ياه اسباب التفضيل ومميزات كل لعبة تخلي التفضيل المطلق شيء مستحيل عندي للاسباب اللي ذكرتها انت، حتى الالعاب والسلاسل اللي ما تجي على مزاجي واسلوبي برضو ما اقدر اقول انها سيئة فعليا، يمكن فقط دراغون بول فايترز مؤخرا (&) ولسه مع ذلك اشوف عندها اساس حلو كثير ممكن يتصلح ويتطور عليه بسيكول بسهولة وشفت كثير ابديتات تحسنها فعلا وعموما في خمس ملايين مستمتعين فيها.أحسن شيء بالجنرا أنه من النادر تجد لعبة قتال سيئة، حتى الاسوء تبقى مقبولة من ناحية اللعب و تلعبها بشكل مكجول بدون مشاكل.
غير التنوع الهائل بأساليب اللعب بين ألعاب القتال نفسها، من لعبة system driven ترتكز على نظام لعبها و ميكانيكياتها كركيزة مثل الـkof و ريتمها سريع لكن أثقل من ألعاب قتال الانمي، و تعتمد على القتال الارضي مع القفز الكثير لدرجة يوجد أربع أنواع من القفز.
الى ستريت فايتر التي سلسلة بطيئة كريتم و أرضية تعتمد على match up و مواجهات الشخصيات، الى ألعاب التاغ، ألعاب الاسيست، ألعاب الـteam، ألعاب 3D، ألعاب القتال التي تعمد على القتال الغير الارضي كالـair dash مثل جيلتي جير، و ألعاب أخرى خليط من العناصر التي ذكرتها فوق.
يعني من المستحيل تقول على لعبة او سلسلة قتال هي الأحسن بسبب التنوع و الاختلاف الكبير و نقاط القوة المختلفة، هنا يبقى التفضيل هو التقديم و الشخصيات و عناصر أخرى تلعب دور بالتعلق بسلسلة معينة.
لكن المهم تبقى أحسن جنرا (&)
أيضاً يوجد عنصر بألعاب القتال يتميز عن أي جنرا أخرى و هو عنصر الـDexterity المرتبط بصعوبة التنفيذ و احتراف ميكانيكيات اللعب، أي أنها تستلزم مهارة فيزيائية و ذاكرة عضلية فوق الـMind games و هذا يزيد طبقات من العمق باللعبة، و يخليها مثيرة للاهتمام و تتفرد عن أي جنرا استراتيجية أخرى.ياه اسباب التفضيل ومميزات كل لعبة تخلي التفضيل المطلق شيء مستحيل عندي للاسباب اللي ذكرتها انت، حتى الالعاب والسلاسل اللي ما تجي على مزاجي واسلوبي برضو ما اقدر اقول انها سيئة فعليا، يمكن فقط دراغون بول فايترز مؤخرا (&) ولسه مع ذلك اشوف عندها اساس حلو كثير ممكن يتصلح ويتطور عليه بسيكول بسهولة وشفت كثير ابديتات تحسنها فعلا وعموما في خمس ملايين مستمتعين فيها.
شيء ثاني احبه بالجنرا انها غالبا تعتمد عالجيمبلاي ميكانيكس بشكل خالص، وتكافئك بشكل مستمر على مسترتك لها وتطور مهاراتك فيها، سواء بلعبة معينة او ممكن بالجنرا ككل، دايم في مجال للتطور والتحسن وتعلم اشياء جديدة، وتجربة اللعب الجماعي سواء محلي او اونلاين هي تجربة تختبر مهاراتك بشكل خالص one vs one ، مافيها مجال تلوم غيرك بالفريق مثلا، غير ان المباريات قصيرة وخفيفة بشكل عام، ومع ذلك على قصرها تقدر تقدم لك جرعات متعة وحماس ما تلقاها بمكان ثاني، لذلك العاب الفايتنج بشكل عام هي تجربة اللعب الجماعي المفضلة لدي عن الباقين، تبغى تلعبها بشكل كاجولي مع اخوانك بتنبسط، تبغى بشكل احترافي جدي مع هاردكورز برضو بتنبسط وتتعلم اشياء جديدة.
المجد للفايتنج.
تيكين كتعقيد و صعوبة بعيدة عن لقب الاصعب بل هي صديقة للمبتدئين.تكن فعلت العجب بجمعها بين كونها أعقد وأعمق سلسلة قتالية وكونها الأكثر مبيعاً -سماش ما تنحسب-
تيكين كتعقيد و صعوبة بعيدة عن لقب الاصعب بل هي صديقة للمبتدئين.
تيكين صعوبتها مقتصرة فقط على الذاكرة القوية للاعب لحفظ الحركات الكثيرة للشخصيات و أهمية الدراية الكاملة بالـframe data لكل هذه الحركات عند المواجهات، و هذا أشوفه عيب بالنسبة لي و للكثير تخليني أفضل أشاهدها على استثمار وقتي لاحترافها، يقدروا يقللوا من عدد الـmove set و تبقى كما هي من ناحية العمق.
الذاكرة القوية للحركات الكثيرة لا تضيف أي عمق، اذا حفظتها فلن تقع بالـ frame traps مهما حاول خصمك اذا لم يقدر يشكك بنفسك و استدراجك لفعل ما يريده عن طريق الـmind games، هنا موطن العمق الحقيقي بلعبة القتال و هو توفير خيارات كثيرة متعددة عن طريق الميكانيكس، و بالتالي عدة مخارج محتملة من الوضعية الواحدة، مثل الشطرنج.ماقلت "أصعب" فردك مو في محله
قلت "أعقد وأعمق" والنقاط اللي انت استشهدت بها من الشخصيات والحركات الكثيرة والفريم داتا المتشعبة هي بعض من مواطن العمق والتعقيد في اللعبة
براحتك، دورت محل لردودك لكن عجزت ألقاهالذاكرة القوية للحركات الكثيرة لا تضيف أي عمق، اذا حفظتها فلن تقع بالـ frame traps مهما حاول خصمك اذا لم يقدر يشكك بنفسك و استدراجك لفعل ما يريده عن طريق الـmind games، هنا موطن العمق الحقيقي بلعبة القتال و هو توفير خيارات كثيرة متعددة عن طريق الميكانيكس، و بالتالي عدة مخارج محتملة من الوضعية الواحدة، مثل الشطرنج.
الحركات الكثيرة زيادة عن اللزوم فقط حشو تقدر تستغني عنه بسهولة، و لن يتغير الـcore و لا الميكانيكس باللعبة و لا الـmind games.
لول- لكن الحق يقال تكن لعبة غير احترافية و الجيمبلي حقها غير محكوم و لا تقارن بستريت فايتر من هالناحية اطلاقا
كيف مش احترافية، ايش اللي يخليها مش احترافية أصلا؟- تكن لعبة قتال ممتعة و اكثر لعبة لعبتها
- ومورتال كومبت اكثر لعبة حبيتها و جزئها الاخير مسكت
- لكن الحق يقال تكن لعبة غير احترافية و الجيمبلي حقها غير محكوم و لا تقارن بستريت فايتر من هالناحية اطلاقا
كثرة الضربات ايجابية من ناحية ما راح تحصل اثنين يلعبوا نفس الشخصية بنفس الطريقة كل لاعب واسلوبه الي يناسبه، ايضا هيا من اسباب تميز تيكن عن الالعاب الاخرى. عمق تيكن اشوفه في الحركة الmovement بما انها ثلاثية الابعاد تفتح خيارات كثيرة وهيا جزء من الجيمبلاي.الذاكرة القوية للحركات الكثيرة لا تضيف أي عمق، اذا حفظتها فلن تقع بالـ frame traps مهما حاول خصمك اذا لم يقدر يشكك بنفسك و استدراجك لفعل ما يريده عن طريق الـmind games، هنا موطن العمق الحقيقي بلعبة القتال و هو توفير خيارات كثيرة متعددة عن طريق الميكانيكس، و بالتالي عدة مخارج محتملة من الوضعية الواحدة، مثل الشطرنج.
الحركات الكثيرة زيادة عن اللزوم فقط حشو تقدر تستغني عنه بسهولة، و لن يتغير الـcore و لا الميكانيكس باللعبة و لا الـmind games.
كثرة الضربات ايجابية من ناحية ما راح تحصل اثنين يلعبوا نفس الشخصية بنفس الطريقة كل لاعب واسلوبه الي يناسبه، ايضا هيا من اسباب تميز تيكن عن الالعاب الاخرى. عمق تيكن اشوفه في الحركة الmovement بما انها ثلاثية الابعاد تفتح خيارات كثيرة وهيا جزء من الجيمبلاي.
بما انك تكلمت عن توفير خيارات متعددة عن طريق الميكانكس ومنها فرصة اتكلم عن كيلر انستيكت، هيا لعبة تنفيذ الكومبوهات فيها سهلة وليست صعبة مثل kof. بس فيها ميكانيك في الكومبو سيستم يخلي اللعبة فيها مايند جيمز عالي.
الكومبو بريكر... اذا انشبك فيك كومبو تقدر تطلع منه اذا عرفت خصمك بنفذ اي نوع من الضربات L,M,H ثلاث خيارات، صعب التعرف عليها وليست حاجة سهلة عندك محاولة واحدة فقط.. واذا خصمك بلعب لعبة المايند جيمز و عارف انك حتقدر تفك الكومبو، يقوم يوقف الكومبو ويخليك تجلي الكومبو بريك في الهوا ويرجع يكمل فيك 60%+ دامج كومبو.
اللعبة اخذت حاجة في العاب القتال الي هيا بدل ما انك قاعد تتفرج على شخصيتك طاقته تختفي بسبب كومبو توصل مدته من 6-10 ثواني بعض المرات وحولته جزء من اللعبة. مهو مجرد استخدام العداد...لا الكومبو بريك حاجة يحتاجلها تفكير كثير. في انواع مختلفة من الكومبوز ايضا مثل تيكن..اكثر دامج، كورنر كاري،oki , او اكثر كومبو يعبي عداد السبيشل. المؤثرات البصرية ، وزن الضربات ، الالحان و نيت كود كلها ممتازة.
-------
بحط الفيديو هنا لافضل مشهد قتال في العاب القتال
تكن من اول جزء الى اخر جزء فيها عيب شرعي وهو السبب اللي يخليني ما اعتبرها افضل لعبة قتال
المؤثر بالضرب واصوات الضرب والانميشن يعطيك شعور ان هذي اجسام صلبة كانها حديد او بلاستيك مقوى
واسلوب انميشنهم تحسه فيه نوعا ما تقيد غريب بالحركة وغير مرن مرونة واقعية
وهذا غير الاسباب الثانية مثل شخصيات الحيوانات والمخلوقات الغريبة اللي يحطونها بكل جزء
ولا عروض اللعبة ونهاياتها الساخرة بشكل ماصخ يحسسونك انها لعبة جيم بلاي ميكانيك فقط
حقيقة هذه الألعاب، أفضل بجيل كامل تقنيًا من باقي ألعاب القتال، وأن كانت أقل في مستوى التحريكشكلك ما لعبت مروتال كومبات أو إنجستس ، الأنيميشن معفن بشكل ، المشكلة فان اللعبة يقولون أن المطور يعمل الإنيميشن بهذا الشكل
لأنه جزء من أسلوب اللعبة ، شيء عجيب ، تكن على ايام بلاي ستيشن 1 أفضل أنيميشن قتال مع الوقت التطور مش كبير لكن ليس سيء الآن
حقيقة هذه الألعاب، أفضل بجيل كامل تقنيًا من باقي ألعاب القتال، وأن كانت أقل في مستوى التحريك
- لكن الحق يقال تكن لعبة غير احترافية و الجيمبلي حقها غير محكوم و لا تقارن بستريت فايتر من هالناحية اطلاقا
شكلك ما لعبت مورتال كومبات أو إنجستس ، الأنيميشن معفن بشكل ، المشكلة فان اللعبة يقولون أن المطور يعمل الإنيميشن بهذا الشكل
لأنه جزء من أسلوب اللعبة ، شيء عجيب ، تكن على ايام بلاي ستيشن 1 أفضل أنيميشن قتال مع الوقت التطور مش كبير لكن ليس سيء الآن
عيب مورتال كومبات تتفوق على كينغ اوف فايترز ، بأي معيار يعني ؟
او سول كالبير تتفوق على جيلتي جير !!!
افهم اختلاف الاذواق لكن كخبرة العاب قتال فهذا امر غير مفهوم
نعم snk في لعبتعا الاخيرة خيبت الامال لكن كمجمل العاب قتال فهي الافضل لتنوع العابها ، كابكوم نفسها لا تملك كمية عناوينها و تفوقها ، لاست بلايد ، ساموراي شوداون ؛ قتال فيوري ؛ كبنغ اوف فايترز ، غارو مارك اوف وولفز ، سافاج رين ، نينجا ماستر
الشركة فقط ينقصها التمويل و رجوع الاسماء الثقيلة
مشكلة رايفل سكولز ان كابكوم لا تملك حقوقها شأنها شأن street fighter ex اللي نصف شخصياتها ملك ل arikaبنقيم بمعيار اكثر لعبة فيها وايفوز. صراحة زعلان بليزبلو مش في القائمة ولا كان اعطيتها المركز الاول.
وكابكوم عندها سلاسل مثل darkstalkers و rival schools الي يحتاج يرجعوا خاصة رايفل سكولز الثيم حق المدارس ومضاربات طلاب ومدراء المدرسة شي رهيب.
من اي ناحية تصحو الجنرا في الجيل القادم ؟مشكلة رايفل سكولز ان كابكوم لا تملك حقوقها شأنها شأن street fighter ex اللي نصف شخصياتها ملك ل arika
ألعاب القتال بصفة عامة متجهة للكجولة و غياب اي نيو اي بي
اتمنى الجيل القادمة تكون صحوة لألعاب القتال