كلشي بارز مبرز

طيب إقرأ ردي كامل أنا قلت جمهورها كان في السابق ننتندو فانز واللي هوبالواقع كبير ويشيل إسم اللعبة يوم مسكتها نامكو وبدأو بسالفة special appearance

بدأت تكسب جمهور كبير بعيد عن فانزات ماريو وزيلدا

اللعبة طبعا كتصنيف تجمع مابين crossover fighting على party

مادري ليش البعض يتحسس ويبي يحطها بمصاف عمالقة الصناعة مثل Virtua Fighter, Tekken, Street Fighter

هذا اللي فعلا تعتبر pure fighting
 

Sky Walker

True Gamer
طيب إقرأ ردي كامل أنا قلت جمهورها كان في السابق ننتندو فانز واللي هوبالواقع كبير ويشيل إسم اللعبة يوم مسكتها نامكو وبدأو بسالفة special appearance

؟؟؟؟

من ايام ميلي وساكوراي كان ناوي يحط شخصيات طرف ثالث زي سونيك وسنيك بس الوقت ماساعفه ، وشفنا هالشخصيات في سماش براول ، وسماش براول كانت من تطوير فريق ساكوراي نفسه مع مساعدة من HAL و Game Arts ومالها اي دخل بنامكو.

مادري ليش البعض يتحسس ويبي يحطها بمصاف عمالقة الصناعة مثل Virtua Fighter, Tekken, Street Fighter
اللعبة الريدي من عمالقة الصناعة بمجالها ، ياكثر كلونز سماش الحين اللي طلعت بالساحة ، مايحتاج تكون لعبة قتال تقليدية علشان تكون عملاق بالصناعة ولها تأثيرها.
 

SHAMSSON

True Gamer
طيب إقرأ ردي كامل أنا قلت جمهورها كان في السابق ننتندو فانز واللي هوبالواقع كبير ويشيل إسم اللعبة يوم مسكتها نامكو وبدأو بسالفة special appearance

بدأت تكسب جمهور كبير بعيد عن فانزات ماريو وزيلدا

اللعبة طبعا كتصنيف تجمع مابين crossover fighting على party

مادري ليش البعض يتحسس ويبي يحطها بمصاف عمالقة الصناعة مثل Virtua Fighter, Tekken, Street Fighter

هذا اللي فعلا تعتبر pure fighting


على قولتك الspecial appearance من قبل لا تطورها نامكو
بدات في سوبر سماش بروال

فجذي اقولك اتنمى الواحد يعرف شنو قاعد يكتب مو بس يرمي حجي والناس ساكته
 

Golden Wind

True Gamer
مثالك يثبت كلامي. تصنيفات الالعاب متشعبة جداً.

تصنيف كابكوم لريزدنت ايفل هو survival horror لانه فيها ادارة موارد و اكشن و قاذف قنابل و shotgun من اول جزء عكس سايلنت هيل مثلاً الي تصنف رعب.


تصنيف البارتي يلائم سماش اكثر من قتال لانه اسلوبها بعيد جداً عن ستريت فايتر و تكن و صادف انه مخرجها يتفق مع هذا الشي. نستشهد بيه لانه كلامه صحيح اولاً و لانه مخرجها ثانياً.

مش فاهم، بالبداية توافق كلام ساكوراي لأنه المخرج وهو عارف اللعبة أكثر مني ومنك، ولمن جبت مثال مضاد قلت يثبت كلامي؟ ما ادري بصراحة مش فاهم .. عمومًا، تصريحات المخرجين ما يعني لي شي بنسبة ٩٥٪؜؜. ما يهمني هو التطبيق وأيش بيقدمه لي.
والنقاش هنا والنقطة اللي أحاول أوضحها أن سماش بناءًا على تعريف ألعاب القتال، هي لعبة قتال whether we like it or not. ما يهم هل هي قتالية أو بارتي كسب جانرا أو اختلافها عن أي لعبة قتالية ثانية. اللي يهم اللي يلعبها أيش يشوفها؟ مثل ما قلت الأمر بهالخصوص جدًا نسبي وموضوعي بالنسبة للاعب مثل ريزي ٤ على سبيل مثال. ليش ما شفنا استنكار لبعض اللي يقولون أنها رعب أو أكشن؟ لأن الوضع ببساطة نسبي. وسماش، تبيها قتالية؟ خليها بدون أدوات وستوكس وفاينل دستينيشن فورم وبوم لعبة قتالية وفيها كرڤ للإحتراف، مهما قال ساكوراي أو بعض اللاعبين اللي حتى ما لعبوها.

سماش المطور والاعبين والجمهور والنقاد والمادحين يعرفون انها مو لعبة قتال حقيقية نفس تيكن او ستريت فايتر هي لعبة للمتعة والاستمتاع فقط مع العائلة والأصدقاء لاعب كم جزء قديم لها واللعبة ابعد بكثير من انها تكون لعبة قتال تنافسية لكنها في كل الاحوال لعبة ممتعة وتبيع لأنها بسيطة ويقدر الكل يلعبها ويستمتع فيها عكس تيكن او ستريت فايتر الي يحتاجون احتراف .

ماحد هنا قال انها احترافية بقدر الألعاب القتالية الأخرى. اللي أبغى أقوله أن اللعبة هي لعبة قتال بغض النظر عن اختلافها عن كل شي آخر بالسوق. هي بالنسبة لتعريف ألعاب القتال لعبة قتال.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
علشان كذا هم مدينين لنامكو على هالإنتشار اللعبة في السابق كان شعبيتها مع جمهور ننتندو

طبعا فكرة ضيوف الشرف ساعدها على جذب جمهور جديد للسلسلة وهو السبب الرئيسي لنجاحها الكبير في الآونة

وهذا إذا دل فيبين أن شخصيات ننتندو ماتكفي فحقيقة فكرة تسويقية ذكية

... من جدك ؟

لو نامكو تقدر تبيع بهذا الشكل، خليهم يبيعوا 15 مليون نسخة من Tekken 7

سماش كبرت كسلسلة بفضل ننتندو و ساكوراي و رؤيتهم للعبة، كيف صاروا مدينين لنامكو ؟

هم صانعو كافة القرارات وراء اللعبة: اختيار الشخصيات، التسويق، القرارات الفنية في تصميم اللعبة

نزع الفضل عنهم و كتابة رد بهذه الصياغة هي سقطة منك ما توقعتها، دائماً أشوفك أعقل من هذا.

اللعبة طبعا كتصنيف تجمع مابين crossover fighting على party

مادري ليش البعض يتحسس ويبي يحطها بمصاف عمالقة الصناعة مثل Virtua Fighter, Tekken, Street Fighter

هذا اللي فعلا تعتبر pure fighting

أعتقد المتحسس هو الي ما يبغى يعترف بتفوق سماش على (عمالقة الصناعة) هذه

إن كانوا عمالقة فسماش أعملق، أكبر سلسلة قتال في العالم حالياً.
 
التعديل الأخير:

AAH3:16

True Gamer
... من جدك ؟

لو نامكو تقدر تبيع بهذا الشكل، خليهم يبيعوا 15 مليون نسخة من Tekken 7

سماش كبرت كسلسلة بفضل ننتندو و ساكوراي و رؤيتهم للعبة، كيف صاروا مدينين لنامكو ؟

هم صانعو كافة القرارات وراء اللعبة: اختيار الشخصيات، التسويق، القرارات الفنية في تصميم اللعبة

نزع الفضل عنهم و كتابة رد بهذه الصياغة هي سقطة منك ما توقعتها، دائماً أشوفك أعقل من هذ

حسين مافي أي مقارنة أي IP لننتندو يحتوي على شخصيات من عوالم Mario أو Zelda وحتى Star Fox فهو System Seller طبعا Super Smash ماهي بشاذة عن هالقاعدة

وطبعا لاتنسى اللعبة هدفها Crossover فطبيعي تصير منفتحة على شخصيات من عوالم أخرى والعاب لجمهور مختلف وهذا قرار تجاري بديهي

سلسلة عريقة ولها شعبية بس اللي حبيت أبين أن Namco يوم مسكت السلسلة حافظت على مستوى ممتاز وشعبيتها توسعت لجمهور أشمل وصارت النتيجة أضخم لعبة في السلسلة تحتوي على roster منوع من أفضل العناوين اليابانية وهذا لحاله يكفي علشان يسوق لها

لاتنسى أي مصمم حتى لو كان مبدع ومجهود أسطوري مايقدر يبدع بدون فريق يلائم توجهاته وأكيد ننتندو عارفة هالشئ إيش اللي يمنع ننتندو تطورها بنفسها إذا تقول Namco Bandai مالها لزمة

أعتقد المتحسس هو الي ما يبغى يعترف بتفوق سماش على (عمالقة الصناعة) هذه

إن كانوا عمالقة فسماش أعملق، أكبر سلسلة قتال في العالم حالياً

مقارنة ظالمة

أنت كأنك تقول Mario & Sonic أفضل من ألعاب FIFA NBA NFL

Virtua Fighter هي أعظم لعبة في الصناعة وضعت أساسات 3D fighting
 

Jhin

True Gamer
اللعبة الاساسية تعتمد بشكل كبير على العناصر العشوائية، فقط وقت ما تجردها من كثير عناصر اساسية فيها وتلعبها بشكل محدود وبمرحلتين ثلاث وقتها تصير كومبتتف

بس هذي مو أول لعبة لاعبينها و منظمين بطولاتها يعدلو في قوانين اللعبة عشان يلعبوها competitively.
سلسلة CoD مثلاً, شوف القوانين و شوف عدد الأشياء اللي يمنعوها في البطولات. ومحد أشتكى و طلع يقول لأ هذي مش لعبة تنافسية لأنهم مانعين نص الـ items و المابات. و الأمثلة غيرها كثيرة.

ماحد هنا قال انها احترافية بقدر الألعاب القتالية الأخرى.

ف الواقع, أنا شاركت في بطولات لستريت فايتر و لسماش, و إحتراف سماش أصعب بكثير من ستريت. ما العب تيكن بشكل جدَي ف ما أقدر أتكلم عنها.
سماش فيها advance techs كثيرة الكاجولز ع السلسلة ما يعرفوها, ف عشان كذا دائماً يقللو من صعوبتها. ما أقصدك
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين مافي أي مقارنة أي IP لننتندو يحتوي على شخصيات من عوالم Mario أو Zelda وحتى Star Fox فهو System Seller طبعا Super Smash ماهي بشاذة عن هالقاعدة

مش بالضرورة، كثير من ألعاب ماريو الرياضية ما تحقق مبيعات قوية، و مطوّر Mario & Luigi أفلس قبل فترة مش طويلة

راجع التطور و النقلة في سماش بين كل جزء و جزء و المحتوى الذي تقوم اللعبة بتقديمه و طموح مصممها و بتعرف ليش صارت سستم سيلر.

سلسلة عريقة ولها شعبية بس اللي حبيت أبين أن Namco يوم مسكت السلسلة حافظت على مستوى ممتاز وشعبيتها توسعت لجمهور أشمل وصارت النتيجة أضخم لعبة في السلسلة تحتوي على roster منوع من أفضل العناوين اليابانية وهذا لحاله يكفي علشان يسوق لها

لاتنسى أي مصمم حتى لو كان مبدع ومجهود أسطوري مايقدر يبدع بدون فريق يلائم توجهاته وأكيد ننتندو عارفة هالشئ إيش اللي يمنع ننتندو تطورها بنفسها إذا تقول Namco Bandai مالها لزمة

ننتندو تعتمد على الoutsourcing لأسباب عديدة منه عدم امتلاك موارد داخلية كافية لتطوير كل هذه العناوين الكبيرة في وقت واحد، و لهدف آخر هو تقوية العلاقات مع الشركات الأخرى

في الحقيقة لما نامكو مسكت السلسلة كان فيه تراجع في مستوى اللعب من براول مقارنة مع الجزء الأسطوري ميلي على الغيمكيوب

و لكن بغض النظر، مُخرج السلسلة هو من ننتندو، و ننتندو شركة عندها quality control حديدي على المشاريع التي يتم تطويرها خارج الشركة، لا يوجد كبيرة أو صغيرة يتم تطويرها في هذه الألعاب دون إشراف ننتندو، دائماً دائماً تُرسل مخرجين و مصممين من عندها للإشراف على هذه المشاريع و لتحمل جودة ننتندو المعروفة



نامكو متمكنة في تصميم ألعاب القتال لكن نامكو ليست صاحبة الفضل على نمو السلسلة و لا توجهها و لا الرؤية الفنية خلفها و لا حتى اختيار الشخصيات

حتى شخصيات نامكو في اللعبة لا تلعب دور يُذكر

فمن المدين بالفضل للآخر ؟؟

نامكو هي المدينة بالفضل لننتندو على أنها منحتها الثقة لتطوير أحد أضخم الألعاب في الإندستري و ليس العكس يا صديق.

مقارنة ظالمة

أنت كأنك تقول Mario & Sonic أفضل من ألعاب FIFA NBA NFL

Virtua Fighter هي أعظم لعبة في الصناعة وضعت أساسات 3D fighting

سماش 2D fighter و ليست 3D fighter

فيرتشوا فايتر سلسلة أسطورية يا مُحب سيغا P:

و تيكن و مورتال كومبات و ستريت فايتر كلها سلاسل أسطورية و "بريستيجية" في الإندستري، و كذلك كينغ اوف فايترز (نعم ذكرها واجب عند الحديث عن ألعاب القتال)

و كلها سلاسل و ألعاب لها ذكريات عظيمة معي أكثر مما تتصور، ذكريات شهدت "رحلات" لماكينات الأركيد حتى ألعبها و من أوائل أجزائها

هذا لا يمنع أننا أولاد الحاضر و ليس الماضي، و سوبر سماش كسلسلة تفوقت عليهم مبيعاً و شعبية و حتى تقييمات.
 

MH MD

Administrator
Administrator
بس هذي مو أول لعبة لاعبينها و منظمين بطولاتها يعدلو في قوانين اللعبة عشان يلعبوها competitively.
سلسلة CoD مثلاً, شوف القوانين و شوف عدد الأشياء اللي يمنعوها في البطولات. ومحد أشتكى و طلع يقول لأ هذي مش لعبة تنافسية لأنهم مانعين نص الـ items و المابات. و الأمثلة غيرها كثيرة.

ما اشوفهم بنفس النسبة للحق والاشياء الممنوعة لأنها اوفرباورد ومش موزونة ومش لانها تعدم المنافسة او تخرب رتم اللعبة، ولسه أسلوب اللعب العام يظل نفسه ما يتغير بالحقيقة، سواء بالقوانين او نفسها ما يتغير جنرا اللعبة، بينما بسماش مثلا مستحيل تلعبها بأي بطولة بدون القوانين وبدون الItems وبدون فاينال ديستينيشن وشخصيات محظورة وغيرهم، دا يخبرك ضمنيا انها بدون هالقوانين ما يعتبروها من الجنرا وغير قابلة للعب، الشيء ما ينطبق على اي لعبة ثانية بأي بطولة فايتنج، كل الستيجز قابلة للعب وكل الشخصيات واللعب يصير بالdefault mode بدون تعديل شيء وتقييد شيء.

والشيء مش مرتبط بالبطولات فقط لكن حتى باللعب الجماعي المحلي، كثير جماعات يرفضوا تلعب معهم بأي طور لعب ثاني بدون القوانين ويرفضوا استخدام الايتمز تماما ويرفضوا يلعبوا معك لو ما لعبت بهالقوانين، الشيء اللي ما شفته إطلاقا بأي لعبة اخرى، على الاقل مش بهذه الكثرة، الشيء اللي ممكن ينفر بعض الناس من اللعبة -واعرف شخصيا ناس اتنفروا من اللعبة لهالسبب بدل ما يقدروا يستمتعوا باللعب الطبيعي طاحوا على ناس ما تقبل غير بهالقوانين وبالتالي تأثيرهم عكسي-



ندو تعتمد على الoutsourcing لأسباب عديدة منه عدم امتلاك موارد داخلية كافية لتطوير كل هذه العناوين الكبيرة في وقت واحد، و لهدف آخر هو تقوية العلاقات مع الشركات الأخرى

في الحقيقة لما نامكو مسكت السلسلة كان فيه تراجع في مستوى اللعب من براول مقارنة مع الجزء الأسطوري ميلي على الغيمكيوب

حسب علمي نامكو دخلت من 4 فقط وليس براول، دون ذكر ان افكار براول الداونجريدية كانت قرارات تصميمية أساسية من ساكوراي نفسه بالحقيقة

نامكو لها فضل بتطوير اللعبة بأخر جزئين، لكن، ليس لها فضل بشعبيتها ولا أفكارها ولا شهرتها وتقدر تشيلهم من المعادلة ولسه بتظل السلسلة مشهورة، كل دا من صميم ساكوراي ونينتندو نفسها وشعبية الشخصيات والسلاسل اللي داخلها والغريب اهمال دور نينتندو هنا او اعطاء كريديت لنامكو في غير موضعهم.
 

Jhin

True Gamer
ما اشوفهم بنفس النسبة للحق والاشياء الممنوعة لأنها اوفرباورد ومش موزونة ومش لانها تعدم المنافسة او تخرب رتم اللعبة، ولسه أسلوب اللعب العام يظل نفسه ما يتغير بالحقيقة، سواء بالقوانين او نفسها ما يتغير جنرا اللعبة، بينما بسماش مثلا مستحيل تلعبها بأي بطولة بدون القوانين وبدون الItems وبدون فاينال ديستينيشن وشخصيات محظورة وغيرهم، دا يخبرك ضمنيا انها بدون هالقوانين ما يعتبروها من الجنرا وغير قابلة للعب، الشيء ما ينطبق على اي لعبة ثانية بأي بطولة فايتنج، كل الستيجز قابلة للعب وكل الشخصيات واللعب يصير بالdefault mode بدون تعديل شيء وتقييد شيء.

والشيء مش مرتبط بالبطولات فقط لكن حتى باللعب الجماعي المحلي، كثير جماعات يرفضوا تلعب معهم بأي طور لعب ثاني بدون القوانين ويرفضوا استخدام الايتمز تماما ويرفضوا يلعبوا معك لو ما لعبت بهالقوانين، الشيء اللي ما شفته إطلاقا بأي لعبة اخرى، على الاقل مش بهذه الكثرة، الشيء اللي ممكن ينفر بعض الناس من اللعبة -واعرف شخصيا ناس اتنفروا من اللعبة لهالسبب بدل ما يقدروا يستمتعوا باللعب الطبيعي طاحوا على ناس ما تقبل غير بهالقوانين وبالتالي تأثيرهم عكسي-

فـ CoD, بيسمحو باللعب ف 6-8 مابات أو أقل من أصل الـ 20 أو أكثر, بيمنعو كثيير من الأسلحة و الـ Items و الـ Perks, وغير كذا بيعدلو كثير ف rules اللوبي.
هذي تغييرات كبيرة جداً عن أقيام الاونلاين العادية.
قاعد أذكر CoD لأني لعبتها لمدة طويلة جداً و أعرف عن قوانينها. و متأكد أنها مش اللعبة الوحيدة اللي تحتاج الكثير من القوانين و التغييرات في منافساتها. يعني مش بس سماش اللي ينطبق عليها ذا الشيئ.

في سماش, تزود وقت الراوند, الـ Items كلها تلغى و تقدر تلعب في 7-8 مراحل ( مع وضع الـ hazards off ) بس! مافي شي ثاني. وتقدر تلعب ب كل الشخصيات اللي عددهم فوق 74 حالياً. مافي أي شخصية محظورة زي ما ذكرت.
يس, تقريباً مافي لعبة فايت ثانية تحتاج تعديل ف الـ rules عشان تلعبها بشكل تنافسي, بس هذا الشيئ مهو سبب كافي أنه الناسي يقولو آوه, سماش مش تنافسية عشان لازم تعدل فيها...الخ.

هذا في التحديات و البطولات التنافسية, ف التجمعات زي ما قلت كل واحد حر يلعب زي ما يحب. انا أفضل العب بقوانين البطولات دائماً, لكن لو جا واحد كاجول وحاب يلعب for fun, ما عندي مشكلة ألعب بأي نوع من القوانين.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسب علمي نامكو دخلت من 4 فقط وليس براول، دون ذكر ان افكار براول الداونجريدية كانت قرارات تصميمية أساسية من ساكوراي نفسه بالحقيقة

نامكو لها فضل بتطوير اللعبة بأخر جزئين، لكن، ليس لها فضل بشعبيتها ولا أفكارها ولا شهرتها وتقدر تشيلهم من المعادلة ولسه بتظل السلسلة مشهورة، كل دا من صميم ساكوراي ونينتندو نفسها وشعبية الشخصيات والسلاسل اللي داخلها والغريب اهمال دور نينتندو هنا او اعطاء كريديت لنامكو في غير موضعهم.

ربما الذاكرة تخونني، نعم براول كان فيها قرارات غير موفقة من ساكوراي و لكن كان هناك فرق في وزنية اللعبة نفسها لصالح ميلي، خبرة الاستوديو المطوّر لها وزن في الجزئيات الصغيرة بلا شك. سماش 4 كانت أفضل من براول

بكل الأحوال، و كما قُلتَ أنت، نزع الكريدت عن ننتندو و ساكوراي شيء مُضحك! سلسلة كبروها بأنفسهم و أوصلوها إلى ما هي عليه اليوم. سماش في الوقت الحالي ليست مُجرّد لعبة بل ظاهرة! سماش ألتميت هزمت افتتاحية Halo 3 كأضخم إطلاق حصرية في تاريخ السوق الأمريكي و هذا حتى دون احتساب المبيعات الرقمية، من يتخيل ذلك؟

على العموم هذه النجاحات ليست غريبة على ننتندو، و ليست أول و لا آخر لعبة من ننتندو تبيع 15 مليون نسخة و ستحقق 20 مليون نسخة بالسعر الكامل هذه المرة، و هو أمر إعجازي بكافة المقاييس.
 

Mogrim

Raven
المشكلة انه المقارنة مع ستريت فايتر غلط ولقب ملكة العاب القتال ليس في محله .!! اذا تبغى تقارن سماش بمابيعاتها الملونية, فهذي القائمة ممكن تساعدك تعرف منافسك واللقب الي حصدته سماش من مين...
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_fighting_games#Platform_Fighters
 
أعلى