إكس بوكس بلايستيشن سويتش

تراجعت مبيعات ألعاب الفيديو على الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي في السوق الأوروبي بنسبة 7.1% في 2022 مقارنة مع العام الذي سبقه، و وصل إجمالي المبيعات إلى 159 مليون لعبة بحسب بيانات GSD، أما أفضل الألعاب مبيعًا فلم تكن سوى FIFA 23, Call of Duty: Modern Warfare 2, Pokémon وكذلك Elden Ring. لو كان التركيز على مبيعات الألعاب الجديدة فحسب، التي صدرت خلال العام نفسه، فإن 2022 كان ليتفوق على 2021 بنسبة 16%.

و تفوقت مبيعات FIFA 23 على الإصدار السابق بنسبة 3%، كما تفوقت مبيعات Call of Duty: Modern Warfare 2 على Vanguard بنسبة مرعبة وصلت إلى 73%، أما Pokémon Scarlet and Violet فقد تفوقت على Diamond and Pearl بنسبة 13%. السوق البريطاني كان الأكبر في المبيعات وأتى خلفه السوق الألماني ثم السوق الفرنسي. FIFA 23 كانت اللعبة الأفضل مبيعًا في معظم الأسواق الأوروبية، إلا أن ألعاب السويتش حققت نجاحًا قويًا في فرنسا وألمانيا، وكانت Elden Ring اللعبة الأفضل مبيعًا في فنلندا على مدار العام.

وفيما يتعلق بالأجهزة فقد تراجعت مبيعاتها بنسبة 25% مقارنة مع العام الذي سبقه، إذ جرى بيع 5.3 مليون جهاز في القارة العجوز. الننتندو سويتش كان الأفضل مبيعًا في أوروبا رغم تراجع المبيعات بنسبة 15%، ثم أتى البلايستيشن5 رغم تراجع المبيعات بنسبة 35%، وأخيرًا يأتي Xbox Series وهو الجهاز الوحيد الذي حقق نموًا وصل إلى 4.4%.

شارك هذا المقال