hits counter

خواطر شاب 5 مع الشقيري - من اليابان

Suzuki Yu

True Gamer
حلقة اليوم رهيبة و ما يحتاج عاد نتكلم عن المدارس والتعليم في اليابان ...... شي من الاخر
 

Gon freeces

True Gamer
حلقة اليوم رهيبة و ما يحتاج عاد نتكلم عن المدارس والتعليم في اليابان ...... شي من الاخر
الثانوية شي ثاني لول

هو أنا ولا فصولهم كبيرة ؟
 

Dr.Manhattan

True Gamer
بالنسبه لحلقة اليوم...الفصل اللي جابه مقارنة بفصول اليابان مبالغ فيه مره ماعمري شفت شي زي كذا اللا بعد مايكون فيه فطور جماعي يمكن
المدارس الحكومية أكيد يصير فيها كذا و الأهلية مدارس كثيرة يصير فيها هالشيء
و هو جاب مدرسة حكومية عادية من عندنا مثل المدرسة الي من اليابان
 

"a7mad"

True Gamer
اما حلقة اليوم.
يحترمون الوقت احترام واما الكوكب الاخر قعد نص ساعه وباليالله جاء الباص ههههههههه
 

s3rorh

True Gamer
امس شفت حلقه الحمام أجلكم الله ... وحلقه المدرسه

والله يا أني انفقعت ضحك عليها ... لأنه قاعد يورينا حقائق جايه بالصميم.... + الشعور بالخجل :sweat:


الصراحه .. لازم كل شخص غيور على (( كوكب أخر )) لازم يتابع البرنامج ويطبقه .. علشان ينهض هالكوكب:sarcastic:
 

Zero_IYAD

True Gamer
^
لأ علي , البرنامج شغال يوميا بنفس موعده :)
 

Suzuki Yu

True Gamer
شخصيا راحت علي حلقة 11 وكانت عن النظافة , قاعد ادور عليها ماني محصلها , الظاهر اني حستنى لبكره عشان اقدر اشوفها في قناة شاهد اونلاين الخاصة ب MBC :sadwalk:
 

Niessu7

True Gamer
^

انا امس شايفنها على اليوتيوب .. بس اليوم مسحوها >.>
This video is no longer available due to a copyright claim by MBC FZ LLC.
 

Suzuki Yu

True Gamer
أمس كانت في حلقة ؟
عن ايش ؟

شخصيا راحت علي حلقة 11 وكانت عن النظافة , قاعد ادور عليها ماني محصلها , الظاهر اني حستنى لبكره عشان اقدر اشوفها في قناة شاهد اونلاين الخاصة ب MBC :sadwalk:

....................
 

Ash Storm

True Gamer
فاتتني حلقة امس و اليوم من البرنامج و الان عرفت انهم غيروا موعده!
و كمان ما لقيت الحلقات عالنت! (لا الفيس بوك ولا موقع الام بي سي!) ايش صاير @@؟
 

Suzuki Yu

True Gamer
فاتتني حلقة امس و اليوم من البرنامج و الان عرفت انهم غيروا موعده!
و كمان ما لقيت الحلقات عالنت! (لا الفيس بوك ولا موقع الام بي سي!) ايش صاير @@؟

تلقاهم لاحقا ( بكره او بعده ) على موقع ال MBC صفحة شاهد اونلاين

حلقة اليوم شفتها و كانت عن العمال وحقوقهم
 

TIAMAT

Shiny Hunter Extraordinaire
حلقة اليوم عن آداب الأكل والشرب ... المشكلة عندنا أغلب الناس يطلبوا أكل أكثر من حاجتهم لأهم يشعرون إنه ما راح يكفيهم بس يوم يشبعوا يحسون بالذنب .. والمشكلة ما يتوبوا والسيناريو يتكرر مرارا ونكرارا :(
 

Suzuki Yu

True Gamer
حلقة اليوم عن آداب الأكل والشرب ... المشكلة عندنا أغلب الناس يطلبوا أكل أكثر من حاجتهم لأهم يشعرون إنه ما راح يكفيهم بس يوم يشبعوا يحسون بالذنب .. والمشكلة ما يتوبوا والسيناريو يتكرر مرارا ونكرارا :(

فعلا !

قبل شوية برضوا شاهدت حلقة 11 اللي فاتتني عن التنظيف صراحة واو , فعلا شي زي هذا ممكن يخلق عند الاطفال النظافة و النظام والروح الجماعية و التواضع بنفس الوقت ! شي عجيب ...
 

Suzuki Yu

True Gamer
عمال النظافة أحم أحم أقصد مهندس النظافة في اليابان يحصل على راتب قد يصل الى 8000 دولار بالشهر :w00t: مقارنة بمعاناة المساكين هنا 250 ريال !!! :sadwalk:

صح انه في فرق في الغلاء المعيشي وارتفاع الضرائب , و لكن حتى عامل النظافة في اليابان أحم أحم أقصد مهندس النظافة عنده بيت يمتلكه مؤثث من الى وسيارة وعائلة كاملة يعيلها مما يعني انه مرتاح

لا تعليق :sealed:
 

BioMario

مصمم
الصراحة اليوم أقوى حلقة ..
واااو 8000 دولار في الشهر واااو .. حتى لو قلنا غلاء المعيشة مب لدرجة الـ 8000 دولار لول .. كافية و زيادة بعد ..
انا إلي أعرفه أن عندنا في الإمارات عامل النظافة راتبة 2000 درهم يضل الراتب ضعيف مع الحر الغير طبيعي إلي عندنا

اللهم أصلح أمتنا يارب
 

Zero

فريق الأنمي
الرواتب الضعيفة لهذه الأشياء وانشغال الأجانب فيها غيرت نظرت المجتمع لها ، الواحد لما يكون راتبه ضعيف ويشتغل في أشغال متعبة مثل النظافة وما شابهها أكيد راح يرفض ولو كانت رواتبها ممتازة + نطير الأجانب من بلدنا ما حد بيقول لا والشغل ما هو عيب ، بس لما تفكر في الأمر تحس ما فيه أمل .. معظم الناس عندنا تلقاه ما يبغى يدرس ويبغى وظيفة على كرسي ومكتب ويستلم ذاك الراتب وهو ما يعمل له ؟ طيب تبغى هذا الشيء اعمل له ! .. الزبدة المشكلة من الطرفين.

والله شيء يقهر :(
 

Dr MaD

True Gamer
كل ما أقول انه خلاص اليوم جابوا أقوى شي .. أنصدم باليوم اللي بعده أكثر !

معليش بس حلقتين عمال النظافة كانت في الصميم .. وأول مرة أشوف الشقيري يتكلم بالطريقة هذي .. كان مره زعلان ! ... ويحقله للأسف

حلقة الأكل في المدارس من الحلقات الصادمه بالنسبة لي
 

MAX9009

True Gamer
حلقة اليوم عن القنبله النوويه في هيروشيما .. بكل امانه صعب صعب صعب "صعب" يقارنا فيهم انو كيف الدنيا تدمرت عندهم وخلال 7 سنوات نهضت مره اخرى .

هنا راح ندخل بأمور سياسيه كثيرررررر لو جينا نتكلم عنها ... لكن بالمختصر المفيد ( كل الدول وقتها دعمت اليابان حتى امريكا دعمتهم ومع انها هي الي وجهة القنبله على اليابان لكن بكل بساطه ليش لانهم كفار زيها زيهم .. يعني اليابان نهضت وقتها بسبب الدعم الشديد من البلدان الباقيه وبعد ذلك طورو نفسهم .
 

Bakloyd

True Gamer
^
ايوه بس ماتقدر تنكر انه هذا انجاز عظيم جدا.....يارجال عندنا فلوس تطور قارة لكن ايش تسوي بس :confuse:
 

BioHazard

Hardcore Gamer
كل الدول وقتها دعمت اليابان حتى امريكا دعمتهم ومع انها هي الي وجهة القنبله على اليابان لكن بكل بساطه ليش لانهم كفار زيها زيهم

متى الناس تبطل التفكير هذا.. :what:
 

MAX9009

True Gamer
ايوه بس ماتقدر تنكر انه هذا انجاز عظيم جدا.....يارجال عندنا فلوس تطور قارة لكن ايش تسوي بس

اكيد ماحد ينكر الشي دا بس تحس احنا عندنا لمت معين وتحس ما نقدر نتجاوزه

متى الناس تبطل التفكير هذا

قصدك الواقع الي حاصل :wink::
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
كل الدول وقتها دعمت اليابان حتى امريكا دعمتهم ومع انها هي الي وجهة القنبله على اليابان لكن بكل بساطه ليش لانهم كفار زيها زيهم
:laugh::
من دون ما اتعمق و الله هالكفار أحسن مننا أحنا "المسلمين"
أنا قاعد أشاهد هالبرنامج و أقول عار علينا نعتبر نفسنا أمة محمد
25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png
قسم بالله عار
 

Niessu7

True Gamer
لكن بالمختصر المفيد ( كل الدول وقتها دعمت اليابان حتى امريكا دعمتهم ومع انها هي الي وجهة القنبله على اليابان لكن بكل بساطه ليش لانهم كفار زيها زيهم ..

لول بظبط هم كفار وساعدوا بعضهم زي ماتقول .. واحنا المسلمين ماشاء الله نساعد بعضنا :laugh::
 

snake eyes

Hardcore Gamer
مقال لى احمد الشقيري يعلق على احدى الحلقات في جريده الوطن
احمد الشقيري
زر مختلف​
إحدى أهم الصفات التي وجدتها في الشعب الياباني حرصهم الشديد (بل والشديد جدا) على عدم مضايقة أو إزعاج الآخر...ثقافة متأصلة فيهم لحد عجيب. وهي ليست مبادئ نظرية ولكنها ثقافة تجد آثارها في كل مكان...وإليكم مثالا :
في الحمامات في اليابان يوجد زر عبارة عن صوت فلاش (شدة سيفون) يعني تضغط الزر يخرج فقط الصوت بدون ماء..لماذا ؟ حتى عندما يشعر الإنسان أنه قد تخرج منه أصوات مزعجة في الحمام (أكرمكم الله) فيضغط هذا الزر لإخفاء الصوت عن الآخرين !! كنت في الحلقة قد علقت وقلت (نحن أتينا من السعودية مخصوص علشان هذا الزر) وبعض الناس استسخفوا تعليقي وبعضهم الآخر استسخف واستقذر موضوع الحمام من أصله ! وأقول : نعم نحن أتينا لليابان من أجل هذا الزر..ليس من أجل الزر كزر ولكن من أجل المبدأ العميق الذي صمم من أجله هذا الزر ! مبدأ الحرص الشديد على عدم إيذاء أو مضايقة الآخرين ! مبدأ التفكير في الآخر..
هذا الزر جسد المبدأ النبوي القائل (يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تؤذوا المسلمين) هذا الزر جسد التصرف النبوي عندما كان يغطي فمه عند التثاؤب ويحرك وجهه بعيدا عن الناس عند العطس صلى الله عليه وسلم..هذا المبدأ الذي يضع فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الشخص الآخر في الاعتبار.
وهو مبدأ عكس تماما مبدأ (نفسي .. نفسي) أو مبدأ (المهم أنا ولا يهم الآخرين) أو مبدأ (أنا والطوفان من بعدي) وهي مبادئ مع الأسف انتشرت في كل أرجاء مجتمعاتنا (وإن لم ننطق بها ولكن أفعالنا تنطق) وتجدها متفشية في وقفة السيارة الخطأ في الشارع وفي تأخر الناس عن المواعيد وفي المخلفات الملقاة في الشوارع وفي تأخير رواتب الموظفين وفي وفي وفي....ما نراه حولنا هو تجسيد لمبدأ أن مصلحتي أعلى وأهم وتأتي على حساب مصالح الآخرين.
بينما ما رأيناه في اليابان سببه أن المبدأ المنتشر هنالك هو : مصلحتي مساوية للآخرين وتأتي مع (وليس على حساب) مصالح الآخرين..
فالياباني يفكر كالآتي : أنا إذا أوقفت السيارة صح ولم أعطل الآخرين فأنا سأستفيد لأن غيري سيفعل ذلك ولن يعطلني أنا وبالتالي فمصلحتنا جميعا كشعب واحدة والفائدة التي ستعود للمجتمع سأستفيد منها أنا شخصيا...وهكذا في كل نواحي الحياة..لذلك عندما سألت الشاب الياباني في الحديقة العامة عندما التقط البطاطس التي سقطت منه على الأرض قال كلاما رائعا : بما أنها سقطت مني فعلي أنا أن ألتقطها حتى يبقى المكان نظيفا للآخرين وهو أمر تربينا عليه منذ الصغر كما أنه لا يكلف شيئا ولا يعتبر مجهودا كبيرا أن أنظف ورائي !!
وسأتابع في الأيام المقبلة أمثلة أخرى لثقافة (فكر بغيرك) المنتشرة في كل أرجاء اليابان.
تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.

كاتب اخر يتحدث عن خواطر5 عجبني مقاله
سعد عطية الغامدي​
خواطر 5​
يحمل رمضان في جعبته الكثير من البرامج التي يعمل أصحابها على إعدادها عبر شهور طويلة ليتنافسوا على ما يستطيعون الوصول إليه من عقول وقلوب المشاهدين، ولا يكاد السباق يهدأ بين هؤلاء من جهة، إلا ويقوم سباق آخر على جانب من الأهمية والتأثير وهو الذي يحرص أصحابه على شهية ومعدة الصائمين، وهكذا ينصب الاهتمام على هذا الذي يعتبر رمضان موسم روحانيات في نهاره بالصيام والقرآن، وفي ليله بالصلاة والقيام حتى يدخل في دوامة المنافسة هذه التي تجرح كثيراً من الجوانب التي يبحث فيها الصائم عما يستعيد به صفاء روحه ونقاء وجدانه.
صاحب الخواطر يتميز بأنه يقدم مساحات من التأمل عبر مشاهد فيها من الهزل والجد ومن الحقيقة والخيال ما يتيح للمتابع أن يختار لنفسه موقفاً مما يجري بل إن البعض يذهب في ردود أفعاله إلى أن يغير من تصرفاته أو من قناعاته كي يختار ما يرى أنه يسهم في تصحيح سلوك عام وأنه أول المعنيين بهذا التغيير، بل إن البعض اتخذ من القرارات ما رأى أنه يحقق من الإيجابية ما يرتقي بالجزء اليسير من المجتمع الذي ينتمي إليه إما الأسرة أو القطاع الذي يعمل فيه، وتلك من ردود الأفعال التي تتجاوب مع الطرح الذي رأت فيه تعزيز قيمة أخلاقية أو اجتماعية أو إنسانية وجدت قبولاً لدى المتلقي.
كانت الخواطر الأربعة السابقة تدور في الفلك المحلي أو الإقليمي فلم تذهب بعيداً في استثارة المتابعين من المشاهدين على اعتبار أن الفروق ليست كبيرة إلى درجة تصدم من يتابع المواقف، ولأن المنطقة كلها تنتمي إلى نفس الثقافة وفيها التناغم أو التفاهم ما يسمح لها أن تغض الطرف عن كثير، أما الخواطر الأخيرة فجاءت من أقصى الشرق حيث تسبق الشمس في الوصول إليهم قبلنا بساعات ست، لكن كأنها قرون لأن الفارق كبير في كل شيء: في إرادة الفرد وإرادة المجتمع، وفي القيم التي تقوم عليها الحياة في البيت والمدرسة والمصنع والشارع بل وفي كل جوانب الحياة صغيرها وكبيرها. لم يرق لكثيرين أن يروا هذا التمجيد لثقافة اليابانيين حتى إن مقدم البرنامج أطلق عليها كوكب اليابان وعلى المنطقة هنا: الكوكب الآخر، فذهب المنتقدون مذاهب شتى في النيل من البرنامج إما في اللباس الذي يطل به مقدم البرنامج حين يعلق على بعض الفقرات، أو في سطحية المقارنة وأنه لم يتعمق في المجتمع الياباني ليقدم للمشاهد ما وراء هذه الظواهر التي اكتفى بتقديمها، أو بأننا نملك ديناً يحض على كل ما يرى مقدم البرنامج أن اليابانيين يتميزون به، وأن هذا الثراء الديني في التعاليم القرآنية والنبوية يغنينا عن تلمس ما لدى الآخرين. أما الذي يرى أن البرنامج لم يذهب إلى العمق الياباني، فقد نسي أنه مجرد خواطر عابرة كما صرح بذلك صاحب البرنامج وأن الخواطر لا تذهب إلى التحليل العلمي الذي يريده صاحبنا، لكنها خواطر موثقة ومقارنة شافية لأولئك الذين يريدون أن يستفيدوا من ثقافة الآخرين وأنماط حياتهم بحثاً عن الحكمة التي هي ضالة المؤمن، وأما المنتقدون للثياب فإنها جزء من الإخراج الذي اختار صاحب البرنامج أن يظهر به، وأما عن أصحاب الزاوية الدينية فما الذي يضير في أن نعرف أن آخرين نجحوا في تطبيق ما جاء به ديننا بينما فشلنا أو فشل بعضنا في تطبيقه وهنا تنطبق مقولة "إسلام هناك ولا مسلمون ومسلمون هنا ولا إسلام" .
هذه الخواطر جديرة أن تعرض في كل مدارس المملكة وأن تكون جزءاً من التربية التي تحتاج إليها البيوت والمدارس وقد تعجب حين تجد معلمة أرادت تكريم طالبة في الصف الأول الابتدائي لأنها متألقة أخلاقاً وعلماً فطلبت منها توزيع الكراسات على زميلاتها لكن الطفلة انفجرت باكية قائلة: وهل أنا يا أبلة شغالة حتى أقوم بهذا؟، أو حين تعلم أن مدير تعليم منطقة من المناطق احتاج إلى ملاعب رياضية لإحدى الجهات العسكرية فوافقوا شريطة إعادتها نظيفة فاستعان بالطلاب الذين أدوا المهمة بحماس وإتقان لكنه فوجئ في اليوم التالي بوفود من أولياء الأمور يوبخونه على استخدام أبنائهم عمال نظافة.
هذا سلوك يحتاج إلى سنوات طوال من التهذيب وإعادة التشكيل.
المقال1
المقال2
 
التعديل الأخير:
أعلى