FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
الرقصه الأولى
تجربتي مع دِراجون كويست 8 كانت مطابقه لكلمات أُغنيه Then she Kissed Me، طلبت مني الرقص و "ما كان عندي الحُكم الكافي" إلا إنها looked nice، و لما رقصت معها "مِسكتني بقوه"، و الان أنا مُستعد أتعرف على أُمها وأبوها
و فِعلاً حصلتني حاله بإني أقرأ مُقابلات مع يوجي هوري و اتعرف على العقل اللي صاغ جمال دِراجون كويست 8، "عظمة رِحلتها"، قِصصها الصغيره المُتناثره، الجيمبلاي العميق، أكثر صعوبه موزونه، روح الظرافه الموجوده فيها، تعويذاتها السِحريه اللتي تُمارسها علي.
Each time I saw her I couldn't wait to see her again، اللعبه خارقه في المُتعه، و تتجدد بإستمرار، و تُرغمك على الرجوع إليها.
No Doubt عِندي، أنا الان وصلت إلى مرحلة I knew that she was mine so I gave her all the love that I had
أنا الأن انظر لدراجون كويست 11 بنظرات الحماس و عد الأيام لصدورها، و أشعر برابطه مع هذي السِلسله و أرغب في دعمها للنِهايه.
المغزى، إني عشقتها العِشق الأكبر
ما عِندي فِكره أكتب مُقدمه أفضل من هذه، لكن..لنختصر، لإن عِندي كلام مُفصل بيقنعك في التجربه أكثر، فـ
أهلاً بِك في نادي عُشاق دِراجون كويست 8 من الرقصه الأولى، ستحضى بالكثير من المُتعه، "بعد موافقتك على الرقصه"
القِصه l ما يجب أن تتوقعهُ مِنها
القِصه في دراجون كويست 8 ليست أفضل جوانبها، بل هو جانب ضعيف لو نظرت له بعيون ناقده، تتحدث عن ذَلِك الساحر الشرير اللذي حصل على قِواه السِحريه من سحب سِلاح أسطوري من بطن قصر، و من ثم راح يجوب العالم يغتال مِنه ما يريد، و ليس حتى بعد 40 ساعه عَرِفت لما هو هكذا، بعض الشخصيات ستحصل على الدوافع المنطقيه والكافيه للخوض في هذهِ الرِحله، لكن بعضها لا.
لكن سأُخبرك ما يُمكن ان تتوقعه في القِصه، و سأعرفك على نقطه أخيره ستُخفف عليك عناء تحمل تقليدية القِصه، و ضعف تقديمها.
الرِحله
في البِدايه أنت مُضطر ان تذهب إلى جنوب مدينة فيبروري للوصول إلى كهف في داخله ستجد بلوره لتعطيها لشخص يتمنى رجوع ماضيه كHero للناس، عندما تخرج إلى البريه لتبدا الرِحله، ستقع على أول جانب من رِحلة دراجون كويست، الإتجاهات، الجنوب والشمال..إلخ.
و ستجدها أسفل الشاشه دائماً، العديد من المُهمات الرئيسيه في اللعبه ستطلب لك أن تذهب في إتجاه مُعين لتصل إلى هدفِ ما.
قبل أن تبدا هذهِ الرِحله إلى الجنوب، يجب أن تستعد طبعاً، مُتطلب مِنك مجموعه من الItems المُشفيه، من المُمكن ايضاً أن تشتري الملابس التي تزيد الدِفاع والأسلحه التي تزيد الهجوم إذا إخترت ذَلِك، إنتبه فالرِحله داخل هذا الكهف أصعف من الرِحله إليه.
أنت في البِدايه، كثل ما تعلمه ان اللعبه لعبة تعاقب أدوار، فخِبرتك بسيطه في كيف ستواجه الأعداء المُمتزجين في هذا المكان و في الكهف، عِندك العِجل اللي يحط عليك sleep، عندك القِطه اللي تضرب عليك دامج، عِندك الslime، عِندك الخُضروات الشرسه.
معهم ستقضي وقتاً ممتعا في إما الخساره أو إستهلاك مجموعتك من الأعلجه الضروريه للكهف أخر الجنوب، العِجل مثلاً يضع على فريقك المكون من إثنين تأثير sleep على أحدهم في وقت مع ضربك الضعيف أنت تحتاج لكل طرف ليُشارك في الهجوم ليتخلص فقط، كنت أركز على الهجوم و قليل من الpsyc up، أعتقد إنها علمتني ان ما يحكم فوزك أيضاً هو التخلص مِن الوحوش بأقل عدد من الأدوار.
كُنت أمارس خيار الهرب معهم بعض الأحيان لأُدخر ما لدي للكهف، وهُنا تعلمت أن خِيار الFlee، إستخدامه بحِكمه يفيد في تجربتك.
ماذا عن الكهف؟ كان ما خارجه لا شيء من صعوبته، كان هُناك الطيور المعدنيه، الخفافيش، وحوش الجزمه، الفأر الخبيث، أعداء أقوياء جداً، لكل مِنهم خطر خاص على فريقك الصغير، أحياناً يأتون فراده و أحياناً يمتزجون في فريق تمتزج فيه حركاتهم الخطيره، وهُنا قررت التراجع لإني شعرت أن أسلوب لعبي ليس جيداً كِفايه لأجتاز هذي المرحله، وطرأ علي هُنا إحتمالية الفائده اللي بيحققها لي الDefend، فا إطلاقاً لم أقل لا لشِراء دِرع يقوي من هذا الخِيار، إشتريت هذا الدِرع و قررت أن إستخدام الدِرع في بداية كُل قتال فُرصه للصمود أكثر من قبل، و فِعلاً كانت فِكره حكيمه، طريقي خلال هذا الكهف مع إنهُ لم يكف عن الصعوبه غلا ان خِيار الدِفاع بجانب الهجوم ساعدني على الصمود أمامه اكثر، و تعلمت أن التطور في أسلوب لعبي و إستغلالي للخِيارات اللي تقدمها اللعبه هو التطور الحقيقي في قوتي أمامها.
كانت رِحله صعبه، طوال هذهِ الرِحله و مع قِتالات كثيره، كان شعور القلق بادياً علي، لا أريد أن أُخفق مرةً أُخرى، لا أريد لأعلجتي أن تنفذ، كان هذا الشعور بالراحه عِندما إنتهيت من قِتال الزعيم الصعب، كان الشعور بالإنجاز لإني إستطعت إجتيازهُ بنفسي و بعقلي.
لما إنتهيت من مهمة إسترجاعي للبلوره، تعلمت فِعلاً إيش الرِحله اللي تقدملي إياها دراجون كويست 8، هي رِحله صعبه، لكن دائماً هناك طريقه للنجاه فيها، و لما تحاول جرب شيء مختلف، اللعبه تقدملك أسلوب لَعِب فيه مجال للتجريب و الخطأ والتعلم.
فقط هذي تخلي هذي الرِحله more meaningful بالنسبه لي، الرِحله هذي تبقى اثرها على قُدراتك لأخر اللُعبه، تحسك نوعاً ما تشعر بالإمتنان إنك خُضتها، "رِحله قاسيه، متعبه، لكن جميله" و الجزء الجميل هو ما بعد هذي الرِحله، التعلم، الإنجاز، الراحه، التطور.
هذا جانب يجب أن تتوقعه من قِصة دراجون كويست، القِصه كُلها رِحله من نُقطه إلى نُقطه، "لكن هذي الرِحله هي اهم ما فيها".
القِصص المُتوزعه في العالم
في هذا العالم ستجد العديد من القِصص، في تطوير عالمها، اللعبه تهتم جشداص في كون "كُل" NPC في مدينه مُعينه يحكي شيء له علاقه بالعالم أو في المدينه او في حادثه وقعت، أحياناً بتحصل في مدينه الكل يتكلم عن الحريق اللي حصل و يبدي رأيه، أحياناً في مدينه أُخرى بتحصل الكُل يعلق على السرقه والإجرام اللي يصير..مجموعة زوجات خانقات من ازواجهم السكيرين والمُقامرين، فكُل مدينه تحس الNPCs فيهم درجه من الحياه والواقعيه، وهذا اولاً.
تقريباً كُل المُدن اللي بتحصلها، فيها قِصه مُهمه بتكون ضمن تقدمك في الرِحله الكبيره، مِثل الخادمه اللي تطلب منك المُساعده عشان تروح لبيت جدتها عشان تِخبرك عن القِصه الأسطوريه عن الكائن اللي يحقق الأُمنيات، ليُرجع الاميره الجميله الميته إلى المَلِك الزوج الحزين المُحبط من سنوات، أو الفورتشن تيلر زي ما تسميهم اللعبه، اللي يقرأو المُستقبل، و يساعدوا الناس، تساعد احدهم في إسترجاع مجده القديم في هذا المجال، أو القِصص اللي إنت تتعرضلها مثل لما إنسرق شيء ثمين مِنك في مدينة الزوجات الخانقات.
العالم feel connected و alive، إلى درجه مُعينه، و فيه قِصص جميله بمعاني حُلوه، توقع هذا من قِصة دِراجون كويست 8.
الكوميديا
هذا شيء لم أتوقعه أبداً من تجربة دِراجون كويست 8، حسبت إن اللعبه تاخذ قِصتها السطحيه بجِديه كامله و ما تسوي شيء عشان تِخففها علي، إتفاجئت بكون احد الأبطال في اللعبه مسخ يقول إن الحِصان اللي يركب عليه هو إبنته اللي كانت بالغة الجمال، و هو كان مَلِك سابق، هذا المَلِك "المزعوم" اموت ضَحِكاً في كُل مره يضطر يجلس خارج أي مدينه عشان الناس اللي جِواها ما يرجموه بالحِجاره من شكله القبيح، إنتظرو عشان تشهدوا إيش صارله في مدينة الزوجات الخانقات! هذي الشخصيه في حِواراتها و مشاهدها تخدم البُعد الكوميدي جِداً، المشاهد تستخدمه بالعديد من الطُرق، و تفاعله مع Agnus ساعدني أكثر إني أتعلق فيهم.
عِندك هذا القرار بكون اللعبه بتمثيلها الصوتي لا تستخدم لهجه واحده، و هذا فاجأني، اجنوس يتكلم بلهجه بريطانيه مع سبتايتل مُحير جداً فيه الكثييييير من الإختصارات في الكلمات، المِلك المزعوم بتحصله Sugar لما يقول إسم بنته الجميله مادِياااااااااااااااااااا، فيه شخصيه كانت تتكلم بلهجه french رُبما؟، و فيه شخصيه بالتأكيد تتكلم بلهجه إسبانيه مُمتع سماعها، مُضحك.
فانا أقولك، توقع أن تضحك في كثير من المشاهد، و بعض الأحداث اللي بتحصل، و في كثير من الحِوارات، مُمتعه جِداً.
الجيمبلاي l ما هو مُثير فيه
إذا كُنت أحد المُقللين من نِظام تعاقب الأدوار، لكونه طُقني و اطُقك، لا تقلق، أنا فقط سأجعلك لُقمه صغيره هُنا!
فريق الوحوش
هُناك الكثيييير من الأعداء في دِراجون كويست 8 كأي لُعبة أربجي، تختلف صعوبتهم، أشكالهم، قدراتهم، لكن اللي يهمني الان، هو "وظيفتهم"، في دِراجون كويست 8 تمتزج هذي الأعداء مع بعضها، ليُشكل كُل واحد منهم وظيفه او هدف محدد يدعم هذا الفريق، خُذو معكم، وحوش ضعيفة الضرب لكن تضع تأثيرات sleep على فريقك مثلاً، بينما وحوش قوية الضرب من نفس فريق الوحوش تجد الباب مفتوحاً للهجوم على هذهِ الشخصيه، خذو معكم، وحوش قويه بأبليتيز خاصه، تجتمع مع وحوش ضعيفه لكن تضع تأثيرات على فريقها، تزيد من مناعة الوحوش الأقوياء ضِد ضرباتي، زِد عليها وحش يسوي سِحر الهيلنج مثلاً ليُعالج نفسه او الفريق، هذا الإمتزاج أعطى وجود قوي لوحوش أنت كُنت لا ترى فيهم خطراً، لكن جائو مع الوحوش المُناسبين، و أعطى قوه أكبر للوحوش ذو القوه العاليه في الضرب و الدِفاع.
الفريق لا يستمد قوته من الإمتزاج و المُسانده فقط، بل أيضاً العدد يلعب دوراً، الوحش القوي A تُقاتل ضد 4 مِنه في القِتال، الوحش B متوسط القوه تقاتل إثنين مِنه مع 3 من الوحش القوي A مثلاً.
إضافه أُخر مُثيره للإهتمام، أن الوحوش أحياناً تستهلك أدوارها في حركات غريبه جداً، مِثل القِطه اللي تلاعب نفسها، أو الوحوش اللي تعتبر نفسها كنفيوزد ما تعرف كيف تخطط لحركتها التاليه، أو الوحوش اللي تشخمط على الأرض، بُعد رائع جِداً يفيدك أثناء القِتال في النجاه من ضربه واحده عل الأقل، أو حتى يخدم الكوميديا في تجربة اللاعب، أيضاً، الوحوش عِندها نفس قائمة خِياراتك في القِتال: الهجوم، الدِفاع، الpsyc up، الspills، الabilities، و حتى الItems.
هذا الجانب من اللعبه كان Effective جِداً على الجيمبلاي، لإنه دفعني أغير من أسلوب لِعبي دائماً،يكسر توقعاتي مع كُل مِنطقه جديده أدخلها، خلاني متوتر في بعض المناطق لما أدعي ربي إن ما يكون الوحش الفِلاني مع الوحش الفِلاني، عشان ما أنطحن فِعلاً.
الحريه في أسلوب اللعب
في البِدايه أنت يكون لك خِيار الدِفاع و الهجوم و الpsyc up بدون أي وجود لأي قُدرات خاصه أو أسحار لتستخدمها، فلِعبك يتركز على الهجوم والدِفاع و تقوية الهجوم عن طريق خِيار الpsyc up لدور واحد او دورين أو ثلاث أدوار، تستطيع التنويع عن طريق التركيز الكُلي على الهجوم، أوإستخدام الدِفاع لشخصيه و الخجوم بشخصيه أُخرى، تستطيع زِيادة الpsyc up لشخصيه لدورين والدِفاع بالشخصيه الأخرى أو أن تركز على الهجوم فقط مع إستخدام اعلجه كثيره أثناء القِتال، لكن لا تنسى أن كُل اسلوب لَعِب لهُ عواقبه مِثل الهجوم و إستخدام الأعلجه، هذا الأسلوب راح يخسرك الكثير من مواردك بسُرعه، إستخدام السايك أب لشخصيتين في وقت واحد بيخليك عُرضه للهجوم.
في بِداية اللَعِب اللعبه توفر القليل من الخِيارات، لكن من تلك النُقطه يتضح لك أيضاً ان اللعبه لو حصلت على توسيع في الخِيارات ستجعلك تتبع أساليب أُكثر، و لاحقاً ستتسع قائمة الspills لماجيكات هجوميه و دِفاعيه و ضاره، البارتي تبعك بيحصل على شخصيتين إضافيتين تعطيهم أدوار مختلفه ولهم إمتيازات مُختلفه و عيوب مُختلفه.
لكُل شخصيه تستطيع الإختيار بين تطوير 5 ستاتز مُهمه، لأجنوس مثلاً تستطيع تطوير الclub او الفأس أو المِنجل او الهيلنج، مع البطل تستطيع تطوير السيف أو الرُمح..إلخ، تستطيع تطوير الستافز لجيسيكا، تستطيع تطوير الbows لانجيلو مثلاً، كُل واحد من هذي الستاتز تطويرها راح يعطيك رُبما أسحار او بالأغلب قُدرات خاصه، في حالة الستاف تُعطيك الكثير من الspills الهجوميه و غيره، في حالة الbows تعطيك أبليتيز مدموجه مع تأثيرات ضاره للوحوش كsleep مع عدد جيد من الspills، أنجيلو و جيسيكا يحصلو على نفس عد الستاتز اللي تقدر تطورهم بنفس كمية البطل وأجنوس، والإختيار بين هذي الستات يفتح لك العديد من الخِيارات الجديده مع التقدم، و التحويل بينها يصير في اي وقت يحفز التجريب، لكن النُقطه اللي حطيتها في ستات معين مُستحيل ترجعها، لازم تخلي إما شيء أو شيئين هو الfocus تبعك.
نِظام الستاتز هذا، بالمحدوديه اللي يفرضها على كُل شخصيه بإعطائك خِيارات مُحدده، إلا إنه يخدم الإختلاف بين قُدرات الشخصيات، بجيسيكا أنا لا أٌفكر بالضرب، بل غستخدام الماجيكات إما المُفيده لي أو الضاره على الوحوش، مع أنجيلو أنا أُفكر بالهيلنج و في إستخدام أبليتي الsleep، مع البطل أسوي أدوار ُختلفه ليه، مع أجنوس أُركز على الأثر الفيزكلي اللي يسويه على الوحوش بالأبليتيز أو ضربته العاديه.
تستطيع التبديل في هذهِ الوظائف، في أحد القِتالات الصعبه جِداً إضطريت إني أجعل أنجيلو بوظيفة هيلر طوال القِتال، لشخصيتين هم أجنوس والبطل، بينما جيسيكا كانت ميته، كُنت أسوي psyc up كِفايه للشخصيتين مع التعرض لضربات قويه من الوحش لإني كُنت مُعرض للهجوم لكن أُعوض الأثر الحاد اللي طال الHP بإستخدام الهيلنج في مُنتصف الHP لشخصيه معينه، وهذا خلى الشخصيتين يصمدوا فتره مع السايك أب، و يقتلوا الوحش في أقل عدد من الأدوار، المعركه كانت معركة صمود.
خِيار الpsyc up خلاني أحصل على خِيارات أكثر أصلاً، مثلاً: مع إن الBow ليس بقوة الفأس لكن بإستخدام السايك أب يستطيع أنجيلو أن يضرب عدد أكبر من المُعتاد وهذا يخليني أقدر أعطيه الوظيفه الهجوميه، مع جيسيكا إستخدام السايك أب لمرتين يعطيني القابليه لأضرب عدد عالي بماجيك يأثر على مجموعه من الوحوش، و بيخليها مؤثره أكثر على وضعي في القِتالات، أيضاً خِيار الpsyc up لا يختص فقط بزِياده الهجوم، بل بزيادة الدِفاع عند إختيار الdefend، فلما يكون عندك تلقي لضربات عاليه و hp ضعيف لأحد الشخصيات هذا الخِيار يُعطيها صمود اكبر بضِعف عن اول بالقِتال، و هذا بعد ما أدت وظيفتها إليك اللي لا رُبما كانت بسيطه مِثل إعطاء heals، أو تأثيرات مُفيده.
فيه الكثييييييير من الخِيارات اللي حتى بعد 40 ساعة لعِب بتلقى المزيد منها، العظيم إن اللعبه تفرض عليك إستغلال أكبر كم من الخِيارات، و تفرض عليك تغيير اسلوب لعبِك دائماً، و فقط تكتسب القِوه من خلال فِهمك لأكثر اسلوب لِعب مُناسب هُنا.
الإحتمال
هذا أحد اللمسات القويه التي تُضيف للتشالنج في اللعبه الكثير، لإن إحتمالية تأثر وحش مُعين بالsleep قد تكون ضعيفه، مما يجعلك في موقف اضعف إذا كان أسلوب لعبك يتضمن الsleep بكثره، و لإن إحتمالية بُطلان الpsyc up تبعك دائماً موجوده، لإن الpsyc up ولو وصل إلى 50 مُهدد من أي ماجيك يأثر على أداء شخصياتك مِثل الsleep، و لإن اداءك عِند بعض البوس فايتز يحكمه إحتمال عدم تأثير الspell تبعه اللي تبطل عمل الpsyc up واللي غنت تتمنى هذا الإحتمال بشِده، و لإن الهرب من القِتال ايضاً إحتمال نجاحه أو فشله، و ستنتكب مع هذا الإحتمال كثيراً، صدقني، مِثل ما إنتكبت أنا ستين زليون نكبه
التنقل
العالم كبير في دِراجون كويست 8، أثناء رِحلاتك ستجتاز طريقاً طويلاً، لكن لا تقلق، الوِجهه اللي وِصلتها راح دائماً تنتقل إليها سريعاً عن طريق سِحر الsearch واللي بيعطيك أسماء المناطق وتِختار بينها، لاحقاً بيكون فيه وسيلتين تنقل، وحده إلزاميه، وواحده تحصل عليها من مهمه جانبيه تُسهل عليك كثيراً عناء المشي في الرِحلات الطويله. التنقل في هذي اللعبه، أفضل حتى من ألعاب حديثة الإصدار.
الإضافات في نُسخة ال3DS
- إضافات على القِصه، تتضمن مشاهد جديده، و قِصص جديده، و نِهايه جديده بالكامل.
- أبطال جُدد ينضموا لفريقك، وهم 2: red و morrie
- زِيادة سرعة الalcamy pot، و زِيادة سرعة القِتالات عن طريق تخييرك عِند كُل قِتال.
- أعداء جدد بالكامل.
- قابلية التخزين في أي وقت.
- طور داخل اللعبه يتحداك بـ تصوير وحوش او أماكن مُعينه هو يختارها.
- تستطيع رؤية الوحوش خارج القِتال.
كلمه أخيره
الموضوع مكتوب عشان الكُل اللي لازم ما يفوت هذي التجربه، هذي أحد الألعاب العظيمه، سواءاً كُنت جديداً على الأربجي الياباني أو لاعباً قديماً لهذا النوع، انت مُرحب فيك في دِراجون كويست 8، لإن كُل ما يتطلب لك، هو التفكير والإستعداد والتعلم، اللعبه بتجيد تعليمك، و بتعطيك كل المِساحه للتجريب والخطأ، وبيكون كُل شيء بسيط في البِدايه، و يتعمق كُل ما تقدمت إلى النِهايه، فلا تقلق من كونك ما راح تتقبلها او شيء، زي ما قُلت أنا: الرقصه الأولى فقط، اللعبه بالغة الجمال، ما راح تاخذ وقت كثير عشان تحبها، راح تمسك بقوه.
تجربتي مع دِراجون كويست 8 كانت مطابقه لكلمات أُغنيه Then she Kissed Me، طلبت مني الرقص و "ما كان عندي الحُكم الكافي" إلا إنها looked nice، و لما رقصت معها "مِسكتني بقوه"، و الان أنا مُستعد أتعرف على أُمها وأبوها
و فِعلاً حصلتني حاله بإني أقرأ مُقابلات مع يوجي هوري و اتعرف على العقل اللي صاغ جمال دِراجون كويست 8، "عظمة رِحلتها"، قِصصها الصغيره المُتناثره، الجيمبلاي العميق، أكثر صعوبه موزونه، روح الظرافه الموجوده فيها، تعويذاتها السِحريه اللتي تُمارسها علي.
Each time I saw her I couldn't wait to see her again، اللعبه خارقه في المُتعه، و تتجدد بإستمرار، و تُرغمك على الرجوع إليها.
No Doubt عِندي، أنا الان وصلت إلى مرحلة I knew that she was mine so I gave her all the love that I had
أنا الأن انظر لدراجون كويست 11 بنظرات الحماس و عد الأيام لصدورها، و أشعر برابطه مع هذي السِلسله و أرغب في دعمها للنِهايه.
المغزى، إني عشقتها العِشق الأكبر
ما عِندي فِكره أكتب مُقدمه أفضل من هذه، لكن..لنختصر، لإن عِندي كلام مُفصل بيقنعك في التجربه أكثر، فـ
أهلاً بِك في نادي عُشاق دِراجون كويست 8 من الرقصه الأولى، ستحضى بالكثير من المُتعه، "بعد موافقتك على الرقصه"
القِصه l ما يجب أن تتوقعهُ مِنها
القِصه في دراجون كويست 8 ليست أفضل جوانبها، بل هو جانب ضعيف لو نظرت له بعيون ناقده، تتحدث عن ذَلِك الساحر الشرير اللذي حصل على قِواه السِحريه من سحب سِلاح أسطوري من بطن قصر، و من ثم راح يجوب العالم يغتال مِنه ما يريد، و ليس حتى بعد 40 ساعه عَرِفت لما هو هكذا، بعض الشخصيات ستحصل على الدوافع المنطقيه والكافيه للخوض في هذهِ الرِحله، لكن بعضها لا.
لكن سأُخبرك ما يُمكن ان تتوقعه في القِصه، و سأعرفك على نقطه أخيره ستُخفف عليك عناء تحمل تقليدية القِصه، و ضعف تقديمها.
الرِحله
في البِدايه أنت مُضطر ان تذهب إلى جنوب مدينة فيبروري للوصول إلى كهف في داخله ستجد بلوره لتعطيها لشخص يتمنى رجوع ماضيه كHero للناس، عندما تخرج إلى البريه لتبدا الرِحله، ستقع على أول جانب من رِحلة دراجون كويست، الإتجاهات، الجنوب والشمال..إلخ.
و ستجدها أسفل الشاشه دائماً، العديد من المُهمات الرئيسيه في اللعبه ستطلب لك أن تذهب في إتجاه مُعين لتصل إلى هدفِ ما.
قبل أن تبدا هذهِ الرِحله إلى الجنوب، يجب أن تستعد طبعاً، مُتطلب مِنك مجموعه من الItems المُشفيه، من المُمكن ايضاً أن تشتري الملابس التي تزيد الدِفاع والأسلحه التي تزيد الهجوم إذا إخترت ذَلِك، إنتبه فالرِحله داخل هذا الكهف أصعف من الرِحله إليه.
أنت في البِدايه، كثل ما تعلمه ان اللعبه لعبة تعاقب أدوار، فخِبرتك بسيطه في كيف ستواجه الأعداء المُمتزجين في هذا المكان و في الكهف، عِندك العِجل اللي يحط عليك sleep، عندك القِطه اللي تضرب عليك دامج، عِندك الslime، عِندك الخُضروات الشرسه.
معهم ستقضي وقتاً ممتعا في إما الخساره أو إستهلاك مجموعتك من الأعلجه الضروريه للكهف أخر الجنوب، العِجل مثلاً يضع على فريقك المكون من إثنين تأثير sleep على أحدهم في وقت مع ضربك الضعيف أنت تحتاج لكل طرف ليُشارك في الهجوم ليتخلص فقط، كنت أركز على الهجوم و قليل من الpsyc up، أعتقد إنها علمتني ان ما يحكم فوزك أيضاً هو التخلص مِن الوحوش بأقل عدد من الأدوار.
كُنت أمارس خيار الهرب معهم بعض الأحيان لأُدخر ما لدي للكهف، وهُنا تعلمت أن خِيار الFlee، إستخدامه بحِكمه يفيد في تجربتك.
ماذا عن الكهف؟ كان ما خارجه لا شيء من صعوبته، كان هُناك الطيور المعدنيه، الخفافيش، وحوش الجزمه، الفأر الخبيث، أعداء أقوياء جداً، لكل مِنهم خطر خاص على فريقك الصغير، أحياناً يأتون فراده و أحياناً يمتزجون في فريق تمتزج فيه حركاتهم الخطيره، وهُنا قررت التراجع لإني شعرت أن أسلوب لعبي ليس جيداً كِفايه لأجتاز هذي المرحله، وطرأ علي هُنا إحتمالية الفائده اللي بيحققها لي الDefend، فا إطلاقاً لم أقل لا لشِراء دِرع يقوي من هذا الخِيار، إشتريت هذا الدِرع و قررت أن إستخدام الدِرع في بداية كُل قتال فُرصه للصمود أكثر من قبل، و فِعلاً كانت فِكره حكيمه، طريقي خلال هذا الكهف مع إنهُ لم يكف عن الصعوبه غلا ان خِيار الدِفاع بجانب الهجوم ساعدني على الصمود أمامه اكثر، و تعلمت أن التطور في أسلوب لعبي و إستغلالي للخِيارات اللي تقدمها اللعبه هو التطور الحقيقي في قوتي أمامها.
كانت رِحله صعبه، طوال هذهِ الرِحله و مع قِتالات كثيره، كان شعور القلق بادياً علي، لا أريد أن أُخفق مرةً أُخرى، لا أريد لأعلجتي أن تنفذ، كان هذا الشعور بالراحه عِندما إنتهيت من قِتال الزعيم الصعب، كان الشعور بالإنجاز لإني إستطعت إجتيازهُ بنفسي و بعقلي.
لما إنتهيت من مهمة إسترجاعي للبلوره، تعلمت فِعلاً إيش الرِحله اللي تقدملي إياها دراجون كويست 8، هي رِحله صعبه، لكن دائماً هناك طريقه للنجاه فيها، و لما تحاول جرب شيء مختلف، اللعبه تقدملك أسلوب لَعِب فيه مجال للتجريب و الخطأ والتعلم.
فقط هذي تخلي هذي الرِحله more meaningful بالنسبه لي، الرِحله هذي تبقى اثرها على قُدراتك لأخر اللُعبه، تحسك نوعاً ما تشعر بالإمتنان إنك خُضتها، "رِحله قاسيه، متعبه، لكن جميله" و الجزء الجميل هو ما بعد هذي الرِحله، التعلم، الإنجاز، الراحه، التطور.
هذا جانب يجب أن تتوقعه من قِصة دراجون كويست، القِصه كُلها رِحله من نُقطه إلى نُقطه، "لكن هذي الرِحله هي اهم ما فيها".
القِصص المُتوزعه في العالم
في هذا العالم ستجد العديد من القِصص، في تطوير عالمها، اللعبه تهتم جشداص في كون "كُل" NPC في مدينه مُعينه يحكي شيء له علاقه بالعالم أو في المدينه او في حادثه وقعت، أحياناً بتحصل في مدينه الكل يتكلم عن الحريق اللي حصل و يبدي رأيه، أحياناً في مدينه أُخرى بتحصل الكُل يعلق على السرقه والإجرام اللي يصير..مجموعة زوجات خانقات من ازواجهم السكيرين والمُقامرين، فكُل مدينه تحس الNPCs فيهم درجه من الحياه والواقعيه، وهذا اولاً.
تقريباً كُل المُدن اللي بتحصلها، فيها قِصه مُهمه بتكون ضمن تقدمك في الرِحله الكبيره، مِثل الخادمه اللي تطلب منك المُساعده عشان تروح لبيت جدتها عشان تِخبرك عن القِصه الأسطوريه عن الكائن اللي يحقق الأُمنيات، ليُرجع الاميره الجميله الميته إلى المَلِك الزوج الحزين المُحبط من سنوات، أو الفورتشن تيلر زي ما تسميهم اللعبه، اللي يقرأو المُستقبل، و يساعدوا الناس، تساعد احدهم في إسترجاع مجده القديم في هذا المجال، أو القِصص اللي إنت تتعرضلها مثل لما إنسرق شيء ثمين مِنك في مدينة الزوجات الخانقات.
العالم feel connected و alive، إلى درجه مُعينه، و فيه قِصص جميله بمعاني حُلوه، توقع هذا من قِصة دِراجون كويست 8.
الكوميديا
هذا شيء لم أتوقعه أبداً من تجربة دِراجون كويست 8، حسبت إن اللعبه تاخذ قِصتها السطحيه بجِديه كامله و ما تسوي شيء عشان تِخففها علي، إتفاجئت بكون احد الأبطال في اللعبه مسخ يقول إن الحِصان اللي يركب عليه هو إبنته اللي كانت بالغة الجمال، و هو كان مَلِك سابق، هذا المَلِك "المزعوم" اموت ضَحِكاً في كُل مره يضطر يجلس خارج أي مدينه عشان الناس اللي جِواها ما يرجموه بالحِجاره من شكله القبيح، إنتظرو عشان تشهدوا إيش صارله في مدينة الزوجات الخانقات! هذي الشخصيه في حِواراتها و مشاهدها تخدم البُعد الكوميدي جِداً، المشاهد تستخدمه بالعديد من الطُرق، و تفاعله مع Agnus ساعدني أكثر إني أتعلق فيهم.
عِندك هذا القرار بكون اللعبه بتمثيلها الصوتي لا تستخدم لهجه واحده، و هذا فاجأني، اجنوس يتكلم بلهجه بريطانيه مع سبتايتل مُحير جداً فيه الكثييييير من الإختصارات في الكلمات، المِلك المزعوم بتحصله Sugar لما يقول إسم بنته الجميله مادِياااااااااااااااااااا، فيه شخصيه كانت تتكلم بلهجه french رُبما؟، و فيه شخصيه بالتأكيد تتكلم بلهجه إسبانيه مُمتع سماعها، مُضحك.
فانا أقولك، توقع أن تضحك في كثير من المشاهد، و بعض الأحداث اللي بتحصل، و في كثير من الحِوارات، مُمتعه جِداً.
الجيمبلاي l ما هو مُثير فيه
إذا كُنت أحد المُقللين من نِظام تعاقب الأدوار، لكونه طُقني و اطُقك، لا تقلق، أنا فقط سأجعلك لُقمه صغيره هُنا!
فريق الوحوش
هُناك الكثيييير من الأعداء في دِراجون كويست 8 كأي لُعبة أربجي، تختلف صعوبتهم، أشكالهم، قدراتهم، لكن اللي يهمني الان، هو "وظيفتهم"، في دِراجون كويست 8 تمتزج هذي الأعداء مع بعضها، ليُشكل كُل واحد منهم وظيفه او هدف محدد يدعم هذا الفريق، خُذو معكم، وحوش ضعيفة الضرب لكن تضع تأثيرات sleep على فريقك مثلاً، بينما وحوش قوية الضرب من نفس فريق الوحوش تجد الباب مفتوحاً للهجوم على هذهِ الشخصيه، خذو معكم، وحوش قويه بأبليتيز خاصه، تجتمع مع وحوش ضعيفه لكن تضع تأثيرات على فريقها، تزيد من مناعة الوحوش الأقوياء ضِد ضرباتي، زِد عليها وحش يسوي سِحر الهيلنج مثلاً ليُعالج نفسه او الفريق، هذا الإمتزاج أعطى وجود قوي لوحوش أنت كُنت لا ترى فيهم خطراً، لكن جائو مع الوحوش المُناسبين، و أعطى قوه أكبر للوحوش ذو القوه العاليه في الضرب و الدِفاع.
الفريق لا يستمد قوته من الإمتزاج و المُسانده فقط، بل أيضاً العدد يلعب دوراً، الوحش القوي A تُقاتل ضد 4 مِنه في القِتال، الوحش B متوسط القوه تقاتل إثنين مِنه مع 3 من الوحش القوي A مثلاً.
إضافه أُخر مُثيره للإهتمام، أن الوحوش أحياناً تستهلك أدوارها في حركات غريبه جداً، مِثل القِطه اللي تلاعب نفسها، أو الوحوش اللي تعتبر نفسها كنفيوزد ما تعرف كيف تخطط لحركتها التاليه، أو الوحوش اللي تشخمط على الأرض، بُعد رائع جِداً يفيدك أثناء القِتال في النجاه من ضربه واحده عل الأقل، أو حتى يخدم الكوميديا في تجربة اللاعب، أيضاً، الوحوش عِندها نفس قائمة خِياراتك في القِتال: الهجوم، الدِفاع، الpsyc up، الspills، الabilities، و حتى الItems.
هذا الجانب من اللعبه كان Effective جِداً على الجيمبلاي، لإنه دفعني أغير من أسلوب لِعبي دائماً،يكسر توقعاتي مع كُل مِنطقه جديده أدخلها، خلاني متوتر في بعض المناطق لما أدعي ربي إن ما يكون الوحش الفِلاني مع الوحش الفِلاني، عشان ما أنطحن فِعلاً.
الحريه في أسلوب اللعب
في البِدايه أنت يكون لك خِيار الدِفاع و الهجوم و الpsyc up بدون أي وجود لأي قُدرات خاصه أو أسحار لتستخدمها، فلِعبك يتركز على الهجوم والدِفاع و تقوية الهجوم عن طريق خِيار الpsyc up لدور واحد او دورين أو ثلاث أدوار، تستطيع التنويع عن طريق التركيز الكُلي على الهجوم، أوإستخدام الدِفاع لشخصيه و الخجوم بشخصيه أُخرى، تستطيع زِيادة الpsyc up لشخصيه لدورين والدِفاع بالشخصيه الأخرى أو أن تركز على الهجوم فقط مع إستخدام اعلجه كثيره أثناء القِتال، لكن لا تنسى أن كُل اسلوب لَعِب لهُ عواقبه مِثل الهجوم و إستخدام الأعلجه، هذا الأسلوب راح يخسرك الكثير من مواردك بسُرعه، إستخدام السايك أب لشخصيتين في وقت واحد بيخليك عُرضه للهجوم.
في بِداية اللَعِب اللعبه توفر القليل من الخِيارات، لكن من تلك النُقطه يتضح لك أيضاً ان اللعبه لو حصلت على توسيع في الخِيارات ستجعلك تتبع أساليب أُكثر، و لاحقاً ستتسع قائمة الspills لماجيكات هجوميه و دِفاعيه و ضاره، البارتي تبعك بيحصل على شخصيتين إضافيتين تعطيهم أدوار مختلفه ولهم إمتيازات مُختلفه و عيوب مُختلفه.
لكُل شخصيه تستطيع الإختيار بين تطوير 5 ستاتز مُهمه، لأجنوس مثلاً تستطيع تطوير الclub او الفأس أو المِنجل او الهيلنج، مع البطل تستطيع تطوير السيف أو الرُمح..إلخ، تستطيع تطوير الستافز لجيسيكا، تستطيع تطوير الbows لانجيلو مثلاً، كُل واحد من هذي الستاتز تطويرها راح يعطيك رُبما أسحار او بالأغلب قُدرات خاصه، في حالة الستاف تُعطيك الكثير من الspills الهجوميه و غيره، في حالة الbows تعطيك أبليتيز مدموجه مع تأثيرات ضاره للوحوش كsleep مع عدد جيد من الspills، أنجيلو و جيسيكا يحصلو على نفس عد الستاتز اللي تقدر تطورهم بنفس كمية البطل وأجنوس، والإختيار بين هذي الستات يفتح لك العديد من الخِيارات الجديده مع التقدم، و التحويل بينها يصير في اي وقت يحفز التجريب، لكن النُقطه اللي حطيتها في ستات معين مُستحيل ترجعها، لازم تخلي إما شيء أو شيئين هو الfocus تبعك.
نِظام الستاتز هذا، بالمحدوديه اللي يفرضها على كُل شخصيه بإعطائك خِيارات مُحدده، إلا إنه يخدم الإختلاف بين قُدرات الشخصيات، بجيسيكا أنا لا أٌفكر بالضرب، بل غستخدام الماجيكات إما المُفيده لي أو الضاره على الوحوش، مع أنجيلو أنا أُفكر بالهيلنج و في إستخدام أبليتي الsleep، مع البطل أسوي أدوار ُختلفه ليه، مع أجنوس أُركز على الأثر الفيزكلي اللي يسويه على الوحوش بالأبليتيز أو ضربته العاديه.
تستطيع التبديل في هذهِ الوظائف، في أحد القِتالات الصعبه جِداً إضطريت إني أجعل أنجيلو بوظيفة هيلر طوال القِتال، لشخصيتين هم أجنوس والبطل، بينما جيسيكا كانت ميته، كُنت أسوي psyc up كِفايه للشخصيتين مع التعرض لضربات قويه من الوحش لإني كُنت مُعرض للهجوم لكن أُعوض الأثر الحاد اللي طال الHP بإستخدام الهيلنج في مُنتصف الHP لشخصيه معينه، وهذا خلى الشخصيتين يصمدوا فتره مع السايك أب، و يقتلوا الوحش في أقل عدد من الأدوار، المعركه كانت معركة صمود.
خِيار الpsyc up خلاني أحصل على خِيارات أكثر أصلاً، مثلاً: مع إن الBow ليس بقوة الفأس لكن بإستخدام السايك أب يستطيع أنجيلو أن يضرب عدد أكبر من المُعتاد وهذا يخليني أقدر أعطيه الوظيفه الهجوميه، مع جيسيكا إستخدام السايك أب لمرتين يعطيني القابليه لأضرب عدد عالي بماجيك يأثر على مجموعه من الوحوش، و بيخليها مؤثره أكثر على وضعي في القِتالات، أيضاً خِيار الpsyc up لا يختص فقط بزِياده الهجوم، بل بزيادة الدِفاع عند إختيار الdefend، فلما يكون عندك تلقي لضربات عاليه و hp ضعيف لأحد الشخصيات هذا الخِيار يُعطيها صمود اكبر بضِعف عن اول بالقِتال، و هذا بعد ما أدت وظيفتها إليك اللي لا رُبما كانت بسيطه مِثل إعطاء heals، أو تأثيرات مُفيده.
فيه الكثييييييير من الخِيارات اللي حتى بعد 40 ساعة لعِب بتلقى المزيد منها، العظيم إن اللعبه تفرض عليك إستغلال أكبر كم من الخِيارات، و تفرض عليك تغيير اسلوب لعبِك دائماً، و فقط تكتسب القِوه من خلال فِهمك لأكثر اسلوب لِعب مُناسب هُنا.
الإحتمال
هذا أحد اللمسات القويه التي تُضيف للتشالنج في اللعبه الكثير، لإن إحتمالية تأثر وحش مُعين بالsleep قد تكون ضعيفه، مما يجعلك في موقف اضعف إذا كان أسلوب لعبك يتضمن الsleep بكثره، و لإن إحتمالية بُطلان الpsyc up تبعك دائماً موجوده، لإن الpsyc up ولو وصل إلى 50 مُهدد من أي ماجيك يأثر على أداء شخصياتك مِثل الsleep، و لإن اداءك عِند بعض البوس فايتز يحكمه إحتمال عدم تأثير الspell تبعه اللي تبطل عمل الpsyc up واللي غنت تتمنى هذا الإحتمال بشِده، و لإن الهرب من القِتال ايضاً إحتمال نجاحه أو فشله، و ستنتكب مع هذا الإحتمال كثيراً، صدقني، مِثل ما إنتكبت أنا ستين زليون نكبه
التنقل
العالم كبير في دِراجون كويست 8، أثناء رِحلاتك ستجتاز طريقاً طويلاً، لكن لا تقلق، الوِجهه اللي وِصلتها راح دائماً تنتقل إليها سريعاً عن طريق سِحر الsearch واللي بيعطيك أسماء المناطق وتِختار بينها، لاحقاً بيكون فيه وسيلتين تنقل، وحده إلزاميه، وواحده تحصل عليها من مهمه جانبيه تُسهل عليك كثيراً عناء المشي في الرِحلات الطويله. التنقل في هذي اللعبه، أفضل حتى من ألعاب حديثة الإصدار.
الإضافات في نُسخة ال3DS
- إضافات على القِصه، تتضمن مشاهد جديده، و قِصص جديده، و نِهايه جديده بالكامل.
- أبطال جُدد ينضموا لفريقك، وهم 2: red و morrie
- زِيادة سرعة الalcamy pot، و زِيادة سرعة القِتالات عن طريق تخييرك عِند كُل قِتال.
- أعداء جدد بالكامل.
- قابلية التخزين في أي وقت.
- طور داخل اللعبه يتحداك بـ تصوير وحوش او أماكن مُعينه هو يختارها.
- تستطيع رؤية الوحوش خارج القِتال.
كلمه أخيره
الموضوع مكتوب عشان الكُل اللي لازم ما يفوت هذي التجربه، هذي أحد الألعاب العظيمه، سواءاً كُنت جديداً على الأربجي الياباني أو لاعباً قديماً لهذا النوع، انت مُرحب فيك في دِراجون كويست 8، لإن كُل ما يتطلب لك، هو التفكير والإستعداد والتعلم، اللعبه بتجيد تعليمك، و بتعطيك كل المِساحه للتجريب والخطأ، وبيكون كُل شيء بسيط في البِدايه، و يتعمق كُل ما تقدمت إلى النِهايه، فلا تقلق من كونك ما راح تتقبلها او شيء، زي ما قُلت أنا: الرقصه الأولى فقط، اللعبه بالغة الجمال، ما راح تاخذ وقت كثير عشان تحبها، راح تمسك بقوه.