Nuclear
True Gamer
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
مرحبا بكم اعزائي في موضوعي عن انطباعاتي الشخصية عن لعبة فاينل فانتسي 15.
بما أن الحديث قد كثر عن هذه اللعبة الضخمة في الآونة الأخيرة ، وكثرة تصريحات المخرج هاجيمي تاباتا ، ومع اقتراب مؤتمر الكشف عن موعد الاصدار ، لم أرَ أنسب من هذا الوقت للحديث عن انطباعاتي عما جربناه من هذه اللعبة وهو العرض المسمى بحلقة Duscae.
فاينل فانتسي ، اسم عريق ومخضرم يكاد يكون مرادفاً لألعاب المحاكاة ، وبالفعل فالعديد منا كانت بداية خوضه مع هذا النوع متمثلة في اصدار من هذه السلسلة. كل اصدار كان يقدم تجربة لعب محاكي كاملة ، من ناحية القصة ، الشخصيات ، نظام اللعب والتقدم ، الموسيقى ، المحتوى الجانبي ، وكل ذلك بنكهة خاصة ميزت السلسلة عن غيرها من الألعاب.
في السابق كان المطور الياباني هو المتقدم على الجميع بخبراته وابتداعاته في ساحة ألعاب المنصات ، وكانت سلسلة فاينل فانتسي وبالفعل الشركة الي تقف وراءها ، سكوير سوفت ، من الأوائل في تلك الساحة حتى بين اقوى الرواد في مشهد التطوير الياباني. اسم سكوير سوفت يثير العديد من الذكريات القوية لدى لاعبي ألعاب الفيديو القدامى. لقد كان كل اصدار من سلسلة فاينل فانتسي يحدد خارطة الطريق لبقية مطوري ألعاب المحاكاة ، يتبعونه حتى يحين وقت الاصدار التالي من السلسلة.
بالطبع هذا كله كان في الماضي. ولكن الآن فالوضع اختلف كثيراً عن السابق. المطور الياباني لم يعد هو المتصدر في ساحة ألعاب الفيديو ، ولقد عانى الكثير من المطورين اليابانيين خلال الجيل السابق مع تقنية الوضوح العالي ، واصبحت طريقة عملهم لاتواكب الميزانيات والطاقات المرتفعة الي تتطلبها صناعة ألعاب الفيديو. ومن ضمن الشركات التي عانت من ذلك شركة سكوير اينكس ، وسلسلتها الرائدة فاينل فانتسي.
"الجميع بدأ يتساءل. مالذي حل بسلسلتهم المفضلة؟"
الكثير من الآمال كان معلقاً على كون فاينل فانتسي 13 واضعةً لخارطة طريق جديدة لألعاب المحاكاة اليابانية تتبعها ، وأنها ستصبح المعيار الجديد. ولكن للأسف لم يكن ذلك فقد كان الاصدار الثالث عشر مخيباً للآمال ، تجارياً وانتقادياً وجماهيرياً .وانتقلت زعامة ألعاب المحاكاة اليابانية في ذلك الجيل إلى لعبة Xenoblade Chronicles.
الجميع بدأ يتساءل. مالذي حل بسلسلتهم المفضلة؟
لقد اصدرت سكوير اصدارين مكملين للعبة وكل منهما كان مخيباً أكثر من سابقه. ولكن سكوير اضطرت لعمل ذلك بعد التكاليف الضخمة للاصدار الرئيسي وارادوا عائداً افضل لها لذلك فقد تم استخدام نفس الـAssets الموجودة في اللعبة الأساسية. ولكن ، لمَ اعتقدت سكوير أننا نريد اصدارات أخرى من السلسلة ونحن لم نعجب بالاصدار الأساسي؟ لمَ أصر تورياما على دفع Lightning في حلوقنا وهي لم تعجبنا من الأساس؟ العجيب في الموضوع أن فاينل فانتسي تايب زيرو ، والتي هي ربما أفضل ما خرج من مشروع Fabula Nova Crystallis ، لم تكد أن تصدر في الغرب ، حتى أن عشاق السلسلة كانوا مستعدين لعمل ترجمة لها ، ولكن سكوير عادت لصوابها وقررت اطلاق اللعبة بتحديث وضوح الدقة العالية على PS4.
كون اللعبة تعطيك خيار الضغط باستمرار على الزر اعتراف من المطور بكون القتال سيتعب اصبعك من كثرة الضغط.
ولكن هذه اللعبة لم تكن وحيدة ، ولكن كان معها عرض للعبة عانت كثيرا في جحيم التطوير. لعبة كان مخرجها السابق همه الوحيد هو إذهال الجماهير في معرض E3 بعروض تقنية مبهرة ولكن بدون أي عمل فعلي على انهاء اللعبة نفسها.
هذا تغير بعد ابدال المخرج إلى الشخص الذي كان مسؤولاً عن أغلب اصدارات سكوير على جهاز البلاي ستيشن المحمول ، ومخرج تايب زيرو ، هاجيمي تاباتا. ومحصلة هذا التغيير حصولنا على عرض فعلي نستطيع تجربته بأنفسنا ، فشكراً يا تاباتا-سان.
بعد ادخال الكود الخاص بالعرض وتحميله الذي استغرق عدة ساعات ، حيتني شاشة العنوان ، مرافَقةً بلحن جميل ومثير للمشاعر من يوكو شيمومورا. اللحن استطاع أن يهيأني لتجربة لعب فريدة من نوعها ، وأتطلع لسماع المزيد من مقطوعات يوكو في الاصدار النهائي. بعد ذلك أتانا مشهد البداية ، واستطيع القول أن الجرافيك مبهر وتفاصيل الشخصيات دقيقة. ولكن تصميم الشخصيات أمر مختلف تماماً . اسلوب نومورا في تصميم الشخصيات يتجه شيئا فشيئاً إلى تصاميم مشابهة لنجوم البوب الكوري والياباني ، وهذا الشيء وصل إلى ذروته هنا. بحق تصاميم هؤلاء الشخصيات مثير للاحراج بملابسهم الجلدية والقمصان المفتوحة وتسريحات الشعر الغريبة. علي أن اتساءل: من يلبس كهذا عند ترحالهم في البرية؟ شيء غريب بحق.
" الشخصيات واقعية تخاف على حياتها وليست مجرد موديلات ثلاثية الابعاد لايهمها اذا اقتربت من عدو مستواه 1 أو 99. "
ويالها من برية. منطقة Duscae من اجمل مناطق ألعاب العالم المفتوح التي رأيتها حتى الآن. متسعة ومليئة بالاشجار والكهوف والمناظر الطبيعية. وهي واسعة جداً والتنقل بها على الأرجل متعب وممل. لقد كان من المفضل وجود وسيلة للتنقل بسهولة خلال هذه المنطقة ولكن اللعبة لاتريد جعل الأمور سهلةً عليك. لكي تحصل على سيارة ، يجب أن يكون لديك نقود. وليس هناك طريقة أسرع للحصول على المال (وهلاكك) من القضاء على البهموت الضخم الذي يجول المنطقة. سوف تقضي أغلب الساعات في العرض بهدف القضاء على هذا الوحش الضاري. مهمة البهموت ذكرتني كثيراً بمهمات Witcher Contracts ، من حيث اقتفاء الأثر وتفقد بقع الدماء. ولكن لأن الأبطال لايملكون قدرات جيرالت الخارقة فعليهم استخدام الحيلة والمكر للقضاء على البهموت. وقد كان ذلك حقاً مثيراً للتوتر تسللك بهدوء لكي لايشعر بك ، ومن ثم استخدام اسطوانة الغاز للقضاء عليه ومن ثم الهرب عند فشلك. إن ذلك جعلني أشعر بأن الشخصيات واقعية تخاف على حياتها وليست مجرد موديلات ثلاثية الابعاد لايهمها اذا اقتربت من عدو مستواه 1 أو 99. الفارق بين هذه المهمة وبين ومهمات Witcher contract أنها مفصلة بشكل أكثر ، مما يدفعني للاعتقاد بأنها مهمة ضمن المحتوى الرئيسي وليس الفرعي.
البهموت يسمى بالعين الميتة لاصابته، والتي يمكن استغلالها في المعركة.
اذا كان عندك مقادير للطعام فسيقوم صاحب النظارات بتحضير وجبة مشبعة لك ولرفاقك تعطيك تحسينات خلال المعارك.
بالنسبة لنظام القتال فهو كان ممتعاً ، ولكن فقط في البداية. لقد كان مثيراً للاهتمام امتلاك البطل (نوكتس) لعدة هجمات ، وقدرته على التنقل باستخدام سيفه جميلة. ولكن سرعان ما انتابني الملل بعد أن بدأت أشعر أن القتال خالي من التنوع ومتكرر. إن وجود رفاقك معك وانحصار دورهم في عمل هجمات مشتركة بالضغط على المربع شيء غير مرضي ، ولايكفي لاضفاء تنوع على القتال. حتى إن لم يكن يسعك التحكم بهم ، كان يمكنهم على الأقل اضافة خيار لتخصيص هجماتهم وتصرفاتهم اثناء القتال. ايضاً التدحرج أثناء القتال ليس بديهياً على الاطلاق لأنه ليس مقيدأ بزر واحد وانما عليك ضغط زرين معاً. أمر محير حقاً. إذا لم يتم اضفاء تنوع على القتال في النسخة النهائية أو تعديل نظام الدحرجة فحقاً سيخيب أملي. حالياً فاينل فانتسي 13 لديها نظام القتال المتفوق.
" قد يطلب منك أحد رفاقك بمرافقته في مهمة فرعية بسيطة ، ولكن هذا لايعني أنها ليست مملة."
عند حلول الليل ستزيد كمية الاعداء بقدر لايحتمل ، وستنصحك اللعبة بنصب مخيم في نقاط محدودة على الخريطة. التخييم ليس فقط للنوم حتى صباح اليوم التالي ولكنه وسيلتك لزيادة مستوى شخصياتك حيث أنها لاتتقدم بالمستوى ولاتستفيد من نقاط الخبرة التي جمعتها حتى تنام. بصراحة إنه شيء مثير للاهتمام ولمسة جميلة ومشابهة لألعاب Elder Scrolls. وايضاً واقعية ومنطقية. بعد حلول الصباح قد يطلب منك أحد رفاقك بمرافقته في مهمة فرعية بسيطة ، أعتقد أنها مصممة لتعمق العلاقة بين نوكتس وفريقه. ولكن هذا لايعني أنها ليست مملة.
بامكانك تحديد وجهتك على الخارطة وتتبع العلامة حتى لا تتيه. الخارطة مفصلة فقط بالقدر المطلوب وهذا جيد.
في النهاية ، اللعبة تعطيني الانطباع بأنها لعبة عالم مفتوح اعتيادية وهو الشائع حالياً في عالم الألعاب الفيديو ، بمعنى أن سلسلة فاينل فانتسي بهذا الاصدار تتبع مايعمله الآخرون ليس إلا ، وتحاول اللحاق بهم بدلاً من أن تكون هي محددة المعيار. العوامل التي ستميز هذا الاصدار عن ألعاب محاكاة العالم المفتوح الحالية ، هو قصتها وشخصياتها ، الموسيقى ، والعالم بواقعيته وقدرته على جعل اللاعب منغمساً به ، وكل هذه العوامل لم تحضر في العرض ولكننا سنراها في الاصدار النهائي ولهذا لايسعنا الحكم على اللعبة ككل حالياً.
احساس أنك تلعب عنوان (فاينل فانتسي) لم استطع أن أجده في تجربتي. هذا الاحساس الفريد استطاعت تحقيقه فاينل فانتسي 14 بالرغم من كونها لعبة اونلاين. هل ستستطيع فاينل فانتسي 15 تحقيقه؟ هل ستستطيع هذه اللعبة التي كادت أن تضيع في غياهب التطوير عبر جيلين متلاحقين ، وتغيرت منزلتها من اصدار فرعي إلى اصدار أساسي ، وتغير مخرجها ، أن تأسر روح السلسلة العريقة التي عشقناها والتي حولت أغلبنا إلى عشاق لألعاب المحاكاة؟ سكوير عليها أن تثبت نفسها في مناخ ألعاب المحاكاة الحالي ، مثل ماعلى بطلها نوكتس أن يثبت نفسه كأمير مملكة لوسيس ، وعليها أن تطبق مقولته: "قوتك قد انتهت ، لقد أتيت لأغير النظام".