لطالما راودتني الكثير من التساؤلات حول مشروع True Crime: Hong Kong قبل إنتقاله لأحضان سكوير إينكس تحت عنوان Sleeping Dogs، ولازالت تلك التساؤلات تراودني حتى حان وقت التجربة للحكم عليها بشكل نهائي! هل مازالت ذات مستوى متواضع ؟ لعبة لم تكتمل بعد ؟! لمن قام بتجربة الأجزاء الأولى من True Crime، يعرف تماماً حدود التوقعات التي يجب توقعها حول هذا المشروع! ليس عليك توقع منها الكثير بمجرد إنتقالها لسكوير إينكس، بل إبقي توقعاتك منخفضة لتستمتع “أفضل” بالتجربة.

ماهو الشيء المميز الذي إكتشفته سكوير إينكس بهذا المشروع ولم تراه أكتفجن و اللاعبين ؟ True Crime: Hong Kong ربما إكتملت كفاية لتكون جاهزة للنشر، ولكن العنوان لم يسبق له أن حقق الكثير بالأسواق! هل أرادت إعطائه فرصة تحت عنوان جديد ؟ أم لأنها يجب أن تكتمِل ؟ أو ربما رأت فيها القدرة على الوصول لمستوى الطموحات و تحقيق المبيعات! شخصياً منذ أن كانت مملوكة لأكتفجن و أنا أرى فيها ذلك المشروع الطموح، الذي يجب أن يُكمل ليخوض اللاعبين بغماره، ليس لكي يُرمى بين نفايات التاريخ!

إذا سألتموني ماهو أكثر شي مميز و مثير للإعجاب في Sleeping Dogs ؟ سأجيبكم ببساطة بجمعها للكثير من المزايا في العديد من الألعاب! بين قتال باتمان أركهام، وإستخدام الهاتف و إستلام المهام من إشخاص عشوائيين كما في Grand Theft Auto IV، وفك الأبواب المغلقة بإسلوب Mafia II، وإبطاء وقت Max Payne، وخطف المشاة على طريقة Red Dead Redemption، وأخيراً و ليس أخراً توفر العديد من النشاطات و الأشياء التي يمكن عملها بعالم اللعبة كما بالرائعة Shenmue! كل ذلك في قالب جميل و متنوع.

إذا كنت ممن أعجبهم ميكانيكية القتال في Batman: Arkham و إعتدّت عليه، فلن تواجه أي صعوبة مع Sleeping Dogs! إسلوب القتال مشابه جداً حيث زر “المربع” لتوجيه الضربات بينما “المثلث” لصدها. خلافاً لباتمان يضيء جسد الخصم الذي تقدم لضربك باللون الأحمر للإيضاح أكثر من المتقدمين، بينما لايمكنك صد ضربات شخصين أو أكثر بالوقت ذاته، وبالطبع لن يستطيع شخص أخر بضربك خلال ذلك خلافاً لباتمان، الذي يحصل على الأفضلية هنا بالقتال الجماعي، لكن بشكل عام Sleeping Dogs تتمتع بقتال أفضل و أكثر إحترافية مع كمية الضربات المتتالية و تنوعها و إمكانية التدرب على حركات جديدة مع مرور الوقت، لاننسى إستخدام الأسلحة اليدوية و المجسمات من حولك لضرب الأعداء أو قتلهم بأي شيء حاد و خطير كالأشواك و الكهرباء وغيرها الكثير.

إطلاق النار و إبطاء الوقت مشابه بعض الشيء لماكس بين، لكن تم إستغلال و إستخدام خاصية إبطاء الوقت هنا بشكل عبقري! لايمكنك إستخدامها متى ماشئت لكن بالمقابل ستتفعل تلقائياً بالأوقات التي تحتاجها فعلاً، باللحظات السريعة! حينما تصوب أثناء تزحلقك على المجسمات أو القفز فوق المنصات أو أثناء القيادة و القفز من مركبة لأخرى، يبطئ الوقت بشكل تلقائي بهذه اللحظات السريعة التي كان من الممكن أن تواجه معها بعض الصعوبات بالسرعة الطبيعية، مما يعطيها دور أساسي و يمكن إعتبارها إحدى الأمور التي أضافت الكثير لميكانيكية اللعب. التصويب مشابه لأغلب ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الثالث بهذا الجيل، حيث تنتقل الكاميرا خلف الكتف حيّن التصويب، كما تستطيع الإحتماء خلف المجسمات و تبادل إطلاق النار. من العيوب التي تبرز هنا (والذي سيختلف حولها الكثيرين) عدم إمكانية الإحتفاظ بالأسلحة لفترة طويلة، يمكنك الحصول عليها بين الحيّن و الأخر، ولكن بمجرد ذهابك للمهمة التالية ستخسر سلاحك فوراً، وعليك تكبد عناء الحصول على واحد جديد، سواء من الشرطة أو أثناء الإشتباكات النارية بين العصابات!

نصل أخيراً للقيادة، إحدى السلبيات التي رافقت الجزء الثاني و الثالث من True Crime ووصلت إلى Sleeping Dogs كانت قيادة المركبات الكرتونية، حيث الفيزيائية الضعيفة و الإلتفافات الغريبة! وما يزيد الطين بلة بأن هونج كونج تخالف ما إعتدنا عليه بحياتنا الواقعية و بباقي الألعاب، فعند السير عليك الإلتزام بالمسار اليساري وهذا سيسبب لك الكثير من الصعوبات و المشاكل، حتى الإعتياد عليه مع مرور الوقت على الأقل! من الأشياء الإيجابية التي ستعجب محبين الدراجات النارية، إمكانية الوقوف فوق الدراجة أثناء قيادتها و حتى أثناء رفع الإطار الأمامي، بينما ماسيعجب اللاعبين عموماً إستخدام الصندوق الخلفي لبعض الأغراض منها إختطاف أحد سكان المدينة ووضعه بصندوق السيارة، وهذا يذكرنا في Red Dead Redemption حينما نقوم بربط إحدى المشاة، ووضعه بخلفية الحصان وأخده أو الإنتقال به أينما أردنا.

عالم هونج كونج صغير لايقارب لحجم عوالم ألعاب العالم المفتوح المتوسطة، فلايجب عليك توقع الكثير من هذه الناحية، بجانب لعدم تنوع البيئة بشكل كافي ووجود بعض الخطية! الكثير من الأماكن ستراها أمام عينيك ولكن لن تستطيع الذهاب/الصعود إليها، بالمقابل تقدم Sleeping Dogs مدينة مليئة بالأشياء التي يمكن عملها أثناء تجولك بشكل مشابه لحداً ما للأسطورة لخالدة بالذاكرة Shenmue، لكن هل تشفع لحجم المدينة الصغير و محدودية الحرية ؟ كل منكم يملك إجابته الخاصة على هذا السؤال و الذي سيؤثر على تقييمك الشخصي للعبة بنهاية الأمر.

صممت مدينة هونج كونج بأحيائها و شوارعها بشكل جذاب و مثير للإعجاب، ناهيك عن تأثيرات المطر و إنعكاسات الأضواء أثناء تعاقب الليل و النهار! أبدع فريق العمل United Front جدياً بخلق لعبة ذات مستوى تقني جيد، كما أبدع بتصميم الشخصيات مع تأثير المياه و الدماء عليها، أثناء هطول المطر و القتالات حيث سيتبلل اللاعب و يُلطخ بالدماء. أثر جودة سكوير إينكس و التكلفة المحترمة على المنتج واضحة جداً من البداية، لكن يبدوا إن الفريق لم يأخد وقته كفاية للتخلص من بعض الأخطاء البيئية و التقنية.

يصل عمر طور القصة إلى 12 ساعة فقط، تقدم من خلاله العديد من المهمات المميزة و المختلفة عن الأخرى، بجانب لقصة و أحداث مشوقة بسرد ممتاز، كما تقدم الكثير من المهام الفرعية بين أعمال قانونية كمراقبة صفقة مخدرات و مساعدة الشرطة لإعتقالهم، والغير قانونية كسباقات و قتالات الشوارع التي تجني منها الأموال الطائلة. إذا إنتهيت أو مللت من كل هذا يمكنك التجول بأرجاء مدينة هونج كونج و إستكشافها و فعل الكثير من الأمور، كشراء الطعام و الشراب البارد أو الشاهي وغيرها أثناء التسوق و التجوال، أو الحصول على ملابس و مركبة جديدة، كلما رفعت من هيبتك و إرتفع مستواك كلما كان بمقدورك شراء ملابس و مركبات أكثر فخامة بحال توفر لديك المال المطلوب بالطبع.

شارك هذا المقال
Sleeping Dogs
ميكانيكية قتال ممتعة، مطاردات مشوقة، خاصية إبطاء الوقت وتفعلها باللحظات المناسبة، مهمات متنوعة، الكثير من المهام الفرعية و النشاطات، تصميم مدينة هونج كونج، قصة جيدة مع سرد ممتاز.
أخطاء تقنية هنا و هناك، عدم إمكانية الإحتفاظ بالأسلحة لفترة طويلة، قيادة المركبات، مدينة صغيرة مع بعض الخطية، شخصيات غير جذابة، القوام البيئية.
إذا كانت هذه هي Sleeping Dogs ماذا كان من الممكن أن تكون عليه True Crime: Hong Kong ؟ سؤال يطرح نفسه، لكن الأهم الأن إننا حصلنا على تجربة ممتازة كان من الممكن أن تكون أسوأ لولم تحكم عليها الظروف لتنتقل لأحضان سكوير إينكس.
تاريخ النشر: 2012-08-19
طورت بواسطة: United Front Games
الناشر: Square Enix