نسلط الضوء اليوم على راوتر أو جهاز توجيه ROG Rapture GT6 من شركة Asus الذي يدعم بروتوكول شبكات الجيل السادس WiFi 6 وهو موجه في المقام الأول إلى جمهور ألعاب الفيديو مع خواص عديدة تستهدفه وطبقة عالية من الحماية وكذلك دعم لتقنية mesh والتي قمنا باختبارها سابقًا عندما أضفناه على شبكة تتصل مع الراوتر الراقي RT-AXE7800، وهو يأتي بحزمة تضم جهازين باللون الأبيض.

رابتشر اسوس

جهاز التوجيه أو الراوتر متوافق مع شبكات Mesh بنظام AiMesh من شركة Asus وهو أول جهاز توجيه يدعم هذه التقنية ويستهدف جمهور ألعاب الفيديو، وهذا يعني إمكانية توصيل أجهزة راوتر أخرى متوافقة من آسوس لتشكيل شبكة Mesh واي-فاي كاملة في منزل بمساحة كبيرة أو في شركة مكونة من مجموعة أجهزة تمتلك جميعها نفس الخواص و المزايا التي يملكها الراوتر الرئيسي.

عن طريق تطبيق Asus Router قمنا بتوصيل ROG Rapture GT6 مع جهاز التوجيه ثلاثي الموجات RT-AXE7800 لإنشاء شبكة Mesh ضخمة والتي تتحمل عبئًا أكبر بكثير دون هبوط في جودة الاتصال والأداء حتى عندما تقوم أجهزة متعددة بالاتصال في الشبكة و استهلاك البيانات في وقتٍ واحد، هذا يعني أنه في حال إنشاء شبكة Mesh واحدة في منزل ضخم أو في شركة لن يكون المستخدم بحاجة إلى تأسيس شبكة أخرى لخدمة مناطق بعيدة في المكان.

مواصفات ومزايا راوتر ROG Rapture GT6 من Asus

يقدم الجهاز مجموعة مزايا وخدمات كبيرة لعشاق الألعاب وكذلك المستخدمين العاديين وكما هو الحال مع منتجات اسوس فإن هناك كمية كبيرة من الخصائص والمزايا تتضمن مراقبة الأسرة، خواص الحماية، VPN، نظام WAN مزدوج، واتصال بسرعة 1 Gbps أو 2.5 Gbps و يتوفر باللونين الأبيض و الأسود وهو مصمم ليوضع في أماكن مفتوحة و لا يُمكن تعليقه على الجدار، كما يدعم إضاءة Aura RGB، ويضم منفذ USB 3.2 Gen 1. يضم هذا الراوتر تسعة لواقط (antennas) ويدعم نطاق 2.4GHz واحد و نطاقي 5GHz لقدرة أفضل على التحكّم في توزيع البيانات على الأجهزة التي ستتصل بالشبكة، مع قدرة تدفق تصل إلى 4804Mbps للنطاق الواحد، الجهاز قادر على تزويد مجموعة من الأجهزة بنفس الوقت بقدرة نقل بيانات جيدة للغاية.

في الصندوق لدينا جهازي الميش راوتر من طراز ROG Rapture GT6، و وحدات الطاقة الخاصة بهما، و كيبل شبكة CAT5e وكتيب التعليمات. وفيما يتعلق بمواصفات الراوتر، فهو يأتي مع معالج ARM ثلاثي النواة و ذاكرة فلاشية تصل إلى 256MB و ذاكرة عشوائية “رام” تصل إلى 512MB. أداء الراوتر ممتاز للغاية، وهو من الأسرع من نوعه عند فحصه على الشبكة الخاصة بنا مقارنة مع أي راوتر آخر.

التطبيق يقدم تجربة غنية

بالإمكان التحكم بالجهاز عن طريق تطبيق Asus Router الذي قمنا بتحميله من متجر Google Play وهو سهل الاستعمال للغاية و لا يتطلب حتى إنشاء حساب مستخدم و يسمح بالتحكّم بالراوتر من بعد، بل يُمكن الولوج إليه مباشرة و التحكم في الراوتر، بما يتضمن إضافة أجهزة راوتر أخرى لشبكة الMesh بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى إدخال إعدادات، وقد قمنا بتأسيس شبكة Mesh ذات كفاءة عالية تضم جهازي التوجيه ROG Rapture GT6 بالإضافة إلى جهاز RT-AXE7800 من Asus، التطبيق ممتاز للغاية ويعوض بصورة نسبية عن نسخة الويب للإعدادات الأساسية. كل ما عليكم فعله هو مسح الQR code واختيار اسم المستخدم وكلمة المرور.

ميش

التطبيق مليء بالخيارات ويُعطي إمكانية تحكم كبيرة بالشبكة وهو يسمح بمتابعة حركة البيانات (Traffic) في الزمن الحقيقي، في الواجهة الرئيسية هناك خيارات متعددة، منها الخاصيتين الموجهتين نحو اللاعبين وأولهما هي خاصية QoS التي تستخدم لتوزيع أولوية حركة البيانات (مثلًا، إعطاء الأولوية للألعاب أو البث في تدفق البيانات) بالإضافة إلى خيار يسمح بتفضيل حركة البيانات للألعاب على استهلاك الجوال أو الجهاز اللوحي. بالطبع، لدينا هنا جهاز متكامل وليس متخصصًا بالألعاب فحسب، هناك خواص أخرى عديدة يدعمها الجهاز مثل إمكانية تخصيص التحكم الخاص بالأهل (Parental Control)، وكذلك توفير حماية تلقائية للشبكة.

الكلمة الأخيرة

الجهاز يقدم تجربة رائعة وأداء قوي من ناحية الإشارة حتى عند وجود حواجز مثل الجدار، التصميم موجه لجمهور اللاعبين في المقام الأول وقد لا يروق للجميع، وعلى أية حال فإن الاستخدام الأساسي يتمثل في تأسيس شبكة Mesh في مكان متسع مثل منزل كبير أو شركة مما يغني عن الحاجة إلى تأسيس أكثر من شبكة في نفس المكان. أما بالنسبة للسعر فهو مرتفع نسبيًا، لكن Asus تقدم كعادتها حزمة كبيرة من الخيارات ودعم عبر التطبيق لتبرير هذا السعر وتقديم الخدمة الأفضل للمستخدمين.

شارك هذا المقال