hits counter

موضوع انطباعي ثلاثية Metroid Prime الأسطورية [ تم إضافة إنطباعات الجزء الثاني ]

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2781145-screen+shot+2015-01-14+at+13.18.06.jpg

هذا الموضوع راح يجمع كل انطباعاتي عن ثلاثية Metroid Prime ، و راح يكون الموضوع مقسم إلى ثلاثة أقسام ، كل قسم يحتوي انطباعات جزء من أجزاء Prime الثلاثة ، و هذا ال Post راح يحتوي على انطباعاتي عن الجزء الأول و الرد الثاني للجزء الثاني و الثالث للجزء الثالث .

في الوقت الحالي أكون أنهيت الجزء الأول بالكامل و مستعد لكتابة انطباعاتي عنه ، و بعد إنهاء الجزء الثاني و الثالث راح أحدث الموضوع بانطباعات الجزئين الثاني و الثالث ، هدفي أو الدافع الرئيسي لطرح انطباعاتي سببين هما :
1. لأني وعدت بعض الأعضاء بأني راح اطرح انطباعاتي عن الثلاثية بعدما العبها و ما اقدر أخيب ظنهم .
2. لأن اللعبة التي أمامي عبارة عن " أسطورة " و أرغب أن يستمتع بها الجميع هنا كما استمعت انا في كل لحظة فيها .


و قررت اشارك انطباعاتي بعد إنهاء كل جزء حتى يبقى المهتمين في الثلاثية على اطلاع بمستوى كل جزء من هذه الثلاثية ..

و بما إني انهبت الجزء الأول الآن فالأفضل أن أباشر في طرح انطباعي عن اللعبة دون أي إطالة ، فإستمتعوا .

Metroid Prime ( الجزء الأول )
16403-metroid-prime-gamecube-front-cover.jpg

يعتبر هذا الجزء الأول من ثلاثية Metroid Prime و أول جزء من تطوير فريق التطوير Retro ، بعد تجربة عظيمة مع Super Metroid لم أكن متفائلا كثيرا بأن يقدم هذا الجزء تجربة توازي أو حتى تقترب من روعة Super Metroid ، خصوصا و أن اللعبة من فريق تطوير يعتبر جديد وقتما عمل على هذه اللعبة ، حسنا هل اقتربت من عظمة Super Metroid ؟ في الواقع تخطت Super Metroid بكثير و لم تقترب فحسب !

في Metroid Prime ألاحظ ان اللعبة استفادت كثيرا من الأمور التي قدمتها Super Metroid فمعظم القدرات التي تكتسبها تواجدت في Super Metroid و أيضا أفكار أخرى مثل تشابك العالم و استخدامات قدرة التكور و تقديم عالم اتموسفيري بدون أي حوارات و غيرها ، ريترو كان وفيا جدا لما أحبه اللاعبين في Super Metroid ، و لكن لم يكتفوا بذلك ابدا ، لعبة Metroid Prime تحمل في طياتها الكثير من أفكار فريق ريترو الخاصة ، قدرات جديدة و تعديلات على بعض القدرات ، و حتى تصميم المراحل كان خليط بين أفكار ريترو و امور قدمتها Super Metroid .
w5hzsptwfcvmlepynqcl.png

في الواقع الانتقال للبعد الثالث مع Metroid Prime هو من بين أفضل النقلات التاريخية لأي سلسلة على الإطلاق ! حتى أنه أصبح من الصعب بالنسبة لي العودة للعب العاب ميترويد ذات البعد الثاني ، و ذلك لمدى الإتقان الشديد في عمل هذه النقلة !

برايم من أشد الألعاب عبقرية و التي قمت بتجربتها ، تصميم المراحل في Metroid Prime يعد من بين الأفضل في تاريخ الصناعة و بكل سهولة ! إذا كنت تعتقد أن تصميم المراحل في العاب من المنظور أول Half-Life و Bioshock عبقري ، فإنتظر حتى تجرب برايم لترى مدى عبقرية تصميم المراحل فيها ! للمقارنة مع Super Metroid ، سوبر ميترويد تملك تصميم مراحل عبقري و لكن كونها لعبة ثنائية الأبعاد ، هذا يجعل عملية تصميم المراحل فيها أسهل بكثير من عملية تصميم المراحل في برايم ، و بالرغم من هذا كله تجد أن برايم تقدم تصميم مراحل لا يقل عبقرية بأي شكل عن عبقرية تصميم المراحل في سوبر ميترويد بل إنها تجاوزتها في كثير من النواحي ، على سبيل المثال تصميم الغاز و مراحل التكور أكثر ذكاء بكثير من تلك الموجودة في سوبر ميترويد ، و أيضا إخفاء الأسرار في البيئة ثلاثية الأبعاد الموجودة في برايم كان ذكي جدا لدرجة أن بعض الأسرار استغرقت مني أكثر من نصف ساعة للعثور عليها !
review_05.jpg

الكلام عن تصميم المراحل في برايم لا ينتهي عند هذا الحد ، ريترو قدموا عمل عملاق جدا في تصميم البيئات ، كثير من الغرف و الأقسام في كل منطقة من المناطق الخمس العملاقة الموجودة في اللعبة و كل غرفة تم العمل عليها بعناية تثير الإعجاب ، لن تجد غرفة متشابهة ، و كل شيء موجود في المنطقة موجود لخدمة غرض تصميمي ! ، حتى الصناديق المرمية موجودة لهدف ما ، تصميم الغاز التكور شيء يستحق كل الثناء خصوصا مع إضافة قدرات جديدة لميزة التكور و التي جعلت حل الغاز التكور شيء ممتع للغاية ، و الذكاء في تصميمها كان واضحا ، نقطة مهمة أخرى في تصميم المراحل و هي ترابط المناطق الخمس بشكل عجيب و ذكي ، من ممكن جدا ان تذهب إلى آخر منطقة في اللعبة و ترجع من خلال أحد الاختصارات إلى أول منطقة ! بالرغم من ضخامة العالم إلا أن التنقل بين المناطق الضخمة كان سهل و ذلك يعود إلى طريقة تصميم تلك المناطق و جعلها متشابكة لأكبر درجة ممكنة ، و نقطة تصميم المراحل مهمة جدا بالنسبة لي عندما العب أي لعبة ، و لعبة Metroid Prime تملك تصميم مراحل يعتبر بين الأفضل في تاريخ الصناعة و أقرب كلمة مناسبة لوصف مستوى تصميم المراحل فيها هي " Perfection "

لمن لا يعرف طبيعة اللعب في العاب Metroid ، في ميترويد انت غالبا تكون في منطقة أو كوكب معزول تم السيطرة عليه من قبل مخلوقات غريبة تسمى Metroid و ايضا يوجد قراصنة الفضاء الذين تحولوا بسبب هذه المخلوقات ، اللعبة تعتمد على الاستكشاف و البحث عن قدرات جديدة تساعدك للوصول إلى أماكن جديدة في اللعبة ، لا يوجد في اللعبة أي حوارات و تقدم أسلوب سرد قصصي صامت ، مع اتموسفير عظيم ، توجد قدرات عديدة في اللعبة مثل قدرة التكور التي تسمح لك بدخول ممرات ضيقة و صغيرة و قدرة أشعة X و التي تسمح لرؤية أماكن سرية في المنطقة و كذلك قدرات مثل القفزة المضاعفة و أيضا توجد دروع تساعدك لدخول مناطق لا تستطيع دخولها مثل المناطق البركانية الحارة و التي تحتاج إلى بدلة مقاومة للحرارة و ايضا توجد بدلة لمقاومة الجاذبية و غيرها من الأدوات و القدرات الأخرى المفيدة و التي أفضل أن يكتشفها الجميع بنفسهم
metroid-prime-phendrana-drifts.jpg

في برايم كل هذه للعناصر موجودة و أكثر ، الاتموسفير قوي جدا ( و الذي أصبح من الأنواع المفضلة عندي بعد تجربة برايم ) هذه اللعبة تقدم أقوى شعور عزلة على الإطلاق إلى جانب Ico و SoTC ، لن ترى أي شخصيات على ظهر الكوكب و لن تسمع حتى صوت أي شخص بشري ، كل ما تراه هو مخلوقات الميترويد الغريبة في كوكب معزول تماما في الفضاء ، لا يوجد مقاطع سينمائية إلا القليل جدا ، تصاحب هذا الاتموسفير الرائع موسيقى عظيمة تتفوق على الألبوم الموسيقي الموجود في سوبر ميترويد بالكامل و بسهولة ! الموسيقى الملائمة لاجواء العزلة هي من تكمل روعة هذا الاتموسفير ، ثم الاهتمام الشديد بأصغر تفاصيل رسوم البيئة يجعل انغامسك في هذه الأجواء أكثر سهولة ( هل حقا هذه اللعبة لعبة Gamecube ؟!! )

في الواقع هذه اللعبة تحمل كم كبير من الأسرار المخفية بعناية شديدة جدا ، فأنا بعد انهائي للعبة في مدة 18 ساعة لم أستطع العثور على أكثر من 62% من نسبة الأدوات الكاملة و الموجودة في اللعبة ! ، أيضا اللعبة تعود لتقدم أسلوب سرد قصصي صامت و لكن هذه المرة بأسلوب ريترو ، هناك أطنان من التفاصيل القصصية المتناثر في عالم اللعبة و التي يتوجب عليك البحث عنها بنفسك من خلال القيام بالمسح الضوئي للبيانات المتناثرة في أرجاء عالم اللعبة الكبير ، و هذا على عكس Super Metroid التي تخلوا من أي محتوى قصصي مكتوب ، في برايم تستطيع أن تعرف الكثير و الكثير عن القصة و لكن يجب أن تبحث عن الاجوبة التي تريدها بنفسك

latest

من أكثر الأشياء التي أثارت إعجابي هي التغييرات و الإضافات الجديدة على القدرات و التي كانت تماما كما أريد ، على سبيل المثال في Super Metroid توجد بعض المساحات الضيقة التي تحتاج منك قفزة صغيرة ، و لكن بعد حصولك على قدرة القفزة العالية يصعب عليك الوصول لها مهما حاولت لأنك ستصطدم في السقف و الحل الوحيد هو ابطال مفعول القدرة من الخيارات و تفعيلها من جديد بعد تجاوز هذه القفزة ، في برايم الأمر مختلف فحتى بعد حصولك على القفزة العالية لن تواجه مشكلة لأن القدرة تغير طريقة عملها الآن لأن القفزة العالية لن تتفعل إلا عندما تضغط زر القفز مرة أخرى ، نقطة أخرى و هي قدرة القفز أثناء التكور و هي قدرة سهلت اللعبة كثيرا في Super Metroid و إزالتها أمر إيجابي ، أيضا إضافة قدرة الالتصاق أثناء التكور إضافة مدهشة ، و لا أنسى القدرات الجديدة لأسلحة إطلاق النار العادية ، في الواقع هذه ليست حتى نصف القدرات الجديدة التي تم إضافتها في برايم ، برايم تقدم جيمبلاي أعمق بشكل ملحوظ من الموجود في سوبر ميترويد

maxresdefault.jpg

معارك الزعماء في Super Metroid شكلت نقطة إعجاب بالنسبة لي ، لكن ما رأيته في Metroid Prime كان أفضل بكثير ، معارك ذكية و استراتيجية و بعيدة عن أي عشوائية ، من بين جميع معارك الزعماء الكثيرة في Prime استمتعت في جميعها من دون استثناء و قدمت لي تحدي عادل و ممتع لأقصى حد ، حتى معرفة نقاط ضعف الزعيم شيء ممتع بحد ذاته ، و بشكل مجمل برايم قدمت معارك زعماء تتفوق حتى على تلك الموجودة في سوبر ميترويد


Metroid Prime لعبة مثالية و متكاملة و بالنسبة للعبة مثلها رقم 10/10 سهل للغاية ، برايم لعبة عظيمة للغاية تملك كل شيء احتاجه لاستمتع في لعبة ، هي لعبة ممكن ان أعود لها مرات و مرات فقط حتى احلل عالمها العبقري هذا و أتأمل في طريقة تصميمه العجيبة ، لعبة ميترويد برايم تقدم تنوع و متعة من أول ثانية حتى شاشة ال Credits ، ميترويد برايم لعبة من الصعب بل من المستحيل نسيانها و هي حتى الآن أفضل لعبة Metroid أقوم بتجربتها و بسهولة ، ميترويد ليست لعبة رائعة أو عظيمة فحسب بل عبارة عن تحفة فنية " اسطورية " بمعنى الكلمة .

metroidprime1280jpg-dff37a_1280w.jpg

أرقام حققتها Metroid Prime الأولى في قوائمي بعد انهائي لها :


** أفضل لعبة من المنظور الأول في التاريخ .
** أفضل لعبة تحمل اسم Metroid .
** أفضل لعبة من بطولة أنثوية في التاريخ .
** أستوديو Retro من المطورين المفضلين جدا لدي الآن .
** رسميا أصبحت من عشاق سلسلة Metroid .
** واحدة من أفضل الالعاب في التاريخ من ناحية تصميم المراحل و الاتموسفير .
** ثالث أفضل سلسلة من نينتندو .
** ثاني أفضل لعبة على Gamecube .
** في قائمتي كواحدة من أفضل 20 لعبة لعبتها على الإطلاق .
** ثاني أفضل نقلة إلى سلسلة في تاريخ الصناعة .
** واحدة من الالعاب القليلة الي تستحق وصف أسطورة بمعنى الكلمة .
** من أكثر الألعاب عبقرية في التاريخ .


مهما أطلت المديح فأنا لا أوفي حق هذه التحفة الفنية بأي شيء ، لعبة Metroid Prime " يجب " على كل لاعب أن يلعبها "فورا " !!

مجموعة من الاختيارات إلى OST اللعبة الساحر :
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
Metroid Prime 2: Echoes ( الجزء الثاني )
latest


أعود من جديد مع انطباعاتي للجزء الثاني من ثلاثية برايم ، سمعت الكثير عن الجزء الثاني من برايم و كان الحديث مختلط بين إيجابي و سلبي ، بعض الآراء السلبية حوله كانت بكونه صعب جدا بشكل مبالغ ، و أيضا عن كونه يفتقر للتجديد و أيضا عن كونه يملك عالم أقل عبقرية بكثير من الجزء الأول ، لكن بعد 10 ساعات أثبتت لي اللعبة ان كل هذه السلبية حول اللعبة لم تكن في محلها ابدا ، كوني لعبت بنسخة Wii فقد تم حل بعض المشاكل التي كانت موجودة فعلا مثل موازنة الصعوبة و حل مشاكل التحكم ، حسنا بعيدا عن ما سمعت عن اللعبة ، يجب أن أتحدث عن تجربتي و ماذا استخلص منها .

في البداية لاحظت بأن عالم اللعبة أكثر سوداوية بشكل ملحوظ مقارنة بعالم برايم الأولى ، و أيضا العالم هنا مترابط بشكل مختلف ، شخصيا أفضل طريقة ترابط عالم برايم الأولى فقد كان التنقل فيها أسهل بكثير ، الجزء الثاني يكمل ما بدأه الأول ، الاختصارات موجودة و قدرة التكور أيضا و غيرها من الأشياء الموجودة في اللعبة الأولى ، الجزء الثاني من برايم أطول بشكل ملحوظ مقارنة بالجزء الأول فهو استغرق مني 22 ساعة لانهائه و الحصول على 60% من الأدوات .
Metroid_Prime_2_-_Echoes_-_HUD.png

عالم برايم الثانية حجمه مقارب لحجم عالم برايم الأولى ، و لكن بسبب وجود ال Dark World فإن عالم برايم الثانية سيبدو أكبر ، بالحديث عن جزئية ال Dark World لم أتقبلها في البداية ، لكن استطعت التأقلم مع الوضع بعد بضع ساعات ، فكرة العالم المظلم في اللعبة هو عبارة عن الإنتقال النسخة المظلمة إلى نفس المنطقة و لكن في نسختها المظلمة سترى بعض التغيرات ، و ستحتاج إلى هذا في حل الألغاز ، مثلا ربما لا يمكنك تحريك منصة في عالم ال Light World و تحتاج الإنتقال إلى النسخة المظلمة لتحريك المنصة و ثم العودة إلى عالم الضوء إلى مكان المنصة ، تطبيق العالم المظلم كان ممتازا في معظم الأحيان ، و بالرغم من أنها ليست فكرة جديدة في عالم الألعاب و لكنها تضخ دماء التجديد في برايم .

ريترو تفوقوا على أنفسهم مجددا في تصميم ألغاز التكور ، و صمموا الغاز اروع و أذكى و أصعب و أعقد من الموجودة في برايم الأولى بكثير ، و شخصيا تعجبني جزئية التكور في ألعاب برايم ، جزء التكور أصبحت أروع بكثير من أي وقت مضى خصوصا مع التعديلات الجديدة في برايم الثانية ، بعيدا عن التكور هناك قدرات جديدة أخرى و بعضها عائدة من Super Metroid ، أيضا هناك بعض التغييرات التي لم تعجب الكثيرين مثل نظام الذخيرة الذي لم يكن موجودا في برايم الأولى ، شخصيا لم اعاني من أي مشكل مع هذا النظام و لم يؤثر على تجربتي بأي شكل ( ما عدى في المعركة الأخيرة ) ، نقطة يجب أن أذكرها و هي بأنك في العالم المظلم ستتعرض لضرر تلقائي و يجب أن تدخل في مصدر ضوء لمنع هذا الضرر و لكن هذا المشكلة ستزول بعد حصولك على ال Dark Suit التي ستجعل الضرر معقولا ، و مع اقتراب نهاية اللعبة ستزول المشكلة نهائيا .
bossy-620x.jpg

صعوبة اللعبة عادلة لحد كبير " اتكلم عن نسخة Wii " ، لم اخسر في اللعبة إلا مرتين مع الزعيم الأخير ، لكن الصعوبة تكمن في الضياع في عالم اللعبة ، ستضيع كثيرا في اللعبة و أكثر من برايم الأولى ، خصوصا خلال الجزئية الأخيرة و التي كانت عبارة عن Fetch Quest و كانت الجزئية المزعجة الوحيدة في اللعبة ، لأنك ستضيع الكثير من الوقت و انت تبحث في أرجاء عالم اللعبة الكبير ، أيضا معارك الزعماء أصعب بكثير من الجزء الاول و لكنها عادلة جدا ، و بالحديث عن معارك الزعماء ، فهي هنا أفضل بفارق كبير مقارنة ببرايم الأولى ، معارك رائعة و ملحمية و ذكية في نفس الوقت ، و تقدم تحدي ممتع ، و توزيع نقاط الحفظ كان عادلا للغاية ( ما عدى في معركة واحدة كانت نقطة الحفظ بعيدة بعض الشيء ) و قريب من معارك الزعماء ، لكن بعض معارك الزعماء هنا طويلة جدا و بعضها استغرق مني حوالي 40 دقيقة ! و بالمقارنة برايم الأولى لم تستغرق مني أي معركة أكثر من 20 دقيقة ، لكن هل هذا يعتبر أمر سلبي بالنسبة لي ؟ ابدا ، لأن المعارك الطويلة لم تكن مملة و لم اضطر لإعادتها أكثر من مرة ، و لكنها حتما أمر سلبي بالنسبة لمن يخسر في المعركة عدة مرات ، مرة أخرى اشيد بمستوى المعارك الرائع هنا و تنوع المعارك ، زعيم يستحق مديح خاص
معركة ال Spider Guardian ذكية و صعبة في نفس الوقت ، مثال إلى تنوع المعارك في اللعبة

الاتموسفير في اللعبة مظلم أكثر مقارنة ببرايم الأولى كما قلت سابقا ، و لكن قوة الاتموسفير في برايم الأولى كان أكبر ، مناطق برايم الأولى أعجبتني بشكل أكبر ، لكن يجب أن اشيد بروعة المنطقة الأخيرة في برايم الثانية فقد كانت رائعة من كل النواحي و أيضا باقي المناطق في اللعبة رائعة و لكنها فقط أقل روعة من المنطقة الأخيرة في برايم الثانية و كذلك المناطق الموجودة في برايم الأولى ، تشكيلة المناطق في برايم الأولى كانت أفضل أيضا ، و ترابط العالم ككل ، بشكل مجمل أستطيع أن أقول اني أفضل عالم برايم الأولى ، ليس من ناحية الألغاز و لكن بشكل مجمل ، و بالحديث عن الألغاز فأستطيع أن أقول بأن برايم الثانية تتفوق من هذه الناحية ، أما الموسيقى فهي أيضا لصالح برايم الأولى بالرغم من أنها رائعة هنا أيضا و اتموسفيرية .
Sanctuary_magnetic_rail_puzzle.png

إذا كان يجب علي أن أفضل واحدة على أخرى، فربما يجب أن انتظر فترة أطول حتى ارتب أفكاري فيما يتعلق باللعبتين ، حتى اعرف أي منهما أفضل ، لأن برايم الأولى و الثانية ألعاب عظيمة بنفس القدر عندي الآن و من الصعب تفضيل واحدة على الأخرى حاليا و خصوصا بأن كل لعبة منهما تملك نقاط تفوق واضحة على الأخرى .

في النهاية أستطيع القول بأن برايم الثانية فاقت كل توقعاتي التي تأثرت بالآراء المتضاربة حول اللعبة ، و برايم الثانية حتما من أفضل الألعاب المتوفرة في هذه الصناعة .


** أرقام حققتها ميترويد برايم الثانية **


* أفضل معارك زعماء في تاريخ السلسلة .
* أفضل لعبة منظور اول في التاريخ إلى جانب برايم الأولى .
* أفضل ألغاز في تاريخ السلسلة .
* أصعب أجزاء السلسلة .
* بالإضافة لمعظم ما حققته برايم الأولى من قبل .

بعض الموسيقى الرائعة في اللعبة :

 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
حجز لوضع انطباعاتي عن لعبة
Metroid Prime 3: Corruption
 

titanfall

Tarnished
شباب احتاج نصيحة بخصوص البدأ في لعب الجزء الثاني

للتو أنهيت الجزء الأول اليوم ، و متحمس جدا ابدا الثاني مباشرة بكرة ، لكن شنو رأيكم هل البدأ مباشرة في الجزء الثاني أفضل أو ان العب لعبة مختلفة ( مثلا Donkey Kong Country Return ) و ارجع مرة ثانية حتى ابدا الجزء الثاني ؟

يعني الأفضل ابدا الثاني مباشرة بدون لعبة فاصلة أو العب لعبة مختلفة حتى تكون فاصل بين لعبي للجزء الأول و الثاني ؟
 

CloudF

Hardcore Gamer
بصراحه حمستني جدا لالعب السلسله
هل احصلها على ستور الوي يو ؟
 

aboooood

True Gamer
المشكلة الوحيدة في اللعبة انها مش بياعة بمفهوم نينتندو
اللعبة لا تقل أهمية عن زيلدا ماريو لازم نشوف هاي السلسلة بشكل أكبر من هيك
 

titanfall

Tarnished
بصراحه حمستني جدا لالعب السلسله
هل احصلها على ستور الوي يو ؟
لا تتردد لازم تلعبها !
و نعم موجودة على eShop و بسعر رمزي ، الثلاثية كاملة في حزمة واحدة بسعر 20$ فقط في الستور الأمريكي !
و الستور البريطاني 18£ !
بهذا السعر راح تحصل على ثلاثية اسطورية !
المشكلة الوحيدة في اللعبة انها مش بياعة بمفهوم نينتندو
اللعبة لا تقل أهمية عن زيلدا ماريو لازم نشوف هاي السلسلة بشكل أكبر من هيك
صحيح السلسلة ما تحقق مبيعات عالية ، لكن أتمنى نينتندو ما تتخلى عنها و شخصيا اتوقع راح نشوف لعبة ميترويد ضخمة على NX :)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للتو أنهيت الجزء الأول اليوم ، و متحمس جدا ابدا الثاني مباشرة بكرة ، لكن شنو رأيكم هل البدأ مباشرة في الجزء الثاني أفضل أو ان العب لعبة مختلفة ( مثلا Donkey Kong Country Return ) و ارجع مرة ثانية حتى ابدا الجزء الثاني ؟

الأفضل تلعب لعبة مختلفة حتى لا تمل من أسلوب السلسلة، دونكي كونج كنتري اختيار عظيم ولعبة عظيمة.


بخصوص مترويد برايم، مترويد برايم في رأيي المتواضع هي أفضل لعبة في جيلها (بينها وبين ريزدنت ايفل4). في وقتها كان هناك العديد من المقارنات بينها وبين هيلو وهاف لايف2، لكنني أعتقد بأن مترويد برايم "عمّرت" بشكل أفضل من الاثنين. تصميم المراحل العبقري، قدرات ساموس والprogression المتفوق، الموسيقى وشعور العزلة الخيالي، عناصر اجتمعت معاً لتصنع لعبة لن تتكرر.

مترويد برايم هي واحدة من أفضل 10 أو 5 ألعاب أنتجتها ننتندو في تاريخها. على فكرة أنا أحب الجزء الثالث كثيراً وهو الجزء المفضل لدي في السلسلة! (نعم أُحبه حتى أكثر من برايم الأولى)

نقطة بخصوص أن اللعبة لا تحتوي على غرفتين متشابهتين: ريترو صنعوا كل غرفة بشكل مختلف عن الأخرى فعلاً، ليس هناك أي تكرار للtextures عكس الألعاب الأخرى، مجهود خيالي تم وضعه بهذه اللعبة.
 

s3rorh

True Gamer
للان اتذكر مراجعات هالجزء ... ايام منتدى المنتدى و جيم ماستر .. و كيف شغلة *قطرات المطر وهي تطيح على الخوذه عند النظر للاعلى و انعكاس الوجهه بمرآة الخوذة* كانت wowـية بذاك الوقت

لعبت الجزء الاول .. و للاسف ما كملته لاسباب مجهولة .. يبي لي ارجع لهالسلسلة قبل لا ابيع الوي يو
 

King z

Hardcore Gamer
تقدر تلعب النسخة اللي علي الوي يو بدون الوي موت؟
 

Bounty

رحمه الله
لعبت اللعبه على ايامها (عالجيم كيوب) .. كانت ولا زالت أفضل لعبة فيرست بيرسون لعبتها في حياتي
أجواء اللعبه وعالمها الكامل المصمم بدقة ما شفتها الى الآن، فعلا كان تصميمها من جميع النواحي إعجاز (لاتنسون حجم أقراص الجيمكيوب 1.5 جيجا!)

الجزء الثاني كان معقد جداً على ما أذكر وسببلي احباط كبير لأني كنت أنتظره على نار، كرهته جداً وما رجعت العبه ابد .. فلازم تلعبه وانت متجهز نفسياً انك بتلعب لعبة عالمها جداً معقد.

الجزء الثالث من سلسلة برايم عالوي كان جيد جداً و يقترب كثيراً من مستوى برايم الأولى.

إذا خلصت من برايم انصحك تلعب Metroid Fusion .. متوفر على الوي يو في شبكة الEshop
 

titanfall

Tarnished
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



الأفضل تلعب لعبة مختلفة حتى لا تمل من أسلوب السلسلة، دونكي كونج كنتري اختيار عظيم ولعبة عظيمة.


بخصوص مترويد برايم، مترويد برايم في رأيي المتواضع هي أفضل لعبة في جيلها (بينها وبين ريزدنت ايفل4). في وقتها كان هناك العديد من المقارنات بينها وبين هيلو وهاف لايف2، لكنني أعتقد بأن مترويد برايم "عمّرت" بشكل أفضل من الاثنين. تصميم المراحل العبقري، قدرات ساموس والprogression المتفوق، الموسيقى وشعور العزلة الخيالي، عناصر اجتمعت معاً لتصنع لعبة لن تتكرر.

مترويد برايم هي واحدة من أفضل 10 أو 5 ألعاب أنتجتها ننتندو في تاريخها. على فكرة أنا أحب الجزء الثالث كثيراً وهو الجزء المفضل لدي في السلسلة! (نعم أُحبه حتى أكثر من برايم الأولى)

نقطة بخصوص أن اللعبة لا تحتوي على غرفتين متشابهتين: ريترو صنعوا كل غرفة بشكل مختلف عن الأخرى فعلاً، ليس هناك أي تكرار للtextures عكس الألعاب الأخرى، مجهود خيالي تم وضعه بهذه اللعبة.
إن شاء الله راح أطبق كلامك و العب DKCR كفاصل بين الجزء الأول و الثاني و راح العب تروبيكال فريز كفاصل بين الثاني و الثالث

اتفق وياك في النقاط الي ذكرتها ، اللعبة Timeless و قدرت تخليني استمتع في كل دقيقة رغم أنها صدرت من 14 سنة تقريبا ، و مظهرها الحالي ممتاز و مقبول جدا حتى بدون نسخة ريماستر ، اللعبة إنجاز تاريخي يستحقون يفخرون به طوال مسيرتهم ، أتمنى نشوف Metroid Prime 4 على NX :(

للان اتذكر مراجعات هالجزء ... ايام منتدى المنتدى و جيم ماستر .. و كيف شغلة *قطرات المطر وهي تطيح على الخوذه عند النظر للاعلى و انعكاس الوجهه بمرآة الخوذة* كانت wowـية بذاك الوقت

لعبت الجزء الاول .. و للاسف ما كملته لاسباب مجهولة .. يبي لي ارجع لهالسلسلة قبل لا ابيع الوي يو
لا تفوتها ابدا ، ما راح تحس بقيمة اللعبة الكاملة إلا لما تخوض الكثير فيها و تستكشف عالمها العبقري
تقدر تلعب النسخة اللي علي الوي يو بدون الوي موت؟
حسب معلومات المتواضعة ما تقدر مع الأسف .
لعبت اللعبه على ايامها (عالجيم كيوب) .. كانت ولا زالت أفضل لعبة فيرست بيرسون لعبتها في حياتي
أجواء اللعبه وعالمها الكامل المصمم بدقة ما شفتها الى الآن، فعلا كان تصميمها من جميع النواحي إعجاز (لاتنسون حجم أقراص الجيمكيوب 1.5 جيجا!)

الجزء الثاني كان معقد جداً على ما أذكر وسببلي احباط كبير لأني كنت أنتظره على نار، كرهته جداً وما رجعت العبه ابد .. فلازم تلعبه وانت متجهز نفسياً انك بتلعب لعبة عالمها جداً معقد.

الجزء الثالث من سلسلة برايم عالوي كان جيد جداً و يقترب كثيراً من مستوى برايم الأولى.

إذا خلصت من برايم انصحك تلعب Metroid Fusion .. متوفر على الوي يو في شبكة الEshop
سمعت ان الجزء الثاني أضخم و أطول من الأول و أصعب ، أعتقد إني راح أطبق كلام حسين و العب DKCR كفاصل بينهم ، لكن بالتأكيد راح العب Fusion إن شاء الله بعد الثلاثية :)
 
التعديل الأخير:

White Soul

Pokétrainer
صار لي سنتين من لعبت الثلاثية، للأسف كانت أول ميترويد ألعبها لذلك حاس اني مو متقبل الرجوع لأجزاء ال2D لول

عموما أنا بخلاف الأغلبية أرى الجزء الثاني لا يقل كثيرا عن الأول والثالث، صحيح إن صعبوته مبالغ فيها نوعا ما واللعبة تمتلك أتموسفير مظلم بشكل ممل مع التقدم في اللعبة وكذلك الموسيقى مستواها أقل بشكل ملحوظ من باقي الجزئين، لكن.....

البوسز يا رجل! اللعبة تمتلك أفضل تشكيلة بوسز في الثلاثية وبرأيي واحدة من أفضل ألعاب التاريخ من هالناحية! هذا الشيء الي يخليني أشفع لها باقي عيوبها وأشوفها لعبة ممتازة جدا

عموما استمتع :) بانتظار انطباعاتك عن الثاني
 

titanfall

Tarnished
صار لي سنتين من لعبت الثلاثية، للأسف كانت أول ميترويد ألعبها لذلك حاس اني مو متقبل الرجوع لأجزاء ال2D لول

عموما أنا بخلاف الأغلبية أرى الجزء الثاني لا يقل كثيرا عن الأول والثالث، صحيح إن صعبوته مبالغ فيها نوعا ما واللعبة تمتلك أتموسفير مظلم بشكل ممل مع التقدم في اللعبة وكذلك الموسيقى مستواها أقل بشكل ملحوظ من باقي الجزئين، لكن.....

البوسز يا رجل! اللعبة تمتلك أفضل تشكيلة بوسز في الثلاثية وبرأيي واحدة من أفضل ألعاب التاريخ من هالناحية! هذا الشيء الي يخليني أشفع لها باقي عيوبها وأشوفها لعبة ممتازة جدا

عموما استمتع :) بانتظار انطباعاتك عن الثاني
شكرا على المشاركة و زيادة حماسي للجزء الثاني أكثر من ما انا متحمس :D
الجزء الأول وضع معايير عالية جدا و ما استغرب لو كثيرين ما اعتبروا الثاني مثلا أفضل منه ، بالرغم اني سمعت ان كثيرين يفضلون الأول على الثاني لكن هذا ما قلل حماسي لأن الجزء الأول المعايير الي وضعها تناطح السحاب و شيء طبيعي يصير في اختلاف حول التكملة الخاصة به

شكرا مرة اخرى و إن شاء الله في الأيام القليلة القادمة راح أرجع أحدث الموضوع بانطباعاتي للجزء الثاني :)
 

Royal Spark

Royal Guardian
ميترويد برايم كسلسلة، زي Stax في الهيدفونز. كلهم ممتازين بس كنتيجة للامتياز حقهم كل شيء مختلف و مافي شيئين مثل بعض.

حبيت ميترويد برايم، و ميترويد برايم كورابشن على إني كرهتها و كنت أحسها مملة و سهلة مش لعبة سيئة أبدا. للحق لو نقول إن السلسلة ما حصلت و كان كورابشن الجزء الوحيد بكون حتما من أحسن الحاجات إلا لعبتها.
طبعا إيكوز هو أكثر جزء علق في ذاكرتي، مضى على لعبي للسلسلة حدود 6 سنوات حاليا و لليوم اتذكر كل لحظة مريت فيها في إيكوز. إيكوز كأساس و كعالم مختلفة كثير عن برايم، و هالشيء رح يؤثر كثير على تجربتك إذا كنت تبغى تجربة تستنسخ برايم. في إيكوز الحصول على الإكسبانشنز أصعب بكثير، و هالشيء يخلي التقدم صعب كثير لو ما كنت ترجع و تحاول تحمع الإكسبانشنز إلا ما كنت تقدر تحصل عليها، و عشان تقدر تسوي هالشيء لازم تتقبل تجربة العالم المهجور و الميت إلا إيكوز تحاول تقدمه. طبعا اللعبة فيها أحسن بوسز و فيها بتتعرف على أيقونة السلسلة ههههه، بس للأمانة أكثر قتال أيقوني بالنسبة ليي ما كان موجود في إيكوز هالشيء رح يبقى ل:
أرقد بسلام يارجل.
هنا أرجع لإيكوز و نقطة الثيم الواحد، هالثيم هذا خلا الرحلة تكون ثابته و شيء للذكرى بشكل أكبر. هالشيء ساعد في كون الرحلة ما تنسى بشكل أكبر لأنك ما رح تتذكر أكثر من شعور في اللعبة، اللعبة كلها تعطيك نفس الشعور. كنتيجة الثيم ما كان محصور بالعالم فقط، تصميم المراحل، الصعوبة، الوحوش الأدوات، الألغاز، إنك عندك ريسورسز مانجمنت لشيء غير الصواريخ، كلها تتجمع عشان تصنع تجربة وحدة، تجربة تحس بالسعادة و تصرخ لأنك هزمتها و في نفس الوقت تحس بالفراغ و بالحزن لأنها انتهت. هالشيء خلا إيكوز لعبتي المفضلة من نينتندو مطلقا و ما أعتقد إنه رح يكون هناك يوم نينتندو رح تستطيع تصنع فيه لعبة أفضل من إيكوز.
 

D.M.C.N

Gamer
أفضل لعبة من المنظور الأول في التاريخ

بلا شك هيا الافضل بجانب HL2 !

** أفضل لعبة من بطولة أنثوية في التاريخ .

وهل يختلف اثنين؟

** واحدة من أفضل الالعاب في التاريخ من ناحية تصميم المراحل و الاتموسفير .

اصحح لك شوي ( أفضل لعبة في التاريخ من ناحية تصميم المراحل و الاتموسفير ) .. حتى افضل من زيلدا من هذي الناحية و سوبر ماريو جالكسي 2 :)

** في قائمتي كواحدة من أفضل 20 لعبة لعبتها على الإطلاق .

احطها من الخمس لو ماكنت ناسي غيرها, عظيمة.

** من أكثر الألعاب عبقرية في التاريخ .

هنا سرها, الالعاب عادتاً تكون متشابهة بالالمينتس, ميترويد لعبة "يونيك" بمعنى الكلمة مافي لعبة تشبها ولا في لعبة قريب منها, عبقرية بحق.

اعشق كل شيئ في هذي السلسلة , سلسلتي المفضلة من نينتيندو ومن الناس اللي يصرخوا كل يوم علشان نشوف شيئ من ريترو عن هذي السلسلة, حزنان ان اخر جزء لعبته كان قبل 10 سنوات تقريباً على الـWii, اشتريت الـwiiU من أول شهر اصدار فقط أملا اني اشوف ميترويد جديدة عليه !

و متحمس جدا ابدا الثاني مباشرة بكرة ، لكن شنو رأيكم هل البدأ مباشرة في الجزء الثاني أفضل أو ان العب لعبة مختلفة ( مثلا Donkey Kong Country Return ) و ارجع مرة ثانية حتى ابدا الجزء الثاني ؟

نوب, أبدأ في "دونكي كونغ" طبعاً, السبب انو برايم 2 متشابه مع الاول بعض الشيئ, فقط تغيير فكرة اللعب وبعض الابيلتيز الجديدة, علشان ماتحس بتشبع .. ابدأ بـ"دونكي كونغ" ثم ارجع لبرايم 2 + متحمس لرايك عن برايم 3 !
 

sol-bad

True Gamer
أفضل لعبه منظور اول في التاريخ من بعد ثلاثيه برايم و انا ادور لعبه تشبها ماحصلت ايام اقرأ مراجعتها في مجله العاب الكمبيوتر و هم يصفونها بأفضل لعبه منظور اول في التاريخ و أفضل لعبه في جيلها
الجزء الثاني كان صعب و يخليك تدور في مكانك
مخلوقات المترويد تخوف يوم تتطلع لك يغيرون اللحن و عاد انت أركض
 

D.M.C.N

Gamer
بس للأمانة أكثر قتال أيقوني بالنسبة ليي ما كان موجود في إيكوز هالشيء رح يبقى ل:
أرقد بسلام يارجل.

فعلاً قتال البوس هذا كان رهيب وسريع (اتوقع الاسرع في السلسلة على الاطلاق بعد البوس الاخير في برايم 3), و الاوست كان يدعمه انه يكون قتال لاينسى في السلسلة ..

حاب اضيف هذا الاوست الرهيب أيضاً , اذكره كان مع قتال البوس *breathtaking* بالنسبة لي!

دقيقة 2:15 !

في اوست ودي احطه لكن عنوانه حرق لواحد من البوسيز الرهيبين للاسف.
 

R.A

Gamer
صراحة ما توقعت انها بتعجبك هل كثر انا اشتريتها بسعر 14 دولار فقط أذكر كان عليها عرض المهم للأسف ما قدرت ألعبها بسبب انها منظور الاول شكرا على رأيك الجميل طلعت اللعبة فوق المتوقع !!! اعتقد اني بكتفي بقرأت أنطباعك عن الأجزاء بدال ما ألعبهم صراحة كتابتك ممتازة و جميلة و استمتعت و شكرا جزاك الله خير
 

titanfall

Tarnished
ميترويد برايم كسلسلة، زي Stax في الهيدفونز. كلهم ممتازين بس كنتيجة للامتياز حقهم كل شيء مختلف و مافي شيئين مثل بعض.

حبيت ميترويد برايم، و ميترويد برايم كورابشن على إني كرهتها و كنت أحسها مملة و سهلة مش لعبة سيئة أبدا. للحق لو نقول إن السلسلة ما حصلت و كان كورابشن الجزء الوحيد بكون حتما من أحسن الحاجات إلا لعبتها.
طبعا إيكوز هو أكثر جزء علق في ذاكرتي، مضى على لعبي للسلسلة حدود 6 سنوات حاليا و لليوم اتذكر كل لحظة مريت فيها في إيكوز. إيكوز كأساس و كعالم مختلفة كثير عن برايم، و هالشيء رح يؤثر كثير على تجربتك إذا كنت تبغى تجربة تستنسخ برايم. في إيكوز الحصول على الإكسبانشنز أصعب بكثير، و هالشيء يخلي التقدم صعب كثير لو ما كنت ترجع و تحاول تحمع الإكسبانشنز إلا ما كنت تقدر تحصل عليها، و عشان تقدر تسوي هالشيء لازم تتقبل تجربة العالم المهجور و الميت إلا إيكوز تحاول تقدمه. طبعا اللعبة فيها أحسن بوسز و فيها بتتعرف على أيقونة السلسلة ههههه، بس للأمانة أكثر قتال أيقوني بالنسبة ليي ما كان موجود في إيكوز هالشيء رح يبقى ل:
أرقد بسلام يارجل.
هنا أرجع لإيكوز و نقطة الثيم الواحد، هالثيم هذا خلا الرحلة تكون ثابته و شيء للذكرى بشكل أكبر. هالشيء ساعد في كون الرحلة ما تنسى بشكل أكبر لأنك ما رح تتذكر أكثر من شعور في اللعبة، اللعبة كلها تعطيك نفس الشعور. كنتيجة الثيم ما كان محصور بالعالم فقط، تصميم المراحل، الصعوبة، الوحوش الأدوات، الألغاز، إنك عندك ريسورسز مانجمنت لشيء غير الصواريخ، كلها تتجمع عشان تصنع تجربة وحدة، تجربة تحس بالسعادة و تصرخ لأنك هزمتها و في نفس الوقت تحس بالفراغ و بالحزن لأنها انتهت. هالشيء خلا إيكوز لعبتي المفضلة من نينتندو مطلقا و ما أعتقد إنه رح يكون هناك يوم نينتندو رح تستطيع تصنع فيه لعبة أفضل من إيكوز.
شكرا على الانطباعات المطولة للجزء الثاني ، و لاعب إضافي يرفع حماسي أضعاف إلى الجزء الثاني و يقنعني أن روعه قد لا تقل عن روعة الأول :)

احطها من الخمس لو ماكنت ناسي غيرها, عظيمة
هههه هنا المشكلة إني ما أتذكر القائمة هذي المكونة من 20 لعبة و تحتاج إعادة ترتيب حتى اعرف أي ترتيب حطيته الى اي لعبة :D
نوب, أبدأ في "دونكي كونغ" طبعاً, السبب انو برايم 2 متشابه مع الاول بعض الشيئ, فقط تغيير فكرة اللعب وبعض الابيلتيز الجديدة, علشان ماتحس بتشبع .. ابدأ بـ"دونكي كونغ" ثم ارجع لبرايم 2 + متحمس لرايك عن برايم 3 !
شكرا على النصيحة ، جاري تحميل DKCR :)
و انا متحمس ألعب برايم 2 و 3 و أشارككم انطباعاتي :D
الجزء الثاني كان صعب و يخليك تدور في مكانك
انا سمعت أن صعوبته كبيرة ، لكن هل صعوبته كانت عبارة عن الغاز أصعب و عالم بتصميم معقد أو الصعوبة تتعلق بالقتال ؟
صراحة ما توقعت انها بتعجبك هل كثر انا اشتريتها بسعر 14 دولار فقط أذكر كان عليها عرض المهم للأسف ما قدرت ألعبها بسبب انها منظور الاول شكرا على رأيك الجميل طلعت اللعبة فوق المتوقع !!! اعتقد اني بكتفي بقرأت أنطباعك عن الأجزاء بدال ما ألعبهم صراحة كتابتك ممتازة و جميلة و استمتعت و شكرا جزاك الله خير
شكرا عزيزي :)
الثلاثية لازم تلعبها لانها من الأفضل في التاريخ !
و إن شاء الله راح اكتب انطباعاتي عن باقي الأجزاء بعد ما انهيهم لكن ما تكفي الانطباعات حتى تستمتع بهذي الأسطورة لأن لازم تلعبها :D
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: R.A

sol-bad

True Gamer
انا سمعت أن صعوبته كبيرة ، لكن هل صعوبته كانت عبارة عن الغاز أصعب و عالم بتصميم معقد أو الصعوبة تتعلق بالقتال ؟
الغاز و تصميم العالم المعقد عاد تعال روح و ارجع والله أحيانا كنت اضيع
 

titanfall

Tarnished
الغاز و تصميم العالم المعقد عاد تعال روح و ارجع والله أحيانا كنت اضيع
اذا من هذي الناحية مو مشكلة ابدا ، كنت أظن الصعوبة هي أن عدد الأعداء في كل مواجهة مبالغ فيهم و قوتهم مرتفعة و يسببون ضرر أكبر لك :)
لأن توزيع الأعداء في برايم 1 كان مثالي
 

sol-bad

True Gamer
اذا من هذي الناحية مو مشكلة ابدا ، كنت أظن الصعوبة هي أن عدد الأعداء في كل مواجهة مبالغ فيهم و قوتهم مرتفعة و يسببون ضرر أكبر لك :)
لأن توزيع الأعداء في برايم 1 كان مثالي
طبعا يعتمد على الطور الي تختاره صعب ولا سهل طبعا انا ما حبيت آخرب عليك قصه الجزء الثاني وفي اعداء يصعب التعامل معاهم :smilingimp:
 

AMG

True Gamer
ميترويد برايم الاولى واحدة من افضل الالعاب في التاريخ وهي افضل لعبة عندي من نينتيندو بشكل عام
 

squall leonhart

True Gamer
للاسف ننتندو فكرت بشكل تجاري بحت و خلت الفريق يشتغل على دونكي كونق الي تبيع اكثر -ـــ- في مليون فريق يقدر يقدم لعبة بلاتفورم ممتازه .. بس ما في غير ريترو تقدم لعبة FP adventure ..

الجزء الاول افضل لعبة من ننتندو و احد افضل ٣ العاب بالمجمل بالنسبة لي.. الجزئين الي بعده ما قدرت اكملهم لانهم كانو العاب ممتازه جيد جدا و ما استطعت تقبل اني العب لعبة برايم ما تكون اسطورية
 

king zell

Network Director
Administrator
لعبة جيلها بكل جدارة، و أحد أفضل الألعاب في التاريخ

ميترويد لعبة مغامرات من منظور الشخص الأول

أتذكر كويس كيف المدرعمين وقتها شروها على أساس إنها منافسة لهيلو و انصدموا إنها مش لعبة شوتر

بصراحة ريترو صنعوا تحفة لا تكرر، و قاموا بإنجاز القليل قادر عليها، و هو تحويل لعبة 2D أسطورية الى 3D بدون ما يخربونها أو يفقدونها رونقها

اليوم إحنا في زمن نتمنى أي لعبة ميترويد جديدة مش فقط سلسلة برايم...
 

Solay

Double Jumper
لعبة ممتازة مع أني كنت متضايق من مستوى البوسس، الدخلة لفينديرانا دريفتز مع الموسيقى اوووف احساس لا ينسى.

لازم تلعب أجزاء دونكي كونج خاصة تروبيكال فريز عشان تعرف الفريق كيف مبدع.
 
أعلى