ريدفول

في البداية دعوني أعترف بأنني لم أكن متحمسًا تمامًا لتجربة لعبة Redfall، لطالما أحببتُ لمسات Arkane المميزة في تصميم الألعاب، في التخفي و السرد القصصي و بناء العالم، و قد شعرتُ أن لعبة جماعية من هكذا استوديو، ربما تكونُ هدرًا لقدراته و نقاط قوته، على الأقل، هكذا كانت تبدو الصورة من الخارج، نعم كانت تبدو كلعبة جماعية مستهلكة أخرى شاهدنا مثلها مرارًا و تكرارًا. حسنًا، المفاجأة؟ عزيزي القارىء، أن تجربة اللعبة خالفت توقعاتي تمامًا، و كما نقول دائمًا، فالتجربة خيرُ دليل! أنا مسرورٌ بكوني أزفّ لكم النبأ السار: إن Redfall، في كافة جوانبها، المألوفة و غير المألوفة، هي لعبةٌ تحمل الحمض النووي لاستوديو Arkane.

مقدمة حول Redfall

إن هذه اللعبة هي من تطوير Arkane Austin، الاستوديو الموهوب الذي قدم في السابق لعبة Prey، وهو أحد أبرع فرق التطوير في بناء العوالم على الساحة. نعم، بناء العالم بكافة تفاصيله القصصية والفنية، جعلنا نندمج ساعاتٍ طوال في تلك اللعبة الرائعة. مرة أخرى تطفو نقطة القوة هذه إلى السطح في لعبة Redfall. تدور قصة اللعبة في مدينة أمريكية تخيلية تُدعى Redfall توحي بأنها قادمة مباشرة من رواية “دراكولا” للأديب الإيرلندي برام ستوكر بطابعها السوداوي الكئيب و المثير للذعر، هذه المدينة باتت تحت سيطرة مصاصي الدماء بالكامل، مصاصو الدماء هجموا على هذه المدينة بعد تجارب غامضة و سيطروا عليها و عزلوها عن العالم الخارجي كليًا، والآن علينا المغامرة لإنقاذ هذه المدينة من سيطرة مصاصي الدماء وأتباعهم من بني البشر، والتعرف على حقيقة التجارب الغامضة التي أفضت بوقوع الكارثة في المقام الأوّل.

اللعبة مبنية حول اللعب الجماعي حتى أربعة لاعبين، وهي تحافظ على إرث الاستوديو بتقديم لعبة جديدة تحافظ على نقاط القوة السابقة و تُضيف ما هو جديد في آنٍ معًا. شخصيات اللعبة تملك مزايا و قدرات خاصة مختلفة عن بعضها البعض وبالإمكان ترقية هذه القدرات عن طريق شجرة مهارات متشعبة و ضخمة لكل شخصية.

الشخصيات هي:

Devinder Crousley

مُخترع و مؤثر على الانترنت وقد ساعدته خبراته على ابتكار أسلحة مخصصة لقتال مصاصي الدماء.

Layla Ellison

ليلى هي طالبة طب حيوي تتميز بقدرات ذهنية خارقة حصلت عليها بعد أن تطوعت لتجربة طبية في محاولة لسداد ديونها.

Jacob Boyer

من القوات الخاصة الأمريكية وهو متخصص ببندقية القناص لعشاق هذا السلاح الفتاك. لديه عين متحولة و يُمكنه التحكّم بغراب عجائبي يساعده على أرض المعركة.

Remi De La Rosa

مهندسة روبوتات قامت ببناء الآلي الصغير Bribón الذي تستطيع استخدامه كشركٍ للأعداء، وهي قادرة أيضًا على استخدام متفجرات C4 كما تملك قدرات علاجية لمساعدة المجموعة. ريمي أرسلت إلى المدينة في الأصل لتدريب خفر السواحل على البحث والإنقاذ قبل أن تجد نفسها في معركة مع مصاصي الدماء.

Redfall تحتوي على قصة رئيسية و لعب فردي

تمكنّا من إنهاء مهمة قصصية رئيسية بتجربتنا للديمو عرفنا من خلالها حقيقة التجربة الغامضة التي أدت إلى حدوث كارثة مصاصي الدماء وسنحدثكم عنها بتفصيلٍ أكبر. هناك أربع شخصيات مختلفة يُمكن التحكم بها ولكلٍ منها قدرات تُميزها عن البقية، و قد وقع اختيارنا على شخصية المهندسة Remi de la Rosa والتي يُمكننا القول أنها تلعب دور المعالج، و قد خضنا التجربة كلعبة طور فردي فقط دون تجربة اللعب الجماعي. في هذه اللعبة يُمكن لكم أن تخوضوا التجربة بمفردكم بالكامل و لن تقوم اللعبة بإضافة البقية عن طريق الذكاء الاصطناعي كما هو الحال في ألعاب جماعية أخرى، نحن نعتقد أن هذا القرار موفق للغاية من فريق التطوير وهو يخاطب بذلك جمهوره الاعتيادي الذي يرغب في خوض المغامرة كلعبة طور فردي بالكامل.

ريمي بمقدورها أن تستخدم متفجرات من نوع C4، و يُمكنها أن تقوم باستخدام دائرة علاجية تزيد عداد الصحة لها وللرفاق عند خوض المغامرة جماعيًا، كما تستطيع الاعتماد على روبوت يرافقها لشغل الأعداء، والإجهاز عليهم. شخصية ريمي راقت لنا حقًا بتعليقاتها الجريئة المستمرة في مختلف المواقف، نعم الشخصيات في اللعبة ليست مُجرد أشكال جامدة و ستشعر بتميزها عن بعضها البعض من خلال الحوارات. هذا مجهود نحترمه أيضًا من فريق التطوير الذي أراد تجنب التضحية بالجانب القصصي رغم الأساس الجماعي للتجربة، وهو ما نرى أنه كان ناجحًا فيه و موفقًا للغاية.

السرد القصصي في المهمة كان رائعًا وتطلب منا اقتحام قصر العالم Addison والوصول إلى حقيقة التجارب الغامضة التي كان يجريها، القصر كان مظلمًا بأجواء كئيبة قادمة مباشرة من ألعاب الرعب المخيفة، ومع استكشافه كان علينا أن نجمع بعض الذكريات المتناثرة في المنزل حتى عرفنا حقيقة التجربة المروعة و جزء من حقيقة القصة، كما قاتلنا بعض الأنواع المميزة من مصاصي الدماء الذين كنا نستمع إلى همساتهم و أصواتهم المرعبة، الإخراج الصوتي مع الموسيقى في هذه اللعبة بحق من مستوً آخر تمامًا، الموسيقى قادمة من أفلام الرعب القديمة و تنجح في تصوير الأجواء بصورة مُدهشة و أنا معجب بجرأة فريق التطوير في توظيفها بهذه الطريقة البارزة التي تخلق شخصية مميزة للتجربة على العكس من ألعاب أخرى كثيرة باتت تهمش الموسيقى و تتركها في الخلفية على غرار أفلام هوليوود (نعم Resident Evil أحد الألعاب المعنية بهذا الوصف).

هناك مهام جانبية في اللعبة و أحدها تطلب منا إصلاح جهاز الفوشار (نعم) ومن أجل ذلك قمنا بالذهاب إلى المسرح الموجود في المدينة ونجحنا في الحصول على المعدات المطلوبة لإصلاح الجهاز بعد معركة حامية الوطيس. الحصول على المهمات الجانبية في اللعبة سيكون عن طريق السيطرة على المنازل الآمنة وقد قمنا بالسيطرة على أحدها وحصلنا على مهام جانبية إضافية، كما بالإمكان استخدام التنقل السريع في اللعبة بين الأماكن المختلفة. هناك أيضًا أوكار لمصاصي الدماء على اللاعب تدميرها لإضعاف نفوذهم و سيطرتهم على عالم Redfall وقد قمنا بتدمير أحد هذه الأوكار من خلال تهشيم القلب الكبير في داخله. ولكن حذاري من إثارة غضب مصاصي الدماء باستمرار لأن هذا سيؤدي إلى ظهور أعداء أقوياء جدًا تصعب مواجهتهم!

القتال مع مصاصي الدماء هو نقطة تميز لهذه اللعبة

مصاص الدماء سيهتف هامسًا عندما يراك برغبته في القضاء عليك أو سيهاجمك بوحشية، نعم فريق التطوير اعتنى حتى بهذه اللمسات الصغيرة ليجعلنا نشعر و كأننا نواجه أعداء مختلفين غير مكررين كل مرة، و هناك أنواع عديدة من مصاصي الدماء من الفئة المميزة بقدرات مختلفة و أحدهم على سبيل المثال كان يستخدم التنقل الآني من مكانٍ إلى آخر بينما كان آخر يقوم بسحب دمائنا (عداد الطاقة) من بعيد! لا يمكن القضاء على مصاصي الدماء بالأسلحة العادية فحسب و يبدو أن لكل شخصية سلاح خاص لقتالهم، بالنسبة لشخصية Remi فقد كان لدينا مدفع يقوم بإطلاق الأشعة فوق البنفسجية و تجميد الزومبي ومن ثم نقوم بالتحويل على سلاح ناري معتاد للإجهاز عليهم. مستوى الصعوبة كان متناسبًا جدًا مع لاعب واحد وبحسب ما قالته لنا Bethesda فإن الصعوبة ستزداد عند دخول الأصدقاء وتجربة اللعبة جماعيًا.

القتال مع مصاصي الدماء نقطة مضيئة و رائعة بحق خاصة مع الأجواء المخيفة التي تخلقها اللعبة بإبداع و أنا الآن أنتظر النسخة النهائية من اللعبة حتى أكتشف المزيد من المخلوقات المميزة و الأفكار الموجودة لقدراتها في اللعبة بحماس، و لكن من جهة أخرى لم أشعر بذات الإيجابية تجاه قتال البشر بل شعرت أن الذكاء الاصطناعي كان متوسطًا بأفضل الحالات و يميل للسوء حتى، هذه الجماعة من البشر هي جماعة دينية تتبع مصاصي الدماء وتعمل لصالحهم ولكن كان هناك مجموعة أخرى معادية لهم وهناك قتالات تحصل في عالم اللعبة بين الطرفين.

اللعبة تأتي بأسلوب لعلنا نستطيع أن نسميه Sandbox، يُمكن للاعب الاختيار متى يندمج في المواجهات مع الأعداء و المصاصي الدماء و متى يقوم بتجاوزهم أو الهرب منهم أو حتى التسلل، وبذكر التسلل فهو لم يكن مميزًا في تجربتنا كما هو الحال مع ألعاب Arkane السابقة لكن اللعبة مختلفة بطبيعتها على أية حال. ما نشعر بالقلق تجاهه بعض الشيء هو محتوى اللعبة و إن كانت ستبدأ بالتكرار بعد ساعات و ساعات من اللعب؟ شعرنا بنوع من المحدودية خلال تجربتنا للديمو لكننا لا نستطيع إطلاق حكم نهائي قبل صدور اللعبة الكاملة و خوض جميع محتواها.

واعدة مع بعض المخاوف

Redfall تعد بتجربة ذات أجواء مخيفة و رائعة لعشاق الطور الفردي و كذلك لعشاق الألعاب التعاونية و الجماعية رغم بعض المخاوف تجاه عمر اللعبة و محتواها و بعض المنغصات في المواجهات البشرية، اللعبة بشكل ما تبدو مناسبة جدا لخدمة Game Pass و لن يكون المشتركون بحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة لتجربة شيء جديد كليًا كما هو الحال مع Redfall و هذه هي ميزة الجيم باس أليس كذلك؟ نبقى في انتظار النسخة النهائية من اللعبة حتى تكتمل الصورة تجاه هذه اللعبة الواعدة.

شارك هذا المقال