أترون مثلنا أن الحديث عن المطور الفرنسي David Cage بعد مدة قصيرة من الإعلان عن المشروع الجديد لأستوديو Quantic Dream شيئ جيد ؟ إننا نتحدث من دون شك عن Beyond: Two Souls التي حصلت على معلومات إضافية خلال معرض E3 هذا العام، في كلتا الحالتين فالحديث عن هذا المطور الفرنسي ليس أمرا مستبعدا في فقرة الموقع الخاصة بسير المطورين وشهرته الواسعة حتمت علينا إعطاءه فقرة بسيطة كبقية المطورين.

David Cage بإسمه الكامل هو David De Gruttola مطور ألعاب فيديو من مواليد مدينة ميلوز (Mulhouse) الفرنسية، من مواليد 9 يونيو 1969، الغريب في الأمر أنني فكرت في الكتابة عنه بعد معرض E3 إلا أنني لم أنتبه أن اليوم الذي اخترته هو عيد ميلاده، ذلك سيجعل الفرصة سانحة أكثر لاكتب عنه قائلا: ما أحلى الصدف.


David Cage كان معجبا بألعاب الفيديو وميدانها الواسع منذ الصغر إلا أن بداياته كانت عن طريق الألحان الخاصة بـNomad Soul حيث كان هذا المطور الموهوب يسير دار نشر تدعى Totem، بعد مدة من المداومة على العمل كمصدر ألحان للعديد من الشركات التي كانت Sony واحدة منها والحصول على شراكات وصداقات كثيرة في ميدان الألعاب قرر الولوج للميدان الذي يعشق حتى وإن كان الأمر صعبا، David من المولعين بالقصص الخيالية ما دفعه لكتابة عدد من الروايات الغامضة وروايات الخيال العلمي مايفسر التوجه الذي أخدته بعض ألعابه ومنها عنوانه الأخير.

في كثير من الأحيان ومنذ فترة طويلة قال هذا الفرنسي أن الـ3D ستكون ثورة الألعاب في وقت ما و أنها ستصبح فنا بعيدا عن مجرد لعبة ممتعة يقفز فيها شخص طريف على مجموعة فطر وسلاحف طول الطريق (همسة:Super Mario)، كل هذا الحب للميدان والطموح الكبيرين دفعه لأن ينشئ أستوديو التطوير Quantic Dream عام 1997 الذي تكلل أول مشاريعه (Omikron : The Nomad Sou) بالنجاح.

ظل David Cage يناظل ليتبت للجميع أن الأفلام والروايات تحكي قصة لكن الألعاب تحكي قصة وتقدم تجربة ما يجلعها أفضل طريقة لتقديم قصة أعمق وأفضل من أي فن أخر، مادفعه للعمل على مشاريع أخرى أكثر سينماتوغرافية (المجز بين اللعب والميلتيدميدا).


في العام 2005 عمل David على العمل على لعبة Fahrenheit التي تميزت بقصة ذات حبكة موزونة ونمط لعب مختلف جدا عن ألعاب الأكشن في تلك الفترة، مؤدو الأصوات تم اختيارهم بعناية ماميز أعمال الأستوديو الفرنسي حتى اللحظة، شخصية Lucas Kane الرئيسية حصلت على حركاتها مباشرة من المطور نفسه مايظهر عمله الشخصي على ألعابه.

لم يتوقف David عند هذا الحد ليخرج من طابع الخيال العلمي والغموض الذي طبع ألعابه الأولى ويقدم تجربة مختلفة رفقة Heavy Rain سنة 2010 على الـPs3 التي حافظت على مجمل أفكار ألعابه السابقة كالقصة المحبكة ونظام اللعب الجديد جاعلا من اللعبة هي الاخرى شبيهة بفلم أكثر من لعبة، هذا العام أعلن David شخصيا عن لعبتهم الجديدة من كتابته والمعنونة Beyond: Two Souls، اللعبة ستكون حصرية لجهاز الـPS3 الذي يؤمن المطور كثيرا بقدراته.


David يرى أن الثورة التي ينتظرها أن تتحق مازالت بعيدة بعض الشيئ وستتحقق عندما يدرك المطورون أن مايهم في اللعبة هو التجربة وأن التجربة تقوم على جو اللعبة، قصتها، والطريقة التي يدخل اللاعب عن طريقها إليها وكل المجهودات للبحث عن جهاز قوي وألعاب ذات تقنيات كثيرة موجهة للعب الجماعي الكلاسيكي والإستمرار في تناسي أهمية دور الألعاب لن يفضي سوى لرفع تكلفة التطوير وتشابه الألعاب عاما بعد عام، إلا أنه أكد أن فريقه سيظل يعمل على تجديد أفكاره وتقديم ألعاب مثيرة في كل مرة، نأمل أن تكون رسالة المطور الفرنسي وصلت لنرى ألعابا نعيش تجربتها لا نلعبها لساعات وننساها.

شارك هذا المقال