xbox 360
Gamer
الحمد الله القائل (يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ )النساء176 و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و اصحابه اجمعين:
ان من أخطر ماابتليت به الأمة في عصرنا الحاضر أن كثيرا من الدعاة و أشباه العلماء الذين لا علم لهم باستنباط الفتاوى و الأحكام و الاستدلال عليها بدلائلها فتجرأالبعض على حص الإفتاء و يعبث بنصوص الشرع و قواعد الأحكام وتتغير عنده الفتيا تبعا للأهواء و الشهوات و الأدهى والأمر أن أكثر الناس إذا جمعتهم مجامع الأفراح و الأتراح راجت بيهم سوق الفتيا و استنباط الاحكام بالأوهام حتى انهم ربما تجرأوا فاستحلوا حراما أو حرموا حلالا و تناسوا قوله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم } النحل 116
شروط المفتي
1- العلم بالقرآن الكريم 2-العلم بالنسة النبوية 3- معرفته بالإجماع 4- معرفته باللغة العربية و علومها 5-معرفة الناسج و المنسوخ 6- معرفة أحوال الرواة 7- معرفته بأصول الفقة 8- فهم مقاصد الشريعة
1- العلم بالقرآن الكريم 2-العلم بالنسة النبوية 3- معرفته بالإجماع 4- معرفته باللغة العربية و علومها 5-معرفة الناسج و المنسوخ 6- معرفة أحوال الرواة 7- معرفته بأصول الفقة 8- فهم مقاصد الشريعة
لا يجوز للمستفتي تتبع الرخص
قال الإمام الغزالي: لايجوز للمستفتي أن يأخذ بمذهب بمجرد التشهي أو أن ينتقي من المذاهب في كل مسألة أطيبها عنده.
قال ابن عبد البر : لايجوز للعامي تتبع الرخص إجماعا.
قال الإمام الغزالي: لايجوز للمستفتي أن يأخذ بمذهب بمجرد التشهي أو أن ينتقي من المذاهب في كل مسألة أطيبها عنده.
قال ابن عبد البر : لايجوز للعامي تتبع الرخص إجماعا.
تهيب السلف من الإفتاء
عن عطاء بن السائب التابعي قال: أدركت أقواما إن كان أحدكم ليسأل عن الشيء فيتكلم و إنه ليرعد
عن عطاء بن السائب التابعي قال: أدركت أقواما إن كان أحدكم ليسأل عن الشيء فيتكلم و إنه ليرعد
حكم الإفتاء من العامي
قال ابن حمدان: لايجوز لعامي أن يفتي بما يجده في كتب الفقهاء. لذلك لايجوز للعامي أن يفتي بما في كتب الفقهاء لأن المفتي يفتي باجتهاده فيختار و يرجح و يستدل و هذا مفقود في العامي.
قال ابن حمدان: لايجوز لعامي أن يفتي بما يجده في كتب الفقهاء. لذلك لايجوز للعامي أن يفتي بما في كتب الفقهاء لأن المفتي يفتي باجتهاده فيختار و يرجح و يستدل و هذا مفقود في العامي.
بعض أقوال السلف
و سئل الشعبي عن مسألة فقال: لا أدري. فقيل له :ألا تستحي من قولك لا أدري و أنت فقيه أهل العراق .فقال: لكن الملائكة لم تسحي حين قالوا :"لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا"البقرة32
وقال أبو الحسين الأزدي : إن بعضكم ليفتي في مسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر.
و سئل الشعبي عن مسألة فقال: لا أدري. فقيل له :ألا تستحي من قولك لا أدري و أنت فقيه أهل العراق .فقال: لكن الملائكة لم تسحي حين قالوا :"لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا"البقرة32
وقال أبو الحسين الأزدي : إن بعضكم ليفتي في مسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر.