حقيقة خير تجاربي معه هي تجربة مشبعة بالسينمائية، أنا أميل للثاني أكثر، قصته كانت أصلب وأضخم.. وملياااااااانة مفاجئات تخلي رأسك يشيب !كوجيما عبارة عن طاقة إبداع جبارة لكنه بالفترة الأخيرة أراه تائها بين حلمه القديم بأنه يصبح مخرج أفلام وبين مهنته الفعلية كمصمم العاب.. لازم يركز ويختار واحدة بينهم .. أتمنى يرجع كوجيما مجس ١ اللي كانت لعبة فيديو للنخاع و محقونة ببعض الهرمونات السينمائية .
صح عليك.ردودك مستفزة بشكل وأنا مالي علاقة...
الرجال كتب لك ثلاث سطور على الأقل عطه ثلاث كلمات &
يعني بس الموضوع عن سايلنت هيل ولا يقولك كوجيما ما له علاقة فيرجع الموضوع لذا لو سمحتم
صح، بس الإشاعة بالموضوع تقول أنها ما لها علاقة فيها. الوضع صاير مأزوم معاه لأن صار الحش فيه فلة ووناسة هنا، ما أقولك جمهور الألعاب عاطفي بزيادة ومتطرف بمشاعره.هو للأسف كوجيما له علاقة غير مباشرة بكونه مُخرج سايلنت هيلز الملغية XD
كوجيما اختذل مع الأوبن وورلد، يوم كان يطور جزء من ميتل جير، كان فيه تجديد من ناحية الأفكار، ما أنكر تاريخه،لكنه مش كوجيما ال90نات وبداية الألفية، حبه لهولي وود طيحه أمانة، لو كان بيطور لعبة،يفضل يكون منتج، ويعطي شخص شبابي تحته، وياكثرهم اللي موجودين معه من سنوات، حان الوقت إنه يستريح أو يطور لعبة خطية بلا وجود لممثلي هوليوود.
مو الصناعة.بصراحة هذه الصناعة ما فيها اي احترام للجرأة والمخاطرة، لازم الألعاب تكون Safe علشان الناس تنبسط، انا استغرب لما اشوف المديح ينهال على العاب سنوية مكررة تشبه العاب يوبي سوفت وبنفس الخلطة المستهلكة بينما نشوف العاب تحاول تبدع وتبتكر وتغير وتنجلد.
ديث ستراندنق مش لعبة كاملة، فيها عيوب كبيرة، لكن لما لعبتها وخلصتها ادركت لأي حد كنت محتاج لحاجة منعشة وجديدة في عالم الألعاب، اللعبة فيها تكرار، لكن بين ثناياها ابداع كبير جدا في استخدام التولز، احساس المغامرة، احساس تجاوز العقبات، احساس التعاون والمشاركة، ديث استمتعت فيها كثير جدا اكثر من اي لعبة عالم مفتوح ثانية، لأنها حاجة فريش..
بس للأسف، احس الناس تبغى العاب Reskin لألعاب يوبي سوفت، العاب ابراج وسلخ جدود ولا ٥٠ ساعة من trail missions ونظام قتال ابو أزرار..
بدال الحش اللي صار موضة في كوجيما، تمنيت اشوف اشادة واحترام للأبداع اللي حاول يقدمه في لعبة AAA.
اذا على هوليود، مو كأنه حرام عليه وحلال على غيره، سايبربنك انواع التطبيل لوجود ريفز فيها يا رجال كول اوف دوتي رفعها البعض للسماء لما تواجد فيها كيفن سبيسي.
مجس ٥ وديث ما تخرج عن التوب ١٠ هالجيل، اكثر لعبتين انغمست فيهم واكثر لعبتين كسروا الرتم الممل حق الالعاب اللي صار قوالب جاهزة من العاب يوبي سوفت..
الا عطوني كوجيما مرة ثانية وياليت له دخلين في أي مشروع قادم، ولا أشوف منتج مستهلك ويتلقى انواع التطبيل من الناس.
أعطوه أكبر من حجمه، ونفخوه عاجبني اللي صار فيه، أحسن شي إنه موقف حتى من تويتر من شهرين وارتحنا من هياطه، يروح يطور مشروع على قد حجمه ويكون خطي ويسيب كذابه مع العالم المفتوح الفاضي حقه.
طيب مدام ما تطيقة لا تشتري العابه و لا تتبكبك لما تنزل لعبة الجديدة و ما تعجبك.
لما تشوف واحد مطور ذا فانتوم بين ، وحده من افضل الالعاب الي فيها عالم مفتوح( بشهادة النقاد و اغلب اللاعبين) و تشوف رد زي الي فوق تعرف ان المنطق ضاع. المشكلة كل موضوع ينعاد نفس الكلام حتى لو الموضوع بالاصل مو عن كوجيما
كوجيما مطور العاب ممتاز لكن عنده مشكله كبيره في وزنية العابه , تخيل انك تصمم سياره , تصمم مكينه ممتازه , وبدي ممتاز وكراسي ممتازه , لكن لمن تركبهم على بعض ينتج خلل , هذا هو كوجيما >_>
ما عمري لعبت له لعبه وحسيت الجيم بلى فيها بيرفكت بستثناء مجس1
مجس2 عندها مشكله مع التحكم والكاميرا بما ان اللعبه اماكنها مغلقه عكس الاول مفتوح اكثر
الثالث مرى اخرى الكاميره سيئه وبالاضافه ان الخريطه ما تساعد والبيئه خضره بزياده يخليك ما تشوف شي
الرابع خطيه وفيها مشاكل في الفريم ريت وزعماء الاسوأ في السلسله
فانتوم بين , تكرار شنيع في مضمون المهمه بعالم فاضي وما له فايده
ديث ستراندنج نفس مشاكل فانتوم بين بالاضافه لجيم بلى فارغ وممل
مجس1 لحد يومك ارجع العبها واختمها من افضل الالعاب الي لعبتها في حياتي وبيرفكت في قاموسي
اللب اشوفه ان كوجيما يفقد السطيرة في تطوير العاب عالم مفتوح.. MGSP كانت متميزة ويمكن من افضل العاب هذا الجيل (في طريقة اللعب فقط) لكن التكرار (مش اي تكرار) تكرار المهمة اللي انت لاعبها مسبقاً كان شيء مستفز جداً.. القصة كانت ضعيفة وتم اختزال ٨٠٪ منها في تسجيلات.. اما ان الرجل ماكان يكفيه وقت التطوير او انه فقد السيطرة فعلاً في عمله.
اللي طلعه من موضوع النقد بشكل كلي ونهائي كان تعاطف مجتمع الجيمرز ذيك الفترة.
في DS ما انرحم نهائيا لأنه حصل الدعم اللي يستحق وكانت بيئة التطوير خصبة عنده والمقابل لعبة يكاد الجيمبلاي يكون معدوم فيها.
لذلك الغضب وحتى الشخصنة مع المطور متفهمة.. انا اللي كنت اشوفه مطور رقم ١ في عالم الالعاب ولا يجي اي مطور غربي او ياباني لمستواه طوال عقدين كرهته وحتى صرت اتمنى اني ما اشوفه يطور اي لعبة ثانية بالمستقبل..
ع العموم يمكن يكون درس قاسي لكوجيما يساهم في ظهور لعبة بمستواه المعهود.. سواء عالم مفتوح او حتى لعبة خطية.
ديث سترانديج ، لو أحد قال لي إيش تكره في عالم الألعاب النقاط اللي بذكرها كلها تتلخص داخل هذه اللعبة السيئة ، 8 ساعات و بعت الشريط ، كوجيما مفلس و فااشل تماماً
أحترم رأي أي أحد حب اللعبة لكن أعتبرها لعبة فاصلة بين الجيمر الحقيقي و بين اللي يهتم بالتجربة و الأمور الجانبية التافهة أكثر من الجيم بلاي ، الخواجه غثونا بكملة يونيك
و ريلاكسنج ، طبعاً بومر ما يبي يلعب ههههه
فعلا ارتحنا منه ومن المطبلين له .. ومن قصة الرسائل المشفرة والمبهة ولازم يكون تفكيرك عميق وذكي عشان تفهم قصد كوجيما ( وهم نفسهم مو فاهمين شي اساسا لأن مفيه شي ومفيه اسرار وشفرات سرية )
لو يفكر في لعبة جديدة بطابع ياباني أحسن له من السيناريوهات المكررة والاعتماد على المشاهير في تسويق الألعاب.
نسوي دراما لو أحد قال شيء عن شغل كوجيما بس عادي نقول إن لعبة ميكامي مكسورة.يعني لعبة مكسورة مثل The Evil Within ممتازة علشان اللي أخرجها الأسطورة Shinji Mikiami وألعاب Kojima فاشلة علشان ماأحبه
كوجيما مطور العاب ممتاز لكن عنده مشكله كبيره في وزنية العابه , تخيل انك تصمم سياره , تصمم مكينه ممتازه , وبدي ممتاز وكراسي ممتازه , لكن لمن تركبهم على بعض ينتج خلل , هذا هو كوجيما >_>
ما عمري لعبت له لعبه وحسيت الجيم بلى فيها بيرفكت بستثناء مجس1
مجس2 عندها مشكله مع التحكم والكاميرا بما ان اللعبه اماكنها مغلقه عكس الاول مفتوح اكثر
الثالث مرى اخرى الكاميره سيئه وبالاضافه ان الخريطه ما تساعد والبيئه خضره بزياده يخليك ما تشوف شي
الرابع خطيه وفيها مشاكل في الفريم ريت وزعماء الاسوأ في السلسله
فانتوم بين , تكرار شنيع في مضمون المهمه بعالم فاضي وما له فايده
ديث ستراندنج نفس مشاكل فانتوم بين بالاضافه لجيم بلى فارغ وممل
مجس1 لحد يومك ارجع العبها واختمها من افضل الالعاب الي لعبتها في حياتي وبيرفكت في قاموسي
المشكلة هنا ان البعض يعرف مالمقصود لكن يتعمد تفسيره بطريقة اخرى لاثارة الجدل مما يتسبب بنقاشات حادة في اغلب المواضيع.الجيمبلاي معدوم في ديث؟ اوكي.
مدري وش أقول ووش أخلي بهذا الرد.شكرا على المشاركة القيمة، يا ريت في اول صفحة في ترو جيمنق نضع تعريف الجيمز الحقيقي True- gamer: هو الشخص الي ما عجبته ديث ستراندق هههه و لا يهتم بالامور التافهه.
كيف موقع بحجم TG و ما عنده تعريف ؟
كره كوجيما هنا لعدة اسبابةمنها : كره المشهور، كره التغير و التميز، غيرة من محبي ميكامي، الركوب مع موجة و موضة الكره و ثقافة ال cancelling.
ديث ستراندق من بدايتها باين انها تجربة مختلفه جدا و مميزة، عيوبها كثير بس عندي افضل من كثير من الالعاب الي تشبه بعض، الشي الي يضحك ان اللعبة نزلت مراجعاتها قبل الاصدار بفترة طوييييلة و كل شي كان واضح، لكن الواحد لازم يسوي دراما و افلام مع انه كان يقدر يكنسل الطلب و ما يشتري اللعبة لان كل شي كان واضح وضوح الشمس.
اتمنى المطورين كلهم يكونوا بشجاعة كوجيما، هو كان متوقع ان اللعبة تثير الجدل و مع كذا ارسل نسخ المراجعات من بدري و سمح للكل تنزل مراجعاتهم قبل صدور اللعبة بشكل كافي.
موضوع حلو عشان نعرف و نصنف اللاعبين الحقيقين.
مدري وش أقول ووش أخلي بهذا الرد.
بعيداً عن نكتة القيمر الحقيقي، لاحظت كثيرين من محبين كوجيما delusional وحاسين إن الي ما يحبونه أكبر همهم كوجيما ويسوون موجات كره له، بينما بالواقع هم ما دروا عنه وهذي مجرد دراما من أوهام محبينه.
ولا هذي مب شجاعة منه، سوني الي شجاعة ودعمته بينما هو ما دفع من جيبه ريال ولا خاطر بشيء أصلاً، نجحت ولا فشلت فيه آخرين بياخذونه.
يب واكبر دليل ذا الموضوع..بعيداً عن نكتة القيمر الحقيقي، لاحظت كثيرين من محبين كوجيما delusional وحاسين إن الي ما يحبونه أكبر همهم كوجيما ويسوون موجات كره له، بينما بالواقع هم ما دروا عنه وهذي مجرد دراما من أوهام محبينه.
ميكامي ما يجي ولا شيء قدام كوجيما بالدعاية والقيمة.ايه زي ميكامي و غيره من المطورين الي ما توقفت مشاريعهم ما شاء الله الشركات تتضارب عليهم.
أيوه هذا الموضوع دليل. إلا لو تعتبر الي يقول "أنا أحب كوجيما بس ليته يغير أسلوبه في صناعة الألعاب" شخص يكرهه فهذا شيء ثاني.يب واكبر دليل ذا الموضوع..
المشكلة هنا ان البعض يعرف مالمقصود لكن يتعمد تفسيره بطريقة اخرى لاثارة الجدل مما يتسبب بنقاشات حادة في اغلب المواضيع.