في الأمس ختمت اللعبة بجميع محتوياتها عدا +New Game والتي تحتوي على صعوبة Final Fantasy Mode، وحبيت أعمل موضوع سربع.
المقدمة:
Final Fantasy XVI هي لعبة Creative Business Unit III الأولى من بعد Final Fantasy XIV: A Realm Reborn والتي هي لعبة MMO.
كلاعب FF14 وعنده قرابة ال 6000 ساعة فيها، لما سمعت أن CBU3 هو الذي يطور لعبة FF16 قلت لنفسي "اللعبة ستكون دسمة من ناحية المحتوى القصصي"، وأنا متأكد هذا التفكير جاء ببال كل لاعب FF14، لأن المحتوى القصصي تبع FF14 يعتبر من أقوى المحتوى القصصي الذي مر على السلسلة، وهي مجموعة عن قصص تسرد بطريقة ممتازة وشيقة وفيها نضوج.
كون اللعبة MMO وتتطلب استثمارا لوقت اللاعب، الكثبر لم يقدر أن يخوض هذه التجربة .. والآن FF16 هي اللعبة الموجهة للذين يريدون لعبة Single Player.
محتوى القصة
للعلم: مع أني مدحت قصة FF14 فوق، أنا من اللاعبين الذين لا يكترثون لقصة الألعاب كثيرا.
تم تسويق اللعبة على قوة القصة وأنها متكاملة .. إلخ، ولكن من المخزي عندما تكون نقطة قوة الفريق هي نقطة ضعفه.
اللعبة تبدي ببداية قوية وسريعة (محتوى الأول الذي كان في الديمو)، وبعدها السرد يكون وبطيء جدا حتى تبدأ تتعرف على الشخصيات وتطور الشخصيات "characters development"، ومن كثرته حسيت أن الوضع خرج عن مسار القصة الرئيسية وتدخلك بأكثر من قصة في نفس الوقت.
وغير هذا "فكرة القصة الرئيسية" سيئة مجنركة وتقلب Shonen .
يعني فكرة الزعيم الأخير (Ultima) وكونه God وخلق العالم بما فيه Clive والشلة ... لا أعلم من الغبي الذي فكر بهذا لأن جد أعدم وهدم القصة.
وغير هذا المحتوى الرئيسي في القصة مو راضي يثبت على شيء:
- أريد أن أنتقم من قاتل جوشوا.
- أريد تحرير العبيد.
- أريد أكسر الكريستلات.
- أريد قتل Ultima.
وهذا غير الأحداث التي تحصل في القصة الرئيسية.
وغير هذا المحتوى الرئيسي في القصة مو راضي يثبت على شيء:
- أريد أن أنتقم من قاتل جوشوا.
- أريد تحرير العبيد.
- أريد أكسر الكريستلات.
- أريد قتل Ultima.
وهذا غير الأحداث التي تحصل في القصة الرئيسية.
بغض النظر سلبية القصة، اللعبة أعطت الكثير من المقاطع السينمائية وتطبيقها للأحداث كمشاهد كان ممتاز باستثناء كم مشهد cringe
مشاهد التعري خاصة مشهد Clive و Jill على الشاطئ، مشهد قبلة Dion التي جاءت في مشهد مهم، ومشهد Barnabas ولو أن مشهده كان مقصده "أن مخه مغسول من Ultima" ولكن النتطبيق سيء.
ومن الأشياء التي أشجع الفريق عليها من الناحية القصصية هي:
- القصص التي تأتي مع المهام الجانبية وكيف جميعها تحتوي على تمثيل صوتي (سأذكرها في المهام الجانبية في الأسفل).
- حورات جميع الشخصيات في اللعبة تتغير بشكل مستمر مع كل تقدم في القصة.
- خاصية active time lore.
- كتابة معظم شخصيات اللعبة وخاصة Clive.
الرسوم
(صورة منطقة مفتوحة)
الرسوم في اللعبة بشكل عام ممتازة.
اللعبة تحتوي على عدة بيئات متنوعة، والصورة المعروضة فوق هي من منطقة مفتوحة في اللعبة، والمراحل (الممرات) ما تقل عنها جودة بل تفوقها في العادة،في الأسفل نرى أحدى مراحل اللعبة (من تصويري على السريع لهذا الموضوع).
التفاصيل التي تحتويها اللعبة مثل القماش/الصوف/الحديد ..إلخ، تكون texture عالية الجودة وتقدر تلاحظ هذا سواء أثناء داخل مقطع السينمائي أو أثناء اللعب.
أثناء قتالات ال Eikons الرسوم تكون أعلى مستوى تصل إليه اللعبة لأن أغلبم مراحل (Phase) قتالات ال eikons تكون سينمائية.
إذا بتحدث أشياء كانت ممكن تكون أفضل هي:
- التأثيرات البصرية في بعض قتالات Eikons تكون أكثر من اللازم، مثلا في قتال كان مبالغين بالتأثيرات لدرجة أني ما أعرف أين الزعيم ولا أعرف مكاني إذا كان بالقرب منه أو لا.
- رسوم الشخصيات الغير قابلة للعب (NPC) العشوائية تكون أقل من الشخصيات الأخرى المهمة، طبعا هذي تحصل مع أغلب الألعاب التي تقدم شخصيات عشوائية.
- مشكلة سقوط الاطارات متواجدة حتى مع Performance Mode ولم يتم اصلاحها لغاية اليوم (26 يونيو 2023).
اللعب:
سأتحدث عن المناطق في الأول:
المناطق في اللعبة تكون أما مرحلة (Stage) وهي خطية أو منطقة مفتوحة (Zone).
اللعبة تحتوي على 17 مرحلة و 4 مناطق مفتوحة.
(أحد المناطق المفتوحة).
حبيت أن هذه المناطق تحتوي على قرى وتحتوي على شخصيات خاصة بها، ولكن قد تكون هذي الإيجابية الوحيدة بجانب المناظر في المناطق هذه ... لأن غير هذا فأن المناطق لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح، كان من الممكن دمج هذه "المراحل الخطية" وجعلها ك dungeons في الخريطة أو حتى أرمي أغراض نادرة هنا وهناك حتى تشجع على الاستكشاف.
لنتحدث عن المهمات:
اللعبة تحتوي على 3 أنواع من المهمات وهي:
1- المهمات الرئيسية:
ومن الأسم وهي مهمات القصة والتي تتطلب منك اجتيازها حتى تختم اللعبة.
وهي عبارة عن مراحل، ومبارات ضد زعماء، ومهمات توصيل/قتل.
2- المهمات الجانبية:
وتنقسم هذه المهمات إلى:
- المهمات الجانبية (العادية):
المهمات المعتاد عليها وفي الأغلب تكون سلسلة مهام قصصية تكبر مع الوقت، وبعضها يحتوي على موت شخصيات قابلتها من مهمات القصة الرئيسية وبعضها تحتوي على زعماء خاصة بها.
أعجبتني بعض القصص هنا، ولكن تطبيق هذي المهمات كان ممكن يكون أفضل، لأن أغلبها:
تحدث مع صاحب المهمة وأخذ المهمة منه > إذهب للنقطة > مقطع سينمائي > أقتل / أجمع الغرض > مقطع سينمائي > أرجع لصاحب المهمة > مقطع سينمائي > النهاية.
- المهمات جانبية (التي تحتوي على علامة +)
هذه المهمات التي:
- تعطيك Chocobo تبعك.
- تعطيك مساحة أكبر للحقيبة حتى تحمل Potions أكثر.
- تطور مفعول Potions.
3- مهمات الصيد:
اللعبة تحتوي على 32 مهمة صيد، الوحوش هنا تكون أقوى من العادية ولديها ضربات مخصصة لهم.
والآن عن نظام اللعب / القتال:
كنظام لعب بشكل عام ممتاز والتركيب (customization) تبعه جميل وتستطيع خلط Eikon بآخر (يعني Titan يقدر يأخذ خصائص Phoenix وخصائص Odin مثلا) أي تقدر تحمل معك 3 خصائص رئيسية (التي لا يمكن ازالتها عن Eikon) و 6 قدرات من اختيارك شرط أنك تصل للتطوبر الأخير للخاصية.
ومع ذلك أتمنى أن نكتفي بنظام القتال هذا ما نحصل عليه بألعاب Final Fantasy رئيسية أخرى، وهذا ينطبق على قتالات ال Eikons السينمائية أيضا ولو أن في قتال واحد منهم عجبني.
الموسيقى:
ما أحتاج أتكلم عن الصوتيات والموسيقة في اللعبة لأنها ممتازة.
الخلاصة:
Final Fantasy 16 كانت أقل من المتوقع، والفريق كان عنده كل الأمكانيات والدعم متاح له ليعمل أفضل "Final Fantasy".
لا أقول أن اللعبة سيئة ولكن إذا الناس بتسألني "هل اللعبة تستحق/قوية؟" الإيجابة "لا".
بالنسبة لي اللعبة جيدة إلى جيدة جدا، ولا أعلم كيف بعض المواقع أعطوها 10 و 9 لأن هذا كثير عليها.
الفريق من الأفضل يتم على FF14 بما أن "This is what they do best"، ومع هذا نقدر نغلق باب "ماذا لو فريق FF14 يعمل لعبة FF رئيسية جديدة؟".