abdullah-kh
رجل من العامة
ما احب تنظيف سمعة ننتندو بهذا الموضوع وكانها مش طالعة منها بالسياسات المخيسة
صدقني بالوضع الحالي لو استمر كله بيروح. وبلاش عبط تحوير الموضوع عن الفانبويزم لأنه عن الكل.الصناعة لازالت بخير اترك الموظفين اترك الارباح اترك شركتك المفضلة , انت كلاعب امورك طيبة ومن الي نشوفه بتصير اطيب
هذا رايي المتواضع وهذا رايك واحترمه وممكن نظرتك تكون اصح وادق وماعندي مشكلة مع هالشيءصدقني بالوضع الحالي لو استمر كله بيروح. وبلاش عبط تحوير الموضوع عن الفانبويزم لأنه عن الكل.
عندهم نقطة بس تطبيقهم ماكان موفق وغير مدروس حيث انه احد اسباب فشل اليو ، من ناحية تجارية ونوعية الفئة اللي كانت مستهدفة مع الوي ؟ نعم كانوا على حق ، ليش اصمم جهاز قوي ويدعم تقنيات اتش دي ويكون اغلى بالتكلفة وبنهاية المطاف الجهاز واغلب العابه اللي راح اسويها مصممة للنون جيمرز زي الكبار بالسن ؟ بس مع هالخطوة خسرت جزء مش هين من الفانز القدامى لهم وطنشوا اليو لهالسبب ، وفرق التطوير حقتهم لاقت صعوبة بالتطوير على الاتش دي لليو وشفنا كيف اول سنة للجهاز كانت صحراء قاحلة ، خلاص صار ماضي سحيق لول بس اعتقد لو الوي كان فيه رام افضل شوية ودعم سب اتش دي ومحاولة وزن الاهتمام بين عدد العاب الهاردكورز والنون جيمرز اعتقد كان وضع اليو بيكون اهون شوية "كان باع ٣ مليون زيادة (&)".طبعا نينتيندو تشوف الوضع الحاصل وقاعدة تضحك خاصة لما تقرأ اقتباس ايواتا قبل 20 سنة!:
ممكن كانوا فعلا على حق مع الوي...
ولسة الكونسول الرئيسي حقهم بهالجيل "الوي يو" كان من اقل الاجهزة بتاريخهم من ناحية عدد العاب الطرف الاول .لكن ممكن واحد يجي ويقول لك نينتندو ما قدمت ألعاب كثيرة مثل أجيال العدس وغيرها....
في المقابل عندك السويتش كجهاز منزلي/محمول "شاخ" بسرعة تقنيا ومع هذا لسا صامد في المبيعات رغم السنين. نعم وقت صدوره كان يستخدم تقنية من 2015 تعتبر حديثة نسبيا وقت صدوره لكن عملوا موازنة بين السباق التقني وبين ان الجهاز يكون بسعر معقول وقت الاصدار والنتيجة امامك.عندهم نقطة بس تطبيقهم ماكان موفق وغير مدروس حيث انه احد اسباب فشل اليو ، من ناحية تجارية ونوعية الفئة اللي كانت مستهدفة مع الوي ؟ نعم كانوا على حق ، ليش اصمم جهاز قوي ويدعم تقنيات اتش دي ويكون اغلى بالتكلفة وبنهاية المطاف الجهاز واغلب العابه اللي راح اسويها مصممة للنون جيمرز زي الكبار بالسن ؟ بس مع هالخطوة خسرت جزء مش هين من الفانز القدامى لهم وطنشوا اليو لهالسبب ، وفرق التطوير حقتهم لاقت صعوبة بالتطوير على الاتش دي لليو وشفنا كيف اول سنة للجهاز كانت صحراء قاحلة ، خلاص صار ماضي سحيق لول بس اعتقد لو الوي كان فيه رام افضل شوية ودعم سب اتش دي ومحاولة وزن الاهتمام بين عدد العاب الهاردكورز والنون جيمرز اعتقد كان وضع اليو بيكون اهون شوية "كان باع ٣ مليون زيادة (&)".
حس الساركازم معدوم عندك جدا لو بتاخذ كلامي حرفي.
أتفق معاك في ان على اللاعبين التوقف عن المطالبة بتحسين كل شيء في كل جزء اذا الشيء كان معقول في اللعبة السابقة استخدمه نفسه مو لازم يتطور و كذلك الحركات و باقي العناصر. يكفي تطويرها مرة كل جيل و خلاص بعدها اقعد احلب فيها تكفي. و لا هو لازم تجيب ممثلين مشهورين يؤدون الأصوات في الألعاب جيب ممثلين مغمورين بعد ما تتأكد من مهاراتهم منها تنقص التكاليف و من تعطي فرصة لهم يظهرون خلي المشاهير للسينما.هذا. بقية الناشرين عادي عندهم بعد كم شهر يخصم 50% من سعر اللعبة على طول ويتشكى قل المردود. ولسا برضه ما يبيع ملايين النسخ كمان.
للمعلومية، جزء من موضوع الميزانية الاهتمام الزايد باشياء اللاعبين يدققوا عليها لغرض المقارنات فقط. اعني جد والله (واسف على رجعة فتح الموضوع ذا عبد الله @abdullah-kh) ليش يعني لازم اشوف ان الوي عندها زغب في وجهها لشي ما بتشوفه الا لو شغلت الفوتو مود.
الحل الصحيح نعم بيكون في تقليص الميزانيات والتركيز على العناصر المهمة في الجيم بلاي لكن هل اللاعبين اصلا مستعدين لشي زي كذا؟ لأن مجرد لو شخصية استخدمت انميشن نفس الجزء السابق الاستديو بيتعلق عالمشنقة لأنه كسول!
لعل نجاح ريبيرث النقدي (ومن قبلها السلاسل اليابانية ياكوزا والعاب فرومسوفتوير كأمثلة) ممكن يعطي درس للمطورين ان عادي تعيد تدوير لعبتك السابقة لتقديم شي افضل. اساسا كان هذا الاساس في الاجيال السابقة والنتيجة وتيرة اصدار اسرع للالعاب والكل سعيد سواء مطورين او لاعبين
وبعد المطورين المبدعين من الاستوديوهات الكبيرة طلعوا منها وكملوا ابداعهم بانهم بصيرو استوديو اندي او double aaهو التركيز على فشل مشاريع AAA الاندي وضعه جيد وهذا اللي يهمني لان معظم المطورين الكبار قد اني غسلت يدي من مستواهم ومع محركات مثل يونتي وانريل سوق الالعاب المتوسطه قاعد يكبر خلاص اندي لايعني لعبة 2D مبكسله او walking simulator بسيطه
صحيح وعندنا مثال حديث مع THE FINALS بعد خروجهم من جحيم ea وان شاء الله قريبا نشوف Rebel Wolves بعد نجاتهم من نار cdpr بدل لاننتظر ويتشر 4 اخرتها تطلع ابوكلبوبعد المطورين المبدعين من الاستوديوهات الكبيرة طلعوا منها وكملوا ابداعهم بانهم بصيرو استوديو اندي او double aa
لاهل الصناعة فعلا بخير؟
بالضبط. خاصة وأن فاينال فانتاسي ٧ ريبيرث بتنزل بكرةلا
لكن فيه العاب كويسة تنزل كل سنة رغم هذا فأشوف اني اسمتع بذي الالعاب الان افضل من اني افكر ايش بيصير بعد كم سنة
قد ما ان الاوضاع مختلفة لنينتيندو بين هالجيل و جيل الوي لاكثر من سبب الا ان حصل سيناريو مألوف ، بذاك الجيل شركات كثيرة كانت تسجل خساير و كثير مطورين العاب قفلوا بسبب صعوبة وغلاء التطوير على عتاد الـHD و يكون الـ deadline لهالمشاريع ضيق وغير مدروس والنتيجة مشاريع كثير اما تلغى او تنزل مقصصة وبنهاية المطاف تفلب ، وبالجهة المقابلة نينتيندو كانت مبسوطة مع الوي ، كانت تطور على بيئة مألوفة وبأرخص التكاليف وتبيع ملايين زي وي سبورتس واخواتها اللي باعت اكثر حتى من العاب ماريو وزيلدا بذاك الوقت ، وش صار بالجيل اللي بعده ؟ الشركات تعودت انها تطور على عتاد الـHD لاجهزة البلاي٤/اكس١ بينما نينتيندو لاقت صعوبة اكثر من اللي توقعوه في التحويل الى عتاد الـ HD :والله يا ذي " نينتيندو تغرد خارج السرب " احس نهايتها بتكون مؤسفة
تكاليف انتاج العاب نينتيندو مش عالية مثل سوني
المشكلة انه خلاص الفانز الي يشتروا العاب التربل اي من سوني او مايكروسوفت متعودين على معايير مختلفة .. شعرات وجه الوي لازم تكون دقيقة .. التفاصيل في ابواب فاينل فانتسي الريميك مهمة وشكل الجبل ما يقل اهمية.. هذه الاشياء بشكل او اخر قاعدة تؤثر على مبيعاتهم لانه الفئة المستهدفة خلاص تعودت على اعلى جودة ممكنة في الجرافيكس وبالامانة ما اللومهم طريقة تسويق اجهزة الجيل الجديد هي الي عززت من هذا الشيء .. الجهاز الاقوى والجهاز الاسرع وما اعرف ايش
بينما بالمقابل اللعبة هذه الي طالعة شجرتها من ايام النينتيندو 64
باعت ليومنا هذا اكثر من 25 مليون نسخة .. وعلى كمية الحش الي صار لها ما تاثرت ابدا .. لانه الغالبية من مقتنين السويتش ما عندهم هوس بالتقنيات .. يمكن مثال بوكيمون شوية متطرف هنا لول بس تنقاس على كل العاب نينتيندو الطرف الاول
اعتقد سوني لا مفر لابد انها تقلل من تكلفة الانتاج .. نجاح الدن رينج ممكن مثال اخر لكيف تصنع لعبة ناجحة بدون ما تكون تكلفة الانتاج شاطحة