ربما كانت شركة سوني للتسلية التفاعلية هي الاسم صاحب النجاحات الأكبر في عالم الألعاب إلا أنّ الجهاز الذي غير عالم ألعاب الفيديو إلى الأبد ليس سوى Xbox 360 الذي يحتفل اليوم بمرور 15 عامًا على إصداره للمرة الأولى، و لم نكن إطلاقًا نتخيل أن Xbox 360 سيرسم خريطة الطريق لعالم الألعاب ككل لاحقًا. Xbox 360 كان الجهاز الذي عزز المفهوم الخدماتي و الاشتراك من أجل اللعب عبر الشبكة و قدم خدمة لعب مدفوعة رفيعة المستوى (رغم أن اللعب الجماعي كان مجانيًا في الماضي)، الجهاز نجح أيضًا في جلب المزيد و المزيد من مطوري الألعاب على الحاسب الشخصي ليُساعدهم على أن يضعوا قدمًا في عالم الألعاب على الأجهزة المنزلية مثل Bethesda و Bioware و غيرهم.

Xbox 360 كان جهازًا مرنًا بحق، و هو أول جهاز أضاف نظام “الإنجازات” و الذي نسخته سوني لاحقًا عن طريق نظام المكافآت الخاص بها، و هو نظام لا يتخيل اللاعبون التخلي عنه و أصبح من أساسات الأجهزة المنزلية (رغم أن ننتندو ما زالت ترفض تبنيه حتى هذه اللحظة)، جهاز Xbox 360 لم يتوقف هنا بل كان حتى يدعم و بصورة حقيقية (native) دقة العرض التي تقدمها شاشات الحواسيب الشخصية و ليس أجهزة التلفاز فحسب كما منح المستخدمين خاصية رائعة تُمكنهم من تشغيل الموسيقى التي يرغبون بها عوضًا عن صوتيات اللعبة.

Xbox 360 ليس جهازًا رائعًا فحسب لكنه بيت لعدد هائل من العناوين الحصرية و غير الحصرية التي أمتعتنا كثيرًا و نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: Lost Odyssey، و Ninja Gaiden 2 و ثلاثية Gears of War، و Forza، و Halo 3، و Dead or Alive 4، و Tales of Vesperia، و Fable II، و Alan Wake، و Project Gotham Racing 4، و غيرها. كما كان الإكس بوكس 360 هو محطة الانطلاق الحقيقية للمطور المستقل في عالم الألعاب مع روائع مثل Geometry Wars: Retro Evolved 2 و Castle Crashers و Limbo و Braid و غيرها الكثير. هذا بخلاف نجاح مايكروسوفت في كسر احتكار و هيمنة البلايستيشن على حصرية العديد من السلاسل اليابانية مثل فاينل فانتسي و متل غير سوليد و ديفل ماي كراي.

الإكس بوكس 360 هو بلا شك أحد أفضل أجهزة الألعاب لكل الأوقات، شاركونا أبرز ذكرياتكم مع هذا الجهاز و نرجو ألا تكون هذه الذكريات “حمراء” كثيرًا!

شارك هذا المقال