نسلط الضوء اليوم على Router أو جهاز توجيه ثلاثي الموجات RT-AXE7800 من شركة Asus وهو من الفئة الراقية. هذا الجهاز ليس أول راوتر من شركة Asus إطلاقًا، إلا أنه يمتاز بدعم شبكات الجيل السادس بالنطاق الموسع Wi-Fi 6E حيث يرمز حرف E إلى كلمة Extended أو موسعة بقدرة أعلى بكثير من الجيل السادس الأساسي، ويأتي هذا الراوتر مع مزايا متعددة مثل المراقبة الأبوية (Parental Controls)و برنامج حماية الشبكة و كذلك إمكانية استخدام شبكة mesh، و سرعة يُمكن أن تصل إلى 7800 ميغابيت في الثانية الواحدة.

في البداية دعونا نحدثكم قليلًا عن تقنية Wi-Fi 6E، كما هو الحال مع تقنيات الواي-فاي فإن أي ترقية لها تتطلب أجهزة جديدة داعمة لها حتى تستفيد من كامل مزاياها، أي أنكم بحاجة إلى راوتر متوافق مع هذا المعيار مثل الراوتر الذي قمنا بمعاينته، و هواتف متوافقة و كذلك حواسيب محمولة و غير ذلك من الأجهزة. هذا كان ينطبق على الجيل السادس من الواي-فاي أيضًا. كما ذكرنا، تقنية Wi-Fi 6E الموسعة تستخدم نطاقًا جديدًا، و بالتالي تحتاج بدورها إلى راوتر و أجهزة متوافقة للاستفادة من كل مزاياها والتي تتضمن سرعة أعلى بفارقٍ ملحوظ في الاتصال و تأخر أقل في زمن الاستجابة.

في 2020 صوتت لجنة الاتصالات الفيدرالية في أمريكا لفتح نطاق 6GHz للاستعمال غير المرخص تجاوزًا للنطاق السابق 5GHz، و من هنا أتت شبكة Wi-Fi 6E لتستفيد من هذه القدرات الإضافية التي تسمح بسرعة أعلى و تداخل أقل في الإشارة، مع معدل استجابة أقل من 1 ملي-ثانية لعشاق الألعاب التنافسية عبر الشبكة، كما تتحمل الشبكة قدرات أعلى من الضغط على الباندويث من عدد أكبر من أفراد الأسرة أو الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية دون أن يحصل هبوط في الإشارة.

يأتي هذا الراوتر مع معالج رباعي النواة بتردد 1.7 غيغاهرتز، و ذاكرة عشوائية بمقدار 512MB و ذاكرة فلاشية 256MB و يدعم تقنية الوصول المتعدد OFDMA (أو orthogonal frequency-division multiple access) و تشفير WPA3 و يسمح بالولوج إلى نطاق 6GHz و ليس فقط 2.4GHz و 5GHz كما هو الحال مع Wi-Fi 6.

يدعم هذا الراوتر سداسي الأضلاع برنامج حماية الشبكة أو التصفح الآمن والتي تسمح للمستخدمين بفلترة المحتوى الذي يتصفحونه على الشبكة، الخاصية يُمكن لها حتى أن تفلتر المحتوى من محركات البحث، وتضم هذه الفلترة منع الإعلانات و المواقع المشبوهة والمحتوى غير اللائق. ويضم الراوتر 9 إنارات LED مصغرة من الأمام للطاقة و نشاطات الWAN و الL AN و الواي-فاي، في الخلف هناك فتحتي WAN و LAN بتردد 2.5Gbps و 1Gbps و ثلاثة منافذ 1Gbps لدعم اتصال LAN. هذا بالإضافة إلى بورت USB 3.2.

يأتي الراوتر متوافقًا مع شبكات Mesh بنظام AiMesh من Asus، وهذا يعني إمكانية توصيل أجهزة راوتر أخرى متوافقة من آسوس لتشكيل شبكة Mesh واي-فاي كاملة في منزل ضخم أو في شركة مكونة من مجموعة أجهزة تمتلك جميعها نفس الخواص و المزايا التي يملكها الراوتر الرئيسي. عن طريق تطبيق Asus Router قمنا بتوصيل الجهاز مع راوتر ROG Rapture GT6 من آسوس لإنشاء شبكة Mesh والتي تتحمل عبئًا أكبر بكثير دون هبوط في جودة الاتصال والأداء حتى عندما تقوم أجهزة متعددة بالاتصال في الشبكة و استهلاك البيانات في وقتٍ واحد، ويُمكن إنشاء شبكة Mesh واحدة في منزل ضخم أو في شركة دون الحاجة إلى استخدام أكثر من شبكة واحدة في نفس المنزل.

ميش

سرعة اتصال الشبكة المحليّة يُمكن لها أن تصل حتى 2.5Gbps، و من تجربتنا على هاتف Galaxy S23 Ultra فقد تراوحت سرعة الشبكة بين 1.4 إلى 1.9 Gbps متجاوزة بفارق كبير سرعة الشبكة على Wi-Fi 6 و نطاق 5Ghz المعتاد والمنتشر في أغلب الأجهزة الحالية. هذا أحد الأسباب التي قد تستدعي المهتمين إلى شراء راوتر يدعم مثل هذه السرعات وخاصة من يقوم بنقل ملفات ضخمة عن طريق الشبكة.

بالحديث عن تطبيق Asus Router الذي قمنا بتحميله من متجر Google Play فهو سهل الاستعمال للغاية و لا يتطلب حتى إنشاء حساب مستخدم و يسمح بالتحكّم بالراوتر من بعد، بل يُمكن الولوج إليه مباشرة و التحكم في الراوتر، بما يتضمن إضافة أجهزة راوتر أخرى لشبكة الMesh بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى إدخال إعدادات، كم أيضًا، يمكن تفعيل خاصية حماية الشبكة بضغطة زر واحدة من التطبيق. بشكلٍ عام، نحن نؤيد دائمًا الخواص التي تجعل تجربة المستخدم أسهل، والتطبيق يقوم بذلك على نحو جيد، رغم أنه لا يعوض الحاجة إلى نسخة الويب من واجهة التحكم بالكامل.

التطبيق يسمح بمتابعة حركة البيانات (Traffic) في الزمن الحقيقي، في الواجهة الرئيسية هناك خيارات متعددة، وعند الضغط على خيار Devices سيكون بمقدوركم بعد ذلك أن تقوموا بتخصيص الاستعمال لكل جهاز من ناحية الأولوية، ومتابعة معلومات التحميل والرفع، وتفعيل التصفح الآمن وغير ذلك. هناك أيضًا زر Insight الذي يضم خيارات متعددة مثل إمكانية تفعيل الحماية AiProtection، أو خيار لجمع كل الأجهزة الذكية المتاحة ضمن ملف واحد من ملفات الرقابة العائلية.

هناك أيضًا زر Family الذي يسمح باختيار ملفات استخدام للرقابة العائلية بما يتضمن الرقابة على الأطفال و الرقابة على طلاب المدارس و على المراهقين و حتى البالغين مع إمكانية تحديد الاستخدامات بدقة مثل الجدول الزمني للاستخدام و عدم السماح بالوصول إلى المواقع التي تحتوي على العنف أو غير ذلك. أخيرًا هناك زر الإعدادات وهو يقدم قائمة طويلة جدًا من الخيارات والتي تتضمن شبكة الAiMesh و AiProtection و Parental Controls و QoS و تحديث النظام وتغيير اسم الشبكة أو كلمة المرور بل و حتى إمكانية ربط الراوتر بحسابات Alexa و Google للتحكم عن طريق الأوامر الصوتية.

الرقابة

إحدى الخواص التي يدعمها الراوتر هي خاصية Adaptive QoS (أو Quality of Service)، والتي تسمح للراوتر بتركيز الباندويث على نوع معين من الخدمات (مثل الألعاب) لتحصل على الأولوية عند استعمال الشبكة، وبالإمكان تخصيص هذا الخيار لتكون الأولوية للألعاب، أو العمل-من-المنزل، أو تطبيقات البث والميديا و غير ذلك. كما يُمكن تحديد جدول زمني لإعادة تشغيل الراوتر دون القيام بذلك يدويًا. من الجدير بالذكر أننا لاحظنا تراجع إشارة 6GHz عندما ابتعدنا عن الراوتر، و هذا لأن هذه الموجات أقصر بطبيعتها وهذا يعني أن استعمال الراوتر في نفس الغرفة هو السيناريو المثالي لمن يُريد الاستفادة من السرعة القصوى لل6GHz.

مع RT-AXE7800 تقدم Asus جهاز توجيه بحزمة متكاملة و دعم لشبكة Wi-Fi 6E بسرعة عالية جدًا و مثالية لمن يستخدم الشبكة اللاسلكية في نقل الملفات الكبيرة، الجهاز يأتي مع حزمة برمجيات متكاملة أيضًا من Asus تضم حماية الشبكة AiProtection و شبكات AiMesh و بتطبيق يجعل ضبط الإعدادات أسهل بكثير من غيره، إلا أن كل هذا يأتي مقابل سعر قد يكون أغلى من المنافسين. هل يستحق ذلك؟ حسنًا، لمن يثمّن حزمة البرمجيات الكاملة مع الراوتر و سهولة الاستخدام، نعم، بخلاف ذلك، فإن هناك خيارات أخرى أرخص ثمنًا.

شارك هذا المقال