أبرز المحرّكين في عالم الأنمي

بادئ الموضوع #1
المحرّك أو الـAnimator أحد الوظائف الفنية التي يزهو بها عالم الأنمي على الإنتاجات التلفزيونية الأخرى بفضل اللمسة اليدوية/البشرية التي تميز رسومات هؤلاء الأشخاص، و من المعروف في أي نطاق فنّي بأن العمل اليدوي هو الأجود و الأعلى قيمة لأنه يحمل دقة الإنسان و براعته و فكره الخلّاق غير المصطنع.

من المعروف بأن عشّاق الأنمي الياباني لديهم محرّكين ورسامين مفضلين على غيرهم حيث يقوم محبو الأنمي بانتظار مشاهد الساكوغا التي سيرسمها و يحركها الـAnimator المفضل لديهم بشوق، فشاركنا معلوماتك و سردك للمحركين المفضلين لديك !

أحد الأسماء الشهيرة في عالم التحريك :

Mitsuo Iso

محرك شهير للغاية وأشهر أعماله تتضمن مسلسلات الميكا، ابتكر تقنية تعرف بـ Full 3-frame حيث يقوم ميتسو آيسو شخصياً برسم مقاطع الساكوجا المهمة في حلقة معينة بنفسه بدون استخدام أي إطارات In-Between نهائياً ويقوم برسم عدد محدد من الإطارات الرئيسية Key Frames. من أبرز المشاهد التي قام برسمها مشهد تحوّل إيفا-01 الوحشي للغاية في الحلقة 19 من التحفة الخالدة إيفانجليون ( هذا المسلسل الذي جمع طاقم عمل تاريخي لا ينسى )، و لا أحد شاهد هذا المشهد يمكنه أن ينسى التفاصيل الواقعية للغاية أو الحركة الشبيهة بالوحوش في تلك الحلقة، و عمل أيضاً على جزئية كبيرة من معركة أسوكا في فيلم End of Evangelion.

هاتوا ما لديكم :)
 

MH MD

Moderator
مشرف
#2
لول أول ما قريت عنوان الموضوع جاء في راسي Iso مباشرة واتفاجأت انك كتبت عنه الريدي وفتحت الموضوع عشانه اصلا !xD لي عودة ﻻحقا :)
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#3
قام برسمها مشهد تحوّل إيفا-01 الوحشي للغاية في الحلقة 19
هذا المشهد مدرسة بحق وحقيقة،مشهد مجنون وعبقري جدا،كل ثانية فيه تعبر عن الاختلاف والتفرد.
بالنسبة للموضوع صراحة ما عندي معلومات كبيرة فما اقدر اتفلسف فيه.
 
#4
طيب ... أنا شخص ما يهتم بالسبويلرات بمثل هالأمور ... كان حطيتوا لنا المقطع ألي تتكلمون عنه ع الأقل (&)
 
#7
استحالة نتكلم عن المحركين في صناعة الأنمي بدون ذكر آتسوشي واكاباياشي، المحرّك اللي يؤمن بأن سلاسة الحركة تبرر سوء الآرت. الحلقات اللي أنتجها مع ناروتو عليها انشقاق مهول في الرأي: ناس مذهولة من التحريك الزئبقي والمعدل الخرافي للإطارات، وناس ما تقدر تتقبل رداءة الآرت مطلقاً.

33: قتال أوريتشيمارو وساسكي في اختبار التشونين
71: قتال الهوكاجي الثالث مع الهوكاجي الأول والثاني
133: قتال ناروتو وساسكي في وادي الموت
شيبودين 167: قتال بين الشهير :laugh::
 
#8
لي اهتمامي الكبير بعالم الساكوغا ولي اطلاعي الموسع على كافة خباياه،وبالإستناد على كل ماتشربته من خبرات ومعلومات خلال سنواتي الخمس في هذا المجال،أعتقد بأن قائمة أفضل 10 أنيميتورز في تاريخ اليابان يجب أن تكون على النحو التالي:

Hiroyuki Okiura (مخرج فيلمي Jin-roh و A Letter to Momo)

- مدرسة في مجال التحريك الواقعي.
- يرسم أعداد هائلة من الفريمات لتكون الحركة انسيابية بشكل مدهش.
- اهتمام شديد بأدق التفاصيل المتعلقة بالمشاهد التي يرسمها.
- يعمل في استديو Production I.G.
-من ابداعاته:
مشهد من الحلقة الأولى لأنمي IGPX
مشهد من فيلم innocence
مشهد من فيلم Magnetic Rose

Shinya Ohira

- يرسم المشاهد بكيفية غرائبية ليس لها مثيل.
- أعداد الفريمات المستخدمة في مشاهده لاتحصى من كثرتها.
- له شعبية جارفة جداً في اليابان والعالم أجمع،أجريت معه العديد من المقابلات الصحفية وهذا شيء نادر بالنسبة لأنيميتور.
- يعمل مابين Production I.G و Studio 4°C.
-من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

Yoshinori Kanada

- الأب الروحي للأنميشن الياباني والرجل الذي بث في الأنميشن روح يابانية خالصة أذهلت الجميع،ليصبح من خلالها ظاهرة تاريخية بارزة في صناعة الأنمي.
- ابتكر أسلوب فريد جداً في التحريك أثر وبشدة على صناعة الأنمي لدرجة ان الكثير من الأعمال مطلع الثمانينات أنتجت على أسلوبه،كما ان العديد من الأنيميتورز مشوا على نفس نهجه مثل المخرج المعروف Hiroyuki Imaishi.
- في مطلع الثمانينات كان يعامل كـ سوبر ستار في اليابان لدرجة أن كان له نادي معجبين! ومن مؤسس هذا النادي؟ المخرج Osamu Kobayashi مخرج beck و Paradise Kiss،كما أن هذا الأنيميتور أعماله أثرت وبشدة على الرسام العالمي Takashi Murakami.
- توفي عام 2009.
-من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

Yutaka Nakamura

- أنيميتور أسطوري متخصص في مشاهد الأكشن.
- له مخيلة مميزة جداً في رسم مشاهد الأكشن.
- أحد القلائل في مجال الأكشن الذين جمعوا بين قوة الحركة وجودة الرسم.
- يعمل في استديو Bones.
- من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

Toshiyuki Inoue

- من أباطرة التحريك الواقعي كرفيق دربه Hiroyuki Okiura.
- مشاهده تحمل عدد كبير جداً من الفريمات وبتفصيل مذهل جداً وبتميز واضح في رسم المؤثرات(أدخنة-مياه..).
- وصفه المخرج الكبير مامورو اوشي بالأنيميتور الساحر.
- يعمل في استديو Production I.G.
- من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

طبعاً الترتيب لايحدد أفضلية وفي رد قادم ان شاء الله راح أكمل باقي القائمة.
 

sogeking

Hardcore Gamer
#9
^
سعد؟ :wow:

من زمان عنك! كيف حالك ؟ مدري لو تتذكرني؟ عموماً سعيد بشوفتك مره ثانيه : )

ولول ماشاء الله للحين إهتمامك بالأنيموتر ماراح :D ؟

بخصوص المحركين فللأمانه أنا كنت من الناس اللي تتضايق لو التحريك يأثر على الأرت! مثل حلقات ناوكي تاتي من ون بيس أو زي فلم ون بيس السادس والتاسع!

طبعاً وجهة نظري تغيرت بعد النقاش مع سعد ومراد الظاهر؟ :D أيام :crying:
 
بادئ الموضوع #10
ما شاء الله عليك أخ سعد، كالعادة ردودك لازم تتبروز و تتعلق حتى يشوفها الجميع، زينة لكل موضوع تدخل عليه !

شفت كل المقاطع الي انت حطيتها من البداية للنهاية، بالتأكيد كلها ممتازة و مبهرة جداً
أسلوب يوتاكا ناكامورا غريب و مميز جدا، ويعطي بصمة خاصة لجميع أعمال بونز ! حتى بدون لا تعرف الأنيمتور هذا أو تقرأ عنه، تقدر تحس بلمسته المميزة في مقاطع الأكشن بأنميات بونز مثل فل متل و سول إيتر
و سول إيتر تحديداً أول ما انعرض أبهرني جدا جدا بالجودة الخارقة للرسوم و التحريك الخلاب لكن الأنمي نفسه كان دون المستوى -_-

طبعا اذا كان فيه ملاحظات مشتركة :
- معظم الأنيمتورز التاريخيين اشتغلوا على أفلام ميازاكي
- برودكشن آي جي و مادهاوس مرّ عليهم أسماء عملاقة في التحريك و الرسم ربما أكثر من أي استوديو آخر

* تسجيل إعجاب شخصي بأسلوب هيرويوكي أوكيورا الرائع و الدقيق للغاية الي يخليك تحس انك أمام شخصيات حقيقية.

بانتظار ردك التالي.
 

Gohan

Hardcore Gamer
#11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيه فيديو عن الساكوجا يعرض ابرز المحركين للرسومات وكيفية عملها وبعض الامثلة

لقد استمعت به اتمنى ان تشاهدوه :
http://www.youtube.com/watch?v=4Pm8AYpOJMw&list=PL022B6C12241C3B46

تعديل :

تأكد من تفعيل الخاصيتين لمعلومات جانبية اكثر ولو تريد تقرأ الحوار بالانجليزية كما يمكن ترجمته تلقائيا بالعربية بخاصية Translate Captions (ترجمة جوجل)
 
التعديل الأخير:
#13
^
سعد؟ :wow:

من زمان عنك! كيف حالك ؟ مدري لو تتذكرني؟ عموماً سعيد بشوفتك مره ثانيه : )

ولول ماشاء الله للحين إهتمامك بالأنيموتر ماراح :D ؟

بخصوص المحركين فللأمانه أنا كنت من الناس اللي تتضايق لو التحريك يأثر على الأرت! مثل حلقات ناوكي تاتي من ون بيس أو زي فلم ون بيس السادس والتاسع!

طبعاً وجهة نظري تغيرت بعد النقاش مع سعد ومراد الظاهر؟ :D أيام :crying:
حياك حبيبي عثمان،الله يذكرها بالخير من أيام رائعة.

ما شاء الله عليك أخ سعد، كالعادة ردودك لازم تتبروز و تتعلق حتى يشوفها الجميع، زينة لكل موضوع تدخل عليه !

شفت كل المقاطع الي انت حطيتها من البداية للنهاية، بالتأكيد كلها ممتازة و مبهرة جداً
أسلوب يوتاكا ناكامورا غريب و مميز جدا، ويعطي بصمة خاصة لجميع أعمال بونز ! حتى بدون لا تعرف الأنيمتور هذا أو تقرأ عنه، تقدر تحس بلمسته المميزة في مقاطع الأكشن بأنميات بونز مثل فل متل و سول إيتر
و سول إيتر تحديداً أول ما انعرض أبهرني جدا جدا بالجودة الخارقة للرسوم و التحريك الخلاب لكن الأنمي نفسه كان دون المستوى -_-

طبعا اذا كان فيه ملاحظات مشتركة :
- معظم الأنيمتورز التاريخيين اشتغلوا على أفلام ميازاكي
- برودكشن آي جي و مادهاوس مرّ عليهم أسماء عملاقة في التحريك و الرسم ربما أكثر من أي استوديو آخر

* تسجيل إعجاب شخصي بأسلوب هيرويوكي أوكيورا الرائع و الدقيق للغاية الي يخليك تحس انك أمام شخصيات حقيقية.

بانتظار ردك التالي.
العفو أخ حسين وانا أسعد أكثر بإفادة الجميع.
--------------------------------------------------------------
لنستكمل معكم قائمة الأنيميتورز 10 المطرزة أسمائهم بالذهب في تاريخ الأنميشن الياباني:

Shinji Hashimoto

- يتبع مدرسة Shinya Ohira في الرسم لكن بتشويه أقل.
- تحريك الشخصيات فيه نعومة كبيرة جداً.
- من علاماته المميزة والمضحكة احياناً تحريك الوجه ككتلة متموجة.
- يعمل في Studio 4°C.
- من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

Mitsuo Iso (مخرج Dennō Coil)

- مبتكر تقنية Full 3-frame.
- أول أنيميتور اهتم بـ فيزيائية الحركة الواقعية في مشاهد الأكشن.
- مشهده في فيلم نهاية ايفاجليون يعد من المشاهد التاريخية الواجب تدريسها في معاهد الأنميشن.
- الرجل له شعبية جارفة في اليابان.
- من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده

Takeshi Koike (مخرج فيلم Red Line)

- معجزة في عالم الأنميشن،الرجل يرسم بتفصيل دقيق جداً وبفنية عالية جداً وبأعداد مهولة من الفريمز.
- له اسلوبه الخاص اللي من الصعب جدأ على أي شخص محاكاته أو تقليده.
- يعمل في استديو ماد هاوس.
- استديو ماد هاوس سبق وأن قام باكبر عملية ترول في تاريخ الأنمي،حينما قام بتكليف هذا الرجل بإخراج تريلر أنمي ايرون مان
اللي ظهر بصورة مذهلة و جذابة للغاية،المشكلة أن الأنمي حينما بدأ ظهر بصورة سيئة جداً مقارنة بالتريلر.
- من ابداعاته:
إعلان 1
إعلان 2
افتتاحية ساموراي شامبلو

Norio Matsumoto
(لايوجد صورة)
- من أبرز الأنيميتورز في مجال الأكشن.
- أفضل أنيميتور يتحكم في العناصر والمؤثرات الطبيعية كالمياه والدخان والنار،وهو الأفضل رفقة ناكمورا في مجال القتال اليدوي.
- مبدع الحلقة 133 من ناروتو الجزء الأول.
- من ابداعاته:
ماد يجمع بعض مشاهده
فيه فيديو أفضل على الكاتسوكا لكن فيه مشهد نوعا ما مخل.

You Yoshinari

- مشاهد هذا الرجل تتمتع بجمالية عالية جداً.
- مبدع في الأكشن وهو بحق أفضل مفجر في عالم الأنميشن.
- كان يعمل في غاينكس ومن فترة بسيطة هاجر مع البقية إلى استديو Trigger.
- من ابداعاته:
ماد يجمع العديد من مشاهده
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#14
ما شاء الله عليك سعد موسوعة بشرية انماوية،بس مشكلتك انك خجول ومشاركاتك قليلية للاسف :grin:
بالنسبة لي فيلم جوست ان شيل وخصوصا الفيلم الثاني وبالتحديد مشهد:
الاكشن داخل البقالة،شيء فوق الخيال،ما ادري بس حاجة رهيبة للغاية ولذيذة جدا.
 
#15
أغلبية الإنميات الحالية يستخدموا موديل ثري دي جاهز ، يسوون له إنميشين تو دي لكن شي بسيط وبعدين يحركون الموديل وبعدين يرسمون عليه ، الإنمشين بالإنمي اليوم مش بيور إنميشين .. واقدر أقول بكل ثقة إنميشين ثريدي تم اخراجه بشكل تو دي يدوياً .
 

MH MD

Moderator
مشرف
#17
شكلك زعلت من ردي المختصر - من حقك- ، أوكي بأقول ليش اعتقد ان كلامك ليس صائبا

في انميات تعتمد على الموديلات الثلاثية الأبعاد وتستخدمها في تحريك بعض الأشياء بسهولة مثل السيارات والقطارات والمباني، لكن انميشن الشخصيات لايعتمد على المجسمات الثلاثية الأبعاد مثل ما تقول -ما اتذكر انمي عنده مجسم شخصيات ثري دي تتحرك إلا سلسلة Precure مؤخرا في أغاني النهاية حقتها أو انميات الآيدول في جزئيات الرقص، لكن هذي حالة خاصة xD-، اغلب الانميات حتى الآن يستعمل الرسم اليدوي في التحريك بشكل رئيسي وقد يعتمد على الكمبيوتر لكن يظل الكثير من عملية التحريك يتم بواسطة الرسم اليدوي ، مثلا كمثال حديث، فلم ليتل ويتش أكاديميا القصير احتوى على أكثر من 19 ألف فريم من الرسم اليدوي!

للمزيد من المعلومات عن صناعة الانمي والانميشن، تفضل بزيارة موضوع حسين
 
بادئ الموضوع #18
أغلبية الإنميات الحالية يستخدموا موديل ثري دي جاهز ، يسوون له إنميشين تو دي لكن شي بسيط وبعدين يحركون الموديل وبعدين يرسمون عليه ، الإنمشين بالإنمي اليوم مش بيور إنميشين .. واقدر أقول بكل ثقة إنميشين ثريدي تم اخراجه بشكل تو دي يدوياً .
وأقدر أقول بكل ثقة بأن كلامك خطأ، مشاهد الثري دي لا زالت قليلة في الأنمي الياباني إلى اليوم
شوف الفيدوات الي في الموضوع و اقرأ المعلومات الي فيه وشوف كيف التحريك فعلاً
لو انك قرأت موضوعي الماضي ( الي حط وصلته محمد ) ما كنت بتكتب هالكلام يا يوسف.
 
#19
أحد المحركين المفضلين عندي ولم يذكر بالموضوع



Toshihiro Kawamoto

نبذة عن مهنته:
After graduating, he applied for a job at Group Donguri and was accepted. In 1986, he made his debut in Yasuhiko's 1986 film Arion, where he was supervised by Yoshinobu Inano and mentored by lead character designer Sachiko Kamimura, with whom he later collaborated on numerous productions, including being her assistant in Venus Wars, which was also directed and written by Yasuhiko. Soon after, he began working in numerous other Sunrise series, being the lead character designer in the Gundam OVA series Mobile Suit Gundam 0083: Stardust Memory and Mobile Suit Gundam 0083: Last Blitz of Zeon, Mobile Suit Gundam: The 08th MS Team and Cowboy Bebop. While designing the characters for Bebop, Kawamoto modeled the character of Ed on composer Yoko Kanno, Spike Spiegel on Arsène Lupin III and City Hunter, and Ein on a friend's dog, from a suggestion by writer Keiko Nobumoto.[5]
In 1998, he co-founded Bones with fellow Sunrise staff members Masahiko Minami and Hiroshi Ōsaka. He has recently provided the character designs for Wolf's Rain and Tenpō Ibun Ayakashi Ayashi, and the key animation to series such as Eureka Seven, Witch Hunter Robin, Sword of the Stranger, Fullmetal Alchemist, Ouran High School Host Club and Michiko to Hatchin.]
لحد هاللحظة عقلي مو قادر ينسى الانميشن المذهل في أول 5 دقائق من حلقة 20 في CowBoy Bebop. آه وشغله في Michiko to Hatchin داونقريد شنيع.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#20
عمل من كوكب اخر بكل صراحة،مع احترامي للجميع اتحدى ان فيه انمي يقدر يجيب انميشن مثله في هذا الزمن،حتى القتالات في الانمي من عالم اخر،افضل عمل متكامل متقن سواء من الناحية الفنية او الاخراجية او التقنية،طبعا هو احسن من Michiko to Hatchin بسنين ضوئية المقارنة في التحريك ظالمة مع CowBoy Bebop المقارنة هنا تصير بين Samurai Champloo و Michiko to Hatchin هذه يمكن نقارن بينهم،على فكرة اشوف Samurai Champloo داونجريد مرعب عن CowBoy Bebop سواء انيمشن او رسوم او ارت او حتى اسلوب سرد.
 
التعديل الأخير:
#21
عبدالله
انميشن Samurai Champloo >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> ميتشيكو :evil::

العامل المشترك الوحيد بين الاثنين هو واتاني, الاول كمخرج والثاني كـ Music Produser إذا ما خانتني ذاكرتي, بعكس Michiko to Hatchin و Cowboy Bebop اللي الانيميتور كان فيهم واحد Toshihiro Kawamoto,
أما ساموراي شامبلوو فالانيميتور كان Kazuto Nakazawa.
ولو كان فيه انمي اقدر اقارنه بصورة مباشرة بجودة التحريك مع كاوبوي بيبوب, فغالبا راح يكون ساموراي شامبلو * يتذكر القتال الاخير *
سبويلر للحلقة الاخيرة

[video=youtube;XEiZBxpZDEc]http://www.youtube.com/watch?v=XEiZBxpZDEc[/video]
ما اقدر اعطي حكم نهائي على ميتشيكو لأني ما انهيته للحين بحكم انشغالي هالايام, لكن من اللي شفته ساموراي شامبلو وكاوبوي بيبوب افضل بسنوات ايونية من ميتشيكو, سواء كانيميشن او تصميم عالم الحقبة الزمنية او كسرد وقصة.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#22
انميشن Samurai Champloo >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> ميتشيكو :evil::
هو في النهاية مسألة شخصية بحته :laugh:: مع ذلك اتفق معاك بشكل كبير،الانصاف واجب هنا.
ولو كان فيه انمي اقدر اقارنه بصورة مباشرة بجودة التحريك مع كاوبوي بيبوب, فغالبا راح يكون ساموراي شامبلو * يتذكر القتال الاخير *
انت صديقي هنا،قتال يعطي انميات الشونين القتالي دروس خصوصية،رهيب للنخاع وتستمتع لما تشوفه،مو ملل زي غالب الانميات القتالية احم.
ما اقدر اعطي حكم نهائي على ميتشيكو لأني ما انهيته للحين بحكم انشغالي هالايام, لكن من اللي شفته ساموراي شامبلو وكاوبوي بيبوب افضل بسنوات ايونية من ميتشيكو, سواء كانيميشن او تصميم عالم الحقبة الزمنية او كسرد وقصة.
هو في النهاية انا ما اختلف معاك حول روعة Samurai Champloo انمي رائه للغاية اعطاني جرعة ثقافية كوميدية درامية وايضا القليل من التراجيديا،انمي يدخل وبقوة ضمن افضل انميات العقد الي فات،لكن تعرف في النهاية الناس ميول وانا شخصيا افضل " Michiko to Hatchin" عليه بفارق لا يذكر حتى :grin: لكن معليش لهم الاثنين "Cowboy Bebop" هو التجربة الامثل والاكمل لهذا النوع في النهاية.
 
التعديل الأخير:
#23

Kazuto Nakazawa
من أهم المحركين في Production I.G,و كانت أعماله مش مختصرة على نطاق عالم الأنمي. و عنده أعمال عدة :

مشهد الأنميشن في فلم Kill Bill .

video clip لفرقة Linkin Park : Breaking the Habit

الافتتاحية الرهيبة لKuroko No Basket 2
هذا الرجل سوى عجائب في هذه الافتتاحية.