hits counter

مقال أفضل 5 أجزاء من سلسلة Silent Hill العريقة. لنتأهب و نستعد لسنة ريميك سايلنت هيل 2.

Anaxïmandrøs

True Gamer
المركز الأول :

Silent-Hill-3.jpg


من ناحية موضوعية، Silent Hill 3 بالتأكيد ليست الأفضل او رقم واحد بالسلسلة. اللعبة لديها بعض نقاط الضعف مثل القصة الأقل عمقا مقارنة بالقصتين التي سبقتها.
ولكن الظهور الثالث لسايلنت هيل كان متعلق بأمور شخصية جدا، أكثر من كون انه الحكم كان على مستواها الفعلي، هذه صفعة حقيقية مني شخصيا على وجهي!! (لشخص يعتبر نفسه فان لأعمال الرعب القصصية) بما اني وضعت الجزء الثالث بالمركز الأول مكان الثاني! .. لكن كما قلت.. الأمر شخصي جدا و معتمد أساسا على الوضع الذي كنت اعيشه أثناء صدور اللعبة.

العوالم المتحولة، الأجواء التي تظهر... لم يسبق لأي لعبة او مطور أن طرح رؤيته للجحيم بهذا الشكل وإلى هذا الحد. تم إتقان التوجه الفني من البداية إلى النهاية، التوجه كئيب بشكل لا يصدق ومع ذلك فهو لا يقع أبدا في محظور "المفهوم السلبي" للكئآبة. حتى اليوم، تظل اللعبة رائعة بسبب التفاصيل البصرية الأخاذة، لأن الاهتمام بالتفاصيل الفنية باللعبة كان أمرا لا يصدق و سأشرحه بشكل علمي أكثر حتى أبرز و أصادق على عظمة مطوري كونامي أنذاك و عبقرية Team Silent و موهبتهم الفذة

SilentHill31.jpg

ECwhbwPW4AAIgs6.jpg


التوجه الفني باللعبة (خلفيات، بيئات) ينتمي للمدرسة التعبيرية أو المذهب التعبيري في فن الرسم. تبنى المذهب التعبيري فلسفة مفادها أن الهدف من وراء العمل الفني هو التعبير عن المشاعر الداخلية والتجارب الذاتية والحقائق المشوهة و الأماكن التي تعبر عن حالة معينة او تعكس الأوضاع او الأزمات الحاصلة فيها .. سايلنت هيل 3 و تيم سايلنت قدموا لوحات فنية تعبيرية في أبهى تجلياتها بداخل لعبة فيديو.

المركز الثاني :

%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-Silent-Hill-2-Remake-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%AD%D9%82%D9%8B%D8%A7%D8%9F-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B9%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%AF.jpeg


بقدر ما كان حصول Silent Hill 3 على المركز الأول أمرا قد يضع مصداقيتي على المحك لأن عاطفتي جرفتني و خربت الترتيب بكوني وضعتها هناك مكان الجزء الثاني لأسباب شخصية بحتة، لكن لأتحدث بتجرد من اي إنحيازات ؟ ف Silent Hill 2 تستحق أن توضع بسهولة في أعلى القائمة بشكل تلقائي. في الواقع، يجب أن تكون على رأس أي قائمة تتعلق بأي عمل رعب بقاء عبر التاريخ.. وبأعلى قوائب بألعاب الفيديو بشكل عام.

image.jpg


العمل الذي أنجزته شركة كونامي و تيم سايلنت لا يصدق. وهذا يشمل جميع المستويات والجوانب .. القصة، والشخصيات، والأماكن، والموسيقى، والتطور، والرمزيات، والأتموسفير، والمخلوقات... كل شيئ تم تقديمه بشكل عظيم. سايلنت هيل 2 مصممة حتى تكون من الألعاب القليلة الفريدة من التجارب التي يجب أن تعيشها في حياتك مرة واحدة على الأقل، لعبة يجب ان تخوضها "كتجربة" مرارا حتى تفهمها وتحيط بجميع جوانبها لتلتقط كل رسائلها الإنسانية وتستوعبها بشكل صحيح. وحتى لو ظننا أننا أستوعبناها، فيجب علينا التدقيق والتركيز بين السطور مرات أخرى ونعيد اكتشاف تفاصيل جديدة غابت عنا بالتجارب السابقة.
هذه اللعبة هي تحفة حقيقية، كل شيء محسوب تماما بمسطرة فنية عالية الدقة.
عادة، أنا لست من أشد المعجبين بالتحليلات الفنية التي تدفع الأمور إلى أبعد و أكبر مما تحتمله او مما تبدو عليه.. ولست من الأشخاص الذين يميلون إلى رؤية رمزيات لا توجد في الحقيقة. لكن مع هذا العمل أو هذا الMasterpiece، أستطيع بكل ثقة أن أؤكد لكم أن Silent Hill 2 مليء بها لحد الثمالة .. بل لحد التخمة، الأمر فعلا يحتاج موضوع قائم بحد ذاته يسرد هذه التفصيلات و تركيب قطع الPuzzle الخاصة بالثيمات والرمزيات حتى تتوضح الصورة. و سأضرب مثال صغير ها هنا :

في بعض الأحيان يتم اختيار لون بسيط لباب معين بحكمة بهدف تسليط الضوء على شخصية بداخل الغرفة! .. لون الباب قد يعطيك تلميحات عن دوافعها او نواياها او حالتها النفسية.

الجو العام كئيب كعادة السلسلة (بشكل إيجابي طبعا). أيضا تلعب الموسيقى الحزينة دورا كبيرا للغاية و بدرجة اهمية لا تنافس العاب الفيديو فقط.. بل تنافس جميع الأعمال الفنية (سينما، مسلسلات، أنمي..)، حيث تعد الموسيقى التصويرية ل Silent Hill 2 واحدة من أفضل الموسيقى التصويرية بألعاب الفيديو على الإطلاق، هذا راجع لإستعمال الفنان الكبير أكيرا ياماوكا لموازين موسيقة بكيفية منتظمة حتى يضبط مقاييس الإيقاعات بشكل يطرب آذان السامعين و بنفس الوقت يتماشى مع التحولات في القصة والاحداث .. كل حقل موسيقي قدم أشكال بنائية و إيقاعات و وتريات غيتار كهربائي مدموجة بالكلاسيكي بشكل عبقري يشرح كل ما تراه بصريا لكن بشكل موسيقى مبدع.

باختصار، لعبة Silent Hill 2 هي أكثر من مجرد لعبة. وفي كل مرة قابلت شخصا لا يعتقد او لا يرى بأن ألعاب الفيديو فن، أظهر له Silent Hill 2 فقط.

المركز الثالث :

s-l600.jpg


كانت Silent Hill بمثابة قنبلة ذرية تم إطلاقها في عالم ألعاب الفيديو في العام 1999، و بجنرا العاب رعب البقاء تحديدا. كما نعلم جميعا ف Alone in the Dark ابتكرت النوع او الGenre، وقد عززتها لعبة Resident Evil، لكن لعبة Silent Hill أتقنتها و فتحت آفاق فنية ادبية واسعة لكل مطور بالصناعة.
طبعا شركة Konami مشكورة اعترفت اكثر من مرة بأنها استوحت الإلهام من نجاح لعبة Resident Evil في لعبة الرعب الجديدة الخاصة بها (Silent Hill). حيث كان بإمكانهم إجراء عملية نسخ/لصق سهلة عن طريق استبدال الزومبي بأنواع أخرى من المخلوقات، لكنهم بدل سلك الطرق المختصرة او الرخيصة.. اخترعوا لنا عالما مرعبا حقيقيا يمزج عناصر السحر والتنجيم وعلم النفس مع صورة مخيفة ومعذبة مستوحاة من أعمال مختلفة مثل روايات Stephen King ودمج الرعب الأمريكي بأسلوب الرعب السايكولوجي الياباني.

المركز الرابع :

silent-hill-4-jumelles-twins.jpg


ممممم الحالة هنا معقدة بعض الشيء.
من ناحية، فإن الاجواء في اللعبة ساحرة و لذيذة.. هل للامر علاقة بالنوستالجيا؟ يمكن. القصة أصيلة ومتقنة الصنع بشكل لا يصدق، كما أن مفهوم رهاب الأماكن المغلقة الذي تم توضيحه من خلال بطل محبوس في شقته مثير للاهتمام حقا. بشكل عام، أجد هذا الجزء واحدا من أكثر أجزاء Silent Hill نضجا.

من ناحية أخرى، كثير من الناس يكرهونها ويمكنني أن أفهمهم، لأن طريقة اللعب سيئة. المخزون المحدود محبط، والbacktracking ذهابا وإيابا كثيرة و مملة جدا، والأشباح والوحوش مزعجة أكثر منها مرعبة.

الشخصية الرئيسية أعتبرها حالة خاصة. شخص لطيف للغاية ولا يمتلك ادنى كاريزما، عكس توجه جميع المصممين في صنع شخصيات الهدف منها ان تعلق في الذاكرة وان يتم تذكرها لأطول مدة ممكنة.. لكن الأغرب والاعجب والمضحك ايضا، إنه من كثر إنعدام الكاريزما لدى الشخصية؟ هذا جعل منه في الحقيقة صاحب كاريزما بطريقة او بأخرى لول.


المركز الخامس :

SI_Wii_SilentHillShatteredMemories_image1600w.jpg



تعتبر Shattered Memories حالة خاصة حقا، المفهوم بحد ذاته فريد تماما، أخذ فكرة Silent Hill 1 وإعادة اختراعه و صياغته وتصوره بالكامل.. تبقى اللعبة stand alone في عالمها الخاص.. مع ذلك تم تعديل كل شيء. لم نعد نتحدث عن طائفة هنا، و القصة تتمحور حول الجوانب النفسية بنسبة 100%، وهي حتما ليست بذلك السوء الذي يصوره العديد من فانز السلسلة.

في رأيي المتواضع، التقييم يعتمد بالأساس على ما تبحث عنه في لعبة Silent Hill. إذا كنت تريد نوع رعب البقاء المكثف مع المواجهات و القتال وكيفية إدارة وتدبير موجات الخوف التي تتوقع أن تتلقاها من خلالها، فاللعبة فاشلة هنا لأن Shattered Memories قد وضعت حدا له بشكل واضح و حاسم ولم تبني على هذا الأساس. اللعبة لم تعد تتضمن قتالات بمعنى قتالات، بل أصبحت أقرب بكثير للعبة مغامرات رعب تتخللها الألغاز فقط. لذلك أستطيع أن أفهم كيف ولماذا أصيب جمهور السلسلة بخيبة أمل مع هذا الحزء.
من ناحية أخرى، إذا كنت تبحث قبل كل شيء عن قصة عميقة وأجواء مظلمة سوداوية وحزينة في Silent Hill، فهذا مقاسك وما يناسبك، اللعبة موطنك و مكانك. لكن بامانة؟ حبيت قصة Shattered Memories، والتطور بالربع الأخير أذهلني حقا. الإعداد و بناء الأحداث كان مثيرا للترقب وللاهتمام وهو مليء باللحظات القوية.

طبعا اللعبة ليست مثالية، ولكنها جلبت نفسا لطيفا منعشا مع بداية تخبط السلسلة و دخولها لنفق مظلم.

هذا كان ترتيبي لأفضل 5 اجزاء سايلنت هيل.

ترتيبكم للسلسلة العريقة ؟
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
هو اصلا فيه ٥ اجزاء ؟

من زمان وانا اقول بلعب الثاني واسحب
شكلي بلعبها الايام الجاية
 

ahmed-xd

True Gamer
هو اصلا فيه ٥ اجزاء ؟

من زمان وانا اقول بلعب الثاني واسحب
شكلي بلعبها الايام الجاية
اي واللي عليهم مدح هم اول اربع اجزاء وجزء shattered memories
 

abdullah-kh

رجل من العامة
هو اصلا فيه ٥ اجزاء ؟

من زمان وانا اقول بلعب الثاني واسحب
شكلي بلعبها الايام الجاية
العب نسخة silent hill 2 enhanced edition الشغل عليها متعوب وأقرب شئ لنسخة البلاستيشن 2
 

Bill Cober

True Gamer
هذا كان ترتيبي لأفضل 5 اجزاء سايلنت هيل.

ترتيبكم للسلسلة العريقة ؟

١- سايلنت هيل ٢

٢- سايلنت هيل ١

٣- سايلنت هيل أورجنز (جزء الPSP) هذا الجزء ممتاز برأيي وأبهرني بحكم انه نازل على جهاز محمول

٤- سايلنت هيل ٣

٥- سايلنت هيل ٤
 

W.W.W

True Gamer
الثاني ثم الثالث ثم هومكمنج

ما لعبت الاول والرابع

الرابع بصراحه اكثر جزء جذبني توجه الفني ، واكثرهم رعبا بدون ما افكر العبها
 

Black Wolf

Woolfe
هذا كان ترتيبي لأفضل 5 اجزاء سايلنت هيل.

ترتيبكم للسلسلة العريقة ؟

1- الجزء الاول بسبب بسيط لانه هو يلي دخلني عالم الرعب بشكل عام

2- الثاني تحفة بإختصار

3- الرابع صحيح كان فيه شوية مشاكل ولكن الرعب يلي فيه ممكن اقولها انوا اقوى واحد من كل الاجزاء

4- هوم كومينج كان ذو قصة جميلة واتموسفير حلو

5- الثالث ما احبه كثيرا بصراحة بس اجواءه رهيبة
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
5- الثالث ما احبه كثيرا بصراحة بس اجواءه رهيبة

عنصر آخر هام دائما بيجذبني وبركز عليه بالألعاب عموما

الثالث كان فيه بناء لأجواء (اتموسفيرية) من خلال البيئات و نقل إحساس المكان لنفس اللاعب .. تيم سايلنت فريق جبار من هذه الناحية
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ثم هومكمنج

Homecoming اعتبرها سقوط حر للسلسلة

مشاكل بالتحكم تجعلك تائها أثناء اللعب .. رسوميات كأنها لPS 2.5 خصوصا انه السلسلة عرفت بجودتها الرسومية

أضعف جزء رفقة Downpour
 

W.W.W

True Gamer
Homecoming اعتبرها سقوط حر للسلسلة

مشاكل بالتحكم تجعلك تائها أثناء اللعب .. رسوميات كأنها لPS 2.5 خصوصا انه السلسلة عرفت بجودتها الرسومية

أضعف جزء رفقة Downpour
هو سقوط صحيح بس ما اقدر انكر ايجابياته ايضا ، هذه اول جزء يكون منظور ثالث بتحكم زي الناس
استخدام الملي او الضرب بالاسلحه البيضاء جدا ممتع بدال العشوائيه في الاجزاء القديمه
الالغاز حاضره وطالعه اقل ومتناسقه وما تحسها كثير ومضجره
وما ننسى انها اخر جزء يلحن فيه اكيرا

ليش هو مش افضل جزء برغم هالايجابيات ؟ جانب الرعب وفنيا اقل من الفريق الي مسك الرباعيه الاولى وبشكل ملحوظ
القصه اعتقد انها الاقل مستوى
الجرافكس عادي جدا عكس القديمين الي كانوا واقعيين

يضل لعبة رعب حلوه
 

shiro 8

夢のような生活
عند مشاهدة اسم سايلنت هيل ، يأتي معها:
- اجواء المدينة بضبابيتها.
- توجها الفني.
- رباعية السلسلة.
- مستوى الرعب.
وكل ما ذكرته بالاعلى، اختتمه بقول:
" لن يأتي فريق يجاري صناعها الاصليين بمستوى ابعادها وفنها بادب الرعب"
w4b5qeL.png
كل ما صنعوه بالسلسلة ، بمثابة الأفضل بالنسبة لي دون ترتيب.
وأن وضعت ترتيب؟
سيظل كل جزء يملك "سماته" الخاصة بطرح الرعب.
رباعية السلسلة ، تحتاج المزيد من التقدير....على الأقل لمن يهوى فن الرعب الاصيل.
 

NIGHTMARE HUNTER

True Gamer
أخيرا فيه أحد يقدر Shattered memories! نهايته وحدها من أفضل ما يمكن تحصله بعالم الألعاب.
الجزء الأول كان و لا يزال قمة السلسلة بالنسبة لي و هو أكثر جزء أبدع بالرعب و الأجواء، بعيدا عن المذكورين أوريجنز كان مش بطال صحيح ما يقترب من أجواء السلسلة الأصلية لكن كان جيد بشكل مجمل، هومكمنج بايخ و داونبور تعيس.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أخيرا فيه أحد يقدر Shattered memories! نهايته وحدها من أفضل ما يمكن تحصله بعالم الألعاب.

أي قائمة لأفضل 5 العاب من سايلنت هيل، الطبيعي والمنطقي جزء Shattered Memories يكون موجود فيها.
 
أعلى