Veeto
True Gamer
ربما اتخذت واحد من اغبى قراراتي ... عندما قررت ان اعيد تجربتي مع ويتشر ..في بداية السنة.. لانها بالعادة الفترة الاكثر غزارة بالالعاب التي افضلها - اليابانية - ولكن حدث ما حدث... وهذا مجرد تلخيص بسيط لتجربتي الثانية بهذا العالم الساحر .. وبعد ان انهي اللعبة الرئيسية ساخوض غمار الاضافات لاول مرة !
التحضير والبداية
بداية .. انهيت ويتشر 3 لاول مرة في بدايات 2016 استعرتها وقتها من احد الاصدقاء ولعبتها بطريقة سريعة نسبيا.. كنت متردد جدا. .لا لجودتها ولكن لان اللعبة القصصية وان ابدء بالجزء الثالث لم تكن تلك فكرة محبذة لي
ما يختلف بين التجربة الاولى والثانية .. هي طبعا في اعتياديتك كلاعب على الشخصيات والانظمة... واحدة من انتقاداتي لهم هي في تحضير اللاعبين الجدد على السلسلة.. اليوم اعتقد انني نسبيا اعذرهم ... هم حاولوا بطريقة مختلفة ما لاحظته بالمقدمة انها حاولت بشكل كبير جدا تحضيرك كلاعب لاغلب الامور.. القصصية والشخصيات كانت مقدمة بطريقة غريبة... اغلبها تفهمها عندما تلعبها مرة ثانية.. تشعر انهم حاولوا تبيان عديد الامور ولكن الطريقة باعتقادي لم يوفقوا فيها للاعبين الجدد
من جهة اخرى... نجحوا بامتياز هائل... في تقديم كل انظمة اللعب منذ البداية... خصوصا باميز ما امتازت به اللعبة وتفردت.. وهي الخيارات والاختيارات... منذ اول المهمات اعطوك كل ما يجب ان تتوقعه.. اللعبة بها خيارات عديدة واختياراتك.. لها تاثيرات مباشرة. .سواء كانت لحظية.. او بعد وقت ... وايضا ابرز ما قدموه هو ذلك الدمج السريع بين المهمات الاساسية والثانوية ... وهذه ستستحضرها منذ اول منطقة ... بعد تلك المقدمة الطويلة تبدء رحلتك الحقيقية في عالم ويتشر
ثلاثة عوالم ..بثلاث ساحرات... بثلاثة تاثيرات للخيارات
طبعا في اعادة اللعبة.. ابرز ما ستقوم بتعديله هي كيف ستبدء في مهماتك... هذه المرة قررت ان لا انتقل لمنطقة الا بعد ان انهي اغلب المهمات التي بها سواء كانت اساسية او ثانوية او مهمات ويتشر ساتطرق لاحقا لمهمات الويتشر.. هذه المرة بت اكثر تركيز على الجوانب الغير مباشرة.. كالعالم نفسه
اول ملاحظة.. ان العالم... حي.. تفاعلي بشكل كبير جدا.. فيلين المنطقة الاولى منطقة موحشة مليئة بالموت والدمار واللعنات.. كل جوانبها تشعر بالقتمة.. تشعر وكأن الامل مفقود فيها.. تاثير الحرب بابشع صوره. .بين الجنود او الاهالي ... وحتى ساحرة المنطقة تشعر بتعاملك معها بهذا الاحساس ... يدخلونك بطريقة مميزة في عالم السحر واللعنات... كل جانب في فيلين يشعرك بالرمادية وتجليات هذا الاحساس تظهر مع البارون الدموي!
في الحرب او ظلالها.. اصعب ما يحصل فيها.. ان اغلب المفاهيم والقيم تكاد تتماهى.. يصبح الابيض قريب من الاسود والرمادي والبني هي بالغالب ابرز ما ستكون عليه
في فيلين خياراتك لن تكون بين الخير والشر وبين الخطأ والصواب... مهمة البارون مثال على ذلك ... هذا البارون يحمي اهل قريته في قلعته يضبط القانون فيها ... في منطقة ممزقة من الحروب... مقابل مساعدته لك.. يريد ان يعرف مصير زوجته وابنته اللتين هربتا منه .. تكتشف لاحقا انه زوج غير مثالي ويعتدي بالضرب على زوجته... ستتعاطف معها.. ربما.. ثم تكتشف انها كانت تخونه.. ستتقزز منها ربما... لتكتشف انه كان يتركها في هذا المكان الموحش ويذهب لخوض الغزوات والحروب بالسنين
هل هو على حق او هي مظلومة.. هل ستنحاز لطرف دون آخر.. هذه هي الجاذبية الكبرى في فيلين.. اي طرفين ستختار .. حتى في مهمات ساحرات الغابة هل تنقذ الاطفال منهن ام تنقذ العجوز فقط
نوفيجراد... السياسة
في المنطقة الثانية في نوفيجراد.. اول ما ستلاحظه هو الطبقية .. تذهب لمجتمع مدني.. به الطبقة العليا التي اقصى مشاكلها ان البنت تريد ان تتعلم فنون القتال.. والطبقة الفقيرة والسياسيين الذين يعتاشوا على هذه او تلك.. تدخل للمدينة في وقت حرج سياسيا.. وقد بدؤوا بتنفيذ الاعداامات العلنية للسحرة ومن يتعامل بقوى خارقة .. هنا الخيارات ليست رمادية.. هنا وبتلك الخلفية السياسية للمكان انت مضطر ان ( تختار) جانبا.. هل ستقف مع السحرة... هل ستدير ظهرك لكل تلك الامور وتركز على هدفك فقط.. هل ستصنع لنفسك تحالفات وبالتالي عداوات ... هنا الامر والخيارات كلها مبنية على صنع التوازنات
سكيلج.. منطقة الابطال
هنا تصل لمنطقة جزر سكيلج.. اول ملاحظة ان الناس هنا محاربون ابطال... وثانيها السحر شيء مالوف لهم .. تدخل للجزر وهي تنوي اختيار ملك للجزر بعد موت الملك.. المبدأ العام لاختياراتك هنا.. هي ما الذي سيكون له الاولوية.. انت ام الناس... في احدى المهمات يتم تحذيرك ان استخدام السحر سيؤدي لاضرار جوية بيئية ..هل ستختار التقدم دون ان تفكر بما سيؤول له حال الناس او تختار نفسك وهدفك
نفس الشي في احدى الغابات السحرية.. هل ستستخدم السحر الاسود الذي يستنفذ طاقة الغابة .. لاجل تحقيق هدفك ام انك ستضحي بمثل تلك المعلومات
وهنا ياتي دور الساحرات المختلف في كل منطقة.. في فيلين... الساحرة تستغلك وتوحي لك بكل مهمة بهذا الشي ... وتعطيك انطباع انك تستفيد منها كما هي تستسفيد منك. . طبيعتها الانتهازية هذه مناسبة لتتناقض مع طبيعة الاختيارات في المكان حيث تسود الضبابية والرمادية فيها.. هنا عندما تقرر ان تساعدها فانت تعرف ان نواياها تختلف عنك
في نوفيجراد.. العكس.. الساحرة معتمدة عليك.. هل ستخذلها ام ستقف معها.. هل ستحاول موائمة اختياراتك وتحالفاتك لتتناسب مع الساحرة او ستدير ظهرك لها
في سكيلج.. الوضع مختلف... الساحرة هنا واضحة اهدافها ضد مصلحة الناس.. انت مخير بين الصواب وبين هدفك وايهما ستقدمه هل ستكون تابع لها تؤيد كل افعالها حتى لو كانت خاطئة او انك ستتماهى معها بمبدء الغاية تبرر الوسيلة
بعد ان انهيت هذه الثلاث مناطق ادركت ان ابرز ما كان يميز ويتشر لم تكن الخيارات فقط . انما عواقب وكيفية هذه الخيارات.. الخيار ليس ضبابيا فقط او انحيازيا .. احيانا قد يكون خيارا انانيا ايضا!
هنا اعتقد انني ساكتفي بالجانب القصصي ولكن يجب ان اشير ولو بعجالة لمهمات الويتشر. .. هي بالمختصر مهمات لقتل الوحوش وهي دور الويتشر الحقيقي في هذا العالم.. هنا تتجلى حيوية العالم وانه عالم حي انت تعيش فيه لا هو يظهر من خلالك... اصعب جزئية فشلت بها اغلب الالعاب هي ان تشعرك ان العالم حي.. في ويتشر ومن خلال هذه المهمات كسروا هذا الحاجز. ... الجانب القصصي هنا لا يعقل. . كيف حولوا هذه الجزئية من مجرد قتل للوحوش لهكذا جانب باللعبة شي خارق.. الوحوش والمهمات تتفاوت من ارملة مكلوبة على فقدان زوجها . الى جنرال اختفوا جنوده الاشاوس الى رجل ابنته مفقودة.. كل تلك المهمات تدخلك الى عالم اللعبة من خلال قصص الناس العاديين وهنا يتحول العالم من مجرد عالم شاسع الى عالم حي شاسع ديناميكي
الكومبات سيستم و الجيم بلاي
كنت اعتقد انه سيء.. الآن انا مقتنع انه سيء.. عادي جدا.. ما ان تتمكن من التحكم والتفادي تحديدا تصبح لا تقهر.. الجيم بلاي محدود لا يوجد به تحدي او تفكير او استراتيجية .. اضعف ما باللعبة هو الكومبات سيستم.. اما لو تكلمنا عن آلية الجيم بلاي فاعتقد انهم نجحوا نجاح باهر في تنويعه بين تحري واستخدام حواس الويتشر واستكشاف وقتال لم اشعر لحظة انني اقوم بذات المهمة مرتين.. حتى طريقة ترتيب الخطوات بين تحريات واستخدام لحواس الويتشر كانت منوعة
العالم وجغرافيته
اسطوري.. وخصوصا بالمؤثرات الصوتية صوت الرياح او الوحوش خرافي... تنوع الجغرافية يمينا ويسارا.. الاطلال والقلاع.. المنارات او نوفيجراد التي اعتقد انها تحفة معمارية بعالم الالعاب بتنوعها الريفي والطبقي بين مختلف الطبقات الاجتماعية او سكيلج وجزرها المترامية وحصونها
اخيرا ... ويتشر في 2015 كانت لعبة ممتازة وويتشر في 2018 لعبة ممتازة لم يؤثر الوقت عليها حتى مع نزول العاب عالم مفتوح كثيرة ... اعتقد ان ابرز وافضل ما حصل لعالم الالعاب هذا الجيل نزول هذه اللعبة مبكرا.. لولاها لما تغيرت العاب العالم المفتوح من العاب تشطيب للقوائم لالعاب تفاعلية حيوية
التحضير والبداية
بداية .. انهيت ويتشر 3 لاول مرة في بدايات 2016 استعرتها وقتها من احد الاصدقاء ولعبتها بطريقة سريعة نسبيا.. كنت متردد جدا. .لا لجودتها ولكن لان اللعبة القصصية وان ابدء بالجزء الثالث لم تكن تلك فكرة محبذة لي
ما يختلف بين التجربة الاولى والثانية .. هي طبعا في اعتياديتك كلاعب على الشخصيات والانظمة... واحدة من انتقاداتي لهم هي في تحضير اللاعبين الجدد على السلسلة.. اليوم اعتقد انني نسبيا اعذرهم ... هم حاولوا بطريقة مختلفة ما لاحظته بالمقدمة انها حاولت بشكل كبير جدا تحضيرك كلاعب لاغلب الامور.. القصصية والشخصيات كانت مقدمة بطريقة غريبة... اغلبها تفهمها عندما تلعبها مرة ثانية.. تشعر انهم حاولوا تبيان عديد الامور ولكن الطريقة باعتقادي لم يوفقوا فيها للاعبين الجدد
من جهة اخرى... نجحوا بامتياز هائل... في تقديم كل انظمة اللعب منذ البداية... خصوصا باميز ما امتازت به اللعبة وتفردت.. وهي الخيارات والاختيارات... منذ اول المهمات اعطوك كل ما يجب ان تتوقعه.. اللعبة بها خيارات عديدة واختياراتك.. لها تاثيرات مباشرة. .سواء كانت لحظية.. او بعد وقت ... وايضا ابرز ما قدموه هو ذلك الدمج السريع بين المهمات الاساسية والثانوية ... وهذه ستستحضرها منذ اول منطقة ... بعد تلك المقدمة الطويلة تبدء رحلتك الحقيقية في عالم ويتشر
ثلاثة عوالم ..بثلاث ساحرات... بثلاثة تاثيرات للخيارات
طبعا في اعادة اللعبة.. ابرز ما ستقوم بتعديله هي كيف ستبدء في مهماتك... هذه المرة قررت ان لا انتقل لمنطقة الا بعد ان انهي اغلب المهمات التي بها سواء كانت اساسية او ثانوية او مهمات ويتشر ساتطرق لاحقا لمهمات الويتشر.. هذه المرة بت اكثر تركيز على الجوانب الغير مباشرة.. كالعالم نفسه
اول ملاحظة.. ان العالم... حي.. تفاعلي بشكل كبير جدا.. فيلين المنطقة الاولى منطقة موحشة مليئة بالموت والدمار واللعنات.. كل جوانبها تشعر بالقتمة.. تشعر وكأن الامل مفقود فيها.. تاثير الحرب بابشع صوره. .بين الجنود او الاهالي ... وحتى ساحرة المنطقة تشعر بتعاملك معها بهذا الاحساس ... يدخلونك بطريقة مميزة في عالم السحر واللعنات... كل جانب في فيلين يشعرك بالرمادية وتجليات هذا الاحساس تظهر مع البارون الدموي!
في الحرب او ظلالها.. اصعب ما يحصل فيها.. ان اغلب المفاهيم والقيم تكاد تتماهى.. يصبح الابيض قريب من الاسود والرمادي والبني هي بالغالب ابرز ما ستكون عليه
في فيلين خياراتك لن تكون بين الخير والشر وبين الخطأ والصواب... مهمة البارون مثال على ذلك ... هذا البارون يحمي اهل قريته في قلعته يضبط القانون فيها ... في منطقة ممزقة من الحروب... مقابل مساعدته لك.. يريد ان يعرف مصير زوجته وابنته اللتين هربتا منه .. تكتشف لاحقا انه زوج غير مثالي ويعتدي بالضرب على زوجته... ستتعاطف معها.. ربما.. ثم تكتشف انها كانت تخونه.. ستتقزز منها ربما... لتكتشف انه كان يتركها في هذا المكان الموحش ويذهب لخوض الغزوات والحروب بالسنين
هل هو على حق او هي مظلومة.. هل ستنحاز لطرف دون آخر.. هذه هي الجاذبية الكبرى في فيلين.. اي طرفين ستختار .. حتى في مهمات ساحرات الغابة هل تنقذ الاطفال منهن ام تنقذ العجوز فقط
نوفيجراد... السياسة
في المنطقة الثانية في نوفيجراد.. اول ما ستلاحظه هو الطبقية .. تذهب لمجتمع مدني.. به الطبقة العليا التي اقصى مشاكلها ان البنت تريد ان تتعلم فنون القتال.. والطبقة الفقيرة والسياسيين الذين يعتاشوا على هذه او تلك.. تدخل للمدينة في وقت حرج سياسيا.. وقد بدؤوا بتنفيذ الاعداامات العلنية للسحرة ومن يتعامل بقوى خارقة .. هنا الخيارات ليست رمادية.. هنا وبتلك الخلفية السياسية للمكان انت مضطر ان ( تختار) جانبا.. هل ستقف مع السحرة... هل ستدير ظهرك لكل تلك الامور وتركز على هدفك فقط.. هل ستصنع لنفسك تحالفات وبالتالي عداوات ... هنا الامر والخيارات كلها مبنية على صنع التوازنات
سكيلج.. منطقة الابطال
هنا تصل لمنطقة جزر سكيلج.. اول ملاحظة ان الناس هنا محاربون ابطال... وثانيها السحر شيء مالوف لهم .. تدخل للجزر وهي تنوي اختيار ملك للجزر بعد موت الملك.. المبدأ العام لاختياراتك هنا.. هي ما الذي سيكون له الاولوية.. انت ام الناس... في احدى المهمات يتم تحذيرك ان استخدام السحر سيؤدي لاضرار جوية بيئية ..هل ستختار التقدم دون ان تفكر بما سيؤول له حال الناس او تختار نفسك وهدفك
نفس الشي في احدى الغابات السحرية.. هل ستستخدم السحر الاسود الذي يستنفذ طاقة الغابة .. لاجل تحقيق هدفك ام انك ستضحي بمثل تلك المعلومات
وهنا ياتي دور الساحرات المختلف في كل منطقة.. في فيلين... الساحرة تستغلك وتوحي لك بكل مهمة بهذا الشي ... وتعطيك انطباع انك تستفيد منها كما هي تستسفيد منك. . طبيعتها الانتهازية هذه مناسبة لتتناقض مع طبيعة الاختيارات في المكان حيث تسود الضبابية والرمادية فيها.. هنا عندما تقرر ان تساعدها فانت تعرف ان نواياها تختلف عنك
في نوفيجراد.. العكس.. الساحرة معتمدة عليك.. هل ستخذلها ام ستقف معها.. هل ستحاول موائمة اختياراتك وتحالفاتك لتتناسب مع الساحرة او ستدير ظهرك لها
في سكيلج.. الوضع مختلف... الساحرة هنا واضحة اهدافها ضد مصلحة الناس.. انت مخير بين الصواب وبين هدفك وايهما ستقدمه هل ستكون تابع لها تؤيد كل افعالها حتى لو كانت خاطئة او انك ستتماهى معها بمبدء الغاية تبرر الوسيلة
بعد ان انهيت هذه الثلاث مناطق ادركت ان ابرز ما كان يميز ويتشر لم تكن الخيارات فقط . انما عواقب وكيفية هذه الخيارات.. الخيار ليس ضبابيا فقط او انحيازيا .. احيانا قد يكون خيارا انانيا ايضا!
هنا اعتقد انني ساكتفي بالجانب القصصي ولكن يجب ان اشير ولو بعجالة لمهمات الويتشر. .. هي بالمختصر مهمات لقتل الوحوش وهي دور الويتشر الحقيقي في هذا العالم.. هنا تتجلى حيوية العالم وانه عالم حي انت تعيش فيه لا هو يظهر من خلالك... اصعب جزئية فشلت بها اغلب الالعاب هي ان تشعرك ان العالم حي.. في ويتشر ومن خلال هذه المهمات كسروا هذا الحاجز. ... الجانب القصصي هنا لا يعقل. . كيف حولوا هذه الجزئية من مجرد قتل للوحوش لهكذا جانب باللعبة شي خارق.. الوحوش والمهمات تتفاوت من ارملة مكلوبة على فقدان زوجها . الى جنرال اختفوا جنوده الاشاوس الى رجل ابنته مفقودة.. كل تلك المهمات تدخلك الى عالم اللعبة من خلال قصص الناس العاديين وهنا يتحول العالم من مجرد عالم شاسع الى عالم حي شاسع ديناميكي
الكومبات سيستم و الجيم بلاي
كنت اعتقد انه سيء.. الآن انا مقتنع انه سيء.. عادي جدا.. ما ان تتمكن من التحكم والتفادي تحديدا تصبح لا تقهر.. الجيم بلاي محدود لا يوجد به تحدي او تفكير او استراتيجية .. اضعف ما باللعبة هو الكومبات سيستم.. اما لو تكلمنا عن آلية الجيم بلاي فاعتقد انهم نجحوا نجاح باهر في تنويعه بين تحري واستخدام حواس الويتشر واستكشاف وقتال لم اشعر لحظة انني اقوم بذات المهمة مرتين.. حتى طريقة ترتيب الخطوات بين تحريات واستخدام لحواس الويتشر كانت منوعة
العالم وجغرافيته
اسطوري.. وخصوصا بالمؤثرات الصوتية صوت الرياح او الوحوش خرافي... تنوع الجغرافية يمينا ويسارا.. الاطلال والقلاع.. المنارات او نوفيجراد التي اعتقد انها تحفة معمارية بعالم الالعاب بتنوعها الريفي والطبقي بين مختلف الطبقات الاجتماعية او سكيلج وجزرها المترامية وحصونها
اخيرا ... ويتشر في 2015 كانت لعبة ممتازة وويتشر في 2018 لعبة ممتازة لم يؤثر الوقت عليها حتى مع نزول العاب عالم مفتوح كثيرة ... اعتقد ان ابرز وافضل ما حصل لعالم الالعاب هذا الجيل نزول هذه اللعبة مبكرا.. لولاها لما تغيرت العاب العالم المفتوح من العاب تشطيب للقوائم لالعاب تفاعلية حيوية