hits counter

الحماس هو الاسوء على هذه الصناعة (رايكم)

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
بادئ الموضوع #1
بما انى نشرت الموضوع الاول بالخطأ بسبب الحماس الزائد فهذه المرة عرفنا قد ايش ممكن الحماس يخلينا نغلط كثير وخصوصا هذا الحماس وليس حماس اللى يشعلنا عشان نشتغل ويلهبنا لإعطاء المزيد ودفعنا الى حدود جديدة

بل اتكلم عن حماس هذه الصناعة وخلينا نذكر من ايش هذه الصناعة مستلهمة أو ايش هى بالاصل ببساطة التفاعل و التسلية واى شيئ مبنى عليها يتأثر بتوقعات الناس ويشغل فيهم حماس زائد عن الحد عند الكشف عن مشاريع هم معجبين فيها أو تذكرهم ب اعمال اخرى ولا ننسى انها تكون عاطفة تتولد عند الاعجاب وينتج عنه الكثير من الأحاسيس والمشاعر إن كانت سلبية أو إيجابية لكن بالمجمل العام هى سلبية جدا

فمثلا من يضع الحماس الزائد على مشروع Lost Soul الذى كان يعمل عليه مطور واحد وأصبح فما بعد ٩ أشخاص بعد دعم سونى الشعور بالحماس هو شعور عاطفى خصوصا بسبب فقر الجيل هذا من عناصر الهاك اند سلاش وأسلوب اللعب السريع وضع حماس زائد عن الحد رح يقلب المشروع الى شيئ سلبى عند الصدور بالاسواق ويفضل وضعه تحت خانة حجمه المعين لكى ينقلب هذا الشعور بالايجابى كمردود اخير منه

فمثلا مشروع( هيل بليد ) من تطوير فريق نينجا ثورى من كان يتوقع منه شيئ وبالاخير على ماذا حصلنا هل هو فعلا مشروع يتخطى التوقعات لا لم يكن كذلك الا على صعيد المبييعات وحصلنا على مشروع بمردود وخانة وتصنيف جديد ومشروع ناجح جدا بسبب عدم الحماس الزائد على الرغم من المشروع ناجح بالاصل لكن تم أعطاه حقه

وخلينا أوضح أنا لا اقصد المشاريع السيئة من الأصل مثل No man skys وغيرها من المشاريع هذه المشاريع هى بالاصل اخذت أكبر من حجمها وهذا بسبب التسويق و الوعود الكاذبة عموما ليست هذه المشاريع هى محور النقاش

فلنتذكر عندما كنا بدون مواقع تواصل أو اعلام يغطى هذه الصناعة كيف كنا نستمتع بها وكيف تأتى كل لعبة تتفوق على اللى قبلها
ويتكون لدينا حب لعناصر اللعب فلكل واحد هنا عنده محابة لعناصر لعب ويفضلها على غيرها وهذا شيئ طبيعى وانا اعرف اننا فى عصر متقدم من هذه الصناعة وكنا نعيش اصلا بعصر ذهبى بالصناعة على وقتها لكن ما ننكر عنصر المفاجأة اللى كان يجينا

والمفاجأة اعتبرها اهم عنصر وعشان يكون عندك هذا العنصر لازم تقطع أو تخفف هذا الحماس ف ايضا الحماس يشعل العقل بالأفكار والتخيل

خلينى اذكر لكم اهم لعبتين هذا العام عندى واعجبونى جدا وما كنت حاط اى حماس عليهم وبالاخير حققوا لى عنصر مفاجأة لدرجة أصبحوا من افضل العابى

والفكرة من الموضوع عن ايش ممكن يقودك الحماس الزائد الإحباط الشديد وخيبة الامل والشعور السلبى وكره العمل وحتى التسرع بالحكم

فلذلك اعتبر الحماس سيئ على الرغم انى اتحمس لبعض الأعمال وهذا الشعور ليس بيدى لكن اكون حذر جدا فلا أخرجه عن حده لكى لا ينقلب ضدى

وبالاخير نشوف رأيكم بالنقاش
 

MD3

Hardcore Gamer
#3
بما انى نشرت الموضوع الاول بالخطأ بسبب الحماس الزائد فهذه المرة عرفنا قد ايش ممكن الحماس يخلينا نغلط كثير وخصوصا هذا الحماس وليس حماس اللى يشعلنا عشان نشتغل ويلهبنا لإعطاء المزيد ودفعنا الى حدود جديدة
بديت أشك أنها حركات نص كم عشان تثبت وجهة نظرك وتأثر على وعينا الباطن (&)

وعلى سيرة هالتحليلات، كنت أتابع من دقائق خثاريد يونج يي لعروض لعبة كوجيما القادمة ديث سترادنج، وكالعادة حماس زائد وتصنع وربط أي شي بأي شي وجاني فلاش باك سيء لفانتوم باين، وشفنا لاحقا كيف كانت خيبة أمل "القرن".
ومع أني استمتع أوقات المعارض والمؤتمرات لكن البهرجة والأُبهة المتكلفة اللي تصير فيها حمّلت الترفيه والتسلية فوق ما تحتمل.

بالمقابل ألعاب مثل بيس واكر ونيير أوتوماتا وديوس إكس كيف صارت ألعاب تاريخية بالنسبة لي رغم أني كنت خافض توقعاتي لها أو بالأصح ما كنت متابع لمستجداتها أول بأول!
 
الإعجابات: Lyn
#4
لا.. اجمل ما بمتابعة اي شي هو الهايب والحماس
احيانا تخيب.. واحياانا تصيب.. الشعور اللي تعيشه وقلبك يخفق.. لان اللعبة اللي تنتظرها بايدك وتشغلها

واذا ضبط الهايب.. وكانت اللعبة قد او فوق التوقعات.. كل لحظات الانتظار والترقب والحماس.. تسوى

ولما تخيب.. بتسب في روحك وتلوم روحك خصوصا لما يكون السقف اللي وضعته عالي.. بس هذي طبيعة متابعة اي شي بالحياة.. وانت محتاج اما توازن او تبقى بمراهناتك
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
بادئ الموضوع #5
بديت أشك أنها حركات نص كم عشان تثبت وجهة نظرك وتأثر على وعينا الباطن (&)
:emoji_joy:
وعلى سيرة هالتحليلات، كنت أتابع من دقائق خثاريد يونج يي لعروض لعبة كوجيما القادمة ديث سترادنج، وكالعادة حماس زائد وتصنع وربط أي شي بأي شي وجاني فلاش باك سيء لفانتوم باين، وشفنا لاحقا كيف كانت خيبة أمل "القرن".
لكن بنفس الوقت صار فى مشاكل بين كوجيما وكونامى وخلى المشروع ينزل مستواها الكلى وما حدث من حذف وعزله عن المشروع لمدة ٦ اشهر

ويوم معرض psx و vga كان واضح من كلام كوجيما كيف كانت تحد كونامى من حرية الرجل
مع ان المشروع مكلف

وللعلم اعتبر فانتوم بين للان لعبة الجيل عندى استمتعت بال ٢٠٠ ساعة معاها :emoji_heart_eyes:
 
#6
الحماس ما منه أي فايدة كل اللي يسويه يرفع سقف توقعاتك وغالباً يضر باستمتاعك باللعبة قد تنزل لعبة تشوفها في العروض تعجبك وتبدأ تكذب على نفسك ممكن أحياناً وتتخيل أشياء في راسك ممكن تسويها في اللعبة وفي الحقيقة اللعبة ما فيها الشي هذا تستلم اللعبة وتتحطم من مستواها وتلوم اللعبة على حماسك الزائد

وخليني أكون صريح هنا وأقول وجهة نظري في موضوع يخص الحماس اللي هو حماس البعض على ألعاب ما يعرف عنها أي شي مجرد تريلرات مافيها شي من الجيمبلاي مثل Ghost of Tsushimia أو Death Stranding مافي أحد يعرف عنهم شي ولا لهم حتى جزء سابق تقدر تتوقع كيف حتطلع مجرد عناوين جديدة كل يتأمل بسبب المطورين الواقفين خلفها هذا أسوأ أنواع الحماس
 
#8
موضوع جميل .. الحماس حلو بس الحماس الزايد يخرب كل شي .. خصوصا لو ما كان مبني على اشياء واقعية او الاسوأ انه يكون مبنى على اماني و تفضيلات شخصية.. بعد ما بعدت عن المتابعة الدقيقية للاخبار و الحماس الزايد ( لانه ما عندي وقت اصلا ) صرت استمتع اكثر و صرت اقضي وقت اكثر العب من اني اتابع اخبار و تحليلات و النتيجة ان الالعاب الي لعبتها اخر كم سنه صارت من اكثر الالعاب الي استمتعت بحياتي .. MGS V و ماريو اوديسي و فار كراي ٤ و زيلدا و فف ١٥ و ياكوزا زيرو و رزدنت ٧ كلها دخلتها بدون اي توقعات مسبقة ..

سابقا قبل ما تصير ثورة النت الوضع كان مشابهه .. تشوف اللعبة بالمجلة بدون معلومات كثير و لا اراء و اماني ١٠٠ عضو تخلي تصورك عن اللعبة يتشوه .. مثلا كنقدوم هارتس ١ ما كان واضح انها مشروع قوي .. اشتريتها وقت ما تسربت قبل اي مراجعه و النتيجة مره اخرى واحده من افضل التجارب
 
#9
الحماس باختصار سلاح ذو حدين ، اذا اللعبه طلعت جميله بتقدر الهايب المرافق لها ، والعكس صحيح ..

الحل انك تعرف متى تتحمس ، ارفع توقعاتك للعبة جديدة من سلسلة موثوقه ، العاب نوتي دوغ ، روك ستار ، وخفضها اذا تعلق الامر بالسلاسل الي ما تعيش افضل ايامها .. النتيجة ما راح تنحبط كثير !
 
#11
الحماس ممتع وجزء اساسي في قرار شرائي للألعاب خصوصا لما تكون لعبة منتظرها لفترة طويلة لحظة الشغف لما تمسكها بيدك لذيذة جدا حتى لو طلعت محبطة...
أنا أشوف الاحباط يتعلق بتوقعاتك المسبقة اللي كونتها عن اللعبة وممكن تكون بالغت في توقعاتك فـ نتيجة الاحباط ممكنة، وبما اننا في زمن السوشل ميديا صعب جدا تدخل على لعبة بدون توقعات مسبقة
والشيء الثاني جديا أنا مش مستعد ادفع 60$ على لعبة ماني متحمس لها وما أعرف عنها شيء محنا في جيل الالعاب المنسوخة تشتري اللعبة بـ10 ريال @@
 
#14
الحماس في الغالب بالنسبة لي يكون للألعاب اله لهم ماضي جميل مثل سلسلة ميتل جير مثلاً كنت متحمس جداً لفانتوم بين بسبب تاريخ كوجيما مع السلسلة لكن في النهاية كانت اكبر احباط في تاريخ الفيديو جيم بالنسبة لي ونفس الوضع حالياً متحمس جداً لجود اووف وار القادمة بسبب تاريخ السلسلة الكبير الناجح .

في العاب ماتتحمس لهم لكن يفاجؤوك بمستواهم الممتاز مثل هورايزون زيرو داون هي مفاجأة السنة بالنسبة لي لعبة ماكنت متحمس لها كثير بسبب تاريخ الاستيديو مع كيل زون لكن طلعنا بشيء فاق كل التوقعات .
 
#15
فيه العاب كنت متحمس لها في السنين الماضية وتوقعت منهم شيء لكن خيبتني

من ناحية ثانية العاب مثل فورتنايت وفيوري وروكت ليج السبب الرئيسي اللي حببني فيهم اني دخلتهم بدون توقعات مسبقة وبدون ماعرف شيء عنهم
فحبيتهم بشكل كبير

فيب الحماس اسوء شيء ولكن معا كذا نضل نتحمس
 
#16
وضع حماس زائد عن الحد رح يقلب المشروع الى شيئ سلبى عند الصدور بالاسواق ويفضل وضعه تحت خانة حجمه المعين لكى ينقلب هذا الشعور بالايجابى كمردود اخير منه
ماذا لو الحماس الزائد كان على صواب؟

فمثلا مشروع( هيل بليد ) من تطوير فريق نينجا ثورى من كان يتوقع منه شيئ وبالاخير على ماذا حصلنا هل هو فعلا مشروع يتخطى التوقعات لا لم يكن كذلك الا على صعيد المبييعات وحصلنا على مشروع بمردود وخانة وتصنيف جديد ومشروع ناجح جدا بسبب عدم الحماس الزائد على الرغم من المشروع ناجح بالاصل لكن تم أعطاه حقه
ماذا لو كان هناك حماس زائد، هل سيكون مشروع ناجح بالاصل؟
~
بالحديث عن الموضوع، هناك من يتحمس/ينحبط لمشاريع عن طريق الاخرين.
اقصد هل شعرت من قبل بالارتياح عند قرأتك لاراء سلبية للعبة خيبت امالك؟:emoji_thinking: لذلك اعتقد رأي الاخرين احد عوامل الحماس والاوجب بنا تجنب اراء الاخرين لعقل سليم.



اذا لعبة معينة كانت خيبة امل، لما الحماس الزائد في بادء الامر؟
خطأك اذا تحمست للعبة فوق حجمها ، غير ذلك خطأ المطور.
لكن في النهاية الاحباط شيء اساسي كي تستطيع التفرقة بين لعبة جيدة ولعبة سيئة (بمنظورك) ولو كان رأيك ضد الاغلبية الساحقة.
 
#17
تتكلموا وكأن المشاعر لها جهاز تحكم بأيدينا، كلنا نحب نتكلم وكأننا المتحكمين لان بالحقيقة الحماس ماراح تقدر تتحكم فية هو بنفسة يزيد او ينقص زية زي اي مشاعر ثانية، فا الامر مو بيد احد. المسأله بالعقل الباطن تقدر تقول لنفسك" اللعبة طالعة حلوة بس لازم اتوقع ان يمكن تكون مو قد المستوى عشان ما انصدم" ونت عارف ان بعقلك الباطن حجم التوقعات عملاق. واصلا بكلا الاحوال شئ يخلي حبك للالعاب حي وماله اي ضرر يذكر،واظن ان توقعات الشخص مالها دخل بالموضوع لو اللعبة ممتازة بأتفاق الكل راح تعجبك مهما كانت توقعاتك. مسأله داخلة ببعضها.
 

Lyn

Hardcore Gamer
#18
كل مازادت خبرة الشخص كل ماقدر يتحكم في مشاعره وهل هي في محلها أو لا, الفديو قيمز نفس الشي بعد فترة وخبرة كفاية صعب تكون نفس نسبة الحماس في بداية تعرفك عالهواية هي نفسها بعد خبرة 10+ سنين, الوضع يبدأ يتقنن مع الوقت ويصير فيه أسباب لأن الشخص يتحمس بزيادة أو لا, غالباً أسباب لها علاقة بتاريخ الشركة, الشخص/الفريق الموهوب, الجنرا...وبرضه حتى مع كل هذا مايرفع السقف بدون حدود.

باختصار أنا ما تعلمت اضبط توقعاتي إلا بعد خيبات أمل قوية :emoji_sweat_smile:
 
#20
تتكلموا وكأن المشاعر لها جهاز تحكم بأيدينا، كلنا نحب نتكلم وكأننا المتحكمين لان بالحقيقة الحماس ماراح تقدر تتحكم فية هو بنفسة يزيد او ينقص زية زي اي مشاعر ثانية، فا الامر مو بيد احد. المسأله بالعقل الباطن تقدر تقول لنفسك" اللعبة طالعة حلوة بس لازم اتوقع ان يمكن تكون مو قد المستوى عشان ما انصدم" ونت عارف ان بعقلك الباطن حجم التوقعات عملاق. واصلا بكلا الاحوال شئ يخلي حبك للالعاب حي وماله اي ضرر يذكر،واظن ان توقعات الشخص مالها دخل بالموضوع لو اللعبة ممتازة بأتفاق الكل راح تعجبك مهما كانت توقعاتك. مسأله داخلة ببعضها.
لو ما تقدر تتحكم بمشاعرك ما كان ضيعت وقتي في دراسة علم النفس :emoji_grin:
الخبرات صحيح لها دور ، مثال بسيط ، اذكر زمان كنت اتحمس بعد كل مقابلة شخصية ، ابني امالي ، بعد مرور السنين تعلمت كيف اوازن الحماس ذا ، مش كل لقاء عمل = وظيفة ، تفكيرك بهالشكل ممكن يسبب لك احباط ..

الوضع ينطبق على الالعاب ، اذا جالس تبني امالك في لعبه مخيبة ورا لعبه مخيبة بتنحبط بعد فتره ، قبل سنتين كنت اتفرج نيتيندو دايركت وانا متوقع اعلانات ضخمة للوي يو ، بس مع كل دايركت اتحطم ، النتيجة اخذت لي بريك صغير من الجيمينج ورحت ادور لي على هواية جديدة اخرى !
 
#22
الحماس ماهو خطأ ..
لكن النظرة المحدودية والتعلّق ببراند او مطوّر معين هو الخطأ ..

ايضاً استباق الأحداث ورفع الطموحات بشكل مبالغ فيه طبيعي أنه ممكن ينتج عنه انتكاسة واحباط فيما بعد في حالة كان المنتج أقل من المأمول !

لاضير من الترقّب .. لكن الموضوع كله يتعلق بضبط النفس
 
#23
الحماس الزائد هو اللي يصنع هذي الصناعة، هو الشيء اللي قائمة عليه صناعة الألعاب. بدون الهايب وخصوصا الهايب المبالغ فيه فما بتجد الالعاب تبيع ولا بتجد الناس يستمتعون بشيء.