hits counter

اكثر الألعاب المؤثرة بتاريخ البلايستيشن خلال 25 عام

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيديو جميل احتفالا بمرور 25 عام على البلايستيشن منقول من الموقع ومشاعر جياشة اشتعلت وذكريات اسطورية تدفقت من خلال مشاهدتي لهذا الفيديو


اثناء مشاهدتي للفيديو اتوقع مستحيل تتكرر حقبة البلايستيشن 2 الصراحة تنوع اسطوري في كمية الألعاب الي ظهرت وجمال منقطع النظير رغم ان البلايستيشن 4 قريب جدا جدا من مستوى بلايستيشن 2 لكن صعب يوصل لنفس مستوى الألعاب المنوعة الي كانت موجودة في ذاك الجيل .

رأيك في الألعاب المذكورة في الفيديو؟
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
#2
داينو كرايسس 2 بالفيديو منورة هاى اللعبة غير كل الالعاب


وبصراحة البلاي فعلا صنع اكبر ارث بتاريخ الفيديو جيمز وغيره نحو الافضل
 
#5
وبصراحة البلاي فعلا صنع اكبر ارث بتاريخ الفيديو جيمز
أكبر legacy؟

غير صحيح.

لكن صعب يوصل لنفس مستوى الألعاب المنوعة الي كانت موجودة في ذاك الجيل .
الألعاب حالياً منوعة أكثر بمراحل من جيل البلايستيشن2.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
#6
أكبر legacy؟

غير صحيح

يب انا اشوفه اكبر ارث 25 سنة سونى من خلال براند البلاي جعلته الجهاز الرئيسي للكثير من الناس وجعلته اولوية قصوى لكل الناس صعب اشوف جيمر مع عنده بلاي ستشين على عكس الاجهزة الاخرى وعمل التاثير الاكبر كجهاز منزلى مستمر

حتى شركات الطرف الثالث اليابانية الغربية عملت النقلة الكبيرة على براند البلاي

اشوفه انجاز واكبر ارث

طبعا كل واحد ورايه مش حقيقة بالضرورة
 
#7
يب انا اشوفه اكبر ارث 25 سنة سونى من خلال براند البلاي جعلته الجهاز الرئيسي للكثير من الناس وجعلته اولوية قصوى لكل الناس صعب اشوف جيمر مع عنده بلاي ستشين على عكس الاجهزة الاخرى وعمل التاثير الاكبر كجهاز منزلى مستمر

حتى شركات الطرف الثالث اليابانية الغربية عملت النقلة الكبيرة على براند البلاي

اشوفه انجاز واكبر ارث

طبعا كل واحد ورايه مش حقيقة بالضرورة
لا بس هذي الأمور فيها حقائق و مش آراء شخصية، بلايستيشن هو أنجح براند منزلي بلا شك و هذه أيضاً حقيقة غير قابلة للجدل بمجموع مبيعات أجهزة يفوق 440 مليون وحدة، لكنه لا يمتلك أكبر legacy في عالم الألعاب، أكبر legacy هو حقبة كاملة انت ما عاصرتها و ما عندك تجربة معها، لذلك قاعد تعكس تجربتك الشخصية و تطلع باستنتاجات غير صحيحة، و المجتمع العربي من حولك =/= كل مجتمع اللاعبين

شركات الطرف الثالث الغربي الكبيرة عملت النقلة على الأجهزة المنزلية عن طريق الإكس بوكس القديم ثم الإكس بوكس 360 و ليس البلايستيشن، الإكس بوكس هو الي جابهم للمنزلي، شوكته قويت في هذا السوق بفضل الإكس بوكس سواء Bioware أو Bethesda أو CDPR أو غيرهم

أكبر إرث في عالم ألعاب الفيديو هو إرث شركة Nintendo، سبقت البلايستيشن في السوق بجيلين كاملين 8-بت و 16-بت، إرثها يتضمن نشر هواية ألعاب الفيديو حول العالم، تأسيس عدد كبير من الgenres في الصناعة، تأسيس نموذج عمل الأجيال و طريقة بيع الألعاب في الصناعة، تطوير يد التحكم التقليدية بالأزرار و أزرار الكتف و 4 أزرار في الواجهة الأمامية و تدشين عصا الأنالوغ، تطوير أول أجهزة ألعاب محمولة في التاريخ، بالإضافة إلى brands مثل ماريو و زيلدا و بوكيمون ما زالوا الأعلى قيمة في الإندستري

جهاز البلايستيشن الكلاسيكي فشل تجارياً، أجهزة NES و SNES باعت 10 مليون وحدة عالمياً، ريميكات بوكيمون كل واحد يبيع 10 مليون فما فوق، ماريو 64 عند إعادة إصدارها على الDS باعت أكثر من 10 مليون نسخة (للمرة الثانية)، هذا أكبر legacy في عالم الألعاب. ننتندو باعت 750 مليون جهاز ألعاب عبر التاريخ.
 
#8
تاريخ عظيم و لو مايجي من بلايستشين غير انه كان المنصه المفضله لمطورين الطرف الثالث لكفته اغلب ماحبيته من الألعاب لعبته على جهازهم
 
#9
الالعاب المؤثرة
GTA series
MGS series
Resident evil series
final fantasy series
tomb raider series
silent hill series
winning eleven series
call of duty series
uncharted series
god of war series
crash bandicoot series
fifa series
taken series
red dead redemption series
shadow of the colossus
ICO
the last of us
killzone 2
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
#10
أكبر إرث في عالم ألعاب الفيديو هو إرث شركة Nintendo، سبقت البلايستيشن في السوق بجيلين كاملين 8-بت و 16-بت، إرثها يتضمن نشر هواية ألعاب الفيديو حول العالم، تأسيس عدد كبير من الgenres في الصناعة،

:grimacing:

غريب انو هاد الارث ما قدر يساعدها مع الwii u ::cool::::laugh::
 

KH_m

Hardcore Gamer
#11
شركات الطرف الثالث الغربي الكبيرة عملت النقلة على الأجهزة المنزلية عن طريق الإكس بوكس القديم ثم الإكس بوكس 360 و ليس البلايستيشن، الإكس بوكس هو الي جابهم للمنزلي، شوكته قويت في هذا السوق بفضل الإكس بوكس سواء Bioware أو Bethesda أو CDPR أو غيرهم
صحيح كلامك عن طهور شركات مثل Bioware أو Bethesda أو CDPR في الكونسولز عن طريق الاكسبوكس، بس البلايستشن 2 كان فيه ظهور قوي من المطورين الغربيين، مثل انفجار روكستار وهيمنتهم على الجهاز، من أفضل العاب الجهاز مبيعا هي العاب جتا الي صدرت وقتها، وباقي الشركات مثل EA ويوبي سوفت واكتفيجن الي كانوا موجودين وقتها بقوة
 
#13
صحيح كلامك عن طهور شركات مثل Bioware أو Bethesda أو CDPR في الكونسولز عن طريق الاكسبوكس، بس البلايستشن 2 كان فيه ظهور قوي من المطورين الغربيين، مثل انفجار روكستار وهيمنتهم على الجهاز، من أفضل العاب الجهاز مبيعا هي العاب جتا الي صدرت وقتها، وباقي الشركات مثل EA ويوبي سوفت واكتفيجن الي كانوا موجودين وقتها بقوة
طبعاً ما في شك أن وجود البلايستيشن ساهم كثير في نمو شركات الطرف الثالث سواء في اليابان أو الغرب، و نقدر نقول أن البلايستيشن حالياً و لجزء طويل من وجوده هو المنصة الأولى للطرف الثالث

لكن حكاية الطرف الثالث في سوق الألعاب أقدم بكثير من ذلك، و مش كل شركات الطرف الثالث كبرت و صارت معروفة عن طريق البلايستيشن

آكتفيجن أقدم شركة طرف ثالث في الصناعة : )
و كانت موجودة قبل ما سوني تدخل السوق بكثير، لكن اسمها ما كان قوي و كان ضعيف بالمقارنة مع الشركات اليابانية
اسم آكتفيجن بدأ يكبر مع كول اوف ديوتي على الحاسب الشخصي ثم الإكس بوكس 360 و البلايستيشن3، و كذلك مع سلسلة غيتار هيرو

شركة مثل EA بدأت تكبر و تصير مشهورة و معروفة عن طريق أجهزة سيغا و بالتحديد الMega Drive، أنا لعبت فيفا من أول جزء لها (94) و أجزاء عديدة بعد ذلك قبل صدور البلايستيشن، و لما لعبت فيفا 98 على البلايستيشن1 كنت ألعب السلسلة already من سنوات، ما كان اسم جديد و مجهول بالنسبة لي و للكثير من اللاعبين

سلسلة نيد 4 سبيد بدأت شعبيتها بشكل انفجاري على الحاسب الشخصي ثم اشتهرت على البلايستيشن بنفس الطريقة

مورتال كومبات انفجرت شهرتها على السيغا ميغا درايف، و أنا من الأشخاص الي عاصروا السلسلة من أول جزء لها و كنت fan كبير لها من أول 3 أجزاء قبل أن يصدر الجزء الرابع على البلايستيشن

شركات مثل سكوير سوفت و إينكس و كابكوم و كونامي و نامكو ما كانت أبداً بتكبر في السوق لولا جهاز العائلة و جهاز السوبر ننتندو، نعم ننتندو كانت تحط عليهم قيود لكن هذي شركات كانت تتنافس في سوق الآركيد، ننتندو سمحت لهم يشتغلوا على جهازها و صاروا شركات تشتغل بمئات الملايين بفضلها، فاينل فانتسي 6 كانت مليونية في اليابان قبل صدور الجزء السابع (و لو انها حققت نجاح و شهرة أكبر على البلايستيشن)، و دراغون كويست كانت أكبر لعبة طرف ثالث في اليابان قبل البلايستيشن و ما زالت كذلك إلى الآن.

ما في شك أن البلايستيشن نهض و ارتقى بشركات كثيرة و بالأخص نامكو هذي أكثر شركة استفادت أو من أكثر الشركات، نامكو ما كانت قادرة على سيغا في الآركيد، لكن شغل نامكو الحصري على البلايستيشن صاحب الشعبية المتفجرة رفعها لفوق، و فشل أجهزة سيغا خسف ألعابها لتحت مع انها أقوى من نامكو في الآركيد و متطورة أكثر تقنياً (تصور أن ماكينة فيرتشوا فايتر 4 هي أول ماكينة آركيد في اليابان تدعم الأونلاين؟)

In Japan, Virtua Fighter 4 is famous for spearheading and opening the market for internet functionality in arcades. VF.NET started in Japan in 2001, and since companies have created their own arcade networks

:grimacing:

غريب انو هاد الارث ما قدر يساعدها مع الwii u ::cool::::laugh::
أنا كتبت لك رد محترم و مفصل بالمعلومات، و انت كتبت لي رد system wars

شكراً لك.
 
#14
براند بلايستيشن طبعا واحدة من ركائز الأندستري و ساهم في دفع كل شيئ للأمام لكن الإرث الأعظم وحجر الأساس لكل شيئ تقريبا نراه حاليا في الجيمنج هي ننتندو و بدون منازع

المقارنة بينهم مثل المقارنة بين الحضارة الإغريقية العظيمة (نينتندو) والحضارة الغربية الحديثة (بلايستيشن)
 
#22
في الأغلب معك لكن بالجيل بالماضي x360 كان افضل الصراحه
تفوق الاكس بوكس اعتقد كان في العاب الاون لاين اكثر خاصة بوجود سلسلة هيلو .

و النقطة المفصلية فالموضوع وتعطي افضلية مطلقة للبس3 ذكرها الاخ .

اعتقد حصريات سوني بالجيل الماضي فرقت لاست اووف اس وثلاثية انشارتد عطت سوني امتياز كبير جدا في الجيل الماضي.
 
#24
اعتقد حصريات سوني بالجيل الماضي فرقت لاست اووف اس وثلاثية انشارتد عطت سوني امتياز كبير جدا في الجيل الماضي.
تفوق الاكس بوكس اعتقد كان في العاب الاون لاين اكثر خاصة بوجود سلسلة هيلو .

و النقطة المفصلية فالموضوع وتعطي افضلية مطلقة للبس3 ذكرها الاخ .
الحصريات مهمه لكن ماهي كل شيء و مع ذلك حتى x360 كان عنده حصرياته وكانت متنوعه وممتازه gears 2 و fable 2 خاصة كانو من افضل مالعبت حتى العاب طرف ثالث مثل oblivion و mass effect و bioshock كانو حصريات مؤقته عليه والعاب مثل ويتشر 2 نزلت فقط عليه هذا غير ان ألعاب الطرف الثالث كانو ادائهم افضل وثورة الألعاب الاندي على الكونسول بدأت منه وتجربة الاونلاين كانت افضل فلذلك لو ابغى اقيم كل جيل لسوني بشكل موضوعي اشوفها كانت الأفضل بكل جيل عدا الجيل الماضي وهذا شيء اشك مايكرو تقدر تكرره حتى بالجيل القادم حتى لو ينجحون بالجيل القادم بالمبيعات لكن اقرب الى المستحيل يرجعون يتفقون على سوني بالنقاط اللي سبق ذكرتها في جيل x360 ... بالاخير حبيت اشاركم رأي الشخصي وراح اتوقف الى هنا لأن الموضوع عن تاريخ بلايستشين و مانبغى نحرفه الى جدال منصات عقيم