hits counter

الكشف عن النظرة الاولى وتاريخ اصدار تقنية AMD FidelityFX Super Resolution 3 (FSR 3)

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
السلام عليكم

large


جمعت ملخص لأغلب المعلومات التي صدرت مؤخرا عن تقنية AMD FidelityFX Super Resolution 3 و المعروفة بأحتصار FSR 3

AMD FSR 3 قادم في الربع الأول من سنة 2024

AMD FSR 3 سيجمع تقنيات frame generation (Fluid Motion Frames) و super resolution upscaling (FSR 2) و latency reduction (Anti-Lag+) معا في حزمة واحدة.

large


AMD FSR 3 سيدعم لعبة Forspoken و Immortals of Aveum بتحديث قادم للعبتين و بجانب ذلك هناك عشرة العاب أخرى مدعومة مع التزام اكثر من 15 مطور و ناشر و العدد سيزداد مع الوقت.

large
large


العمل بالقرب مع شركة ابيك لدعم AMD FSR 3 مع محرك انريل انجن وإمكانية إضافة التقنية بكل سهولة ممكنة مع انريل انجن 5

التركيز على ان FSR 3 لا يؤثر على UI داخل اللعبة والتقليل من أي ضرر مصاحب.

تنصح شركة AMD بتشغيل اللعبة بفريمات لا تقل عن 60 فريم قبل تفعيل frame generation للحصول على أفضل تجربة من ناحية تقليل اللاق.

large


AMD FSR 3 بالطبع سيقدم تقنية frame generation للحصول على فريمات عالية

large
AMD-Radeon-RX-7800-XT-and-RX-7700-XT-Press-Deck_Embargoed-Until-Aug.-25-2023-at-11.30am-ET_Page_14.png


تقديم طور رسومي جديد يدعى Native AA " Native Anti-Aliasing " يسمح هذا النمط بالحصول على الجودة العالية وتقنيات زيادة sharpening التي يقدمها FSR بدون عمل أي ابسكيل للصورة ولذلك قد يكون بديل مناسب لتقنيات تنعيم الحواف الأخرى مثل TAA. وبالطبع لو تم استخدامه مع تقنية frame generation سيقدم أداء عالي. حيث حسب وصف الشركة تفعيل Native AA مع frame generation يقدم الأفضل من ناحية جودة الصورة والأداء.

medium

AMD FSR 3 سيقدم تقنيات تقلل من زمن الاستجابة " Anti-Lag+" مع تفعيل frame generation.

سيحافظ AMD FSR 3 على كونه تقنية مفتوحة المصدر متاح للمطورين عبر موقع GPUOpen.com، ودعمه المستقبلي لأجهزة الكونسول ومنتجات اخرى

سيعمل AMD FSR 3 مع أي كارت شاشة من أي شركة وهو خيار ذو حلول سوفتوير لا تتطلب أي هاردوير متخصص لتشغيل التقنية مما سيساعد المطورين على استخدامها في أجهزة متنوعة.

رغم توفر AMD FSR 3 على مجموعة واسعة من كروت الشاشة. الشركة تنصح بمواصفات معينة و موديلات كروت لا تقل عن مواصفات معينة لتفعيل تقنية Frame Generation.

AMD FSR 3 Supported Products

AMD FSR 3 is an open technology that does not require machine learning (ML) hardware, allowing it to be supported on a broad range of products and platforms, including consoles. When using FSR 3 with super resolution upscaling and frame generation we recommend the following hardware:

Supported and Recommended Hardware for using AMD FSR 3 with Upscaling and Frame Generation
AMDNVIDIA
Supported:
AMD Radeon™ RX 5700 and above
Recommended:
AMD Radeon™ RX 6000 Series and above
Supported:
NVIDIA GeForce RTX™ 20 Series and above
Recommended:
NVIDIA GeForce RTX™ 30 Series and above
(Note: we do not suggest using frame generation on products lower than our recommendations above. How frame generation performs will depend on the capabilities of your GPU and on older hardware you may not have an optimal experience and may see little to no improvement in performance.)

اما استخدام تقنيات AMD FSR 3 بدون Frame Generation فستتطلب مواصفات كارت شاشة اقل بكثير.

As AMD FSR 3 is an open technology, it will work on a broader range of hardware beyond what we recommend above. If just using super resolution upscaling WITHOUT frame generation, we recommend the following hardware:

Supported and Recommended Hardware for using AMD FSR 3 with Upscaling ONLY
AMDNVIDIA
Supported:
AMD Radeon™ RX 590 and above
Recommended:
AMD Radeon™ RX 5000 Series and above
Supported:
NVIDIA GeForce® GTX 10 Series and above
Recommended:
NVIDIA GeForce RTX™ 20 Series and above


large


حسب مشاهدات الكيس وريتشارد وجون من موقع ديجيتال فاوندري اثناء حضورهم Gamescom ومشاهدة ديمو لعبة Forespoken بفريمات وصلت الى 120 فريم باستخدام تقنية FSR وحسب مشاهدتهم تلك من ناحية الوضوح وسلاسة اللعب فكانت التقنية مكافئ لتقنية DLSS 3 , يذكر انه تم استخدام كارث شاشة 7900 XTX مع وضوح 4K وتفعيل v-sync لهذا الديمو.

AMD-Radeon-RX-7800-XT-and-RX-7700-XT-Press-Deck_Embargoed-Until-Aug.-25-2023-at-11.30am-ET_Page_20.png


ستوفر الشركة AMD Fluid Motion Frames و هو محاولة تقديم frame generation لجميع العاب DirectX 11 و 12 عن طريق حلول متربطة بدرايفر كارت الشاشة نفسه بدون انتظار تقديمه من قبل المطورين في كل لعبة على حدى أي بمعنى " driver-level frame generation option " , تم استعراض ديمو خاص للعبة The Last of Us Part 1 بهذه التقنية مع فريمات وصلت الى 160 فريم , بالطبع هناك محدودية في التنقية مع مقارنة تقديم التقنية من قبل المطور داخل اللعبة , الخبر السيئ و الغريب أيضا انه هذه التقنية ستكون حصرية لحزمة HYPR-RX وهي متوفرة حصريا لكروت شاشة RDNA 3 . مما اثار الغرابة لكون التقنية اقل تعقيدا من FSR 3 متوفرة بشكل حصري لكن FSR 3 الأكثر تعقيدا ستتاح لجميع كروت الشاشة من مختلف الشركات
 

Unknown

Fake Gamer
الخبر السيئ و الغريب أيضا انه هذه التقنية ستكون حصرية لحزمة HYPR-RX وهي متوفرة حصريا لكروت شاشة RDNA 3 . مما اثار الغرابة لكون التقنية اقل تعقيدا من FSR 3 متوفرة بشكل حصري لكن FSR 3 الأكثر تعقيدا ستتاح لجميع كروت الشاشة من مختلف الشركات

نفهم ان الكونسلز مالهم اي فائده من كل هذا ولا؟
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
نفهم ان الكونسلز مالهم اي فائده من كل هذا ولا؟
الكونسولز سيستفيد من FSR 3 مستقبلا عن طريق اضافتها من قبل المطورين
اما تقديم AMD Fluid Motion Frames و هو عبارة تقديم نوع من frame generation لجميع الالعاب سواء دايركت اكس 11 و 12 عن طريق الدرايفر نفسه بدون تدخل لدعمه بجميع الالعاب حاليا بيكون حصري لكروت RDNA 3 و ممكن مستقبلا نشوفه لكروت اخرى لان ما اشوف اي عائق تقني يمنع حصول جميع كروت الشاشة على هذا الشيء . اما الكونسول فحاليا ما لهم شيء غير دعم FSR 3 في العاب مستقبلية
 

Dagger

Young senior master
الخبر السيئ و الغريب أيضا انه هذه التقنية ستكون حصرية لحزمة HYPR-RX وهي متوفرة حصريا لكروت شاشة RDNA 3
هي حل برمجي بحث و open source فيمكن جلبها من طرف ثالث لسائر الأجيال
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
أفهم من هذا أن كارت 2060 مثلا لو كنت أحصل على 40 فريم سأحصل على 70 فريم مثلا بدون تغيير أي قطعة فقط بتحديث اللعبة ؟!!
لأنه تقنية dlss مثلا لما أفعلها لا تضيف لي إلا 10 فريمات كأقصى حد و على مود بيرفورمنس ، أحس أن هاته التقنيات منفوخة أو ربما تعطي نتائج أفضل مع كروت الفئة العليا
 

Mr.Assassin19

True Gamer
المنافسة شيء جميل
مالها كم يوم إنفيديا معلنة عن DLSS 3.5 والآن نرى FSR 3.0
أتمنى يكون الأداء مقارب أو أفضل من DLSS 3.5 حتى تشتد المنافسة ويستفيد كل ملاك الكروت القديمة والجديدة
شخصيًا أميل لتشجيع FSR بما إنها برمجية ولا تحتاج إلى عتاد خاص + مفتوحة المصدر
فبالتالي تعمل على أي كرت لإنفيديا خارج سلسلة الـ RTX
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فبالتالي تعمل على أي كرت لإنفيديا خارج سلسلة الـ RTX

لا، التوافق يبدأ من RTX 20 series

لأنه تقنية dlss مثلا لما أفعلها لا تضيف لي إلا 10 فريمات كأقصى حد و على مود بيرفورمنس

المشكلة عندك، ربما في المعالج.
 

Mr.Assassin19

True Gamer
FSR3

شيك الموضوع فوق.

AMD FSR 3 Upscaling + Frame Generation:

RX 5700 and above & RTX 20 Series and above

AMD FSR 3 with Upscaling ONLY:

RX 590 and above & GTX 10 Series and above

فهي ما زالت متاحة لعدد أكبر وأوسع من الكروت وهنا مقصدي
بإمكانك تستعملها على جيل 1000 لكن بدون الـ Frame Generation... شيء أفضل من لا شيء
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
لا، التوافق يبدأ من RTX 20 series



المشكلة عندك، ربما في المعالج.
حسين بخصوص المتطلبات طالبين اقل شيء كروت rtx 20 لكن في المقابل gtx 1080 ti اقوى من rtx 2060 و صحح لي اذا كنت غلطان يمكن ايضا مكافئء لل rtx 2070 بدون dlss

فمن ناحية توليد الفريمات قبل استخدام frame generation هالكارت اقوى من البقية يعطي فريمات اقرب لل 60 فريم اكثر من غيره قبل تشغيل fsr 3 حسب ما تنصح فيه الشركة

فكيف يكون وضعه مع FSR 3 مع تشغيل frame Gen لان على الورق عنده مواصفات تتغلب على بعض كروت RTX 20
 
التعديل الأخير:
أعلى