Dark Light
True Gamer
أنت لعبت رايز؟ ما يصلح تطلق هالأحكام لو ما لعبتها؛ لأنها بعيدة عن الصواب.تومب رايدر تميل إنها تكون منتج معلب ما ينافس في أي شيء
لو بنتكلم عن التعليب على أساس "البناء على القديم، مع القليل من الصقل" فأنشارتد4 معلبة أكثر بكثير من رايز أوف تومب رايدر.
من ناحية الجودة التقنية والقصة ومشاهد الأكشن البهلوانية فقط.... أما في جزئيات "اللعب" فـRotTR أفضل. الشيء الوحيد اللي اللعبتين ثنتينهن ضعيفتين فيه هو المواجهات مع الأعدء مع تفوق ملحوظ لأنشارتد، لكن حتى هذه الأخيرة المواجهات فيها مكسورة وما فيها موازنة بين ضخامة المساحة وعدد الأعداء وتوزيعهم، أو حتى الذكاء الاصطناعي. نوتي دوغ كانوا مسوين شغل عظيم في الذكاء الاصطناعي في TLoU لكن في U4 راعوا فيها جمهور الكاجوالز بزيادة (وكأنهم مش مستوعبين أن TLoU صارت محبوبة حتى أكثر من أنشارتد بسبب احترامها لذكاء اللاعب) المشكلة أن حتى اللعب على صعوبات أعلى ما راح يغير شيء لأن الجزئية المكسورة أعمق بكثير من أن يرقعها مستوى صعوبة أعلى.كجودة انشارتد احسن منها بكثير في رأيي.
البلاتفورمنغ (اللي يشكل 70% من أنشارتد 4) أفضل في رايز من U4 بكثير.. اللعبتين فيهم نفس شغلة اللي تتسلق جدار وفجأة ينكسر جزء منه عشان تسوي حركة بهلوانية ومن هذه الحركات، لكن رايز كانت تنوع فيه باستمرار وتعطيك كل شوي أداة جديدة تغير ميكانيكية البلاتفورمنغ وتحاول تكسر الرتم.... مش مجرد اكس والأنالوغ على قدام... وفقط! و والأهم من كذا الألغاز اللي رغم سهولتها الممتنعة لكنك على الأقل تشعر بأنك فعلاً قاعد تحل ألغاز مش فقط واقف في مكانك مثل التمثال وشغال "مطابقة الصور" مثل معظم ألغاز أنشارتد4 (واللي كانت أضعف حتى من الجزء الثالث؛ من ناحية الأفكار، مش العدد)... في رايز أنت تتحرك وتستكشف المكان حولك وتستخدم الأدوات اللي معك عشان تحل اللغز ودائماً يكون فيه مكافأة تساعدك في تطوير أدواتك وما تحس أنك قاعد تضيع الوقت عشان تنتقل لـ"جزئية الفلم" التالية من اللعبة.
أتمنى بس أني ما أكون فتحت باب ينتهي بمصايب P: تراني لعبت اللعبتين مع بعض في نفس الوقت وثنتينهن ممتازتين جداً وكل وحدة تتميز بنقاط مختلفة، لكن دائماً أشوف محاولات سخيفة للتقليل من شأن تومب رايدر عشان تطلع أنشارتد 4 كويسة.