افضل الاعمال المبدعة اخراجيا في قرية الانمي الكبرى

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1
الحقيقة الذي جعلني افتح هذا الموضوع هي مسألة كانت تغوص في رأسي وكانت على شكل سؤال ما هي افضل الاعمال الابداعية الاخراجية في هذا العالم المسمى بالانمي؟
انا في هذا الموضوع سأضع الاعمال التي ارى انها مبدعة اخراجيا بل وصف ادق عبقرية.

اولا:

Millennium Actress
المخرج :Satoshi Kon
الحقيقة الكلمة الموجودة هنا هل بعد الابداع ابداع؟
نعم هذا العمل المبورز بالذهب الخالص من المخرج الذكي Satoshi Kon يعتبر من افضل الاعمال الاخراجية على مستوى الانيمشن في العالم كله (بدون مبالغة) الحقيقة هذا المخرج يجيد دمج الخيال بالواقع بصورة اشبه بلوحات دافنشي من شدة الجمال المتلمس منها،المخيلة التي رسمها Satoshi Kon في هذا العمل شيء ابداعي للغاية خصوصا التنقل من مشهد الى مشهد بطريقة فنية مبهرة للعين،رسم مخيلة ممثلة بافلامها وجسدها بواقع حياتها بطريقة تاريخية ذكية للغاية تعبر عن حبها من صورة غير ملاحظة الملامح للحبيب كل هذا في فيلم لا يتجاوز الساعة والنصف الحقيقة الكلمة التي تقال هنا يا الهي!!؟

ثانيا:

Neon Genesis Evangelion: The End of Evangelion
المخرج : Hideaki Anno
تحفة Hideaki Anno الخالدة ايفانجليون السؤال هنا لماذا ذكرت الفيلم بالذات؟
الحقيقة لانه من افضل الافلام التي نقلت كيف تنهي سلسلة بطريقة ابداعية محكمة المعالم،التصورات العظيمة في هذا الفلم من اغرب ما شاهدت في حياتي كلها،Hideaki Anno صور لنا مخيلتة المريضة بطريقة قاتمة للغاية،مشاهد في هذا الفيلم اكاد اقسم انني لو دورت في هذا العالم الفسيح لن اجد احد يستطيع ان يخلق تلك التصورات الغريبة للغاية،المشاهد في هذا الفيلم مدروسة بعناية وليست عشوائية كما يتخيل البعض او يعتقد، الرسالة الموجودة هنا اذا كنتم لم تعجبكم النهاية الاصلية للسلسلة فترقبوا اذا ايها المساكين للفاجعة القادمة مني.
ثالثا:

Bakemonogatari
المخرج : Akiyuki Shinbo
الحقيقة العظيمة عندما بدأت مشاهدة هذا العمل لم اكن اعطي اهتمام كبير بمخرج العمل وقتها،لكن فور انتهائي من مشاهدة الحلقة الاولى قلت في نفسي ما هذا الابداع الذي رأيت؟ شيء يفوق الوصف من الناحية الاخراجية، شيء رجعني بقوة الى جنون الاخراج في سلسلة Evangelion ولكن عندما علمت اصلا ان المخرج متأثر بEvangelion قلت نعم مجنون جديد قد ولد،Shinbo لم يأخذ الاخراج بشكل تقليدي او بشكل المسألة الحسابية المعتادة 1+1=2 لا ابدا لا تتوقع عزيزي القارئ ان تشاهد عملا تقليديا بأي شكل من الاشكال،الحقيقة الكلمات تعجز عن الوصف هنا،المخيلة العشوائية في بعض المشاهد تنظر لها على انها عشوائية لكنها ليست عشوائية على الاطلاق،دمج صورة من الحقيقة مع صورة من الانمي بشكل غريب وفريد، هذا غير عن اسلوب الجمل المسبقة بين كل مشهد ومشهد بأسلوب اخراجي متميز للغاية،اخيرا هذا العمل من الايقونات الاخراجية في هذا الجيل الصاعد من المخرجين،Shinbo حفر نفسه بقوة مع المبدعين السابقين وصنع اسم بارز له.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #2
الردود. اسف بحط الاشياء المهمة فقط :
al-ooo-al
Ashita No Joe 2: Osamu Dezaki

رائعة انماوية من الطراز الفخم
ديزاكي قدم هنا أوضح درس في كيفية الإقتباس
نعم المانغا ممتازة لكن لايعني هذا بالضرورة النسخ الأجوف منها!
على المخرج أن يترصد لمكامن النقص في المانغا وأن يعمل جهده لتعويضها في الأنمي

في حالة Ashita No Joe المانغا كانت مثالية!
عدا بعض المنغصات والتي ارتكزت في محورين:
-الطرح المباشر للأحداث
-الشخصيات يلزمها عمق أكبر

الرائع ديزاكي وبفنيه عالية حول مكامن الضعف هذه إلى نقاط قوة للأنمي
وذلك بخلق زوايا تصويريه مذهلة وإبتكار مؤثرات بصرية جذابة زين بها لوحات الرسام الكبير اكيو سوجينو
فأضفى عليها أبعاد فنية واخرى قصصية في غاية العمق
فكان كل فريم في هذا العمل حرفياً عن ألف كلمة!

Kaiba: Masaaki Yuasa

الرائع يواسا دوماً يتحدى المشاهد في أعماله بتلك القوالب الفنية الغريبة وفي كل مرة يربح هذا اللعين التحدي!

هنا قدم العبقري يواسا قصة زاخرة بالألم عامرة بالمعاناة مشبعة بالغموض تكتسيها الرمزية ويعتريها السواد
غلفها المذهل يواسا بقالب أوريجنالي غريب يجمع مابين طفولية الرسوم وكرتونية الخلفيات
ليخرج لنا في النهاية منتج فريد من نوعه مليىء بالأصالة في كل شيء وخالي من التقليدية في أي شيء
ليدخل المشاهد في حالة ذهول وإعجاب ممارأه من عبقرية وإبداع.

Rose of Versailles: Osamu Dezaki
http://img405.imageshack.us/img405/4821/roseofversaillesost3.jpg
أول 18 حلقة من هذا العمل كانت من إخراج Tadao Nagahama
وفي مجملها لم تكن إلا نسخ لصق من المانغا!

استوديو الروائع TMS رأى بأن العمل كان يحتاج إلى لمسة شاعرية أكبر و نفحة فنية أعلى
لذلك قرر الاستوديو تنحية المخرج ناغاما وإسناد مهمة إخراج ماتبقى من الأنمي للداهية ديزاكي

ديزاكي بشاعريته العالية وبلمساته الفنية الراقية نقل الأنمي إلى مستوى اخر كلياً
دعونا من زواياه التصويرية ومؤثراته البصرية
فالكبير ديزاكي تجاوز ذلك مضيفاً أحداث ومشاهد فيلرية أضفت بعدأ إبداعياً هائلاً على العمل

فكما أعطى ديزاكي درساً لمخرجي الأنمي في كيفية الإقتباس
قام هنا بتدريسهم كيفية إضافة فيلر يخدم القصة ويعمق من شخصيات العمل ويزيد بذلك من إرتباط المشاهد وتعلقه بما يراه

لعل أبرز ماجادت به مخيلة ديزاكي هنا
مشهد وحدث من أعظم مارأيت في عالم الأنمي على الإطلاق!
لوحة أوسكار ووصف اندريه المؤلم لها
بهذا المشهد ديزاكي أثبت قطعاً بأن تشربه لقصة العمل وفهمه لتركيبة شخصياته أكبر حتى من المانغاكا نفسها!

samurai x trust & betrayal: Kazuhiro Furuhashi

بينما كان عالم الـ OVAs غارق في وحل الجنس والدموية
ظهرت لنا من العدم هذه التحفة لتعطي الجميع درساً مهماً في إستغلال هامش الحرية والميزانية العالية بما يفيد في إنتاج تحف بصرية وفنية!

المخرج الفذ كازوهيرو فوروهاشي ومن اجل تحويل مارسمه في مخيلته إلى واقع دخل في العديد من التحديات الصعبة ليهدي للعالم تحفة ايقونية خالدة لم ولن تخفت لابعوامل الزمن ولابغيره !

لعل أصعب تحدي واجهه الرجل تمثل في تصميم الشخصيات
فالتصميم الأصلي "البسيط" بعيد جداً عن ملائمة القصة بأحزانها والامها
لذلك تولدت الفكره المجنونة بتغيير التصاميم وتحويلها إلى قالب جدي حاد ملائم أكثر لأجواء العمل

وليسحر أعين المشاهدين أكثر قام العبقري فوروهاشي بالتركيز وبشدة على الجوانب البصرية للعمل
فأبدع لنا خلفيات طبيعية تأسر الناظر وأدرج تأثيرات فوتوغرافية مذهلة إتسمت بالواقعية الشديدة و أبرَز مشاهد العمل عبر زوايا تصويرية مميزة و أخرج مشاعر شخصياته عبر رسوم مذهلة كانت ولازالت مضرب المثل في عالم الأنمي
لينتج لنا في النهاية عمل جبار كل فريم من فريماته عبارة عن لوحة فنية من أجود مايمكن!
hussien-11


إذا أتينا على ذكر الإخراج البديع فيجب أن يكون لـ Serial Experiments Lain نصيب من الحديث !
عمل تفنن في الإخراج المظلم الغريب الذي لن تجد له مثيلاً في أي مكان آخر، الاستخدام الذكي للألوان الباهتة مع التباين الحاد في الألوان صنع أجواء داكنة مثيرة للقلق و الفزع بشكل ليس له مثيل، توظيف الموسيقى كان عبقريا مع الكثير من المشاهد الصامتة و حتى أن البطلة لين لا تتحدث كثيراً مما يعزز شعور الغرابة و السوداوية في العمل بشكل يدفع المشاهد إلى "التأمل" و التفكر في اللوحة الفنية العجائبية التي تُرسم أمامه.

و بالطبع كل هذا من أجل خدمة القصة الغريبة التي تتحدث عن عالم يمتلك فيه الناس جهاز يعرف بـNavi ( من نافيجتور ) بدلاً من جهاز الكمبيوتر، و يُطلق على شبكة الانترنت و التواصل الاجتماعي فيه اسم The Wired، المسلسل يناقش أفكار و قضايا غريبة جدا، ما هو الواقع ؟ و ما هو الخيال ؟ لو نسي الناس شخصاً فهل هو حقيقي ؟ أفكار و قضايا فلسفية و دينية عميقة للغاية يطرحها المسلسل في إطار فني فريد من الخلفيات الذكية المظلمة و المشاهد البديعة و الأجواء المربكة القاتمة، العمل هو واحد من أعمق مسلسلات الأنمي و أكثرها ابتكاراً و له بصمة لا تنسى.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #3
شباب هذه الروابط يا ليت الكل الي شارك ينسخ ردوده المهمة :
الصفحة الاولى
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:_YCiStoyGgoJ:http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26p%3D1124258%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
الصفحة الثانية
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:V8MZYmvj6h0J:http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26page%3D2%26p%3D1124312%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
الصفحة الثالثة
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:krHzMxA-LEMJ:http://true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26page%3D3%26p%3D1124511%26viewfull%3D1%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
الصفحة الرابعة
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:vT6ckmdKFFUJ:http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26page%3D4%26p%3D1125144%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
الصفحة الخامسة
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:F7ffaN9Bv04J:http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26page%3D5%26p%3D1125434%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
الصفحة السادسة
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:EbYSq73OQjoJ:http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php%3Ft%3D29180%26page%3D6%2B%C7%DD%D6%E1+%C7%E1%C7%DA%E3%C7%E1+%C7%E1%E3%C8%CF%DA%C9+%C7%CE%D1%C7%CC%ED%C7+%DD%ED+%DE%D1%ED%C9+%C7%E1%C7%E4%E3%ED+%C7%E1%DF%C8%D1%EC&gbv=1&filter=0&hl=ar&ct=clnk
شباب ياليت كلنا نتشارك وكل واحد ينسخ الردود الممتازة بنظره.
 
#4
رح أنقل ردودي لأني تعبت وأنا بكتب فيها :laugh::

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موضوع جميل الحقيقة :)

أتفق مع كل الأنميات التي تم ذكرها وحتى كنت ناوي أذكر بعضها، أعمال كالتي قدمها الراحل ساتوشي كون لا يعلى عليها من هذه الناحية وخاصتا متل ما ذكر عبد الله فيلم ممثلة ألفيلة، طريقة تقديم المشاهد والأنتقال بينها كانت قمة في الذكاء وبدرجة فنية عالية جدا.

وأتفق مع الأعمال التي قدمها شينبو وبقوة، مخرج مجنون بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وحابب أضيف عمل آخر من أعماله غير مادوكا ماجيكا وباكمونتاري.


Cossette no Shouzou

عبارة عن أوفا " ثلاث حلقات فقط " قصة العمل مش القصة يلي ممكن احكي عنها خرافية، ولكن الغرابة هي محورها الأساسي، وحتى رأيت فيها من أغرب القصص الرومانسية التي شفتها لحد الأن، شينبو أبدع بشكل كبير جدا هنا، أعطى للعمل رونق مختلف تماما بلمسته العشوائية النادرة، وبجودة فنية مركزة، حتى مع أنخفاض القيمة الأنتاجية للعمل، ولكن شينبو تخطى هذه العقبة وقدم لي تجربة لن أنساها، لمن يفكر بأن مادوكا ماجيكا هو العمل الوحيد الذي أشترك فيه شينبو مع يوكي كاجورا فهو غلطان، هذه الأوفا كانت بالأشتراك بينهما، والأبداع كان في الأوفا من الطرفين.


Mushishi

أحد روائع الأعمال التي شاهدتها على الأطلاق، من وقت ما حضرت هذا العمل دخل مباشرة إلى قلبي، حتى قررت من وقت ما أنهيته اني لن أغير أفتاري مهما حصل والذي يعود لبطل هذا العمل. عمل متقن من كل النواحي، عمل يأخذك إلى عالم لم تذهب أليه قبل ذلك، المخرج قد لي أتموسفير من النادر أن تراه في أي أنمي آخر، أبداع في كل ثانية في الأنمي، لمسته الفنية المتميزة من النادر أن تراها عند شخص آخر، حيث قدم لي تجربة بصرية وفكرية وفنية قمة في الروعة.

رح أذكر مجموعة أعمال كان الأخراج فيهم بمستوى عالي فنيا أو غير ذلك :


Clannad

بعرف شو عم تحكوا حاليا " من شان الله يا محمد وبعدين معك وهذا الأنمي " :laugh::

بصراحة كلمة حق وحابب أحكيها، المخرج أيشياهارا من المخرجين القلائل يلي عنده قدرة رائعة فعلا بالتحكم بالمشاهد ويجعلك تندمج معها بطريقة راقية فعلا، من المخرجين المحبوبين عند متابعين الأنمي بشكل عام، اخرج مجموعة أعمال تنطبع في ذاكرة كل شخص شاهدها، كلاناد وهاروهي، مع أنه من وجهة نظري أن قمة تألق المخرج في فيلم أختفاء هاروهي " الأسطوري " ولكن عمله في كلاناد كان راقي فعلا مهما ما كانت القصة المقدمة أو حتى المشهد بسيط، يجعلك تندمج بكل مشاعرك وأحاسيسك مع كل ثانية، في مجموعة مشاهد من كثر ما بدع فيها دمعت، وفي مشهد بالأخص كان تفجيري من كل النواحي، أخراجيا و حدث و ألحان، حتى لدرجة أني مش دمعت فقط، تخيطت هذه المرحلة بأشواط.
طيب بعيدا عن كلاناد ناخذ مثلا تشينبيو، قصة العمل بسيطة جدا، ولكن مع أخراجه جعلني أندمج وأتعاطف مع الشخصيات بشكل كبير.


Mawaru Penguindrum

مع أن المخرج إيكوهارا أبداعه الرائع كان في أوتينا، حتى مع أني لم أحبه كثيرا للعمل لأسباب مختلفة، لكن أخراجيا قمة في الروعة، لكن لن ننسى ذكر عمله الأخر موارو بينجوم درم، الذي تفنن فيه لأبعد الحدود من بعد صيام دام أكثر من عشر سنوات، يأتي ويقدم هذا العمل الفني بكل فريم فيه، مع أن القصة الرئيسية قمة في الروعة، لكنه في نفس الوقت لم يجعلك تفكر فقط بالأحداث التي تحدث أمامك، ولكنه جعلك تركز في كل زاوية في الصورة التي تظهر أمامك، لعلك " أكيد " تلاقي تلميح يدلك لمعنى ومنعطف مختلف تمام، يجعلك تعصر مخيلتك بشكل كامل، يجعلك تبحث عن معنى الرموز التلميحات التي وجدتها لساعات، يجعلك لا تنفك من التفكير والنقاش مع الأخرين أيضا، ما في مشهد أو حدث أتفق عليه أثنين بشكل كامل، بإختصار مخرج لا يستطيع أي أحد أن يقدم ما يقدمه من الجودة الفنية العالية فعلا، مهما ما أختلفت طرق التقليد والتشابه، متل ما يقدمه إيكوهارا مستحيل.

في أعمال آخرى في بالي ولكن اكتفي بهذا القدر تعبت الحقيقة :laugh::
 
#5

ef - a tale of memories

بما انوا ذكرنا شينبو كثيرا في هذا الموضوع، حبيت أذكر المخرج Oonuma Shin لديه أسلوب مشابه لشينبو، كيف لا وقد عمل معه على أكثر من عمل أخرجه شينبو مثل باكيموناتاري وناتسو نو أراشي، عنده لمسة فنية جميلة جدا، صحيح أنوا لا يضاهي شينبو، ولكن هذا المخرج يستحق التقدير الحقيقة، أخراجه في هذا الأنمي جميل جدا، وأعطى للعمل نكهة مختلفة تماما من التي عهدناها في متل هذه النوعية من الأعمال، وبتوقع لو كان مخرج غيره يلي أستلم هذا العمل، كان ظهر بصورة مختلفة تماما، ولكن الأنمي الذي قدمه كان في شبه كبير من أسلوب شينبو وهو أنمي Dusk Maiden of Amnesia، احد أسباب متابعتي لهذا العمل هو الأخراج، فنيا عالي واللمسة العشوائية حاضرة وبقوة، مع أن البعض لا يحب هذا المخرج بسبب تشابه أسلوبه مع شينبو، ولكن لا ننكر أن عنده حس فني عالي حتى ولو كان لا يضاهي شينبو في ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كيف لنا أن نتكلم عن الأخراج والتحف الفنية، ولا نذكر التحفة الفنية الخالدة لماد هاوس " فامبير هانتر د " أحد أروع ما تم تقديمه في صناعة الأنمي، رائع بكل ما قدمه من كل النواحي، كيف وأذ بالمخرج القدير Kawajiri Yoshiaki من أخراجه، قدم الكثير والكثير من الأعمال لماد هاوس، في أواخر الثمانينات وفي التسعينات، الأتموسفير الذي قدمه في هذا الفيلم بلمسة سوادوية مميزة فنية من النادر أن ترى مثلها ولا يخرج مثلها إلا بمثل هذا المخرج وماد هاوس، طريقة تحكمه بالمشاهد وتلاعبه بها أشي يفوق الروعة، في مشاهد لحد الأن ومع أني شاهدته قبل أكثر من عشر سنين، ولكنها مشاهد أنطبعت بذاكرتي ومستحيل أني أقدر أنساها فقط من أبداعه الرائع فعلا، طريقة تنقله بالمشاهد أنتقاء الزوايا، وتصويره للعالم كان فني.

هذا المشهد أخراجيا جدا عالي وطريقة تحرك المشهد بشكل سريع فعلا كان رائع.



وفي هذا المشهد لن أتكلم الصورة تكفي الحقيقة وتوضح كل شيء.

 
#6
Angel's Egg: Mamoru Oshii


- فقط شخصيتين ولايُعرف عنهما أي شيء، فالأسم مجهول والماضي أيضا المجهول والطابع كذلك مجهول!
- عالم ظلامي، غريب، مشبع بالغموض، وهو الاخر لايُعرف عنه شيء !
- الفيلم خالي من أي عمق درامي أو حتى ربط قصصي يشد المتابع

بهذه العوامل صنع لنا العبقري أوشي فيلماً كان و لايزال ولمدة قاربت 30 سنة مادة خصبة للنقاش،حيث أن تجميع القطع التي نثرها اوشي بين جنبات الفيلم أفرزت للمتابعين العديد والعديد من الأفكار الدينية والوجودية وحتى الجنسية!

في هذا الفيلم بنا الرائع أوشي ناطحات سحاب بلا أسس ولا أدوات!
ليبرز نفسه بذلك كأحد عباقرة الأنمي بلاجدال!

الجانب البصري للعمل يستحق العلامة الكاملة
كيف لا والرائع أوشي جمع لنا مابين تصاميم الرسام الكبير يوشيتاكا امانو وخلفيات المذهل شينشيرو كوباياشي
ليخرج لنا بمزيج فني ســـــاحــــــــر بمعنى الكلمة

Samurai Champloo: Shinichirō Watanabe


ساموراي شامبلو أكثر من مجرد أنمي
فهو بمثابة سلسلة وثائقية قدم من خلالها الرائع واتانابي دراسة نقدية وتحليلية لأوضاع وأحوال يابان عصر ايدو!
هذا العمل يحمل في طياته كم هائل وغزير من المعلومات التاريخيه والتثقيفية عن تلك الحقبة،مقدمأ إياها في قالب جذاب،ممتع،غير مباشر، سهل الهضم للمتابع

عصر ايدو يُعرف تاريخياً بانه الأكثر أمنأ واستقراراً في تاريخ اليابان،لكن في المقابل استشرت به العديد من الظواهر الإجتماعية السلبية والأنماط السلوكية السيئة
فكانت تلك الظواهر وتلك الأنماط -وبشكل غير مباشر- المحور الرئيسي لأحداث هذا العمل والمحرك الأساسي لحلقاته
هنا ستشاهد:
- الإنحلال الإخلاقي
- تفشي الشذوذ والخلاعة في الأدب والفنون عامة
- المراة كسلعة للمتاجرة والمراهنة
- العزلة وتأثيرها الإجتماعي والثقافي على اليابانيين
- دخول المسيحية لليابان ومارافقها من تعذيب وتنكيل لمعتنقيها

كل ذلك واكثر ستستشعره من خلال المواقف والأحداث والشخصيات التي يتعرض لها الأبطال الثلاثة.
 
#7
Mamoru Oshii

للأسف الشديد لم ينل مايستحقه من تقدير،هذا الرجل كمخرج نقل الأنمي إلى مصاف العالمية كحاضنة لأعماله التي لطالما ألهمت وأذهلت كبار رجالات السينما العالمية.

نحن نتحدث هنا عن ملهم الأخوين Wachowski،كيف لا وفيلمه Ghost in the Shell كان الشرارة التي ألهبت فيهم روح الماتريكس.
نحن نتحدث هنا عمن صفق له كثيراً المخرج المعروف جيمس كاميرون واصفاً Ghost in the Shell بالمذهل بصرياً ذو الخيال التأملي الذي وصل إلى مستويات عالية من التميز الأدبي.
حتى Steven Spielberg لم يسلم من سحر اوشي! حيث قام الرجل بشراء حقوق فيلم Ghost in the Shell ليتبنى قصته وشخصياته في احد أفلامه المستقبلية.

اوشي يتميز عن الكثير من المخرجين بعدم إكتراثه للمردود المادي لأعماله،هذه الميزة بالتحديد كانت بمثابة المفتاح للصندوق السحري الموجود في جمجة الرجل،فولا ذلك لما كان Ghost in the Shell ولا Angel's Egg !
العائد المادي لهكذا أعمال لايغطي حتى تكاليف الإنتاج،لكن اوشي كانت عنده رسالة وأراد إيصالها حتى لو بالخسارة!

اوشي عبْر أكثر من مرة وبصراحة شديدة عن سخطه من الوضع الحالي للأنمي، فالوضع حالياً لايسمح للمخرجين بترجمة أفكارهم التي يريدون إلى أعمال أنماوية بل بات يُطلب منهم التركيز على تلبية رغبات المشاهدين حتى لو كانت مريضة لتحقيق الربح،لذلك صعب جداً نشوف مامورو اوشي جديد!
اوشي إنتقاده إمتد ليشمل أسماء بارزة في صناعة الأنمي،كيف لا وهو اللي وصف مامورو هوسودا بأنه مقلِد ممتاز!

شخصياً احب أتعمق في بدايات أي مخرج كبير، لإنها تعطي تصور واضح عن طبعيته،ذوقه،هدفه،قدوته!
صاحبنا اوشي كان مهووس بأعمال بالراحل ديزاكي
يحكي الرجل عن نفسه بأنه ذهل وبشدة حينما تابع فيلم ديزاكي Ace wo Nerae المنتج عام 1979

تابعه عشرات المرات ودرس كافة جزئياته وتفاصيله لإنه رأى فيه المنتج المثالي لما يجب أن يكون عليه فيلم الأنمي!
اوشي في بداياته أيضاً حينما كان مخرج حلقات لأنمي Urusei Yatsura قام بعمل محاكاة ساخرة لأسلوب الأسطوري ديزاكي
بإمكانكم مشاهدتها على هذا الرابط
إهتزاز الكاميرا من بصمات ديزاكي الخالصة.


اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdullah-kh مشاهدة المشاركة
[video=youtube;9KVWqvZUSng]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=9KVWqvZUSng[/video]
ستايل تصميم الشخصيات هذا اختفى واصبح ذكرى للعالمين،مع انه رهيب للغاية.
هذا ستايلي المفضل في الرسم،وهو من إبداع الرسام لأسطوري اكيو سوجينو.
من لوحاته الجميلة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdullah-kh مشاهدة المشاركة
Angel's Egg
الخلفيات الثابتة في الفيلم من tob 3 بالنسبة لي على مستوى صناعة الانمي ككل
الكبير شينشيرو كوباياشي هو أفضل رسام خلفيات بلا منازع في عالم الأنمي مع كامل احترامي الشديد للأسماء الكبيرة اللي تعمل في هذا المجال.
بعض من إبداعاته




 
#10
Osamu Dezaki



شاعر الصورة والأب الروحي للأنمي،من لم يتابع أعمال هذا الرجل لم يتذوق من حلاوة الأنمي شيء!
ديزاكي مخرج بارع،يملك قدرة تخيلية هائلة وقراءة تحليلية جبارة لأي عمل يريد اقتباسه،لمساته الشاعرية ونفحاته الفنية تخترق القلب وتسحر العين من روعتها وعذوبتها

أشفق كثيراً على المانغاكا الجميلة Riyoko Ikeda،لأنها بسبب ديزاكي بدت وكانها لم تفهم لاقصتها ولاشخصياتها بالشكل الكافي!
ماقام به في Rose of Versailles و Oniisama e من إضافات عبقرية وتصوير فني مذهل للشخصيات زاد من روعة القصة وعمْق الشخصيات بشكل أفضل وبكثير من المانغا.

متأكد جداً بان المانغاكا العظيم Ikki Kajiwara صانع العمل الثوري Ashita No Joe كان مبسوط جداً وهو يشاهد إبداعاته كأنمي تزداد إبداع وروعة وتألق على يد الكبير ديزاكي،كيف لا ولمسات الرجل الشاعرية والفنية البديعة وزاوياه التصويرية المذهلة صنعت افاق جديدة للشخصيات وعمْقت من الطرح بشكل أكبر مماكان في المانغا،في أنمي Ashita No Joe ستشاهد الاف الفريمات التي تصلح لأن تكون في زاوية متحف بعنوان صورة بألف كلمة!


عالم الأنمي يدين لديزاكي بالكثير، هذا الرجل أهدى لعالم الأنمي مجموعة من المؤثرات الضوئية المبتكرة ذات تأثير شبيه بالواقع(قبله كانت ترسم تلك المؤثرات)،أيضاً ابتكر العديد من التقنيات الإخراجية التي تساهم في تقريب الصورة أكثر للمتابع،مستعيناً في ذلك بخبراته التي اكتسبها بالعمل في مصانع توشيبا في ريعان شبابه
هذه أمثلة لبعض إبتكاراته:















في عرف كرة القدم دائما نسمع بمطلح الدريم تيم،في الأنمي الياباني كان موجود طاقم الأحلام،بقيادة الرائع ديزاكي وبوجود الرسام اكبير اكيو سوجينو كمصمم شخصيات ومشرف رسوم والمذهل كوباياشي أسطورة رسم الخلفيات، تكون الدريم التيم الخاص بالأنمي الياباني وأنتجت على يد هذا الطاقم المذهل العديد من الروائع كـ :
Ie Naki Ko (ريمي الفتى)
Takarajima (جزيرة الكنز)
Kasei Yakyoku (التحفة المفقودة)
ولإن هذا الطاقم كان يعمل بإخلاص وبإرتباط شديد في كل مايعملون فيه،نجد بان الرسام الكبير اكيو سوجينو كان يبكي وهو يرسم هذه المشاهد من الحلقة الأخيرة لجزيرة الكنز!

ديزاكي الحديث عنه لاينتهي،بقي فقط ان أشير بأن الكاتب الأمريكي Brian Camp مؤلف كتاب Anime Classics Zettai صنف ديزاكي كـ ثاني أفضل مخرج في تاريخ الأنمي بعد المجنون Hideaki Anno.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #11
حسين 11


طيب يا شباب بما أننا نتحدث عن الإخراج، لا يجب أن ننسى ديث نوت، ديث نوت من روائع الأنمي الحديث ! المانجا الأصلية كانت ممتازة لكن الأنمي الإبداعي هو العمل الذي يمتلك لمسته الخاصة
و أنا أرى بأن ديث نوت كان أكثر من مجرد اقتباس ناجح للمانجا، لمسة تيتسورو أراكي كانت حاضرة في المسلسل بشكل بارز، أسلوب هذا المخرج سينمائي للغاية و اجتمع بشكل ناجح مع الموسيقى التصويرية الفخمة لهيداكي تانيوشي لرسم الملحمة بأروع معالمها ! التركيز على ملامح الشخصيات و لغة الجسد كان موفقاً، رتم العمل كان مثالياً و الإحساس الفني في تصوير كل مشهد تراوح بنجاح بين القلق و الشك و الخوف و الذكاء !
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #12

Ghost in the Shell
السنة : 1995
المخرج : Mamoru Oshii

سلسلة Ghost in the Shell هي اعظم من صور الاجواء اللاطوبائية في الانمي وبالخصوص جانب السايبر بانك،ما يهمنى هنا ان نذكر هذا الفيلم الذي يعتبر من العلامات الفارقة الواضحة في مسيرة Mamoru Oshii بنظري هذا افضل فيلم اخرجه حتى الان وافضل عمل خرج من سلسلة Ghost in the Shell وطبعا لابد ان نذكر ان هذا العمل من تسطير الاستديو المبدع Production I.G.
هذا الفيلم ابدع ايمى ابداع في تجسيد المدينة اللاطوبائية المستقبلية الداكنة الجالبة للاكتئاب والخوف والقلق،هذا الرسم يحتاج الى مخيلة عظيمة لتصور الاحياء الاسيوية القديمة والتي لاتخلو من عمل من هذه النوعية ايضا جانب الارت الفخم الخيالي وكيفية المحاكاة هنا،الفلم نفسه فلسفي بدرجة كبيرة للغاية،اراء ونظريات عظيمة حول الوجود ولأي حد يسمى الانسان انسان،غير ذلك الانيمشن الجبار الذي حتى الان لم اجد له مثيل.
 
#13
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussien-11 مشاهدة المشاركة


آريتي
فيلم مصنوع من الجمال، قد يكون فيلمي المفضل من أفلام الأنمي الحديثة
لماذا ؟ لأن مخرج الفيلم نجح في اقتباس رواية كلاسيكية على غرار الاقتباسات القديمة للأنمي الياباني بكفاءة
لم اتابع الفيلم بعد،لكني مسرور جداً بأن شيبان جيبلي وجدوا ضالتهم أخيراً في المخرج Hiromasa Yonebayashi كإمتداد شبابي لنهج جيبلي المعتاد،بعد عدة محاولات فاشلة لفرض Goro Miyazaki كوريث!،هذا المسكين رفضه النقاد والجمهور على حد سواء،فالنقاد أهدوه جائزة Bunshun Kiichigo كأسوأ مخرج،أما الجمهور فالعلامة الأبرز لرفضهم تمثلت في المداخيل الضعيفه لأفلامه.
أرباح فيلم Kokuriko-Zaka Kara لعام 2011
53 مليون دولار
بينما أرباح فيلم Arrietty لعام 2010
110 مليون دولار
فارق كبير!



ايفانجليون عمل ثوري بحمل بين جنباته العديد والعديد من المشاهد العبقرية،إضافة لما ذكر هنا، فيه مشهد حرفيا شعر رأسي وقف بسببه،مشهد له بصمته النفسية الهائلة على المتابع،مشهد يجبرك ترفع القبعة مرة واثنين وثلاث لكل من ساهم فيه،لمتابعة المشهد وهو من الحلقة 19.

فكرة الهيجان الحيواني جداً جنونية، وإسقاطها على العمل بهذا الشكل كان مــــــذهـــــــل،بحسب ما قرأت فإن هذا المشهد من بنات أفكار المخرج Masayuki،اليد اليمنى لـ Anno والرجل رقم 2 في نجاح ايفانجليون

قصة الميزانية ونفاذها لي الكثير من التحفظات عليها،فيلم بضخامة The End of Evangelion إنتاجياً وفنياً يلزمه على الأقل قرابة 3 سنوات من العمل والتخطيط،،الفارق بين الحلقة 26 وهذا الفيلم قرابة سنة و 4 شهر،وهالفترة مش كافية أبدأ للبدء بهكذا مشروع من الصفر،كما أن المتعمق جيداً في الأمور الإنتاجية راح يدرك وبسهولة بان الربع الأخير من الأنمي ميزانيته كانت أكبر و بأضعاف من مزانية بقية الأنمي،الحلقات 18 19 24 شاهد على ذلك،طيب ليش عند اخر حلقتين من الأنمي فجأة اختفت هذه الأموال؟
شخصياً أعتقد بأن فيلم نهاية ايفانجليون كان مخطط له من البداية،والنهاية اللي شفناها في الأنمي التلفزيوني أيضاً كان معد لها من البداية،قصة الميزانية أراها عذر لإمتصاص غضب الجمهور لإن وضع النهاية في فيلم منفصل كانت شيء جديد تلك الفترة.


Anno بعد ايفانجليون لف ودار ورجع لإيفانجليون، وحط على نفسه قفل بحيث مايطلع من حلقة ايفانجليون أبداً،ابرز عمل للرجل بعد ايفانجليون كان فيلم Live-Action إسمه Shiki-Jitsu ومن التريلر بإمكانك تشم ريحة ايفانجليون أيضاً.

في اليابان Anno يعامل كـ سوبر ستار، أكثر مخرج أنماوي طلع على التلفزيون،لقاءات وبرامج وحتى إعلانات!
Anno قبل مايكون مشهور كـ مخرج كان مشهور كانيميتور،الرجل له العديد من المشاهد التي تدرس في معاهد الأنميشن في اليابان،لقوتها وثوريتها قياساً على الإمكانيات اللي كانت متاحة تلك الفترة.
 

Sonata

<span class="usertitle" style=" display: inlin
#16
يوجد فرق بين الإخراج الفريد والمُتقن، وبين الإخراج المُتقن فقط. الأعمال المُتقنة إخراجيًا كثيرة ولو بدأت بذكر إحداها فلن أنتهي أبدًا.

بالنسبة للأغمال الفريدة والمُتقنة إخراجيًا، فهاكم قائمتي:



أوه نعم! مادوكا ماجيكا لم يفُز بعشقي ورضاي التام عبثًا، إنما لأسباب تجلت لي وللكثير غيري.

عُرف شينبو بأسلوبه الفريد والغريب للغالية في إخراجه، فالعوالم التي يخلقها قد يلتمس أي شخص فيها بصمة هذا المبدع:


تفرّد شينبو يتمركز في عدة جوانب، وتصويره للعالم التي تقع فيه أحداث العمل إحداها، فاختياره للعاملين بجانبه يكاد لا يختلف، وأؤمن شخصيًا أن جُل اهتمام هذا المخرج يقع على الآرت دايركشن، فعلى سبيل المثال، أعمال استوديو Gekidan Inu Curry تعطي أعمال شينبو طابعًا غريبًا وفريدًا:






الجوانب البصرية المتفردة ليست السبب الرئيس لاختياري مادوكا ماجيكا على وجه الخصوص من بين جميع أعمال أكيوكي شينبو، إنما تعاون شينبو مع جين في صُنع نقلة نوعية لجنرا الماهو شوجو جعلت منه عملًا للذكرى.

كيفية تغليف مادوكا ماجيكا بتصاميم طفولية وظريفة، أو تعليبه في بيئات ساحرة وخلابة، صنعت عاملًا خدّاعًا وفخًّا يسهل على الكثير الوقوع فيه. وهنا تكمن نقطة ارتكاز قوة مادوكا ماجيكا!

.................................................. ..........



موشيشي ليس عملًا مصنوعًا للمشاهدة فقط، بل عمل السيد ناغاهاما هيروشي جاهدًا في جعله "تعريفًا" للأتوموسفيرية. فإن لم تعرف معنى وصف "تجربة أتوموسفيرية"، كل ما عليك فعله هو مشاهدة هذا العمل.

هنا لن تتذوق تجربة "باردة" فحسب، بل كُن على يقين أنك ستغوص في أعماق بحر ليس له قاع، تسبح فيه بارد الأعصاب فاتح الأجفان وكأنك شهدت للتو حدثًا سيُخلد في ذهنك إلى أبد الدهر.

فتحت اليوتيوب في نية البحث عن مقطوعة موسيقية، لعلها تساعدني في إيصال شعوري إليك عزيزي القارئ، وحينها دخلت على أول مقطع ظهر لي في أعلى الصفحة:

[video=youtube;0-Kv2ZHgRJY]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=0-Kv2ZHgRJY[/video]

هذه المقطوعة ليست سوا نقطة من بحر بالنسبة لما أتحدث عنه من أتوموسفيرية، وكُن على يقين أنه لحن وقعت عليه بشكل عشوائي، فما بالك إن انتقيت لك أعذب الألحان؟

بعد إنهائي للعمل، صرت على يقين أن ناغاهاما لديه القدرة على التخاطر ذهنيًا مع كاتب العمل الأصلي، وليس ذلك فحسب، إنما لديه القدرة على ترجمة رؤى هذا الكاتب إلى مَشاهِدٍ يسهل على المُشاهد الغوص في أعماق بحرها.
 

rwaid

Hardcore Gamer
#17
http://im33.**********/RwhIt.jpg


أول شئ من الغريب يا عبد الله أنك ذكرت نهاية إيفانجلون ولا ذكرت Neon Genesis Evangelion !!

مسلسل إيفا كان رائد الاخراج النفسي وبالنسبة لي ما زال الأفضل هناك معلومة الكثير من متابعين إيفا يجهلونها أنه في وقت عمل هيداكي على إيفا كان يمر في حاله صعبة ونفسيته كانت سيئه جداً ومن منطلق التصادف أنطلقت شائعة تقول أن هيداكي كان يجسد نفسيته وإضطرابه في إيفا ولكن كان هناك الجانب المعارض وكانت معارضتهم بسبب أن إيفا كان يحتوي على جانب مشرق وهناك الكثير من يقولون أن ميداكي كان يعتمد في إخراجه على علم اللاهوت أيضاً إيفا كان الأنمي الذي أنشا نقله نوعية في عالم الانمي ومن يلاحظ النصف عقد الأخير من التسعينات يجد أن كثير من الأنميات الكبيره أنطلقت بعد إيفا مع أنه ما زال هناك الكثير من المنكرين أن إيفا فاصل بين حقبتين في عالم الأنمي .
الكثير من متابعين إيفا كانوا مستائين من آخر حلقتين مع إني لا أجد الإبداع إلا في اخر حلقتين من إيفا لأن نفسية الشخصيات كانت تعرض بين الحلقات وكانت أجمل لقطات الأنمي لكن اخر حلقتين كاملة كانت عن نفسياتهم وقضاياهم إذا بنستثني أخر الثواني من الحلقه 26


http://im33.**********/lDhu9.png

ومره أخرى يا عبد الله أستغرب لمذا ذكرت Bakemonogatari مع إننا نتحدث عن إخراج وليس عن القصه لذا سلسلة monogatari كاملة متشابهة إخراجياً !

monogatari سلسلة مبدعه من ناحية الإخراج اللوحات الكتابيه المستعرضه في منتصف حورات الشخصيات إضافه للصور الحقيقه ولا ننسى بالتأكيد تحكمه في زوايا الكاميرا وإضافه لبعض الأشياء الإبداعيه الغير مفهومه:sweat:



http://im40.**********/tP61g.jpg

Kara no Kyoukai 5: Mujun Rasen فلم من السلسه الكبيره kara no kyoukai هذا العمل أحد الأعمال الإبداعيه إخراجياً مع إن مخرج هذا العمل لا يمتك أبداً قوه كبيره في أعماله لكن إخراجه في هذا الفلم كان قوي ونفسي إلى حد ما أحد الطرق في إخراجه كانت الأنتقال بالكاميرا مع تثبيت الشخصيه في مكانها ...
 
#18
ومن منطلق التصادف أنطلقت شائعة تقول أن هيداكي كان يجسد نفسيته وإضطرابه في إيفا ولكن كان هناك الجانب المعارض وكانت معارضتهم بسبب أن إيفا كان يحتوي على جانب مشرق وهناك الكثير من يقولون أن ميداكي كان يعتمد في إخراجه على علم اللاهوت أيضاً إيفا كان الأنمي الذي أنشا نقله نوعية في عالم الانمي ومن يلاحظ النصف عقد الأخير من التسعينات يجد أن كثير من الأنميات الكبيره أنطلقت بعد إيفا مع أنه ما زال هناك الكثير من المنكرين أن إيفا فاصل بين حقبتين في عالم الأنمي .
مش من منطلق التصادف، العمل فعلا يطرح أفكار و هلوسات هيداكي آنّو الشخصية و محاولاته للبحث عن حقيقة الحياة و الهدف من خلق الإنسان
بدك تتأكد ؟ سألوا هيداكي آنّو عن سبب الاختلاف بين الأفلام الحديثة وبين المسلسل فقال بأنه هو وفريقه "تغيروا" كثيرا بعد تلك الحقبة و أرادوا يطرحوا أفكارهم الحالية بتوجه مختلف يناسب تفكيرهم الحالي
لكن من خلال سلسلة إيفا الأصلية أقدر أقول بأن آنّو ما وصل لأجوبة ترضي خيالاته أبدا.

[h=2][/h]
Osamu Dezaki



شاعر الصورة والأب الروحي للأنمي،من لم يتابع أعمال هذا الرجل لم يتذوق من حلاوة الأنمي شيء!
ديزاكي مخرج بارع،يملك قدرة تخيلية هائلة وقراءة تحليلية جبارة لأي عمل يريد اقتباسه،لمساته الشاعرية ونفحاته الفنية تخترق القلب وتسحر العين من روعتها وعذوبتها

أشفق كثيراً على المانغاكا الجميلة Riyoko Ikeda،لأنها بسبب ديزاكي بدت وكانها لم تفهم لاقصتها ولاشخصياتها بالشكل الكافي!
ماقام به في Rose of Versailles و Oniisama e من إضافات عبقرية وتصوير فني مذهل للشخصيات زاد من روعة القصة وعمْق الشخصيات بشكل أفضل وبكثير من المانغا.
ايش رأيكم بماراثون للأعمال الكلاسيكية في فترة الصيف يا شباب ؟ متحمس جدا لإعادة مشاهدة هذه المسلسلات! و من الآن حملت روز اوف فيرسايلز و أوني-ساما ! : )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #19
أول شئ من الغريب يا عبد الله أنك ذكرت نهاية إيفانجلون ولا ذكرت Neon Genesis Evangelion !!
انا معاك حول روعة المسلسل اخراجيا،لكن انا ارى ان الفيلم وصل الى قمة الابداع الاخراجي عند هيداكي،بالنسبة للتحليل للنفسي في ايفانجليون هو افضل شيء في المسلسل كله وليس تمطيط كما يعتقد البعض اي واحد تعمق في علم النفس راح يعرف ان الامور مدروسة بعناية.
Bakemonogatari يا رويد انا ذكرتها فقط ليس من اجل هي فقط وانكار روعة السلسلة ككل ولكن من باب عدم التشتيت والتخصيص.
 

boukou

Hardcore Gamer
#21
جميع أعمال أستديو شيفت من عام 2004 إلى يومنا هذا و بالتحديد أعمال المخرج أكييوكي شينبو و بالخصوص سلسلو مونوغاتاري, الذي أقوله هنا هو أني مبهور تماما بطريقة الإخراج الفريدة من نوعها و غير المسبوقة إلا في حال واحدة ألا و هي دمج الصور من العالم الحقيقي مع أحداث الأنمي حيث أنه أبدع بها صراحة و تفوق على كثير من الذين قلدوا أسلوب إيفنجيليون على سبيل المثال عمل Kuuchuu Buranko من أستديو toi و أضيف أني سأتابع أي عمل يكون تحت يد شينبو بغض النظر عن مستوى القصة, فهذا الشخص داهية بمعنى الكلمة حيث أنه يغامر بالإخراج كثيرا بإظهار زوايا تصوير غريبة توعا ما فأحيان تكون قريبة و أحيانا بعيدة و أحيان شاشة سوداء, و هذا ما لدي
 
#22
ثالثا:

Bakemonogatari
المخرج : Akiyuki Shinbo

الحقيقة العظيمة عندما بدأت مشاهدة هذا العمل لم اكن اعطي اهتمام كبير بمخرج العمل وقتها،لكن فور انتهائي من مشاهدة الحلقة الاولى قلت في نفسي ما هذا الابداع الذي رأيت؟ شيء يفوق الوصف من الناحية الاخراجية، شيء رجعني بقوة الى جنون الاخراج في سلسلة Evangelion ولكن عندما علمت اصلا ان المخرج متأثر بEvangelion قلت نعم مجنون جديد قد ولد،Shinbo لم يأخذ الاخراج بشكل تقليدي او بشكل المسألة الحسابية المعتادة 1+1=2 لا ابدا لا تتوقع عزيزي القارئ ان تشاهد عملا تقليديا بأي شكل من الاشكال،الحقيقة الكلمات تعجز عن الوصف هنا،المخيلة العشوائية في بعض المشاهد تنظر لها على انها عشوائية لكنها ليست عشوائية على الاطلاق،دمج صورة من الحقيقة مع صورة من الانمي بشكل غريب وفريد، هذا غير عن اسلوب الجمل المسبقة بين كل مشهد ومشهد بأسلوب اخراجي متميز للغاية،اخيرا هذا العمل من الايقونات الاخراجية في هذا الجيل الصاعد من المخرجين،Shinbo حفر نفسه بقوة مع المبدعين السابقين وصنع اسم بارز له.
عفواً، من قال أن شينبو مخرج باكيمونوغاتاري؟ أنت تعرف ستايل شنبو أصلاً؟ ما رح أسألك وين مصدرك على أن شينبو متأثر بإيفانجليون حتى
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #23
^
كان عندي أعتقاد خاطيء عن هذه المعلومة وهذا الشئ الذي كتبته (خطأ)، بعدين عرفت أنه مش المخرج وكذا. لذلك هذا الكلام الذي كتبته قبل سنتين مش صحيح.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #26
+ بصورة عامة هذا رد مهمد عن ليش شيبنو في الواجهة :D
السالفة هي كالآتي:
شينبو، قبل ما يدخل استوديو شافت، كان أنيميتور ومخرج، موهوب وله بصمته الخاصة، عمل على الكثير من الأعمال المميزة بصريا وفنيا.
بعد انضمامه لشافت، وبمساعدة شين أونوما وتاتسويا أويشي، فرض بصمته على الاستوديو واتحول من مجرد استوديو عادي مغمور إلى استوديو مميز وببصمته الخاصة، عمل على تدريب المخرجين الصغار وتدريسهم على أسلوبه الخاص: أسلوب شينبو.
من وقت ما انضم لشافت، اتحول دوره من مخرج إلى منتج: يدير مشاريع الاستوديو، يدرب المخرجين الصغار على أسلوبه، يأتي بالأفكار اللتي يقوم المخرجين الآخرين تحته بتطبيقها، يكون له إشراف على المشاريع وممكن يأتي ببعض القرارات الفنية حتى يتم تنفيذها.
الIrony ان اسم شينبو ما اشتهر إلا بعد ما دخل شافت، مع انه فعليا ما أخرج أي شيء فعلي من سنوات من دخوله لشافت! نعم، أغلب -إذا مش كل- أعمال شافت مش من إخراجه أساسا! يب حتى مادوكا! اسمه أصبح مثل الماركة اللي يتم لصقها في أي منتج، دائما تلاحظ انه أي عمل جديد لشافت على طول يلزقوا اسمه فيه حتى لو ما كان له أي دخل فعلي فيه.

طبعا عشان ما نبخسه حقه، يظل له فضل كبير في تكوين هوية شافت، الاستوديو اللي تقدر تميز أعماله بسهولة تامة وله بصمته ولمسته الخاصة عن بقية الاستوديوهات، طلعت منه أعمال مميزة للغاية، وأسس أسلوب جديد مختلف عن المعتاد ، حتى لو أنتج أعمال مش بالمستوى، لكن تظل لها قيمة إضافية مختلفة ما بتحصلها لو تم إنتاج الانمي في استوديو آخر.
احم، الرد رهيب لذلك حافظه عندي @@
 
#28
أوكي، عندي فكرة ان Oishi "شارك" في باكيمونو، لكن كان ببالي كمخرج حلقات أو مخرج فني. ونعم، أعرف ان SHAFT تعشق إلصاق اسم Shinbou بكل أعمالها لكن ما توقعت يكون مجرد "لصق"... على الأقل مش بباكيمونو اللي أجج شهرة المخرج أكثر وخلاه معروف عند شريحة أكبر.

طيب SZS (سبب عشقي لأسلوب المخرج) كمان ما أخرجه؟!... معليش، بس أحد عنده مصدر للمعلومة؟ عندي فضول أعرف أكثر.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#29
أوكي، عندي فكرة ان Oishi "شارك" في باكيمونو، لكن كان ببالي كمخرج حلقات أو مخرج فني. ونعم، أعرف ان SHAFT تعشق إلصاق اسم Shinbou بكل أعمالها لكن ما توقعت يكون مجرد "لصق"... على الأقل مش بباكيمونو اللي أجج شهرة المخرج أكثر وخلاه معروف عند شريحة أكبر.

طيب SZS (سبب عشقي لأسلوب المخرج) كمان ما أخرجه؟!... معليش، بس أحد عنده مصدر للمعلومة؟ عندي فضول أعرف أكثر.
يب، حتى سايونارا زيتسوبو سينسي مش من اخراجه، في الحقيقة من اخراج Naoyuki Tatsuwa
معلومات أكثر عن أكيوكي شينبو وسالفته تلقاها هنا

https://camonte.wordpress.com/2014/11/17/akiyuki-shinbo/

ومعلومات عن مخرج SZS هنا

https://camonte.wordpress.com/2014/11/04/naoyuki-tatsuwa/
 
#30
سلسلة المونوقاتاري

اهتمام كبير في أدق التفاصيل ف مثلا في هذا المشهد نلاحظ هاتشيكوجي لما تلعب ب اراراجي يتحول آدمية
وتمتلك اختيار زوايا عظيمه وتغير الكاميرا على الجسم مثلا لما يتكلم الشخص تتركز على ثمه وايضا المخرجين يستعملو تقنيات سابقه مثل تفكير البطل يطلع على شكل فريم مكتوب على غرار serieal expierment وآخر حلقتين من إيفا ،،او حتى لقطات عاديه يحولوها ل شيء فخم مثل قتال اراراجي واخته كارين اي استديو آكاد اجزم أنه بيطلعه على شكل كوميدي سخيف على عكس هنا صار مشهد قتالي شبه جاد ،،او حتى غذلة اراراجي سالفتك سالفه ،،على كل(ن) مستحيل إعطاء هذا الأبداع حقه إلا بمشاهدته

Revolutionary girl utena
الإخراج في هذا الأنمي اعجبني في الإخراج اكثر من أنميات المخرج الأخرى حتى مع روعتها ،،هنا استعمل أساليب مميزه مثل الظلال ،،وحتى فيه واحد من أكثر الأساليب اللي عجبتني في زهرة فيرساي و اخي العزيز اللي هو استعمال الموسيقى بشكل واضح او حتى يتكرر بشكل متعمد يخليك تعشق الموسيقى المستعمله يضيف نوع من الجمال ما حسيت فيه من قبل (ما اعرف اوصفه بشكل كويس ) خصوصا موسيقى the sunlit garden::involve:: ،،إضافة الورود للمشاهد شيء جميل جدا