YAHiA
Nightmaren
عند الحديث عن سلسلة Sonic The Hedgehog بعد تحولها للبعد الثالث فسنجد أن السلسلة قد مرت بالعديد من الGameplay Formulas ، وسنجد أن Sonic Team لم يعطي أي من تلك الFormulas أي فرصة للتطور بشكلٍ كافي ، سونك تيم كان يقفز من Gameplay formula لآخر في السنين السابقة ، وربما هذا يفسر تخبط مستوى الألعاب الثلاثية الأبعاد في السلسلة ، المضحك في الأمر أن Sonic Team كان يحاول أن يقنعنا أن كل لعبة سونك منذ Sonic Heroes (2003) هي عودة للجذور ، ولكن في الحقيقة ،الأمر كان أعقد من ذلك بكثير ، ولعل هذا يطرح السؤال التالي : ما هو التوجه المناسب للسلسلة في المستقبل بعد كل ما مرت به ؟ بمعنىً آخر ما هو المسار الأنسب الذي يجب أن تسلكه لعبة سونك ال3D القادمة ؟
لكن قبل أن نجيب على السؤال، يجب علينا أن نفهم ما هو الدافع لتحول السلسلة للبعد الثالث من الأساس؟ أو ما هي نقاط القوة التي يتمتع بها البعد الثالث؟
ببساطة، في البعد الثالث يمكنك رؤية كل العقبات والbadniks في طريقك مما يحد من فرص تصادمك المفاجئ بbadnik كما في الألعاب الثنائية الأبعاد، في البعد الثالث يمكنك رؤية المسارات الفرعية أو أي هوّة بشكلٍ أفضل، في البعد الثالث التركيز يكون أكبر على توجيه Sonic بشكلٍ صحيح أثناء التقدم في المرحلة، مما يعني أن ألعاب Sonic الثلاثية الأبعاد لديها الرفاهية في أن تجعل من مسار خطي ممتعاً في حين المسارات الخطية مملة في البعد الثاني.
لم يكن التحكم بسونيك ممتعاً هكذا من قبل
سأحاول طرح بعض الاقتراحات، التي رأيت أن أغلب المعجبين يرونها أنها هي الأنسب ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد مساحة للمزيد…
ريميك لSonic Adventure :
العديد من المعجبين يرون أن سونك تيم يجب عليه التوقف عن تطوير ألعاب Boost ،لأن الBoost حسب رأيهم "Had it course" وأن الBoost وصل لمرحلة الPerfection في لعبة Sonic Generations ، لهذا يجب على سونك تيم العودة لألعاب الAdventure .
حسناً، أنا نوعاً ما لا أتفق مع هذا الرأي ،لكن من المنطقي أن نرى ريميك لSonic Adventure الأولى والثانية كذلك ، نظراً لمشاكلهم التي بدأت تظهر مع مرور الوقت (Aged Terribly) ، و خير دليل على ذلك هو التقييمات التي تنخفض مع مرور السنين للعبتي Sonic Adventure .
ربما يكون هذا هو الاحتمال الأقوى هنا بالنسبة للعبة سونك الرئيسية القادمة … أتريد أن تعلم لماذا…
حسناً ، لأن السبب الحقيقي لماذا نريد Sonic Adventure 1&2 Remake هو الChao Garden !
بعيداً عن الchao garden ، عند الأخذ في عين الاعتبار نجاحات Crash insane trilogy، وكذلك المطالبة الملحة من جمهور السلسلة ، فإن رؤية ريميك للعبتين ليس بأمرٍ مستحيل ، بالرغم أني أريد لعبة جديدة بالكامل بدلاً من ريميك ، أعني هيا منذ 2010 والسلسلة تعاني من مشكلة Originality في أغلب الألعاب.
لعبة Boost جديدة :
على النقيض من الذي يريدون ريميك لSonic Adventue ، يوجد من يرى أن الBoost هو أفضل Formula ممكن لألعاب ال3D ، وذلك بسبب أنه من الصعب التحكم بسونك في بيئة مفتوحة ثلاثية الأبعاد ، نظراً للكاميرا التي ستتغير في كل جزء من الثانية بسبب السرعة ، ولهذا يجب أن يكون تصميم المراحل خطياً بعض الشيء (On-Rails) حتى تصبح اللعبة قابلة للعب ، و الBoost هو أفضل طريقة لتحقيق ذلك ،وإن كان البعض يرى أن الBoost وصل للPerfection ،فإن محبي ثلاثية الboost يرون أنه ما زال يوجد فرصة للعبة boost أخرى،بمعنىً آخر ، يوجد فرصة لتطوير ولتحسين هذا الـFormula ،فمثلاً يمكن إعطاء اللاعب القدرة على التحكم في سونك بشكل أكبر عندما يكون في أقصى سرعته، وذلك عن طريق تقليل الautomation وإعطاء سونك vehicle-like controls .
من الأمور التي تميز الBoost Formula عن الAdventure Formula ، هو أن ألعاب الAdventure Formula تكافئ اللاعب على حُسن أدائه بـ….ـالسرعة ، أي أن اللاعب كلما تحسن أداؤه أثناء اللعب ، تزيد سرعة إنهائه للمراحل ، أما في ألعاب الBoost Formula فإن السرعة تكون مُعطى للاعب من البداية واللعبة تجعل من احتراف تلك السرعة (Mastering the speed ) كـ reward بدلاُ من السرعة نفسها أن تكون هي الreward وهذا سيتطلب تصميم مراحل أضخم ، طبعاً سنجد هنا أن سونك تيم تخلى تماماً عن الPhysics و الmomentume .
لكن ما جعل هذا الFormula غير مقبولاً للبعض هو بعض الأشياء المثيرة للجدل مثل : بعض الGimmicks و القصة وأقسام ال2D من مراحل الModern Sonic .
أما بالنسبة للGimmicks ،فيبدو أن Sonic Team وجد أن ألعاب الboost ستكون قصيرة جداً ، لهذا سنجد أن كلٍ من Sonic Unleashed و Sonic Colors و Sonic Generations تتميز عن بعضها بوجود Gimmick أو Filler معين .
أما من ناحية القصة ، فإن كان الكثير من المعجبين لم تعجبهم القصة في في ألعاب سونك الثلاثية الأبعاد الأولى ، لأنها تأخذ نفسها بجدية، حسناً… في Sonic Colors و Sonic Generations لدينا قصة من Writers بالكاد يعرفون شيئاً عن السلسلة ، وأنا لا أستطيع التصديق أن كل ما فعله أولئك الwriters هو الرجوع لويكيبيديا ومشاهدة بعض الفيديوهات من اليوتيوب كنوعٍ من الcharacter research !...، كل ما أريده هو قصة لديها جدية وتشويق ألعاب الAdventure ولديها كوميديا و quirkiness ألعاب البووست.
بالنسبة لي، أكثر ما كان يزعجني في ألعاب الBoost ليس الgimmicks و القصة ، بل ما يزعجني هو كثرة أجزاء 2D في مراحل الModern Sonic ، حقاً إذا أردت أن ألعب لعبة 2D Boost فلدي ألعاب الNDS مثل Sonic Rush !
لعبة شبيهة بـSonic Utopia ! :
أريد أن أنوّه هنا أني لا أرى أنا Sonic Utopia أو غيرها من ألعاب المعجبين بأنها الصورة المثالية التي يجب أن تكون عليها ألعاب سونك، بل Sonic Utopia هي مجرد مثال توضيحي لا أكثر
الأغلب يتفق على أن Sonic 3&K هي واحدة من أفضل الألعاب في السلسلة إن لم تكن الأفضل ، نظراً لمراحلها المتشعبة والمليئة بالأسرار ، بحيث أنه في كل مرة ستعيد لعب أحد تلك المراحل ، ستكتشف شيئاً جديداً ، وهذا يضيف لقيمة إعادة اللعبة (Replay value)،وبالحديث عن قيمة الإعادة، أريد أن أشير أن طول مدة ومحتوى الألعاب الكلاسيكية في السلسلة يعتمد على الReplay value ، وهذا أمر متوقع بالنسبة لألعاب صدرت في بداية التسعينات ، فنادراً ما كان يتم حفظ التقدم في أغلب الألعاب في تلك الفترة ، وربما كان هذا السبب لقصر تلك الألعاب واعتمادها على الReplay value، ألعاب سونك الكلاسيكية استفادت من هذا بشكل كبير،فبما أن اللاعب مضطر بأن يقوم بإعادة اللعبة في كل مرة ، فقد تم تصميم أغلب المراحل لكي لا تكون مملة وتبدو مختلفة (بالنسبة للاعب) في كل مرة يتم إعادة لعبها.
ماذا؟ هل لعبت Sonic 3&K من قبل ولم ترُق لك؟ حسناً، يجب أن تعلم أن Sonic 3&K ستكون لعبة مليئة بالعيوب والنرفزة عندما تلعبها للمرة الأولى أي أن إنطباعك الأولي عنها قد لا يكون إيجابياً، ولكن تقديرك لهذه اللعبة سيزداد بشكلٍ أكبر في كل مرة تعيد فيها لعب اللعبة، وقد يكون هذا الانطباع الأولي السلبي هو السبب لماذا قد لا تروق ألعاب Sonic للبعض، في النهاية هذه هي طبيعة أغلب ألعاب السلسلة.
الآن ماذا ستكون النتيجة لو قمنا بتحويل ألعاب سونك الأيقونية في بداية التسعينات ل3D (وبالأخص Sonic 3&K)؟ الإجابة : امممم لا أدري بالضبط كيف ستكون النتيجة، لكن أقرب شيء حصلنا عليه هو لعبة "Sonic Utopia" من المعجبين ، فتلك اللعبة حافظت على العناصر الثلاثة "المتجانسة" لمراحل Sonic 3&K :
كل تلك العناصر كانت مكملة لبعضها في ألعاب سونك الكلاسيكية (باستثناء Sonic CD) على عكس ألعاب الـ Boost formula التي تكون فيها المرحلة مقسمة فيما بين تلك العناصر ، فمثلاً يمكنك القفز على المنصات في جزء معين من المرحلة ويمكنك أن تفعّل الboost و الDrifting في جزء آخر من المرحلة وهكذا ، ولعل هذا وافتقاد ألعاب الـ boost لكلٍ من الـ Momentum وبشكل أقل الاستكشاف ، هو ما جعل جزء من من محبي ألعاب سونك الكلاسيكية لا يطيق وجود ألعاب الـ Boost .
لأجعل الأمر أكثر وضوحاً فيما يخص" الاستكشاف "، تصميم المراحل في الألعاب التي تستخدم الBoost formula ربما يحتوي على مسارات أكثر من ألعاب سونيك الثلاثية الأبعاد الأخرى ، لكن تلك المسارات كلها تقريباً خطية ولا تتيح حرية الحركة (Free range of movement ) على عكس ألعاب الAdventure.
لعبة مثل Sonic Utopia أو Sonic Robo Blast 2 قد تحل المشكلة التي طالما عانت منها السلسلة بعد التحول للبعد الثالث ، وتلك المشكلة هي الـ"Set-Pieces" والتي تجعل من المراحل مصممة كأنها يجب أن يتم لعبها بطريقة معينة ولا تعطي كامل الحرية للاعب لإنهاء المرحلة بالطريقة التي يريدها، وكذلك الوجود المفرط للBoost pads جعل من المراحل restrictive بشكل أكبر ، وحتى الSprings أصبحت تقوم بتوجيه سونك لمكان معين ! على عكس الألعاب الكلاسيكية… ،وإذا حاولت أن تقوم بشيء ما اللعبة تمنعك عنه… فحظاً موفقاً ، فربما سينتهي بك الأمر في أحد الBottomless pits المنتشرة في كل مكان ،والمصيبة أنه في بعض الأحيان يتم تقييم أداء اللاعب في نهاية كل مرحلة ، وكأن اللعبة لا تشجع على جعل اللاعب يقوم بإنهاء المرحلة بالطريقة التي يريدها ، كل هذه مشاكل لقد تم حلها في Sonic Utopia و Sonic Robo Blast 2.
لكن... المشكلة هنا أن سونك تيم لم يجرب تطوير شيء كهذا من قبل ، وكلنا نعرف ما الذي يحدث عندما يقوم سونك تيم بتطوير لعبة بFormula جديدة… (احم… نعم أقصد Sonic Lost World) ، أضف على ذلك أن التحكم بالكاميرا قد يكون صعباً ، مما قد يسبب تضليل الطريق باستمرار والتوقف المستمر لإعادة توجيه الكاميرا وكذلك مشاكل في تفادي الbadniks ، وربما هذا هو السبب لماذا المرحلة الوحيدة في Sonic Utopia قد تكون شبه خالية من تلك الbadniks ، وقد يكون الحل الأنسب لمشكلة الكاميرا في هذه الحالة هو جعل اتجاه الكاميرا كما يريد اللاعب دون إجباره على اتجاه معين … ربما؟
لكي أكون أكون منصفاُ ، Sonic Team حاول تصميم مراحل لعبة Sonic Adventure بطريقة تجعلها شبيهة بـSonic Utopia في مراحل مبكرة من التطوير ، مثال على ذلك مرحلة Windy Valley Beta ولكنها لم تتواجد في النسخة النهائية من اللعبة (لماذا يا Sonic Team ؟!).
لعبة Sonic 2.5D :
حسناً ، أنا أعتبر أن ال2.5D بطريقة ما هو المسار الذي من الممكن أن يسلكه سونك تيم في تطوير لعبة سونك الرئيسية القادمة ، وربما الأقل مخاطرة مما سبق طرحه (هذا إذا لم يفاجئنا Sonic Team بكارثة أخرى لسبب غير منطقي آخر) .
ولمن لا يعرف ماذا أعني بـ"2.5D" ، فهذا المصطلح بالنسبة لألعاب الفيديو يعني ببساطة:
لعبة هي أساساً ثنائية الأبعاد مع القدرة على الاستفادة من البعد الثالث.
فقط تخيل معي لعبة سونك 2D جديدة لديها مراحل رائعة مثل Sonic 3&K لكن مع الاستفادة من البعد الثالث ، هذا سيجعل المراحل أفضل وأضخم وأكثر تعقيداً .
ربما أقرب شيء للعبة 2.5D كان من الممكن أن تكون لعبة Sonic Xtreme التي تم إلغاؤها، فحسب ما رأيناه من فيديوهات الGameplay المتناثرة هنا وهناك في اليوتيوب ، فاللعبة تبدو بطريقة ما كأنها 2.5D :
حسناً أنا لا أعني أن Sonic Xtreme كانت مثالية من البداية ، فمنظور عين السمكة لا أراه مناسباً ، والكاميرا قريبة جداً من سونك مما يحد من مجال الرؤية ، كما أني لست معجباً بتلك المنصات البطيئة التي تفسد رتم اللعبة.
اللعبة من تطوير الفريق المظلوم وسيء الحظ Sega Technical Institute ، لعل اختفاء هذا الفريق من بعد إلغاء Sonic Xtreme هو أحد عوامل تخبط السلسلة.
حسناً بعد كل هذا ، لا أدري كيف سأختم هذا الموضوع ، لكن عند الحديث عن التخبط والـ inconsistency الذي عانت منه السلسلة فيجب أن ندرك أن هذا التخبط هو أمر طبيعي بالنسبة لسلسلة كهذه ، فماذا تتوقع من سلسلة ألعاب منصات تعتمد على السرعة والPhysics بشكلٍ كبير، بالطبع سيوجد العديد من الطرق والapproaches لتطوير لعبة ثلاثية الأبعاد لسلسلة كهذه وبالطبع ستكون عملية تطوير لعبة لهذه السلسلة صعبة بسبب المراحل الضخمة، ولم يكن أمراً مستبعداً أن سونك تيم سيعاني من الضياع بين العديد من الأفكار لتطوير تلك اللعبة "المثالية" التي ستسعد جميع محبي السلسلة ، تقريباً كل لعبة سونك رئيسية منذ 1998 كانت تقدم أفكار و approaches مختلفة ليتم بعدها التخلي عن كل تلك الأفكار والعودة لنقطة الصفر في لعبة سونك التي تليها ، وماذا كانت نتيجة ذلك… ، النتيجة كانت قاعدة معجبين منقسمة لعدة فئات كل فئة ترى لعبة سونك المثالية بالطريقة التي تريدها ، ولو أن الانقسام والخلافات بدأت تختفي مؤخراً، لكن هذا لا يخفي حقيقة أن سلسلة Sonic The Hedgehog ولمدة أكثر من عشر سنين كان يتم النظر إليها من مجتمع اللاعبين على أنها تلك السلسلة الكلاسيكية التي فقدت بريقها ومكانتها ، وإن كان هذا يعني شيئاً فهذا يعني أن إرث هذه السلسلة قد اختفى بالنسبة للكثير من اللاعبين .
لكن قبل أن نجيب على السؤال، يجب علينا أن نفهم ما هو الدافع لتحول السلسلة للبعد الثالث من الأساس؟ أو ما هي نقاط القوة التي يتمتع بها البعد الثالث؟
ببساطة، في البعد الثالث يمكنك رؤية كل العقبات والbadniks في طريقك مما يحد من فرص تصادمك المفاجئ بbadnik كما في الألعاب الثنائية الأبعاد، في البعد الثالث يمكنك رؤية المسارات الفرعية أو أي هوّة بشكلٍ أفضل، في البعد الثالث التركيز يكون أكبر على توجيه Sonic بشكلٍ صحيح أثناء التقدم في المرحلة، مما يعني أن ألعاب Sonic الثلاثية الأبعاد لديها الرفاهية في أن تجعل من مسار خطي ممتعاً في حين المسارات الخطية مملة في البعد الثاني.
لم يكن التحكم بسونيك ممتعاً هكذا من قبل
سأحاول طرح بعض الاقتراحات، التي رأيت أن أغلب المعجبين يرونها أنها هي الأنسب ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد مساحة للمزيد…
ريميك لSonic Adventure :
العديد من المعجبين يرون أن سونك تيم يجب عليه التوقف عن تطوير ألعاب Boost ،لأن الBoost حسب رأيهم "Had it course" وأن الBoost وصل لمرحلة الPerfection في لعبة Sonic Generations ، لهذا يجب على سونك تيم العودة لألعاب الAdventure .
حسناً، أنا نوعاً ما لا أتفق مع هذا الرأي ،لكن من المنطقي أن نرى ريميك لSonic Adventure الأولى والثانية كذلك ، نظراً لمشاكلهم التي بدأت تظهر مع مرور الوقت (Aged Terribly) ، و خير دليل على ذلك هو التقييمات التي تنخفض مع مرور السنين للعبتي Sonic Adventure .
ربما يكون هذا هو الاحتمال الأقوى هنا بالنسبة للعبة سونك الرئيسية القادمة … أتريد أن تعلم لماذا…
حسناً ، لأن السبب الحقيقي لماذا نريد Sonic Adventure 1&2 Remake هو الChao Garden !
بعيداً عن الchao garden ، عند الأخذ في عين الاعتبار نجاحات Crash insane trilogy، وكذلك المطالبة الملحة من جمهور السلسلة ، فإن رؤية ريميك للعبتين ليس بأمرٍ مستحيل ، بالرغم أني أريد لعبة جديدة بالكامل بدلاً من ريميك ، أعني هيا منذ 2010 والسلسلة تعاني من مشكلة Originality في أغلب الألعاب.
لعبة Boost جديدة :
على النقيض من الذي يريدون ريميك لSonic Adventue ، يوجد من يرى أن الBoost هو أفضل Formula ممكن لألعاب ال3D ، وذلك بسبب أنه من الصعب التحكم بسونك في بيئة مفتوحة ثلاثية الأبعاد ، نظراً للكاميرا التي ستتغير في كل جزء من الثانية بسبب السرعة ، ولهذا يجب أن يكون تصميم المراحل خطياً بعض الشيء (On-Rails) حتى تصبح اللعبة قابلة للعب ، و الBoost هو أفضل طريقة لتحقيق ذلك ،وإن كان البعض يرى أن الBoost وصل للPerfection ،فإن محبي ثلاثية الboost يرون أنه ما زال يوجد فرصة للعبة boost أخرى،بمعنىً آخر ، يوجد فرصة لتطوير ولتحسين هذا الـFormula ،فمثلاً يمكن إعطاء اللاعب القدرة على التحكم في سونك بشكل أكبر عندما يكون في أقصى سرعته، وذلك عن طريق تقليل الautomation وإعطاء سونك vehicle-like controls .
من الأمور التي تميز الBoost Formula عن الAdventure Formula ، هو أن ألعاب الAdventure Formula تكافئ اللاعب على حُسن أدائه بـ….ـالسرعة ، أي أن اللاعب كلما تحسن أداؤه أثناء اللعب ، تزيد سرعة إنهائه للمراحل ، أما في ألعاب الBoost Formula فإن السرعة تكون مُعطى للاعب من البداية واللعبة تجعل من احتراف تلك السرعة (Mastering the speed ) كـ reward بدلاُ من السرعة نفسها أن تكون هي الreward وهذا سيتطلب تصميم مراحل أضخم ، طبعاً سنجد هنا أن سونك تيم تخلى تماماً عن الPhysics و الmomentume .
لكن ما جعل هذا الFormula غير مقبولاً للبعض هو بعض الأشياء المثيرة للجدل مثل : بعض الGimmicks و القصة وأقسام ال2D من مراحل الModern Sonic .
أما بالنسبة للGimmicks ،فيبدو أن Sonic Team وجد أن ألعاب الboost ستكون قصيرة جداً ، لهذا سنجد أن كلٍ من Sonic Unleashed و Sonic Colors و Sonic Generations تتميز عن بعضها بوجود Gimmick أو Filler معين .
أما من ناحية القصة ، فإن كان الكثير من المعجبين لم تعجبهم القصة في في ألعاب سونك الثلاثية الأبعاد الأولى ، لأنها تأخذ نفسها بجدية، حسناً… في Sonic Colors و Sonic Generations لدينا قصة من Writers بالكاد يعرفون شيئاً عن السلسلة ، وأنا لا أستطيع التصديق أن كل ما فعله أولئك الwriters هو الرجوع لويكيبيديا ومشاهدة بعض الفيديوهات من اليوتيوب كنوعٍ من الcharacter research !...، كل ما أريده هو قصة لديها جدية وتشويق ألعاب الAdventure ولديها كوميديا و quirkiness ألعاب البووست.
بالنسبة لي، أكثر ما كان يزعجني في ألعاب الBoost ليس الgimmicks و القصة ، بل ما يزعجني هو كثرة أجزاء 2D في مراحل الModern Sonic ، حقاً إذا أردت أن ألعب لعبة 2D Boost فلدي ألعاب الNDS مثل Sonic Rush !
لعبة شبيهة بـSonic Utopia ! :
أريد أن أنوّه هنا أني لا أرى أنا Sonic Utopia أو غيرها من ألعاب المعجبين بأنها الصورة المثالية التي يجب أن تكون عليها ألعاب سونك، بل Sonic Utopia هي مجرد مثال توضيحي لا أكثر
الأغلب يتفق على أن Sonic 3&K هي واحدة من أفضل الألعاب في السلسلة إن لم تكن الأفضل ، نظراً لمراحلها المتشعبة والمليئة بالأسرار ، بحيث أنه في كل مرة ستعيد لعب أحد تلك المراحل ، ستكتشف شيئاً جديداً ، وهذا يضيف لقيمة إعادة اللعبة (Replay value)،وبالحديث عن قيمة الإعادة، أريد أن أشير أن طول مدة ومحتوى الألعاب الكلاسيكية في السلسلة يعتمد على الReplay value ، وهذا أمر متوقع بالنسبة لألعاب صدرت في بداية التسعينات ، فنادراً ما كان يتم حفظ التقدم في أغلب الألعاب في تلك الفترة ، وربما كان هذا السبب لقصر تلك الألعاب واعتمادها على الReplay value، ألعاب سونك الكلاسيكية استفادت من هذا بشكل كبير،فبما أن اللاعب مضطر بأن يقوم بإعادة اللعبة في كل مرة ، فقد تم تصميم أغلب المراحل لكي لا تكون مملة وتبدو مختلفة (بالنسبة للاعب) في كل مرة يتم إعادة لعبها.
ماذا؟ هل لعبت Sonic 3&K من قبل ولم ترُق لك؟ حسناً، يجب أن تعلم أن Sonic 3&K ستكون لعبة مليئة بالعيوب والنرفزة عندما تلعبها للمرة الأولى أي أن إنطباعك الأولي عنها قد لا يكون إيجابياً، ولكن تقديرك لهذه اللعبة سيزداد بشكلٍ أكبر في كل مرة تعيد فيها لعب اللعبة، وقد يكون هذا الانطباع الأولي السلبي هو السبب لماذا قد لا تروق ألعاب Sonic للبعض، في النهاية هذه هي طبيعة أغلب ألعاب السلسلة.
"learn through repetition rather than observation" as "the levels aren't designed to be seen or even understood in one playthrough... Sonic is incorrect game design and yet ... it's a
masterpiece."
Keith Stuart-masterpiece."
الآن ماذا ستكون النتيجة لو قمنا بتحويل ألعاب سونك الأيقونية في بداية التسعينات ل3D (وبالأخص Sonic 3&K)؟ الإجابة : امممم لا أدري بالضبط كيف ستكون النتيجة، لكن أقرب شيء حصلنا عليه هو لعبة "Sonic Utopia" من المعجبين ، فتلك اللعبة حافظت على العناصر الثلاثة "المتجانسة" لمراحل Sonic 3&K :
- الاستكشاف
- السرعة و الـMomentum
- القفز على المنصات
كل تلك العناصر كانت مكملة لبعضها في ألعاب سونك الكلاسيكية (باستثناء Sonic CD) على عكس ألعاب الـ Boost formula التي تكون فيها المرحلة مقسمة فيما بين تلك العناصر ، فمثلاً يمكنك القفز على المنصات في جزء معين من المرحلة ويمكنك أن تفعّل الboost و الDrifting في جزء آخر من المرحلة وهكذا ، ولعل هذا وافتقاد ألعاب الـ boost لكلٍ من الـ Momentum وبشكل أقل الاستكشاف ، هو ما جعل جزء من من محبي ألعاب سونك الكلاسيكية لا يطيق وجود ألعاب الـ Boost .
لأجعل الأمر أكثر وضوحاً فيما يخص" الاستكشاف "، تصميم المراحل في الألعاب التي تستخدم الBoost formula ربما يحتوي على مسارات أكثر من ألعاب سونيك الثلاثية الأبعاد الأخرى ، لكن تلك المسارات كلها تقريباً خطية ولا تتيح حرية الحركة (Free range of movement ) على عكس ألعاب الAdventure.
لعبة مثل Sonic Utopia أو Sonic Robo Blast 2 قد تحل المشكلة التي طالما عانت منها السلسلة بعد التحول للبعد الثالث ، وتلك المشكلة هي الـ"Set-Pieces" والتي تجعل من المراحل مصممة كأنها يجب أن يتم لعبها بطريقة معينة ولا تعطي كامل الحرية للاعب لإنهاء المرحلة بالطريقة التي يريدها، وكذلك الوجود المفرط للBoost pads جعل من المراحل restrictive بشكل أكبر ، وحتى الSprings أصبحت تقوم بتوجيه سونك لمكان معين ! على عكس الألعاب الكلاسيكية… ،وإذا حاولت أن تقوم بشيء ما اللعبة تمنعك عنه… فحظاً موفقاً ، فربما سينتهي بك الأمر في أحد الBottomless pits المنتشرة في كل مكان ،والمصيبة أنه في بعض الأحيان يتم تقييم أداء اللاعب في نهاية كل مرحلة ، وكأن اللعبة لا تشجع على جعل اللاعب يقوم بإنهاء المرحلة بالطريقة التي يريدها ، كل هذه مشاكل لقد تم حلها في Sonic Utopia و Sonic Robo Blast 2.
لكن... المشكلة هنا أن سونك تيم لم يجرب تطوير شيء كهذا من قبل ، وكلنا نعرف ما الذي يحدث عندما يقوم سونك تيم بتطوير لعبة بFormula جديدة… (احم… نعم أقصد Sonic Lost World) ، أضف على ذلك أن التحكم بالكاميرا قد يكون صعباً ، مما قد يسبب تضليل الطريق باستمرار والتوقف المستمر لإعادة توجيه الكاميرا وكذلك مشاكل في تفادي الbadniks ، وربما هذا هو السبب لماذا المرحلة الوحيدة في Sonic Utopia قد تكون شبه خالية من تلك الbadniks ، وقد يكون الحل الأنسب لمشكلة الكاميرا في هذه الحالة هو جعل اتجاه الكاميرا كما يريد اللاعب دون إجباره على اتجاه معين … ربما؟
لكي أكون أكون منصفاُ ، Sonic Team حاول تصميم مراحل لعبة Sonic Adventure بطريقة تجعلها شبيهة بـSonic Utopia في مراحل مبكرة من التطوير ، مثال على ذلك مرحلة Windy Valley Beta ولكنها لم تتواجد في النسخة النهائية من اللعبة (لماذا يا Sonic Team ؟!).
لعبة Sonic 2.5D :
حسناً ، أنا أعتبر أن ال2.5D بطريقة ما هو المسار الذي من الممكن أن يسلكه سونك تيم في تطوير لعبة سونك الرئيسية القادمة ، وربما الأقل مخاطرة مما سبق طرحه (هذا إذا لم يفاجئنا Sonic Team بكارثة أخرى لسبب غير منطقي آخر) .
ولمن لا يعرف ماذا أعني بـ"2.5D" ، فهذا المصطلح بالنسبة لألعاب الفيديو يعني ببساطة:
لعبة هي أساساً ثنائية الأبعاد مع القدرة على الاستفادة من البعد الثالث.
فقط تخيل معي لعبة سونك 2D جديدة لديها مراحل رائعة مثل Sonic 3&K لكن مع الاستفادة من البعد الثالث ، هذا سيجعل المراحل أفضل وأضخم وأكثر تعقيداً .
ربما أقرب شيء للعبة 2.5D كان من الممكن أن تكون لعبة Sonic Xtreme التي تم إلغاؤها، فحسب ما رأيناه من فيديوهات الGameplay المتناثرة هنا وهناك في اليوتيوب ، فاللعبة تبدو بطريقة ما كأنها 2.5D :
حسناً أنا لا أعني أن Sonic Xtreme كانت مثالية من البداية ، فمنظور عين السمكة لا أراه مناسباً ، والكاميرا قريبة جداً من سونك مما يحد من مجال الرؤية ، كما أني لست معجباً بتلك المنصات البطيئة التي تفسد رتم اللعبة.
اللعبة من تطوير الفريق المظلوم وسيء الحظ Sega Technical Institute ، لعل اختفاء هذا الفريق من بعد إلغاء Sonic Xtreme هو أحد عوامل تخبط السلسلة.
حسناً بعد كل هذا ، لا أدري كيف سأختم هذا الموضوع ، لكن عند الحديث عن التخبط والـ inconsistency الذي عانت منه السلسلة فيجب أن ندرك أن هذا التخبط هو أمر طبيعي بالنسبة لسلسلة كهذه ، فماذا تتوقع من سلسلة ألعاب منصات تعتمد على السرعة والPhysics بشكلٍ كبير، بالطبع سيوجد العديد من الطرق والapproaches لتطوير لعبة ثلاثية الأبعاد لسلسلة كهذه وبالطبع ستكون عملية تطوير لعبة لهذه السلسلة صعبة بسبب المراحل الضخمة، ولم يكن أمراً مستبعداً أن سونك تيم سيعاني من الضياع بين العديد من الأفكار لتطوير تلك اللعبة "المثالية" التي ستسعد جميع محبي السلسلة ، تقريباً كل لعبة سونك رئيسية منذ 1998 كانت تقدم أفكار و approaches مختلفة ليتم بعدها التخلي عن كل تلك الأفكار والعودة لنقطة الصفر في لعبة سونك التي تليها ، وماذا كانت نتيجة ذلك… ، النتيجة كانت قاعدة معجبين منقسمة لعدة فئات كل فئة ترى لعبة سونك المثالية بالطريقة التي تريدها ، ولو أن الانقسام والخلافات بدأت تختفي مؤخراً، لكن هذا لا يخفي حقيقة أن سلسلة Sonic The Hedgehog ولمدة أكثر من عشر سنين كان يتم النظر إليها من مجتمع اللاعبين على أنها تلك السلسلة الكلاسيكية التي فقدت بريقها ومكانتها ، وإن كان هذا يعني شيئاً فهذا يعني أن إرث هذه السلسلة قد اختفى بالنسبة للكثير من اللاعبين .
التعديل الأخير: