hits counter

تحليل مائي ١ : وش اللي يخلي اللعبة ممتعة؟

Eye

السوسة

"ماء ، أرض ، نار ، رياح ، منذ زمن جميع الشعوب عاشت مع بعضها البعض في تناغم ، بعدها تغير كل شي عندما هجم شعب النار ، فقط الافاتار سيد جميع العناصر يستطيع ايقافهم ، ولكن عندما احتاجه العالم بشدة ، اختفى"

-كاتارا ، من مقدمة افاتار آخر معوج الرياح

—————-

# تمهيد :
في الآونة الكثيرة بعد هجوم ملك شعب النار @مظلم_نون احدى عشر على المنتدى بالتحليلات النارية ، شعب المياه قرر الوقوف في وجهه وحماية شعب المياه من الاستعباد

——————

#المقدمة:
بدون مقدمات ، الموضوع ومافيه هو مجرد تحليل مائي ، الماء هو اساس الحياة ، فاذا كانت التحليلات النارية تلسع بالحرارة ، فوجب اخمادها ببرودة المياه

خلونا نغوص في ما ورائيات المتعة في الالعاب ، ونحاول نطلع بتفسير نظري قياسي نقدر نتناقش من خلاله على وش جوانب المتعة في الالعاب ، ليش انا جالس استمتع باللعبة؟ اللعب هو تجربة ميتافيزاقية ، وش الانتوشن اللي يشتغل بالمخ ويخلي الواحد يستمتع باللعبة

مهتم اسمع آراءكم الشخصية ونظرياتكم

دعونا نبدأ!

١. القطرة الاولى : تقمص الدور
# تقمص الدور هو لما تحسس اللاعب انه شخصية ثانية ، بطل خارق او مجرم او كاوبوي او سباك نقازي ، قد تكون الميكانيكيات محدودة ومجنركة ومكررة عشرين الف مرة ، بس لما تسوق الوهم على مخ اللاعب انت تنقله لتجربة مختلفة ، تشيله من فوق الكنبة وتخليه يكون هو الشخصية ، تعيشه حياة ثانية

٢. القطرة الثانية : التحكم المصقول
# اساس اللعب هو التحكم ، والسر في قوة هالنقطة ان شعور التنفيذ اللي يعبر عن غريزة الحركة بشكل حر ومتجاوب مع مدخلات اللاعب شعور مبهج ، شعور تمكين الارادة ، انت تحس ان عندك سيطرة كاملة على الشخصية ، وحدة من التجارب اللي ما انساها هي ماريو ٦٤ ، لما تتحرك وتركض وتناقز وماريو زي العبد يتبع اوامرك وتتفهلى وتسوي حركات وشقلبوبات ونقزات ، ما ادري ليش الشعور ذا ادماني ، وما ادري ليش اذا عفس المطور التحكم يطلع فيه شي غلط ، شي مب ممتع

٣. القطرة الثالثة : الفهم والمسترة
# واعني بذي النقطة كل شي تمستره ، ميكانيكات موارد في لعبة سيم ، علاقات رياضية في ستاتس ، لما تحس انك فاهم تحس ان لك قيمة ، انك سمثنق

٤. القطرة الثالثة : امكانيات الآلة
# ذي النقطة ما عاشها الا المخضرمين ، اسف يا المراهقين ، بس لما تشوف جرافيكس hd اول مرة وانت جاي من بكسل ارت شعور ثاني ، شعور "اما يقدرون يسوون شي زي كذا" "اما يصير كذا" وبضرب مثال ، لما تلعب كود ٤ وتشوف ان والله الرصاصات تطلع خروق في الجدران ولما تلعب بريث وتهبب حريقة في الغابة ، ولا لما شعر الشخصية يتحرك مع الهواء ، ولا لما جويل في تلو وهو يمشي قريب الجدار يمد يده يتكى عليه ، ذا شعور مبهر واعتقد كثير مطورين مدمنين على ذا الشي مع انه ماله داعي بالقيم بلاي ، يعني مثلا لحية الوي ، هم بس يبون يحسوونك باحساس "اما فيه كذا"

٥. القطرة الخامسة : التحدي
# عاد التحدي يمكن اوضح منه مفيش ، لما تتجاوز عقبة او بوس او لغز ، تحس انك انجزت شي غيرك ما قدر عليه ، تحس انك مميز ، تحس انك أد الدونيا

٦. القطرة السادسة : الرحلة
# سواء تتبع قصة شخصية او تبدا حافي منتف وتصير كنق العالم ، البروقرشن ذا له علاقة بشعور الانجاز ، البشر يحبون (اين كنا واين صرنا) ، يمقن التغيير هو الممتع ويمقن لا ، لكن الاكيد ان الناس تستمع بصناعة الذكريات ووالله كنت وسويت وفعلت

٧. القطرة السابعة : الهبل
# هذي حقيقة ، لما يكون عندك مساحة تستهبل فيها وتسوي اشياء غير متوقعة وشاطحة وغبية ، شعور مضحك ، رح اقرب ستريمر وبتشوف ان الناس تستمتع بذا الشي ، تستمتع بالحرية ، تستمتع بانك يمديك تسوي شي ما يمديك تسويه بالحياة الواقعية ، عندك مساحة تخبيص بدون رقيب ولا حسيب ، اعتقد ذا يعكس الجانب الطفولي اللامسؤول في الانسان ، الشعور البرئ بان تجربة كل شي ممتع

———————-

# المؤخ.. خلنا نقول النهاية عشان ما نلقم باند :

وش رايكم بالنقاط؟ هل تشوف فعلا تنطبق عليك؟ اطرح لنا نقاط متعتك باللعبة؟ انا حقيقة مهتم

وشكرن
 

Dr3awy

Hardcore Gamer
الموضوع ممتع جدا لكن اللور لك عليه يبيلك تتأمل ميازاكي أكثر &


يمكن نقطتي تكون مثالية بزيادة لكن تكامل هذي العوامل كلها هي الي تنقل اللعبة من كونها أداة تسلية عادية مملة وهواية ممكن تتركها إلى أفضل هواية ترفيهية اخترعها البشر فما يمديك تفصلها كقطرات منفردة للنقاش

بتكلم عن تفضيلي الشخصي

من الصغر كان التقمص هو الاهم او الاكثر متعة بالنسبة لي فكانت الالعاب الي تقتبس شخصيات الانمي والكارتون ممتعة جدا مثل دارجون بول و ناروتو و سبونج بوب وسابق ولاحق ..الخ

تكبر شوي ويجيك شعور المسترة مع تكن كاونتر وبيس

الى ان تكبر و تشوف لك عامل هو المفضل او الاساس عندك وتبدا تختار العابك على اساسه

بالنسبة لي ومن صغري متعتي باللعبة انها قصة بأداوت تفاعل أمتع بكثير و ترتبط فيك أكثر من وسائل الترفيه الأخرى بدءاً بالشعر انتهاء بالسينما


سواء من تقمص شخصية لإتقان ميكانيك لشعور الرحلة او صلابة التحكم ، الألعاب كانت ولا زالت تقدم لي ترفيه شبيه ببوفيه متنوع الأطباق

عكس الطبق الدسم المركز مثل استيعاب شاعرية معلقة طرفة بن العبد او العبقرية النصية لشكسبير او عبقرية المخرج الفلاني الي تهضم متعة هذي الأطباق بعد جهد وزمن طويل و محصلة مسبقة تساعدك على الاهتمام واستيعاب هذا النوع من المتعة

مني بفاضي عزيزي حطلي ساسكي بنص الشاشة خلني اذبح النينجا بالتشيدوري بعدين نتناقش ::con::


فيه قطرتين بالموضوع : الحرية الي كنّيت عنها بالهبل و إمكانيات الآلة

ما عمري فهمت الجانب الممتع فيهم والظاهر ولا عمري بفهمه فبالتالي ما استمتعت بأي لعبة من هذي الزاويتين


الحرية حلوة إذا خدمتْ طريقك لتحقيق هدفك باللعبة لكنها تكون ثقيلة دم وسمجة بكثير من الأحيان إذا تصممت اللعبة على أساس ( حنا ساند بوكس سوي الي تبي ) لأن المحصلة غالباً ان ما فيه شي تسويه ! حط حجر على حجر ولا خشبة على المي طيب وبعدين ؟ ليش ؟

برأيي لازم تكون الحدود مؤطّرة باتجاه معين من المطور ضاقت او اتسعت

كما امكانيات الالة ما تفرق والدليل مثالك الساخر من هورايزون ، لكن التوجه الفني يفرق فعلاً


بايوشوك انفنت او هولو نايت او ريد ديد ٢ او ايلدن رينج العاب رح تبقى جميلة حتى بعد ١٠ سنين ، غيرها من الالعاب ينزل وهو قبيح حتى لو فيه تقنيات بصرية من ٢٠٣٠
 

oldsnakemgs

Hardcore Gamer
اللعبة الممتعة اخلصها باقل وقت ممكن واتحمس لها ارجع لها من فترة الى فترة
كل ما طالت اللعبة عمر كلما صارت اللعبة مملة
ومن ناحية الموضوع كلي اللي ذكرت فعلا تحلي اللعبة وآخر نقطة لا باس بس في حدود المعقول
وتعقيبا على سالفة التحدي نعم قد يكون شيء جميل وقد يكون استهبالي مثل ضغط الدائرة في ميتل قير شيء تعجيزي استعنت بجميع الاصابع كلها فشلت الا اصبع واحد ما شاء الله عليه المشكلة ان يده ما قد مسكت اي كنترولر
 
  • Like
Reactions: Eye

Invader Zim

TG’s Discord owner
ان الدوبامين يكون شغال
ryUc5cB.jpg
 

abdullah-kh

رجل من العامة
من كثر التجارب اللي تاخذها وتستوعبها توصل لنقطة ان ذا السؤال تافه لان جد لما العب لعبة زي Pathologic ترمي كل شئ بالموضوع بالقمامة وصعب واحد يقولي ممتعة لكنها بحد ذاتها تجربة ولها عشاقها فعلا نفس الشئ مع العاب زي fear and hunger.
 

Othmane

VoidSprinter
موضوع جميل ومفصل، يعطيك العافية.

يمكن اكثر شي يخلي اللعبة ممتعة بالنسبة لي هو تقمص الدور، التحدي والرحلة. باقي القطرات على حسب.

وانت مفصل هذي القطرات بشكل ممتاز، ما في داعي اكتب ليش يعطوني متعة واكرر الكلام &
 

Eye

السوسة
الموضوع ممتع جدا لكن اللور لك عليه يبيلك تتأمل ميازاكي أكثر &

ههههههه الله يرفع قدرك ويعز امرك ويسعدك

والله هو الود نقاحر دارك بس "العين" علينا&


يمكن نقطتي تكون مثالية بزيادة لكن تكامل هذي العوامل كلها هي الي تنقل اللعبة من كونها أداة تسلية عادية مملة وهواية ممكن تتركها إلى أفضل هواية ترفيهية اخترعها البشر فما يمديك تفصلها كقطرات منفردة للنقاش

وانا اتفق معك ، تواجد العوامل كلها بلعبة بيكون السيناريو المثالي

سواء من تقمص شخصية لإتقان ميكانيك لشعور الرحلة او صلابة التحكم ، الألعاب كانت ولا زالت تقدم لي ترفيه شبيه ببوفيه متنوع الأطباق

عكس الطبق الدسم المركز مثل استيعاب شاعرية معلقة طرفة بن العبد او العبقرية النصية لشكسبير او عبقرية المخرج الفلاني الي تهضم متعة هذي الأطباق بعد جهد وزمن طويل و محصلة مسبقة تساعدك على الاهتمام واستيعاب هذا النوع من المتعة

مني بفاضي عزيزي حطلي ساسكي بنص الشاشة خلني اذبح النينجا بالتشيدوري بعدين نتناقش ::con::

تصدق لفت نظري والله لركيزة اساسية انا ما كنت حاسب حسابها!

اللعبة ما تحتاج مجهود تراكمي ، بل تخاطب اللاعب على primal basis

يعني لو ناخذ مثال واحد ما عمره لعب لعبة ، هو بيحصل نفس المتعة مثل شخص يلعب من ٣٠ سنة!

الحرية حلوة إذا خدمتْ طريقك لتحقيق هدفك باللعبة لكنها تكون ثقيلة دم وسمجة بكثير من الأحيان إذا تصممت اللعبة على أساس ( حنا ساند بوكس سوي الي تبي ) لأن المحصلة غالباً ان ما فيه شي تسويه ! حط حجر على حجر ولا خشبة على المي طيب وبعدين ؟ ليش ؟

الله عليك! انت تفهم! اللي تتكلم عليه الان في الفلسفة العليا لتصميم اللعب! لما يكون المطور هو قائد الاوركسترا واللاعب هو مجرد عازف في السيمفونية

انا اشوف ذي الفلسفة هي ارقى واعقد واصعب تصميم للتجربة ، لانك فعليا تتلاعب بلعب اللاعب ، توجهه تجاه التجربة بدون ما تجبره ، بل تعطيه الارتجال وتشجعه وعليه ومع ذلك بتلقاه يعزف لك النوتة اللي تبيها بالزبط!

ان الدوبامين يكون شغال

طيب ندري

هو السؤال كيف تشغله

اللعبة الممتعة اخلصها باقل وقت ممكن واتحمس لها ارجع لها من فترة الى فترة
كل ما طالت اللعبة عمر كلما صارت اللعبة مملة

مثير للاهتمام! هل الملل هو سببه ان التجربة الطويلة فيها تكرار؟

لاني انا شخصيا الصراحة احب الالعاب الطويلة ، سكايرم مثلا حطيت فيها ١٨٠ ساعة

وتعقيبا على سالفة التحدي نعم قد يكون شيء جميل وقد يكون استهبالي مثل ضغط الدائرة في ميتل قير شيء تعجيزي استعنت بجميع الاصابع كلها فشلت الا اصبع واحد ما شاء الله عليه المشكلة ان يده ما قد مسكت اي كنترولر

ههههههههه ممكن اعرف وش الاصبع الناجح؟ ::fdoly::

مب المتعة نسبية...؟

ههههههههههه صحيح لا فض فوك

لكن كمطورة لازم تعرفين what gets the gamers tik

هو الهدف كان اني احلل واجرد وش العناصر اللي يشوفونها اللاعبين ممتعة وانا متأكد اني بس خدشت السطح

فحاب والله اسمع من الجميع

ماحطو قات
دراستهم مضروبة 👎🏻

يا زاحف انت ، يا متخطي الخطوط الحمراء ، يا والتر براون انت

ما اعرف ايش هو لكن ابغى الي يرفع لنسبة 200%

انا وانت عارفين اننا كلنا عارفين بدون ما تعرف انت وش براسك
 

Vintage

ᴛʜᴇ GOLDEN EMPYREAN
بخصوص اول قطرة، ما قد حسيت فيها صراحة.

فيه عوامل مختلفة تخلي اللعبة ممتعة بالنسبة لي وهذا يختلف باختلاف اللعبة، لو كانت فيجوال نوفل بقولك القصة واحداثها مع التوجه الفني هم اهم العوامل.

ولو كانت لعبة اكشن زي العاب السولز مثلًا بقولك صلابة التحكم وجودة التصادم في القتال والتحدي الموجود.


هل نقدر نحدد بعض العوامل الثابتة وتنطبق على جميع الالعاب لقياس جودتها؟ همممم
 

Vintage

ᴛʜᴇ GOLDEN EMPYREAN
تصدق لفت نظري والله لركيزة اساسية انا ما كنت حاسب حسابها!

اللعبة ما تحتاج مجهود تراكمي ، بل تخاطب اللاعب على primal basis

يعني لو ناخذ مثال واحد ما عمره لعب لعبة ، هو بيحصل نفس المتعة مثل شخص يلعب من ٣٠ سنة!
متأكد؟ أتوقع لو تجيب واحد ما عمره تسلّق برج في العاب يوبيسوفت بيحصل متعة اكبر من مخضرم تشبّع من العابهم وخلطتهم.
 
  • Haha
Reactions: Eye

Eye

السوسة
موضوع جميل ومفصل، يعطيك العافية.

يمكن اكثر شي يخلي اللعبة ممتعة بالنسبة لي هو تقمص الدور، التحدي والرحلة. باقي القطرات على حسب.

وانت مفصل هذي القطرات بشكل ممتاز، ما في داعي اكتب ليش يعطوني متعة واكرر الكلام &

الله يعافيك ويبقيك اخوي عثمان ، سعيد بمرورك وتدعيمك للتحليل

من كثر التجارب اللي تاخذها وتستوعبها توصل لنقطة ان ذا السؤال تافه لان جد لما العب لعبة زي Pathologic ترمي كل شئ بالموضوع بالقمامة وصعب واحد يقولي ممتعة لكنها بحد ذاتها تجربة ولها عشاقها فعلا نفس الشئ مع العاب زي fear and hunger.

سؤال تافه! سؤال تافه!!!!!!! تافه!!!!!!!!!!!!!! ويقولون عني انا ترول

تعرف تفاهة نيوتن؟

يا عزيزي يا عبدالله يا استاذي الفاضي ( كنت كاتبها فاضل والمصحح الاملائي حطها فاضي ووالله ما ارده) واضح انك ما قريت الموضوع وادري انك مب حق نقاشات بس بعطيك على جوك

اول شي انا ما ادري وش لعبتك ذي ولا من وين جبتها ، بس تبي تقنعني ان لعبتك ذي مب ممتعة ومع ذلك مرغوبة؟

اجل ليش الناس تتغصب عليها؟ مجبورين على شي؟ ولا بس عشان يطلع انه محنك وجرب لعبة مغمورة؟

هنا المتعة نفسها هي التجربة ، هو يستمتع انه يجرب شي جديد شي غير اعتيادي ، يمكن هو حب استكشاف ، الاستكشاف مب ممتع؟

لذلك بس مع شوية تفكير تلقى رأيك يتهاوى

عدم الوعي بالشي لا يفنيه

بخصوص اول قطرة، ما قد حسيت فيها صراحة.

فيه عوامل مختلفة تخلي اللعبة ممتعة بالنسبة لي وهذا يختلف باختلاف اللعبة، لو كانت فيجوال نوفل بقولك القصة واحداثها مع التوجه الفني هم اهم العوامل.

ولو كانت لعبة اكشن زي العاب السولز مثلًا بقولك صلابة التحكم وجودة التصادم في القتال والتحدي الموجود.

شاكر لك مرورك اخي الكريم

هو صحيح ، هو انا يهمني اعرف وش ذي العوامل ، لذلك دايم اسأل السؤال ؛ وش الممتع بذي اللعبة؟ ليش انت جالس تستمتع فيها وانا لا؟ انا وش الشي اللي مو مدركه وانت مدركه وجالس يصنع لك متعة

هل نقدر نحدد بعض العوامل الثابتة وتنطبق على جميع الالعاب لقياس جودتها؟ همممم

هو مش شرط تكون ثابتة ، بل اتصور انها مختلفة دائما باختلاف اللعبة واللاعبين ، لكن لو قدرنا نعرف وش الشي اللي يشوفونه الناس ممتع ، بيفيدنا حتى بالمراجعات ، ان والله هاللعبة تقدم لك الشي الفلاني ، اذا تبحث عنه تراه موجود

متأكد؟ أتوقع لو تجيب واحد ما عمره تسلّق برج في العاب يوبيسوفت بيحصل متعة اكبر من مخضرم تشبّع من العابهم وخلطتهم.

واللهي هوا طالما .. عيد السؤال تاني &

شوف السر هنا في كلمة "تشبع" ، اعتقد مافي شي فيه متعة لا نهائية ، مجرد ما انك تتعود عليه تقل متعته

لكن المقصد كان من كلامي ، ان النقطة اللي ذكرها @Dr3awy صحيحة بشكل مرعب

بعطيك المثال اللي ذكره ؛ عشان تستمتع بالشعر الجاهلي لازم تكون على علم وقدر من الاطلاع بالشعر وتكوين الكلمات والوزن و و و ، ناهيك عن انك تكون ملم باللغة

هذا شي توصله بالعلم والخبرة ، تتولد عندك ذائقة ما يعرفها الا اهل الصنعة

لكن الالعاب ، ما تحتاج تكون لاعب ١٠٠٠ لعبة عشان تستمتع بماريو ٦٤ ، انت مجرد ما تمسك اليد وتتحكم بالشخصية بتحس بمتعة
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
اشوف الأفضل نبدأ في تعريف المتعة.
 
  • Like
Reactions: Eye

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
هذه الترتيب الافضل

- عرف التعريف (What Is it for something to be a definition)

- عرف المتعة

- عرف اللعبة

- عرف التخلية (مشتقة من "وش اللي يخلي اللعبة ممتعة؟")

- مالذي يجعل اللعبة ممتعة
 
  • Haha
Reactions: Eye

Vintage

ᴛʜᴇ GOLDEN EMPYREAN
هذه الترتيب الافضل

- عرف التعريف (What Is it for something to be a definition)

- عرف المتعة

- عرف اللعبة

- عرف التخلية (مشتقة من "وش اللي يخلي اللعبة ممتعة؟")

- مالذي يجعل اللعبة ممتعة
طيب بتعرف التعريف بناء على ايش؟

وايش معايير قبول مصدر تعريف التعريف؟

وش تعريف المعايير طيب؟

حنا ليه هنا؟

الافكار من وين تجي؟


اذا بتمشي بهالنموذج والطريق ما بتخلص.
 
  • Like
Reactions: Eye

Mr.Assassin19

True Gamer
أظن وصلنا لمرحلة في عالم الألعاب صعب تعطي مقاييس واضحة وعامة لهذا الشيء
لأنه حتى مفهوم الغيمبلاي يدخل فيه عدد كبير من العوامل مثل النظرة الفنية والصعوبة والمهارة وغيرها
قدها المتعة أصلًا حاجة نسبية تختلف حسب اهتماماتك ومزاجك حتى
أعرف واحد يعشق ألعاب الرعب بينما ما أطيقها وأحسها سخيفة
نفس الشيء ألعاب mmorpg أو fps أو أو أو

لكن ممكن أقول إن أكثر 3 حاجات تؤثر في مستوى اللعبة هي
القصة + الغيمبلاي + السيلف-إنسيرت (تقمص الدور)
لو كانوا متوازنين غالبًا حتكون لعبة ممتعة أكثر لأنها جمعت كل شيء
وأحيانًا نلقى إن العلاقة طردية بين بعض العناصر خصوصًا سالفة تقمص الدور + الغيمبلاي

يعني مثلًا

batman arkham series + Marvel's Spider-Man
تعيشك دور باتمان/سبايدرمان في نفس الوقت إلي تقدم فيه قصة جاذبة وممتازة وبغيمبلاي ممتع يعزز تجربة تقمص الدور
لو كان غيمبلاي تسليكي ولا سيئ ما كان دخل اللاعب الجو وخلاه يحس إنه فعلًا باتمان/سبايدرمان

dishonored
قصتها عادية تمشي الحال لكن نقطة قوتها تقمص الدور + الغيمبلاي
التوجه الفني في تصميم العالم والمراحل ممتاز ومختلف عن غالبية الألعاب ويخليك تعيش دور المغتال
ما بين تسلل وقدرات خارقة مميزة تفيدك وتصميم مراحل دقيق يخليك تستغل البيئة والفرص وقدراتك
تقدر تنجز أي مهمة بأكثر من طريقة خصوصًا بآلية الخيارات الأخلاقية في اللعبة
 

MH MD

Administrator
Administrator
سؤال تافه! سؤال تافه!!!!!!! تافه!!!!!!!!!!!!!! ويقولون عني انا ترول

تعرف تفاهة نيوتن؟

يا عزيزي يا عبدالله يا استاذي الفاضي ( كنت كاتبها فاضل والمصحح الاملائي حطها فاضي ووالله ما ارده) واضح انك ما قريت الموضوع وادري انك مب حق نقاشات بس بعطيك على جوك

اول شي انا ما ادري وش لعبتك ذي ولا من وين جبتها ، بس تبي تقنعني ان لعبتك ذي مب ممتعة ومع ذلك مرغوبة؟

اجل ليش الناس تتغصب عليها؟ مجبورين على شي؟ ولا بس عشان يطلع انه محنك وجرب لعبة مغمورة؟

هنا المتعة نفسها هي التجربة ، هو يستمتع انه يجرب شي جديد شي غير اعتيادي ، يمكن هو حب استكشاف ، الاستكشاف مب ممتع؟

لذلك بس مع شوية تفكير تلقى رأيك يتهاوى

عدم الوعي بالشي لا يفنيه
هو مو شرط، ممكن تكون التجربة نفسها مش ممتعة، تكون لعبة غثيثة كئيبة تطفش، لا تحكم زين لا تقمص ادوار فعلي لا يعطيك مجال مسترة اصلا ويعتمد على الحظ ومافي مجال تحدي بس مجرد تعجيز ولا بروجرشن حقيقي الخ، اي من نقاط الموضوع ما تنطبق عليها

مع ذلك، تحصل اللي يلعبوها يعتبروها تجربة مميزة تعجبهم، حاجة غريبة صح؟

مش غريب، شيء معتاد انه تشوف كثير من الناس بعد ما يمروا بتجارب قاسية معينة بحياتهم، يرجعوا يتذكروها بنوع من الfondness ، هم بعيدين عنها، يقولوا انهم استفادوا منها وصقلتهم الخ الخ من هالكلام، بس تجد انه التجارب ذي فعليا كانت كابوسية لهم وسيئة، بس عالاقل هيه it makes for a good story ، طبعا بعد ما اتجاوزوها خلاص وما يحسوا بنفس المشاعر السلبية لحظتها، حتى لو رجعت لهم اثناء سردهم لها لكن ما بتكون بنفس الحدة والشدة

هذي العاب عبد الله اللي يقصدها، العاب مافيها متعة، بس مميزة كفاية وتخلق "تجارب" "مش ممتعة" بحد ذاتها، بس انه في قيمة كبيرة نفسها بالتجربة الغريبة ذي

فلذلك عادي تشوف مطورين يقولوا انهم بألعابهم ما يستهدفوا متعة، لكن يرغبوا بصنع experience ، لو يبغوك تزعل وتحس بالحزن، هذي مش متعة، لكن هذي مشاعر....

....أحس وصلت للإجابة، المتعة نوع من المشاعر، بس كثير تجارب بتطلع فيك مشاعر ثانية غير المتعة، الحزن، الاثارة، الاستفزاز، الروقان والهدوء، المشاعر هي المحرك القوي اللي يكوّن تجربة، لو تسوي لعبة عبارة عن نصوص فقط لكن تقدر تطلع مشاعر معينة من اللي يلعبها فهذا اللي يطلع قيمة هائلة فيها وهذا المقصد.
 
  • Like
Reactions: Eye

Eye

السوسة
هو مو شرط، ممكن تكون التجربة نفسها مش ممتعة، تكون لعبة غثيثة كئيبة تطفش، لا تحكم زين لا تقمص ادوار فعلي لا يعطيك مجال مسترة اصلا ويعتمد على الحظ ومافي مجال تحدي بس مجرد تعجيز ولا بروجرشن حقيقي الخ، اي من نقاط الموضوع ما تنطبق عليها

مع ذلك، تحصل اللي يلعبوها يعتبروها تجربة مميزة تعجبهم، حاجة غريبة صح؟

اعتقد بنوصل لتعريف المتعة ، عشان كذا عطيت فارس لايك لاني عارف ان كل واحد عنده تعريفه الخاص بالمتعة

فخلنا نقول ان المتعة هي شعور محبب مرغوب من الشخص

فيه ناس تعشق تشوف افلام رعب عشان تنخرش

المتعة هنا هو انك خضت التجربة

فلذلك عادي تشوف مطورين يقولوا انهم بألعابهم ما يستهدفوا متعة، لكن يرغبوا بصنع experience ، لو يبغوك تزعل وتحس بالحزن، هذي مش متعة، لكن هذي مشاعر....

....أحس وصلت للإجابة، المتعة نوع من المشاعر، بس كثير تجارب بتطلع فيك مشاعر ثانية غير المتعة، الحزن، الاثارة، الاستفزاز، الروقان والهدوء، المشاعر هي المحرك القوي اللي يكوّن تجربة، لو تسوي لعبة عبارة عن نصوص فقط لكن تقدر تطلع مشاعر معينة من اللي يلعبها فهذا اللي يطلع قيمة هائلة فيها وهذا المقصد.

الله عليك ، تطلع بقيمة معينة ، ذي المتعة
 

Unknown

Fake Gamer
الستنق

هو الي يخليني التفت للعبه قبل اي شي ثاني
 
أعلى