منظور الشخص الثاني! ماهو تعريفك لهذا المصطلح؟ حسناً بالبداية يجب علينا توضيح بعض الأمور هنا لكي لايختلط الموضوع على البعض، منظور الشخص الأول هي الكاميرا المستخدمة بتلك الألعاب المنتشرة بكثرة هذه الأيام مثل Call Of Duty و Battlefield، منظور الشخص الثاني ماذا يعني بالضبط؟ لا يعني ثنائي الأبعاد التي لاتعطي صورة كاملة للمجسمات أو العكس بالثلاثي الأبعاد، إنما هي “منظور الشخص الثاني”! إذا كان الشخص الأول هو أنت فالشخص الثاني هو الموجود معك بنفس المكان، بمعنى عندما تكون بإحدى الأماكن و تقاتل زعيم أو معك شخص أخر يلاحقك، ترى شخصيتك الذي تتحكم بها من منظوره الشخصي، وهذا مايعنيه المصطلح.

هنالك بعض الألعاب التي إستخدمت منظور الشخص الثاني، بالطبع لم تعتمد عليه بشكل أساسي ولكنها إستخدمته بطريقة و إسلوب عبقري لإعطاء اللاعب بعض التجديد الذي يبحث عنه، مثل Super Mario 64 الذي قدمته لأول مرة بإحدى مراحلها و الجزء الرابع من سلسلة Prince Of Persia مع إحدى الزعماء، بحيث كنا نرى اللاعب الذي نتحكم به من منظور ذلك الزعيم الذي يلاحقنا و بدون أية مشاكل، كما إستخدمتها بعض الألعاب الأخرى إن لم تخني ذاكرتي في ألعاب تعاونية، اللاعب الرئيسي يرى الأمور بشكل طبيعي دون أي مشاكل بينما الأخر عليه الظهور أمام اللاعب الأول لكي يستطيع الرؤية!

كمثل ألعاب منظور الشخص الأول يمكن إستخدام منظور الشخص الثاني لبناء ألعاب بإسلوب جديد، مبنية بشكل كامل على أساسياته كما هو الحال مع المنظور الأول الأكثر شيوعاً بهذا الجيل، هناك بعض الألعاب التي إستخدمت هذا الإسلوب في ألعابها و لكنها قليلة، بين لعبة إستخدمته بشكل فرعي بلحظات معدودة و بين أخرى لم تقدمه بشكل صحيح! نتمنى رؤية ألعاب متقنة الصنع من منظور الشخص الثاني بشكل كامل مستقبلاً، منها إعطاء الصناعة بعض التجديدات التي تحتاجها.

شارك هذا المقال