شيطون
Fortnite Lover
الحين كوجيما وميازاكي مشاريعهم كبيرة؟؟؟؟!
العاب اندي كلها
الحين كوجيما وميازاكي مشاريعهم كبيرة؟؟؟؟!
ريزدنت ايفل ريمك ٢ اعلنو عنه ب٢٠١٥ وبعدها كتمان وتخوف والى اخره وبعدين بوف اعلى تقييم بالسنه هذي وأعلى تقييم من بعد الرابعمعروفه .. عمل يكشف عنه قبل 4 سنين ثم بوف! تختفي عن اي تحديث حدود 3 سنين, تعرف ان فيه عيد صاير باللعبه .. ولا مخلينها كاجزاء لتسريع التطوير ههه, وصلنا الجيل الجديد وتونا
سااختتمها الى افضل المخرجين عندي شينجي ميكامي كيف كان وكيف صار (ايفل ويذن الاولى من افضل تجاربي بالجيل رغم عيوبها )لكن القيمة الانتاجيه مقارنتاً باايامه معا كابكوم
فرق سياسة تسويقريزدنت ايفل ريمك ٢ اعلنو عنه ب٢٠١٥ وبعدها كتمان وتخوف والى اخره وبعدين بوف اعلى تقييم بالسنه هذي وأعلى تقييم من بعد الرابع
http://www.novacrystallis.com/2016/12/artist-roberto-ferrari-speaks-designs-final-fantasy-xv/But they are also very disorganized. The staff -200 souls- had to work when the story still wasn’t completely defined. In fact, this story kept changing every 3 months and the definitive delivery date for the game was for the end of 2014 (who would have thought it would have been pushed back to November 2016?).
على حد كلامه، ديدلاين اللعبة كان نهاية 2014، ومع هذا السكريبت كان يتغير كل 3 شهور في 2013! ووصف بيئة العمل انها كانت very disorganized، فواضح ان نومورا بصفته مخرج اللعبة فشل فشل ذريع في إدارة المشروع وماكان في حل الا ازالته والبدء من الصفر. انا متعاطف معاه ان مشروع احلامه ماظبط، لكن كل ما تقرأ اكثر في الموضوع وتسمع شهادات اللي عاصروه، كل ما تستوعب انه ابداً ماكان ضحية.
بالعكس انا اشوف ان الاول ممتاز و وهيا(طبعاً كلامي قبل ظهور المفاجئ بريمك ٢ ومدى إتقانها وعمل يحسب لكابكوم حتى وان لم تكن بجرائه عاليه وفيها مخاطره زي جزء جديد من جنرا شبه ميته دمك٥ او حتى ايفل ويذن الاولى كونها لعب تريد ان تنافس سلسلة ريزدنت ايفل والكل يعرف اش مصير اللي يبغى ينافس ريزدنت ايفل لانها سلسله بنت اسم وأسس قوي جداً الى يومك هذا) المفروض اللي تكون ريزدنت ايفل بعد تغييرها من الرابع اثبت نفسه انه ملك بالالعاب المنظور الثالث الخطيه للامانه كمية المتعه اللي باللعبه مِن أمتع الالعاب الجيل بالراح هذا غير البوسس اللي تفوق نفسه مقارنتاً بالمعجزة اللي سواها معا كابكوم ريزي٤ كانت قمة التوتر والرهابه والمتعه عند مواجهتهم (ليس يعني ان الرابع سيئ... لا طبعاً بل كانو ممتازين وفيهم تحدي عند التختيمه الاولى لكن هوا فقط البوس اللي تحت المجاري بالقصر او الميني بوس بالاصح هوا التوب والمرعب بالسلسله والعنيد ايضاً)اجواء اللعبه من افضل أعماله الميكانكس وصلة لذروته هنا كونك تستفيد من بيئه اللعبه من أفخاخ او مِن سلاح السهم او بحرقهم جميعاً مرة واحد او ان تقعهم بمصيدة دفعت واحده والكثير والكثير هنا يثبت لك انه شخص يستمتع ويتلذذ بالقيم بلاي وفلسلفة التصميم واللي من وجهة نظري أشوفها مِن اهم العناصر اذا لم تكن أهمهما في صناعة لعبه ممتازه اقل التقديرميكامي اللي بمجال تخصصه خرج لنا بلعبتين.. الأولى نقدر نقول عليها أوكي والثاني قمامة للأسف حتى لو كان مشرف على الأخير فقط
انا اتفق معاك ان سكوير تمر بمشاكل وعدم انضباطيه بمشاريعها ولاحظت انها فقط ترمي اسامي والالعاب وإعلانات دون ان تحسب حساب المده وهل سيتغرق وقتاً طويلاً ام لا والى اخره..فرق سياسة تسويق
كابكوم عجبتها سالفة كشف اللعبه واصدارها بعد 6 شهور .. كان لها صدى ايجابي وقت RE7 وحبت تكرره بالريميك .. طبعا كان واضح انه يتطور بلا اي منغصات
اما سكوير تاريخها حافل بمشاكل واي احد مطلع بيعرف ارتجاليتها ببعض القرارات بوسط تطوير اللعبه! هذا هم بعد 4 سنين رجعوا لطاري يالي, جب مخرج رق مخرج
ماننسى ان كابكوم الان في افضل فتره لها من ناحية الاصدارات في عصر ذهبي جديد لهم .. سكوير في فترة اصلاحات كشركه وتوهم دامجين اقسامهم من كم شهر
لا تؤاخذنا يالغاليانا لو اعرف ان الموضوع هذا لسه حساس كدة عند البعض ماكنت فتحت الموضوع صراحة. هذا وانا ناقل خبر مع لمحة من رأيي الشخصي فيه، مش كاتب مقالة رأي عن نومورا ولا شيء >.>
عموماً معلش، حقكم علي، مابسولف عن تيتسويا نومورا ثاني (اقلها لحد المصيبة الجاية الله لا يجيبها). اعتقد ان كل شيء عندي لأقوله عنه قلته اولريدي، لكن خلوني أرد على كم نقطة وهذا بيكون ردي الأخير في الموضوع ان شاء الله.
ليش من حقي كمستهلك وفان اني اتمسخر على incompetence نومورا؟
- لأني فان. لايك، سوبر فان. لأن العابي المفضلة بالحياة هم Zelda BOTW وKH2FM+.
- لأني انتظرت لعبة لسنين وحطيت عليها كثير آمال وفي الأخير تكنسلت.
- لأني انتظرت ختامية قصة الطفولة لـ 13 سنة، 6 منهم كانوا سنين active development اغلبهم على محرك جاهز وبأساس جيمبلاي جاهز، وفي النهاية حصلت لعبة محبطة جداً على الناحية القصصية، خاوية من الروح، ماقدرت تحرك فيا شعرة، والجزء الثاني اللي نزل من 13 سنة احساسه نهاية اكثر منها.
- لأني نطيت من الحماس اما اعلنوا ريميك فاينل فانتسي 7 من إخراج نومورا، وورونا جيمبلاي، وقالوا بنقسمها حلقات لتنزل بسرعة، بعدين اختفت في ظروف غامضة لـ 4 سنين ، وفي النص طردوا فريق التطوير كله وعادوا من جديد. واليوم بعد اكثر من 5 سنين تطوير، اعلنوا Co-Director جديد على المشروع.
ليش انا قاعد الوم نومورا شخصياً على فشل المشاريع هذه؟
- لأنه المخرج على هذه المشاريع. هو المسؤول الأول بالمقام الأول.
- لأنه المشروع الأول من فريق KH Tokyo، الثاني من Osaka، الثالث من 1st Business Division. الفريق دايماً يختلف، العامل المشترك الوحيد دايماً نومورا.
- لأن سكوير اينيكس بشكل عام ماعاد عندها هذه المشكلة. بس العاب نومورا. أمثلة.
- تاباتا وفريقه بـ 3 سنين ونص طور محرك كامل وبنى لعبة عليه في نفس الوقت بشكل simultaneously. حوالي نص فترة تطوير KH3 بدون محرك جاهز ولا اساس جيمبلاي جاهز. تقدر تقول بس هذيك كانت لعبة ناقصة!! لكن الحقيقة ان المين-ستوري فيها كانت بنفس طول KH3 او اطول شوي، والسايد كونتينت اضخم بكثير من KH3، والميتاكريتك مايختلف كثير عن KH3 (فف15 كانت 81-83، كه3 80-84).
- فريق دراجون كويست 11 سوى لعبة كاملة اضخم من اللعبتين مجتمعتين على الـ Unreal Engine 4 في اقل من 3 سنين. من الكوميديا هنا ان اللعبة بدأت تطوير بعد KH3، ومع هذا في تصريح قريب لتاي يقول ان فريق دراجون كويست ساعدهم يتعلمون كيف يتعاملوا مع الانريل اينجين، رغم انهم بادئين تطوير قبلهم بسنين.
- ولاحظ ان لحد الحين انا قاعد اقارن بـ KHIII.. اللي هي انجح مشروع له من 13 سنة بس on the merits انها نزلت السوق، اللهم كان معاه co-director فيها وتطورت بمدينة بعيدة عنه. مش قاعد اقارن باللعبة اللي تكنسلت ولا اللي ضايع في الليمبو وعينولها Co-Director بعد 5 سنين تطوير.
- لهذا أخيراً وليس آخراً، شهادة روبيرتو فيراري عن تطوير فيرسس/15 نومورا، بقتبس من موضوع قديم:
http://www.novacrystallis.com/2016/12/artist-roberto-ferrari-speaks-designs-final-fantasy-xv/
طيب هل أنا سعيد بالخبر انه حصل Co-Director؟
- اعتقد اننا كلنا سعيدين بالخبر مهما اختلفنا، وكلنا نتفهم حاجة نومورا لـ Co-Director. عتبي الوحيد على الحالة هذه هو انه حصله مرة متأخر. اتمنى من التجارب الثلاثة هذه سكوير اينيكس تكون تعلمت الدرس وأي مشروع يمسكه بالمستقبل يكون معاه Co-Director من البداية.
- انا لسه ابغى العاب من تيتسويا نومورا. زي ماقلت، لعبتي المفضلة في الحياة هي KH2FM+، وانا استوعب مواهبه وقدراته كطاقة ابداعية. مافي تناقض بين هذا وبين كونه اثبت كـ Project Leader فاشل. السيتب انه يمسك دور اشرافي على الجوانب الابداعية ومعاه Co-Director يسوي اغلب الديفلبمنت الحقيقي، هو سيتب مثالي ليه، واتمنى ان سكوير تكمل معاه.
أيضاً، غيرت اسم الموضوع كون اكثر من واحد ابدى مشكلة معاه، ماكانت نيتي بقدر ان مافي ترجمة عربية دقيقة لـ Co-Director فالعنوان جاء ناتشورلي كدة يعني >.> بس يلا كلكعناه لعيونكم.
وبس والله.
في فرق مهم بين الحالتين...بحالة ريزيدينت ايفل ٢ في ٢٠١٥ حرفيا كان مجرد اعلان اعطاء الضوء الاخضر...ما عرضوا اي شي لأنه ما كان في شي ينعرض، مجرد كابكوم قالت للفريق "يلا نسمحلكم تسووا اللعبة دي" والفريق اتحمس وعمل فيديو we do it الشهير وبدا العمل من بعدها...وطور اللعبة في ٣ سنين واللي هو وقت معتاد، اول ما جهزت عرضوها بشكل فعلي وكامل بالسنة الماضية ونزلت بعد ٧ شهور من الكشف الفعلي والتسويق.ريزدنت ايفل ريمك ٢ اعلنو عنه ب٢٠١٥ وبعدها كتمان وتخوف والى اخره وبعدين بوف اعلى تقييم بالسنه هذي وأعلى تقييم من بعد الرابع
محد بينكر ان سكوير اينكس ملخبطه الامور تقريبا بهذا الجيل بالرغم من اننا طلعنا بلايف از سترنج وفِي كم لعبة تستحق الذكر لكن الشر يعم والكل يرى سكوير متخبطهفي فرق مهم بين الحالتين...بحالة ريزيدينت ايفل ٢ في ٢٠١٥ حرفيا كان مجرد اعلان اعطاء الضوء الاخضر...ما عرضوا اي شي لأنه ما كان في شي ينعرض، مجرد كابكوم قالت للفريق "يلا نسمحلكم تسووا اللعبة دي" والفريق اتحمس وعمل فيديو we do it الشهير وبدا العمل من بعدها...وطور اللعبة في ٣ سنين واللي هو وقت معتاد، اول ما جهزت عرضوها بشكل فعلي وكامل بالسنة الماضية ونزلت بعد ٧ شهور من الكشف الفعلي والتسويق.
بالمقابل فف٧ ريميك...عرضوا تريلر...و بعدين عرض "جيمبلاي" اللي زاد الطين بلة، اعطوك الانطباع انه في لعبة شغالين عليها من فترة...وبتنزل قريب، وانه قسموها حلقات عشان تنزل اسرع..... اخرتها لو كنت متفائل وقلت ان اول حلقة بتنزل السنة الجاية....بيكون مرت خمس سنين...خمس سنين كاملة...على اول حلقة بس...من وقت اعلان اللعبة والجيمبلاي حقها، الشي مزعج....العمر يمضي والناس تنشغل وسكوير تعلق الفانز على شي زي كذا لسنين طويلة، مافي اي لعبة تسوى هالانتظار....ولجزء واحد منها بس ومش لعبة وحدة كاملة حتى....هنا المصيبة واللي يغبن بالموضوع...خصوصا انه نعرف انهم شطبوا شغل سايبر كونيكت ٢ ببداية التطوير ورجعوا من البداية، بس ما عمرهم كانوا صريحين باللي صاير
أكرر إن الخبر عاجبني ونومورا يطلّع أفضل ما عنده إذا صار معاه مخرج يسرّع وتيرة العمل. بس ناقص الآن إن سكوير تكبّر عقلها وتخلي اللعبة غير مجزّأة.
درو لا تزعل مني بس احيان احس انك عايش في عالم خاص فيك تحلل و تتوقع و بعدبن تصدق هذي التحليلات على انها حقائق.انا بعد الخبر عاجبني و ما نقول لا ابدا للدعم لأن جربناه قبل و حتى خبر التطوير داخليا عاجبني .. اما سالفة التقسيم .. للتذكير في اسلوب العاب CyberConnect2 :
ليه ما يكون التقسيم هي رغبتهم بالأصل ؟ .. الكشف القادم راح يوضح لنا لكن المهم ان ما يحصل شي خلف الكواليس و ان شاء الله تنعرض و ما تتكرر سالفة التكتم و ما نعرف ايش حصل
أنا ماعندي مشكلة بالتقسيم دامه بيعطي جزئيات اللعبة تركيز أكبر من الأهمال اللي سوته النسخة الأصلية >. >أكرر إن الخبر عاجبني ونومورا يطلّع أفضل ما عنده إذا صار معاه مخرج يسرّع وتيرة العمل. بس ناقص الآن إن سكوير تكبّر عقلها وتخلي اللعبة غير مجزّأة.
هو قرار التجزيء لازم يجي من سكوير، خصوصاً قسم التسويق و المبيعات، و من ناحية إنتاجية فالكلمة ترجع لكيتاس و نومورا.درو لا تزعل مني بس احيان احس انك عايش في عالم خاص فيك تحلل و تتوقع و بعدبن تصدق هذي التحليلات على انها حقائق.
لعبة نزلها لها اجزاء مختلفة ما تعني انهم ياخذوا لعبة وحدة ويقسموها اجزاء، ما اتوقع ان سكوير تعطيهم حرية باتخاذ قرار كبير زي كذا !! بس زي ما قلت ننتظر و نشوف
بدينا أعذار...لول، ACC كان مجرد كم مشهد زيادة و إعادة ريندرينج للHD. ألعاب KH المحمولة أغلبها من أوساكا و Tai Yasue خخخخ، و ما أخرج TWEWY، ببالي نتكلم عن مشاريع إخراجية هنا
رد خالد كفى و وفى
أقسم بالله كنت متأمل إن هالفيديو ذا بيفحمني. على الأرجح الشيء الوحيد اللي ما شيكت عليه عشان أطلع بمصدر للكلام.
آخرتها كل اللي قاله إنه بينتقل لبيت ثاني، و لا و فوقها ينهي الفيديو ب"من طوكيو!"................... وين كلام الانتقال لأوساكا و نقل كل أغراضه و ما أعرف إيش؟!
يب، fan fiction.
well، السستم صار له مليار سنة، مو غلطتي ما تعرف تمنشن.
طبعاً.
لول، وش صاير زايدين الترولز؟
دفاع "إنت أصلاً ما تعرف تصنع لعبة" دفاع سيء و قمة في الضعف.
وت ؟ لول ليش مشاريعهم شنو أجل؟ يعني الحين دارك سولز وبلودبورن وسكيرو هذيلا مشاريع نص كم ؟ مشاريع AAA أكيد!
يلا مستعد اتغاضى عن هالشي .. كوجيييما!! معقوله كووجيما مشاريعه مو كبيره؟!!؟! ميتل جير كل جزء اذا هذا مو مشروع كبير شنو المشروع الكبير؟؟ والحين شغال على ديث ستراندينع!
لان لو بنمشي على كلامك .. نومورا مشاريعه كبيره؟؟!؟! كينقدوم هارتس 3 أكبر من ميتل جير و اجزاء سولز/بلودبورن/سكيرو ؟؟
لحظه علشان استوعب انت من صجك ولا في مغزى من كلامك ؟ لاني مافهمت لول.
العاب اندي كلها
وش فيهم الترولز!! مو ناس؟ انت دكتور محد قال لك شي ، جت علينا احنا المساكين ندور لقمة العيش!!
اوكي ؛ باخذك على محمل الكلمة .. مشاريعهم بنفس حجم مشاريع نومورا؟ لأ؟ بالضبط اصغر .. المفترض اكتب اصغر معليش امسحها بوجهي
ما نبغى نطول النقاش ونخليه تقني .. لذلك خلنا ناخذ مقارنة معيارية :
عمر اللعبة مقياس معياري ممكن يساعدنا نحدد حجم اللعبة ، ممكن نخش بكلام تقيني لاحقا اذا تحب. باستعين بموقع how long to beat لانه يعطينا وقت من قاعدة مستخدمين بالتالي ممكن يشمل عدة انماط لعب كمتوسط. طبعا راح اقارن بالقصة الاساسية بدون السايد
#كوجيما
MGS= 11h
MGS2 = 13h
MGS3 = 16h
MGS4 = 18h
#ميكامي
RE = 7h
RE2 = 5h
dino crises = 6h
DMC = 6h
#نومورا
FFVII = 38h
FFVIII = 43h
KH = 27h
KH2 = 32h
هو بس معابط XD ، لكن فعليا فيه غمام على عيون الفانز ، ما يلحظ فرق كمية الجهد ، القياس يكون اوه اللعبة ذي ممتازة يعني احسن من غيرها ، ويتجرأ يقارن بقدرات المطورين ببعض .. مثل اخونا العزيز سيلفر موون XD
اي اندي؟ العاب فلاش تراها كانت XD
احلا شي حاط لي فف ٧ و ٨ الي نومورا كان فيها رسام و مقارنها بناس بشغل ناس كانو الكل بالكل بابتكار سلال زي ميتل جير و رزدنت ايفل و ديفل ماي كراي ..
لا يكون درو هكر حسابك ههههههه
الواحد احيان يستغرب من الي يقراه
فف8 شطحة، بس بأمانة:
معروف ان له دور بالقصة بس هل له دور بحجم اللعبة ؟؟!! و لا طولها؟؟ و لا مثلا تقارنه بعمل كوجيما على ميتل جير و لا مياكامي على رزدنت ايفل
كنقدوم هارتس من سلاسلي المفضله و AC فلم شفته فوق ال ٥٠ مره من كثر ما حبيته بس لا تبالغوا بالتطبيل .. هذا زي واحد يقلك ميتل جير لعبة شينكاو
وهنا سيداتي سادتي... رد السنة في تروجيمنج!عمر اللعبة مقياس معياري ممكن يساعدنا نحدد حجم اللعبة
اللعبة تنسب اكثر لاول ٢ ، ارجعوا للمقبلات الي تتكلم عن تطوير اللعبةكنت اعلق على جزئية انه بس رسام. أكيد ماتقدر تنسب 7 كاملة له زي ماتنسب ميتال جير لكوجيما، بس هو كان من الرؤوس الكبيرة في 7. 7 بالذات اكثر من أي جزء ثاني صعب تنسبه لشخص واحد، هو كان مجهود تعاوني بين كيتاس وساكاجوتشي ونومورا.
اللعبة تنسب اكثر لاول ٢ ، ارجعوا للمقبلات الي تتكلم عن تطوير اللعبة
ساكاقوتشي المنتج و كيتاس المخرج.. بعدهم عندك نوجيما و نومورا و مخرج للقتال نسيت اسمه و بعدهم Nobuo Uematsu الي اللعبة بدون ألحانه كانت بتطلع مختلفه
على فكرة من حسن حظ eye ان واحد زيك فاهم بسلسلة فف جالس يرد و يوضح ، لانه واضح من رميته لفف٨ كمان مع ٧ انه ما يعرف الكثير عنها
احلا شي حاط لي فف ٧ و ٨ الي نومورا كان فيها رسام
لعبة نزلها لها اجزاء مختلفة ما تعني انهم ياخذوا لعبة وحدة ويقسموها اجزاء، ما اتوقع ان سكوير تعطيهم حرية باتخاذ قرار كبير زي كذا !! بس زي ما قلت ننتظر و نشوف
و AC فلم شفته فوق ال ٥٠ مره من كثر ما حبيته
احلا شي حاط لي فف ٧ و ٨ الي نومورا كان فيها رسام و مقارنها بناس بشغل ناس كانو الكل بالكل بابتكار سلال زي ميتل جير و رزدنت ايفل و ديفل ماي كراي ..
لا يكون درو هكر حسابك ههههههه
الواحد احيان يستغرب من الي يقراه
وهنا سيداتي سادتي... رد السنة في تروجيمنج!
اللعبة تنسب اكثر لاول ٢ ، ارجعوا للمقبلات الي تتكلم عن تطوير اللعبة
ساكاقوتشي المنتج و كيتاس المخرج.. بعدهم عندك نوجيما و نومورا و مخرج للقتال نسيت اسمه و بعدهم Nobuo Uematsu الي اللعبة بدون ألحانه كانت بتطلع مختلفه
على فكرة من حسن حظ eye ان واحد زيك فاهم بسلسلة فف جالس يرد و يوضح ، لانه واضح من رميته لفف٨ كمان مع ٧ انه ما يعرف الكثير عنها