hits counter

انطباعاتي عن Final Fantasy XV: Episode Duscae

Nuclear

True Gamer
Final_Fantasy_XV_DUSCAE.jpg


السلام عليكم وحمة الله وبركاته

مرحبا بكم اعزائي في موضوعي عن انطباعاتي الشخصية عن لعبة فاينل فانتسي 15.

بما أن الحديث قد كثر عن هذه اللعبة الضخمة في الآونة الأخيرة ، وكثرة تصريحات المخرج هاجيمي تاباتا ، ومع اقتراب مؤتمر الكشف عن موعد الاصدار ، لم أرَ أنسب من هذا الوقت للحديث عن انطباعاتي عما جربناه من هذه اللعبة وهو العرض المسمى بحلقة Duscae.

فاينل فانتسي ، اسم عريق ومخضرم يكاد يكون مرادفاً لألعاب المحاكاة ، وبالفعل فالعديد منا كانت بداية خوضه مع هذا النوع متمثلة في اصدار من هذه السلسلة. كل اصدار كان يقدم تجربة لعب محاكي كاملة ، من ناحية القصة ، الشخصيات ، نظام اللعب والتقدم ، الموسيقى ، المحتوى الجانبي ، وكل ذلك بنكهة خاصة ميزت السلسلة عن غيرها من الألعاب.

في السابق كان المطور الياباني هو المتقدم على الجميع بخبراته وابتداعاته في ساحة ألعاب المنصات ، وكانت سلسلة فاينل فانتسي وبالفعل الشركة الي تقف وراءها ، سكوير سوفت ، من الأوائل في تلك الساحة حتى بين اقوى الرواد في مشهد التطوير الياباني. اسم سكوير سوفت يثير العديد من الذكريات القوية لدى لاعبي ألعاب الفيديو القدامى. لقد كان كل اصدار من سلسلة فاينل فانتسي يحدد خارطة الطريق لبقية مطوري ألعاب المحاكاة ، يتبعونه حتى يحين وقت الاصدار التالي من السلسلة.

بالطبع هذا كله كان في الماضي. ولكن الآن فالوضع اختلف كثيراً عن السابق. المطور الياباني لم يعد هو المتصدر في ساحة ألعاب الفيديو ، ولقد عانى الكثير من المطورين اليابانيين خلال الجيل السابق مع تقنية الوضوح العالي ، واصبحت طريقة عملهم لاتواكب الميزانيات والطاقات المرتفعة الي تتطلبها صناعة ألعاب الفيديو. ومن ضمن الشركات التي عانت من ذلك شركة سكوير اينكس ، وسلسلتها الرائدة فاينل فانتسي.

"الجميع بدأ يتساءل. مالذي حل بسلسلتهم المفضلة؟"

الكثير من الآمال كان معلقاً على كون فاينل فانتسي 13 واضعةً لخارطة طريق جديدة لألعاب المحاكاة اليابانية تتبعها ، وأنها ستصبح المعيار الجديد. ولكن للأسف لم يكن ذلك فقد كان الاصدار الثالث عشر مخيباً للآمال ، تجارياً وانتقادياً وجماهيرياً .وانتقلت زعامة ألعاب المحاكاة اليابانية في ذلك الجيل إلى لعبة Xenoblade Chronicles.

الجميع بدأ يتساءل. مالذي حل بسلسلتهم المفضلة؟

لقد اصدرت سكوير اصدارين مكملين للعبة وكل منهما كان مخيباً أكثر من سابقه. ولكن سكوير اضطرت لعمل ذلك بعد التكاليف الضخمة للاصدار الرئيسي وارادوا عائداً افضل لها لذلك فقد تم استخدام نفس الـAssets الموجودة في اللعبة الأساسية. ولكن ، لمَ اعتقدت سكوير أننا نريد اصدارات أخرى من السلسلة ونحن لم نعجب بالاصدار الأساسي؟ لمَ أصر تورياما على دفع Lightning في حلوقنا وهي لم تعجبنا من الأساس؟ العجيب في الموضوع أن فاينل فانتسي تايب زيرو ، والتي هي ربما أفضل ما خرج من مشروع Fabula Nova Crystallis ، لم تكد أن تصدر في الغرب ، حتى أن عشاق السلسلة كانوا مستعدين لعمل ترجمة لها ، ولكن سكوير عادت لصوابها وقررت اطلاق اللعبة بتحديث وضوح الدقة العالية على PS4.

b1_I4ggp.jpg

كون اللعبة تعطيك خيار الضغط باستمرار على الزر اعتراف من المطور بكون القتال سيتعب اصبعك من كثرة الضغط.

ولكن هذه اللعبة لم تكن وحيدة ، ولكن كان معها عرض للعبة عانت كثيرا في جحيم التطوير. لعبة كان مخرجها السابق همه الوحيد هو إذهال الجماهير في معرض E3 بعروض تقنية مبهرة ولكن بدون أي عمل فعلي على انهاء اللعبة نفسها.

هذا تغير بعد ابدال المخرج إلى الشخص الذي كان مسؤولاً عن أغلب اصدارات سكوير على جهاز البلاي ستيشن المحمول ، ومخرج تايب زيرو ، هاجيمي تاباتا. ومحصلة هذا التغيير حصولنا على عرض فعلي نستطيع تجربته بأنفسنا ، فشكراً يا تاباتا-سان.

بعد ادخال الكود الخاص بالعرض وتحميله الذي استغرق عدة ساعات ، حيتني شاشة العنوان ، مرافَقةً بلحن جميل ومثير للمشاعر من يوكو شيمومورا. اللحن استطاع أن يهيأني لتجربة لعب فريدة من نوعها ، وأتطلع لسماع المزيد من مقطوعات يوكو في الاصدار النهائي. بعد ذلك أتانا مشهد البداية ، واستطيع القول أن الجرافيك مبهر وتفاصيل الشخصيات دقيقة. ولكن تصميم الشخصيات أمر مختلف تماماً . اسلوب نومورا في تصميم الشخصيات يتجه شيئا فشيئاً إلى تصاميم مشابهة لنجوم البوب الكوري والياباني ، وهذا الشيء وصل إلى ذروته هنا. بحق تصاميم هؤلاء الشخصيات مثير للاحراج بملابسهم الجلدية والقمصان المفتوحة وتسريحات الشعر الغريبة. علي أن اتساءل: من يلبس كهذا عند ترحالهم في البرية؟ شيء غريب بحق.

" الشخصيات واقعية تخاف على حياتها وليست مجرد موديلات ثلاثية الابعاد لايهمها اذا اقتربت من عدو مستواه 1 أو 99. "

ويالها من برية. منطقة Duscae من اجمل مناطق ألعاب العالم المفتوح التي رأيتها حتى الآن. متسعة ومليئة بالاشجار والكهوف والمناظر الطبيعية. وهي واسعة جداً والتنقل بها على الأرجل متعب وممل. لقد كان من المفضل وجود وسيلة للتنقل بسهولة خلال هذه المنطقة ولكن اللعبة لاتريد جعل الأمور سهلةً عليك. لكي تحصل على سيارة ، يجب أن يكون لديك نقود. وليس هناك طريقة أسرع للحصول على المال (وهلاكك) من القضاء على البهموت الضخم الذي يجول المنطقة. سوف تقضي أغلب الساعات في العرض بهدف القضاء على هذا الوحش الضاري. مهمة البهموت ذكرتني كثيراً بمهمات Witcher Contracts ، من حيث اقتفاء الأثر وتفقد بقع الدماء. ولكن لأن الأبطال لايملكون قدرات جيرالت الخارقة فعليهم استخدام الحيلة والمكر للقضاء على البهموت. وقد كان ذلك حقاً مثيراً للتوتر تسللك بهدوء لكي لايشعر بك ، ومن ثم استخدام اسطوانة الغاز للقضاء عليه ومن ثم الهرب عند فشلك. إن ذلك جعلني أشعر بأن الشخصيات واقعية تخاف على حياتها وليست مجرد موديلات ثلاثية الابعاد لايهمها اذا اقتربت من عدو مستواه 1 أو 99. الفارق بين هذه المهمة وبين ومهمات Witcher contract أنها مفصلة بشكل أكثر ، مما يدفعني للاعتقاد بأنها مهمة ضمن المحتوى الرئيسي وليس الفرعي.

rwar5_1427496899193_1280w.jpg

البهموت يسمى بالعين الميتة لاصابته، والتي يمكن استغلالها في المعركة.


FF15_05.jpg

اذا كان عندك مقادير للطعام فسيقوم صاحب النظارات بتحضير وجبة مشبعة لك ولرفاقك تعطيك تحسينات خلال المعارك.

بالنسبة لنظام القتال فهو كان ممتعاً ، ولكن فقط في البداية. لقد كان مثيراً للاهتمام امتلاك البطل (نوكتس) لعدة هجمات ، وقدرته على التنقل باستخدام سيفه جميلة. ولكن سرعان ما انتابني الملل بعد أن بدأت أشعر أن القتال خالي من التنوع ومتكرر. إن وجود رفاقك معك وانحصار دورهم في عمل هجمات مشتركة بالضغط على المربع شيء غير مرضي ، ولايكفي لاضفاء تنوع على القتال. حتى إن لم يكن يسعك التحكم بهم ، كان يمكنهم على الأقل اضافة خيار لتخصيص هجماتهم وتصرفاتهم اثناء القتال. ايضاً التدحرج أثناء القتال ليس بديهياً على الاطلاق لأنه ليس مقيدأ بزر واحد وانما عليك ضغط زرين معاً. أمر محير حقاً. إذا لم يتم اضفاء تنوع على القتال في النسخة النهائية أو تعديل نظام الدحرجة فحقاً سيخيب أملي. حالياً فاينل فانتسي 13 لديها نظام القتال المتفوق.

" قد يطلب منك أحد رفاقك بمرافقته في مهمة فرعية بسيطة ، ولكن هذا لايعني أنها ليست مملة."

عند حلول الليل ستزيد كمية الاعداء بقدر لايحتمل ، وستنصحك اللعبة بنصب مخيم في نقاط محدودة على الخريطة. التخييم ليس فقط للنوم حتى صباح اليوم التالي ولكنه وسيلتك لزيادة مستوى شخصياتك حيث أنها لاتتقدم بالمستوى ولاتستفيد من نقاط الخبرة التي جمعتها حتى تنام. بصراحة إنه شيء مثير للاهتمام ولمسة جميلة ومشابهة لألعاب Elder Scrolls. وايضاً واقعية ومنطقية. بعد حلول الصباح قد يطلب منك أحد رفاقك بمرافقته في مهمة فرعية بسيطة ، أعتقد أنها مصممة لتعمق العلاقة بين نوكتس وفريقه. ولكن هذا لايعني أنها ليست مملة.

FINAL_FANTASY_XV_EPISODE_DUSCAE_20150320142001.jpg

بامكانك تحديد وجهتك على الخارطة وتتبع العلامة حتى لا تتيه. الخارطة مفصلة فقط بالقدر المطلوب وهذا جيد.

في النهاية ، اللعبة تعطيني الانطباع بأنها لعبة عالم مفتوح اعتيادية وهو الشائع حالياً في عالم الألعاب الفيديو ، بمعنى أن سلسلة فاينل فانتسي بهذا الاصدار تتبع مايعمله الآخرون ليس إلا ، وتحاول اللحاق بهم بدلاً من أن تكون هي محددة المعيار. العوامل التي ستميز هذا الاصدار عن ألعاب محاكاة العالم المفتوح الحالية ، هو قصتها وشخصياتها ، الموسيقى ، والعالم بواقعيته وقدرته على جعل اللاعب منغمساً به ، وكل هذه العوامل لم تحضر في العرض ولكننا سنراها في الاصدار النهائي ولهذا لايسعنا الحكم على اللعبة ككل حالياً.

احساس أنك تلعب عنوان (فاينل فانتسي) لم استطع أن أجده في تجربتي. هذا الاحساس الفريد استطاعت تحقيقه فاينل فانتسي 14 بالرغم من كونها لعبة اونلاين. هل ستستطيع فاينل فانتسي 15 تحقيقه؟ هل ستستطيع هذه اللعبة التي كادت أن تضيع في غياهب التطوير عبر جيلين متلاحقين ، وتغيرت منزلتها من اصدار فرعي إلى اصدار أساسي ، وتغير مخرجها ، أن تأسر روح السلسلة العريقة التي عشقناها والتي حولت أغلبنا إلى عشاق لألعاب المحاكاة؟ سكوير عليها أن تثبت نفسها في مناخ ألعاب المحاكاة الحالي ، مثل ماعلى بطلها نوكتس أن يثبت نفسه كأمير مملكة لوسيس ، وعليها أن تطبق مقولته: "قوتك قد انتهت ، لقد أتيت لأغير النظام".
 

Nuclear

True Gamer
لا حول الله ، شيكت كل شي إلا عنوان الموضوع. :rolleyes:

كيف اقدر أعدله؟
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
لا حول الله ، شيكت كل شي إلا عنوان الموضوع. :rolleyes:

كيف اقدر أعدله؟
بالزاوية اليسرى فوق الرد الأول تلقى قائمة "أدوات الموضوع". إضغط على تعديل الموضوع...
 

mamiqdadi

True Gamer
إستعمال إسم فاينل فانتسي في ألعاب فرعية مبرر وهو طريقة لدراسات لتوجهات للسلسلة ة حجم سوقها بالإضافة للإستفادة من عالم اللعبة، سلاح ذو حدين
سكوير إينكس تستعمله الان مع دراجون كويست للسوق الغربي لتحديد مكان السلسلة على الأجهزة المنزلية
بالنسبة ل١٤ فهي تعطي جانب من السلسلة و لكن ١٥ أيضاً تلخص جانب آخر من السلسلة، بل هي التوجه الأكثر مبيعا للسلسلة
 

Nuclear

True Gamer
أنا أفضل الجانب الذي قدمته 14 وأتمنى رؤيته مرة أخرى في اصدار أساسي مستقبلي.
 

Orange

True Gamer
ميت حماس متى بتنقضي هالايام ؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حالياً فاينل فانتسي 13 لديها نظام القتال المتفوق.

لماذا التحامل يا رجل.. انت أكيد عندك مشكلة مع اللعبة :oops:

في النهاية ، اللعبة تعطيني الانطباع بأنها لعبة عالم مفتوح اعتيادية وهو الشائع حالياً في عالم الألعاب الفيديو ، بمعنى أن سلسلة فاينل فانتسي بهذا الاصدار تتبع مايعمله الآخرون ليس إلا ، وتحاول اللحاق بهم بدلاً من أن تكون هي محددة المعيار.

اسمحلي أعلق على هذه النقطة يا صديق. من الصعب أن نُطالب فاينل فانتسي15 بأن "تُحدد المعيار" للألعاب المفتوحة مُجدداً وهي غائبة عن هذا التوجه منذ 10 سنوات. من البديهي و الطبيعي أن تنظر اللعبة إلى عناصر ناجحة في ألعاب أخرى و تحاول الاستفادة منها

لكن على صعيد آخر، أنا شخصياً أرى أن اللعبة تمتلك ما يميزها بأمانة، ولا أرى أنها تحاول "استنساخ" تجربة أي لعبة موجودة في السوق الآن.

اللعبة لديها ما يميزها عن غيرها، لكن نقاط عدم الرضا أيضاً موجودة عندي، و التي أتمنى أن تفاجئني بها اللعبة بحُلّتها النهائية، أو من خلال حدث Uncovered القادم.
 

Nuclear

True Gamer
ليس صعباً على الإطلاق ياصديقي. The Witcher 3 كانت أول لعبة عالم مفتوح من فريق CD Project Red وقد نجحت في رفع معيار التجربة في ألعاب الآربيجي العالم المفتوح بالرغم من وجود سلسلة Elder Scrolls التي كانت قائد هذا النوع من الألعاب. مطوروا وتشر نظروا إلى Elder Scrolls واستطاعوا التفوق عليها في نظري.

بصراحة ماجربته لم يقنعني بأنها سوف تقابل التوقعات بتحديد معايير جديدة ، ربما تحديد معايير لعبة المحاكاة اليابانية JRPG من ناحية الجيم بلاي ، والذي لنعترف سوف يكون بالأمر السهل.

هذه المشكلة ، أنك لاتدري أتقارنها فقط بـJRPGs أو بالآربيجي الغربي. ولكن سأقارنها بالمعيار الجديد وهو الألعاب الغربية.

مع الأسف فأنا شخصياً لم أر شيئاً يميزها حتى الآن وللأمانة أنا أعلم أنه بسبب انعدام العوامل التي تميز كل لعبة عن غيرها كالقصة والشخصيات والموسيقى.

وطالما أني لاأطيق البطل ولا رفاقه ، فأعتقد أني سأركز على النقاط التالية ، لعب مثير للإدمان يجعلني أريد العودة إلى اللعبة مرة تلو الأخرى، شعور الانغماس والتعمق بالعالم ، والموسيقى.

انا اتوقع تجربة عالم مفتوح مرضية. ولكن ليست مبهرة. وأتمنى حقاً أن أكون مخطئاً.
 
التعديل الأخير:

HeNNeSSy

True Gamer
من انطباعك اللي قريته اقدر اقول ان الكلام اللي قلته انا قبل فتره عن اللعبة كان صحيح وانت أثبته فاينل فانتسي تغيرت..
 

NA1F

True Gamer
نقطة بالنسبة للقتال السحر سيضيف متعه اضافية

اللعبة انا متحمس لها بصراحه والشخصيات اعجبتني وحتى ملابسهم تحس بالتطور لانهم يركبون سيارة وفي مدن فاعتقد اللبس لايق عليهم
تنوع ادوات التنقلفي العالم , وهي اكثر لعبة بالتاريخ في العاب الار بي جي اكشن تنوعا من هالناحية واعتقد سيكون التنقل ممتعا
الانميشن المبهر يحسسك ان اللعبة ذات جودة عالية والاشياء العديدة مثل الميني قيمز والصيد والاكل تحس ان المصمم مايبي يخلي شي الا ويحطه
بانتظارها
 

persona

True Gamer
نقطتي مع الديمو كانت بالسحر وكثرة الضرب واستخدام شخصية واحدة فقط.

الديمو لولا بعض اللمسات لكنت بقول عنها لعبة سيرفايفل حالها.. رست وارك..

الحكم عليها سابق لاوانه..خاصه وانه كانت تجربة اقل من البيتا.
 

mamiqdadi

True Gamer
أنا أفضل الجانب الذي قدمته 14 وأتمنى رؤيته مرة أخرى في اصدار أساسي مستقبلي.

هذا يخلينا الإثنين متفقين، أتمنى شخصياً ١٦ يكون من نفس الفريق + إيتو يرجع يكمل شغله على الجيم بلاي فيها
لكن هذا يضر السلسلة، أفضل لو كانت السلسلة المرقمة ٧، ٨، ١٠، ١٣، ١٥
٩، و ١٢ فاينل فانتسي بدون أرقام و ١١ و ١٤ فاينل فانتسي MMO واحد و إثنين مثلاً
كنت ما شفت إنقسام حول توجه السلسلة، و كنت حتعرف إيش تتوقع من اللعبة مسبقاً
 

Nuclear

True Gamer
والاشياء العديدة مثل الميني قيمز والصيد والاكل تحس ان المصمم مايبي يخلي شي الا ويحطه
بانتظارها
ألعاب فاينل فانتسي السابقة كان يميزها المحتوى الجانبي ، وانا أيضاً أتمنى أن يكون قوياً في هذا الاصدار.

الحكم عليها سابق لاوانه..خاصه وانه كانت تجربة اقل من البيتا.
صحيح. الحكم عليها ككل سابق لأوانه إذا كان المطور لم يقدم لنا التجربة الكاملة. لكن أعتقد أننا نستطيع الحكم عليها من ناحية التنقل في العالم المفتوح وطريقة تقديم الكويست. وقد قدم العرض ذلك بصورة جيدة.

هذا يخلينا الإثنين متفقين، أتمنى شخصياً ١٦ يكون من نفس الفريق
وأنا كذلك ياصديقي.
 

Sultan/X

Banned
بحق تصاميم هؤلاء الشخصيات مثير للاحراج بملابسهم الجلدية والقمصان المفتوحة وتسريحات الشعر الغريبة. علي أن اتساءل: من يلبس كهذا عند ترحالهم في البرية؟ شيء غريب بحق
.



التدقيق هنا كان غير عادل ،انت تتكلم عن لعبة اسمها الخيال الاخير مافي شي منطقي فيها خليط بين المخيلة والاحلام مع لمسة واقعية بسيطة ذكروا انها تميز الجزء هذا لكن ككل احب المبالغاات بتصاميم بهذي النوعية للالعاب لن الواقع غير محترم فيها ، خيال في خيال احلام داخل احلام .
 

Nuclear

True Gamer
هذا ليس عذر لتصاميم الشخصيات السيء وملابسهم الغريبة. يبدون كأنهم boyband .

SMASH-smash-korean-boy-band-32914734-480-457.jpg


لايهمني أن اسمها الخيال الأخير أو الخيال الأول. هذا نوع من التصميم لايعجبني.
 

NA1F

True Gamer
هالشي اذواق
انا بالنسبه لي اعجبني لبسهم واشكالهم
 
أعلى