hits counter

العاب "رعب البقاء" الى أين؟؟؟

Anaxïmandrøs

True Gamer



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية لكل أعضاء ومشرفي موقع تروجيمينج والذي أفضل تسميته بالصرح الذهبي لما يقدمه من متعة ، فائدة ، والأهم من كل ذلك نزع الفكرة السائدة في وطننا العربي من المحيط الى الخليج على كون العاب الفيديو هي موجهة فقط "للأطفال"

لنبدأ


لربما كانت الجنرا الأكثر انتشارا أواخر التسعينات وبداية الألفية و الأكيد أنها أحد الركائز الأساسية التي تقف عليها صناعة الألعاب لكن.. هل اذا تداعت أحد هذه الركائز سيؤدي الى كارثة ... من المفترض أن هذا ما سيحصل، لكن لا.. الصناعة باقية على حالها وربما هي أقوى من أي وقت مضى "اقتصاديا" يكفي أنها أصبحت الصناعة الترفيهية رقم واحد في جميع أرجاء المعمورة .

81351-goldenruleshorror.jpg


survival horror أو "رعب البقاء" هل هي حقا جنرا يتساءل أحد الجيمرز من الجيل الجديد، الا تستحق سطرين فقط من الحروف لتلخيصها وبعد ذلك نسيانها الى الأبد و المضي قدما في حياتنا و أنا بالطبع لا ألومه لأن هذا الشعور نفسه بدأ ينتقل لي وربما لجميع من عاصروا الفترة الذهبية لهذه النوعية الفريدة من الألعاب، لكنني في النهاية أتوقف لأنبش في مقبرة الرعب، الماضي الأسود لكن المشرق في الوقت ذاته وأتأكد أن هذا الأرث أبدا لن يلخص بجملتين ولا حتى بهذا الموضوع المتواضع لأنه يعد تراكم وترسب لرؤى بدأت منذ زمن الأفلام الكلاسيكية

george_a_romero2.jpg
B00000K3TO.01._SCLZZZZZZZ_.gif


مع رائعة المخرج جورج.أ روميرو التي تحمل اسم "ليلة الموتى الأحياء" سنة 1968 والتي تعرف فيها العالم الى نوعية جديدة تسمى بأفلام رعب البقاء التي حققت ارباح طائلة وشهرة واسعة، وهي بالتأكيد محرمة على من هم أقل من 18 سنة لأحتوائها على مشاهد دامية و صادمة، استمرت نوعية رعب البقاء بأفلام عديدة أغلبها ناجحة، حتى وصلت فترة السبعينات الفترة التي لم تعرف حدودا للجنون وتحديدا في سنة 1978 التي كانت شاهدة على الفلم الذي هز أركان العالم، الفلم الذي يعتبر التكملة الروحية ل "ليلة الأموات الأحياء" وكان تحت اسم "فجر الموتى"

Dawn%20of%20the%20Dead%201978.jpg


وقد كان من امضاء نفس المخرج العبقري و الذي أعتبر الأب الروحي لأفلام "رعب البقاء" ، الى أن وصل عقد الثمانينات الذي يعتبر الفترة الذهبية لأفلام رعب البقاء مع ثلاثية "عودة الأموات الأحياء" و الرائعة "يوم الموتى" من جورج. أ روميرو بالأضافة الى العديد من الأنتاجات الناجحة، أستطيع القول بأن هذه الفترة تعتبر حقبة رعب البقاء بأمتياز، لنحط رحالنا أخيرا في التسعينات والتي عرفت دمج عنصر الفكاهة على هذه النوعية كفيلم "الدماغ الميت" سنة 1992 لكن رغم نجاح الفلم الى أنه جرد نوعية رعب البقاء من مفهومها الفعلي، لأنه و بعد هذا الفلم بالضبط جاءت موجة جديدة تعرف برعب البقاء الموجهة للأطفال قبل المراهقين، أو التي تسمى أفلام المقاولات والتي أشتهرت فترة التسعينات بها، هذه الأفلام دكدكت قواعد رعب البقاء التي أسسها الأب الروحي جورج. أ روميرو فأصبحت تصدر كومات من هذه الأفلام التى أضاعت الأرث الذي استمر لسنوات وعقود .

لكن بقدرة قادر عادت فئة رعب البقاء بثوب اخر بصيحة أخرى تسمى صيحة "العاب الفيديو " ، خصوصا مع جيل سوبر نينتندو وميجا درايف بالأضافة للأركيد بألعاب أذكر منها "نايت سلاشرز" و "سبلاتر هاوس"، لكن مع تطور العتاد شيئا فشيئا ظهرت اللعبة التي تعتبر مؤسسة الأرضية لبروز "رعب البقاء" بشكل اخر ، اللعبة كانت من تطوير شركة "انفوجرامز" ومن اخراج "فريديريك راينال" والتي حملت اسم "وحيد في الظلام".

Alone_in_the_Dark_boxart.jpg


كانت أول لعبة رعب بقاء بتقنية الأبعاد الثلاثية و بالبيئة الثابتة أو المعدة مسبقا، وهي الوحيدة التي كانت متقدمة تقنيا كونها أتت حصريا على أجهزة الحاسوب الأقوى من أجهزة الكونسول في وقتها، اللعبة حملت في مضمونها فكر الفودو والشعوذة الخاصة بشعوب افريقيا في قصة مشوقة، و نجاح كبير صاحبه اصدار جزء ثاني كسابقه من حيث المظهر والمضمون وحتى النجاح، الى أن وصلنا بالضبط الى سنة 1994 و في جزء اخر من الكرة الأرضية و تحديدا في بلاد الشمس المشرقة كانت شركة كابكوم الشهيرة تطور لعبة رعب بقاء تحت اسم "رزدنت ايفل" أو "بايوهازارد "في اليابان من اخراج رجل سيصبح اسطورة بعد ذلك.

shinji-mikami-banner-hp.jpg


انه السيد شينجي ميكامي والذي يعتبر الأب الروحي لألعاب رعب البقاء كونه حمل فكر جورج. أ روميرو بشكل كامل و بدون زيادة أو نقصان الى عالم الألعاب وحتى السيد شينجي ميكامي لم يخفي اعجابه بالمخرج الكبير وأعترف أن فيلم "ليلة الأموات الأحياء" كان لها التأثير الأكبر على سلسلة رزدنت ايفل عموما والجزء الأول بشكل خاص، رزدنت ايفل رسخت مفهوم "رعب البقاء" بل وجعلته جنرا في عالم الألعاب لايستطيع أن يتخلى عنها "الهاردكورز"، بعد نجاح الجزء الأول أستقبلنا الجزء الثاني
resident_evil_2.jpg

الذي حمل فكرة مشابهة لفيلم "فجر الموتى" من حيث القصة والمكان الذي تجري فيه الأحداث (مدينة مليئة بالزومبي، بناية يتواجد فيها بعض الناجين القلائل....الخ) ، الخمسة ملايين نسخة المباعة على جهاز واحد حول العالم كافية لأسالت لعاب أي شركة في العالم وتجرها جرا للدخول بمنافسة مباشرة مع الملكة كما كانت تسمى سلسلة رزدنت ايفل في وقتها ، الشركة الأولى التي ستتبادر الى الذهن هي كونامي التي أرادت الحصول على قطعة من كعكة كابكوم بلعبتها سايلنت هيل، والتي تعتبر المنافسة الأولى لرزدنت ايفل ، قدمت سايلنت هيل نوعية رعب البقاء بنكهة جديدة استقبلها الجمهور بشكل ايجابي جدا اللعبة حملت بين طياتها قصة محبوكة عن العالم السفلي والهلوسة بعيدا عن أجواء الزومبي والخيال العلمي الكلاسيكي الذي قدمته رزدنت ايفل قبلها.

1896_silent_hill_4_1.jpg


أخذت كونامي نصيبها من النجاح كما هو متوقع، تلاها بعد ذلك أصدارات عديدة من اللعبتين بالأضافة الى العاب أخرى ظهرت مع بداية الألفية كفيتال فريم والتي تحكي قصة فتاتين وصراعهم مع "اليوري" وتعني الأشباح المعذبة في الثقافة اليابانية، كانت اللعبة عبارة عن رعب بقاء بطابع ياباني أصيل، وبكل صراحة كانت مزيجا رائعا من طرف مطوري شركة"تكمو" .

Fatal_Frame_Coverart.png


من الممكن لنا أن نقول أن جنرا "رعب البقاء أنشقت منها عدة أنواع من الألعاب حملت مزيج من الثقافات والأيديولوجيات كفيتال فريم ، وأحيت قصص تاريخية كأونيموشا الأولى وهناك من قدمت لنا الأنثروبولوجيا في لعبة "وحيد في الظلام" كونها تتكلم عن شعب "الهنود الأبكانيس" وثقافتهم الغنية مرورا بسلسلة "رزدنت ايفل" التي جسدت رعب البقاء الحديث و مخاطر وقوع أسلحة بيولوجية في "الأيدي الخطأ" وصولا الى رعب بقاء من نوع اخر عن مستقبل ب "داينصورات العصر الجوراسي" في لعبة داينو كرايسيس ،العاب متنوعة كلها حملت في طياتها رؤى مختلفة.. غنية ومتعددة تجاهلها البعض استمتع بها البعض الاخر وساهمت في صقل شخصيات اخرين .

مع استمرار العاب "رعب البقاء" التي نجح منها من نجح وثبت الاخر اسمه كسلاسل لا غنى عنها في الصناعة وسقوط العاب بل وسلاسل اخرى، جاء التاريخ هنا ليعيد نفسه كما حصل تماما مع "أفلام رعب البقاء" بدخول عنصر الكوميديا ، ما حدث مع الألعاب هنا هو دخول عنصر سيلغي الأساس الذي شيدت عليه هذه الألعاب، والسبب هو الجري وراء مزيدا من الأرباح الأمر كان منطقيا مع سلسلة رزدنت ايفل نظرا لمعاناتها من انخفاض مهول في المبيعات فكان تغيير النوعية أو اضافة هذا العنصر ضرورة ملحة مع الجزء الرابع من السلسلة الملهمة رزدنت ايفل، هذا العنصر فرض نفسه بشكل كبير ليحول "بقاء" الى "أكشن" وبالتالي أصبح الأسم "رعب أكشن" حسب متطلبات الجيل الجديد .

residentevil4.jpg


لا يمكننا أن ننكر حقيقة نجاح هذا النوع وبالأخص الستة ملايين نسخة من رزدنت ايفل 4 على مختلف الأجهزة، أو حتى المستوى المبهر الذي ظهرت به اللعبة ، لكن عشاق جنرا "رعب البقاء" الأوفياء أعتبروا أن أسم "أكشن" ك "الفايروس" والذي بسببه بتر مصطلح "بقاء" المشكلة أن هذا الفايروس كان معدي لدرجة أنه أصاب حتى مفهوم "الرعب" الذي بني عليه تاريخ كامل كما تجسد مع لعبة رزدنت ايفل 5 فلم نعد نرى من هذا الجيل الا العاب أكشن بمختلف أنواعها وأشباه العاب "رعب" ك "الان ويك" و "ديد سبيس" حتى لو كانت العابا رائعة.

يبقى السؤال المحوري هل جنرا "رعب البقاء" انتهت ، اندثرت ، اختفت أو حتى أنتحرت ، أم حقا هي لم تكن "جنرا" من الأصل وأختفاءها أمر طبيعي وعادي حسب ما يفرضه الجيل الحالي و واقعه ، أم أن هناك فقط "ثلة" من المطبلين والمزمرين من "أمثالي" الذين عاصروا الفترة الذهبية ل "رعب البقاء" في أواخر التسعينات وهم لا زالو يحنون للأيام الخوالي كالعجائز الذين لم ولن يتقبلوا فنا اخر غير طرب "أم كلثوم" ، اليس الأجدر أن نبحث عن شريكة المستقبل و نعتزل العاب الفيديو لأنه موجه فقط"للأطفال" على رأي العديد من العقليات في "مجتمعنا العربي".


وفي النهاية أرجوا أن تكون هناك ردود نقاشية مثمرة ترقى لمستوى موقع الألعاب الأول عربيا فتقبلوا خالص التحيات وشكرا .

 

m7tram

True Gamer
يوم من الأيام كانت العاب الرعب ( ريزدنت ايفل - سايلنت هيل - فاتل فريم ) هي أفضل نوعيه ألعاب بالنسبه لي وأعتقد انه لازالت لكن لقله هالنوعيه في الفتره الحاليه هو السبب بأنخفاض أهميتها.

طبعاً المبيعات هي التأثير الأول والاخير محد راح يسوي شي مايستفيد منه والوحيده الي لازالت تبيع هي ريزدنت ايفل أما الباقي مايوكلون عيش وطبعا ريزدنت ايفل الي تبيع هي نسخه مجرده وماتشبه الأصليه أبداً حتى ان الأسم أصبح لا يناسبها ومع تخبطات شركه كونامي في سلسله سايلنت هيل وتوزيعها بكل جزء لفريق غير معروف أدى الى عدم اهتمام الناس لها, وفاتل فريم تكسر الخاطر عمرها ماكانت تبيع أصلا انا مستغرب اشلون موصله لي جزء رابع ؟ وريميك قادم للثاني لول.

اما بالنسبه للالعاب الرعب الثانيه ما هتميت لها صراحه لان أغلبهم محاوله تقليد أو فيرست بيرسن والهدف انك تمشي وتذبح.

طبعاً اتمنى انه يرد بقوه ويكون شي نفس جيل البلاي ستيشن2 أهم العناصر هي الخلوه والالغاز وقصه تذهلك بتفاصيلها وصدماتها لكن مع هذا الجيل جيل التصويب والكفر مأعتقد راح نشوفهم قريباً.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
تسلم اناملك على الموضوع الجميل:inlove:

انا حبيت الفيديو جيمز بسبب العاب "رعب وبقاء " ابتداء برزدنت ايفل ومرورا بسايلنت هيل وداينو كرايسس وفاتل فريم وانتهاءا ببعض الالعاب الا بأس بهن (امثال وحيد في الظلمه الاجزاء الاخيره و ديفل ديد ) والصراحه انا كلاعب حاليا مازلت اتقبل بل استمتع اكثر عندما تكون هناك لعبه باساليب تلك الالعاب القديمه , حيث يعجبني الوحده والتوتر عندما تلعب والقصه اللي تخليك مشدود (سايلنت هيل ) ,يعجبني اسلوب اللعب الذي يقال عنه "اثري وقديم وماينفع حق هاليومين" اكثر من اسلوب لعب هال"يومين" ,حيث اني ارى اسلوب اللعب هذا يزيد من نسبه التوتر بسبب "بطئه" فأفضله على الاسلوب "السريع" , تعجبني الموسيقى الهادئه والمزعجه (سايلنت هيل ) كما تعجبني اصوات الزومبي وانا امشي في ارجاء راكون سيتي (رزدنت ايفل ) اكثر من الحان العديد من الالعاب ذات "الساوند تراك " الرائع , يعجبني في تلك الالعاب الالغاز التي تجعلك تبحث يمنه ويسره حتى تحله (لغز البيانو الشهير في سايلنت هيل ) , وهناك اشياء كثيره تعجبني سوف اطيل من الكلام حتى اذكرها

طيب كل الاشياء اللي عجبتني حاليا لم تعد تعجب الا فئه "قليله" جدا , وصار الان اللاعب والشركه تتجه نحو الالعاب الاكثر سرعه والتي تعتمد على رفع "الادرنالين" من "الحماس" ليس من "الخوف" , فقلت هذه الالعاب بنسبه كبيره جدا في هذا الجيل كان هناك العاب كانت راح تكون ممتازه جدا كالعاب رعب بقاء ولكنها كانت ناقصه من عده نواحي (ديد سبيس - الان ويك )

الخلاصه : هذي الالعاب كل يوم واحنا نبعد عنها مع طغيان العاب الاكشن بسبب العديد من الاشياء مثل "الاونلاين " حيث اصبح الاكشن والشوتر هما العنصر الفائز في هذا الجيل, فانا اعتقد انه في الاجيال القادمه راح نكون نقلهم الحمد لله اننا لعبنا مثل الالعاب الممتازه
 
التعديل الأخير:

G4mer

Banned
صحيح نسيت يا خوي just human أن تذكر ان كل لعبه لها ميزتها
فمثلا
ريزدنت ايفل مميزه بقصتها و أجوائها المرعبه
اما سايلنت هيل ايضا متميزه بالقصه و هناك شيء اخر الموسيقى ...ما أنكر بأن ريزدنت ايفل 2 تحتوي أجمل أجمل الألحان وخصوصا غرفة الحفظ لكن سايلنت هيل مازالت محافظه على هذا صحيح بأن الجزء الأورجينز فاشل ...
وفيتل فريم تميزت بالكميرا ...حيث لا يوجد هناك أي سلاح اخر غير الكميرا

لكن هذا الجيل والله يرفع الضغط على شيئين

الأول ريزدنت ايفل الي تحولت كليا لأكشن
والثاني لعبة فاتيل فريم 4 الي مازالت محتكره لليابان فقط بدون سبب ....صحيح بأنهم ترجموها من قيبل عشاق اللعبه ولا ننسا بأنه بيكون هناك جزء ريميك للثاني والي متخوف بأن يكون محتكر لليابان ايضا
 
التعديل الأخير:

Noise Soul

Hardcore Gamer
آلآن ويك لعبة كويسة
ما اقول انها تخوف لكن حتى ريز ماكانت تخوف
ريز كان يميزها ظهور الزومبيز المُفاجئ <الي يخليها تخوف يعني> -مثل ما سمعت- ( ما لعبتها، لأن ما عندي وقت :sweat: )
مثل آلآن فجأه تحصل شي ضاربك
و الرصاص الي معاك شوي موب كثير
وبطارياتك مضروبة بسرعة تخلص
يعني لازالت رعب بقاء !
لكن هدف آلين يجيبها ( الي لعبو اللعبه يعرفون وش اقصد -منعًا للحرق- )
بالمناسبة لعبة آلآن ويك هي لعبة 2010 بالنسبة لي
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
صحيح نسيت يا خوي just human أن تذكر ان كل لعبه لها ميزتها

أخي أنا كتبت الموضوع عن "الجنرا" نفسها يعني من أين أتت وكيف كان وجودها وتأثيرها وليس عن العاب معينة لأنه واذا اردت أن أكتب عن كل لعبة ذكرت أعلاه بالتفصيل فسيتوجب علي كتابة صفحات بالطول والعرض والأرتفاع و بمواضيع منفردة لكل لعبة
 

G4mer

Banned
صحيح نسيت أسئلك شو يعني بالجنرا ؟
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
صحيح نسيت أسئلك شو يعني بالجنرا ؟

فئة أو نوعية كما نقول عن جنرا الشوتر أو جنرا الأستراتيجية وفي هذا الموضوع تكلمنا عن جنرا "رعب البقاء"
 

Sonata

True Gamer
صحيح كلامك عن ريز و عن كونها تحولت من سلسلة رعب بقاء الى لعبة " رعب اكشن "
لكن هذا كان في فترة معينة و اعتقد ان الشركة ادركت هالشئ
و رجعت لاسلوبها القديم في ريز اللي هو " رعب بقاء " و اكبر دليل على ذلك هو الdlc تبع ريز 5 "lost in nightmares" و ايضا جزء ال3ds القادم ريفيليشن
و صراحة اشكرك على فتح موضوع النقاش هذا ^^
تحياتي .
 

Mute City

True Gamer
في العاب رعب بقاء في هذا الجيل زي كوندمند الي ما اخذت حقها ديد سبيس الى حد ما
 

AS-HI

Banned
ياليت ترجع فاتال فريم على اجهزة البلااي و 360 لو جزء فرعي على الاقل X-(
 

Unknown

Fake Gamer
عن نفسي

الان ويك .. مرعبه "مرعبه اكثر من RE4/5 مجتمعه" واتمنى مايكرو ماتتركها وتعتمدها كسلسله
سايلنت هيل للان باقيه على اصالتها لكن كثرة تغيير الاستديوات بكل جزء جديد قلل من هيبتها
ديد سبيس مالعتبها كامله بس باين انها مرعبه .. لكن الفضاء ومشتقّاته كرهني فيها
 
أعلى