تعود لعبة Soul Calibur بجزء خامس جديد و مثير بعد مضي ثلاث سنوات تقريباً على إطلاق الجزء الرابع من السلسلة تقريباً، فماذا قدم لنا الجزء الخامس يا ترى ؟ هل استحق الأمر إصدار جزء خامس جديد أم يمكن اعتباره مجرد تحديث جديد للجزء الرابع ؟ سلسلة Soul Calibur هي الألعاب القتالية الرائدة في هذا النوع من الألعاب و هى من الألعاب التي أثتبت أنها و مع كل جزء يصدر تزداد اللعبة رونقاً و إبداعاً و إتقاناً و لهذا لن يرضى محبوا هذا الإسم إلا أن تقدم لهم نامكو بانداي لعبة قتالية من الطراز الرفيع مع تحكم متقن و رائع يليق بإسم Soul Calibur المعروف.

في البداية إسمحوا لي أن أتحدث عن القصة قليلاً “مع أنها ليست بتلك الأهمية في هذه الألعاب” فأحداث القصة تدور بعد 17 عاماً منذ نهاية أحداث الجزء الرابع و بعد نجاح Siegfried في تحطيم سيف Soul Edge و لكنه لاحظ أن السيف بدأ يأخذ شكلاً جديداً و لهذا عرف أنه لم يعد سيد السيف و قام بإعطائه لـPatroklos ابن Sophita “التي تعتبر من الشخصيات القديمة و المهمة في السلسلة” الذي يقوم بالبحث عن أخته Pyrrha التي اختفت منذ فترة طويلة. القصة في اللعبة تم طرحها بطريقتين عن طريق قصص مصورة و مع تمثيل صوتي مصاحب و إستخدام بعض عروض الكمبيوتر (CG) في بعض الأحيان و لكنها كانت قليلة في اللعبة مما نجد بعض التقصير من المطور في هذه الناحية.

لمسات اللعبة الساحرة
كما هو متوقع من Soul Calibur V فإن رسوميات اللعبة تليق بهذا الإسم العريق، حيث أن نامكو بانداي قامت بعمل رائع جداً في هذا الجانب على جميع الأصعدة، سوأً من ناحية إتقان و جمال تصميم حلبات القتال، التي تميزت في اللعبة في هذا الجزء عن باقي أجزاء السلسلة أن بعض المراحل تتغير بعد مرور عدد معين من الجولات، أو عن التصميم المتقن للشخصيات القابلة للعب من جميع النواحي، من تصميم وجوه الشخصيات المتقن الذي يتفاعل في القتال، أو حتى أزيائهم القتالية، حتى إذا لم يعجبك زي أحد هذه الشخصيات فإن طور تصميم الشخصيات الذي سأتحدث عنه لاحقاً في هذه المراجعة يسمح لك بتغير زي معظم الشخصيات الموجودة و صنع الزي الذي تريد الباسهم إياه، حتى حركة تحطيم الدروع ما زالت موجودة في هذا الجزء من السلسلة.  في النهاية الأمر فإن اللعبة قدمت رسوماً و لوحات جميلة جداً بالنسبة للعبة.

بالنسبة لأصوات اللعبة فقد قدمت اللعبة تجربة فريدة جداًً، حيث أن الموسيقى كانت رائعة جداً و متناسبة مع أجواء الحلبة التي يتم إختيارها، هذا بالإضافة إلى إمكانية إختيار لحنك المفضل مع مرحلتك المفضلة في حالة لم يعجبك اللحن المرافق للمرحلة، و لكن للأسف فإن التمثيل الصوتي الإنجليزي للشخصيات لم يرقَ إلى المستوى المرتقب له من اللعبة فلم يستطع أن يجاري الموسيقى الرائعة الموجودة في اللعبة.

أسلوب اللعبة لاقى الكثير من التحسينات، مما أضاف للعبة بعداً و عمقاً جديداً للإحترافية، حتى أنني إضطررت لإستخدام طور التدريب في البداية على الرغم من أنني لاعبيّ الأجزاء القديمة من السلسلة، عند بدأ اللعبة ستلاحظ وجود عداد إضافي جديد قريب من عدّاد طاقة الشخصية التي تستخدمها، هذا العدّاد يدعى بالـCritical Gauge، و كما هى عادة الألعاب القتالية فإن هذا العداد يستخدم لأداء الضربات القاضية الخاصة بالشخصية و يتم تعبأتة على دفعتين، و للعداد ثلاث إستخدامات و هى: الـCritical Edge و هى الضربة القاضية في السلسلة و بعكس ما حدث في الجزء السابق من السلسلة فإنك لا تحتاج لكسر دفاع خصمك حتى تستخدمها بل تستطيع إستخدامها بمجرد أن تملئ العداد و ستستخدم الضربة عداد كامل. ضربة الـBrave Edge و ستقوم بإستخدام نصف عداد الـCritical Gauge و تستخدم هذه الضربة إذا أردت أن تقوم بإستخدام ضربة متسلسلة “Combo” و تقوم بإلحاق ضرر إضافي على الخصم أو للضغط على دفاع الخصم. و أخيراً  الـGuard Impact و هو أن تقوم برد ضربة الخصم حتى يكون دفاعه مفتوح و بالتالي تستطيع الهجوم و تستطيع بهذه الحركة رد أي نوع من أنواع الضربات إلا الضربات المعروفة بإسم Unblockable Attack أو الضربات الغير قابلة للرد، عموماً فإن الـGuard Impact  تستخدم نصف العداد، نعم لم يعد بإمكانك الرد كما كان في الجزء السابق من اللعبة لأن هذا يعني إنهاء عداد الـCritical Gauge مما يعنيه أنك لن تتمكن من إستخدام ضربة الــCritical Edge أو ضربات الـBrave Edge، و قد يرى البعض أن هذه الإضافة مضيعة لعداد الـCritical Gauge و لا يجدون جدوى من إستخدامها.

كما ذكرنا فإن ضربة الـUnblockable Attack هى ضربة من إسمها غير قابلة للرد، و لكن حتى تقوم الشخصية بعملها فإنها تقوم بعمل إستعراض لثواني قليلة مما يسمح للخصم أن يوقفها سواءً بضرب منفّذها أو الإستعداد لردها… هل ذكرت أنه يمكن ردها؟ نعم توجد حركة تمكنك من صد أي نوع من أنواع الهجمات حتى لو كانت من هذا النوع و هى طريقة دفاع الـJust Guard و هي أصعب أنواع الدفاع في اللعبة حيث تحتاج أن تقوم برد ضربة خصمك في نفس اللحظة التي تلامسك بها الضربة و بهذه الطريقة تستطيع صد أي نوع من الضربات مهما كانت. كذلك إذا خصمك من النوع الذي يقوم بالدفاع كثيراً فإن هذا لن يفيده لأنه إذا قمت بتوجيه هجوم مكثف و إستمر خصمك بالدفاع فإن دفاعه سيتحطم بعد فترة من الهجوم، و من الجدير بالذكر بأن اليه الـJust Guard تقوم بشحن عداد الـCritical Gauge.

للأسف على الرغم من وجود جميع هذه الإضافات في الأسلوب القتالي للعبة فإن نامكو بانداي لم تقوم بشرحها بالشكل الملائم، حيث أن شرحها يظهر في شاشة تظهر مرة واحدة عن بداية اللعبة و إذا ذهبت لا تعود هذه الشاشة مرة أخرى، حسنا لحظة صمت نركز في أعين المطور… هل تعتقد بأنك إكتفيت من طرح المعلومات الهامة للاعبين؟

الشخصيات بعد 17 عام
قد تعتبر مدة 17 عام مدة طويلة بعض الشئ، حيث أنه و كما يجري في معظم الألعاب القتالية تظهر شخصيات جديدة و تختفي شخصيات أخرى، حيث لاحظنا في هذا الجزء بقاء أحد الشخصيات التي قذ يعتبرها البعض أصبحت رمزاً من رموز اللعبة و هي Mitsurugi مقاتل الساموراي و القرصان Cervantes و نلاحظ كذلك عدم وجود Taki النينجا في القصة و لكن أسلوب هذه الشخصية ما زال موجوداً مع الشخصية الجديدة Natsu، المخيب للآمال إختفاء بعض الشخصيات القديمة بدون وجود بديل لأسلوبها و من هذه الشخصيات: Talim، Seong Mi-Na و Zasalamel.

كذلك قيام نامكو بانداي بحركة غريبة بوضع ثلاث شخصيات تستخدم نفس الأسلوب: الشخصية الأولى Edge Master الذي يقوم بتقليد حركات جميع الشخصيات في اللعبة و يتغير الأسلوب كلما إنتهت جولة، الشخصية الثانية هى Kilik الذي يقوم بتقليد الشخصيات الذكور في اللعبة فقط، و أخيراً شخصية Elysium التقي تقوم بتقليد حركات جميع الشخصيات الأنثوية في اللعبة، و قد تتفوق Elysium على الشخصيات السالف ذكرها بإمتلاكها ضربة قاضية خاصة بها، و مثل ما حدث مع Edge Master فإن الأسلوب يتغير كلما إنتهت جولة قتالية، لا أعلم لماذا المطور أضاف ثلاثة شخصيات تقوم بنفس العمل؟ لكن لا يمكن أن ننكر شجاعة نامكو بانداي بإضافة شخصيات بأساليب جديدة مثل Z.W.E.I. و Viola و لكن كان من المفترض أن تقوم بإضافة بديل جديد للأساليب التي تم حذفها بدل من وضع ثلاثة شخصيات تستخدم نفس الأسلوب.

أطوار اللعبة
يمكن تقسيم اللعبة إلى طورين أساسين و هما طور اللعب الفردي و اللعب عن طريق الشبكة، طور اللعب الفردي “و لا اقصد هنا بأنك لا تستطيع اللعب مع لاعب أخر” يحتوي على عدة أطوار مختلفة، مثل طور الاركيد المعروف الذي تقاتل فيها ستة خصوم متعاقبين حتى تتمكن من إنهاء هذا الطور و بإمكانك إختيار مستوى الصعوبة في هذا الطور، ثم يأتي طور الـLegendary Souls و يمكن إعتباره نسخة مصّعبة من طور الاركيد حيث تقوم بمواجهة سبع شخصيات محددة لا أريد الإفصاح عنها على أعلى مستوى من الصعوبة في اللعبة، و في الحقيقة فإن هذا الطور صعب جداً من البداية و حتى الشخصية الأخيرة في هذا الطور تقاتلك بشكل مرعب و كأنها تتوقع جميع تحركاتك و هذا يعود للذكاء الإصطناعي الجيد. ثم يأتي طور اللعب السريع و هنا تستطيع أن تخوض عدد من المباريات السريعة ضد خصوم مختلفين في المستويات و تستطيع أنت إختيار الخصم الذي تريد قتاله حيث يمكنك معرفة مدى صعوبة الخصم أو سهولته من التقييم الموضح عليه، و قد تتواجد بعض الشخصيات التي تستخدم أساليب بعض الاعبين المعروفين للعبة مثل Malik الفرنسي. VS Battle الطور المعروف و الموجود في جميع الألعاب القتالية حيث يمكنك مباراة صديقك أو الكمبيوتر أو حتى متابعة الكمبيوتر و هو يخوض قتال ضد كمبيوتر آخر و قد يستفاد من متابعة الكمبيوتر إستنباط أسلوب الشخصية التي تريد اللعب بها. طور التدريب المعروف حيث تقوم هنا بالتدريب حتى تتمكن من إتقان اللعب بشخصيتك المفضلة و تعلم ضرباتها المتسلسلة. طور Story ~ 1607 A.D.~ و هو طور القصة للمهتمين لما حدث بعد 17 سنه و لمن يريد أن يعرف ماذا حدث بعد ذلك، و لكن طول القصة قد يعتبر ضحل لخلوة من العمق و التنوع و قد تجد نفسك بعض الأحيان تعاني من الملل. طور صنع الشخصيات الموجود من الجزء السابق  الذي يسمح لك بصنع شخصية جديدة أو حتى تعديل ملابس معظم الشخصيات الموجودة، حتى أن شخصية Devil Jin من سلسلة TEKKEN الشهيرة تتمكن من صنعه بإسلوبة القتالي الفريد من هذا الطور و قد تضمن هذا الطور إضافات كثيرة مثل الوشوم و غيرها من الإضافات.

هنا أحب أن أوجه شكري لما قدمتة نامكوبانداي بالنسبة لطور القتال عبر الشبكة، لأنها قامت بوضع طور قتال مستقر عبر الشبكة، حيث أن الإتصال يتم تقيمه من 5 خطوط، طبعاً كلما زاد عدد الخطوط ستقل المشاكل التي ستواجهك في القتال عبر الشبكة، و لكن بشكل عام فإن القتال كان رائع حيث أني قمت بتجربة القتال مع إتصال وصل إلى خطين فقط و لم تواجهني مشاكل كثيرة في القتال عبر الشبكة. في النهاية قدمت Soul Calibur V تجربة ممتعة و رائعة لمحبي هذا النوع من الألعاب و تستحق اللعبة أن تكون مفتاح الألعاب القتالية هذه السنه لما حافظت عليه من رونقها و قد قدمت نامكو بانداي لعبة فريدة ستجعل اللاعبين ينتظرون الجزء القادم من السلسلة.

شارك هذا المقال
Soul Calibur V
رسوميات اللعبة الجذابة، طور تصميم الشخصيات الواسع، مقطوعات موسيقية جميلة، طور لعب ممتاز عبر الشبكة.
قصة باردة تخلوا من الأحداث، تكرر غير منطقي لأساليب الشخصيات، إختفاء بعض أساليب الشخصيات القديمة بدون وجود بديل لها، التمثيل الصوتي السئ للعبة، ملل في طور اللعب الفردي بسبب قلة التنوع.
تجربة فريدة لمحبي السلسبة و كانت ستكون أفضل بكثير لولا إهمال طور اللعب الفردي.
تاريخ النشر: 2012-02-03
طورت بواسطة: Project Soul
الناشر: Namco Bandai