hits counter

نقاش أنمي ربيع 2018| Steins;Gate 0 في ظل الوجود

أحسن أوكابي


  • مجموع المصوتين
    27

Arashi

فريق الأنمي
#61
اوكي...حسب ما قريت من الشرح فمهت الاتي (لو فاهمه صح XD) :
احداث زيرو مب مكمله لشتاينز جيت الاول من بعد الحلقه الاخيره...هي ماسكه جزئيه معينه ما تطرق لها شتاينز جيت الاول بالتفصيل؟
وما ادري لو اقدر اطبق نظرية افلام back to the future لكن هل يعني ان هذا الاوكابي هو شخص اخر في تايم لاين مختلف عن اوكابي المسلسل الاول؟
اي ان انتقال اوكابي من تايم لاين لآخر يترك خلفه اوكابي في التايم لاينات الاخرى اللي تركها؟
يعني اوكابي في زيرو هو نتيجة تأثير حدث ما تسبب فيه اوكابي الاول وبينما ينتقل اوكابي هنا وهناك لانقاذ كريس في المسلسل الاول..ظل هذا الاوكابي يعاني في تايم لاين زيرو؟
احس رحت بعيد وايد بس متأثره بفكرة الانتقال بالزمن افلام back to the future @_@

عموما شاهدت الحلقه الثانيه وما بقول زادت الغموض لكن ما وضحت شي مهم بخصوص تساؤلاتي

بس سؤال جانبي: كريس كم كان عمرها في شتاينز جيت الاولى؟ :emoji_cold_sweat:
 
#62
الأنمي مش قاعد يقتبس الرواية حرف بحرف إلا هو المفروض أي اقتباس يسويه. الأنمي قاعد يمشي بثبات حق إنه يقتبس أهم نهايتين بس أتوقع إنه بمر على قرار شخصية معينة يعني.
يبدو ان واحدة من النهايتين بتكون .................
وهل فعلا زيرو هو مثل مقالو الشباب انه مسار اوكابي المستقبلي
اذا كذا المفروض انه ستاين قيت يكون مساره بيتا B ومسار الفا A لزيرو ..

وهل النهايات الباقية فيها شي مهم؟ هل سيفوتنا الكثير اذا لم نشاهدها او نعرف ما بها؟
 
بادئ الموضوع #63
يبدو ان واحدة من النهايتين بتكون .................
وهل فعلا زيرو هو مثل مقالو الشباب انه مسار اوكابي المستقبلي
اذا كذا المفروض انه ستاين قيت يكون مساره بيتا B ومسار الفا A لزيرو ..

وهل النهايات الباقية فيها شي مهم؟ هل سيفوتنا الكثير اذا لم نشاهدها او نعرف ما بها؟
يقدر يقتبس النهايتين في الواقع بدون مشاكل، من هذا أنا واثق.
زي ما قالوا الشباب.
ستينز جيت زيرو مبنية على مانجا Epigraph و الBeta worldline drama CDs. ستينز جيت تصير في الAlpha وورلد لاين بشكل أساسي، بس تدخل في البيتا و في الجاما أتراكتر فيلد.
زيرو تصير في البيتا ووردلاين بس تقريبا.

فمافي شيء مهم، لأن باقي النهايات كانت يا إما فانسرفر أو حتى وحدة منها لأن تشيو كان يبغى يحط أغنية من Han Megumi في الرواية.
 

Arashi

فريق الأنمي
#64
تتذكري الحلقة 23 من المسلسل الأصلي؟ ستاينز جيت زيرو بكبره يتطرق لو تلك الحلقة اخذت منعطف مختلف ، بالحقيقة اصدروا حلقة خاصة السنة الماضية اسمها 23 Beta ، هي تشبه الحلقة الاصلية ببدايتها لكن تنتهي بمسار مختلف يأدي لزيرو

لكن لأختصر الأمر
بتلك الحلقة اوكابي يحاول ينقذ كوريسو، لكن يكتشف انه بالحقيقة اللي اتسبب بموت كوريسو من البداية كان هو نفسه! قتلها عن طريق الخطأ، ومن هنا اصابه اليأس ، لكن بالانمي الاصلي ، وصلته رسالة من المستقبل، من اوكابي المستقبلي، وأخبرته بطريقة انه كيف يقدر يغير المستقبل وينقذ كوريسو، ومنها قام بالقفزة الزمنية الاخيرة واستطاع انقاذ كوريسو بالنهاية بالحلقة الاخيرة.
بحلقة 23 بيتا، ما وصلته الرسالة المستقبلية، كوريسو ظلت ميتة وعاش حياته بعدها، لحد ما وصل لذيك النقطة بالمستقبل اللي قدر يرسل فيها رسالة للماضي واللي تظهر بالحلقة 23 الاصلية ومنها يكتمل المسلسل الأصلي

ايه اذكر الرساله بس نسيت انه هو اللي تسبب بقتلها بالخطأ...فكان لازم يخدع نفسه (اللي تسبب بموتها بالخطأ) عشان ينقذها بدون ما يأثر على المستقبل (او الحاضر) ولا احد من اصدقاءه يموت بسبب التغيير
اذن قصة زيرو ورا كلمة "لو"
هل اتابع Beta 23 احسن؟ مش مهم مستواه المهم وجود معلومات مفيده ^^
 
#66
يقدر يقتبس النهايتين في الواقع بدون مشاكل، من هذا أنا واثق.
زي ما قالوا الشباب.
ستينز جيت زيرو مبنية على مانجا Epigraph و الBeta worldline drama CDs. ستينز جيت تصير في الAlpha وورلد لاين بشكل أساسي، بس تدخل في البيتا و في الجاما أتراكتر فيلد.
زيرو تصير في البيتا ووردلاين بس تقريبا.

فمافي شيء مهم، لأن باقي النهايات كانت يا إما فانسرفر أو حتى وحدة منها لأن تشيو كان يبغى يحط أغنية من Han Megumi في الرواية.
واو متوقع الكثيرستاين قيت تحتاج تشوفها متواصلة صعب تشوفها اسبوعي بتطفش

فيه سؤال اليوم اخوي سألني
بستاين قيت الحلقة الاولى اوكابي طلع السطح وشفنا طرف من وجه سازوها وهي تأشر له لا او تلوح له وجاء لاوكابي اتصال من مايوري ونزل
السؤال ليه طلع السطح؟
ليه ما راح لسازوها؟ اشوفه من دواعي المخرج عاوز كذا
لانه لو راح لها اكيد بتخرب السلسلة بهالثغرة
 
بادئ الموضوع #68
فيه سؤال اليوم اخوي سألني
بستاين قيت الحلقة الاولى اوكابي طلع السطح وشفنا طرف من وجه سازوها وهي تأشر له لا او تلوح له وجاء لاوكابي اتصال من مايوري ونزل
السؤال ليه طلع السطح؟
ليه ما راح لسازوها؟ اشوفه من دواعي المخرج عاوز كذا
لانه لو راح لها اكيد بتخرب السلسلة بهالثغرة
لأنه هذا حاجة أنمي أوريجنال و ماحصلت. بس هو ستينز جيت مش حاجة عبقرية بالشكل إلا الناس تصوره يعني.
 
بادئ الموضوع #71
هل مر عليك انمي مميز بدون اي ثغرات وعبقري؟
هو أنا ما أهتم بالشيء هذا بالأساس لو بتكلم بصورة واقعية. أنا أصلا وصلت لنقطة ما أهتم بالحبكة بالأساس كثر ما القصة وش تسوي فيها. القصة تحتاج توصل مكان أو رسالة، هالشيء تتحكم فيها الثيمات إلا القصة تشتغل عليها فكر مثلا في ستينز جيت كيف طبيعة أوكابي كبطل تشوني مستحيل يقبل إنه يركع للعالم كانت أهم شيء و القضية إلا أحمتها القصة مثلا. كل ما كان هالشيء متقن كل ما جودة العمل كانت أعلى -أو أنا أشوف كذا- و أعتقد تقدر تشوف إن الناس بشكل لا واعي تهتم بالشيء هذا. خذ عندك كيف الناس تمتعض بشدة لما تشوف مبدء "النهاية السعيدة لأنها سعيدة" وقت ما الشيء يتعارض مع أفكار القصة ككل و شوف شعور الخيانة يعني.
فبرأيي هذا المهم يعني، الحبكة لسا مسألة سيطرة كاملة من الكاتب.
 
بادئ الموضوع #72
حلقة 5 كانت كويسة كثير أو هذا إلا أقدر أقوله عنها يعني. لحد الحين الأنمي ملتزم بالبساطة في التقديم إلا معتمد عليها و بشكل كويس. فيه تفاصيل كفاية حق الواحد يلاحظ الأنمي وش يحاول يسوي و في نفس الوقت هالتفاصيل مش كفاية عشان تملي الشاشة.
الأنمي قاعد يتعامل ويا الأنميشن المحدود بشكل كويس أو هذا إلا فعلا أقصده
 
#73
حلقة 5 كانت كويسة كثير أو هذا إلا أقدر أقوله عنها يعني. لحد الحين الأنمي ملتزم بالبساطة في التقديم إلا معتمد عليها و بشكل كويس. فيه تفاصيل كفاية حق الواحد يلاحظ الأنمي وش يحاول يسوي و في نفس الوقت هالتفاصيل مش كفاية عشان تملي الشاشة.
الأنمي قاعد يتعامل ويا الأنميشن المحدود بشكل كويس أو هذا إلا فعلا أقصده
ماذا تقصد بالانميشن المحدود؟ فين بالضبط بالحلقة؟
 
بادئ الموضوع #74
ماذا تقصد بالانميشن المحدود؟ فين بالضبط بالحلقة؟
الأنمي كامل و مش جزء في الحلقة. الأنمي يشتغل بصورة إنه يختار متى يحرك و متى يستخدم صور ثابته أو أقل قدر من الحركة و يسوي هالشيء بشكل كويس.
 
بادئ الموضوع #76
في مشهد بعد الكريدتز هالحلقة، و مهم كفاية يعني لا حد يفوته.

إحنا الحين في أحسن جزء من زيرو، الحلقة الجاية تدخل في ال Anitomic dual
التشابتر هذا كان كويس في الرواية و بلاشك بيطلع كويس في الأنمي يعني لحسن الحظ.
بس لو الوضع يمشي بالشكل هذا فبنوصل البرومسد ري إنكارنمنتو على حلقة 11 و وقتها في 13 حلقة لفيجا إلا هو واجد جدا.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#78
آخر حلقتين كانوا عظيمين :") سير الاحداث هنا جدا مشوق ويحمسك للقادم بشدة، مشهد ما بعد اعنية النهاية بالحلقة السابعة يطرح الكثير من الاسئلة، في بلوى صايرة هنا
 
#79
أعتقد أن الجزء الثاني أتى فقط حتى يذكرني ليش سلسلة Steins;Gate هي أحسن تجربة قدمتها لي الميديا ككل عموماً والأنمي خصوصاً بعد ما صارت الإجابة بكون هذا الأنمي هو أفضل شيء شاهدته يعتبرها البعض مجنركة وتدل على فقر بالذوق أو قلة خبرة
حلقة رائعة كالعادة فتحت أبواب تساؤلات أكثر من الإجابات يلي قدمتها ويمكن هذا الغموض والفراغ -الغير زائد عن حده- يلي بشعر فيه بعد كل حلقة من أهم عوامل يلي جذبتني لترقب الحلقة الجديدة بشكل أسبوعي بعدما فقدت هذا الإحساس لسنين طويلة
نعم Steins;Gate لا يملك أفضل انميشين على الإطلاق ولا أعظم حبكة قصصية ممكن تتقدم ولكنه بنظري يحتوي وصفة سحرية تتكون من كل شيء أحب مشاهدته في الأنمي وهي الوصفة هي (السفر بالزمن - أبطال عمل مثيرين للاهتمام - العلاقة بين الشخصيات تتكيف حسب القصة وليس العكس - وأخيرا مبدأ ان لكل فعل عواقب ونتائج)
ولو أنو تخوفي الوحيد من هذا الجزء هو التخلي عن المكون الأخير من وصفة الأنمي السحرية عن طريق إنقاذ الجميع ليعيش أبطال العمل بسعادة وهناء في النهاية لإرضاء المشاهدين
 
بادئ الموضوع #80
أحسن حاجة في حلقة 8 إن و لا ثانية منها موجودة في رواية 0 لول. الأنمي هذا كان المفروض إنه يقتبس 0 بس قرر إنها سيئة واجد و بهذا قضى على سبب الوجود حقها بإنه أحسن في كل شيء و جايب تفاصيل حتى ربعها ماكان موجود في الرواية.
 
#81
عندي سؤالين ما فهمتهم

الاول في نهاية الحلقة 8 ظهر المشهد نفسه الي فالجزء الاول فالحلقة 22 مع اضافات , لم افهم هو له علاقة بانتقال اوكابي الاخير مع انه في خطين محتلفة ( فالمسار الفا ) ولا فقط للتذكير بالمشهد بما انهم متشابهين ؟

الثاني ليش سوزوها استسلمت في اقناع اوكابي للان ؟ هو صحيح يأس لكنها ما قالتله بشأن الخطة الي اخترعها هو فالمستقبل و هي تحاول اقناعه ؟! هل في سبب ولا المخرج عاوز كده
 
#82
يعتبرها البعض مجنركة وتدل على فقر بالذوق أو قلة خبرة
اوتش، إقصاء @@

لم اشاهد العمل، لا انوي مشاهدته قريباً، لذا لا يحق لي الحكم عليه. لكني الآن ارغب حقاً بانتقاده *___*


الجنركة subjective للغاية، وصم من يصف عملاً تحبه بها بناقص الخبرة أو فقير الذوق هو ليس...عملياً @@

بالمناسبة، ردود مسلية، جيميني سينباي *__*
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #83
عندي سؤالين ما فهمتهم

الاول في نهاية الحلقة 8 ظهر المشهد نفسه الي فالجزء الاول فالحلقة 22 مع اضافات , لم افهم هو له علاقة بانتقال اوكابي الاخير مع انه في خطين محتلفة ( فالمسار الفا ) ولا فقط للتذكير بالمشهد بما انهم متشابهين ؟

الثاني ليش سوزوها استسلمت في اقناع اوكابي للان ؟ هو صحيح يأس لكنها ما قالتله بشأن الخطة الي اخترعها هو فالمستقبل و هي تحاول اقناعه ؟! هل في سبب ولا المخرج عاوز كده
المشهد هذا مختلف. الغرض منه كان إن أوكابي يشوف جانب آخر من قرار كوريسو.

سوزوها ما عندها حل سحري للمعضلة إلا يمر فيها أوكابي، طول ما الرسالة غير موجودة فسوزوها ماتعرف كيف تنقذ المستقبل.
 
#84
اوتش، إقصاء @@

لم اشاهد العمل، لا انوي مشاهدته قريباً، لذا لا يحق لي الحكم عليه. لكني الآن ارغب حقاً بانتقاده *___*


الجنركة subjective للغاية، وصم من يصف عملاً تحبه بها بناقص الخبرة أو فقير الذوق هو ليس...عملياً @@

بالمناسبة، ردود مسلية، جيميني سينباي *__*
بصراحة أحسست وكأنني قد حاولت أن أوصل الكثير من الأفكار بكلام قليل وللأسف فشلت بهذا وانتهى بي الأمر بعدم إيصال ولا حتى فكرة واحدة واضحة لذلك أحببت أن أعيد صياغة ردي بشكل مطول وبالفصحى التي أرتاح أكثر باستعمالها

مجتمع الأنمي مجتمع فتي رغم أنه قد يبدو للناظر إليه للوهلة الأولى أنه قد أتم بالفعل إرساء أساساته وإحكام أعمدته إلا أنه في الحقيقة ما زال يافعاً وخصوصاً إذا ما قارناه بمجتمعات التسلية الأخرى كالأفلام والألعاب والرياضة ويشيع في المجتمعات الفتية التغير المستمر لما هو متداول وشائع بين الناس وأي شخص يبتغي الشهرة السريعة في أوساط هذا المجتمع كل ما عليه هو ركوب موجة المتداول والشائع والإبحار معها فيصبح ذو كلمة مسموعة بين بعض التبّع الذين لا يهتمون للمحتوى الذي يتلقونه طالما أنه صادر من ذلك الشخص المشهور المعين. بالعودة لمجتمع الأنمي لعل من أبرز الأمور التي شاعت في سنينه المبكرة هو تقدير الأنميات النفسية والفلسفية ذات الرسائل المبطنة والغامضة أحياناً وعلى رأسها ايفانجليون وعليه فمشاهدة أي شخص لإيفانجليون مثلاً وتحضيره لعدة حجج تدعم أراءه حول هذا العمل تمثل تذكرة انضمام فوري لمجتمع الأنمي وحجز مقعد دائم فيه وأنا شخصياً أعرف عدة مواقع أو صناع محتوى اشتهروا على ظهر نقاشاتهم وتحليلاتهم حول هذا الأنمي بالتحديد في بدايات مسيرتهم. ومن ثم ومع توافد أعداد أكبر من محبي الأنمي الذين لم يعجبهم بالضرورة ذاك النوع من الأنميات شاعت أمور أخرى كتقدير أفلام جيبلي أو أعمال استديو معين أو رسام معين لأسباب مقبولة أحياناً وغير مقبولة أبداً في أحيان أخرى. وللملاحظة لا أقصد أن اتباع الأمور الشائعة والدخول في مناقشاتها أمر سيئ دائما بالعكس تماماً أرى أن هذا الفعل فتح النافذة لدخول عدد كبير من محبي الأنمي الجدد مما ساهم بنمو هذا المجتمع ومساعدته على حجز مكان مخصص له بين المجتمعات الضخمة الأخرى في المهرجانات والفعاليات المختلفة ولكن لأن الأيام الجميلة القديمة لا تدوم أصبح هذا الأمر سيف ذو حدين وخصوصاً في وقتنا هذا حيث أصبح الهجوم على الأنميات المحبوبة والتي تلقى قبولاً اجتماعياً هو السائد حالياً وكأنه علامة على التحذلق والتفلسف في هذا المجال وبحجج أقل ما يقال عنها سخيفة وغير عقلانية وكل هذا بهدف السعي وراء الشهرة ولكن ينسى من يفعل ذلك أن الشهرة تأتي من أولئك الناس أنفسهم الذين يحبون ذاك الأنمي الذي يهاجمه وأن مهاجمته له في مقالته أو مدونته أو في الفيديو خاصته لن تؤمن له سوى رواجاً عابراً سيزول عاجلاً غير آجل. فمن غير الطبيعي مثلاً أن ألاحظ أن نقاشات بعض الأنميات مثل ناروتو و ون بيس تصل لمئات الصفحات في بعض المواقع ومن ثم آتي أنا وأقول هذا الأنمي سيئ ومحبيه مجرد أطفال صغار لا يفقهون شيء وهذه هي الأسباب وأكتب مقالة طويلة عريضة لا تحمل ولا حتى سبب واحد منطقي وإنما مجرد سرد لأراء وتفضيلات شخصية مكتوبة بشكل خادع على أنها نقد فني من ناقد محترف وأضرب بعرض الحائط رأي جميع محبي ذاك الأنمي وأسبابهم (مع العلم أني لا أحب هذين الأنميين أيضاً)
طبعاً هذا لا ينفي أن هناك اتجاهات إيجابية صعدت وبرزت في الزمن الحالي لم تكن بذات الرواج مسبقاً كتقدير الانميشين والساكوجا أو إبداء الدعم والتشجيع لأنواع وفئات من الأنميات لم تكن تجده من قبل
بالرجوع للموضوع الرئيسي ومع أن بوابة شتاينر لم يواجه ولا حتى نصف النقد الذي واجهته أنميات أخرى ذات شعبية أكبر إلا أنه لاقى ما لاقى من النقد الجائر غير المنصف والذي جاء رداً على الشعبية والرواج الهائلين اللذين حظي بهما بعد عرض جزءه الأول. فما كان من محبي الشهرة والتسلق السريع للسلم إلا أن وجهوا أقلامهم إليه بغية التقليل من مكانته وذلك عبر التركيز التام على عيوبه -التي لا أنفي وجودها أبداً على فكرة- وتجاهل محاسنه ومميزاته أو حتى في بعض الأحيان محاولة نكرانها بالكامل لدرجة أنك لا تكاد تجد مقالة أو موضوع نقاش عن هذا الأنمي إلا وتجد بعضاً من تلك التعليقات التي تسخر منه ومن محبيه وتستهزأ بهم حاله كحال أي أنمي شعبي آخر
عموماً ليس وكأن الأمر يزعجني لحد كببير شخصياً فالإنترنت حلبة المقاتلين الإلكترونيين وعلينا التعامل معه حسب ذلك ولكن ولحسن الحظ أن هذا المنتدى هو واحد من أقل المنتديات التي لاحظت فيها تلك النقط السلبية التي ذكرتها آنفاً فأحببت أن أناقش هذا الموضوع وأن أبدي رأيي فيه بالتفصيل

كما كنت أود أن أفصّل كذلك في الشق الثاني من ردي السابق الغير الواضح والمفهوم وهو سبب محبتي لهذا الأنمي بالتحديد ولما أجده (شخصياً) أفضل أنمي شاهدته على الإطلاق ولكني أشعر أني أطلت بما فيه الكفاية في هذا الرد
 
#85
بصراحة أحسست وكأنني قد حاولت أن أوصل الكثير من الأفكار بكلام قليل وللأسف فشلت بهذا وانتهى بي الأمر بعدم إيصال ولا حتى فكرة واحدة واضحة لذلك أحببت أن أعيد صياغة ردي بشكل مطول وبالفصحى التي أرتاح أكثر باستعمالها

مجتمع الأنمي مجتمع فتي رغم أنه قد يبدو للناظر إليه للوهلة الأولى أنه قد أتم بالفعل إرساء أساساته وإحكام أعمدته إلا أنه في الحقيقة ما زال يافعاً وخصوصاً إذا ما قارناه بمجتمعات التسلية الأخرى كالأفلام والألعاب والرياضة ويشيع في المجتمعات الفتية التغير المستمر لما هو متداول وشائع بين الناس وأي شخص يبتغي الشهرة السريعة في أوساط هذا المجتمع كل ما عليه هو ركوب موجة المتداول والشائع والإبحار معها فيصبح ذو كلمة مسموعة بين بعض التبّع الذين لا يهتمون للمحتوى الذي يتلقونه طالما أنه صادر من ذلك الشخص المشهور المعين. بالعودة لمجتمع الأنمي لعل من أبرز الأمور التي شاعت في سنينه المبكرة هو تقدير الأنميات النفسية والفلسفية ذات الرسائل المبطنة والغامضة أحياناً وعلى رأسها ايفانجليون وعليه فمشاهدة أي شخص لإيفانجليون مثلاً وتحضيره لعدة حجج تدعم أراءه حول هذا العمل تمثل تذكرة انضمام فوري لمجتمع الأنمي وحجز مقعد دائم فيه وأنا شخصياً أعرف عدة مواقع أو صناع محتوى اشتهروا على ظهر نقاشاتهم وتحليلاتهم حول هذا الأنمي بالتحديد في بدايات مسيرتهم. ومن ثم ومع توافد أعداد أكبر من محبي الأنمي الذين لم يعجبهم بالضرورة ذاك النوع من الأنميات شاعت أمور أخرى كتقدير أفلام جيبلي أو أعمال استديو معين أو رسام معين لأسباب مقبولة أحياناً وغير مقبولة أبداً في أحيان أخرى. وللملاحظة لا أقصد أن اتباع الأمور الشائعة والدخول في مناقشاتها أمر سيئ دائما بالعكس تماماً أرى أن هذا الفعل فتح النافذة لدخول عدد كبير من محبي الأنمي الجدد مما ساهم بنمو هذا المجتمع ومساعدته على حجز مكان مخصص له بين المجتمعات الضخمة الأخرى في المهرجانات والفعاليات المختلفة ولكن لأن الأيام الجميلة القديمة لا تدوم أصبح هذا الأمر سيف ذو حدين وخصوصاً في وقتنا هذا حيث أصبح الهجوم على الأنميات المحبوبة والتي تلقى قبولاً اجتماعياً هو السائد حالياً وكأنه علامة على التحذلق والتفلسف في هذا المجال وبحجج أقل ما يقال عنها سخيفة وغير عقلانية وكل هذا بهدف السعي وراء الشهرة ولكن ينسى من يفعل ذلك أن الشهرة تأتي من أولئك الناس أنفسهم الذين يحبون ذاك الأنمي الذي يهاجمه وأن مهاجمته له في مقالته أو مدونته أو في الفيديو خاصته لن تؤمن له سوى رواجاً عابراً سيزول عاجلاً غير آجل. فمن غير الطبيعي مثلاً أن ألاحظ أن نقاشات بعض الأنميات مثل ناروتو و ون بيس تصل لمئات الصفحات في بعض المواقع ومن ثم آتي أنا وأقول هذا الأنمي سيئ ومحبيه مجرد أطفال صغار لا يفقهون شيء وهذه هي الأسباب وأكتب مقالة طويلة عريضة لا تحمل ولا حتى سبب واحد منطقي وإنما مجرد سرد لأراء وتفضيلات شخصية مكتوبة بشكل خادع على أنها نقد فني من ناقد محترف وأضرب بعرض الحائط رأي جميع محبي ذاك الأنمي وأسبابهم (مع العلم أني لا أحب هذين الأنميين أيضاً)
طبعاً هذا لا ينفي أن هناك اتجاهات إيجابية صعدت وبرزت في الزمن الحالي لم تكن بذات الرواج مسبقاً كتقدير الانميشين والساكوجا أو إبداء الدعم والتشجيع لأنواع وفئات من الأنميات لم تكن تجده من قبل
بالرجوع للموضوع الرئيسي ومع أن بوابة شتاينر لم يواجه ولا حتى نصف النقد الذي واجهته أنميات أخرى ذات شعبية أكبر إلا أنه لاقى ما لاقى من النقد الجائر غير المنصف والذي جاء رداً على الشعبية والرواج الهائلين اللذين حظي بهما بعد عرض جزءه الأول. فما كان من محبي الشهرة والتسلق السريع للسلم إلا أن وجهوا أقلامهم إليه بغية التقليل من مكانته وذلك عبر التركيز التام على عيوبه -التي لا أنفي وجودها أبداً على فكرة- وتجاهل محاسنه ومميزاته أو حتى في بعض الأحيان محاولة نكرانها بالكامل لدرجة أنك لا تكاد تجد مقالة أو موضوع نقاش عن هذا الأنمي إلا وتجد بعضاً من تلك التعليقات التي تسخر منه ومن محبيه وتستهزأ بهم حاله كحال أي أنمي شعبي آخر
عموماً ليس وكأن الأمر يزعجني لحد كببير شخصياً فالإنترنت حلبة المقاتلين الإلكترونيين وعلينا التعامل معه حسب ذلك ولكن ولحسن الحظ أن هذا المنتدى هو واحد من أقل المنتديات التي لاحظت فيها تلك النقط السلبية التي ذكرتها آنفاً فأحببت أن أناقش هذا الموضوع وأن أبدي رأيي فيه بالتفصيل

قرأت ردك. أتفق مع بعض ما قلته, لكن هذه ليست النقطة.
أنت لا تفسر في ردك وصمك البعض بنقص الخبرة أو فقر الذائقة.

الجزء الأول من ردك هو مجرد Rhetoric, ولن أقول بأنه Red Herring, تصف فيها نظرتك للوسط, اتفقت أو اختلفت معها, هذا لا علاقة له بنقطتنا وهو لا يعمل كأداة لإعطاء سياق لحديثك. هل أحتاج حقاً إلى قول السبب؟ @@

الجزء الثاني في مجمله هو إما مغالطة التعميم أو الstraw man @@

لست أحاول أن أكون لئيمة أو أي من ذلك. لكن انتقاص ذائقة أو خبرة من لا يرى ما نراه سيحول المكان إلى مستنقع سام : (

هل ذائقتي جيدة؟

لا أعلم من الذي يحق له الحكم, نصف الأعمال التي احبها هي غير شعبية, والنصف الآخر هو في نظر الأكثرية "مجنرك".

وبالمناسبة, لا أعلم ما هي معايير تقييم "خبرة المشاهد" هذه. أنا أهتم بكثير مما يكتبه البعض هنا وأتأثر به, لكني بعيدة كل البعد عن "الخبرة".
أنا أحب هذا الوسط, وعندما أحب عملاً ما, أحاول تفكيكه وفهمه بشكل أفضل -بخبرتي المنقوصة-. وأحب مشاركة أفكاري -التي اندم على كتابتها لاحقاً- مع اصدقائي هنا &


ما أحاول قوله هو..أنا حادة في انتقادي لما لا أحب, ويمكن أن يعكس هذا كون ذائقتي حقاً سيئة أو كوني "عديمة الخبرة", لكن وصف من ينتقد ما لا نحب بهذا علانية سيجعل المكان ساماً للغاية وسيولد حساسيات تضر بنا جميعاً : (
 
#86
قرأت ردك. أتفق مع بعض ما قلته, لكن هذه ليست النقطة.
أنت لا تفسر في ردك وصمك البعض بنقص الخبرة أو فقر الذائقة.

الجزء الأول من ردك هو مجرد Rhetoric, ولن أقول بأنه Red Herring, تصف فيها نظرتك للوسط, اتفقت أو اختلفت معها, هذا لا علاقة له بنقطتنا وهو لا يعمل كأداة لإعطاء سياق لحديثك. هل أحتاج حقاً إلى قول السبب؟ @@

الجزء الثاني في مجمله هو إما مغالطة التعميم أو الstraw man @@

لست أحاول أن أكون لئيمة أو أي من ذلك. لكن انتقاص ذائقة أو خبرة من لا يرى ما نراه سيحول المكان إلى مستنقع سام : (

هل ذائقتي جيدة؟

لا أعلم من الذي يحق له الحكم, نصف الأعمال التي احبها هي غير شعبية, والنصف الآخر هو في نظر الأكثرية "مجنرك".

وبالمناسبة, لا أعلم ما هي معايير تقييم "خبرة المشاهد" هذه. أنا أهتم بكثير مما يكتبه البعض هنا وأتأثر به, لكني بعيدة كل البعد عن "الخبرة".
أنا أحب هذا الوسط, وعندما أحب عملاً ما, أحاول تفكيكه وفهمه بشكل أفضل -بخبرتي المنقوصة-. وأحب مشاركة أفكاري -التي اندم على كتابتها لاحقاً- مع اصدقائي هنا &


ما أحاول قوله هو..أنا حادة في انتقادي لما لا أحب, ويمكن أن يعكس هذا كون ذائقتي حقاً سيئة أو كوني "عديمة الخبرة", لكن وصف من ينتقد ما لا نحب بهذا علانية سيجعل المكان ساماً للغاية وسيولد حساسيات تضر بنا جميعاً : (
لا يبدو أن كلانا على نفس البر ولا أستطيع أن ألوم سوى نفسي لعدم توضيح ردي الأول
لنعد من البداية: هل فهمتي من ردي الأول أني وصفت من ينتقد Steins;Gate بأنه قليل خبرة ومجنرك وما إلى ذلك؟
إن كان هذا فأؤكد لكِ أن قصدي مغاير تماماً! القصد من ردي الأول أنني متضايق من الناس الذين يصفون محبي هذا الأنمي بتلك الصفات وليس من ينتقد العمل بأسباب منطقية وواضحة
يعني من غير المعقول أن ردي الثاني مبني كله تقريباً على انزعاجي من تقييم الناس بناءا على ما يحبونه وآتي أنا لأفعل ذلك
أن تكره عمل ما لأنه لم يناسب ما تفضله شخصياً فهذا شأنك لكن عندما تريد تقييم عمل ما فعليك أن تلتزم معايير النقد وأن توجه النقد للعمل وليس لمحبيه
 
التعديل الأخير:
#87
لا يبدو أن كلانا على نفس البر ولا أستطيع أن ألوم سوى نفسي لعدم توضيح ردي الأول
لنعد من البداية: هل فهمتي من ردي الأول أني وصفت من ينتقد Steins;Gate بأنه قليل خبرة ومجنرك وما إلى ذلك؟
إن كان هذا فأؤكد لكِ أن قصدي مغاير تماماً! القصد من ردي الأول أنني متضايق من الناس الذين يصفون محبي هذا الأنمي بتلك الصفات وليس من ينتقد العمل بأسباب منطقية وواضحة
يعني من غير المعقول أن ردي الثاني مبني كله تقريباً على انزعاجي من تقييم الناس بناءا على ما يحبونه وآتي أنا لأفعل ذلك
أن تكره عمل ما لأنه لم يناسب ما تفضله شخصياً فهذا شأنك لكن عندما تريد تقييم عمل ما فعليك أن تلتزم معايير النقد وان توجه النقد للعمل وليس لمحبيه

حسناً، آسفة إذ اسأت فهمك وبنيت حكماً على هذا '^__^
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#88
@abomhmmod
بصراحة لما أشوف قائمة في مال فيها Steins;Gate في المفضلة أتجاهلها @@ ونعم عارف أنك تقصد اللي يتهم الذوق بناء على تفضيل الأنمي بقلة الخبرة والخ لكن عن نفسي شايف نمط معين أحدد قرب ذوقي من شخص ما، فيعني لو أعجبه إيفانجليون وبيضة الملاك فهنا فيه تشابه لأذواقنا ويخليني أفتش قائمته وأبحث عن أشياء ثانية في هذا الفضاء، بالعودة إلى الحالة الأولى فيخرج إلى توجه تفضيل بعيد عني وعن ذوقي وصدقني من تتبع حسابات كثيرة أحصل نمط واضح من لما يتجه لهذا الاختيار وحتى لو حصلت استثناءات.
===================
النقطة الثانية أنت تتجاهل نصف الكأس الممتلئ ترى جمهور الأعمال الشعبية مش مقصر وهو الغالبية وسواليف هبستر ومدري إيش مش بعيدة عنا، وما يقبل النقد خير شر @@ على الأقل الفطاحلة عندهم توجه لكتابة رأي أما هؤلاء يهاجم ولا يرمش والاتهام أسرع من الجدال عندهم ^__^.
 
#89
@abomhmmod
بصراحة لما أشوف قائمة في مال فيها Steins;Gate في المفضلة أتجاهلها @@ ونعم عارف أنك تقصد اللي يتهم الذوق بناء على تفضيل الأنمي بقلة الخبرة والخ لكن عن نفسي شايف نمط معين أحدد قرب ذوقي من شخص ما، فيعني لو أعجبه إيفانجليون وبيضة الملاك فهنا فيه تشابه لأذواقنا ويخليني أفتش قائمته وأبحث عن أشياء ثانية في هذا الفضاء، بالعودة إلى الحالة الأولى فيخرج إلى توجه تفضيل بعيد عني وعن ذوقي وصدقني من تتبع حسابات كثيرة أحصل نمط واضح من لما يتجه لهذا الاختيار وحتى لو حصلت استثناءات.
===================
النقطة الثانية أنت تتجاهل نصف الكأس الممتلئ ترى جمهور الأعمال الشعبية مش مقصر وهو الغالبية وسواليف هبستر ومدري إيش مش بعيدة عنا، وما يقبل النقد خير شر @@ على الأقل الفطاحلة عندهم توجه لكتابة رأي أما هؤلاء يهاجم ولا يرمش والاتهام أسرع من الجدال عندهم ^__^.
تمام. لم نخرج إلى خلاف ومن تتبعي لردودك في المنتدى على مدار السنوات القليلة الماضية أستطيع أن أفهم تماماً لما لا تفضل أنميات مثل Steins;Gate وفي الحقيقة الشعور متبادل هنا فأنا لا أتصور نفسي أبداً ولو بعد مئة سنة أني سأكمل قراءة بعض المانجات التي تراجعها طبعاً لا أفصد بهذا شيء سلبي بالعكس أنا أنتظر مراجعاتك على أحر من الجمر حتى أرى الذوق المعاكس لي وكيفية تذوقه للأعمال التي لن أفكر بمتابعتها أبداً!
طبعاً هذا لا ينطبق على كل ما تراجعه فهناك العديد من الأعمال التي تابعتها بسبب مراجعاتك لها وأنا جداً شاكر لك لأنك قمت بمشاركتها هنا مثل أنمي Kemono no Souja Erin الذي لم تكن نبذته لتشجعني أبداً على متابعته ولكن مراجعتك التي كتبتها في بدايات انضمامك للمنتدى والتي استطاعت إيصال مدى إعجابك فيه إلي هي من دفعتني لمشاهدته ومع أني لم أستطع أن ألمس فيه كل المزايا التي لمستها أنت ولكنه كان تجربة ممتعة فعلاً ولم أندم على أي ثانية قضيتها بمشاهدته. أعتقد أن هذا العمل وبعض الأعمال الأخرى التي قرأتها أو تابعتها بسبب مراجعتك لها تقع في المنطقة الرمادية بين ذوقينا ونستطيع تقبلها كلانا إلا أني لاحظت مؤخرا زيادة في ميولك نحو الأعمال السيريالية والغرائبية التي للأسف لا تناسبني إطلاقاً.
بالنسبة للنقطة الثانية معك حق أيضاً وأعتقد أنه كان يجدر بي إضافتها لردي الثاني بالفعل هناك قسم كبير من محبي الأنميات الشعبية ذوي عقليات طفولية لا يتقبلون النقد أبداً بصالحه وطالحه ويعتبرون أي نقد على أنمي يحبونه هو هجوم على شخصهم وللأسف اضطررت للتعامل مع الكثير من هذه النماذج في مواقع التواصل أو بعض المنتديات ومع أني أقدر أن هجمومهم المستمر هو رد فعل على التقليل من ذوقهم وأنمياتهم من قبل البعض ولكن لا أبرر قلة أدبهم إطلاقاً.
أخيراً فيما يخص الفطاحلة فعندي رأيي غريب نوعاً ما وهو أن كثرتهم التي نشهدها اليوم مضرة للغاية بعالم الأنمي فبعضهم يساهمون بشكل أو بآخر بإضفاء طابع سلبي على الأنمي ككل وذلك بتحليلاتهم المبالغ فيها وتفسيراتهم الخارجة عن المألوف واستنتاجتهم لأهداف ومغازي من أنمي معين لا تمت للواقع بصلة. لتبسيط الأمر فأنا أشبههم ببعض مفسري القرآن مثلاً الذين حمّلوا القرآن ما لا يحتمل وأصبحت تفسيراتهم حجة تستخدم ضد المسلمين وكأن تفسيراتهم ملزمة علينا جميعاً ولله وكتابه المثل الأعلى بالطبع.
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #90
عشان أرجع الموضوع للسياق حقه، أعتقد حلقة 8 تشرح ليش فاتيما أحسن أوبننج ستينز جيت بدون ما أحتاج أسوي فيديو جيوف ستايل أشرح فيه ليش فاتيما أوبننج خارقة و هاكنج تو ذا جيت تراش.