Qué mirás bobo
True Gamer
مرحبا بالجميع
منذ بداية الجيل الماضي و حتى الان ، أشعر بأن ألعاب الفيديو لم تعد كما السابق ، خاصة من ناحية المتعة التي كانت تقدمها ، و افتقدت السعادة التي كنت أشعر بها عند تجربة لعبة جديدة و الرغبة في امضاء عشرات الساعات امام الشاشة . الان ، أغلبية الالعاب اصبحت متشابهة ، اقتل و امشي ، كوفر ،ريلود، طيخ طاخ ،هذا كله خلق تشابه غير منطقي لا يتيح لنا كلاعبين الاستمتاع بتجارب فريدة من نوعها الا نادرا ( دارك سولز - لاست اوف اس) .قي بداية الامر كنت اظن ان المشكلة مني ( كبرت على الالعاب ، لم تعد تناسبني ولم تعد وسيلة الترفيه الاكثر ملائمة لي ) لكن منذ ان وصلت لعبة دارك سولز 2 وانا فاقد لاحساس سرعة مضي الساعات و انا العبها . ادركت في النهاية ان المشكلة ليست في اللاعبين ، بل في عوامل اخرى سوف اشرحها في نقاط بسيطة :
دارك سولز : الاستثناء في هذا الجيل !
لماذا اخترت أن أبدأ بدارك سولز ؟ لانها السلسة الوحيدة الخارجة على المألوف في هذا الجيل ، و يبدو اننا بحاجة اكيدة لذكر هذه الالعاب الصعبة لتجاوز مخلفات جيل الطيخ طاخ . هذه اللعبة هي ضمن افضل 3 العاب لعبتها في حياتي ، و لم اتصور يوما اننا سوف نشهد في وقتنا هذا لعبة بمثل هذا الذكاء و التنوع في المراحل و التصميم الباهر المتقن العائد الينا من الاجيال الماضية ، سوف اتحدث قليلا عنها : هي ليست صعبة باتم معنى الكلمة ، لكن صعبة اذا لم تكن تريد الاستكشاف و البحث و الغوص داخل متاهات عالم هذه اللعبة ، أحيانا سوف تفاجئ ان بابا معينا يقود الى عالم اخر بطريقة تصميمية بديعة لم ارها من قبل و التي افتقدناها الان (حيث ان تصميم المراحل في الالعاب الحالية هو نسخ و لصق و تشابه ممل ) ، نظام القتال عميق جدا و ربما اعمق نظام قتالي في تاريخ الالعاب ، و لا وجود للعبة تعطي اهمية للدروع كهذه من قبل ، عليك ان تدرس كل خطواتك ، احيانا اقل خطأ ترتكبه سوف يكون سببا في خسارتك و مسببا في ضياع الاف السولز منك .. قد تتساءلون ، لماذا اتحدث عن دارك سولز و ما دخل هذا في موضوعي ؟ اردت فقط ان اشرح سبب تفرد لعبة وسط كوكة هائلة من الالعاب المتشابهة ،اعتقد ان التفرد هو سبب نجاح سلسلة سولز و الغربة و الضياع و البشاعة و التعاسة (و الرعب ! ) التي سوف تعيشها وسط عالمها كذلك ، و الاهم هو التحدي الذي تقدمه لي ، انها لعبة تحترم اللاعب و تجعله يقوم بتشغيل ذهنه و تفكيره و تجعل منه لاعبا حقيقيا ، على عكس الالعاب الاخرى التي تجعل منه مبتدئا و التي تصدع دماغه بالاف الشروحات و التوضيحات . هنا فروم سوفتوير تقدم لنا تحفة فنية ابعد ما تكون عن اي لعبة لعبتها في حياتك . اذا لم تلعب هذه اللعبة ، فلقد ضاع منك الكثير !
لا وجود لالعاب كسايلنت هيل 4 !
هذه الصورة المرعبة ! لم نشاهد مثيلا لها منذ زمن طويل !
من منا يذكر سايلنت هيل 4 ؟ تحفة كونامي الفنية التي غابت هذا الجيل رغم صدور جزأين منها ، لكنهما لم يحرزا ذلك الاهتمام ، سابلنت هيل لم تعد سايلنت هيل التي نعرفها ، بل اصبحت مثل كل الالعاب : محاولة تقديم تجربة رعب باءت بالفشل ، من لعب سايلنت هيل 4 الغرفة ، سوف يدرك جيدا معنى كلامي ، افتقدنا العزلة و الحوارات العميقة والغرق في مستنقع التفاصيل اللامرئية ، و الاكبر من كل ذلك : الخوف من المجهول الذي سوف تواجهه في الغرفة الموالية ، و الشقة المليئة بالدماء المتناثرة و فك الالغاز الصعبة كل هذا يكون لنا اتموسفير خرافي يجعلك تعيش تجربة رعب دسمة جدا ، اقولها لكم : صورة الباب المغلق بالاغلال تعادل جميع العاب الرعب في وقتنا الحالي ! بالغاز طويلة و متاهات مظلمة و "الفجعات" التي سوف تصيبك تستحق سايلنت هيل 4 ان تخلد كاحد افضل العاب الرعب في التاريخ .
كل هذا يجعلنا نردد : لماذا لا تتكرر مثل هذه التجارب الان ؟ اين انت ايها المطور الياباني ؟
لا ثورية !
كلمة ثورة صرنا نسمعها كثيرا هذه الايام ، لكنني سوف اتحدث عن الثورة في مجال العاب الفيديو ،هذا الجيل لم يشهد اي ثورة حقيقية مثل ريزيدنت ايفل 4 ، حتى اننا اذا قارنا لعبة من وقتنا الحالي و تحفة ميكامي ، فلن نجد فرقا يذكر ( الا الفرق الرسومي وذلك بسبب عامل الزمن ! ) ، الا يعد هذا شيئا سيئا ؟ لعبة منذ 10 سنوات مازالت متماسكة و بقوة امام العاب الوقت الحالي و تفوقها احيانا ! معظم العاب الجيل الحالي اقتبست نظام التصويب من ميكامي كغيرز اوف وار ، و هو نفسه اقتبس نفس ذاك النظام في ايفل ويذن ، ربما هو النظام الامثل ولا يوجد نظام يعلوه ، حتى انه حصل على تحسينات بسيطة كالتي شهدناها في gta 5 ! لكن لم يغير ، و ربما هو لم يستطع ان يتفوق على نفسه .
اذا لا وجود لتغيير جذري حتى الان .و ربما لا نحتاجه ، و ربما وصلت العاب الفيديو الى قمتها !
60 فريم ، 30 فريم ، هبوط فريمات ، ريزولوشن sub hd !
في هذا الجيل،و مع بروز ال HD . برزت لنا هذه المصطلحات التي لم تكن رائجة سابقا (الا للاعبي البي سي ربما !) ، صار الجانب التقني غالبا على الالعاب ، و صار الاهتمام بالرسوم هو الامر الاهم ، و تناسى المطورون اهمية الجانب القصصي ، في هذا الجيل كثرت المشاكل التقنية ، و هبوط الفريمات اثر على الكثير من التجارب التي كانت سوف تكون "بيرفكت" ، الاهتمام بالرسوم عى حساب الفريمات كان احد الهفوات التي سقط فيها المطورون ، ربما هذا يرجع الى ان هذا الجيل هو اول جيل في عالم الاتش دي ويعاني من نقص في الرامات ، اذا ربما تم علاج هذه الامور في اجهزة الوان و الفور .
و أنتم ، هل مازلتم تستمتعون بالعاب الفيديو كالسابق ؟ أم أنكم تعيشون خيبة امل مثلي ؟
منذ بداية الجيل الماضي و حتى الان ، أشعر بأن ألعاب الفيديو لم تعد كما السابق ، خاصة من ناحية المتعة التي كانت تقدمها ، و افتقدت السعادة التي كنت أشعر بها عند تجربة لعبة جديدة و الرغبة في امضاء عشرات الساعات امام الشاشة . الان ، أغلبية الالعاب اصبحت متشابهة ، اقتل و امشي ، كوفر ،ريلود، طيخ طاخ ،هذا كله خلق تشابه غير منطقي لا يتيح لنا كلاعبين الاستمتاع بتجارب فريدة من نوعها الا نادرا ( دارك سولز - لاست اوف اس) .قي بداية الامر كنت اظن ان المشكلة مني ( كبرت على الالعاب ، لم تعد تناسبني ولم تعد وسيلة الترفيه الاكثر ملائمة لي ) لكن منذ ان وصلت لعبة دارك سولز 2 وانا فاقد لاحساس سرعة مضي الساعات و انا العبها . ادركت في النهاية ان المشكلة ليست في اللاعبين ، بل في عوامل اخرى سوف اشرحها في نقاط بسيطة :
دارك سولز : الاستثناء في هذا الجيل !
لماذا اخترت أن أبدأ بدارك سولز ؟ لانها السلسة الوحيدة الخارجة على المألوف في هذا الجيل ، و يبدو اننا بحاجة اكيدة لذكر هذه الالعاب الصعبة لتجاوز مخلفات جيل الطيخ طاخ . هذه اللعبة هي ضمن افضل 3 العاب لعبتها في حياتي ، و لم اتصور يوما اننا سوف نشهد في وقتنا هذا لعبة بمثل هذا الذكاء و التنوع في المراحل و التصميم الباهر المتقن العائد الينا من الاجيال الماضية ، سوف اتحدث قليلا عنها : هي ليست صعبة باتم معنى الكلمة ، لكن صعبة اذا لم تكن تريد الاستكشاف و البحث و الغوص داخل متاهات عالم هذه اللعبة ، أحيانا سوف تفاجئ ان بابا معينا يقود الى عالم اخر بطريقة تصميمية بديعة لم ارها من قبل و التي افتقدناها الان (حيث ان تصميم المراحل في الالعاب الحالية هو نسخ و لصق و تشابه ممل ) ، نظام القتال عميق جدا و ربما اعمق نظام قتالي في تاريخ الالعاب ، و لا وجود للعبة تعطي اهمية للدروع كهذه من قبل ، عليك ان تدرس كل خطواتك ، احيانا اقل خطأ ترتكبه سوف يكون سببا في خسارتك و مسببا في ضياع الاف السولز منك .. قد تتساءلون ، لماذا اتحدث عن دارك سولز و ما دخل هذا في موضوعي ؟ اردت فقط ان اشرح سبب تفرد لعبة وسط كوكة هائلة من الالعاب المتشابهة ،اعتقد ان التفرد هو سبب نجاح سلسلة سولز و الغربة و الضياع و البشاعة و التعاسة (و الرعب ! ) التي سوف تعيشها وسط عالمها كذلك ، و الاهم هو التحدي الذي تقدمه لي ، انها لعبة تحترم اللاعب و تجعله يقوم بتشغيل ذهنه و تفكيره و تجعل منه لاعبا حقيقيا ، على عكس الالعاب الاخرى التي تجعل منه مبتدئا و التي تصدع دماغه بالاف الشروحات و التوضيحات . هنا فروم سوفتوير تقدم لنا تحفة فنية ابعد ما تكون عن اي لعبة لعبتها في حياتك . اذا لم تلعب هذه اللعبة ، فلقد ضاع منك الكثير !
لا وجود لالعاب كسايلنت هيل 4 !
هذه الصورة المرعبة ! لم نشاهد مثيلا لها منذ زمن طويل !
من منا يذكر سايلنت هيل 4 ؟ تحفة كونامي الفنية التي غابت هذا الجيل رغم صدور جزأين منها ، لكنهما لم يحرزا ذلك الاهتمام ، سابلنت هيل لم تعد سايلنت هيل التي نعرفها ، بل اصبحت مثل كل الالعاب : محاولة تقديم تجربة رعب باءت بالفشل ، من لعب سايلنت هيل 4 الغرفة ، سوف يدرك جيدا معنى كلامي ، افتقدنا العزلة و الحوارات العميقة والغرق في مستنقع التفاصيل اللامرئية ، و الاكبر من كل ذلك : الخوف من المجهول الذي سوف تواجهه في الغرفة الموالية ، و الشقة المليئة بالدماء المتناثرة و فك الالغاز الصعبة كل هذا يكون لنا اتموسفير خرافي يجعلك تعيش تجربة رعب دسمة جدا ، اقولها لكم : صورة الباب المغلق بالاغلال تعادل جميع العاب الرعب في وقتنا الحالي ! بالغاز طويلة و متاهات مظلمة و "الفجعات" التي سوف تصيبك تستحق سايلنت هيل 4 ان تخلد كاحد افضل العاب الرعب في التاريخ .
كل هذا يجعلنا نردد : لماذا لا تتكرر مثل هذه التجارب الان ؟ اين انت ايها المطور الياباني ؟
لا ثورية !
كلمة ثورة صرنا نسمعها كثيرا هذه الايام ، لكنني سوف اتحدث عن الثورة في مجال العاب الفيديو ،هذا الجيل لم يشهد اي ثورة حقيقية مثل ريزيدنت ايفل 4 ، حتى اننا اذا قارنا لعبة من وقتنا الحالي و تحفة ميكامي ، فلن نجد فرقا يذكر ( الا الفرق الرسومي وذلك بسبب عامل الزمن ! ) ، الا يعد هذا شيئا سيئا ؟ لعبة منذ 10 سنوات مازالت متماسكة و بقوة امام العاب الوقت الحالي و تفوقها احيانا ! معظم العاب الجيل الحالي اقتبست نظام التصويب من ميكامي كغيرز اوف وار ، و هو نفسه اقتبس نفس ذاك النظام في ايفل ويذن ، ربما هو النظام الامثل ولا يوجد نظام يعلوه ، حتى انه حصل على تحسينات بسيطة كالتي شهدناها في gta 5 ! لكن لم يغير ، و ربما هو لم يستطع ان يتفوق على نفسه .
اذا لا وجود لتغيير جذري حتى الان .و ربما لا نحتاجه ، و ربما وصلت العاب الفيديو الى قمتها !
60 فريم ، 30 فريم ، هبوط فريمات ، ريزولوشن sub hd !
في هذا الجيل،و مع بروز ال HD . برزت لنا هذه المصطلحات التي لم تكن رائجة سابقا (الا للاعبي البي سي ربما !) ، صار الجانب التقني غالبا على الالعاب ، و صار الاهتمام بالرسوم هو الامر الاهم ، و تناسى المطورون اهمية الجانب القصصي ، في هذا الجيل كثرت المشاكل التقنية ، و هبوط الفريمات اثر على الكثير من التجارب التي كانت سوف تكون "بيرفكت" ، الاهتمام بالرسوم عى حساب الفريمات كان احد الهفوات التي سقط فيها المطورون ، ربما هذا يرجع الى ان هذا الجيل هو اول جيل في عالم الاتش دي ويعاني من نقص في الرامات ، اذا ربما تم علاج هذه الامور في اجهزة الوان و الفور .
و أنتم ، هل مازلتم تستمتعون بالعاب الفيديو كالسابق ؟ أم أنكم تعيشون خيبة امل مثلي ؟
التعديل الأخير: