hits counter

أبرز المخرجين في عالم الانمي

بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم



كما يعلم الجميع, تكتظ صناعة الانمي بالكثير من المخرجين الموهوبين والعاديين, لكن قلة منهم من استطاع ترك أثرا بليغا في نفسك بالأسلوب الاخراجي وطريقة سرد وبناء القصة. لذلك احببت فتح هذا الموضوع بدافع حب الاستطلاع لمعرفة المخرج/مخرجين المفضلين لكل شخص, ولعل يكون هذا الموضوع بوابة لمعرفة مخرجين موهوبين واعمالهم التي لم تحصل على تقدير مناسب من قبل المشاهدين.

راح ابدأ بنفسي واذكر 3 من المخرجين المفضلين عندي شخصيا:



Rintaro

* بدأ مسيرته المهنية بسن 17 عاما, وبدايته كانت في مجال الـ animation في Toei Animation حيث كان اول اعماله Hakujaden.
* بعدها بسنوات قليلة انتقل للعمل في Mushi Productions حيث كانت بداية انطلاقته بمجال الاخراج, اول اعماله في هذا المجال كانت الحلقة الرابعة من Astro Boy.
* بعد مدة من العمل في Mushi Productions, قرر الخروج من الاستديو ليصبح مخرج مستقل بعدما تجاوز عمره الـ 30 ربيعا.

*من ابرز اعماله:
Space Pirate Captain Harlock
Lupin VIII
Astro Boy
Dragon Quest
Space Captain Harlock: The Endless Odyssey
Galaxy Express 999




Satoshi Kon


* انطلاقته بدأت من عالم المانجا مع مانجا World Apartment Horror, وهو أحد أعضاء جمعية Japanese Animation Creators Association.
* بعدها تدرّج بصناعة الانمي, فبدايته كانت كـ Set Designer للفيلم Roujin Z, بعد الانتهاء من هذا الفيلم, عمل على Magnetic Rose حيث كان هو الـ Screenwriter, يذكر ان بدايات Satoshi Kon كان متأثرا جدا بـ Katsuhiro Otomo حيث عملا معا على العديد من الاعمال.
* بدأت مسيرته في مجال الاخراج بعام 97 حيث اخرج Perfect Blue.
* توفي في عام 2010 بعد مسيرة حافلة بالاعمال الرائعة.

* ابرز اعماله:
Millennium Actress
Tokyo Godfathers
Paprika
NHK
Paranoia Agent
Magnetic Rose




Isao Takahata


* بدأ مسيرته الفنية في استديو Toei Animation, اول اعماله الاخراجية كان Hols: Prince of the Sun حيث قام بتأليف هذا العمل Hayao Miyazaki.
* عرض Hols: Prince of the Sun لمدة 10 ايام فقط, وكان الاسوأ تجاريا في تاريخ الشركة. بناء عليه تم اقصاء Isao Takahata و Hayao Miyazaki.
* انتقل الاثنان للعمل A Production, حاول تاكاهاتا وميازاكي العمل على مشروع Pippi Longstocking المقتبسة من رواية سويدية, حيث سافرا معا للسويد لأخذ الرخصة والتصريح من صاحب الرواية لكن قوبلا بالرفض ليلغى بذلك هذا العمل.
* عمل الاثنان مجددا على مسلسل LupinIII, بعدها قام استديو Zuiyo Eizo والمعروف حاليا بـ Nippon Animation بدعوة ميازاكي وتاكاهاتا للعمل على سلسلة كرتونية من الرواية المشهورة آنذاك Heidi, لينتج من المشروع المسلسل الكرتوني الشهير Heidi, Girl of the Alps, بعدها قرر الاثنان الانضمام للاستديو لاعجابهما بطموح والمخطط المستقبلي للاستديو ليقوما باخراج وتأليف العديد من الاعمال الرائعة.
* بعام 1985 قرر ميازاكي دعوة تاكاهاتا للعمل في الاستديو الذي قام بانشائه والمعروف بـ Studio Ghibli ليقبل تاكاهاتا الدعوة وينضم للاستديو ليخرج لنا تحف خالدة مثل Pom Poko و Grave of the Fireflies.

* من ابرز اعماله:
Heidi, Girl of the Alps
3000 Leagues in Search of Mother
Little Nemo: Adventures in Slumberland
Castle in the Sky (منتج)
Grave of the Fireflies
Kiki's Delivery Service (مخرج موسيقي)
Pom Poko

هناك مخرجين اندرريتد مفضّلين بالنسبة لي مثل: Yoshiyuki Tomino و افضل مخرج اكشن بالتاريخ Shinji Aramaki :whistle:
لكن ساكتب عنهم في ردود اخرى ان شاء الله.




طبعا تجنبت ذكر مخرجين كبار مثل Mamoru Oshii, Hideaki Anno, Katsuhiro Otomo, Shinichiro Watanabe, Hayao Miyazaki
لأني ادري سيأتي اشخاص وسيتحدثون عنهم وعن ابرز اعمالهم.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#2
شكرا على الموضوع T ! D U S X (بالمناسبة ايش اسمك يا رجل ؟)
بالنسبة لي ما راح اذكر الا مخرج واحد يعجبني اسلوبه الغريب + اعماله المختلفة والذي هو :

Kenji NAKAMURA
اسلوبه غريب والافكار والاراء في اعماله تستحق الاشادة والتقدير،لازم الكل سمع بالعمل الرائع "Mononoke" عمل متقن اخراجيا ومتقن من الناحية المظهرية ايضا،الحقيقة كل جنب من جنبات هذا العمل توحي بالتميز والاختلاف وايضا عمله الاخر الجيد الذي هو "Kuuchuu Buranko" هنا تعرف ان Kenji يمتلك مدرسته الغرائبية الفريدة ورسم صورة الخيال عنده كبيرة وجامحة صراحة،المخرج هذا داخل في قائمة المبدعين الجدد واتحمس تلقائيا لاي عمل له.
 
#3
انت ملخبط يا صاحبي
كيكيز ديلفري سيرفس و كاسل ان ذا سكاي من إخراج ميازاكي مش من إخراج ايساو تاكاهاتا
عموماً تاكاهاتا عبقري و أعماله فيها دراما إنسانية عظيمة و تدعو المشاهد للتأمل و التفكير والاسترخاء و الإحساس بجمال الطبيعة و التفكير في معاناة الأطفال و الفقراء و ضحايا الحروب
من إخراجه أيضاً المسلسل الشهير جدا و الرائع جدا Marco

ساتوشي كون يمكن يكون المفضل عندي بشكل شخصي، أكثر مخرج أنمي "بارع" في عملية الإخراج نفسها من ناحية التلاعب بالمشاهد و الخط الزمني للقصة و من ناحية حركة الكاميرا في الأنمي و التحكم بها، مخرج بقدرات سينمائية عظيمة ليس على مستوى الأنمي الياباني فقط بل على مستوى العالم، و يكفيه اقتباس هوليوود لأشهر أعماله

عموما، هالمرة بتكلم عن بعض المخرجين الجدد، بعيداً عن القدامى و المشهورين جداً مثل تومينو والآخرين



Ei Aoki

أثبت قدراته في عالم الأكشن بجدارة مع مسلسل جا-ري زيرو، و قاد العمل إلى بر الأمان و أظهره بمستوى رائع بالرغم من الشح الواضح في ميزانية العمل و تواضع مشاهد الـCG، وأظهر هذه القدرات أكثر و أكثر مع الإخراج القوي لمسلسل Fate/Zero الذي رفع المعيار في كافة أنميات الأكشن و الحركة حتى اليوم، المعارك في المسلسل كانت محمومة و مذهلة، المسلسل متماسك للغاية قصصياً و فنياً، هو أيضاً مخرج الفيلم الأول من سلسلة أفلام كارا نو كيوكاي ( جاردن اوف سينر ) و الذي يقال لي بأنه أفضل فيلم في السباعية.



Hiroshi Hamasaki

مخرج أنمي شتاينز جيت ! شتاينز جيت تحفة خيال علمي لا تضاهى وعمل تم تقديمه بأجواء واقعية و سوداوية تحمل بصمة مادهاوس المميزة، نعم لأن هيروشي هاماساكي أحد خريجي مدرسة العباقرة مادهاوس و أحد المخرجين السابقين لهذا الاستوديو العظيم، وهو مخرج الرسوم في التحفة الكلاسيكية Vampire Hunter D ويكفيه فخراً إشرافه على هذه المهمة الصعبة للغاية لأن الشخصيات من رسم يوشيتاكا أمانو صاحب التفاصيل الجنونية و الذي يصعب تحريك رسوماته ويستعصي على أي رسام أو محرّك عادي.
 
#5
Hiroshi Hamasaki
كنت داخل عشان أكتب اسم هذا المخرج..
رائع جدًا! أستاذ في صنع الأجواء السوداوية..وأستاذ في أختيار الزوايا التصويرية


طبعًا اذا كنت سأتكلم عن المخرجين فلا يمكن أن أفوت ذكر مخرجي المفضل,



YUasa Masaaki


عنوان التفرد والأصالة..
أحد أكثر من استفاد من الأنمي كوسيط فني لينقل ابداعاته العبقرية, المتفردة التي لا تشبه شيئًا

لو لم يكن يواسا شخص ذو موهبة اخراجية فريدة, لم يكن ليستطيع أن يخرج أعمالة بمثل روعتها الحالية

أنا حقيقةً أعتبر نفسي محظوظ لكوني محب لفن يحمل اسماء مثل يواسا.





صانع الأجواء الشاعرية ماكوتو شينكاي

أفلام شينكاي ليست رائعة قصصيًا, ولا يوجد فيها خيال عظيم..
لا يوجد سوى فتى وفتاة واقعون في الحب, رغم ذلك يخرج أفلام توازي أفلام العظماء من المخرجين..

فدرة شينكاي على تسخير أدواته لصنع ما يريده مثيرة للدهشة والإعجاب, لم أجد مخرج يستطيع صنع أجواء تشد جميع حواسك من أول ثانية مثل شينكاي

_______

قد أكون بالغت قليلًا, لا أعرف, لكني متحيز اذا كان الحديث عن يواسا أو شينكاي
 
بادئ الموضوع #6


Takahiro Omori

لعل جميع من شاهد مسلسل باكانو, يدرك تماما القيمة الاخراجية والفنية العالية جدا اللتي يتمتع بها المسلسل والتي لولاها لكان العمل فقد جزءا كبير من رونقه ومظهره, Takahiro Omori قدم لنا احد أفضل الاعمال اخراجيا بتاريخ الصناعة ان لم يكن افضلها واحد الدروس المجانية لمن اراد اتباع هذا الاسلوب بالسرد القصصي. عمل يجبرك على تحليل المواقف وتجميع المشاهد المبعثرة واعادة ترتيبها لتفهم القصة تماما, احد اصعب الاساليب في عالم الانمي ولا شك انه يحتاج الى مخرج موهوب ليصقل لنا عمل بروعة وجمال Baccano.




Akiyuki Shinbo

المخرج الذي قدم لنا التحفتين Madoka Magica و سلسلة Monogatari, اسلوبه الاخراجي في مونوقاتاري فريد من نوعه واختياره لزوايا التصوير والايديتنج حاجة تدرس بمجال الاخراج, ايضا من ابرز مزاياه قدرته على قياس طول المشهد المناسب بدون اثارة الرتابة والملل بنفس المشاهد, اسلوب اخراجي نادر في عالم الانمي وجريء بنفس الوقت.
 
#7
YUasa Masaaki


عنوان التفرد والأصالة..
أحد أكثر من استفاد من الأنمي كوسيط فني لينقل ابداعاته العبقرية, المتفردة التي لا تشبه شيئًا

لو لم يكن يواسا شخص ذو موهبة اخراجية فريدة, لم يكن ليستطيع أن يخرج أعمالة بمثل روعتها الحالية

أنا حقيقةً أعتبر نفسي محظوظ لكوني محب لفن يحمل اسماء مثل يواسا.
لم أشاهد الكثير من يواسا، لكن حلقة واحدة من أعماله تكفي ليدرك المرء فوراً بأنه أمام عقلية عبقرية
المحزن بأن من يقدر هذا الرجل قلة .. :crying:
يستحق شهرة أكبر بكثير من التي حصل عليها

فدرة شينكاي على تسخير أدواته لصنع ما يريده مثيرة للدهشة والإعجاب, لم أجد مخرج يستطيع صنع أجواء تشد جميع حواسك من أول ثانية مثل شينكاي
بصراحة
أنا شفت له Children Who Chase Lost Voices و ما أعجبني نهائياً، حسيته تقليد رخيص لجيبلي منقوص من لمسة جيبلي الساحرة *__*

لعل جميع من شاهد مسلسل باكانو, يدرك تماما القيمة الاخراجية والفنية العالية جدا اللتي يتمتع بها المسلسل والتي لولاها لكان العمل فقد جزءا كبير من رونقه ومظهره
أتفق، باكانو تحفة فنية.

المخرج الذي قدم لنا التحفتين Madoka Magica و سلسلة Monogatari, اسلوبه الاخراجي في مونوقاتاري فريد من نوعه واختياره لزوايا التصوير والايديتنج حاجة تدرس بمجال الاخراج
أكثر مخرج عنده ثقافة فنية و بصرية هائلة هو هذا المخرج
أعماله فيها illustration مذهل، و كل مسلسل جديد يعطيه أسلوب رسومي وخلطة ألوان مختلفة وإضاءة و تظليل مختلفة "كلياً" !
كثير من أعمال شينبو عادية قصصياً، لكن اللمسة الرسومية الخيالية يجب أن تكون حاضرة
ملاحظ عليه على فكرة تأثره بأسلوب و مدرسة هيداكي آنّو.

وين سعد يعطينا محاضرة جديدة عن أوسامو ديزاكي ؟ :sarcastic:
ما كنت أعرفه ( مع اني شايف بعض أعماله الرائعة مدبلجة )، مخرج عظيم "جداً" ! وفعلاً قدرته على قراءة الشخصيات و تقديمها بطابع مختلف قليلاً عن العمل الأصلي كانت مذهلة
قليل مخرجين عندهم قدرة مماثلة هالأيام.

طيب، مخرج ثاني عظيم ما أذكر شفت أحد يتكلم عنه هنا من قبل :



Yoshiaki Kawajiri

أحد عباقرة و عمالقة الاستوديو العظيم على مر العصور مادهاوس ! هذا مخرج فيلم Vampire Hunter D الذي لا ينسى ! و كعادة مخرجي مادهاوس له بصمة سوداوية مميزة وهو بارع بالعمل على المقاطع الحركية بشكل كبير
وهو أيضاً مخرج الفيلم الشهير Ninja Scroll ، و مخرج أنمي X .
مسيرة حافلة لهذا الرجل سواء كمخرج أو رسام قدير ( عمل كمحرّك على فيلم Redline المذهل بصرياً ).
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#8
لم أشاهد الكثير من يواسا، لكن حلقة واحدة من أعماله تكفي ليدرك المرء فوراً بأنه أمام عقلية عبقرية
المحزن بأن من يقدر هذا الرجل قلة .. :crying:
يستحق شهرة أكبر بكثير من التي حصل عليها
انا من القله طبعا واضيف من عندي سلمان ايضا،يا حظك حسين باقيلك مشوار معاه بعد ما تخلص Kaiba لازم تشوف التحفة The Tatami Galaxy ادري اني غثيتك لكن التكرار يعلم الشطار.
 
#9
انا من القله طبعا واضيف من عندي سلمان ايضا،يا حظك حسين باقيلك مشوار معاه بعد ما تخلص Kaiba لازم تشوف التحفة The Tatami Galaxy ادري اني غثيتك لكن التكرار يعلم الشطار.
ما عليك، سلمان شبع وهو يكلمني عن تاتامي جالاكسي، هو و مونونوكي على رأس قائمة الأولويات ( لكن قائمة الأولويات كبيرة شوية عندي مثل ما تعرف )
ايش رأيك بفيلم يواسا Mind Game ؟ سمعت فيه مديح "هائل" حرفياً

عموماً، مخرج شاب آخر من الجيل الصاعد :



Tachikawa Yuzuru

هذا المخرج متمكن للغاية، من الجيل الصاعد الجديد لاستوديو الكبار مادهاوس ( نعم أنا منحاز لمادهاوس )
أعماله قليلة للغاية لكن Death Biliiards الأوفا القصيرة التي أخرجها ضمن مشروع ميراي، جعلتني أصنفه فوراً ضمن خانة المخرجين المميزين الذين ينبغي أن تترقب أعمالهم المستقبلية !
الرجل متمكن للغاية قصصياً و يعرف كيف يسرد قصة مبتكرة بلمسة تشويق رائعة، و يعرف تماماً كيف يسحب اهتمامك لجهة معينة و يدفع بالقصة إلى الاتجاه الآخر.
 
#12


Junichi Satou
lالشخص الواقف وراء سلسلة ايريا وبجانب انه اخرج عدد كبير من الحلقات لسيلر وموون وبعضها هي الي فيها التويستات الرهيبة او الاحداث الكوميدية الرهيبة
والكتاب وموجه قصة الفلم الثاني لايفانجليون
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#13

Kazuhiro Furuhashi
نعم انه المبدع والمهندس وراء تحفة نيبون الخالدة "Hunter x Hunter" الشخص الذي اخذ المانجا وحولها الى عمل اخراجي متقن وافضل في الكثير من الاحيان في تصور المانجا ولا زالت نسخة نيبون افضل من نسخة ماد هاوس المتقلبة المزاج بنظرتي المتواضعة وهو ايضا مخرج افضل اوفا في التاريخ بنظري انها "Samurai X: Trust and Betrayal" علامة كاملة من الناحية الاخراجية تحفة التسعينات وافضل عمل يجسد الساموراي وافضل عمل حمل اسم كينشن،اسلوب اخراجي فريد نقل المشاعر والاحاسيس عبر تصوراته الدقيقة للحظة بدون مبالغة ولا اسفاف وغير ذلك يوجد ايضا العمل المستمر الان والرائع جدا والاكثر ملحمية بنظري في سلسلة "Gundam" الذي هو "Mobile Suit Gundam Unicorn" اوفا الاحلام لمحبي "Gundam" افضل اخراج في سلسلة "Gundam" بلا منازع وافضل مشاهد قتالية ايضا في السلسلة ريحة الاصالة واضحة للعيان،من اول وهلة تعرف انك مقدم على عمل ايقوني اخراجيا،هذا المخرج يستحق الاشادة والتقدير صراحة.
 
#14
أنا شفت له Children Who Chase Lost Voices و ما أعجبني نهائياً، حسيته تقليد رخيص لجيبلي منقوص من لمسة جيبلي الساحرة *__*
في فيلمه هذا شينكاي ابتعد عن اسلوبه المعتاد وجرب اسلوب مختلف, البعض تقبله والبعض لا

شاهد أفلامه السابقة -بالذات Byousoku 5 Centimeter- لتتفهم ما أتحدث عنه..


جنون نقطة اخر السطر.
+1
الفيلم عبثي ومليء بالجنون..
رائع كعادة أعمال يواسا
 

R&R

Hardcore Gamer
#15


Asaka Morio

أحد المخرجين المبدعين في صناعة الأنمي يتميز هذا المخرج في طريقة تعامله مع المواقف الدراميه وفهم النص وإخرجه بأفضل صوره وتشهد له أعماله فهو الواقف خلف التحفه nana وأيضاً Chihayafuru وأيضاً تولى إخراج الرواية الأولى من Aoi Bungaku Series .