crazy_apple
True Gamer
كملت اخر ثلاث حلقات.. السادسة تحففففففففة .. من وين ابدء بس @_@ ( جداً سعيد لبون! )
للأن معجب بأجواء المسلسل .. *كيذا طالع ريلاكس@@*
للأن معجب بأجواء المسلسل .. *كيذا طالع ريلاكس@@*
والحلقتين العاشرة والحادية عشر أعظم وأعظم!أعتذر عن الإطالة... كان ودي أشاهد الحلقة العاشرة قبل ما أكتب الرد لأن ممكن تتغير بعض أفكاري، لكن ما تحملت أترك حلقة عظيمة تمرّ دون ما أكتب عنها شيء!
الحلقة 11
كم أنت عظيم يا بون, كبرت في عيني و الله.
موقف يحسب لبون تجاه صديقه سوكيريكو, مثل الصديق وقت الضيق نال استحقاقه بون بجدارة, ليس هذا فقط, بل سعى ليعيد سوكي الى سابق عهده عندما كان في أوج عطاءه.
صغيرة سوكي بدا أنها هي الاخرى تكره أمها , بسبب منع هذه الاخيرة زوجها, الذي هو سوكيريكو من مزاولة الراكوجو و نصحها اياه ايجاد عمل آخر يتطلب جهدا بدنيا من أجل اعالة ابنتهم, بيد ان سوكي لم يدع عاداته السيئة التي ألفها عندما كان بطوكيو.
الغريب في الامر هو ما شاهدناه بالحلقة الاولى و كمية الكره التي تحمله كوناتسو , بعد سنوات مما حدث, لبون, ما يدعونا لطرح عدة أسئلة عما حدث فعلا, أظن, وهذا رأي شخصي, في آخر الحلقة 11 عندما علمت ميوكيتشي بالعرض الذي سيقدمه بون و سوكيريكو رأينا أنها قد تحرك شيء من مشاعرها القديمة تجاه بون, لكن هذه المرة أظن ان الأمر ليس حبا بقدر ما هو انتقام, نعم يا سادة, ففي قرارة نفسها هي تظن ان بون هو المسئول عن كل ما حدث لها , انطلاقا من عدم حبه لها الى انجابها تلك الطلفلة من رجل لا تحبه و انما كانت نتيجة نزوات عابرة, ميوكيتشي هذه المرة ستحاول و الله اعلم الانتقام من بون بقتله , لكن سوكيريكو سيتدخل ليحميه من شرها, و ربما سيقتلها في نفس الوقت , من يدري, ثم بعد ذلك ربما ستأتي الصبية كوناتسو في نهاية المشهد ثم تفهم القصة غلطا بحكم انها لم تر المشهد من بداية, ما سيفسر كرها لبون فيما بعد, و ما يفسر صبر بون عليها و العناية بها الى ان كبرت, هو انها قبل كل شيء ابنه أعز اصدقاءه ثم ابنه من قدم روحه لحمايته..
بانتظار الحلقة القادمة ,كلي , و كلنا شوق لمشاهدتها.
في امان الله
ظني كان مجانبا للصواب, ميوكيتشي كانت السبب لكن بسيناريو آخر.
ذاك الاحساس الذي كانت تكنه لبون لم يفارقها قط رغم مرور كل هذه السنوات, لكني اجدها عشاقة ملالة, فهي قبل كل شيء جايشا, عجبي من سوكيريكو كيف استطاع تكوين عائلة معها و عجبي أكبر من بون الذي كان قاب قوسين ان يذوب معها في نزواتها ..
نأتي للحادث, كان مؤثرا, كان مؤلما, بعد ان وجد سوكيريكو الطريق, هاهو يقع مرة أخرى من اعلى لأسفل, هذه المرة بشكل حرفي, وقوع لن تتلوه نهضة مرة أخرى أبدا. حياة المرء تقاس بانجازاته و ليس بثرواته, و سوكيريكو ترك للعامة , و جيل الراكوجو الصاعد خاصة, تراثا غزيرا من فنيات و اساليب هذه الفن, ما سيلهم خيالهم و يغذي أذهانهم مستقبلا في سبيل تطوير قدراتهم و تقديم أفضل ما لديهم. و لما الذهاب بعيدا, فسوكيريكو أثر قبل كل شيء بأعز أصدقائه بون, بون ما كان ليصل لما عليه لولا سوكي, اسلوب بون الحالي كان بمثابة كتلة الطين لصانع الفخار يشكلها ليخرج لنا قدراً او إناءاً و هكذا فعل سوكيريكو بأسلوب بون.
نقطة أشار لها مهمد, ان المشهد الذي طرح في آخر هذه الجلقة ليس هو المشهد الجقيقي, شخصيا أستبعد ذلك, فالمشهد الذي أشرت إليه كان بالحلقة الأولى و هو نابع من خيال كوناتسو, فهي تعتقد بضلوع بون بمقتل أبيها, المشهد قد يكون حقيقيا لكن بعد ان سقط سوكيريكو و نزول بون لأسفل الجرف من أجل الوقوف على ما حدث لصديقه مع انه في قرارة نفسه كان يعلم انه مات, عند وصوله لأسفل قام بون بضم سوكيريكو لصدره و مرغ ربما وجهه في صدر سوكي حسرة و ألما عليه, بعد ذلك استيقضت كوناتسو من نومها و قامت بالبحث عن أبيها لتفاجأ بمشهد يون و هو ملطخ بالدم و سوكيريكو بين يديه جثة هامدة, عندها كونت عن بون قصه انه هو القاتل.
يمكن صياغة ردي السابق أوحت وجود احتمالية قتل بون لسوكيريكو، لكن لا أعتقد ذلك فعليا، هذا الشيء لا يبدو منطقيا على الإطلاق نظرا لعلاقتهم المتينة وفضل كليهما على الآخر، لكن وقت ما راجعت أحداث الحلقة الأخيرة، لاحظت انها حاولت إظهار ميوكيتشي بصورة حسنة جدا حتى اللحظة الأخيرة، لكن هل كان هذا الشيء صحيحا؟ هل من المعقول أنها أرادت الإنتحار وقتل بون معها بدافع الحب؟ الأمر بدا لي مثاليا وشاعريا ودراميا للغاية وغير متوافق مع الأحداث السابقة تماما..... الإحتمال الأرجح بوجهة نظري أنه ربما كان لميوكيتشي دوافع خبيثة ونية سيئة من البداية، ربما بدافع الإنتقام فعلا مثل ما أنت ذكرت سابقا في توقعاتك السابقة، لكن بون أثناء سرده للقصة، لم يُرد أبدا أن يظهرها بشكل سيء جدا أمام بنتها -لأنه يسرد هذه القصة لها بجانب يوتارو أيضا-، فاعتقد والله أعلم أنه ربما كانت هناك محاولة قتل متعمدة من ميوكيتشي بأداة حادة بشكل لم يظهره لنا تسببت بتطاير الدماء على وجه بون وبالتالي حفر تلك الصورة بذاكرة كوناتسو وتسبب بسوء فهم عميق، لكن إذا كان هذا الشيء صحيح لماذا انتظر كل هذه السنين حتى يقوم بسرد هذه القصة لها؟ حتى لو رفضت تصديقه في البداية بسبب هول صدمة فقدان والديها في يوم واحد، لكن أعتقد أنه كان هنالك الكثير من الفرص لتوضيح سوء الفهم وقتها خصوصا أنه قام بتربيتها والإعتناء بها حتى أصبحت شابة.....
بجميع الأحوال من الأفضل إنتظار الحلقة القادمة والأخيرة ورؤية ما اذا كان هناك المزيد ليعرضوه في ليلة الحادثة مثل ذهاب بون لجثة صديقه العزيز مباشرة أم أنهم سينتقلون مباشرة للأحداث المتتالية بعدها
الإنمي حرفيا تدمر بعد الدراما الرخيصة في العلاقة بين الشخصيات الرئيسية الثلاث، مش فقط بكونها مش شيء جديد، بل حتى بكونها متوقعة وقابلة للتنبؤ بسهولة، كان من الممكن نطلع بإنمي ممتاز لكن للأسف حصل إلي كنت متوقعه بالضبط تقريبا ودخل المانجاكا مسار تمنيت أنه ما يقرب له.
و أخيراً انتهى و لم تنته القصة, بل هناك جزء ثان, وددت انهم على الأقل تعمقوا قليلا في قضية سوكيريكو و ميوكيتشي, لكنهم على ما يبدو يحتفظون بعنصر المفاجأة حتى الجزء الثاني.
الحلقة الثالثة عشر و التي تركت ورائها أسئلة كثيرة بدل أن تجيب عليها, أحسست أنها بمثابة تشويق للجزء الثاني الذي وعدوا به, فهي , بالاضافة للأسئلة المطروحة, زادت كما آخر من الغموض الذي يحيط بسوكيريكو, ميوكيتشي, كاناتسو و بون ثم مستقبل يوتارو, الأكيد ان العمل في هذا الجزء كان بمثابة توطئة لما سيكون بعده, الجزء الحقيقى من العمل سيكون مخصصا بشكل خالص بحسب ظني للجيل الجديد من ممتهني الراكوجو, أقصد يوتارو و ربما كوناتسو, لا أستبعد دخول كوناتسو المجال فاليابان عند خروج يوتارو من السجن نفضت عن نفسها كثيرا من العادات و التقاليد و هي بصدد انفجار تجديدي عولمي على جميع الاصعدة, و دخول امرأة ميدان الراكوجو الذي كان حكرا على الرجال أمر وارد.
بون هو آخر ياكومو فيما يبدو , و لا أظن ان يوتارو سيحصل على هذا اللقب بحكم ان هذا فن على وشك الانقراض, لو لنقل على وشك ان يلتهم من طرف فن أكبر منه او أحدث منه, ففي فترة السبعينات لم يبق فيما يبدو الا مسرح وحيد و احد لأداء هذه القصص المصورة, ما يعني انه قاب قوسين او ادنى من الزوال و الاندثار, و أظن ان هذا الفن سينصهر في نوع جديد من الفنون كالتمثيل مثلا و الأداء الصوتي الذي يتطلب مهارات صوتية و اقتماص شخصيات ببراعة و هذا ما شهدناه من اعلام الراكوجو.
كان بودي ان يقتصروا على جزء وحيد و يتطرقوا للقصة كاملة بدون تقسيم العمل لأجزاء عدة, لا احبذ كثير هذا الشيء و أعمال عدة فقدت بريقها بعد الجزء الأول منها لأسباب تجارية و انتاجية و قصصية.
أتفق معاك. من الحلقة الثامنة والأنمي بدأ يتلوث بعناصر شوجو تقليدية تمامًا، أنهاها بحالة مثيرة للشفقة في نهاية الحلقة 12!!! عجيب الكاتب، يعني كان لازم حيل رخيصة وتويست بهذا الشكل هنا؟! العمل ما يحتاجها أصلًا ومن البداية مكشوف ويركز على علاقة بتمنطق ممتاز! بعدها الكاتب قرر يدخل عنصر أنثوي ضعيف ولا قلب طموح شخصية ذات طابع واضح إلى حاجة معقدة ما أسهب بأهميتها بأي شكل.الإنطباعات عن الإنمي إجابية في كل مكان تقريبا، لكن أنا شخصيا أختلف معها، في النصف الثاني من الإنمي تحديدا.
الإنمي حرفيا تدمر بعد الدراما الرخيصة في العلاقة بين الشخصيات الرئيسية الثلاث، مش فقط بكونها مش شيء جديد، بل حتى بكونها متوقعة وقابلة للتنبؤ بسهولة، كان من الممكن نطلع بإنمي ممتاز لكن للأسف حصل إلي كنت متوقعه بالضبط تقريبا ودخل المانجاكا مسار تمنيت أنه ما يقرب له.
في سبب وجيه ليش هذا الفن قاعد يموت حاليا، مع انتشار وسائل الترفيه المختلفة مثل الراديو والتلفاز وألعاب الفيديو وغيرها، قيمة الراكوغو عند الناس قاعدة تقل أكثر وأكثر فطبيعي تشوفه شيء ممل، حتى في اليابان صاير أغلب الناس هناك يشوفوا نفس الشيء.وصلت الحلقة السادسة، بعد ما شفت تشيهايا ما كنت اتوقع فيه تقليد ياباني ممل أكثر من الكاروتا، search not، الراكوغا مملة أكثر. أكثر شيء مستغرب منه هو ان فيه بعض التعليقات في مال تقول انها استمتعت بالعرض وضحكت وبلا بلا، seriously؟ بعض اللقطات تخليك تبتسم، بس المزعج ان اغلب الحلقات نصها يروح للعرض
بتنبسط من الحلقات الجاية أجل. الشي اللي مخليني اكمل هو الكيميستري بين الشخصيات، أتمنى يزيد التركيز على الشخصيات أكثر في الحلقات الجاية
المقارنة يمكن في التقليد التراثي لكن كتوجه فلا! تشيهايا أنمي شوجو رياضي يعتمد في مرحلته الاساسية على المنافسات، شخصياته من لب الجنرا وما فيهم تلك الدراسة أبد! يمكن أول 15 حلقة لوح لشئ لكن كلنا عرفنا إنها مجرد غطاء للعنصر الاساسي والذي هو الرياضة نفسها وهذا الشئ فعلًا يقلب ضجر على المدى البعيد.وصلت الحلقة السادسة، بعد ما شفت تشيهايا ما كنت اتوقع فيه تقليد ياباني ممل أكثر من الكاروتا، search not، الراكوغا مملة أكثر. أكثر شيء مستغرب منه هو ان فيه بعض التعليقات في مال تقول انها استمتعت بالعرض وضحكت وبلا بلا، seriously؟ بعض اللقطات تخليك تبتسم، بس المزعج ان اغلب الحلقات نصها يروح للعرض. الشي اللي مخليني اكمل هو الكيميستري بين الشخصيات، أتمنى يزيد التركيز على الشخصيات أكثر في الحلقات الجاية
الأنمي فيه تشابه كبير بينه وبين sakamichi no apollon، خاصة الشخصيتين الرئيسيتين في كل أنمي
في الواقع في البداية كتبت رياضة، لكن صحيح الراكوغا ليست رياضة أبدا، لذلك استبدلتها بثافة، لان الكاروتا ليست فنا، وفي بكل حال كلا الثقافتين مملتان. ايضا مشكلة تشيهايا ان كان التركيز على الرياضة مبالغ فيه بشكل كبير! الوقت اللي كانت تاخذه الشخصيات كان جميل جدا لكنه للأسف شحيح!المقارنة يمكن في التقليد التراثي لكن كتوجه فلا! تشيهايا أنمي شوجو رياضي يعتمد في مرحلته الاساسية على المنافسات، شخصياته من لب الجنرا وما فيهم تلك الدراسة أبد! يمكن أول 15 حلقة لوح لشئ لكن كلنا عرفنا إنها مجرد غطاء للعنصر الاساسي والذي هو الرياضة نفسها وهذا الشئ فعلًا يقلب ضجر على المدى البعيد.
أنمي الراكوغو على العكس تمام يتعمق كثير في شخصاته (الاساسية)، يأخذ منحيات كثيرة عن الفن ولاحظ إنه مش رياضة والتنافس فيه لا يذكر! من البداية يعطيك الزبدة لكنه يركز على الرحلة وهذه تكون ما تكون من شعور الشخصيات تجاه بعض ومفهومهم للفن وأخيرًا طموحهم.
مهما صار في الأخير هذه هي صورة العمل الكبرى.
أتفق معاك تذكرت بشكل كبير sakamichi no apollon بس لو تذكره فكان رومانسي أكبر وناقص للأسف وشخصياته مش بذاك العمق أو ما تعمقوا فيهم بالشكل الكافي.
لكن كل شيء انهار منذ وصول ميوكيتشي، لم ترد قتل بون فقط، بل الإنتحار معه أيضا، ليس بدافع الإنتقام بقدر ما هو الحب الشاعري، سوكيريكو تدخل هنا وتوسل إليها أن يترك حرفة الراكوغو التي يعشقها ويجد عملا طبيعيا فقط من أجل إسعادها وابنته، الوضع أصبح فوضويا وانتهى الأمر بسقوطه وزوجته إلى الحافة، على الرغم من معرفتنا لمصيره، لكن مع ذلك المشهد كان مؤلما للغاية وأحزنني بشكل كبير ;_;
خبر اعلانهم عن موسم ثاني مفرح ولكن عدم اعلانهم عن التاريخ وكأنه تلميح انه مطولأتفق معاك، المشهد كان غريب جدا! مشاعر الثلاث شخصيات كان مبعثرة! لما اعتذر بون لميوكي هل كان يقصد أيضا انه يحبها ويعتذر على تركها؟ ولما اعتذر شين لميوكي هل ردت فعلها توحي بأنها ما زالت تحبه؟ وهل كانت ميوكي حقا تحاول قتل بون؟ والطريقة اللي ماتو فيها أصلا غبية جدا جدا-جدا-، ما توقعت الكاتب يقتلهم بهذي الحركة السخيفة تبا بس! محبط جدا من النهاية الغبية
كلامك ممكن يكون صح وأيضا في النهاية هذي مو فلاشباك ولكن بون يروي القصة لكن حتى لو كانت ميوكي قتلت شين كيف ماتت ميوكي؟ وبالنسبة لكوناتسو في الحلقة الأخيرة هي قالت انك السبب لانك جيت للقرية عشان ككذا بأقتلك، وايضا لما الخادمة قالت انها كانت حادثة اكيد قصدها عن سقطوهم، وانها حادثة عادية ماله سبب بون فيها، وطريقة ردها وكأن موتهم بهذه الطريقة هو أمر مسلم. ممكن نظريتك تكون صحيحة وممكن تكون الصورة من مخلية كوناتسو فقط لكن أحس توجه العمل مباشر اكثر من كونه يعتمد على المفاجئات في القصة.
المشكلة انه في أول حلقة، كوناتسو عصبت وصرخت وقالت لبون انه هو السبب الرئيسي في قتل والدها، وكانت ناوية تضربه او تقتله، كانت حاقدة عليه بشدة بذاك الوقت، شيء مستحيل يكون سببه فقط بسبب انه وصل للقرية -إلا لو كانت تلومه ان وصوله للقرية سبب بحدوث هذه الحادثة من أساسها- ، لكن تذكرها لتفاصيل مش مذكورة في الرواية اللي حكاها لنا بون في الانمي تخليني اعتقد انه في شيء مهم ناقص بالحكاية، ما اعتقد ان كل اللي رواه بون غلط، لكن هذه الجزئية بالذات تقديمها بشكل مسرحي كأنه يروي قصة راكوغو ، فطلعنا بأشياء مثل لحس الدموع والسقوط من الاعلى بهذا الشكل وامساك بون بشخصين اثنين بيد واحدة بدون ما يطيح معاهم.
لو كانت حادثة عادية، المفروض كانت تتقبل الأمر طول السنين اللي بون رباها فيها، والمفروض كان يحكي لها تفاصيل الحادثة في هالسنين مثل ما حكاها لنا، في نهاية الأمر حسب ما نعرف فهي تكره أمها على كل حال وكانت بتلومها على هالحادثة بشكل اكبر، ما اعتقد انها فقط الآن بتسمع تفاصيل الحادثة وبتقول: أوه أنا آسف لأني كنت غلطانة بشأنك طول هالسنين.
بالحقيقة......وقت ما أفكر فيها..... احنا ما شفنا نهاية رواية بون للقصة، على طول انتقلنا للحاضر وما شفنا ردات فعل يوتارو وكوناتسو للقصة، فقط مباشرة ليوتارو وهو يحلق شعره، ما اعتقد انه هالشيء صار عبث