hits counter

الألعاب المُصغرة لم تعد تستهويني

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم



بينما كانت Fire Emblem Three Houses تشرح لي ميكانيكيات minigame الصيد تسائلت في نفسي، كم لعبة نزلت في السوق فيها نفس لعبة الصيد هذه؟ ومالجديد الذي تقدمه كل لعبة لميكانكييات هذه اللعبة المصغرة؟ اضغط زر A أو X في الوقت المناسب حينما تهتز اليدة وتظهر السمكة. فقط. كرر نفس العملية مرارًا وتكرارًا. وكأنني كلاعب سأجد المتعة في ذلك!
ثم تسائلت، أصلًا متى كانت آخر مرة استمتعت فيها بأي minigame في أي لعبة؟
...
...
...
المؤكد أن ذلك لم يحصل من مدة طويلة.

فكرت مليًا في الأمر. أنا كنت حقًا أستمتع بالألعاب المصغرة في يومٍ من الأيام. في جيل الـPlaystation الأول، كنت أعتقد بأن مستوى ثلاثية Spyro تصاعدي. لكن حينما لعبت الثلاثية مرة أخرى مؤخرًا، اكتشفت أن ما جعل الجزئين الثاني والثالث أكثر إبهارًا بالنسبة لي حينها هو كثرة الألعاب المصغرة فيهما. في الجزء الثالث تحديدًا، تتيح لك اللعبة اللعب ببعض الشخصيات غير Spyro أو اللعب بـSpyro مع التحكم بأداة معينة كالمدفع أو لوح التزلج. في وقتما، كان هذا مبهرًا..... أعني اللعب بميكنيكات مختلفة. لكنني أصبحت اليوم أمتلك نظرة مغايرة للسابق. أنا الآن أكره الألعاب المصغرة. في الواقع، مستوى سلسلة Spyro أصبح تنازليًا بعد أن كان تصاعديًا وأصبحت أفضل الجزء الأول على الجزئين اللاحقين، وأحد أهم الأسباب هو قلة الألعاب المصغرة فيه مقارنة بالجزئين الآخرين.



حينما لعبت Spyro 3 قبل مدة قصير، بدت لي الألعاب المصغرة فيها أنها ليست سوى وسيلة كسولة لملئ اللعبة بمحتوى فارغ غير ممتع. الميكانيكيات البسيطة هو جزء متأصل في الألعاب المصغرة، وهي لذلك سُميت بالمصغرة. مساحة الإبداع التي تتيحها لعبة بميكانيكيات بسيطة هي ضيقة بطبيعة الحال، وهذا ما يجعل الأغلبية الساحقة من الألعاب المصغرة مملة بنظري. ما تحتاجه الألعاب المصغرة برأيي هو التجديد. أعني، دعونا نلقي نظرة على الألعاب المصغرة التي تملئ ألعاب السوق اليوم:


اصطياد السمك
قتل الوحوش في وقت قياسي
سباق
رمي الأسهم
التحليق خلال حلقات
...
...
...
وبإمكانكم إكمال القائمة. متى آخر مرة حصلنا فيها على لعبة مصغرة جديدة وابتكارية؟ أصلًا في زمنٍ تعاني فيه الألعاب من ابتكار أفكار جديدة في أسلوب لعب اللعبة الرئيسية نفسها، هل يوجد فريق تطوير مستعد لاستهلاك الوقت والجهد لابتكار جزء صغير وثانوي من اللعبة؟ لدينا أمثلة شحيحة على ذلك.



هنالك دومًا خيارات جديدة تنفتح حينما يصدر جهاز جديد لسوق الألعاب. أغلب هذه الخيارات متعلقة بقيود تقنية لم تعد موجودة، لكن هنالك أيضًا بعض الأجهزة التي تجلب Gimmicks جديدة للساحة تفتح خيارات جديدة في أساليب اللعب. بالطبع الحديث هنا يختص بأجهزة Nintendo غالبًا، وسأتحدث هنا عن سلسلة تتقن فكرة الألعاب المصغرة بشكل رائع برأيي وهي أيقونة الشركة Super Mario. حينما صدر الـDS وأدخل تقنية اللمس لعالم الألعاب، حصلنا على تشكيلة واسعة من الألعاب المصغرة الجديدة والممتعة في Super Mario 64 DS، بل في الواقع أن الكثير من ألعاب الهاتف اليوم مستوحاة منها:



حينما صدر خليفته الـ3DS، قامت Super Mario 3D Land باستغلال تقنية الـ3D في غرف مصغرة تحتوي على خدع بصرية يمكن فكها بالرؤية الثلاثية الأبعاد:



وفي Super Mario 3D World على الـWii U خصصت اللعبة بعض المراحل للعبة مصغرة بـToad تستغل خواص الجيم باد كاللمس والنفخ والـGyroscope:



ومع الـSwitch وخاصية الاهتزاز الدقيق، وظفت Super Mario Odyssey هذه التقنية في غرف مصغرة تحتوي على قمر مخفي تحت الأرض تستطيع تتبعه عبر استشعار اهتزاز يدة التحكم:



سلسلة Mario بنظري مثال ناجح لابتكار ألعاب مصغرة ممتعة تكسر جو اللعبة الأصلي دون إشعار اللاعب بالملل أو إجباره على ميكانيكيات قد لا تكون ممتعة بالنسبة له. لكن سلسلة ماريو محظوظة بحصريتها على أجهزة تقدم Gimmicks مبتكرة في كل مرة متيحةً لها طرقًا جديدة لإضافة عناصر لعب، الأمر الذي لا ينطبق على أغلب ألعاب السوق. أنا هنا لا ألوم مطوري الألعاب على ذلك. لكن رسالتي هي: إن لم ترغب بابتكار لعبة مصغرة جديدة، فلا سبب لوجود الألعاب المصغرة في لعبتك من الأساس. الألعاب المصغرة كانت Cool في يومٍ من الأيام، لكنها باتت مستهلكة وغير ممتعة الآن. الأمر يزداد سوءًا حينما يكون للألعاب المصغرة دور رئيسي في مسار القصة، بحيث تكون إجبارية أو شبه إجبارية. هذا فقط ممل!

هذه وجهة نظري في الألعاب المصغرة، ماذا عنكم؟ هذه بعض الأسئلة المقترحة للمشاركة في الموضوع:

- هل أنت مع أو ضد الألعاب المصغرة بشكل عام؟

- هل توجد ضوابط معينة مناسبة تجعل الألعاب المصغرة مقبولة برأيك؟

- ما هي بعض الأمثلة على ألعاب نجحت في توفير ألعاب مصغرة؟ وأمثلة على ألعاب فشلت في ذلك؟
 
التعديل الأخير:
#3
انا شراتك..احس ما قمت اتقبلهن و لا لي خلقهن..
خاصة الصيد و السباق..اسوأ شي عندي..

بس مثال على ميني غيم ممتازة الـGwent في The Witcher 3..كانت جداً ممتعة..و ما احيد اني مليت و انا العبهن..
حتى فكرت اني اخذ اللعبة المنفصلة..
 
#4
مع الألعاب المصغره المحبوكة
مثل قوينت في ويتشر ادمان مو طبيعي كل ما العب اللعبة (تختيمة جديده لازم اجمع كل البطاقات)

سبايدر كان فيه داخل المختبر مكان مني قيمز اختياري كان كويس

أمثله مخيسه

اي عالم مفتوح فيه مني قيم سباق (ذا ويتشر- اساسن-هرايزن) حرفيا ما تسوي شيء غير تشوف الجرافكس و تقعد تضغط زر المشي
 
#7
لعبة البطاقات بفاينل فانتسي ٨ كانت تجربة إدمانية وإبداعية الرائع مبنية مع اللعبة بشكل كامل ومؤثرة غير إنها ممكن تخليك تنسى المهمة الرئيسية علشانها. ساعات لعبي تدبلت بسببها.
هذه مثال على اللعبة المُصغرة المُطبقة بشكل صحيح، و هناك لعبة مصغرة في زينوبليد 2 كانت إدمانية و جميلة، هي بمثابة لعبة gameboy كاملة تعود لها طوال الرحلة

لكن الألعاب المُصغرة في فاينل فانتسي 7، قُمامة! و أضجر أعود للعبة الأصلية بسبب كثرتهم و سوء تطبيق بعضهم

يوماً بعد يوم، و لما صرت لاعب أكبر و أوعى، تيقنت أن هالألعاب المُصغرة ما انحطت إلا للهواة و المبتدئين لأن الجنرا ما كان منتشر آنذاك، و سكوير لا تُريد أن يشعر اللاعب (بالملل) أو الطفش من المعارك و القتال، كانوا من باب "كجولة" اللعب و تسطيحه بطريقة رخيصة

أنا الآن أكره هذه الفلسفة في التصميم، لو كانت لعبتك صلبة و جذابة بما فيه الكفاية، لما احتاجت إلى هذه الحيل الرخيصة لجذب اللاعب و توفير التسلية له

فاينل فانتسي 12 أفضل لعبة فاينل فانتسي في الgameplay، و هي لا تُقدم ألعاباً مصغرة لأنها لا تتناسب مع فلسفة اللعبة، عناصر الآربيجي في فاينل فانتسي 12 بصلابة الفولاذ، و هي ليست بحاجة إلى لعبة مصغرة "غثيثة" لإكمال التجربة

أنا لست ضد الألعاب المصغرة بشكل مُطلق، و لكن لا أحبذ كثرة تواجدها، و أرى أنها يجب ألا تسرق الضوء من اللعبة الأساسية.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#8
فاينل فانتسي 12 أفضل لعبة فاينل فانتسي في الgameplay، و هي لا تُقدم ألعاباً مصغرة لأنها لا تتناسب مع فلسفة اللعبة، عناصر الآربيجي في فاينل فانتسي 12 بصلابة الفولاذ، و هي ليست بحاجة إلى لعبة مصغرة "غثيثة" لإكمال التجربة
لول أتذكر تمامًا واحدة من انتقادات الفانز القدامى أن اللعبة ما فيها ألعاب مصغرة مثل البقية ^^
 
#10
إذا كانت الألعاب المصغرة هو الهدف منها هو تغيير الأجواء ، وإضافة بعض التنويع ،فلا مشكلة لدي في ذلك ، فبعض الألعاب المصغرة ترفع من قيمة إعادة اللعبة مثل chao garden في بعض ألعاب سونك.

لكن ما أكرهه هو أن تكون الألعاب المصغرة موجودة بشكل كبير ، فمثلاً لعبة NiGHTS:Journey of Dreams مليـــــــــــــئة بالألعاب المصغرة أكثر بكثير من اللعبة الأساسية ،لدرجة أني اعتقدت أن اللعبة مبنية بالكامل على الألعاب المصغرة

إذا أردت لعبة متخصصة فقط في الألعاب المصغرة ،حسناً ، لديك سلسلة واريو وير
 
الإعجابات: Ria
#11
انا منهم لول ولا فيها مهام جانبيه للاسف :\
P:

فيها أفضل مهمات جانبية في سلسلة فاينل فانتسي (مهمات الصيد)

لا الحقيقة فيها مهام جانبية بالأسلوب التقليدي أيضاً، شخصيات تطلب منك items معينة و لهم قصص صغيرة و يعطوك مكافآت

لكن في ذلك الوقت ما كان فيه log لهذه المهمات و لازم تعرف ما عليك أن تفعله من خلال الحوارات فقط.

لول أتذكر تمامًا واحدة من انتقادات الفانز القدامى أن اللعبة ما فيها ألعاب مصغرة مثل البقية ^^
لأن نسبة كبيرة من محبي السلسلة القدامى، اعتادت على اللعب بهذه الطريقة، اعتادت على فاينل فانتسي كسلسلة (مكجولة) و سهلة، لم تكن تضطر لأن تحسب حساباً للقتال و تطوير الشخصيات في طور القصة

فاينل فانتسي 12 كانت مبنية بفلسفة مختلفة، اللعبة في فاينل فانتسي 12 هي تطوير الشخصيات، هي الgambits، هي الرُخص و القدرات، هي كيفية التغلب على الوحوش، هي في كيفية الوصول إلى ذاك الhunt و هزيمته في معارك طاحنة، و كيفية الحصول على المزيد من وحوش الاستدعاء... الخ

كل ما في فاينل فانتسي 12، يتمحور و يخدم فكرة الrole-playing في اللعب

هي تجربة focused، أنا أشبهها بفلسفة اللعب بألعاب الwestern rpg، حيث ليس هناك ألعاب مصغرة، أو أن هناك لعبة أو لعبتان جانبيتان، لكن التركيز الكامل، هو على اللعب و عناصر الآربيجي

في نظري، هذه هي الفلسفة الأفضل و الأمتع، بدلاً من لعبة سهلة تجعلك تُنهي المعارك بمجرد الضغط على زر A (أو X في البلايستيشن)، و فوق ذلك، تدليلك بألعاب جانبية مصغرة لأن حضرتك لا تستطيع أن تتحمل التحدي و رفع المستوى و القتال! طيب... ليش جاي تلعب RPG من الأساس.
 
#12
بالعاده اتجاهلهم
العبها اذا شفت انها بتعطيني اشياء نادره للعبه زي العاب FF 9&10 او الكازينو ب Dragon quest

في بعض الميني جيمز فعلا كانت ممتعه زي كرة القدم بسلسلة ايب سكيب و لعبة الكروت ب ذا ويتشر 3
 
الإعجابات: Ria

Ria

Ashen Chevalier
#13
لم تعد تستهويك ؟
راجع الدكتور يفحصك. don't miss the joke here

االألعاب المصغرة عندي بأي لعبة أخذهم كمصدر تسلية ثانوي بحيث لو مليت من اللعبة الجى لهم وأستمتع بوقتي بعيد عن المهام الرئيسية والجانبية.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#14
أي ميني جيم من سيجا لازم تعرف أن توب نوتش! جدياً كمية الجهد و التفاصيل فيهم تخليهم قابلين للبيع بشكل منفصل
سلسلة ياكوزا فيها كمية ضخمة من الميني جيمز المتقنة، لكن غالب الامر جانبية وما تعيقك في تقدمك بالقصة، تقدر تخلص اللعبة وتكتشف انه في مينيجيمز مخبية ما كنت تدري عنها الا لو استكشفت المدينة والمهمات الجانبية، وحتى لو خلصت كل المهام الفرعية لسه بيظل عندك ميني جيمز ما لمستهم او كنت تدري عنهم
 
#15
فيها أفضل مهمات جانبية في سلسلة فاينل فانتسي (مهمات الصيد)
افضل مهمات جانبيه في سلسلة فاينل فانتسي؟نوب!

١٥ هي الافضل. فيها مهمات صيد، تجميع اسلحه، تركيب اسلحه، استكشافات، دنجنز، جزر، قصص شخصيه وقصص npc. غير الصيد وتطوير السياره والرؤساء المخفيين P:
 
#16
افضل مهمات جانبيه في سلسلة فاينل فانتسي؟نوب!

١٥ هي الافضل. فيها مهمات صيد، تجميع اسلحه، تركيب اسلحه، استكشافات، دنجنز، جزر، قصص شخصيه وقصص npc. غير الصيد وتطوير السياره والرؤساء المخفيين P:
ممكن هذا الشيء يرجع للذوق الشخصي، لكن مهمات الصيد في فاينل فانتسي 12 هي من أفضل إن لم تكن أفضل معارك نارية و ملتهبة خضتها في لعبة آربيجي في حياتي، معارك كانت تدفعني إلى استخدام كلللللل قدراتي كلاعب rpg في الخطط و التكتيك و الأسلحة و الgambits، حتى أُنهي المعارك منتصراً، و كانت تضعني في مواقف شديدة الصعوبة. بالطبع، لأن نظام القتال نفسه حديدي، الأمر ككل كان أكثر متعة. أما الكهوف في فف12، فهي من عالم آخر في مستوى التحدي و الأفخاخ، و المعارك المُميتة، بعضها أعطاني كوابيس ::happy::


على صعيد آخر، أعجبتني المعارك الجانبية الموجودة في الجزء 13 أيضاً.
 
#18
انا اشوف الهدف من الميني جيمز ينقسم لاثنين :

الاولى في كونها روردينج وهنا ما عندي مانع بتسطيحها مثل حالة ثري هاوسس بالصيد او ميني جيمز فف7 ولو انه اغلبها اوتديتيد - ماعدا حلبة القتال ممتعة جدا - عموما قضاء وقت في الكازينو على المدى البعيد مفيد خصوصا لو ناوي تقاتل اليونيك مونسترز !

فيه العاب قدمت تحدي في الميني جيمز واحتفظت بكونها روردينج مثل ما ذكر حسين الميني جيم في زينوبليد 2 ..

الشيء الثاني والي كثير من الالعاب تطبقه بس قليل ما تضبطه ، ميني جيمز بهدف الاستمتاع ، لعبة الكروت في فف8 او ذا ويتشر 3 , سلسلة شينمو حسب رايي عندها اكثر ميني جيمز حطيت فيهم عدد ساعات ، التنوع الي فيهم ممتاز ، لعبة بداخل لعبة ، ياكوزا زيرو نمذجته تقريبا ولو بشكل اقل !
 
#20
بما اني هذه الايام العب ريد ديد ٢ .. اختلف كليا معك
ان كانت الالعاب المصغرة .. ستكسر رتم اللعب وتقدم شي جديد مختلف انا معها .. الاهم .. ان يكون التحكم والتحدي متقنان
او لا تقدمهما .. فهذا افضل

في ريد ديد .. صيد السمك .. مثير ومسلي .. خصوصا صيد الاسماك الاسطورية .. تحدي رهيب جدا

وهناك بعض المهمات فيها العاب جانبية .. تستغرب انها موجودة في لعبة مثل ريد ديد .. برايي الشخصي .. روكستار اتقنتها

ما تفاجأت منه جدا في ريد ديد .. ان (( السباق )) مثلا وضعوه بشكل جد جانبي .. وكأنهم يقولون .. نحن نعلم ما تعتبرونه جانبي وسنعامله بمنتهى الجانبية
 
#21
Super Mario Odyssey فيها العاب مصغرة رائعة
مثل لعبة السياراة الصغيرة, وحطين فيها خاصية اونلاين لترتيب اللاعبين بالعالم, اذكر قعدت كم ساعة وانا احاول اجيب الرقم القياسي.
ايضا لعبة جوينت من ذا ويتشر جدا ممتعه
 
#22
يبغالك تلعب ألعاب تتقن النشاطات الجانبية لدرجة أنها تخليهم عناصر تمثل قيمة مضافة للعبة مثل شينمو و ياكوزا.
وفي العاب قائمة بالكامل على الالعاب المصغرة مثل المجنونة Warioware
 
#23
في ريد ديد .. صيد السمك .. مثير ومسلي .. خصوصا صيد الاسماك الاسطورية .. تحدي رهيب جدا

وهناك بعض المهمات فيها العاب جانبية .. تستغرب انها موجودة في لعبة مثل ريد ديد .. برايي الشخصي .. روكستار اتقنتها

ما تفاجأت منه جدا في ريد ديد .. ان (( السباق )) مثلا وضعوه بشكل جد جانبي .. وكأنهم يقولون .. نحن نعلم ما تعتبرونه جانبي وسنعامله بمنتهى الجانبية
أنا لاعب اللعبة بالكامل، و مستوى الألعاب الجانبية فيها عادي جداً
، و لكن الأهم أن هذه الألعاب فرعية و جانبية، و غير محشورة في القصة الرئيسية طول الوقت مثل فاينل فانتسي 7

ياكوزا، شينمو
نعم، هذه سلاسل تبذل جهداً كبيراً، و تقدم أفضل الألعاب الجانبية، و أفضل بسنوات ضوئية من ريد ديد.
 
#24
الميني جيمز سكيييييب اليييييم
يعني اخر تطبيق جيد كان في الميني جيمز هو الهايكنق في ديوس اكس والهاكنق في سلسلة بيوشوك .
اما تقلي صيد سمكة وسابق والعب العاب الاركيد الصغيرة هذه داخل لعبة بصراحة مستحيل اتقبلها ابدا !

اما بخصوص المهمات الجانبية ففي بعض الالعاب المهمات الجانبية افضل من العاب كاملة
 
#25
أنا لاعب اللعبة بالكامل، و مستوى الألعاب الجانبية فيها عادي جداً
، و لكن الأهم أن هذه الألعاب فرعية و جانبية، و غير محشورة في القصة الرئيسية طول الوقت مثل فاينل فانتسي 7

ياكوزا، شينمو
نعم، هذه سلاسل تبذل جهداً كبيراً، و تقدم أفضل الألعاب الجانبية، و أفضل بسنوات ضوئية من ريد ديد.
لكل وجهة نظر .. تجاربي مع ياكوزا سيئة جدا جدا بهذا الجانب
 
#26
لكل وجهة نظر .. تجاربي مع ياكوزا سيئة جدا جدا بهذا الجانب
لعبة الكازينو في ياكوزا 0، خلتني مدير كازينو محترف (أستغفر الله، هههههه)

حرفياً، تصلح كلعبة مستقلة كاملة، فيها مجهود هائل، هي فعلاً أشبه بلعبة كاملة

و هذا مثال واحد فقط.
 
#28
الحوارات المصغرة والالعاب المصغرة أشوفها فرص ذهبيه لخلق قيمة فريده للعبة ورونق خاص بس ماتسرح كثير خارج أجواء اللعبة، بس تحتاج مخيلة كبيرة كيف أنك تحافظ على صوره اللعبة بس تحط فيها اللعاب مصغرة مختلفة عن اللعبة بس بنفس الوقت قابله لتصديق، مثل أضافة ذا لاست اف اس ولعبة المصارعة الابداعية هنا ان الجهاز عطلان بعالم سوداوي كل شي فيه عطلان واستخدمت مخيلتها وأيضا بناء علاقة بينها وبين صديقتها. أقدر اشوف ان لو اي مطور ثاني خلاها شغالة وتلعب فيها عادي كلعبة مصغرة ليست تجربه تحاكي هدف وقصة اللعبة.
 
#29
وانا بعد ما احبها في الالعاب تمللني وبذات الي تجبرك في مسار اللعبة انهائها مجرد واجب علشات تكمل .. دايما تلقاني يمكن استمتع باول مره ثم ما اجي صوبهم طول اللعبة.
 
#30
بصراحه اشوف الالعاب المصغره مناسبه جداً لالعاب الـ JRPG فقط و FFXV خير مثال لذلك.

ايضاً:
FFX عندها BlitzBall، كنت مدمن عليها لول
FFVIII: كنت اكره اي شي يتعلق بالكروت لما شرح لي صديقي عن كيف تلعب Triple Triad
KH2: الـ Gummi Ship
DQXI: الكازينو
Dark Cloud 2: لعبة الصيد، التصوير والـ building كانوا ادمان

لكن بالالعاب الثانيه تصبح ممله وغير مناسبه عدى Shenmue.