Eye
السوسة
كلام شخصي ما يهمني و قلتها اكثر من مره لو هالشيء يزعجك كان لا تناقشني من البداية .
ما همني اناقشك بقدر ما همني اوضح لك معلومة ، لو ادري انك معند عليها وما تبي تعرف "الحقيقة" ما كان تعبت نفسي
كلام شخصي ما يهمني و قلتها اكثر من مره لو هالشيء يزعجك كان لا تناقشني من البداية .
لذلك ذكرت انهم يبيعون الجهاز بخساره لفترة لكن ما وجدت المصدر الي يقول الى متى من فترة 1995 الى 2003 متى توقفت الخسارهاكيد لكن تصريحات فيل هاريسون اللي كان موجود وقتها تختلف وتوضحلك
الرجل يقول بعد كم سنة صرنا نبيعه ب99$ ولسه نربح من كل وحدة بغض النظر عن الالعاب، وهذا الطبيعي الخسارة تكون بالبداية فقط مع الوقت كل شيء يرخص ويصير الهاردوير مربح
معلومتك اذا ما اقدر اترجمها الى رقم مبيعات او ارباح او اي شيء يتم الاستناد عليه فهذه المعلومه ما اقدر استفيد منها بالمقارنة . فلا تتعب نفسك من البداية كان طريقي في النقاش هو المصادر و الارقام و ما كنت اقبل اي كلام شخصي و كالفريق المعارض هذا حقنا نطرح وجهة ننظر بعيده عن اسلوب الكلام الشخصي و الذكريات و المشاهدات الفرديهما همني اناقشك بقدر ما همني اوضح لك معلومة ، لو ادري انك معند عليها وما تبي تعرف "الحقيقة" ما كان تعبت نفسي
هذا الطبيعي كممارسة بالصناعة لكن بالعادة مايطول، اطول حالة مرينا فيها كانت ال PS3 اللي مابدأ يبيع بربحية الا في 2009 يعني 3 سنين وكلنا عارفين كيف الهاردوير كان كارثةلذلك ذكرت انهم يبيعون الجهاز بخساره لفترة لكن ما وجدت المصدر الي يقول الى متى من فترة 1995 الى 2003 متى توقفت الخساره
It took Sony years to stop losing money on PS3 sales, but the company stopped selling the PS4 at a loss around six months after its debut in 2013. The PS5 has taken ever so slightly longer
1995 لسى الجهاز جديدهذا الطبيعي كممارسة بالصناعة لكن بالعادة مايطول، اطول حالة مرينا فيها كانت ال PS3 اللي مابدأ يبيع بربحية الا في 2009 يعني 3 سنين وكلنا عارفين كيف الهاردوير كان كارثة
الPS1 كثير سنة او سنة ونص ولما تحط بالحسبان ان المبيعات تنمو مع الوقت الغالبية العظمى من اجهزة سوني باعت بربحية هنا
اوكي بس لسه مكان مربح لهم ومثل ماقلتلك كان فيه بوتنشال كبيرة، المصادرات للالعاب المقرصنة كانت بالملايين حرفياً كقيمة1995 لسى الجهاز جديد
1996 يبيع بخساره
1997 يالله نقول في منتصفها باع بربحيه اذا كنأ متفائلين ان كلام few years يقصد به سنه ونص
98 و 99 و 2000 و 2001 و 2002 و 2003 ارباح
لكن من جانب اخر القرصنة لسه قرب 100%
انت تبيع اجهزه لكن الالعاب لا
فوقها ذكرت عوامل اخرى
- قرصنة بنسبة 100% وقتها في مختلف الدول العربية
- غياب مكافحة و تشريعات و ضوابط و تطبيقات مكافحة القرصنة و الحقوق الفكرية للجيمنغ
- احتمالية بيع الشركة لجزء من 2.7 مليون جهاز بلاي 1 بخساره
- قلة المتاجر و الاماكن التي تبيع المنتج الاصلي
- انتشار المنتج المزيف و بسعر مغري للزبون مع سهولة قرصنة الجهاز
- فوق قلة الاشخاص الذي يشترون المنتج الاصليه ايضا هناك انتشار لتبادل الالعاب فيما بينهم بدل شراء نسخ اخرى و مشاركة الاجهزة و الالعاب و بيع و شراء الالعاب
- كثير من زبائن في تلك الفترة من الفئة ذات الاعمار الصغيره اي ليس بموظف يمتلك راتب خاص به او مصدر دخل لزيادة الانفاق
و اضيف عامل ذكره مسؤول سوني اوروبا وقتها لا اذكر حديث عن السوق الاوروبي بشكل عام ام سوقنا . عن الانتقائية عن الزبائن يعني ربط موضوع نجاح الالعاب و ان العاب معينه هي الي تنج و تحقق مبيعات عاليه و مو كل لعبة تبيع و من هذا الكلام
ما عندي مشكله مع فرص السوق و النمو حقه و قابليته . و ترى قلت للفريق الاخر هو من الاسواق الناشئةاوكي بس لسه مكان مربح لهم ومثل ماقلتلك كان فيه بوتنشال كبيرة، المصادرات للالعاب المقرصنة كانت بالملايين حرفياً كقيمة
برضه بالدراسة قايلين انه القرصنة كانت مشكلة عالمية فما كانت صفة محصورة عندنا بس، والصدق تقدر تشوف هالشيء بمبيعات الالعاب على هذاك الجيل
GT اكثر لعبة مبيعاً عالجهاز ومبيعاتها 11 مليون بس، الحين سوني لو لعبة تجيب هالرقم تكنسل سلسلتها (&)
لازم تحط ظروف الوقت بالحسبان برضه لما تحكم
هل تشوف سوق الشرق الاوسط كبير حالياً؟
صلي على رسول الله يارجلهل تشوف سوق الشرق الاوسط كبير حالياً؟
ما اقدر اجاوب هالسؤال حاليا لان ما بحثت في كافة الارقام و الاحصائيات الحاليه . لو جاوبتك بيكون كلام شخصي مبني على تصورات بدون اي معلومات امتلكها
اللهم صل على محمد وعلى آل محمدبالمناسبة هنا تحليل من مؤسسة متخصصة بالاستشارات بالمنطقة تقول انه الPS2 بايع 5.2 مليون نسخة عندنا
Gaming Market in the Middle East - Part 1: A Cathartic Experience | Marmore MENA Intelligence
Not many people would conjure up the image of the Middle East region when talking about video games and their growth in general. Wars and internal conflicts often overshadow the vibrant and growing market for video games in the region.www.marmoremena.com
بارت 2 من التحليل يتكلم عن القرصنة وكيف منتشره لكن بنفس الوقت كانت سبب في انتشار الهواية بشكل كبير
Gaming Market in the Middle East - Part2: Key trends in the Middle East gaming market | Marmore MENA Intelligence
As part of the gaming sector study in the GCC region we were able to find out some prominent trends in the GCC region that we have chronicled below. Some of the trends were not quite obvious before venturing into this blog.www.marmoremena.com
اعتقد هذا التحليل منطقي كثير، اعني طالعين من حرب الخليج واوضاع اقتصادية وجيوسياسيه صعبه، القرصنة ساهمت بشكل ايجابي بتكبير السوق - مثل كثير اسواق - وانحلت بوقت لاحق
صلي على رسول الله يارجل
اذا كان الحين ماحددت هو كبير ولا لا اجل ليه تبي الناس تثبت انه كبير بالتسعينات
اساس النقاش كله انعطب يارجل
شخصياً اشوفه سوق نامي، لكن مايعني ان الالعاب ماكانت منتشره او جزء ضخم من الثقافة سواء بهذاك الوقت او الحين
متى حصل هذا ؟هالنقاش ممتع كأني العب ايس اتيرني خصوصاً شخصية يزيد اللي تظهر فجأة على آخر ساعة بالقضية وتقدم دليل يقلب الاحداث
كين لما شاف يزيد يحسم النقاش ويوافقه، بمجرد كلام حطه وكتبه بدون أدلة ومصادر بينما كان رافض كل ادلة الباقين/يعتبرهم ما جابوا مصادر ويستخدمها عذر ضدهم.هالنقاش ممتع كأني العب ايس اتيرني خصوصاً شخصية يزيد اللي تظهر فجأة على آخر ساعة بالقضية وتقدم دليل يقلب الاحداث
هممممم, فكرة @_@هالنقاش ممتع كأني العب ايس اتيرني خصوصاً شخصية يزيد اللي تظهر فجأة على آخر ساعة بالقضية وتقدم دليل يقلب الاحداث
متى حصل هذا ؟
بما اني حسمت النقاش وانهيته جاء وقت الاثراء (&)
بحثت كثير بالموضوع ولقيت دراسة شاملة تحلل السوق عبر تاريخه من باحث اسمه عمر الخميس، وفيها رفرنسز كثير ل TG وحتى حساب المجلات
- سيقا كان لها عدة عقود مع شركاء محليين انها تنقل ثقافة الاركيد في السعودية والمنطقة
- عام95، سيقا مع مجموعة عبدالمحسن السويلم قرروا يفتحون مراكز اركيد وكان فيه 5 مراكز اضافية مخطط لها
- عام 96، مع مجموعة الفطيم في دبي وقعوا صفقة حصرية لبيع اجهزة الاركيد في المنطقة، كان حجم المبيعات 50 مليون ين وتوقعوا يوصل ل500 مليون ين مع هدف 5
مليار ين في عام 2000
هالشيء مانجح كثير في السعودية بسبب كون الحدائق فيها سياسة عوائل فقط، هالشيء ادى لظهور بديل وهو مقاهي الالعاب
وبالمقابل ثقافة الملحق والاستراحة للفيديو قيمز، لكن كان فيه نظرة سلبية لموضوع الاستراحات
- القرصنة كانت مشكلة كبيرة مثل ماكانت مشكلة كبيرة في معظم الاسواق العالمية
- خسائر القرصنة بكل انواعها قدرت ب190 مليون دولار في 2003
- في 2010 كانت نسبة القرصنة 52% في السعودية
- الدراسة تقول كان فيه well-established ثقافة قيمنق في السعودية بالتسعينات وماقبل
- كان فيه نظرة سائدة للالعاب انها شيء خاص بالاطفال
- المرحلة الاولى بداية الصناعة (الثمانينات وبداية التسعينات): كان فيه تواجد لنينتندو وسيقا واتاري لكن تميزت اكثر بوجود صخر ومجموعة العالمية
- المرحلة الثانية (نهاية التسعينات بداية الالفية): المنطقة دخلت لمرحلة العولمة وصارت ثقافة الالعاب اكبر لكن مع محتوى محلي اقل (اللي كانت تسويه صخر)
مااعتقد انقال شيء جديد بصراحة عن اللي انقال هنا، لكن اللي يبغى يتشعب اكثر هذه الدراسة
هل كان سوق قوي او لا؟ اعني هل سوقنا الحين قوي اصلاً وهو يشكل 3.2% من حجم الصناعة عالمياً؟
تعريف قوي يختلف كثير لكن الاكيد انه كان ولازال سوق ينمو بشكل سريع وثقافة الالعاب قديمة ماهي مستحدثة
اعتقد انت حسمت النقاش لصالحنا ، كلمتنا تشكل الدراسات ، اذن اللي نقوله هو الحقيقة
كين لما شاف يزيد يحسم النقاش ويوافقه، بمجرد كلام حطه وكتبه بدون أدلة ومصادر بينما كان رافض كل ادلة الباقين/يعتبرهم ما جابوا مصادر ويستخدمها عذر ضدهم.
بس بعدين يزيد يبدا يجيب أدلة ومصادر بحثية وتطلع عكس كلامه اصلا.
البحث ضخم شامل يشمل تاريخ الجيمنج بالمنطقة كلها وحتى مقابلات مع صخر وغيرها، أنصح تشيك عليها.
لان اتكلم عن فترة من 1990 الى 2000 او 2005 اي شيء يصير بعدها مو شغلي و لا محل نقاش اصلا
ماهي هذه مشكلة النقاش انه مافيه معايير محدده او ارضية مشتركة متفق عليها+ مبيعات بلا 2 تعتبر بعد سنة 2000 و تجاوزنا التسعينات
ماهي هذه مشكلة النقاش انه مافيه معايير محدده او ارضية مشتركة متفق عليها
وش هو السوق القوي من الاساس؟ وكم الفترة الزمنية لان كل شوي تتمطط وتتصغر (&)
واذا بعد كل هذا النقاش ونقطة القرصنة، اذا ماتشوفه سوق كبير للحين هالشيء كان بيوفر 20 صفحة نقاشية لان حتى بعد كل هذا ماتشوفه كذا
هل المقصود مقارنة بالسوق الحين؟ اذا ايه نعم كان قوي وكان فيه ثقافة قيمنق منتشره بشكل كبير
هل المقصود مقارنة بالوضع العالمي؟ هنا يختلف عاد كيف تحددها لكن هذا الوضع الحالي
يزيد النقاش هو ان السوق في التسعينات هو سوق قوي = يعين مربح جدا و مبيعات قوي و ذو تأثير
كتبت عنها في ردود سابقة راجعها و ذكرت مصادرمن وين جبت هالكلام؟ وش الدليل ان السوق القوي هو سوق مربح جدا وذو تأثير
هذي استنتاج من عندك ولا عندك مصادر تحدد وش قوة السوق
هو عشان كذا النقاش قاعد يدور بحلقة مفرغة لان مافيه اتفاق من الطرفين عالمعايير اللي توصل لنتيجة من الاساسالمقارنة هي ان حسب كلام الطرف الاخر ان سوقنا قوي مقارنة بالعالم في تلك الفترة . انا قلت لهم لا سوق من الاسواق الناشئة على قد حاله
الطرف الثاني كلامهم كله ذكريات و شفت فلان و فلان و رحت المتجر الفلانيهو عشان كذا النقاش قاعد يدور بحلقة مفرغة لان مافيه اتفاق من الطرفين عالمعايير اللي توصل لنتيجة من الاساس
كل واحد يصلح سيارته شباب مافيه نتيجة بتجي من هالنقاش
كتبت عنها في ردود سابقة راجعها و ذكرت مصادر
بعدين مو عيب عليكم تطلبون مصادر و انتم ما عندكم مصدر واحد
تريد مصادر خواجه
عجيب امركم و حالة تناقض رهيب عندكم
ساعة لا تأخذون بمصادر
ساعة تطالبون بها
ساعة تريدوها اذا بمصلحتكم
ساعة تشككون بها اذا ضدكم
لاحظت هالشركة في الرابطالبحث بالموضوع هذا ممتع بصراحة
History of Sega in The Gulf - Sega Retro
segaretro.org
هالموقع مسوي تأريخ لسيقا مع دول الخليج، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام ان الكويت كانت تستورد اجهزة سيقا في السبعينات، وحدة من 44 دولة كانت تاخذ من سيقا
عودة لنقطة القرصنة و تأثيرها واعتبارها عامل مؤثر على نمو السوق و ليس شيء عرضي
لدينا هالمقال في 2007
Piracy hindering gaming growth
Gaming piracy is a huge issue in the Middle East and is hindering the development of the region’s gaming market, claimed the CEO of regional game distributor Red Entertainment.
In an exclusive interview with Windows Middle East, Michael Wombwell stated, “In order for the gaming market to fully develop in this region, countries here need to have a clean intellectual property environment, which is not the case. This current situation means a number of gaming publishers such as Activision are less likely to invest in localising games and creating Arabic language support and online inter-play because of the loss in revenue.”
لاحظ الكلام في 2007 مو حتى 1990 - 2000 و ربط بموضوع القرصنة و الحقوق الفكرية و ايضا تأثيرها على تعريب الالعاب لان قاعدين يخسرون ارباح بسبب القرصنة
According to Wombwell, gaming piracy is rampant here, particularly in the UAE’s capital Abu Dhabi, as well as in Saudi Arabia and Kuwait. He revealed that the gaming formats most affected by piracy are currently Gameboy Advance, Nintendo and Xbox 360. He also disclosed that Sony’s PlayStation Portable (PSP) was affected.
لاحظ استخدام كلمة rampant كشيء متفشي و منتشر . ايضا كلامه عن دول تعتبر مستقرة و اقتصادها هو الاقوى في المنطقة و قدرة مواطنيها الشرائية تعتبر اعلى من غيرهم
يعني في 2007 و هناك قرصنة قويه لهذه الاجهزة . تخيل لي الوضع عام 1990 - 2000 ؟
Wombwell reckons the region’s law enforcement needs to implement tougher penalties in order for piracy to be curbed. ‘”If law enforcement would put pirates in jail for five years and fine them US $10,000 there would be a lot less piracy going on,” he suggested.
In a bid to fight gaming piracy Wombwell revealed Red Entertainment was working closely with the Arabian Anti-piracy Association (AAA). This organisation puts together seminars to educate consumers about piracy and holds raids around the region.
The AAA’s head, Scott Butler, also agrees with Wombwell on the need for tougher counterfeiting sentences in Kuwait.
Speaking to Windows’ sister publication IT Weekly, last year, Butler commented, “They [software pirates] are getting a slap on the wrist and there is no deterrence. So the fantastic work of customs, the police, the municipality, the Ministry of Commerce, and the Ministry of Information are not capitalised on by the courts because there are no deterrent penalties being issued”.
“What we have advised the government on is the adoption of a new copyright law. Within the copyright law not only are high fines and imprisonment stipulated, but more importantly there is minimum mandatory sentencing,” he concluded.
حتى كلامهم هنا طلبوا الإجراءات اشد قسوه مع تفشي القرصنه
المصدر
مقال اخر في 2008 عنوانه :
Piracy puts region's game industry on hold
The Middle East's game industry will never develop unless piracy is curbed, according to an anti-piracy official.
The game industry will never develop in the Middle East until Saudi Arabia and other large regional markets crack down on their high rates of piracy, the chief executive of the Arabian Anti-Piracy Alliance (AAA) said today. Speaking at the inaugural Dubai World Game Expo in Dubai, Scott Butler lauded the UAE for its efforts to fight game piracy, but said this would have little effect on the long-term development of game creation in the region until its larger markets also got tough on protecting intellectual property rights.
هذا كلام Arabian Anti-Piracy Alliance (AAA)
و يضيف :
Mr Butler blames the disparity on the differences in legal consequences. In the UAE, as well as in Bahrain, Kuwait and Qatar, raids on people storing and distributing illegally copied optical disks are frequent. The AAA, on behalf of copyrights holders such as the Motion Picture Association, Microsoft and Sony, works with the authorities to track down pirates and lobbies for tough legal consequences for those who are caught.
يقول توزيع و نشر منتجات مقرصنة في تلك الدول شيء frequent متكرر و سوني و مايكرو تعمل مع السلطات لمكافحة هذه الظاهرة . و هل كلام في اي سنة ؟ 2008 ايضا نرجع كيف الوضع 1990 - 2000
The result in the UAE has been a change from nearly 100 per cent piracy, when the AAA set up shop eight years ago, to about 30 per cent today, Mr Butler said. "In the UAE they are sending pirates to prison a lot, whereas in Saudi Arabia there has never been a judgment like that for any kind of pirate," he said. "When they mete out the judgment of imprisonment, that's when the market will finally crack."
هالكلام مهم .
يقول على كلامه في 2008 القرصنة بالامارات المتحده انخفضت من 100% الى 30% . يعني نقول القرصنة في الامارات في 2008 حوالي 30% مقارنة بقبل 8 سنوات اي عام 2000 نقول القرصنة كانت 100%
مع الاخذ العين بالاعتبار هذا يتكلم محاربة القرصنة في الامارات هو الافضل و الاقوى في المنطقة
يعني من كلامه نقدر نستنتج عام 1990 الى 2000 كانت القرصنة في الامارات 100% و حتى بعدها ايضا 100% الى ان وصلنا عام 2008 انخفضت 30%
و مع علمنا ان الإجراءات في السعوديه اقل شدة و حده في التعامل مع القرصنه عام 2008 نقدر نستنتج ايضا
ان عام 1990 الى 2000 ايضا القرصنة في السعوديه 100%
و كذلك الامارات و البحرين و عمان و قطر و البحرين
يعني السوق السعودي الي هو اقوى سوق واعد بالمنطقة و فيه كثافة سكانية عاليه مقارنة بدون الخليج كان مقرصن 100%
و هالدول الخليجيه كلها رغب استقراراها و الوضع المعيشي و اعلى دخل و رواتب و دعمها من الشركات الافضل من دول اخرى هذا حالها بالقرصنة = 100% فما بالك بالدول العربية الاخرى
But Albert Marshall, the legal business affairs manager at Sony Computer Entertainment Europe, saw some reasons for optimism. Although he said his company's PlayStation products have typically had piracy problems in the region, he believed the region's movement towards creating its own game content - such as the popular Prince of Persia game that was produced in Morocco - would in effect make Middle Eastern governments more serious about intellectual property protection.
He pointed to the example of China, where piracy problems improved after the country began producing more of its own brands. "I think there are real signs of hope." Basil Kilany, the director of business development for Tocali Games - which is based in the US but planning to roll out several products in the Middle East soon - said his company took piracy into account when making business decisions in the region.
شوف كلامه كيف القرصنة تأخذ بالحسبان في قرارتهم و ما كانت شيء هامشي
عندك ايضا كلام صاحب شركة لتطوير العاب عربية:
"That's a big concern for us," he said. "That's why we try to develop games that cannot be pirated. For example, Nintendo DS cannot be pirated, whereas PlayStation games can easily be pirated." Piracy is one of the reasons there have not been more home-grown Arabic games, according to Asheesh Malaney of Colourblind Entertainment, a UAE-based company developing what it claims to be the first game featuring a contemporary action-adventure Arab hero.
اما عن السوق الايراني :
The game, Sharq Warriors, is in English and Arabic and is backed by Danny Glover, the Hollywood actor, and Riz Khan, the international journalist. Colourblind is planning to get around the piracy problem by taking the game online, where it will be played in real time. "That way, there's nothing to pirate," said Mahesh Mathai, of Colourblind Entertainment. Mehrdad Agah, the chairman of Puya Arts Software, the developers behind games such as Quest of Persia, said the problem was even worse in Iran. "Ninety-nine per cent of all games sold in Iran are pirated. There are no copyright laws, or at least the government does not enforce them."
المصدر
هذا كل كلام مسؤولين من سوني و مايكر و Arabian Anti-Piracy Alliance و غيرهم عن تأثير القرصنة و الارباح و موضوع اللغة العربية و نسبة القرصنة وقتها و محاربتها و حجمها . نلاحظ ايضا كلامهم يكف قاعد تعيق نمو السوق . ما في اي كلام عن انه سوق قوي وقتها
القرصة في 1990 -2000 و حتى بعدها بفترة كانت بنسبة 100% في المنطقة او رقم قريب المهم كان رقم جدا عالي و القرصنة اكلت الاخضر و اليابس
و هذا يثبت ايضا عدم صحة كلام
لان القرصنة كان قوية و منتشره و تأثيرها قوي رغم دول مستقرة ماديا و غنيه لكن القرصنة كانت متفشيه وقتها بنسبة 100% . الامارات في 2008 يالله قدرت تقلل القرصنة 30% اما السعوديه لا نعلم لكن نعلم لم تكن الخطوات بقوة الامارات وقتها في عام 2008 لذلك القرصنة منتشره بنسبة اكبر
فكيف كان الوضع 1990 - 2000 ؟
بعدين تقولون هذا جلد للذات . سوقك مقرصن بالكامل و الشركات مستفدين فقط من بيع الكونسول و يد التحكم و هالاشياء
هذا تعريفه على انه ضمن سوق ناشئة
الأسواق الناشئة (بالإنجليزية: Emerging Markets) وهي الأسواق التي تمتلك صفات قريبة من صفات الأسواق المتقدمة، لكنها لم تستوف جميع الصفات والمعايير التي تؤهلها لكي تكون ضمن تلك الأسواق
لا عندك الارباح و لا المبيعات و لا معايير السوق القوي و لا محاربة القرصنة ولا قوانين و ضوابط و تشريعات و تطبيقات محاربة القرصنة و تقول لي ان 1990 سوقنا كان قوي وقتها ؟
قول ضمن الأسواق الناشئة اقول لك نعم . لكن سوق قوي هذه "صعبة قوية" على قولة مشجعي النصر
بدور على الرد و ارسله لكلا مب عيب ، انت اللي طالب مصادر
بعدين هات لي تعريف قوة السوق اللي تقول ذكرته ، ما شفته
عموما اللي كنت ابي اثبته ان عندك ازدواجية ، احيانا تمشي برأيك ونظرتك واحيانا تمشي برأي المصدر ، ذا اللي شفته
بس ممكن اكون غلطان وسهيت عن رد
البحث بالموضوع هذا ممتع بصراحة
History of Sega in The Gulf - Sega Retro
segaretro.org
هالموقع مسوي تأريخ لسيقا مع دول الخليج، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام ان الكويت كانت تستورد اجهزة سيقا في السبعينات، وحدة من 44 دولة كانت تاخذ من سيقا
استعمل الطرف الاحر جيف فيجيتا العاطل
بس بالنهاية انت قلت القرصنة قشة ومش اقوى عامل + كل واحد لازم يجيب مصادره وما اشوف هالشيء صار هنا. بس ما علينا.
عموما يزيد شخص عزيز و محترم و كل كلمة وحرف يقولها بوزن الذهب، كل كلمة يكتبها لها ثقلها equally.
كلماته اللي يتفق فيها معك أقل من الكلمات اللي يتفق فيها معي.
القرصنة في جزر الواق واق كانت شبه غير موجودةRegarding the piracy of games and consoles, the level of the effectiveness of the piracy varied throughout countries: for example in the United Arab Emirates they were nearly non-existent, however in worse countries they were easier to find than official games and consoles.
القرصنة بالامارات بالنسبة لاجهزة سيجا كانت شبه غير موجودة.
سوق قوي خلاص.