retha
from a parallel universe
شكلنا نعيش في مناطق مختلفة.لأنه منطقتنا كان فيها سوق الريدي موجود تكون من السنين الماضية وشافوه يستحق الدعم زيادة وفيه فرصة نمو.
بس يله.
شكلنا نعيش في مناطق مختلفة.لأنه منطقتنا كان فيها سوق الريدي موجود تكون من السنين الماضية وشافوه يستحق الدعم زيادة وفيه فرصة نمو.
غير صحيح.الي ماله ماضي ماله حاضر!
هاي الصوره كم ساعة لك تدور عليها . يمكن لقيتها بمغارة علاء الدين &طيب تفضل تعريب رسمي :
عندي اسهال
اريد دواء
(&)
و على فكرة رئيس SNK زار السعودية و بطولات نيوجيو كانت تنعمل بجدة ببدايات التسعينات.. السعودية ما اشترت SNK من فراغ.. الي ماله ماضي ماله حاضر!
اعني ذا كان نقاش سابق لي بالحقيقة وكنت ادعم هالموقف بينما كانوا يشوفوا العكساللي اشوفه العكس وان السوق تقلص
الاغلبية الكاجوالز اللي يلعبون بسبب رخص الكوبي حولوا عالجوالات او اكتفوا بكود وفيفا لما جاء الاصلي الاجباري، فما بقى الا الجادين استمروا باللعب ودفع السبعين دولار (احم ثمانين بالستور السعودي)
اعني ذا كان نقاش سابق لي بالحقيقة وكنت ادعم هالموقف بينما كانوا يشوفوا العكس
صح صار في دعم رسمي، وبواقع الامر لو تشوف الارقام فالارباح والايرادات زادت مع السنين وبتزيد اكثر ، وحتى صار في فعاليات رسمية مدعومة من الدولة الخ
بس بالمقابل، ابسط شي، شوف قد ايش محلات الالعاب الفيزيكال اتقلصت وقلت وحتى اختفت، سهولة الوصول لعدة العاب كبيرة مختلفة مش زي زمان ابدا، حتى سوق الرسمي الموجود عندنا يدين بالفضل للكوبي من الاساس اللي نقل بعض جمهوره من وقتها
بل تشوف جمهور كثير يفضل "يشوف" الالعاب على انه يلعبها، الشكر للستريمرز واليوتيوبرز، هذا الشيء اسهل لهم، بسهولة شراءنا للكوبي زمان او اسهل، لسه ينحسبوا من جمهور الجيمنج المهتمين
وجود خدمات زي البلس اكسترا والجيم باس ممكن تسهل لعب الالعاب اكثر من قبل لجمهور اكثر، لكن it’s not the same
موجودة اسعار اقليميةنحن بحاجة الي تسعيره اقليميه للالعاب . لا يعقل ان تدفع نفس او اكثر مما يدفعه اللاعب الامريكي مع اخذ العين بالاعتبار العوامل الاقتصاديه و القوة الشرائية و فرق العملة و مستوى الرواتب و غيرها
هو لسا فيه عدد هاردكورز طيب، آخر تقرير لكابكوم كانت تقول أنهم بايعين في منطقتنا ١٠٠ ألف نسخة وألعابهم أغلبها طور فردي لكن بصحح كلامك، هو مو جوالات بل الألعاب المجانية، لأني شايف أولاد أخواني وأصحابهم يلعبون في البلاي ستيشن لساعات لكن يلعبون ألعاب مجانية مثل فورتنايت وروكيت ليق إلا ماينكرافت الي سعرها رخيصاللي اشوفه العكس وان السوق تقلص
الاغلبية الكاجوالز اللي يلعبون بسبب رخص الكوبي حولوا عالجوالات او اكتفوا بكود وفيفا لما جاء الاصلي الاجباري، فما بقى الا الجادين استمروا باللعب ودفع السبعين دولار (احم ثمانين بالستور السعودي)
اللي اشوفه العكس وان السوق تقلص
الاغلبية الكاجوالز اللي يلعبون بسبب رخص الكوبي حولوا عالجوالات او اكتفوا بكود وفيفا لما جاء الاصلي الاجباري، فما بقى الا الجادين استمروا باللعب ودفع السبعين دولار (احم ثمانين بالستور السعودي)
هو الأقتباس هذا ما اتذكر مر علي لكن بعد بحث حصلت أن المصدر جاي من موقع Wired بتاريخ 23 يونيو 2015... يعني هالتصريح طلع من نومورا بعد كشف FFVII Remake بمؤتمر Sony بمعرض E3 2015 :
Final Fantasy VII director: remake won't be a direct upgrade
Director Tetsuya Nomura tells WIRED.co.uk his plans for his revamped version of one of the most beloved RPGs of all time and how he plans to make the game relevant to modern audienceswww.wired.co.uk
بنفس المقابلة نومورا تكلم عن FFVII Remake وقتها و اكد انها ما راح تكون ريميك نسخ لصق نفس اللعبة الأصلية بكل شيء اللهم بجرافيكس احسن هم ناويين على تغييرات لكن اكد أن الأحداث الرئيسية راح تظل موجودة لكن مع تقديم احداث جديدة للاعبين القداماء و الجدد على حد سواء و بنفس المقابلة اكد أن الريميك بدأ العمل عليه بفترة ما بسنة 2014 و هذا يأكد لنا بشكل قطعي أن FFVII Remake ما كان له وجود بسنة 2013 و كلام الفان فيكشن انه تم ابعاده عن XV بديسمبر 2013 عشان يشتغل على FFVII Remake هو هُراء و كذب.. وقتها ما كان فيه الا KH3 فقط و المحرك لومينوس انسحب منه حتى.. قال أيش قال ابعدوه عشان يروح يشتغل عليهم! مؤامرة و نص.
* يسمع صوت كيبورد واحد يكتب "أنت نومورا فانبوي" *
أنا ابي الحقيقة مو هيترز فيكشنز.
و هذا ترجمة كلامه و رأيه عن تسمية JRPG للي مهتم :
اتركونا من نومورا و يوشيدا و كاميا... أنا اتكلم عن نفسي من عرفت نفسي و من اكتشفت وجود Wild Arms 1 و FF7 و طالع لحد Dream Cast و GBA و PS2 و أنا ما عمري سمعت و قريت و كتبت اسم J-RPG ابدا! طول عمري كنت اقرأ و اكتب RPG.. اغلفة المجلات العالمية امثلة تأكد كلامي :
كل الأغلفة مكتوب عليها RPG ما فيه ولا غلاف انكتب عليه J-RPG! و ياليت @The Last Lombax يأكد لنا بسكانات المجلات العربية هم كاتبين RPG او JRPG مشكورًا (&).
حتى على بدايات دخولي للنت لموقع Game Spot قبل ما اشارك في المنتديات يمكن ايام 2002-2003 كنت اروح و اختار الجنرا و اشوف هاك اند سلاش/بلاتفورم الخ و اشوف RPG ما اتذكر كان مكتوب JRPG!
حتى بعد ما شاركت في منتدى.كوم ايام 2007-2008 كنت اشوف @Raulioo يكتبها RBG و كنت اصححه له انها RPG يعني محد مننا كان يكتبها JRPG بذلك الوقت!
حتى المواضيع و النقاش عن Tales of Abyss و Persona 3 اول ما نزلت اتذكر العنوان كان نقاش العاب RPG مو JRPG!
فالسؤال هو...
متى مصطلح JRPG هذا طلع و صرنا نكتبه؟ و ليش حرف J انضاف اصلا؟
جواب هذا السؤال يفسر لنا ليه نومورا و يوشيدا و غيرهم متضايقين منه... اما كاميا مطفي النور ما يدري وين الله حاطه.
سبب اضافة حرف J إلى RPG يلخصه الأقتباس التالي :
التسمية جت بفترة PS3/Xbox 360 للفصل بين العاب RPG الحقيقية بنظر الغرب العنصري مثل دراجون ايج و آلدر سكرولز و ميس افيكت.. نعم يا سادة حنا نتكلم عن فترة فيل فيش و "فف لازم تنضج" و فيديو IGN لما سب و تهكم على FF الخ.. كل هذا حصل بعد خيبات الألعاب الأر بي جي من اليابان لما مايكرو حصرتها على Xbox 360 و القحط على PS3 ثم النكبة FF13 و الهوس بألعاب ايدوس.. يعني نتكلم من 2009 و طالع غالبا هالمصطلح بدأ استخدامه.
اما فترة PS1 و PS2؟ العاب RPG الغربية ما كان لها وجود يُذكر و اليابانيين كانوا هم المسيطرين.. بل المضحك أن لعبة RPG غربية زي لورد اوف ذا رينجز على جيم كيوب :
هههه تشوفهم عملوا نسخ لصق من FF10... هذه لعبة احلام كارهين تصاميم نومورا و مُحبين النضج (&).
و اظن ما فيه اثبات اكثر من اغلفة Parasite Eve و Racing Lagoon الرسمية :
نلاحظ أن Parasite Eve مكتوب عليها انها the cinematic RPG و نلاحظ Racing Lagoon مكتوب عليها انها High Speed Driving RPG.
وين حرف J؟
أنا ادري أن تسمية JRPG مع الجيل الجديد صارت مدحة لما تقولها تصير تقصد Persona 5 و Xenoblade و DQ11 الخ و أنا عن نفسي اعترف اني كنت استخدمها عشان افصل بين العاب الأر بي جي اليابانية و الغربية.
لكن لما افكر شوي.. فاينل فانتسي طول عمرها كانت لعبة R P G.. الأعلام و الجمهور الغربي هم الي خلوها JRPG لأنهم ما صدقوا خبر أن العابهم سيطرت في جيل PS360 و المطور الياباني تراجع مستواه.
لعبة واحدة كانت اكثر من كافية للرد على الجميع خاصة انها من نفس عقلية و فريق تطوير FF7 الي اشهرت العاب RPG عالميا.. لكن الهيترز فيكشنز يقولون ما فيه مؤامرة تجاهها... FF13 الحقيقية في ذلك الجيل.
في الثمنينات و بدايات التسعينات لما تقول RPG انت تقصد فاينل فانتسي او دراجون كويست او فانتسي ستار فطبيعي كل شيء متحمور عليهم.. اما ديابلو ما نزلت الا في 1997 و الي هي اصلا سنة هايب FF7
ما فيه أي وجه مقارنة بذلك الوقت.. الواجهة كانت FF7 و كانت قد الهايب و تاريخها مع بلاي ستيشن يشهد و كمية الألعاب RPG اليابانية الي نزلت للغرب من بعدها كانت بثقة و بدون تردد و تغيير اسامي و تغيير ارقام و بأغلفة انمي حتى.. .مو من فراغ هالشيء صار!
تحولنا من :
إلى :
يا جماعة لا نكذب على بعض ولا نخدع بعض، استعمال مصطلح "نيش" في غير محله لوصف ألعاب مثل ديابلو، لعبة تبيع بالملايين و"نيش"؟ يعني السيارة الي تبيع بالملايين نيش صح؟ ومكدونز الي له مليون فرع مطعم نيش صح؟ قولوا ما كانت جزء من طفولتكم ولا ذكرياتكم وقلة الي كانوا يلعبوها عندنا بهذاك الزمن هذا الكلام فيه وجه من الصحة، بس اللعبة نيش بشكل عام؟ هذا هبل لا أكثر، الأرقام هي الي تحدد اللعبة مشهورة أو لا، فلما الأرقام تكون بالملايين وفوقها تقاييم الألعاب عالية لا نحاول نكذب على بعض ونقول لا بس ألعاب ال JRPG هي الوحيدة الي كانت شايلة التصنيف على ظهرها كأنها أطلس زمانها، وبالحديث عن هذا المصطلح خلونا نرجع لهذا الموضوع وأريد أقول يوشيدا ما عنده سالفة.
الكلام الي قاله كاميا في مقارنته بين استعمال تأثير الصوت بمانجا "سيف النار" بالنسخة اليابانية والنسخة الإنجليزية مثال لطيف لتوضيح الفارق بين الثقافتين، وعلى قولته السالفة كلها أساليب مختلفة طالعة من بلدان مختلفة، بس جديدة علي ذي واحد يزعل عشان قالوا عن لعبته ربج ياباني، يعني الحين الشاعر العربي المفروض يصيح عشان قيل عن شعره عربي؟ ولا صنّاع الدراما الكورية المفروض يقصوا ثيابهم عشان قيل دراماتهم كورية؟ ياخي المصطلح ذا من سنين نستعمله عشان نوضح الفارق بين الأسلوبين بصناعة الربج لا أكثر، سالفة أنها عنصرية من تحت لتحت غباء أحسن يبقى مكانه تحت ولا يرتفع لسطح النقاش.
كلام فيتو بسيط
تقولوا شهرة عالمية ومبيعات، فيتو ببساطة يتكلم عن لو الشيء كان فعلا شائع عند العامة بالشكل المتصور، او ان المبيعات "العالمية" فعليا المقصد منها انها كانت شهيرة بدولة واحدة مثلا او مكان وجمهور واحد ومنها باعت ملايين هناك، شيء يبيع ١٥ مليون في امريكا فقط وعشر نسخ بباقي العالم مثلا ما يعتبر نجاح عالمي وعنوان منتشر عالميا بالشكل اللي تحب تصوروه، هذا اسمه عنوان امريكي ناجح
بس مشكلتنا نوصل لمرحلة التقليل والتهميش من نفسنا، حتى سوالف "اوه انتم مصدقين نفسكم؟ ترا كل سوقكم كان مقرصن وما ينحسب" ، سو؟ العنوان الشهير كلعبة مقرصنة ما يصير شهير كغيره؟
كراش مثلا، شهير عالميا، شهير عندنا، ٩٩.٩٪ من اللي اشتروه على البس١ كان قرصنة طبعا
بس لما ريميك الثلاثية نزل رسمي في ٢٠١٧؟ اللعبة كان عليها طلب عالي جدا، كثير محلات تروح لها وقتها وتقول لك انها خلصت سريع، او انها تتباع ب٣٠٠ و ٤٠٠ ريال من ندرتها/محاولة استغلال قوة الطلب لها، الناس اشترت فعلا، من اشهر الالعاب بمنطقتنا رسميا برضو، ومبيعاتها عالميا كانت ناجحة بالفعل، ليش طيب؟ لانه عنوان عالمي فعلا ناجح ومنتشر، من ايام القرصنة، انتشاره وقتها ساهم بانتشاره لاحقا بشكل رسمي عادي، وقس على ذلك باقي العناوين اللي انتشرت ايام البس١ وغيرها وكيف انه شعبيتها ما زالت مستمرة لليوم بمنطقتنا عادي، تيكن وريزيدينت ايفل وغيرها، شعبية بعض الالعاب وهي مقرصنة بمنطقتنا أدت الى دعمها الرسمي وتعريبها لاحقا.
فيتو يطرح سؤال بسيط، لو هالعناوين اللي تعتبروها شهيرة فعلا معروفة بهالشكل، هل احد منكم مرت عليه وقتها؟ يتذكرها قبل عصر الانترنت؟ هل عايشتوا هالشي؟ اذا لا، هل تلوموا اي احد ثاني يجهلها طيب؟ مش المفروض يلام اذا المجتمع والظاهر فعلا ما كان يبين له انه لعبة معينة معروفة، اذا حتى الناس اللي تستشهد بصفحات ويكيبيديا على شهرة وشعبية عنوان معين تجدهم بواقع الامر ما كان عندهم اي فكرة عن العنوان زمان بالفعل وما "عايشوا" هذا الامر اساسا.
يا جماعة لا نكذب على بعض ولا نخدع بعض، استعمال مصطلح "نيش" في غير محله لوصف ألعاب مثل ديابلو، لعبة تبيع بالملايين و"نيش"؟ يعني السيارة الي تبيع بالملايين نيش صح؟ ومكدونز الي له مليون فرع مطعم نيش صح؟ قولوا ما كانت جزء من طفولتكم ولا ذكرياتكم وقلة الي كانوا يلعبوها عندنا بهذاك الزمن هذا الكلام فيه وجه من الصحة، بس اللعبة نيش بشكل عام؟ هذا هبل لا أكثر، الأرقام هي الي تحدد اللعبة مشهورة أو لا، فلما الأرقام تكون بالملايين وفوقها تقاييم الألعاب عالية لا نحاول نكذب على بعض ونقول لا بس ألعاب ال JRPG هي الوحيدة الي كانت شايلة التصنيف على ظهرها كأنها أطلس زمانها، وبالحديث عن هذا المصطلح خلونا نرجع لهذا الموضوع وأريد أقول يوشيدا ما عنده سالفة.
الكلام الي قاله كاميا في مقارنته بين استعمال تأثير الصوت بمانجا "سيف النار" بالنسخة اليابانية والنسخة الإنجليزية مثال لطيف لتوضيح الفارق بين الثقافتين، وعلى قولته السالفة كلها أساليب مختلفة طالعة من بلدان مختلفة، بس جديدة علي ذي واحد يزعل عشان قالوا عن لعبته ربج ياباني، يعني الحين الشاعر العربي المفروض يصيح عشان قيل عن شعره عربي؟ ولا صنّاع الدراما الكورية المفروض يقصوا ثيابهم عشان قيل دراماتهم كورية؟ ياخي المصطلح ذا من سنين نستعمله عشان نوضح الفارق بين الأسلوبين بصناعة الربج لا أكثر، سالفة أنها عنصرية من تحت لتحت غباء أحسن يبقى مكانه تحت ولا يرتفع لسطح النقاش.
خلنا نبدا من النهاية، سالفة أن مختص يقول الألعاب الغربية كانت تقلد فاينل ممكن تكون صحيحة لأنها بصراحة ما أظن لعبت كفاية من هذه الألعاب لكن المثال المستعمل خاطئ تماما، كومبات ورسم بلنيسكيب ما يشبه فاينل فانتزي أبدا، وأنا لاعب الثامن والسابع وبلينسب، أبسط شي وحدة منهم الكومبات ريل تايم والباقيات ATB، هذا أولا ثانيا وحدة مركزة بشكل كبييييير على الحوار وطبيعة عالمها وشخصياتها جدا مختلفة عن فاينل وشعورها كذلك، غير أن سالفة الشكر بتتر النهاية ما تعطيك أي فتيل معلومة عن الإلهام أيش بالضبط، يعني تعلموا أيش؟ شي كتابي؟ فني؟ فكرة سايد كويتس؟ بس شكروهم على أيش بالضبط شكروهم؟ ما تعرف، هنا المفروض نرجع للمقابلات وبعطيك على السريع من تتر Furi أشخاص شكروا:
تتوقع أيش تعلموا المطورين من هذيلا؟ وتتوقع أي لعبة من ألعاب متل جير أثرت عليهم؟
هذا حساب المطورين ذكروا أن الثالث أثر عليهم:
https://pbs.twimg.com/media/FhOQmIVXkAIG77H?format=jpg&name=medium
وأتوقع لو كنت لاعب اللعبتين صعب تشوف التشابه بينهم بس مجرد أنك تشوف هذا الرد تتضح الصورة.
ونفس المطورين صنعوا لعبة بأسلوب JRPG اسمها Haven لعبتها وبعض الأعمال المذكورة لاعبها/شايفها وهذه خريطة الاستلهامات:
وأقدر أقولك ما أشوف ويش استلهموا من لابوتا ولا ناوشيكا، ما أقول هم يكذبوا لكن لو تعرف أي شي عن العملية الإبداعية ممكن يلهمك العمل بشكل غير مباشر، ممكن مشهد جانبي من فلم ما يكون شي تبني عليه فلمك ولما تحطه بالأشياء الي الهتمك المتابع الي تابع العملين ما يقدر يلقط التشابه بدون التوضيح، وشي غريب أن المختص ما يتعب عمره ويشرح هذا الشي ويكتفي بسالفة "شوف شكروهم بتتر النهاية!"، يعني لو نتكلم جد أيش نستفيد من كلام المختص هذا وهو كذا مستوى طرحه بالإضافة أن كلمة فانبويز ما تشوفها تقليل من النقاش والأعضاء؟
زيادة على هذا الموضوع أصلا نقاش مشكل لأن فيه أرقام والكلام عن الشعبية الي -ما هي أصل الموضوع- بس البعض ما أفهم ليش ينكر الأرقام ويبني على تجربته الشخصية أن فيه ألعاب نيش وأخرى مشهورة، وسالفة الإلهام كل أحد يتعلم من الاخر، أبسط مثال مطوري فاينل الرابع تعلموا من ألتما:
Sakaguchi: In games like the PC version of Ultima, you can spend 7 or 8 hours in a dungeon, but if you answer one wrong question in a quiz, you get sent back to the beginning… and there's lots of people on our development staff who like that kind of thing. But for FFV, we're going to let players save more easily. That way you can play for just 2 or 3 hours, and kids who are only allowed to play for a limited time can enjoy the game too.
جميل بس السالفة سالفة رأي أصلا؟ أنا قلت بردي السابق الاتي بعد الجزئية الي اقتبستها على طول:
تريد أقنعك بسيطة خلا نشوف الأرقام لأن محد قال نيش عندنا والي أفهمه من كلامك أنها نيش بشكل، وتفضل ذي مبيعات ديابلو:
ديابلو الأولى 2.5 مليون.
ديابلو الثانية 15 مليون.
ترا الدينا أكبر من المنتديات، وأكبر من العالم العربي، أبسط شي دراجون كويست معروف أنها تبيع بالهبل باليابان مع مقابل شهرتها الي كلنا نعرفها ببقية العالم.
لا مافي أي مشكلة أننا ما نعيش هذيك الفترة، تراه هذا مثل ما يمكن يكون شي إيجابي أنك تعيش الفترة ذيك ممكن يكون سلبي أنك تنظر للحقبة ذيك بعيون النستالجيا أو تخونك الذاكرة، ما أقول هذا الي صاير وإنما أذكر احتمالات ليس إلا.
وعموما يا أخي يا عزيزي يا فيتو نحن من بداية النقاش ما نتكلم حصرا على وضع هكذا ألعاب بالوطن العربي، وترا درو جاب مجلات أجنبية وفيديو أجبني فواضج لي السياق عالمي، وإنما نقول لكم يا جماعة وصف نيش أو خلينا نستعمل المرادف العربي مغمور لا يستقيم ودليلنا أمر لا يصح نختلف عليه لأن الأرقام واضحة، وما عليه حقك علينا 15 مليون عبر السنين كبيرة طيب أيش رايك بمليون خلال أسبوعين من إصدار ديابلو 2؟
وترا كلامي من البداية عن كون هكذا ألعاب غير مشهورة عندنا ما قايم أغيره لأن هذا شي لن نختلف فيه، بس لما نتكلم عن شعبية أي لعبة المفترض نتلكم عن المبيعات أو أشياء مشابهة لها قابلة للقياس، مش والله جماعتي/المنتديات الي دخلتها ما لعبوها بالتالي هي مغمورة, بهذا المنطق أي شي مغمور وأي شي مشهور.
اما انك ما عايشت ذيك الفترة او انك ماشي على نظام خالف تعرف.. اعطيك مثال عندك مجلات EGM الأنجليزية زمان ايام الجيل السادس PS2/GameCube/Xbox حرفيا 90% من محتواها كان عن الألعاب المعروفة على الأجهزة زي ميترويد و كاسلفينا و ماريو الخ و اخر كم ورقة بنهاية المجلة كانوا العاب PC و WRPG لأن محد كان مهتم كانوا مخصصين لها قسم لحالها بالاخير و حتى اللون الصفحة كان مختلف و كان استعراض سريع سريع و الالعاب اشكالهم تسد النفس ما خلوها اخر شيء عبث و مو نفس شغلهم بأغلب محتوى المجلة هذا لحاله يوريك من الي كان مرغوب بذلك الوقت! لا تتكلم عن ديابلو و تحسسني انها دووم زمانها.
لحظة...
"اطلس زمانها"؟ صادق أنت!؟ اطلس هي ابو و ام و خال و عم و جد النيتش!! مو عشانها على خفيف لما غيرت الستايل على نهايات عمر PS2 مع بيرسونا 3 ثم على الفيتا الفلوب صار فيه بيرسونا 4 جولدين ثم اشتهرت الحين مع 5 تبي تخلي اطلس طول مسيرتها كأنها سكوير زمانها! بيرسونا 1 و 2 على PS1 كانوا تعريف النيتش و اصلا كانوا العاب كئيبة مو مناسبة للجميع بشهادة مطوريها.. هذه مقالة تثبت لك أن اطلس كانت شركة نيتش و جماهيرها محدودة :
Atlus USA has become a go-to publisher for niche Japanese role-playing games, with Persona earning the company its reputation. The mature RPG franchise deals with heavy issues, centering on self-acceptance, and forces characters to confront their deepest fears.
و هذا تصريح واحد شغال في اطلس USA :
By the time the first Persona hit, Atlus USA had been around over five years, but the company lacked a flagship franchise. "We really had everything to gain since we were really in need of a series or game that would define us as a publisher," says former marketing manager Gail Salamanca. "Square had Final Fantasy, Konami had Suikoden, Capcom had the Breath of Fire series. Persona was Atlus' first very real opportunity to grab a piece of the RPG pie in North America."
يقول كانوا يحتاجون لعنوان يبرزهم كناشر في امريكا لأن سكوير عندها فاينل فانتسي و كونامي عندها سويكودين و كابكوم عندها بريث اوف فاير فبيرسونا كانت اول فرصة لهم يجربوا حظهم بالعاب RPG لعل يكون لهم نصيب في السوق الأمريكي.
Bill Alexander : "I think you could say that from the earlier games prior to Persona 3, the Persona games kind of fell into this cult classic categorization," Alexander says. "They were really, really popular amongst a smaller number of hardcore fans and then once Persona 3 [launched], the audience really exploded and a lot more people were talking about it."
بيل آلكسندر واحد شغال مع اطلس يقول تقدر تعتبر أن بيرسونا قبل بيرسونا 3 انها لعبة لجماهير جدا محدودة و كأنهم Cult/جماعة دينية و انها كانت فقط معروفة لدى الهاردكوز فانز بحق عكس بيرسونا 3 الي ناس اكثر صارت تتكلم عنها كمقارنة.. جبت لك شاهد من اطلس نفسها.. نيتش ولا مو نيتش يبو سيف؟
The localization staff was really concerned about the game being too Japanese and alienating Western consumers," Salamanca says. "So a majority of the references to Japan and Japanese culture were either altered or changed."
فريق ترجمة بيرسونا 1 كانوا مره قلقين من أن اللعبة يابانية بزيادة و هل راح تناسب الجمهور الغربي؟ لأن فيه العديد من الريفرنس عن اليابان و ثقافة اليابان بالنهاية قرروا انهم يغيرون و يحذفون.. و هذا الشيء عكس فاينل فانتسي الي توجهها بعوالمها و قصصها عالمي يناسب كل مكان و زمان! نيتش و نص يبو سيف.
Salamanca says. "So, we had people calling us, saying that we worshiped the devil because of the name and the demon-esque character on the front of the box."
واحد شغال مع اطلس يقول جاهم ناس ينتقدون و يقولون لهم انتم جالسين تعبدون الشيطان بسبب الأسم و صورة الشيطان في الغلاف :
لاحظوا حنا جالسين نتكلم عن امريكا الي الزمن اثبت انها مصدر الأفكار الشيطانية مع ذلك في تلك الفترة كان فيه جمهور ينفر من هذه الأجواء الغير مريحة.. قال ايش قال اطلس زمانها!
Atlus split Persona 2 into two games - Innocent Sin and Eternal Punishment, each one side of the same story - but only Eternal Punishment was localized.
اطلس قررت تخلي بيرسونا 2 تصير لعبتين لكن لعبة واحدة فقط تم ترجمتها و صدرت لأمريكا.. المفروض انها مو نيتش ليش مو كل اللعبتين صدروا في امريكا؟
Revelations: Persona and Eternal Punishment both did decent critically. Revelations scored in the 7 tier from publications like GameSpot and Gamepro, and got an 8.75 from Game Informer. Eternal Punishment did even better, receiving scores in the 8 range from GameSpot, EGM, and Game Informer, putting the series on the map. But to find a wider North American audience, Atlus still had some hurdles to overcome.
بيرسونا 1 و 2 جابوا تقاييم متوسطة 7 و 8 في مواقع زي Game Spot و EGM و GamePro الخ ليكون على الأقل السلسلة لها وجود.. لكن الخطة هي محاولة بحث عن جمهور اكبر في امريكا الشمالية.. يعني كان عندهم هدف ما يظلون شركة نيتش هههه.
"When the U.S. media got access to the images, they thought, 'Why are they doing this? Are we promoting suicide?'" says lead editor Yu Namba. "In the end we thought, 'Yeah, it's pretty graphic, but at the same time, it's understandable as long as you play the game.'"
حتى مع بيرسونا 3 و التغيير بالتوجه.. الميديا الأمريكية كانت تتسائل ليه هم جالسين يروجون للأفكار الأنتحارية؟ و كانوا اطلس يحاولون يقنعنون انه راح يكون منطقي لما تلعب اللعبة.
Atlus expanded its fanbase with Persona 3 Portable for the PSP and Persona 4 Golden for Vita. Golden went far beyond expectations, surprising Atlus with just how many people bought a Vita for it. Persona 4 Golden also had an opportune launch, generating plenty of buzz. “At the time, I don’t think there were a ton of RPGs available on the Vita, and it just became a no-brainer for people,” says director of production Bill Alexander
اطلس حاولت تكبر جمهورها عن طريق وجود Persona 3 Portable على PSP و Persona 4 Golden على PS Vita.. بيل آلكسندر يقول أن العديد اشترو PS Vita عشان Persona 4 Golden لأن ما كان فيه العاب RPG اصلا على الجهاز... اقوى من كذا تلميح ما فيه! غاب القط؟ العب يا فار!
Alexander says. "We'd like to see more people step outside their comfort zone and try a game like Persona, which does things that other games aren't doing." Over 15 years later, it's hard to believe a niche empire was built on a single risk.
المقالة انختمت بتصريح بيل آلكسندر يتمنى أن الناس يطلعون من الكمفورت زون (( أتسائل أيش هو الكمفورت زون هههه )) و انهم يجربوا لعبة مختلفة زي بيرسونا الي جالسة تقدم شيء مختلف.. كاتب المقالة ختم مقالته و كتب انه شيء ما يتصدق كيف شركة نيتش انبنت على مخاطرة لا زالت موجودة لأكثر من 15 سنة على نفس توجهها.
على فكرة المقالة انكتب بسنة 2013 يعني قبل كشف بيرسونا 5 حتى.. ايام الخرفنة مع كاثرين.... قال أيش قال اطلس زمانها هههه.
المصدر |
Perfecting Persona: How Atlus USA Bloomed
How did Atlus USA build a niche empire in the states? Find out the challenges, risks, and how the company overcame the daunting odds.www.gameinformer.com
عاد امس جربت الديمو تبعها.. نقدر تعتبرها iRPG ؟ اختصار indie RPG (&)؟ لكن اوه ما ينفع تقول هالمصطلح عنهم!
بالنسبة للعبة نعم تقدر تقول انها متأثرة من كورنو تريجر لكن شخصيا لاحظت انهم متأثرين من ماتسونو فيها اجواء تاكتيس على GBA و DS حتى لما تدخل بلدة او مكان طريقة ظهور الأسم تشبه FF12 و اقدر اقول انها ذكرتني ببريث اوف فاير.. هم اليابانيين تركوا فراغ كبير فطلعت لنا هالألعاب لكن لما لعبتها فيه كذا موقف خلاني افكر... الحين راح عمرنا تقولون كرنج و تشيزي و كليشي..و لما جيتم تسوون لعبة هذه تصاميمكم و حواراتكم؟ هيا الشعيبي؟ قرصان لابس آي باتش بكل عيونه؟ اللعبة تخليك تقدر مكانة رسام الشخصيات و ليه اسمه ينكتب في الحقوق! الياباني ما يتعوض.
والله كلامهم جدا منطقي و يفسر اشياء كثيرة فعلا في تلك الفترة.. مؤامرة و نص و على نطاق واسع بعد!
لو نفكر شوي.. ليه مايكروسوفت كانت مصرة تحصر العاب RPG من اليابان على Xbox 360 هي نفسها تدري أن جمهورها ما يحب هالألعاب.. وش كان الهدف الحقيقي؟
وش سر التعاون مع ساكاجوتشي من 2004 الي كان معروف عنه انه مبتكر FINAL FANTASY و جابوه لمؤتمراتهم على انه اسطورة لكن بنفس الوقت طلبوا منه انه يشتغل على لعبة من دون ما يعطونه جهاز Xbox 360 و اجبروا فريقه انهم يشتغلون على محرك انريل إنجن 3 الي كان مره صعب لليابانيين و المحرك ما كان مناسب لفلسفتهم بتطوير الألعاب و الأقتباس فوق يثبت هالكلام و فوق هذا مايكرو ما دعموهم بمطورين يفهمون للمحرك و يتكلمون اللغتين عشان تسهل عليهم عملية التطوير و خلوهم يعتمدون على انفسهم ثم بالنهاية طلعنا بتصريح ساكاجوتشي المشهور :
Final Fantasy Creator: HD Graphics Get in the Way of Game Design
Hironobu Sakaguchi thinks we should be spending a little less time on how games look.www.complex.com
لما قال انه مو فان لألعاب HD و الجرافيكس العالي للشاشات الكبيرة مع انها صارت منتشرة لكن بالنسبة له تطوير العاب HD ما عاد يسوى التعب.
أيش سبب هالتصريح غير مايكروسوفت و طريقة تطوير لوست اوديسي الي عقدت ساكاجوتشي؟ قريت كلام أن ساكاجوتشي بنهايات التطوير طفش و صار وظيفته اشرافية بحتة.. هذا التصريح من ساكاجوتشي الي مفروض انه اسطورة و قدوة الخ قسم ظهر كل مطور لعبة RPG في اليابان و حسوا انهم فشلوا امام المطور الغربي و حتى حنا كلاعبين و متابعين للأخبار..... بإستثناء نومورا!
هو الوحيد الي كان واقف ضد الساخرين و المطور الغربي و محافظ على هيبة فاينل فانتسي و لهذا أنا لا زلت مصر أن استهداف Versus XIII و شماعة "انكشفت في E3 2006" و السخرية المُعتادة أن تطويرها طويل و مُتعثر و محاولة جعل نومورا مخرج فاشل بالغصب ما كان من فراغ و وراه مؤامرة كبيرة اكبر من اننا نستوعبها.. اصلا اندماج Enix مع Square لحاله مؤامرة! كيف تدمج بين شركتين كانوا ينافسون بعض؟ ليه دراجون كويست محافظين عليها و يعاملونها بحساسية و مهتمين بصورتها بينما فاينل فانتسي اهتزت صورتها و صارت بالقاع و تخلت عن هويتها؟ ليه تشتري إيدوس و تكب عليها كل فلوسك و مواردك و تسحب على القسم الياباني؟ ليه بس مع FF13 تطلع قرار بوجود لعبتين رئيسية 13 و Versus 13 و تخلي الناس تتوهم ان Versus هي سبين-اوف و هي اصلا كلعبة و طموح اكبر من 13 بمئات المرات!! اما 15؟ تخليها لحالها.. 16؟ تخليها لحالها... ليه بس مع 13 تحرم فريق FF7 من امتلاك هذا الرقم و أنت تدري أن عمرهم ضاع مع كينجدوم هارتس؟ ليه تمرمط نومورا مع اجزاء كينجدوم هارتس و تخليه مع غثاثة ديزني و تسحبه من مشروع يرفع الراس؟ ليه ثلاثية XV كانت OK ثم صارت not OK لكن بالنهاية صارت OK مع FF7 ريميك؟ ليه تقطع علاقتك مع ساكاجوتشي و نوبو ياماتسو و شوي شوي شغال تسريح لكل مطور و رسام قديم اشتغل على سلسلة فاينل فانتسي بينما حقين دراجون كويست الشيّاب لا زالوا موجودين لليوم؟
المُستهدف هو فاينل فانتسي و نومورا هو الي اكلها.. كان شيء غريب ناس مالهم علاقة بالسلسلة يحشرون انفسهم بمواضيعها زمان سواء هنا او Axisia او NeoGaf الخ و شغالين سخرية على كل شيء و أن FF لازم تنضج و مسويين لي فيها أنا العقل الكبير و شغال طقطقة عليك.. "تخيل لعبة تخليني اخذها بجدية؟ ترا راس مالها لعبة الي يشوفك جالس اتكلم عن جودفاذر!" و تحصله ليومك كل لعبة تنزل اول واحد مختمها هو.. طيب وش جايبك معنا ما دام انك اكبر من الألعاب هاه؟ بالنهاية هالأشكال حلمهم تحقق مع FF16 من اول ما شفت مشهد الغناء في الديمو قلت هذا هو النضج بالنسبة لهم.. FF انقلبت كلب الحرب اكثر من كلب الحرب نفسها و صار فيها شواذ عيني عينك مع ذلك ساكتين ما تشوفهم يقولون شيء و هم كانوا ماسكين نومورا حش تصاميم وردية و خكرية و مدري أيش... أنا شايف مؤامرة و نص هنا و برا و جوا و الحل الوحيد اننا ننتقم منهم كلهم و اول ناس نبدأ هم الفضائيين امثال @Invader Zim :
حقين البي سي الي استخدموا Xbox 360 و محركاتهم التعبانة كحصان طروادة ليضعفون من مكانة المطور الياباني و العاب RPG و يدخلون علينا العاب ال FPS و WRPG للكونسل و يسيطرون على اطول جيل بالصناعة و يستخدمون الميديا و المواقع و المنتديات للحش بالألعاب اليابانية بشكل عام و بفاينل فانتسي بشكل خاص و التأثير على الرأي العام و فوق هذا يحشرون انفسهم بالشركات اليابانية زي رايان بايتون و كوجي فوكس و اشكالهم الي تحسهم انهم بمهمة دينية لتخريب و تغيير فكر المطور الياباني.
صح الواحد مش مقياس عالمي
بس ما مرت عليك
ما مرت علي
ما مرت على فيتو
ما مرت على اغلب…اذا مش كل الناس هنا
ما مرت على الاجانب اللي اسالهم اذا يتذكروا هالعنوان زمان ايام البليستيشن ١ وهم برضو كانوا منخرطين بالعاب الPC وقتها
وقتها عادي الواحد يتساءل عن طبيعة انتشار بعض العناوين بالفعل واذا فعلا معروفة على وقتها اساسا، الارقام ما تحكي كل شيء
انا وانا منخرط بالجيمنج الحين، كل فترة فجاة اسمع عن لعبة اول مرة اسمع عنها ويطلع لاعبينها بالملايين وارباح هائلة، اقول لنفسي كيف كذا وكيف ما ادري عن لعبة "عالمية" كذا
يطلع حقيقة الامر انها بشعبية خارقة بالصين مثلا، او كوريا الجنوبية، او فرنسا مثلا، وتشوف ارقام كبيرة لها وتعرف ليش هي فعلا تجيب ارقام كبيرة كذا وناجحة عادي لكن ما سمعت عنها، لانه بعض هالاشياء تكون غائبة وخفية حتى على المجتمعات الامريكية والانجليزية ، فهالمجتمعات مش محور الكون
يا زين من يشيل هالكورة و يرميها عليك و على بو سيف (&) احسبه يقصد ان اطلس طول عمرها مشهورة و شايلة العاب ال RPG لأن فيه ناس يقولوا كذا صدق.. يلا الرد كان مصيره ينكتب بكل الأحوال..
لو ترجع للردود القديمة لما صدرت لوست اديسي راح تحصلهم يقولوا انها مو نكست جين و فيها مشاكل حتى لو كانت بعيوننا حلوة.. مايكرو جابوا اكبر اسم بذلك الوقت ساكاجوتشي كان لسه طالع من سكوير و دعمهم له مشكوك فيه زي ما الأقتباس يقولك انهم تعقدوا من محرك انريل إنجن 3 الي انجبروا عليه و ما فيه احد يشرحه لهم و ما يدعم لغة يابانية و فوق هذا ما كان عندهم Xbox 360 يعني كلها حاجات تخليك تشك أن الهدف أن الأسطورة هذه لازم تموت.. إذا مايكرو فعلا مهتمة ليه ما تعاونت مع ساكاجوتشي مرة ثانية؟ مثلا ساكاجوتشي نزل لعبة على نينتندو DS و ما نجحت مع ذلك تعاون مع نينتندو مرة ثانية لجهاز Wii.. و عموما ساكاجوتشي كان يكره بلاي ستيشن بسبب كاتاراجي هو نفسه قاله و PS3 فيه عيوب للسماء هو لحاله مؤامرة (&)
و أنا اقولك الي صار لفاينل فانتسي شيء غريب ليه تخلي مشروع يستهدف الخطية و الدراما و مصطلحات و قصة فاضية هو الواجهة و تجيب تورياما و واتانابي يكتبون القصة الي مدري أيش ماضيهم.. بينما نومورا و نوجيما الي ما عملوا على FF من بعد FF10 و معروفين انهم خلف نجاح FF7 تخلي مشروعهم جانبي مع انه يستهدف خريطة العالم و ممالك و قُرى و ايرشيب و على الورق طالع FF و مشروع اكبر من حق تورياما؟ ليه تقول ان هذا Light و هذا Dark :
اوه شف البنت تناظر يسار جوها نور و الولد يناظر يمين و جوه مظلم.. تحسهم تهاوشوا على 13 و خلوهم كمشاريع ضد بعض حتى بالأسم.. يعني مسوي زحمة و فلسفة فاضية و تكشف مبكر و ما عندك محرك جاهز اصلا.. نومورا نفسه قال انه اشتغل على تيزر الكشف بعجل عشان يلحقوا على E3 2006 ( و على فكرة نومورا انحرم ان لعبته تنعرض بمؤتمر سوني فقط 13 الي انعرضت يعني سرقت الأضواء ) برضو قال أن تصميم Noctis مو نهائي و يمكن يضيف له لون احمر.. بتلك الفترة حلبوا اسم FF بكل مشروع يسوى او ما يسوى.. استهداف للأسم!
اعطيك مثال ثاني اكيد @Eye راح لأسواق و شاف محل صغير مره على اطراف السوق يبيع ساعات و بطاريات و محافظ و العاب اطفال الخ.. فاكيد شاف GBA صيني فيه مليون لعبة و على الكرتون عليه صورة كراش (&).
على الطاري أنا اتذكر محلات الألعاب زمان كانوا مخصصين العاب ال RPG اليابانية كتالوج لحاله تتفرج على الأغلفة و باقي الألعاب لحالهم! سئلته ليش لحالهم؟ قال الطلب عليهم اعلى و لها جمهورهم! يعني جبنا امثلة من حياتنا و من منتديات و من مجلات و من محلات العاب.. مدري وش نسوي عشان نثبت؟ نجيب امثلة من امريكا و كندا؟ مليانة بيوتيوب!
لا والقهر احنا اللي معايشين ذيك الحقبة واحنا اللي نثبت !
كمية التظليل بالموضوع فاخرة بالبداية قالوا لك الكمبيوتر اربيجي معروف ومشهور وبعدين طلع لعبة وحدة بايعة زين لا بل لعبتين الحق من العصر الذهبي بعدين يبغى يسقط هذه اللعبة بالغصب على الجنرا.
الاسوء جلد الذات بالنص وبالغصب يطلع نفسه نكرة بين العالم.
تبغون الصدق؟ هذا يعطي صورة سيئة عن محبي هذه الالعاب وليش فيتو والجارة ام سعيد ما يعرفونها لان واضح التعالي عند هذا الجمهور وانغلاقهم لول.
كلام ما عجبني = تضليل.
كان فيه العاب Rpg غربية مشورة ذيك الفترة
Baldur’s gate
Diablo
Fallout
Star wars kights of the old republic
Planescape torment
Wizardry 8
The elder scrolls 3:Morrowind
كان لهم وجود قوي
اعلى لعبة RPG تقيما ذاك الوقت كانت Baldur’s gate 2
ولعبة السنة ل٢٠٠٣ كانت Star wars
فكرت انه ما كان لهم وجود قبل الجيل السابع غلط
لكن كانوا موجودين ذاك الوقت وهنا النقطة الي نتكلم عنها
Daiblo 2 باعت ١٥ مليون ما نقدر نقول ان ما لهم وجود
العصر الذهبي لالعاب Crpg كان ال80s وبداية ال90s
انا من يوم صحيت للدنيا الى جيل بلاي ٣ و 360 يالله لعبت العاب بالغة العربية لأول مرة
كنا نفحط نفهم الالعاب باللغة الانجليزيه و هالشخصيات شنو تقول و نحاول نفهم القصة
حتى واجهة الاجهزه و قتها ما احد عربها لنا
ما هذا السوق العظيم من إيام التسعينات ما فيه العاب بلغتي؟
هل هذا سوق قوي و معترف فيه وقتها ؟
ما عندي فكره ممكن العاب قبل 360 لها تعريب. لكن سلاسل و العاب تعتبر مشهوره بالمنطقه ما شفت لها تعريب
رزي
فاينل
جاد
متل جير
مملكة القلوب
درايفر
سبلنتر سيل
كراش
جاك اند دكستر
بوكيمون
جراند
أمير بلاد فارس
ديفل ماي كراي
زيلدا
ماريو
محاربي المصير
شينمو
نظرة بسيطه على العاب و سلاسل معروفة عندنا من مختلف الشركات مالها تعريب
ترقيعك يضحك ياخي
العاب معربة، جبنا.
مجلة متخصصة، جبنا.
اصلا مجرد وجود مجلة متخصصة بالالعاب ومعربة يقع تحت نطاق التعريب فذا يجاول على سؤالك
ما تشوف مجلات جمع طوابع عربية شهيرة بمنطقتنا ولا أي هواية ثانية يعني
المجلات ذي استمرت سنين طويلة ، ليش؟ لأنه في جمهور، جمهور يشتريها، جمهور كبير كفاية انه المجلة المتخصصة ذي تستمر بالاصدار طول هالسنين
مجرد تحريك للGoalpost كل شوي لاثبات انه بشكل ما، السوق ما كان له وجود ابدا زمان، محد كان يعرف ايش اتاري ولا ابو شنب ولا سونيك ولا ماريو ولا تيكن ولا السوني، ولا وجود محلات العاب اكثر بكثير من الوقت الحالي بواقع الامر بكل شارع ، ولا انه كل واحد بالمدرسة يتكلم عن كراش وحرامي السيارات، لا، كلنا اتخيلنا هالشيء وما حصل، نصدق انه السوق كان صفر وفجأة صار 100 مع جيل البس3 بس عشان ستور رسمي
بس ناه كبتن ماجد العربية اللي لعبناها؟ ناه ما تنحسب، ليش؟ بس كذا
محلات الاركيد اللي كانت زمان موجودة بالملاهي وغيرها وكثير يلعبوها؟ ناه ما حصل
محلات الالكترونيات اللي برضو كانت حاطة قسم لالعاب البليستيشن وتخلي تلفزيون خاص بواجهة المحل تشغل المين مينيو حق مختلف الالعاب عشان تسوقها؟ لا حاطينها عبط كذا.
سوني شافت سوق ميت بالبليستيشن 2، وقالت "اوه ذا سوق ميت تماما، يلا ندعمه بكل قوة من جيل البس3 وطالع بالاونلاين والستور الرسمي، ليش؟ بدون سبب، بندعمه اول مرة بحياتنا"
نحن لم نكن موجودين، احنا فجاة came to existence قبل 10 او 15 سنة، فجأة قررنا انه ندخل الهواية ذي الغالية ب250 ريال للعبة الواحدة، بدون سبب.
والله قاعدين يعملوا gaslighting لنفسهم انه اللعبة اللي مالها موضوع رسمي للحين انه بواقع الامر كانت شهيرة بجزئينها الاوليين قبل 20 سنة وكيف ما تعرفها
اشوفه أفضل رد، هذا النقاش مع الأسف ضايع، لكن أتوقع قلت كل شي أريد أقوله عنه.سجلوا عندكم يا أعضاء الحقائق الذهبيه الثابته للتاريخ حسب كلام البعض من الطرف الآخر
- المجلات و لوغو الشركات و لعبة معربة واحده و غيره
معروفة تعني سوق قوي
- لعبة ليس لها موضوع رسمي في منتدى تروجيمنغ يعني انها ليست شهيره
- انا وربعي ما نعرف لعبة ما يعني انها غير مشهوره
- انا و كم نفر نشتري العاب اصليه من متجر ما يعني سوقنا قوي
- مليون لعبة مقرصنه تساوي مليون لعبة اصليه
- لعبة تبيع ١١ مليون نسخة عالميه تعتبر غير مشهوره اذ انا وربعي ما درينا عنها
و اخرتها اطلع انا مواليد 2005 و جيم راين ٢ صاحب التظليل و الترقيع ابو جلد الذات
ها ترى ذكرت ليش بنفس الرد ولا جبت طاري التقييمات خير شر مدري القراءة صعبة لهذه الدرجة؟ياخي تراه مافي أسهل من رمي الاتهامات الفارغة بدون دليل، تقول لي تضليل طيب من المضلل وأين وجه الضلالة؟
على قولة ريثا هنا:
والله من الاسلوب اللي اشوفه هنا حتى فهم بسيط مش راضين اكيد بقول كذا.أما سالفة أن جمهور ذيلا الألعاب متعالين ونحن نعطي صورة سيئة عنهم برضو إدعاء فارغ، يعني لما نجيب أرقام نحن متعالين؟عجيب والله.
ها ترى ذكرت ليش بنفس الرد ولا جبت طاري التقييمات خير شر مدري القراءة صعبة لهذه الدرجة؟
كلامكم اسقاط شعبية الجنرا على المبيعات وبالنهاية طلع هي فترة قصيرة محددة من نجاح ديابلو مع اللعبة الثانية فقط وان هذا اضطر المطورين ذول للبحث عن طرق علشان الجنرا تبيع منها اونلاين منها نسخ لصق ديابلو منها التوجه للكونسول
ببساطة تضليل والف ضلالة لما يكون القياس على فترة محددة مع لعبتين فقط باعت على كل الجنرا وانها مشهورة وتبيع
ونعم من هذا المنطلق وصفها بنيش دقيق وصحيح.
والله من الاسلوب اللي اشوفه هنا حتى فهم بسيط مش راضين اكيد بقول كذا.
يا حبيبي انا اتكلم عن الجنرا لاحظ ما لي شغل بنجاح ديابلو وما انكرته المشكلة صايرة لما تتكلم عن فترة محددة لتسقط شعبية الجنرا كلها وذكرت عدم صحت هذا ببساطة هذا ردي كله.عزيزي، لما أتكلم عن شعبية لعبة وأذكر المبيعات بعدها أذكر التقيمات يعني واضح جدا جدا أتكلم عن استقبال اللعبة عند الجماهير والنقاد، ذي أوضحها منها مافي وشي جدا طبيعي تنذكر بسياق كهذا.
اول شئ ردي على كين محدد فقط على جزئية انه ما عرفنا التعريب الا من جيل 360 انا ببساطة رديت ان لا موجود وذكرت مثال صخر بعدين كين حول النقاش معي الى شئ ما اقحمته معاه لا بل انا موافق ان التعريب له تعقيدات ومشاكل لكن قضية ان ما في تعريب الا بفترة 360 مغلوطة هذا منطلقي للنقاش معه هو دخل اسداس باخماس ما لي دخل فيها وحتى لو تشوف ردي عليه محدد هذه ما هي طريقة للمحاورة لما تشطح عن العلة بالنقاش.وشوف لو تعتبر أن لعبتين باعوا=التصنيف هذا مغمور وكلامنا تضليل فويش تعتبر كلامكم مع كين عن سالفة التعريب وقوله السوق زمان مافي تعريب؟ عشان صخر والكابتن ماجد ولعبة كورة على البس2 تعربوا هذا تعريب معتبر ومش تضليل؟ بس لعبتين باعوا ملاين تصنيفهم مغمور والقول أنهم مش مغمورين تضليل؟
ما حولت النقاش معكيا حبيبي انا اتكلم عن الجنرا لاحظ ما لي شغل بنجاح ديابلو وما انكرته المشكلة صايرة لما تتكلم عن فترة محددة لتسقط شعبية الجنرا كلها وذكرت عدم صحت هذا ببساطة هذا ردي كله.
اول شئ ردي على كين محدد فقط على جزئية انه ما عرفنا التعريب الا من جيل 360 انا ببساطة رديت ان لا موجود وذكرت مثال صخر بعدين كين حول النقاش معي الى شئ ما اقحمته معاه لا بل انا موافق ان التعريب له تعقيدات ومشاكل لكن قضية ان ما في تعريب الا بفترة 360 مغلوطة هذا منطلقي للنقاش معه هو دخل اسداس باخماس ما لي دخل فيها وحتى لو تشوف ردي عليه محدد هذه ما هي طريقة للمحاورة لما تشطح عن العلة بالنقاش.
هذي قوة للسوق.اما كلام @MH MD فهو يتلخص بتبرير ان القرصنة كانت اشبه بمحاولة دعاية مجانية لتحضير لفترة الانتقال الى سوق بوضع افضل او نقول Emerging Markets
كلامه نفسه ينفي قوة السوق . القرصنة اعتبرها كأن اللاعبين قاعدين يحصلون ديمو لالعابهم حتى يجربوها ثم عندما يأتي موعد اصدار اللعبة يشتروها
مع الاخذ بعين الاعتبار مو فعلا ديمو اللاعب قاعد يشتري لعبة كاملة مقرصنة . مكاتب و متاجر محلية تطبع الالعاب المقرصنة و تبيع الاقراص و تستفاد منها محليا و لا فلس يذهب للشركات
فالاعب مع توفر الظروف و الفرص و القوانين سيأتي يوم و يتذكر اوه رزي لعبتها مقرصنة ايام زمان هذا شريط اصلي خلي اشتريه اي ان القرصنة اسهمت في انتشار الوعي و المعرفة بعناوين تلك الالعاب عموما
و هذا ينفي كونه سوق الالعاب العربية في تلك الفترة انه سوق قوي . بل اشبه ان سوق زرعت في بذور منها القرصنة قد ساهمت في تحوله الى Emerging Markets
من فترة سمعت مطور العاب ارجنتيني يتكلم عن تاريخ الجيمنج بالمنطقة عندهموضوع جلد الذات اشبه لو قلت اجدادانا كانو عايشين في عصور سابقة في بيوت قصب او بيوت طين او خيام او صرايف . راح يأتي شخص و يقول لا هذا جلد للذات كيف هالانتقاص كنا عايشين في قصور من البداية او بيوت فخمه
هذا مو جلد للذات او انتقاص هذا حقيقية . فلماذا انكار ضعف السوق العربي ايام التسعينات و اعتباره سوق قوي وقتها . هذه المكابره ليس لها داعي
وأريد أسوي اختبار لمعايير المعاصرة الي يتكلم عنه الحزب، وخلينا نقول فعلا أنكم عاصرتوا هذيك الفترة وكنتم أعضاء بالمنتديات العربية ومشاركين فيها وكل هذه الأمور، تجربة الفرد الواحد الي تمتص تجربة أقرانه بالمنتديات وأهله وربعه الي يمشي معهم تختزل تجربة كم شخص من هذاك الزمن؟ بكون كريم وبقول الواحد عن 1000، وخلينا نقول أنكم مش عضوين الحين وإنما عشرة بالتالي تعبروا عن 10000 شخص، بالله عليكم هل تجربة 10000 شخص يعني لعبة باعت 10000 يعتبر رقم يدل على اللعبة لها شعبية؟ ولا لو لعبة باعت هذا الرقم تعتبر مغمورة؟
المشكلة هذا من الصبح مجنني ديابلو باعت زين = الجنرا معروفة ومشهورةببدء من هني .. انت فاهم يعني شنو شعبية ؟؟ وما ادري ليش رابطنها بالمبيعات !
عموما هذا من ويكيبيديا اللي تحبها
Condor Games had tried to shop Brevik's idea to other publishers but was turned down on the grounds that "RPGs are dead"
سبحان الله الناشرين في ذاك الوقت ما يدرون ان هالجينرا عظيم ومشهور ومقبول وبيبيع !
عموما اعتقد هذا المقالة النهاية
https://www.eurogamer.net/the-moment-diablo-and-the-action-rpg-genre-were-born
الجينرا اصلا ما كان موجود .. انولد مع ديابلو !
And that Friday afternoon was the moment action-RPGs - at least in the isometric, point-and-click form pioneered and dominated ever since by Diablo - were born.
اذا لليوم ببحث بسيط في جوجل بتحصل مواضيع يتم النقاش فيها على ان الجينرا نيش بتقنعني ان بالسابق كان مشهور !
اكتب بس في جوجل is the CRPG niche وبتطلع ليك مواضيع ونقاشات بهالجانب مو معناها ان ما فيه نجاحات بس اكو الناس تقول لك تراه ضمنيا يتصنف نيش
Beamdog Forums - Why CRPGs are so niche compared to Bethesda games and JRPGs?
Have you wondered why computer RPGs never manage to get even half of the popularity of other indipendent games like Undertale?forums.beamdog.com
Why are Crpgs so Niche :: Off Topic
steamcommunity.com
========
برجع لنقطة الشعبيه .. والمعايشة .. احنا هني على الاقل عايشنا طفرة وصعود واكتساح فورتنايت .. وتحولها من لعبه فيديوجيمز لظاهرة عالمية واضحة المعالم .. بعد عشر سنوات او عشرين سنة بتقول ليي ان جينرا الباتل رويال كان هو الطاغي والمسيطر ومشهور ومعروف وان نجاح فورتنايت متوقع منطقي وتحصيل حاصل
هذا اجحاف بحق فورتنايت ومطورينها .. حتى لو انا ما لعبتها
اعرف وادري وسامع ومعايش قصة هذا النجاح
والعكس اليوم احتمال بالدرز جيت 3 تكون اشهر لعبه هالسنة
بتجي بتقول ليي ان العنوان عريق ومعروف ومشهور وهذي مجرد كملت على نجاحات الاجزاء السابقة ؟
لهالسبب انا دائما اقول ان اهم ميزة للمنتديات هي أرشفة الحدث
بكرا بعد عشر سنين لما احد يقول لك ان نجاح بولدرز جيت 3 متوقع وطبيعي ومنطقي بتقول ليه لا .. انا عشت وعايشت وشهدت حدث وتصاعد وتيرة شعبيه هاللعبه ويمكن اذا ارشيف المنتدى موجود بترجع لهالنقاشات وبتقول ليه شوف النجاح كان مو متوقع
ترى الفريق الاخر عنده نفس الشعورالمشكلة هذا من الصبح مجنني ديابلو باعت زين = الجنرا معروفة ومشهورة
لما استشهدت بهذا الكلام من الاخ اللي ما يحبوه تجي ريثا بعباطة تقول كلام ما اعجبني = تضليل
قسم حسيت اني اناقش جدران، اذا من نفس الدائرة يقولوا ان سنة 96 الجنرا اصلا ميتة وان ديابلو كان بيضة ديك وقتها
مدري ليه العناد وعلى شكو؟ شئ يحليك تتحير XD
Diablo وضعها نفس وضع ff و dqترى الفريق الاخر عنده نفس الشعور
غير صحيح وانها كانت فترة محددة ما استفاد منها الثانين بالشكل الناجح وهذا اضطر يا محاولة نسخها يا التوجه للاونلاين يا الكونسول وهذا شفنا نتاجه مع الاكس بوكس وتحديدا 360 مع انفجار الجنرا.Diablo وضعها نفس وضع ff و dq
هم ديابلو ولدت شهرة wrpg على pc نفس ما dq و ff ولدت شهرة jrpg على الأجهزة المنزلية
اللي اشوفه العكس وان السوق تقلص
الاغلبية الكاجوالز اللي يلعبون بسبب رخص الكوبي حولوا عالجوالات او اكتفوا بكود وفيفا لما جاء الاصلي الاجباري، فما بقى الا الجادين استمروا باللعب ودفع السبعين دولار (احم ثمانين بالستور السعودي)
Diablo وضعها نفس وضع ff و dq
اعني ديابلو ساهمت في شهرة wrpg على pc نفس ما dq و ff ساهمت في شهرة jrpg على الأجهزة المنزلية
بحذرك اذا دخلت هالنقاش ما في خروج منه و تتورطسكايرم و ويشتر 3 مو ديابلو وماكو مقارنة (&).
خلك على بوكيمون بس(&)سكايرم و ويشتر 3 مو ديابلو وماكو مقارنة (&).
خلك على بوكيمون بس(&)
هو من بحثي بالموضوع اللي فهمته ان منتصف التسعينات هي مرحلة تراجع للجانرا، ومن الالفينات بدأ يرجعقسم حسيت اني اناقش جدران، اذا من نفس الدائرة يقولوا ان سنة 96 الجنرا اصلا ميتة وان ديابلو كان بيضة ديك وقتها
وانت روح طبل حق لعبتك البهيمية بس
Legends of Localization: People Used to Marry Pokémon All the Time
Get that honeymoon trip booked - it's time to get hitched to some Japanese critters!legendsoflocalization.com
Pokémon ولا BG3 ؟ (&)